المنع من التغطية:
سجل هذا الباب 69حالة أعلاها كان في شهر يناير ب20 حالة وجاء إبريل ثانيا ب15حالة ثم مارس ب11 حالة ومايو ب9 حالات وفبراير ب7حالات ويونيو مثلها

*2يناير..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور وقائع جلسة إعادة محاكمة الدكتورمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و36 أخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.
*2يناير.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مجلس النواب، “رنا ممدوح” الصحفية بجريدة “المقال”، من دخول البرلمان، لتغطية الجلسات، وذلك للمرة الثانية على التوالي، بعد منعها في أكتوبر الماضي، من الدخول لتغطية الجلسة الافتتاحية لانعقاد الدور الثاني من مجلس النواب.
*2 يناير..أغلقت قوات الأمن محيط نقابة الصحفيين ومنع الصحفيين والنشطاء من الوصول إلي سلالم نقابتهم لتنظيم الوقفة التي دعى إليها عدد من الصحفيين واعتقلت عدد من الصحفيين.
*3يناير..أصدر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، قرارًا بمنع الصحفيين المتخصصين في تغطية أخبار التعليم من التجول داخل مكاتب الوزارة، في محاولة من الوزير لمنع تسريب أية معلومات لأي صحفي إلا بإذنه، واقتصار تواجدهم على المكتب الإعلامي.
*4 يناير.. منعت الأجهزة الأمنية بمحافظة الغربية، دخول الصحفيين والإعلاميين لمطرانية طنطا؛ لتغطية زيارة البابا تواضروس، مؤكدة أن الزيارة مقتصرة على البابا وضيوفه من القاهرة وعدد من الشخصيات، وسط إجراءات أمنية مشددة؛ حيث فرضت كردونات أمنية حول مداخل ومخارج الشوراع المحيطة بالكنيسة، وتم منع الصحفيين من الدخول.
*6 يناير.. منعت الأجهزة الأمنية بأسوان، مراسلي الصحف والمواقع الأخبارية من تغطية قداس أعياد الميلاد المجيد بجميع الكنائس على مستوى المحافظة، وذلك تنفيذًا لتعليمات من الأنبا “هدرا” مطران أسوان.
*8يناير..منع المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، عددًا من الصحفيين ومراسلي الصحف والمواقع، من متابعة زيارة الدكتور الهلإلي الشربيني، وزير التربية والتعليم، للمحافظة؛ لافتتاح وتفقد بعض المنشآت التعليمية بالمحافظة، بسبب انتقادهم لأدائه
*8يناير.. فوجئ الصحفيون المكلفون بتغطية المؤتمر الصحفي لزيارة وزير الأثار الدكتور خالد العناني، للمحافظة بحضور المحافظ وخروج الاثنان من المكتب الملاصق لغرفة الاجتماعات دون عقد مؤتمر صحفي، والرد على أسئلة الصحفيين، الأمر الذي أثار حفيظة الحضور، واعتبروه تجاهلا متعمّدا لهم، نتيجة لسوء التنظيم من جانب مسؤولي المحافظة.
*9يناير..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من الدخول إلي قاعة المحكمة؛ لتغطية وقائع جلسة محاكمة 42 متهمًا من عناصر تنظيم “أجناد مصر” وذلك بأمر رئيس الجلسة.
*14 يناير.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بمحكمة عابدين، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية جلسة النطق بالحكم على 19 متهمًا بالتظاهر دون تصريح في11 نوفمبر الماضي.
*14 يناير..شهد محيط نقابة الصحفيين بشارع عبدالخالق ثروت، تشديدات أمنية مكثفة من قبل قوات الأمن، تزامنا مع محاكمة يحيى قلاش نقيب الصحفيين وعضوى النقابة جمال عبدالرحيم وخالد البلشي .ودفعت القوات المتواجدة بعدد من سيارات الأمن المركزي بمحيط النقابة تحسبًا لأي أعمال عنف قد تصدر عقب محاكمة النقيب.
*15 يناير..منعت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، ، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 28 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية دمياط”.
*15 يناير..منع الأمن الإدارى للمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، المشاركين في احتفالية عيد الإثريين الحادى عشر من التقاط الصور أثناء تقديم فرقة عبدالحليم نويرة عروضها الفنية لاحياء الاحتفالية، وكذلك الصحفيين، بدعوى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، إلا أن الحاضرين لم يستجيبوا لهذه التعليمات.
*16 يناير..منعت قوات الأمن المتواجدة بمحيط مجلس الدولة، دخول الصحفيين لمقر المجلس، بالتزأمن مع نظر المحكمة الإدارية العليا، في طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية تعيين ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، فيما يُعرف إعلاميًا بقضية “جزيرتي تيران وصنافير”.فيما مارست تضييقا على تصوير مظاهرات المبتهجين بعد الحكم.
*18 يناير..قررت سلطات مطار القاهرة الدولي،منع الصحفيين العاملين بالمطار والمعتمدين من قِبل وزارة الطيران المدني والجهات الأمنية بالمطار، ويحملون تصاريح دخول دائرة جمركية، بعدم التعامل معهم داخل استراحة كبار الزوار المعروفة “باب 27″، والتي يصل فيها أغلب الوفود الدبلوماسية والوزراء.
*18 يناير.. منعت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 21 متهمًا، من بينهم عبدالله شحاتة مستشار وزير المإلية الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”اللجان النوعية بالجيزة”.
*21 يناير.. رفض نقيب المحامين ببورسعيد عقد ندوة في بورسعيد نظمها طارق العوضي، المحامي الحقوقي، وعضو هيئة الدفاع عن تيران وصنافير، وخالد علي، ومالك عدلي، عضوا هيئة الدفاع عن تيران وصنافير. في مقر النقابة الفرعية مؤكدا ان المنع جاء بسبب اعتراض الأمن
*21 يناير.. طوقت قوات الأمن ومنعت الصحفيين من تصويروقفة عدد من أهالي المختطفين في ليبيا من محافظتي دمياط وبني سويف، أمام نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت بوسط
**24يناير..منعت محكمة جنح مصر القديمة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 17 من أمناء شرطة السياحة، بينهم 10 محبوسين و7 هاربين، في اتهامهم بالتجمهر أمام مبنى الإدارة اعتراضًا على نظام العمل الجديد، وتعطيل سير العمل.
*26 يناير.. منع الحرس الخاص بمجلس الوزراء، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، من دخول قاعة صندوق التنمية الثقافية، لتغطية فعإليات افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في أرض المعارض، بحضور كل من حلمي النمنم وزير الثقافة، ونظيره المغربي – دولة ضيف الشرف – وسفير المغرب بالقاهرة.
*26 يناير.. منع مدير أمن الغربية الصحفيين والإعلاميين من كافة الجهات، دخول نادي الشرطة بمدينة المحلة الكبرى، للمشاركة في احتفإلية نظمتها مديرية أمن الغربية بالتنسيق مع ديوان المحافظة، لتكريم أهالي شهداء الشرطة وأبنائهم.ما دفع الجميع لاصدار بيان ادانة.
*2 فبراير..منع مسئولو الأمن بوزارة التربية والتعليم ياسمين بدوي المحررة التعليمية بموقع صدي البلد من دخول مقر الوزارة ، وبرر رجال الأمن الإجراء بأنه صادر من مكتب الوزي بسبب انتقاداها لوزير التعليم والنظام التعليمى الجديد المقرر الأخذ به والمسمى بالبوكليت
*6 فبراير .. منع مسؤولو وزارة الزراعة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة من حضور الاجتماع الذي عقده وزيرا الزراعة والتموين في مقر وزارة الزراعة،،بحضور أعضاء اللجنة العليا لدعم صناعة الدواجن، لمناقشة الارتفاع الأخير في أسعار الدواجن بالأسواق رغم دعوتهم لهم.
*11 فبراير.. منع موظفو الأمن الإداري لمستشفى جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية، الصحفيين من تغطية الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الممرضات ضد إدارة المستشفى ومسئولي الجامعة،وذلك بسبب خصم مبالغ مالية كبيرة من مرتباتهن والمطالبة بصرف مستحقاتهن المالية.
*13فبراير.. منعت قوات الأمن المشرفة على تأمين قاعة محكمة معهد الأمناء بطرة، دخول الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام إلى القاعة، فيما سمحت لممثلي بعض الصحف والقنوات بدخول القاعة لتغطية جلسة محاكمة متهمي “مذبحة كرداسة”.
*16 فبراير ..طالب اللواء وليد مشرفة، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير التنمية المحلية، من محرري التنمية المحلية بمختلف الصحف، الذين توافدوا على الوزارة؛ لمقابلة الوزير الجديد الدكتور هشام الشريف وتهنئته، بضرورة الانصراف، مؤكدا علي رفض الوزير لمقابلتهم والتصوير معهم ثم تم طردهم
*17 فبراير.. منع أنصار حزب النور ببني سويف، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، من تغطية لقاء الدكتور ياسر برهامي، بقاعة نادي المعلمين بمدينة بني سويف، والذي حضره قيادات حزب النور، وعلى رأسهم الدكتور شعبان عبد العليم، أمين الحزب ببني سويف.
*25 فبراير..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمحكمة زينهم، المصورين الصحفيين من حضور جلسة النطق بالحكم في الاستئناف المقدم من نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وخالد البلشي وكيل النقابة، وجمال عبدالرحيم السكرتير العام، على حكم حبسهم عامين، في قضية اتهامهم بإيواء مطلوبينوذلك وسط اجراءات امنية مشددة.
*1 مارس.. فوجئ هشام الصافوري المحرر البرلماني لمجلة “الأهرام العربي”أثناء توجهه لتغطية جلسات البرلمان، بالأمن المسؤول عن تأمين المجلس يمنعه من دخول المجلس، ويبلغه أن اسمه مستبعد من كشوف المحررين المسموح لهم بالتغطية، فيما لم تفلح محاولات الأمين العام للمجلس أو رئيس شعبة المحررين البرلمانيين للتدخل؛ لحل الأمر بشكل ودي.
*2مارس..رفض الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بقيادة مديره الفني محمد حلمي، حضور الصحفيين “السوايسة” لمران الفريق داخل استاد الجيش بالسويس تنفيذَا لقرار من مدير أمن محافظة السويس، في حين سمح لمراسلي وسائل الإعلام الأخرى التي جاءت من القاهرة، بدعوى أن لهم الأولوية للتغطية.
*7 مارس.. منعت إدارة أمن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور عرض الفيلم القصير “أسبوع ويومين”،وتعاملت إدارة الجامعة بتعنت مع جميع الحاضرين أمام البوابة الرئيسية، حيث منع الأمن الإداري للجامعة، الصحفيين والمصورين من دخول القاعة، متحججين في ذلك بأن القاعة قد امتلأت.
*8 مارس..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، من حضور جلسة إعادة محاكمة 156 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة كرداسة”.بناءً على قرار من قاضي الجلسة، المستشار محمد شيرين فهمي، والذي رفض تواجد وسائل الإعلام داخل قاعة المحكمة، فيما سمح لممثلي بعض الصحف والقنوات الاخري بالدخول
*9مارس.. تجاهل محافظ بني سويف دعوة الصحفيين والاعلاميين لتغطية زيارة البابا تواضرس إلى الديوان العام للمحافظة، على الرغم من أنها تعتبر أهم حدث كنسي بالمحافظة منذ 17 عامًا.
*11 مارس.. منع مسئولو الأمن الإداري بكلية طب قصر العيني، التابعة لجامعة القاهرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من دخول قاعة الاحتفالات الكبرى بقبة الجامعة؛ لتغطية فعاليات حفل تخرج الدفعة 108 التي تحمل اسم حسام الدين موافي
*12 مارس.. منعت شركة “فالكون”، المسؤولة عن تنظيم مباراة الزمالك ورينجرز النيجيري، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من دخول ملعب ستاد السلام؛ لتغطية المباراة، وكذلك رفضت حضورهم المؤتمر الصحفي عقب انتهاء المباراة.
*13 مارس.. منع الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، الصحفيين ومراسلي الصحف والمواقع الإخبارية، من حضور لقائه بالسفير الأمريكي، ستيفن بيكروفت، والقنصل العام بالإسكندرية ستيفن فيكن، خلال زيارتهما للمحافظة وعقد معهما لقاءً سريًا معهما، بمبنى المحافظة.
*21 مارس.. منع سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، صحفيي الأقصر، من تغطية فعاليات تكريم الأم المثالية،، بقاعة قصر ثقافة العوامية، وحضره العشرات من أبناء المحافظة وبعض المسؤولين، وأثناء تكريم الأمهات المثاليات حاول المراسلون التقاط صور للحظة التكريم، إلا أنهم فوجئوا برئيس المهرجان يطالب صحفيي الأقصر بالإنصراف.
*22 مارس.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مقر محكمة الزقازيق بالشرقية، الصحفيين من دخول المحكمة لثلاثة أيام على التوالي، دون إبداء سبب واضح لذلك، رغم عدم وجود قرار مسبق من رئيس المحكمة بمنع تواجد الإعلام داخل المبنى، أو من حضور الجلسات المنعقدة به، مما أدى لنشوب مشادات كلامية بين بعض الصحفيين وأحد أمناء الشرطة بالمحكمة.
*26 مارس.. أصدر محافظ أسيوط ياسر الدسوقي قرارًا بمنع دخول الصحفيين بهواتفهم المحمولة وكاميراتهم وغيرها من المعدات التي تمكنهم من ممارسة عملهم الصحفي، لديوان عام المحافظة.
*3 ابريل..منعت قوات تأمين محكمة القاهرة الاقتصادية، الصحفيين المكلفين بتغطية جلسة محاكمة عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وهشام العمراني سكرتير عام الاتحاد.
*4 ابريل.. منعت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، والتي تنظر محاكمة المتهمين في قضيتي “اقتحام مركز شرطة أطفيح” و”أجناد مصر ، الصحفيين من تغطية وقائع الجلستين.
*5 ابريل.. منعت قوات تأمين محكمة جنح قسم الجيزة، المنعقدة بمحكمة 6 أكتوبر،الصحفيين من دخول قاعة المحكمة لتغطية ثاني جلسات محاكمة المتهم بسرقة شيكولاتة من محل شهير في الجيزة، بناءًا على تعليمات رئيس المحكمة.
*6 ابريل.. منعت قوات تأمين محكمة جنح مستأنف الجيزة، الصحفيين من دخول قاعة المحكمة لتغطية جلسة محاكمة الإعلامية “ريهام سعيد” في استئنافها على حكم حبسها 6 أشهور وغرامة 10 آلاف جنيه، وكفالة 5 آلاف جنيه، بتهمة سب الفنانة “زينة”.
*10ابريل.. منع ضابط أمن المحكمة المعنية بقضية “اغتيال النائب العام”، بمقر المحكمة بمعهد أمناء الشرطة، بطره أحمد الحسيني، المصور الصحفي بـ”البوابة نيوز”، من الدخول لتغطية الجلسة وذلك بعد سؤاله عن جهة عمله، متعللا بأنها تعليمات بمنع دخول صحفيي “البوابة،” بسبب مصادرة عددها -للمطالبة بمحاسبة وزير الداخلية- دون توضيح لجهة إصدار هذه التعليمات.
* 11ابريل..قاطع عدد من الصحفيين، مؤتمر وزير الزراعة، الدكتور عبدالمنعم البنا، ونظيره الألماني، في مقر وزارة الزراعة بالدقي بسبب قيامه بتجاهلهم لمدة طويلة القاعة
* 15 ابريل..منع أمن كنيسة “أبو النجا”، بطنطا دخول الصحفيين والإعلاميين، من تغطية عزاء المستشار صموئيل جورج نجيب، رئيس محكمة كفر الشيخ الابتدائية، والذي قتل في الانفجار الذي وقع بكنيسة مارجرجس بطنطا
*16 ابريل . منع مسؤولو مطرانية الأقباط الأرثوذكس، ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين بمحافظة قنا، من تغطية زيارة محافظ قنا، أثناء تأدية واجب العزاء في ضحايا تفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية وطردوا الصحفيين بشكل مهين.رغم تلقيهم دعوة رسمية من المحافظ بالحضور .
*17ابريل.. طرد رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، الصحفيين والمصوريين من تغطية مران النادي، لمنع تسريب أي صور للاعبين أثناء المران.
*17 إبريل..تعرض المصور الصحفي بـ”المصري اليوم”، حازم عبد الحميد، للمنع من تصوير مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم، أمام سينما مترو بمنطقة وسط البلد حيث منعه ضابط شرطة من التصوير، واصطحبه إلى لواء شرطة، مشيرًا إلى أن اللواء أكد له وجوب إصدار تصريح من مديرية أمن القاهرة وشكك في تزوير هويته الصحفية، وأنه قد يقوم بتصوير القوات من خلال “كاميرته الاحترافية” قبل ان يفرج عنه
*19 ابريل.. منعت قوات الأمن المسؤولة عن تأمين مباراة الزمالك وطلائع الجيش، بقرار إدارة نادي الزمالك، برئاسة المستشار، مرتضى منصور مصوري القنوات الفضائية “dmc” و”ONTV”، من تصوير المباراة، وذلك بستاد بتروسبورت.
*22 ابريل.. طرد منظمو حفل تكريم النجوم، ضمن فعاليات الدورة الثانية من المنتدى العربي العالمي للسلام، عددا من مراسلي المواقع الصحفية والقنوات الفضائية، وذلك قبل انتهاء حفل التكري.
ونشبت مشادات كلامية بين الصحفيين والمسئولين عن تنظم الحفل، بعد محاولة إخراجهم من قاعة “النيل” بفندق “فور سيزون”، حيث أقيم الحفل.
*28 أبريل.. منعت قوات الأمن الصحفيين والمصورين الصحفيين من دخول القاعة التي ستشهد مؤتمر “الأزهر للسلام”، بحضور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان وسمح فقط بدخول مندوبي القنوات الفضائية.
*29 ابريل.. منعت قوات الأمن وعناصر أمن الكنسية الصحفيين ومصوري ومراسلي الفضائيات من من الدخول إلى القداس الديني بستاد الدفاع الجوي” 30 يونيو”.
*30 ابريل ..منع حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين محمود كامل عضو المجلس من حضور اجتماع هيئة المكتب،بحجة أن الاجتماع الأخير تم تسريبه للجمعية العمومية للصحفيين
*1 مايو.. منع الامن المكلف بحماية نادي القضاة النهري، بالعجوزة “جيزة،” الصحفيين ومراسلي الفضائيات من تغطية مؤتمر المجلس الاستشاري لأندية القضاة، لبحث إجراءات الطعن على قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية، الذي أقره البرلمان.
*3 مايو..منعت قوات الشرطة المشرفة على تأمين قاعة محاكمة معهد أمناء بطرة، الصحفيين والمصورين وممثلي وسائل الاعلام من دخول جلسة محاكمة 44 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أجناد مصر”.
*4 مايو ..منع المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك، الأربعاء 3 مايو 2017، القنوات الفضائية من دخول ستاد بتروسبورت، لنقل مباراة الزمالك أمام الإسماعيلي فى الجولة السابعة والعشرين للدوري العام،
*4 مايو .. منع المكتب الإعلامي بجامعة الدول العربية، دخول بعض الصحفيين والمصورين لتغطية الوقفة التضامنية والاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة، اللذان دعت لهما الأمانة العامة للتضامن مع آلاف الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال والذى دخل أسبوعه الثالث.
*4 مايو ..منعت نقابة الصحفيين بامر نقيبها عبد المحسن سلامة الصحفيين غير النقابيين من دخول النقابة خوفا من إحياء مظاهرات يوم الكرامة الذى يوافق نفس اليوم عام 2016.
*6 مايو..منع أمن المحكمة الدستورية العليا الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة المحكمة الشهرية دون إبداء أسباب، رغم الطبيعة العلنية لجلسات المحكمة، والسماح لممثلي وسائل الإعلام بدخول الجلسات في المعتاد.
*24 مايو.. منعت قوات الشرطة، المعنية بتأمين نيابة الدقي، بمحكمة شمال الجيزة، بشارع السودان، الصحفيين والمصورين من الدخول، لتغطية التحقيق مع المحامي والناشط الحقوقي، خالد علي دون ان تفصح عن جهة إصدار التعليمات.
*26 مايو.. منع قاضي جلسة محاكمة، وزير السياحة الأسبق، زهير جرانة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، الصحفيين من تصوير المحاكمة وذلك بعد أن سمح بدخولهم بعد فترة من المنع.
*29 مايو.. منع المستشار أحمد عبد الجيد، قاضي محاكمة المحامي الحقوقي خالد علي، في اتهامه بارتكاب فعل فاضح الصحفيين من الدخول إلى قاعة المحاكمة.
*4 يونيو..منع طاقم حرس، وزير الثقافة، حلمي النمنم، عدد من الصحفيين والمصورين، من تغطية جولته التفقدية بمعرض فيصل للكتاب في دورته السادسة.
*5 يونيو.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية، بمنطقة الدقي، المصورين الصحفيين من التقاط صور للطلاب خلال حديثهن مع الأهالي، للاطمئنان عليهن بعد انتهاء امتحان مادة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية .
*8يونيو..قام رئيس لجنة مدرسة الزهور الثانوية بمنع التصوير أثناء تفتيش الطلبة تمهيداً لدخول امتحان اللغة الأجنبية الأولى.
*13 يونيو..الامن يعتدي علي وقفة علي سلالم نقابة الصحفيين سبقها اعتصام داخل النقابة احتجاجا علي مناقشة البرلمان لاتفاقية تيران وصنافير وقام رجال شرطة في زي مدني لالصعود الي سللم النقابة اثناء الوقفة والاعتداء علي عددا من الصحفيين والنشطاء مما ادي الي اصبة عددا منهم والقاء القبض علي عددا من الصحفيين في واقعة تحدث لاول مرة بالنقابة
*14 يونيو.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة عابدين، دخول الصحفيين للمحكمة لتغطية تحقيقات النيابة مع 8 مقبوض عليهم في محيط نقابة الصحفيين، بينهم 3 صحفيين.
*15يونيو.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة عابدين، دخول الصحفيين للمحكمة لتغطية تحقيقات النيابة مع 8 اشخاص تم القبوض عليهم في محيط نقابة الصحفيين، بينهم 3 صحفيين.
*19 يونيو.. منعت إدارة المجلس الأعلى للثقافة، بث التصويت على جوائز الدولة المصرية لعام 2016، للصحفيين، ما أدى إلى عدم تمكنهم من متابعة الحدث على شاشات عرض المجلس.
* 28 يونيو ، منعت إدارة مول “نايل سيتي”، دخول كاميرات الصحفيين لتغطية العرض الخاص، لفيلم “جواب اعتقال”
اعتداءات بدنية ومداهمات:
سجل هذا الباب خلال النصف الأول من عام 2017عدد 44حالة كانت أعلاها في شهر مايو بواقع 11 حالة، ثم شهر إبريل ب10 حالات، وشهر يناير ب9 حالات، وكل من شهر فبراير ومارس ب5 حالات واخيرا شهر يونيو ب4 حالات
*2 يناير..تعرض كريم عبد الكريم، المصور الصحفي بجريدة “إليوم السابع ”، للاعتداء بالضرب ، وتحطيم المعدات التي كان يحملها لمنعه من تصوير تغطية نقل جثمان المستشار وائل شلبي، الأمين العام لمجلس الدولة، إلي المشرحة؛ لمعرفة سبب الوفاة، بعد العثور عليه متوفيًا داخل محبسه، على خلفية التحقيق معه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الرشوة الكبرى”.
*2 يناير.. اعتقلت قوات أمن الاسكندرية عبير الصفتي الصحفية الحرة غير المقيدة بجداول النقابة من ميدان سعد زغلول بمحطة الرمل بالاسكندرية بتهمة حمل ورقة مكتوب عليها تيران وصنافير مصرية ولم يتم تحرير محضر وتم احتجازها بقسم شرطة العطارين ثم افرج عنها بعد يومين من الاحتجاز.
*5 يناير.. اعتدى أنصار سامح عاشور على على الصحفيين والمراسلين ، وعلى معارضيه خلال وقفة احتجاجية، نظموها بالاحجار وقطع الأسمنت داخل مقر النقابة، اعتراضًا على سياساته وتنديدًا بشروط القيد الجديدة لعضوية النقابة
*10 يناير.. داهمت أجهزة أمن الجيزة, مقر قناة الصحة والجمال، وألقت القبض على مديرها، ولى الدين عاطف عبد الرشيد بزعم مخالفته القانون وتشغيل قناة فضائية خارج مدينة الانتاج الإعلامي ، كانت المصنفات الفنية، قد حررت محضرًا بقسم شرطة أول أكتوبر برقم 377 لسنة 2017 تضمن إذنا من النيابة العامة بضبطه بدعوى مخالفته القانون وبث قناة خارج مدينة الأنتاج الإعلامي.
*14 يناير..اعتدى أحمد مجاهد، مدير مكتب الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العإلي، بالضرب، على “توفيق شعبان”، الصحفي بجريدة “الوطن”، أثناء تغطية المؤتمر الصحفي للوزير بشأن إطلاق مبادرة “أطفال مصر أمانة”، حيث وقعت مشادة كلامية بينهما بسبب تأخرهم فيعقد المؤتمر في الموعد المحدد له، وسوء تنظيمه؛ مما تسبب في تعطيل عملهم، إلا أن مدير مكتب الوزير هدده قائلًا: “مش هطلعك من الوزارة على رجلك”، ثم تعامل مع باقي الصحفيين بشكل غير لائق وعقب الانتهاء من تغطية وقائع المؤتمر، توجه الصحفيون إلي البوابة لمغادرة الوزارة، لكنهم فوجئوا بمدير مكتب الوزير يأمر أمن الوزارة بإغلاق البوابة، ومنعهم من الخروج، ثم يركل صحفي “الوطن” برجله “شلوت” ويشتبك معه.
*14 يناير.. طرد الآلاف من الأطباء الصيادلة، مراسل قناة “صدى البلد”، من قاعة اجتماع الجمعية العمومية الطارئة للنقابة مرددين هتافات “برا برا”، وحدثت مشادات كلامية وحالة من الشد والجذب نشبت بين المراسل والأطباء، حيث أنهم اعترضوا على تواجده؛ بسبب موقف الإعلامي “أحمد موسى” المؤيد لتسعيرة الدواء الجديدة التي أعلنها وزير الصحة.
*18 يناير.. اعتدى عدد من المواطنين بقرية (56) في مركز بلقاس، بمحافظة الدقهلية، على “بسمة النجار” مراسلة برنامج “مشاكل الناس”، المذاع على شاشة قناة “صوت مصر” الفضائية بالضرب وتحطيم كاميراتها وذلك أثناء تصويرها تقريرًا ميدانيًا عن الأضرار التي لحقت بأحد سكان القرية، على خلفية مشاجرة بينه وبين احدى العائلات بالقرية ذاتها.
*21 يناير..ألقت قوات الأمن القبض على منعم سامي، ومحمد ممدوح المصورين الصحفيين بجريدة “الفجر”، أثناء تغطيتهما وقفة احتجاجية لأسر المختطفين في ليبيا، وتم اقتيادهما إلي نقطة شرطة التحرير، وتم الإفراج عنهما بعد مسح الصور والتحقق من هويتهما.
*21 يناير..تعرضت بسمة مصطفى، الصحفية بموقع “البداية” وعبدالله صقر مصور جريدة “الوطن”، لتضييق أمني والاعتداء عليهما من قِبل قوات الأمن، أثناء تغطيتهما وقفة احتجاجية لأسر المخطوفين في ليبيا، بشارع شامبليون، بعد منعهما من الوصول إلي سلالم نقابة الصحفيين، إذ دفعهما الأمن لإجبارهما على مغادرة الوقفة، في محأولة لمنعهما من التغطية والتصوير.
* 15 فبراير..ألقت قوات الأمن المكلفة بحراسة جامعة القاهرة القبض علي يحيي عبدالرحمن عبد الجواد محمد الصحفي بجريدة الفجر من داخل جامعة القاهرة دون وجود تفاصيل حول أسباب التوقيف.وقد افرج عنه بعد ساعات من احتجازه
*20 فبراير..أعتدى حرس منتج الفيلم السينمائي “يا تهدي يا تعدي”إبراهيم إسحاق،بالضرب على الصحفيين والمصورين المكلفين بتغطية العرض الخاص للفيلم بسينما جرين بلازا بمدينة الشيخ زايد، مما أدى لانسحاب عدد كبير من محرري ومصوري بعض الصحف والمواقع الإلكترونية.
*21 فبراير..هدد أحد أمناء قسم شرطة الأزبكية، عبدالعزيز مبارك، مصور موقع “مصر العربية”، بالاعتقال بحجة التحريض وأنه وزميل له بذات الموقع يتبعان “قناة” معادية للدولة، موجها لهم السباب والشتائم بمجرد رؤية لوجو الموقع،وذلك أثناء تواجدهما بمبنى مديرية الشؤون الصحية؛ لتغطية تظاهرة عمال المديرية، داخل المبنى، محاولا احتجازهما ، مما أدى لانسحاب المراسلين، وعدم إكمال التغطية الصحفية ونجحوا في تحريرهما.
*21 فبراير..تعرضت المراسلة الصحفية سلافة مجدي،والمصور الصحفي “حسام الصياد” للتضييق والاعتداء اللفظى أثناء تصويرهما تقرير ميداني في حي الوراق بالجيزة، حيث حطم 15 من موظفي وسكرتارية رئاسة الحي وقسم شرطة الوراق معداتهما الصحفية، ثمَّ اقتيادهما ، إلى قسم الشرطة، بدعوى أنهما يصوران بدون الحصول على تصريح.
*25 فبراير.. تعرض منير مكرم مقدم برنامج المقالب “اديني عقلك” للاعتداء بالأسلحة البيضاء من قبل بلطجية أثناء محاولتهم سرقة منزله بدائرة دار السلام.
وتقدم مكرم ببلاغ لقسم شرطة دار السلام يتهم فيه عدة شخصياتت بإشهار السلاح الأبيض في وجهه بهدف سرقة البوابة الحديدية للعقار المقيم فيه.
*1 مارس.. تعرض سعيد بريك، مراسل وكالة “أونا” الإخبارية بالفيوم، للخطف والاعتداء بالضرب، على يد عدد من حراس أحد أصحاب المطاعم والكافيهات غير المرخصة بالمدينة، وذلك بعد يوم واحد من نشره تقريرصحفي بذلك.
*1مارس..شن النائب البرلماني مرتضى منصور، هجومًا حادًا على الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى؛ بسبب ما وصفه “إهانة” للبرلمان في صحيفة “المقال”، مؤكدًا أن ما يحدث ليس حرية صحافة واصفا ذلك بالفاظ بذيئة يعاقب عليها القانون ثم هدد الصحفيين البرلمانيين بالضرب في حال عدم احترامهم للمجلس ولكنه اعتذر لاحقا
*1 مارس .. طرد محمد عبد المنعم، أحد أفراد المكتب الإعلامي بمشيخة الأزهر، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المشاركين في مؤتمر الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، المنعقد تحت عنوان “الحرية والمواطنة التنوع والتكامل”، من قاعة حضور جلسات المؤتمر، كما منعهم من إجراء أي أحاديث صحفية مع ضيوف المؤتمر.
*21 مارس ..تعرض فريق عمل قناة “صوت مصر” بمحافظة دمياط، للاحتجاز داخل أحد المخابز بالمحافظة، أثناء قيامهم بتصوير تقرير ميداني مع المواطنين حول استطلاع رأيهم حول جودة وتناسب رغيف الخبز مع عدد مستهلكيه، ضمن إحدى حلقات برنامج “مشكلتك إيه” المذاع على القناة.
*29 مارس..اعتدي أهالي في محافظة الشرقية بالضرب علي الإعلامية “ريهام سعيد” وطاقم التصوير الخاص ببرنامجها “صبايا الخير” المذاع على قناة “النهار”، وذلك ببب تدخلها في حياتهم الخاصة
*7 ابريل ..اعتدى بالضرب عدد من أفراد الأمن الخاص بالشركة المنظمة للمؤتمر الصحفي الخاص بـ “رايان جيجز”، لاعب مانشستر يونايتد السابق، والمقام بأحد فنادق القاهرة ضمن جولة الكأس الأوروبية بالقاهرة، على المصور محمد عبدالرحمن بموقع وجريدة “فيتو” وقام أحد أفراد الأمن المسؤول عن تأمين القاعة، بمنعه من الدخول وطلب منه مغادرة الفندق دون إبداء أي أسباب، مما أدى لنشوب مشادات كلامية بينهما، وتطورت بالإعتداء عليه بالضرب.
*8 ابريل..قام ثنائي نادي إنبي صلاح سليمان وعمرو مرعي بالتعدي بالضرب على المصور الصحفي عبد الحميد نور، مراسل جريدة “الفجر”و ” محمد غنيم” مراسل اليوم السابع، عقب مباراة النادي البترولي مع طنطا. ونقلت الكاميرات الاعتداء بالضرب ، وقام المصور الصحفي عقب المباراة.بتحرير محضرً بقسم شرطة أول طنطابرقم 11608،
* 9ابريل.. تعرض عدد من الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية للاعتداء بالضرب ، على يد بعض من الأهالى بموقع كنيسة “مارجرجس” بطنطا في محافظة الغربية، وذلك أثناء قيامهم بتصوير أحداث التفجير.
* 9ابريل.. في الساعات الأولى من تطبيق قانون الطوارى، تعرض ياسر السيد الصحفي بجريدة “الدستور” لواقعة تفتيش ذاتي بعد انتهائه من عمله وخروجه من مقر جريدته متجهًا إلى منزله، ووصفها السيد بـ”المهينة”.
*10 ابريل..منع أفراد الأمن الإداري، بالمستشفى الميري الجامعي بالإسكندرية، الصحفيين والمراسلين من تغطية زيارة محافظ الإسكندرية، ومدير الأمن، لمصابي تفجير الكنيسة المرقسية حيث تعرضوا للتعدي اللفظي، والتعدي الجسدي
*9 أبريل..صادرت قوات الأمن المصرية العدد الورقي من صحيقة “البوابة”، وقامت ” بفرم “ما طبع من نسخ في المطبعة.بسبب مطالبتها بمحاسبة اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية
•17 إبريل..هدد أهالى قرية الحجيرات بمحافظة قنا، الإعلامية منى عراقي، بالقتل، أثناء نزولها لتصوير حلقة جديدة لها عبر برنامجها على فضائية “المحور”، حيث قام الأهالى بالاشتباك معها وفريق عملها، لقيامهم بمحاولة التصوير مع عائلة مُرتبطة بقضية قتل ثأرية بقنا، وقيامها بتصويرهم دون رضاهم وحين طالبوها بمسح ما صورته، رفضت، فهددوها بالضرب، وأطلقوا الأعيرة النارية فى الهواء لتخويفها، الأمر الذي جعلها تقوم بالرحيل فور إطلاق الأعيرة.
* 24 أبريل..ألقت قوات الأمن القبض على أحمد يحيى الصحفي بجريدة “الفجر”، من أمام الصحيفة حيث تم إخفاؤه لمدة 24 ساعة، مُنع فيها ذويه من التواصل معه أو معرفة مقر احتجازه لحين الافراج عنه بعد التحريات.
*25 أبريل..اعتدت سيدة مجهولة بمترو الإنفاق علي رحمة سامي الصحفية بجريدة روز اليوسف وأمسكت بشعرها بقوة وحاولت قص شعرها بسلاح “كاتر” كان بيدها لولا أنها استغاثت بالركاب فأنقذوها فيما استطاعت السيدة الهرب.
*26 ابريل ..افرجت قوات الشرطة بمنطقة العجوزة، عن المصور الصحفي بـ”المصري اليوم”، محمود نصر، ومحمد طاهر بالديلي نيوز الامريكية بعد القبض عليهما أثناء تصويرهما جرافيتي، في إطار مباردة أطلقها شاب حول الترابط الأسري بعنوان “هل حضنت ابنك اليوم”.واحتجزا لمدة يومين
*1 مايو..قام أهالي منطقة شط الملح، التابعة لمركز دمياط، بالاعتداء على الإعلامية منى عراقي مقدمة برنامج “إنتباه” أثناء قيامها بالتصوير، في واقعة مصرع سيدة وبناتها في حريق بالمنطقة، حيث اتهمها الأهالي بالمتاجرة بمشاعر الأسرة وقاموا بالتعدي عليها بالضرب واحتجازها داخل معرض للأثاث، وإخطار قوات الشرطة
*7 مايو..قال طارق جمال حافظ، رئيس القسم القضائي بجريدة الفجروالذي تم التحقيق معه في قضية تم إتهامه فيها بخدش رونق القضاة ، إنه تعرض لضغوط قوية أثناء التحقيق معه لمدة 15 ساعة متواصلة من الساعة الثانية ظهر السبت حيث منع عنه الطعام والشراب ودخول الحمام، حتى قرابة الخامسة فجرا ، وذلك بسرايا نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس وذلك للكشف عن مصادره في قضية فساد تعيينات القضاة قبل الافراج عنه بكفالة 5 الاف جنيه.
*13 مايو ..اعتدى رئيس نادي دمياط الرياضي، بالسب والضرب على مراسل “الفجر الرياضي” بدمياط، خالد عرابي، وذلك لنقده سياسات مجلس الإدارة التي أدت لهبوط الفريق للقسم الثالث.وتحرر محضر بالواقعة، رقم 47/205 لسنة 2017، أحوال مركز دمياط،
*13 مايو .. تعرض عدد من الصحفيين المخول لهم تغطية أخبار مجلس الدولة، للإعتداء من قبل الأمن الإداري، وذلك أثناء انعقاد الجمعية العمومية لمستشاري المجلس.حيث تحدثوا معهم بشكل غير لائق وتم “شد ملابسهم”، وحملهم إلى خارج المجلس.

*15 مايو.. داهمت عناصر أمن البحيرة فجرا منزل عائلة الصحفي المعتقل أسامة البشبيشي بمدينة دمنهور وقامت بتكسير مدخله الرئيسي وتحطيم أثاثه وبعثرة محتوياته.
*17 مايو.. داهمت قوة من الأمن الوطني منزل الصحفي اليساري إبراهيم الصحاري للبحث عنه ولكنها لم تتمكن من اعنقاله
*26 مايو.. تعرضت الصحفية بـ”الديلي نيوز”، أسماء جمال، للاعتداء، خلال تغطية أحداث الاعتداء على اتوبيس الاقباط ، بمحافظة المنيا بالضرب من قبل مسيحيات غاضبات وقمن بتسليمها للشرطة حيث قام احد ضباط مركز مغاغة بمسح محتوى الكاميرا و”اللاب توب”،وأيضا الهاتف المحمول،
*26 مايو.. أصيب مدير مكتب جريدة الوطن بمحافظة المنيا، إسلام فهمي، بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، واشتباه بكسر بإحدى الساقين، في اعتداء بعض الأهالي الغاضبين من أسر ضحايا الهجوم الإرهابي بصحراء المنيا.
*26 مايو.. تعرضت المصورة الصحفية، سولافة مجدي للسب والاعتداء البدني خلال تغطية أحداث المنيا، بمستشفى مغاغة،ما تسبب لها في “ملخ بالكتف”
*26 مايو.. تعرض المصور الصحفي، حسام الصياد، للسب من أهالي ضحايا اعتداء المنيا والتدافع تجاهه، ما تسبب في تعرضه لحالة إغماء.كما تعرض مصور صحفي اخر لم يتسني التحقق من هويته للضرب المبرح.
*26 مايو.. قام أحد أفراد جهاز امن الدولة، بخطف الهاتف المحمول من يد نجلاء فتحي، مراسلة “الدستور”، أثناء تغطيتها لموقع حادث المنيا الإرهابي، ومسح جميع الصور التي تم التقاطها
*13يونية .. قوات الامن تعتدي علي وقفة للصحفيين علي سلالم نقابتهم للتعبير عن رفضهم لاتفاقية تيران وصنافير عقب اعتصام تم تنظيمه بالنقابة، ونتج عن هذا الاعتداء اصابة بعض الصحفيين واعتقال عددا منهم في واقعة هي الاولي من نوعها وتذكر بواقعة العام الماضي التي اقتحمت فيها قوات الامن نقابة الصحفيين في تاريخها والقبض اثنين من الصحفيين
*19 يونيو..داهمت قوة مسلحة من الشرطة منزل الكاتب الصحفي أسامة الهتيمي بالفيوم للقبض الا انه لم تعثر عليه فقامت بتحطيم محتوياته وترويع اسرته واهانتهم
وقالت مصادر ان المداهمة جاءت بسبب تصريحاته الأخيرة ﻷحدي قنوات المعارضة المصرية بالخارج عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير

*23 يونيو ..داهمت قوة مكونة من٣ تشكيلات امنية بقيادة مساعد مدير أمن كفر الشيخ ورئيس جهاز أمن الدولة منذ ساعة تقريبا منزل الصحفي بجريدة الديار أحمد ابوزيد للبحث عنه وعن والده

القوة الأمنية روعت فجرا أسرة ابو زيد وحطمت العديد من الاجهزة والأثاث وسرقت الاموال التي كانت بحوزة الأسرة
وهددت والدة الزميل بهدم منزل الأسرة حال عدم تسليم احمد ووالده نفسيهما في اقرب وقت ممكن.

*28 يونيو. داهمت قوة امنية منزل عبد المجيد عبد العزيز الصحفي بموقع عاجل السعودي ومدير تحرير موقع الدستور الاصلي من منزله في المطرية وألت القبض عليه مساء امس وذلك بعد القبض على حماه ولم يتم إعلام أسرته عن الجهة التى سيتم احتجازه بها رغم اقتياده الي قسم شرطة التجمع الاول ثم تم الافراج عنه اليوم التالي لأول والثاني والثالث.

منع كتابة ونشر:
بلغت هذه الحالات خلال النصف الأول من هذا العام 14 حالة، جاء ابريل في المقدمة ب5 حالات ثم يناير ب3 حالات ثم كل من فبراير ومايو حالتين وحالة واحدة في مارس و يونيو
*3 يناير.. رفضت جريدة الأهرام، نعيا مدفوع الأجر من أسرة المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة، الذي قيل أنه “انتحر” في محبسه بالكوفية عقب حبسه فى قضية الرشوة الكبرى المتهم فيها جمال اللبان مدير مشتريات وتوريدات مجلس الدولة ، وقال أحد أفراد الأسرة التى تنفي انتحاره وتؤكد قتله إن النعي كان بعنوان ” الشهيد وائل شلبي ” ، وطلبت الأهرام استبداله بكلمة ” المغفور له ” أو ”المرحوم” ، وهو ما رفضته الأسرة .
*18 يناير.. حذف الموقع الإلكتروني لجريدة “المصري إليوم”، مقالًا للكاتب الصحفي جمال الجمل حمل عنوان “تيران.. متاهة الجنرال”، وذلك بعد نصف يوم كامل من نشره على الموقع؛ بسبب انتقاده لسياسات السيسي.
*20يناير..أكد مصدر مسؤول باتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن ماسبيرو ملتزم بحذف كل المشاهد الخاصة بلاعب المنتخب الوطني السابق محمد أبو تريكة، من أي مادة تُعلن على الشاشة خلال الفترة الحالية. وان هذا القرار يأتي تنفيذًا لقرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج “أبو تريكة” وأخرين في قائمة الإرهاب.
*14 فبراير..منعت ادارة قناة أون تى في لايف مراسلها براء عبدالله من الدخول بسبب انتقاده للرئاسة ووزارة الدفاع والشرطة على صفحته بالفيسبوك وقال براء “لا أملك إلا أن أعبر عن أسفي من أن أعمل داخل مؤسسة تلفزيونية لينتهي بي الحال أن يتم منعي بقوة الأمن من الدخول لمقر القناة ، هذه إدارة لاتليق حتى بالمؤسسات الأمنية فضلا عن أن تكون إدارة لمؤسسة تلفزيونية .”
*15 فبراير.. حذفت جريدة المصري اليوم أرشيف الكاتب الصحفي عبد الناصر سلامة رئيس تحرير الاهرام الاسبق لانتقاده الامارات واعتذرت في بيان لها عن مقال كتبه ينتقد حكام الامارات.
*12 مارس.. اقالة العميد أيمن الشريف، رئيس مدينة القرنة من منصبه، على خلفية تصريحات له في إحدى وسائل الإعلام، عن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر وعائلته
* 11 أبريل..منعت صحيفة المصري اليوم نشر مقال الكاتب الصحفي جمال الجمل ، فيما أكد جمال الجمل تفهمه للمخاطر التي ستجابهها الصحيفة في حال نشرها المقال الذى ينتد السلطة.
* 12 أبريل..تلقي المستشار سعيد عبد المحسن المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، البلاغ رقم 2147 لسنة 2017 ضد كل من أحمد محمود مكي، وأحمد محمد سليمان، وزيري العدل السابقين السابقين في عهد الرئيس محمد مرسي ، دأبا خلال الفترة الأخيرة على التواصل مع القنوات الإخوانية لإثارة الرأي العام وتماشيا مع السياسة التي تنتهجها تلك القنوات كقناة “مكملين والشرق”، مدعيا أنها تبث أخبارًا كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعيين.
*19 ابريل ..تقدم أحمد السيد النجار بـ”استقالة مسببة” من رئاسته مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية احتجاجًا على ما وصفه بـ”التدخل في إدارة المؤسسة” ومطالبة الهيئة الوطنية للصحافة له بعدم اتخاذ اي قرارات مالية أو ادارية أو تعيينات بالمؤسسة وبقائه دون صلاحيات.
*22 أبريل ..قامت السلطات المصرية بالتشويش والحجب المؤقت لقنوات الجزيرة والشرق ومكملين ووطن والحوار في اعقاب بث تلك القنوات لفيديو يظهر أشخاصا بلباس القوات المسلحة يقتلون بدم بارد مدنيين عزل في سيناء كانوا بحوزتهم في احدى المدرعات.
*22 ابريل .. فوجيْ المصريون بقيام السلطات المصرية بحجب وسائل التواصل الاجتماعي التى تستخدم خدمة بث المكالمات والاتصال المصور مثل واتساب وسكاي بي وغيرها
*24 مايو..حجبت السلطات المصرية 21 موقعا اليكترونيا مصريا وعربيا بينهم مواقع لها اعضاء بنقابة الصحفيين المصريين بدعوي دعمه اللارهاب رغم أن بينها مواقع ليبرالية.
من ابرز تلك المواقع الإلكترونية “الجزيرة نت” و”قناة الشرق” و”مصر العربية” و”الشعب” و”عربي 21 ” و”رصد” و”حماس أون لاين” “و”بوابة القاهرة” “اخوان اون لاين” و”حرية بوست” و”ساسة بوست” و”هافنجتون بوست عربي” و”مصر العربية” و”المصريون” و”مدي مصر” و”كلمتي” و”نافذة مصر” و”حسم”و”الوطن والراية والشرق “القطريين
*28 مايو.. حجبت السلطات المصرية موقع صحيفة ديلى نيوز أيجبيت وهو صحيفة مصرية يومية تأسست في 2005 وتملكها شركة خدمات وسائل الإعلام المصرية وهي تابعة لصحيفة انترناشيونال هيرالد تريبيون الامريكية ولا تنتمي لأي تيار. بالاضافة الي موقعي “البورصة” و”محيط”
.
*10 يونيو ..منعت صحيفة الجمهورية نشر صفحة تتضمن استطلاعا عن التنازل عن تيران وصنافير للسعودية قام به الصحفي مختار عبد العال فيما قامت بمنع نشر مقاله تتضمن نفس القضية وجاء المنع بحجة أن القضية “حساسة” وغير مسموح بنشر أية موضوعات عنها ودخل عبد العال اعتصاما مؤقتا واضرابا عن الطعام وقرر تعليقهما بعد وعد بتدخل النقابة لحل الأزمة
اغلاق برامج وصحف ومنع طباعة :
سجل هذا الباب خلال النصف الأول من عام 2017 عدد 10 حالات أعلاها كانت في يناير ب4 حالات تلاه مارس ب3 حالات ثم يونيو بحالتين وأخيرا فبراير بحالة واحدة
*2يناير.. أعلنت قناة القاهرة والناس توقف برنامج «مع إبراهيم عيسى» الذى يقدمه الاعلامى إبراهيم عيسي وتردد ان القرار جاء بعد اعتراضه في أحد الحلقات على الدعوات لتعديل الدستور ومد فترة الرئاسة للرئيس السيسي.
*2يناير.. أوقفت قناة روتانا مصرية برنامجا “أخر الأسبوع” والذى يقدمه الإعلامى باسل عادل و”من الأخر” الذى يقدمه الإعلامى محمد العقبي دون الافصاح عن مزيد من التفاصيل ،وأكد باسل عادل – مقدم برنامج أخر الأسبوع أن إدارة القناة أبلغته بوقف برنامجه نهائيًا، وأشار “عادل” في تصريحات صحفية إلي أنه لا يعرف أي سبب حتى الأن لإيقاف البرنامج ، فيما ودع الإعلامي محمد العقبي، جمهوره على الهواء، في أخر حلقة من برنامجه “من الأخر”، قائلًا: “بشكركم على مدار أكثر من 490 حلقة سعدت بهذه التجربة.. وفخور بكل ما قدمته لكم”.
*4 يناير.. شكا الإعلامي جابر القرموطي من سوء معاملة إدارة قناة العاصمة الجديدة معه معلنا رحيله عنها، وانفعل “القرموطي” خلال تقديم الحلقة الأخيرة من برنامجه على الهواء، موجهًا حديثه لإدارة القناة الجديدة برئاسة رجل الأعمال إيهاب طلعت، قائلًا : “كان نفسي إن الاجواء تبقى أحسن من كدا .. وأرفض المعاملة الصارمة التي تتعامل بها إدارة القناة الجديدة مع العاملين بالقناة “.وأشار القرموطي، إلي أنه معروض عليه العمل في أكثر من مكان، وسيتم اختيار القناة الجديدة الذي سيعمل بها في أقرب وقت.
*22 يناير.. قرر اتحاد الإذاعة والتليفزيون إنهاء التعاقد مع المقرئ الشيخ فتحي عبد الرحمن موسى “مقرئ القران الكريم أمام الرئيس السيسي فى أخر 3 مناسبات رسمية”،وذلك بناء على اعتراض من جهة أمنيه وكان قد تم اعتماده رسميا قارئا للقران الكريم بالإذاعة والتليفزيون بتاريخ 7 ديسمبر 2011 بأجر قيمته 120 جنيها فى النصف ساعة على الهواء طبقا للائحة الأجور بقطاع ،ولديه كارنية من اللجنة العليا للأخطار والمتابعة كود ( 691 ) دفعة رقم (3) لعام 2017-2018 ،والذى لا يصدر الا بعد تحريات أمنيه مشددة عن حامله .
*19 فبراير..أعلن خالد تليمة، عن إبلاغ مسؤولي فضائية “On Tv” له بإنهاء علاقته بالقناة، والبرنامج الذي يقدمه على شاشتها “صباح أون”، دون إبداء أسباب، وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أُبلغت هاتفيا منذ ساعات من قبل إدارة قناة Ontv بإنهاء علاقتي بالقناة من اليوم، دون ابداء أسباب”
* 1مارس.. رفضت مؤسسة الأهرام طباعة العدد الأسبوعي لجريدة “المصرية” الإسبوعية والتي تصدر كل أربعاء، بسبب احتواء الغلاف على “قصيدة زجل” تضامنًا مع النجم محمد أبو تريكة لاعب الأهلي سابقًا في وفاة والده. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لغلاف المجلة، تحتوي على صورة اللاعب وقصيدة، عبارة عن حوار تخيلي بينه وبين والدته التي تطالبه بعدم العودة إلى مصر، خوفًا من اتهام النظام له بالإرهاب.
*15 مارس.. أغلقت وكالة أنباء رويترز البريطانية موقع “أصوات مصرية”، التابع لها والمعني بالشأن المصري بتفاصيله السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية” ورفضت صرف تعويضات للصحفيين العاملين به، مخاوف من حذف الأرشيف”.
*19 مارس..أوقف المجلس الأعلي للصحافة ترخيص صحيفة «البديل» الورقية (خاصة)، وعدد من الصحف غير المعروفة التابعة لأندية وجمعيات لتوقفها عن الصدور بانتظام، بعد عام ونصف من «إجبارها» على التوقف نتيجة لمعارضتها للنظام الحالي.
وبحسب نص الخطاب، والذى تسلمته شركة التقدم للإعلام المالكة لترخيص صحيفة البديل في 19 فبراير2017، فإنه قد صدر القرار رقم 2 لسنة 2017، بشأن إثبات عدم انتظام صدور صحيفة البديل، الأمر الذى يعتبر معه ترخيصها كأن لم يكن، تطبيقا للمادة 48 من القانون 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة.
*10 يونيو.. حجبت السلطات المصرية موقع المرصد العربي لحرية الاعلام والتقرير المصري والبداية والبديل وذلك بعد قيامها بحجب قرابة 90 موقعا الشهر الماضي.
*17يونيو.. اوقفت مطابع الاهرام طبع صحيفة الصباح بسبب تصدر غلافها صورة لمحمود المليجي في فيلم الارض وكتب عليها مصرية في اشارة رمزية لرفض اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

حظر نشر :
سجل باب حظر النشر خلال النصف الأول من هذا العام ثلاث حالات منهم حالتين في شهر يناير وحالة واحدة في فبراير
*2 يناير.. أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بحظر النشر بجميع الصحف والمجلات القومية والحزبية واليومية والأسبوعية المحلية والأجنبية وغيرها من النشرات، أيًا كانت، وكذلك المواقع الإلكترونية في القضية رقم 1150 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بـ”الرشوة الكبرى”، والمتهم فيها جمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة، ومتهمين اثنين أخرين من أصحاب الشركات الخاصة والمحبوسين حإليا بصورة احتياطية على ذمة القضية.
*9يناير.. قرر مجلس القضاء الأعلى المصري، منع القضاة والمستشارين وأعضاء النيابة العامة من نشر أي أخبار تتعلق بشئون القضاء والقضاة على كافة المواقع الإلكترونية “مواقع التواصل الاجتماعي” أيا كانت طبيعتها أو القائمين عليها.
وذكر بيان صادر من مجلس القضاء الأعلى، أن مخالفة الحظر سوف يترتب عليها توقيع الجزاءات التأديبية الواردة في قانون السلطة القضائية أو إخطار جهات التحقيق إذا لزم الأمر.
* 9 فبراير.. حظرت مديرية أوقاف السويس مديري الإدارات ومفتشي المساجد ورؤساء الأقسام بالإدارات، عن الإدلاء بأي تصريح أو بيانات صحفية، وعللت القرار بانه حتى لا يحدث أزمات تؤثر على عمل الخطباء والأئمة وذلك على خلفية الأزمة التي أثيرت مؤخرًا؛ بسبب إمام مسجد التوبة الذي تحدث في خطبته يوم الجمعة 3 فبراير، عن حارس مرمى المنتخب الوطني عصام الحضري، ومناشدته للشباب بالاقتداء به، لتحقيق أهدافهم.

فصل صحفيين
رغم أن هذا الباب سجل أربع حالات خلال النصف الأول من العام من حيث الإجراء إلا أن تداعيات هذه الحالات الأربع تضرر منها عددا كبيرا من الصحفيين فشهد مارس إجراء واحد وكان ضحيته سبعين صحفيا بجريدة “صوت الامة ” أما ابريل فشهد حالة واحدة كان ضحيتها 5 صحفيين بجريدة “الدستور ” وشهد شهر يوينو حالتين كان ضحيتهما عشرات الصحفيين في “بوابة القاهرة ” وموقع “مصر العربية ”
*1 مارس.. فصلت صحيفة صوت الامة 70 صحفيا متدربا بهابعد شرائها من رجل الاعمال احمد ابو هشيمة وقام بتعيين خالد صلاح نائبا لرئيس مجلس الادارة واحلال عادل السنهورى للموقع الالكترونى بدلا من شارلى فؤاد والابقاء على عبد الحليم قنديل رئيسا لتحرير صوت الامة (الإصدارالورقى).
* 12ابريل..فصلت جريدة الدستور برئاسة تحرير محمد الباز 5 مراسلين صحفيين في الاقاليم وقامت باستبدالهم باخرين .
*29 يونيو..قرر موقع بوابة القاهرة الاستغناء عن محرريه بسبب الحجب وقرر اغلاق الموقع.
*29 يونيو.. اعلن موقع مصر العربية انه سيضطر للاستغناء عن عدد من محرري الموقع بسبب الازمة المالية الناجمة عن حجب الموقع
قيود السفر:
سجل النصف الأول من هذا العام ثلاث حالات منع سفر منهم أثنين في شهر إبريل كانت من نصيب صحفيين سودانيين وحالة واحدة في شهر مايو
*23 أبريل..منعت السلطات المصرية الكاتب الصحفي السوداني الطاهر ساتي من دخول أراضيها والالتحاق بزوجته المريضة في مصر، وأعادته إلى السودان تحت حراسة مشددة عن طريق مطار أديس أبابا، ولم توضح السلطات المصرية أسباب استبعاد الكاتب السوداني،.الذي يعمل في صحيفة ” الانتباهة” المقربة من حكومة الخرطوم.
*24 ابريل.. احتجزت قوات الأمن بمطار القاهرة إيمان كمال الدين – الصحفية السودانية بصحيفة “السوداني واعادتها الي السودان مرة اخري بدون ذكر أسباب.
*2 مايو..تعرض الصحفي أحمد مكي باخبار اليوم حيث رحلت سلطات كوريا الجنوبية الصحفى الذي يعمل بأخبار اليوم من بلادها أتهمته بالتزوير في أوراقه الصحفية ومنعته من الإتصال بسفارته وقامت بترحيله رغم إطلاعها على صفته الصحفية وكذلك خطابات موثقة من المجلس الآعلى للصحافة والخارجية والنقابة
تشريعات وقرارات مقيدة :
شهد النصف الأول من عام 2017 إجراء واحد في هذا الباب ولكن كان ضحيته 15 صحفيا تم إدراجهما ضمن قائمة “الكيانات الإرهابية
*27 مايو.نشرت الجريدة الرسمية المصرية قرارا أصدرته محكمة جنايات القاهرة بإدراج 15 صحفيا وإعلاميا ضمن قائمة “الكيانات الإرهابية”.
ووُجهت للصحفيين الخمسة عشر -كما ظهر من القرار- تهمة نشر أخبار كاذبة في الخارج عن الأوضاع في مصر، رغم أن المحكمة برأت بعض هؤلاء الصحفيين من التهم المنسوبة إليهم ضمن القضية المعروفة إعلاميا بغرفة عمليات رابعة.
ويترتب على إدراج هؤلاء الصحفيين في قائمة الكيانات الإرهابية -وجميعهم يعملون في وسائل إعلام ذات توجه إسلامي- حرمانهم من حق السفر خارج البلاد، وسحب جوازات سفرهم والتحفظ على ممتلكاتهم.
=============

قائمة الصحفيين المحبوسين”96″سجينا
خلال النصف الاول من العام 2017
تحديث شهر يونيو

1-مجدي أحمد حسين( رئيس تحريرالشعب الجديد)
2- -هشام جعفر(مدى )
4-اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
5-محمود حسين قناة “الجزيرة
6-ريم قطب جبارة “مخرجة حرة”
7-محمد فرج “صحفي حر”
8-نبيل العشري رئيس تحرير موقع “مباشر “
9-محمد الشاعر موقع “مباشر مصر “
10-محمد صلاح شرارة “الوطن القطرية “
11-حمدي الزعيم (الحياة)
12-محمد حسن (النبأالوطني)
13-أسامةالبشبيشي (موقع بلدي)
14-محمدحظ (صحفي حر)
15-عمرعادل موقع” زوم نيوز”-
16-محمدالجنيدي”صحفي حر”
17- حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور”
18-حسن القباني ( الكرامة)
19-محمد صابرالبطأوي (الأخبار)
20-إبراهيم الدراوي (القومية للتوزيع)
21-محسن راضي(الدعوة)
22-سعيدأبوحج (مركزإعلام سيناء)
23-عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)
24-عمادأبوزيد (الأهرام)
2-محمد أبوالسول (أخبارإليوم)
29-عبده دسوقي (إخوان ويب)
30محمدإبراهيم شكري (قناةالأمةالفضائية)
31-وليد شلبي (إخوان أونلاين
32-يوسف طلعت( قناة الشباب)
33-محمود مصطفي سعد (جريدةالنهار)
34-عمارعبدالمجيد ( موقع الحدث )
35-صبري أنور (جريدة البديل )
36-سامحي مصطفى (شبكة رصد)
37-إبراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )
38-عمرعبدالمقصود (موقع مصرالعربية)
39-محمود شوكان (وكالة ديموتكس للأخبارالمصورة)
40-بكري عبدالعال ( جريدة الراية)
41-محمدالسعيد الدشتي ( جريدةالمشهد)
42-عبدالرحمن شاهين ( جريدةالحرية والعدالة –قناةالجزيرة)
43-محمدصلاح مدني ( قناة مصر25)
45-خالدحمدي ( قناة مصر 25)
46-خالدعبدالعزيز (قناة مصر 25)
47-جمال العالم (قناة مصر 25)
48-أسامه عزالدين(قناة مصر 25)
49-محمدالعدلي ( قناة أمجاد)
50-عبدالله الفخراني( شبكةرصد)
51-معتزمصطفى شاهين (الحرية والعدالة)
52-محمد صلاح سويدان ( مصورحر)
53محمودعبدالنبي عواد( شبكةرصد)
54-إبراهيم عبدالنبي عواد( شبكةرصد)
55-خالدعبدالرؤوف سحلوب( شبكةرصد)
56-خالدحمزة ( مديرتحريرإخوان ويب)
57-سيد موسى ( قناة امجاد)
58-كريم مصطفى السيد( قناة الشباب)
59-محمدعزت ( إخوان أونلاين)
60-عبدالله شوشة ( قناة أمجاد)
61-أحمدلاشين( مصر 25)
63-شادي عبدالحميد ( مراسل حرمتعاون مع الجزيرة)
64-صهيب سعد الحداد ( مراسل حر)
65-خالد محمد عبدالرحمن ( مراسل حرمتعاون مع الجزيرة)
66-وائل الحديني ( مراسل حر)
67-محمد مأمون أبوشوشة ( أحرار25)
68-إبراهيم طلحة ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
69-محمود جمال علي عثمأن ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
70-محيي قاسم محمدعبدالجواد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
71-محمد مصطفى عبدالناصرعبدالقادر( حرمتعاون مع قنوا ت فضائية)
72-أحمدمحرم عبدالسلام ( حرمتعأون مع قنوات فضائية)
73-احمد عبد المنعم “المختار الاسلامي”
74-سامح محمد أحمد بكري ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
75-عبدالله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
76-عمارسميرعبدالغني أحمد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
77-أحمدخميس محمودخضر ( حرمتعأون مع قنوات فضائية)
78-بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
79-عبدالرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
80-أحمدخميس أنورعبدالقوي( حرمتعاون مع قنوات فضائية
81-أسامة هاشم محمدهاشم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
82-محمدحسام الدين عبدالحليم الكفرأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
83-عمرمحمد مبروك الصأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
84-أحمدعلي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
85-محمدأحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)
86-إسلام جمعة (مصر 25)
80-أحمدحمودة السخأوي (جريدة تحيامصر)
81-أحمدالمنسي”موقع “شباب نيوز”
82-محمودعبداللطيف ( موقع شباب نيوز)
83-إبراهيم سمير (مراسل حر)
84-إسلام البنا (مراسل حر)
85-إسلام عاطف (موقع الأمة
86-أحمدأبوخبير (موقع الأمة )
87-أحمد ماهرعلي (مراسل حر)
88 -عاصم عبدالفتاح (موقع الأمة )
89-عمرخضر (شبكة رصد)
90–عمرمبروك (صحفي حر)
91-محمود يحيي (قناةالأمة الفضائية)
93-بدر محمد بدر “الاسرة العربية “ فبراير2017
94-احمد ناصر “صحفي حر”
95-حازم رضا “حرية بوست ”
96-سارة مهني بوابة “يناير ”

=========================================

تعليقات الفيس بوك

تعليقات