جراف ابريل

179 انتهاكا في شهر أبريل..58 حالة احتجاز يوم 25 أبريل..18 انتهاك بدني و34 محاكمة وبلاغ..8 حالات انتهاكات داخل أماكن الحبس والاحتجاز ..9 حالات إغلاق ووقف قنوات وبرامج ومقالات وصحف..89 صحفي سجين حتى نهاية أبريل

لندن- 10مايو 2016

شهد شهر أبريل ارتفاعا ملحوظا في الانتهاكات مقارنة بالشهور الثلاثة الماضية  حيث وصل عدد الانتهاكات الي 179 انتهاكا حصد منها يوم الخامس والعشرين وحده من الشهر نفسه 58 حالة إحتجاز مؤقت ومنع من التغطية إضافة إلى حالتي منع فقط ( دون إحتجاز) وسجل يوم الخامس عشر18 حالة احتجاز نظرا لتنظيم تظاهرات ومسيرات خلال هذين اليومين تعارض إتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية، كما كان هناك 13 حالة إحتجاز مؤقت أو حبس إحتياطي خلال أيام الشهر الأخرى.

وتعامل الامن مع الصحفين أثناء التغطية بعنف شديد، ومارس عمليات قمع ومنع واسعة النطاق  الأمر الذي أدي إلي ارتفاع الانتهاكات ما بين حبس واعتداء ومنع من التغطية ومنع  كتابة وبث وحظر نشر كما تم تسجيل 34 حالة محاكمة أيضا

وشملت الانتهاكات 8 حالات داخل السجون وشهد الشهر 18 حالة اعتداء بدني و27 حالةمنع من التغطية، اما وقف البرامج والمنع من الكتابة فبلغت 9 حالات وحالة واحدة لحظر نشر  كما تعرضت صحفية مصرية للايقاف لساعات بمطار القاهرة والتحقيق معها قبل السماح لها بمواصلة السفر.

=أولا : الحبس والاحتجاز

شهد شهر أبريل  أكبر حالات احتجاز خلال العام 2016 حيث بلغت حالات الاحتجاز 84 حالة  كان أكثرها يوم 15 إبريل بواقع 13 حالة  ويوم 25 إبريل الذي شهد وحده 46 حالة فردية إضافة إلى طاقم قناة أون تي في المكون من 8 أفراد وطاقم قناة فرانس 24 المكون من 4 أفراد هم  صامويل فوري وهيوم فركاتاجي وإتيان بوي وجينا ليبراس ليصبح إجمالي من تعرضوا للإحتجاز يوم 25 إبريل 58 صحفيا، بالاضافة الي 13 حالة في باقي أيام الشهر، وقد أفرجت السلطات المصرية عن جميع الحالات باستثناء الصحفي عبد الرحمن علي من قناة الأقصى، والصحفي علي عابدين من جريدة الفجر،  كما شهد شهر إبريل إخلاء سبيل الصحفي محمد اليماني من جريدة الحرية والعدالة على ذمة إحدى القضايا بعد أن قضى أكثر من عامين حبسا إحتياطيا.

وقد تلقى المرصد خلال شهر إبريل رسالة من صحفي محبوس منذ أكثر من عامين ولم يكن مدرجا ضمن قوائم السجناء بالمرصد وهو محمد السعيد الدشتي مراسل جريدة المشهد في دمياط والمعتقل منذ يوم 15 يناير 2014 أثناء تغطيته فعاليات اليوم الثاني للإستفتاء على الدستور من أمام أحدى لجان الانتخابات بدمياط، وبذلك يرتفع عدد الصحفيين السجناء في السجون المصرية بنهاية إبريل إلى 89 صحفيا، وفيما يلي التفاصيل

***14 ابريل …احتجزت قوات الامن  هيثم الشرقاوي الصحفي بـ”اليوم السابع” بقسم قصر النيل وتم إطلاق سراحه اليوم التالى وذلك عشية تظاهرات جمعة الارض هى العرض على خلفية تقرير حول أزمة تيران وصنافير

=15ابريل :اعتقلت قوات الأمن عبد الرحمن علي مراسل قناة الأقصي سابقا من منزله وهذه هي المرة الثالثة التي يتم اعتقاله فيها والإفراج ولا يزال في محبسه دون أن توجه له تهم

***15 ابريل … تعرض حسين فؤاد مصور المصري اليوم للإعتداء من قبل قوات الأمن أثناء تغطيته تظاهرات جمعة الأرض وقامت قوات الأمن باحتجازه عدة ساعات قبل أن تطلق سراحه.

***15 إبريل … تعرضت رانيا حلمي من موقع مصر العربية للاعتداء من قبل قوات الأمن أثناء تغطيتها تظاهرات جمعة الارض وقامت قوات الأمن باحتجازها عدة ساعات قبل أن تطلق سراحها واعطاءها الكاميرا الخاصة بها بعد تفريغ محتوياتها.

***15 إبريل … احتجاز طارق وجيه مصور المصري اليوم أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، أثناء تغطيته تظاهرات جمعة الارض ومسح جميع الصور التى قام بتصويرها.

***15 إبريل …احتجاز مصور وكالة أونا بكر الشرقاوي وتم إطلاق سراحه لاحقا بعد مسح كافة المعلومات التى رصدها، وذلك اثناء تغطيته تظاهرات جمعة الارض.

***15 إبريل …القيض علي محمد سيد عبد اللطيف الصحفي في شبكة إرم الامارتية واقتادته الى قسم شرطة عابدين وذلك اثناء تغطيته تظاهرات جمعة الارض.

***15 إبريل …القبض على مصطفى حسن، مراسل موقع روزاليوسف بالاسكندرية أثناء تغطيته تظاهرات جمعة الارض.

***15 إبريل …القبض على أحمد براء الصحفي بجريدة اليوم السابع أثناء تغطيته مسيرة مظاهرة ميدان مصطفى محمود في جمعة الارض هى العرض

***15 ابريل …تعرض المصور علي فهيم المصور الصحفي بجريدة “الفجر” للإصابة بطلق خرطوش اطلقته الشرطة على المتظاهرين في ميدان الجيزة في قدمه أثناء مشاركته في تغطية المظاهرات

***15 ابريل … اصيب مصطفى محمد، المصور الصحفي بجريدة “الوطن”، بطلق خرطوش اطلقته قوات الامن اثناء فضها مسيرة مسجد الاستقامة بالجيزة وتم نقله إلى مستشفى ابن سينا

***15 ابريل … احتجزت قوات الامن حسن عثمان، الصحفي بجريدة “الوطن”، عقب صلاة الجمعة، أثناء تغطية مسيرة “الأرض هي العرض” التي انطلقت من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة لمدة نصف ساعة قبل ان تطلق سراحه.

***15 ابريل … القبض على “أيمن حمدى” مصور وكالة CSN المحلية بشارع الأربعين في السويس بعد مداهمة المقاهى بعد انفضاض مسيرات  “الأرض هي العرض.

***15 ابريل … اعتدت قوات الامن بالضرب على شريف خيري، مصور جريدة “البوابة نيوز”، أثناء تغطيته فض تظاهرات جمعة الارض هى العرض.

***15 ابريل … اعتدت قوات الامن بالضرب على “إسلام أسامة” مصور “اليوم السابع” أثناء فض تظاهرة نقابة الصحفيين في جمعة الارض هى العرض.

***15 ابريل … القبض على “عبد الرحمن طاهر” مراسل جريدة “صوت الأمة” أمام نقابة الصحفيين والافراج عنه بعد عدة ساعات.

***15 ابريل … احتجزت قوات الامن سيد العبيدي، الصحفي بجريدة الوفد بميدان رابعة العدوية أثناء تغطيته تظاهرات في ميدان رابعة العدوية، خلال فاعليات جمعة الأرض، واطلقوا سراحه بعد تصفح حسابه على الفيس بوك والتأكد انه مؤيد للنظام وقاموا بمسح الصور والمعلومات.

***15 ابريل … اعتدى مأمور قسم العرب ببورسعيد على محمد كمال بجريدة الوطن ومحمد راشد، مصور جريدة “المصري اليوم” ببورسعيد بالضرب ومنعه من التصوير للمسيرات في جمعة الارض مهددا لهما بعمل محضري شرطة ثم قال له كنت اريد حمايتكم من غضب الاهالى.

***15 ابريل … احتجزت قوات الامن حسن نعمان، المحرر بصحيفة “الوطن” وذلك اثناء تغطيته مظاهرات يوم الارض هى العرض ثم افرجت عنه بعد مسح الصور والمعلومات.

***15 ابريل … اعتدت قوات الامن سيد المصري، المصور بموقع “صدى البلد”، أثناء عملية فض تظاهرة “الأرض هي العرض” أمام نقابة الصحفيين حيث اقتادوه إلى إحدى العمارات بميدان عبد المنعم رياض، فيها مجموعة من الشباب المحتجزين،  وتم سحب ذاكرة ميموري الكاميرا وتكسيره.

***16 ابريل …اعتدت قوات الامن على الصحفي الحر المقيد بنقابة الصحفيين أحمد الباز بالضرب المبرح بالعصي والهراوات وسط سيل من السباب والشتائم اثناء احتجازه بقسم قصر النيل، بعد القبض عليه  لقيامه بتغطية مظاهرات  “الأرض هي العرض” بمحيط نقابة الصحفيين،وطلب منه الضابط الشرب من ماء الصرف الصحي

***16 ابريل … استوقف ضباط شرطة إبراهيم عزت، مصور جريدة “الشروق”، أثناء تغطية مسيرة “الأرض هي العرض”، التي انطلقت من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة واحتجزوه لفترة وجيزه قبل ان يتركوه

***21 ابريل..  القت قوات الامن القبض على “مخلوف” رسام الكاريكاتير بـ«المصري اليوم» من على احدى مقاهى وسط القاهرة تحسبا لمظاهرات 25 اابريل وتم الافراج عنه بعد ساعة من الاحتجاز

*** 21 ابريل … القت قوات الامن القبض على الصحفي أبانوب عاطف بالمصري اليوم من احدى مقاهى وسط القاهرة تحسبا لمظاهرات دعت اليها المعارضة في  25 ابريل وتم الافراج عنه بعد ساعة.

*** 21 ابريل … داهمت قوات الامن في الرابعة فجرا منزل الصحفي محمود السقا الصحفي بموقع بوابة يناير والمفرج عنه مؤخرا بعد عام من السجن ولم يكن متواجدا بالمنزل وصادرت كتب واوراق  خاصة به وابلغوا اسرته انه صادر ضده امر ضبط واحضارمن قبل النيابة.

*** 21 ابريل …  القت قوات الامن القبض على الاعلامى والسيناريست باسم شرف من احدى مقاهى وسط القاهرة تحسبا لمظاهرات دعت اليها المعارضة في  25 ابريل واخلاء سبيله

*** 21 ابريل … القت قوات الامن القبض على سامح حنين رئيس تحرير برنامج كلام الناس بقناة cbc من احدى مقاهى وسط القاهرة تحسبا لمظاهرات دعت اليها المعارضة في  25 ابريل وافرج عنه بعد ساعات من  القبض.

*** 21 ابريل … كشف عمرو بدر رئيس تحريرموقع بوابة يناير ان الشرطة داهمت منزله بالقليوبية فجرا أثناء عدم تواجده بالمنزل وقاموا بتفتيشه وتحصلوا على كتب وأوراق وأكدوا لأسرته أنه صدر قرار ضده بضبطه وإحضاره إلى سرايا النيابة.

*** 21 ابريل … ألقت قوات الأمن القبض على محمد سلطان الصحفي بموقع “اتفرج” من احدى مقاهى وسط القاهرة تحسبا لمظاهرات دعت إليها المعارضة في  25 ابريل ولم يتم الافراج عنه حتى الان.

*** 23 ابريل …استوقفت قوات الأمن بإحدى الكمائن بشبرا أحمد فتحي، الصحفي بموقع “الطريق” واحتجزوه داخل مدرعة لساعات استفسروا عن خط سيره ومن أي جهة قادم وإلى أين يتجه، وعن ميوله السياسية وموقفه من تيران وصنافير  وتم الافراج عنه بعدها  بعدة ساعات.

*** 24 ابريل … اعتدت قوات شرطية على عاصم محمد الصحفي في جورنال مصر وهو متجه لمقر عمله بالضرب المبرح بعد رفضه أن يتم احتجازه في سيارة الشرطة للاشتباه وتم الافراج عنه لاحقا

*** 24 ابريل … اعتقلت قوات الامن هاني عادل سميح الصحفي بجريدة البوابة نيوز وتم اقتياده إلى قسم الهرم بحسب شهادات زملائه، ونفت وزارة الداخلية احتجازه بقسم الهرم، وتم إخلاء سبيله بعد توقيفه لمدة 4ساعات.

*** 25 ابريل … اعتدى مواطنون موالون للامن على “علاء القصاص” المصور الصحفي بموقع “مصراوي” بالضرب المبرح وذلك أثناء تغطيته المسيرة التي انطلقت من ميدان المساحة بالدقي وحاولوا تحطيم الكاميرا التي يحملها.

*** 25 ابريل …احتجزت  قوات الامن عاصم محمد الصحفي في جورنال مصر داخل احدى سيارات الشرطة بعد القبض عليه من محيط نقابة الصحفيين لتغطية تظاهرات 25 ابريل.

***اعتقلت قوات الامن الصحفية بسمة مصطفي الصحفية بموقع “البداية ” أثناء سيرها في ميدان التحرير وسط القاهرة واحتجزتها داخل إحدى عربات ترحيلات بمنطقة وسط البلد واطلاق سراحها من معسكرات الجبل الاصفر.

*** اعتقلت قوات الامن محمد الصاوي المصور الصحفي بموقع دوت مصر أثناء سيره بميدان التحرير واطلقت سراحه من معسكرات الجبل الاصفر.

***ألقت قوات الأمن القبض على المراسل الصحفي أحمد الباز والمقيد بنقابة الصحفيين أثناء تغطيته للتظاهرات بميدان المساحة بالدقي ثم اقتياده بعنف إلى المدرعة ليحتجز لمدة وجيزة قبل ان يفرج عنه بعد تدخل النقابة.

*** اعتقلت قوات الامن مصطفى رضا مدير موقع “الطريق”، بشارع طلعت حرب، وذلك أثناء توجهه إلى مقر عمله بشارع محمد محمود المتفرع من ميدان التحرير واطلقت سراحه بعد ساعتين من الاحتجاز بمدينة نصر وحقق معه خمسة من رجال امن الدولة بشكل انفرادى.

*** اعتقلت قوات الأمن هشام عبد الله مصطفى لصحفي بمرقع الطريق أثناء تواجده بميدان طلعت حرب، حيث تم احتجازه داخل إحدى المدرعات لمدة ساعتين، ثم أطلقت سراحه بعد تدخل عضو مجلس النقابة محمود كامل الذى سمع صراخه بالصدفة.

***ألقت قوات الامن القبض علي مجدي عمارة المحرر بجريدة الجيل من محيط نقابة الصحفيين في أثناء توجهه للنقابة ثم اطلقت سراحه بعد تفتيشه.

*** القت قوات الامن القبض علي الصحفي محمد الشماع ثناء محاولته الدخول الى نقابة الصحفيين ثم اطلقت سراحه.

***احتجزت قوات الامن تحسين بكر المصور بالمصري اليوم على مشارف ميدان التحرير وقامت بتفتيشه ذاتيا واطلقت سراحه.

***احتجزت قوات الامن فؤاد الجرنوسي المصور الصحفي بالمصري اليوم على مشارف ميدان التحرير وقامت بتفتيشه ذاتيا ومسحت ذاكرة الكاميرا واطلقت سراحه.

*** القت قوات الامن على محمود صبري معد ومونتير من مقهى قاصد كريم أمام مترو البحوث واقتادته الى قسم الدقي.

*** احتجزت قوات الامن ستيفان سيجارد”، نرويجي الجنسية، الصحفي بموقع “الأهرام الأسبوعي” الناطق باللغة الإنجليزية، و“هارولد كريستيان”، صحفي حر دنماركي الجنسية أثناء توجههما إلى منطقة ناهيا لتغطية تظاهرات 25 أبريل واحتجزتهما بمكان غير معلوم حتى الآن.

***اعتقلت قوات الأمن المتواجدة بمحيط نقابة الصحفيين عمر عبد الناصر الشهير بـ “عمر بيبسي”، المصور الصحفي بوكالة “أونا” الإخبارية، أثناء تواجده بمحيط النقابة لتغطية أحداث 25 أبريل واطلقت سراحه بعد تفتيشه.

***احتجزت قوات الامن عبدالحمن مطر مراسل وكالة انباء “رويترز”  واحتجزته في قسم شرطة الازبكية بعدما اعتقلته اثناء خروجه من محطة مترو أحمد عرابي اثناء مرور مدير امن القاهرة  بقوات امنية ضخمة، ثم افرج عنه بعد اتصال الوكالة.

***القاء القبض على “شمس نبيل” مصور جريدة “المصريون” واحتجازه بمدرعة شرطة بميدان التحرير واقتادته الى معسكرات أمن الجبل الأحمر قبل أن تطلق سراحه بعد يومين من التحقيقات المستمرة واعتداءات رجال الأمن عليه بالضرب.

***احتجزت قوات الامن خالد عمار الصحفي بجريدة الوفد اثناء تغطيته لاقتحام الشرطة لمقر حزب الكرامة بميدان المساحة بالدقي ثم اطلقت سراحه بعد ساعتين من الاحتجاز وبحضور محامى النقابة.

 *** اعتقال محمد جمال دسوقي الصحفي بجريدة الوفد اثناء تغطيته تظاهرات 25 أبريل بمنطقة المساحة بالدقي واطلق سراحه عد ساعتين من الاحتجاز بعدما سب لواء الشرطة والدته وسب المهنة بالفاظ خادشة للحياء وطلب من القوات قتله لو احتج بكلمة واحدة.

*** اعتقال محمد شحاتة الصحفي بجريدة الوفد أثناء تغطية تظاهرات 25 أبريل بمنطقة المساحة بالدقي واطلق سراحه عد ساعتين من الاحتجاز.

*** اعتقال محمد عدلي ومحمد شحاتة  الصحفيين بجريدة “صوت الأمة، وذلك أثناء تواجدهما بمنطقة المساحة في الدقي واقتيادهما الى  قسم شرطة الدقي بعد مسح ذاكرة الكاميرا.

***استوقفت قوات الأمن بميدان طلعت حرب  الدكتور كمال حبيب الصحفي بجريدة الشعب وعضو المجلس الأعلى للصحافة، أثناء مروره بأحد الشوارع المؤدية لميدان طلعت حرب، ثم احتجزته بإحدى العمارات بالميدان وتم الافراج عنه لاحقا

***اعتقلت قوات الامن أمين عمر أمين المحرر الصحفي بجريدة “المصريون”، أثناء تواجده بميدان المساحة في الدقي، لتغطية التظاهرات.

***اعتقلت قوات الامن المصور الصحفي محمد إبراهيم وشهرته “ديبو”،وتم احتجازه بقسم شرطة الأزبكية الذى انكر تواجده. ثم أطلقت قوات الأمن سراحه بعد فترة من احتجازه بداخلها.

***اعتقلت قوات الامن مازن حلمي مراسل جريدة السفير اللبنانية بالقاهرة بشارع القصر العيني واقتادته الى قسم شرطة السيدة زينب، ثم افرجت عنه بعد الاعتداء عليه بالسب والقذف من قبل ضباط التحقيق لمدة اربعة ساعات.

***ألقت القبض على علي عابدين المحرر الصحفي بجريدة “الفجر”، وذلك أثناء تواجده بمنطقة المساحة في الدقي؛ لتغطية مظاهرات 25 ابريل وتم اقتياده الى قسم شرطة الدقي ورفضت نيابة قصر النيل اعتماد اوراقه الصحفية ثم قضت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 6480 لسنة 2016 جنح قصر النيل، واتهمته بنشر أخبار كاذبة حول تنازل القيادة عن الأراضي المصرية  وكذلك الشروع في ترديد هتافات ضد الدولة وتعطيل الطريق العام، والاتفاق مع المتظاهرين في الدعوة التي دعت إليها جماعة الإخوان والقوى السياسية.

***ألقت قوات الامن القبض على عمرو عبد الفتاح السيد المصور بموقع “صدى البلد”، واعتدت عليه بالضرب والسب وذلك أثناء تواجده بمنطقة المساحة في الدقي واقتادته الى قسم شرطة الدقي وافرج عنه بعد ساعتين من القبض بعد تدخل النقابة.

***ألقت قوات الأمن القبض على محمد المسلمي الصحفي بجريدة “الفجر” وذلك أثناء تواجده بمنطقة المساحة في الدقي لتغطية المظاهرات واقتادته الى قسم شرطة الدقيثم اطلقت سراحه بعد ساعتين من الاحتجاز

***احتجزت قوات الامن فريق عمل قناة “أون تي في” المكون من 8  اشخاص اثناء تواجدهم بميدان المساحة في الدقي؛ لنقل فعاليات تظاهرات 25 أبريل حيث اقتادتهم الى قسم شرطة الدقى واحتجزتهم لنحو الساعة قبل ان تفرج عنهم.

***احتجزت قوات الأمن طاقم قناة فرانس 24 المكون من 4 أشخاص لبعض الوقت قبل أن تطلق سراحه

***اعتقلت قوات الامن عمر جمال عبد الناصر المحرر بوكالة “أونا” الإخبارية أثناء تواجده بمنطقة المساحة في الدقي وتم اقتياده الى قسم شرطة الدقي واطلق سراحه بعد ساعتين بعدما تم ضربه ضربا مبرحا وتدخل محمود كامل عضو مجلس النقابة للافراج عنه.

***استوقفت قوات الامن احمد رفاعى الصحفي بـ “صوت الأمة” أثناء تواجده أمام نقابة المهندسين بشارع جامعة الدول العربية واحتجزته لاكثر من ساعتين ثم اطلقت سراحه.

*** ألقت قوات الأمن القبض على هشام محمد المصور الصحفي بجريدة “الوطن”، وذلك أثناء تواجده بمنطقة المساحة في ميدان الدقي، لتغطية أحداث مظاهرات 25 أبريل وتم اقتياده لجهة مجهولة

*** اعتقلت قوات الامن يحيى مرسي و”هايدي الدسوقي”، الصحفيين بجريدة “الأخبار”، وذلك أثناء تواجدهما بمنطقة المساحة في ميدان الدقي، لتغطية أحداث مظاهرات 25 أبريل واحتجزتهما بقسم شرطة الدقي للتحقيق معهما.

***احتجزت قوات الامن محمد مجدي وأحمد البرديني الصحفيين بجريدة “الشروق” أثناء تواجدهما في شارع طلعت حرب لتغطية أحداث المظاهرات لمدة ساعة داخل إحدى المدرعات ثم أطلقت سراحهما بعد ساعتين وشكوا من الاعتداءات اللفظية والبدنية عليهما من قبل ضباط التحقيق.

*** استوقفت قوات الامن عبد الله بدير، مراسل برنامج “العاشرة مساءً” المذاع على قناة دريم وطاردته بمنطقة الدقي اثناء تغطيته مظاهرات 25 ابريل لكنه نجح من الفرار من أياديهم بحجة أنه أحد سكان المنطقة.

***ألقت قوات الامن القبض على آسر أسامة المحرر الصحفي بجريدة “الوطن”، خلال تغطية تظاهرات 25 ابريل وتم إخلاء سبيله على ذمة التحقيقات بعد يومين من الاحتجاز.

*** استوقفت قوات الامن محمد المرشد المصور الصحفي الحر بمحيط ميدان الدقي،أثناء تغطية أحداث 25 أبريل،حيث اتهمه  احد الضباط بانه  ينتمي لجما عة الاخوان بعد الاطلاع على كارنية عمله السابق بموقع مصر العربية ثم تعدّى عليّه لفظيًا بالشتائم والسباب واستولى على هاتفه واحتجزه لمدة ساعة قبل  ان يسمح له بالمغادرة ثم استوقفه ضابط اخر وقام بالاعتداء عليه بالضرب العنيف وحاول احتجازه لولا انه فر بسبب اتشغال الضابط بالمظاهرة

***استوقفت قوات الامن محمد عاطف، الصحفي بموقع “البداية”،اثناء تغطيته للمظاهرات بميدان المساحة واقتادته الى قسم شرطة الدقي حيث تعرض للضرب المبرح من احد الضباط ورش مادة سامه على وجهه تسبب في ايلامه بشدة ثم افرج عنه بعد تدخل النقابة..

***احتجزت قوات الامن “تقوى عبد الناصر” مراسلة احدى المواقع من محطة مترو السيدة زينب .

***القت قوات الامن القبض على محمود داوود، مراسل وكالة انباء رويترز في ميدان عبدالمنعم رياض واحتجزته لديها لبعض الوقت.

*** اعتدت قوات الامن بالسب والضرب على حسام أبو المكارم الصحفي بجريدة “الوفد” وحاولت احتجازه أثناء تواجده بموقع الأحداث بميدان المساحة بالدقي وهشموا له نظارته.

***احتجزت قوات الامن  “محمد فوزي” الصحفي بموقع “الطريق”، وذلك بعد إلقاء القبض عليه بميدان التحرير ثم اطلقت سراحه من قسم شرطة قصر النيل بعد احتجاز لعدة ساعات وتمزيق ملابسه بيد امين شرطة.

*** استوقفت قوات الأمن الصحفي محمد الفاتح  وتم الافراج عنه بعد ساعات من احتجازه

***احتجزت قوات الامن محمد سامي صحفي مصري وأفرجت عنه لاحقا

***ألقت قوات الأمن القبض على صامويل فوري“و”هيوم فركاتاجي“والمصور “إتيان بوي وجينا ليبراس، مراسلى قناة “فرانس 24” بالقاهرة أثناء تغطيتهم تظاهرات ميدان المساحة واقتادتهم الى قسم شرطة الدقي ثم افرجت عنهم بعد احتجاز لمدة ساعتين

*** 27 ابريل … أفرجت قوات الامن عن الصحفي بجريدة “الحرية والعدالة” محمد اليماني بعد فترة اعتقال دامت عامين و4 أشهر تم فيها حبسه في سجن جمصة شديد الحراسة حبسا احتياطيا بالمخالفة للقانون الذى يربط مدة الحبس الاحتياطى بالعامين وبالمخالفة أيضا لقرار النيابة بالافراج عنه.

بلطجية الصحفيين

ثانيا انتهاكات داخل السجون وأماكن الحجز

بلغ عدد حالات الانتهاك داخل السجون 8 حالات أبرزها الإعتداءات البدنية التي تعرض لها الصحفي  عبد الرحمن شاهين مراسل الحرية والعدالة بالسويس بسجن جمصة  ودفعته للدخول في إضراب عن الطعام اعتراضا علي تلك الإهانات المتكررة، ورفض إدارة السجن إجراء جراحة للصحفي إسماعيل الإسكندراني كذلك رفض إدارة السجن إجراء عملية تثبيت ذراع مكسورة للإعلامي محمد إبراهيم شكري مذيع برنامج صوت الشعب بقناة الامة فضلا عن حالات أخري من الإهمال الطبي والمعاملة اللانسانية في الزيارات ونوعية الطعام وغيره .

*** 11ابريل..رفضت إدارة السجن إجراء جراحة في الجيوب الأنفية للصحفي إسماعيل الإسكندراني وهو ما أكده خلال عرضه علي النيابه في الجلسة الأخيرة   مؤكدا معاناته بشكل كبير حيث يزداد ألم الجيوب الأنفية  في فصلى الربيع والصيف

***12 ابريل…أصيب محمود عبد النبي، مراسل شبكة رصد الإخبارية بالإسكندرية، بتدهور مستمر؛ نتيجة تزايد آلام العظام ونقص الكالسيوم الذي أثر على أسنانه بشكل كامل ورفض إدارة السجن إجراء فحوصات طبية له

***12ابريل… إدارة سجن العقرب ترفض  السماح لسامحي مصطفى، صحفي شبكة رصد الإخبارية، والمحبوس على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا “غرفة عمليات رابعة   بعمل أشعة وفحوصات على فكه بعد تعرضه للضرب والتعذيب في سجن وادى النطرون كماحال  الأمن دون قيامه باحتضان أطفاله بسبب الحائل الزجاجى .

***12ابريل… حال الحائل الزجاجى الذى تفرضه إدارة سجن العقرب على التواصل بين السجين وأسرته دون قيام محمد العادلي، مذيع قناة أمجاد الفضائية والمحبوس على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات”،من احتضان أطفاله أو أسرته ما أثر سلبا على نفسيته.

***13إبريل… يعانى عبد الرحمن ياقوت، مصور موقع “كرموز” الإخباري بالإسكندرية زيادة نسبة  الأملاح واصفرار بالعين ومنعته إدارة السجن  من إجراء التحاليل اللازمة .

*** 20 إبريل… تسبب انشغال قوات الأمن بتأمين مباراة الأهلى ويانج أفريكانز المقامة باستاد برج العرب في تأجيل محكمة المنشية بالإسكندرية محاكمة عبدالرحمن ياقوت، المصور بموقع كرموز الإخباري الى 20 سبتمبر المقبل.. يذكر أن  ياقوت محتجز تحقظيا عليه منذ اكثر من عام.

*** 27ابريل 2016… أرسل محمد ابراهيم شكري مذيع برنامج صوت الشعب في قناة الأمة والمعتقل منذ  12-6-2014 فيما يعرف باحداث المطرية رسالة إلى المرصد من أجل الضغط لاجراء عمليه جراحيه له لتثبيت ذراعه بعد ما تعرضت له جراء التعذيب الذى مورس عليه بعد القبض عليه.

 وكان شكري قد حكم عليه حكما غيابيا بالمؤبد بتهمة إذاعة أخبار من شأنها إثارة الفتنة بالبلاد وصدر ضده حكم من  محكمة جنايات المنصورة في القضية 10870 لسنة 2013 بالسجن  10 سنوات.

ثالثا:محاكمات وبلاغات

بلغت حالات المحاكمات 34 حالة أبرزها كانت من نصيب عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الامة وأحمد موسي الصحفي بالأهرام ومجدي سرحان رئيس تحرير الوفد والمستشار هشام جنينة علي خلفية تصريحات صحفية وجمال سلطان رئيس تحرير “المصريون “وابراهيم عيسي رئيس ترير جريدة المقال  وإسلام البحري وهشام يونس رئيس تحرير بوابة الأهرام وخالد البلشي وكيل نقابة الصحفيين والبلاغات التي تقدمت بها النقابة أيضا ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة

***3ابريل.. حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 4 يونيو القادم لنظر الدعوى المرفوعة أمامها من المستشار هشام جنينة، ضد  أحمد موسى الإعلامي بقناة صدى البلد، ومحمد أبو العنين صاحب القناة، أمام الدائرة التاسعة جنايات القاهرة

*** 4 ابريل.. رفضت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة برئاسة المستشار محمد سراج الاستشكال الثاني لإسلام البحيري، على حكم حبسه عامً بتهمة ازدراء الأديان، وقررت استمرار تنفيذ الحكم.

*** 5 ابريل.. أجلت محكمة جنايات الجيزة استئناف محمد سعد خطاب، الصحفي بجريدة صوت الأمة وعبد الحليم قنديل رئيس التحرير، على الحكم الصادر بحبس الأول عامين وتغريم الثاني 20 ألف جنيه؛ لاتهامهما بسب وقذف المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، إلى جلسة 7 مايو 2016 لطلب دفاع المتهم الأول.

***6ابريل.. قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بتغريم المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، ومجدي سرحان رئيس تحرير جريدة الوفد، وتهاني إبراهيم صحفية بالوفد، في اتهامهم بدعوى السب والقذف المقامة من وزير العدل الأسبق، المستشار عادل عبد الحميد، وذلك بتغريم جنينة وتهاني مبلغ 20 ألف جنيهًا، وتغريم المتهم الثالث مبلغ 10 آلاف جنيه، كما قررت المحكمة إلزامهم بدفع مبلغ 100 ألف جنيه وواحد تعويض مؤقت للمدعي بالحق المدني.

***6ابريل …أقام خالد محمود السيد مساعد وزير الاتصالات،دعوى ضد محمد السعدني، محرر قسم الاقتصاد بجريدة “الوطن” يتهمه فيها بالسب والقذف بعد نشر تقرير صحفي يتعلق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وكانت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، قد نظرت اولى جلسات الدعوى في 4 ابريل.

***6ابريل …تقدم 6 من الصحفيين بمحافظة قنا ببلاغ للنيابة يتهمون فيه الدكتور كرم مسلم مدير مستشفى قنا الجامعي، بسبهم وقذفهم في واقعة إغلاق المستشفى الجامعي بالجنازير، أمام سيارات الإسعاف في حادث مروع راح ضحيته 7 أشخاص، وأصيب فيه 23 آخرين، وعدم فتح المستشفى إلا بعد تدخل المحافظ، ورئيس الجامعة ليتم بعدها استقبال 4 حالات بعد الحادث.

***6 ابريل.. سحبت وزارة الداخلية، بلاغها المقدم ضد الكاتب الصحفي خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات بالنقابة، والذي تقدم به مساعد وزير الداخلية للشئون القانونية واتهمه فيه بالتحريض على التظاهر وإهانة الشرطة ومحاولة قلب نظام الحكم كما أرسلت الوزارة للنائب العام المستشار نبيل صادق طلباً لسحب البلاغ وذلك في إطار الاتصالات التي جرت بين النقابة ووزارة الداخلية

***7ابريل.. قضت محكمة جنح شبين الكوم بحبس الصحفي أحمد عجور مؤسس وكالة أنباء المنوفية الإخبارية ومراسل قناة إم بي سي مصر شهرًا؛ وذلك في الدعوى رقم 6124 جنح شبين الكوم، المقامة من “بلبل البسطويسي” لاتهامه بسبه وقذفه والإساءة لسمعته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

***7ابريل..  أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية محاكمة عبد الله شوشة مراسل قناة أمجاد الفضائية، لجلسة 10 مايو 2016، لحين استكمال فض أحراز القضية، وذلك على خلفية اتهامه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الخلية العنقودية”، والتي تحمل رقم 4277 جنايات ثاني لسنة 2014.

***9 ابريل..  قضت محكمة جنح أول أكتوبر، بعدم قبول الدعوى المقامة ضد الإعلامى إبراهيم عيسى، وطارق محمد نور مالك قناة القاهرة والناس، لاتهامهما بسب وقذف أحمد خليفة دياب مرشح برلمانى سابق عن دائرة البدارى بمحافظة أسيوط، واتهامهما له بأنه مرشح جماعة الإخوان .

***9 ابريل..  قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 48 متهمًا بقتل الصحفية ميادة أشرف واثنين آخرين، لجلسة 9 مايو 2016 لاستكمال سماع شهود الإثبات،

***9 ابريل..  أحالت محكمة جنح أول أكتوبر، محاكمة الإعلامية ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري، في اتهامهما بتشويه سمعة الفنانة زينة، لرئيس محكمة  أكتوبر الإبتدائية، لاتخاذ إجراءات الرد

***9 ابريل..  حجزت محكمة جنايات الإسكندرية، والمنعقدة بالمحكمة الكلية بالمنشية قضية محاكمة أحمد فؤاد، مراسل موقع “كرموز” السكندري، لجلسة 14 يونيو 2016؛ للنطق بالحكم، في القضية رقم 29446 لسنة 2014 جنايات منتزه أول المقيدة برقم 2723 لسنة 2014 كلي شرق إسكندرية

*** 9ابريل تم التجديد للصحفي أحمد مصطفي بجريدة  حكاية لمدة15 يوم وكان تم اعتقاله في ينايرالماضي  بتهمة التظاهر والتحريض.

***12 ابريل.. قررت نيابة الدقي حبس ثلاثة منتجين بإحدى شركات الإنتاج التليفزيوني كانوا يعدون فيلما وثائقيا عن الطلاب لمدة 15 يومًا، وأصدرت أمر ضبط وإحضار لمتهم رابع، على ذمة التحقيق، ووجهت إليهم اتهامات الانتماء لجماعة أُسست على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام القانون والدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها، وإهانة رئيس الدولة والأحراز التي تحفظت عليها قوات الأمن هي سيارة ميكروباص بها معدات شركة الإنتاج، وكاميرات.

***12 ابريل..  أجلت محكمة جنح الدقي، نظر الدعوى المقامة من مساعد وزير الاتصالات، ضد عبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ومحمود مسلم رئيس التحرير وصحفي بالجريدة بدعوى السب والقذف، إلى جلسة 9 المقبل الجاري لتقديم المستندات،

***14 ابريل..  أجلت الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة، اليوم الثلاثاء الموافق 12 أبريل 2016، بمحكمة القاهرة الجديدة، نظر القضية رقم 20706 لسنة 2015، والمتهم فيها الكاتب الصحفي جمال سلطان، رئيس تحرير جريدة “المصريون”، والزميلة إيمان يحيى الصحفية بالجريدة، إلى جلسة 18 مايو.

***14 ابريل..  رفض جهاز الكسب غير المشروع، إقامة الدعوى الجنائية ضد محمد علي إبراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق؛ لعدم ثبوت جريمة الكسب غير المشروع ضده، وذلك بعد خمسة أعوام من التحقيقات والفحص ولجان الخبراء وحفظ الشكوى رقم 11 لسنة 2011 التي قدمت ضد رئيس تحرير الجمهورية الأسبق، على خلفية الاتهام الذي قدمه ضده بعد ثورة 25 يناير عدد من زملائه بالجمهورية.

***14 ابريل..  برأت محكمة جنح مستأنف الدقي، دندراوي الهواري، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة “اليوم السابع”، من حكم تغريمه وبراءته مما نسب إليه من الاتهام الموجه له بسب وقذف المهندس ممدوح حمزة.

***14 ابريل..  التحقيق مع السيد غنيم، الصحفي بموقع “فيتو” أمام نيابة استئناف القاهرة في الدعوى التى أقامها المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية ضده يتهمه فيها بالسب والقذف على خلفية خبر صحفي تم نشره على الموقع الإلكتروني.

***17 ابريل..  قضت محكمة جنح الدقي بالجيزة، ببراءة عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة “صوت الأمة”، وحبس كل من محمد سعد خطاب، الصحفي السابق بالجريدة، وأحمد عصام إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الجريدة لمدة عام وكفالة 100 جنيه لإيقاف التنفيذ، لاتهامهما بسبّ وقذف رجل الأعمال محمد أبو العينين

***18 ابريل… أجّلت محكمة جنح الدقي،محاكمة رجل الأعمال محمد الأمين مالك قنوات cbc، وأحمد حسام “ميدو” المدير الفني السابق للنادي الزمالك، وصحفيين بجريدة “الوطن” لجلسة 9 مايو 2016، لاتهامهم بسب وقذف مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك، في دعوتين مختلفتين، للإعلان بالدعوى المدنية، وإحالة الدعوى الثالثة المقامة ضد محمد الأمين وآخرين لدائرة مغايرة.

***20  ابريل.. قامت إدارة مكتبة الاسكندرية برفع دعوى قضائية تطالب مؤسسة دار الهلال ومحمد الشافعي بعدما حكمت محكمة استئناف القاهرة الاقتصادية لصالح مكتبة الإسكندرية مؤخرًا وبراءةالمكتبة من الاتهام الموجه لها

**20  ابريل.. . برأت الدائرة 25 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية الإعلامي أحمد موسى، من تهمة سبّ وقذف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق

**21  ابريل..  أجلت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبدالمجيد، نظر دعوتي رئيس نادي الزمالك، ضد رجل الأعمال محمد الأمين مالك جريدة الوطن، وقنوات cbc الفضائية، ورئيس مجلس إدارة الجريدة، ورئيس التحرير، واثنين آخرين من الصحفيين، و عزمي مجاهد سكرتير عام نادي الزمالك، لاتهامهم بسبه وقذفه إلى جلسة 11 مايو للإعلان

**21  ابريل..  حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار أيمن عباس، يوم 25 يونيو المقبل؛ لنظر أولى جلسات محاكمة هشام يونس  رئيس تحرير “بوابة الأهرام الإلكترونية”، والمحرر القضائي أحمد عبد العظيم عامر، لاتهامهما بنشر أخبار كاذبة حول المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق.

*** 22 ابريل … حررت إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية المصرية محضراً بقسم قصر النيل 2016، ضد وكالة رويترز العالمية للأنباء، واتهمتها بـ”نشر أخبار مغلوطة مجهّلة المصادر تسيء للبلاد”بعد نشر الوكالة تقريرًا خبريًا عن مصادر أمنية واستخباراتية ، يان قوات الأمن ألقت القبض على الباحث الإيطالي جوليو ريجيني مساء 25 يناير الماضي، واقتادته إلى قسم الأزبكية، ثم مقر تابع لجهاز الأمن  ثم نفت الوزارة أن تكون هى من حررت البلاغ ونسبته إلى بلاغ شخصي من ضابط.

*** 24 ابريل …حددت الدائرة الثامنة بجنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عبدالله عبدالقادر الكيلاني، يوم 28 يونيو المقبل، لنظر جلسة محاكمة محمود عبد النبي، مراسل شبكة رصد الإخبارية وذلك لانشغال اجهزة الامن بتأمن مظاهرات 25 ابريل الرافضة لبيع لتيران وصنافير

*** 24 ابريل …اوقفت محكمة جنح أول اكتوبر، برئاسة المستشار محمد عامر، سير الدعوي التي تتهم الإعلامية ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري، بتشويه سمعة الفنانة زينة، لحين الفصل في طلب الرد المقدم من محامي المتهمين.

*** 26 ابريل …قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة تجديد حبس الصحفى محمد البطاوى و3 آخرين، 45 يوما على ذمة التحقيقات، فى واقعة اتهامهم بالانضمام لجماعة أسست على

*** 27 ابريل … قررت محكمة جنح مستأنف أكتوبر، قبول استئناف الإعلامية منى عراقي، على حكم حبسها 6 أشهر، وتخفيف الحكم إلى أسبوع، بتهمة تصوير مواطن دون علمه خلال برنامج “المستخبي”

*** 27 ابريل …تقدم مجلس نقابة الصحفيين ببلاغين باسم النقابة لمكتب النائب العام ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة اللواء خالد عبد العال، حول محاصرة نقابة الصحفيين يوم مظاهرات 25 أبريل ، والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون أثناء التغطية سواء بالمنع أو التوقيف أو الاعتداء الأمني.فيما اكد خالد البلشي رئيس لجنة الحريات بالنقابة ان من حاولوا اقتحام النقابة كانوا امناء شرطة.

30ابريل =تم تاجيل محاكمة حسن القباني الي يوم 15يونيو والتجديد له 45 يوم

=رابعا:انتهاكات بدنية ميدانية

شهد ابريل عدة حالات للاعتداءات البدنية والتي  بلغت 18 حالة أبرزها تعرض عمر الشيخ، مدير مكتب جريدة “المصري اليوم” ببني سويف، الى إطلاق النار، واعتداء قوات الأمن المكلفة بحماية محكمة زينهم على عدد من المصورين الصحفيين بالضرب أثناء تغطينهم أستئناف معتقلي جمعة الارض. واعتداء رجال الامن الخاص المكلفون بحماية تنظيم العرض الخاص لفيلم “حسن وبقلظ”، بسينما نايل سيتي بالضرب على الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية بالأيدي.. وتاليا التفاصيل

***14ابريل … اعتدى رجال الامن الخاص المكلفون بحماية تنظيم العرض الخاص لفيلم “حسن وبقلظ”، بسينما نايل سيتي بالضرب على الصحفيين ومراسلي القنوات

***14ابريل … اعتدى رجال الامن الخاص المكلفون بحماية تنظيم العرض الخاص لفيلم “حسن وبقلظ”، بسينما نايل سيتي بالضرب على الصحفيين ومراسلي القنوات

***2ابريل … حرض الإعلامي أسامة كمال،على تخوين الصحفي مصطفى المرصفاوي، لاعداده فيلما تسجيليا بعنوان “موت في الخدمة” ويدور حول جنود الأمن المركزى وذلك لصالح قناة “بي بي سي” البريطانية مؤكدا انه يشك في ولاءاته وانتماءاته الوطنية

***3ابريل … تعرضت الإعلامية منى عراقي وطاقم عمل برنامج “انتباه” الذي يذاع على قناة المحور الفضائية للاعتداء بالضرب في مدينة طنطا، وذلك أثناء تصوير حلقة حول “الحقوق الغائبة للمطلقات بين هروب الأزواج من النفقات وصمت الشرطة عن تنفيذ الأحكام”، وذلك من قبل احد الازواج.

***6ابريل …تعرض عمر الشيخ، مدير مكتب جريدة “المصري اليوم” ببني سويف، الى إطلاق النار عليه من قِبل مجهولين،  أثناء تواجده بشارع الأباصيري بمدينة بني سويف،  وذلك في اطار سلسة حوادث تعرض لها بدأت بسرقة رخصة القيادة من سيارته،و قطع فرامل السيارة بفعل فاعل بعد واقعة السرقة بعدة أيام عقب تحقيق صحفي نُشره على صفحات الجريدة، حول قطعة أرض أملاك دولة يسعى نائب بالبرلمان لإنشاء أبراج سكنية بها، وأثناء  جلسة صلح بينهما فوجئ خلالها بتطاول النائب عليّهَ وإطلاق الشتائم، وتعدّى أحد مرافقيه عليّه بالسب والقذف، فغادر الجلسة”.

***7ابريل …منعت قوات الحراسة المكلفة بتأمين الهيئة العامة للبحوث الدوائية دخول الصحفي طارق الجباس الى المبنى لمقابلة رئيس الهيئة وإجراء حوار صحفي معه بناء على تصريح مسبق وقام أفراد الأمن الداخلي للهيئة بدفعه إلى خارج المبنى بطريقة مهينة

***11 ابريل …اعتدى مواطنون بالضرب على الصحفيين ومراسلى الصحف بعد نطق محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، بالسجن 10 سنوات للمتهمين صلاح هلال وزير الزراعة الأسبق، والمتهم الثانى محيى قدح، وتغريم صلاح هلال مليون جنيه، ومحيى قدح 500 ألف جنيه، وعزلهما من وظيفتهما، وذلك فى القضية المعروفة إعلاميا برشوة وزارة الزراعة

***14ابريل … اعتدى رجال الامن الخاص المكلفون بحماية تنظيم العرض الخاص لفيلم “حسن وبقلظ”، بسينما نايل سيتي بالضرب على الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية بالأيدي، دون تمييز بين الاناث والذكور

***18 ابريل احتجزت قوات الامن مراسل التليفزيون المصري “حامد أحمد” واقتادته الى مقر مديرية أمن القاهرة، واحتجزته للاشتباه به في تصوير مبنى مديرية الأمن ثم اطلقت سراحه بعد ساعة من القبض.

 ***18 ابريل … اعتدت قوات الأمن المكلفة بحماية محكمة زينهم على عدد من المصورين الصحفيين بالضرب أثناء تغطينهم أستئناف معتقلي جمعة الارض وقال المصور الصحفي محمد المرشد أن البلطجية الذين كانوا برفقة الشرطة استولوا على كاميرات الصحفيين ولم يردوها.

*** 21 ابريل …كشف سيد المصري، مصور موقع “صدى البلد” محاولة  قوات الأمن تجنيده للإرشاد على أماكن نشطاء حركة 6 ابريل وقوى المعارضة عقب عودته من تغطية وقفة احتجاجية أعلى الكوبري واحتجازه لفترة وجيزة والاستيلاء عل الصور الخاصة به.

*** 22 ابريل … قامت قوات الامن بمطاردة الصحفي محمد احمد مراسل عدة مواقع أثناء تغطيته تظاهرات في شوارع إمبابة بالجيزة لمدة 20 دقيقة  حتي سقط على الارض مغشيا عليه  وقامت قوات الشرطة  بالتعدي عليه بالضرب المبرح وتركته بحالة سيئة  إلى أن قام الأهالى بإنقاذ حياته.

*** 28 ابريل … قرر مجلس نقابة الصحفيين إلغاء قرار لفت نظر الإعلامى أحمد موسى، والصحفى أحمد الخطيب واعتباره كأن لم يكن بعد أن أكد عدم تورطه فى التحريض ضد زملائه واحترامه للنقابة والمجلس وكل زملائه.

***28ابريل مداهمة منزل الصحفي محمد الخطيب ليلة 28 ابريل عقب مشاركته في يوم انتفاضة الصحفيين

=خامسا:منع من التغطية

تصاعدت حالات منع التغطية خلال الشهر وكان أهمها عمليات المنع التي تمت يوم 25 أبريل وأبرزها منع أطقم قنوات بي بي سي وأون تي في وفرانس 24 ، كما شهد الشهر 23 حالة منع أخرى من التغطية( دون احتجاز) منها القضية المتهم فيها رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين د.يوسف القرضاوي و49 اخرين وهي قضية اغتيال عقيد الشرطة وائل طاحون بالاضافة الي قضية رقيب الشرطة االمتهم بقتل شاب الدرب الاحمر وكذلك قضية الشباب المعتقلين في جمعة الارض وقضية يوسف والي والمتعلقة ب “محمية البياضية” فضلا عن الاعتداءات المتكررة علي  الصحفيين اثناء المحاكمات من جانب الشرطة وامن الوزرات والمؤسسات

***2ابريل … رفض مسئولو التربية والتعليم حضور الصحفيين وأولياء الأمور، اجتماع الفيديو كونفرانس الذي يعقده الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم مع القيادات التعليمية بالمحافظات، يوم السبت من كل أسبوع.

***2ابريل … منع مسئولو شركة “برزنتيشن” الراعية لعدد من الأندية المصرية واتحاد الكرة، طاقم عمل قناة “النهار” من دخول ملعب “بتروسبورت”؛ لتغطية مباراة الزمالك وشباب الضبعة في دور الـ32 ببطولة كأس مصر رغم حصول القناة على حقوق البث.

***2ابريل … منعت محكمة جنايات القاهرة، المصورين من تغطية جلسة محاكمة رقيب الشرطة المتهم بقتل سائق الدرب الأحمر محمد سيد علي الشهير بـ”دربكة”، فيما سمحت للصحفيين فقط بالدخول والجلوس داخل القاعة.

***2ابريل … منع مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري الصحفيين والإعلاميين من حضور اجتماع الجمعية العمومية الطارئة، والتي انعقدت صباح السبت، لانتخاب لجنة الإشراف على الانتخابات.

***3ابريل … منع المستشار محمد محمود رئيس محكمة جنايات الجيزة، المصورين الصحفيين من دخول قاعة المحكمة لحضور وقائع جلسة نظر القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أرض محمية جزيرة البياضية”، المتهم فيها الدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

*** 4ابريل … قام مسئولوا منتدى الاتحاد المصري للتأمين الأفروأسيوي بمنع الصحفيين سواء المصريين أو الأجانب من الحصول علي حقيبة الأوراق الخاصة بالمؤتمر,

***5 ابريل … منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين جنح مستأنف مصر القديمة، المصورين من تصوير إسلام البحيري خلال جلسة نظر الإشكال الثاني على حبسه، موضحًا أن المنع جاء بناءً على قرار من المستشار مجدي خليفة رئيس محكمة جنوب القاهرة، لمنع استخدام الكاميرات داخل قاعة المحكمة أو تصوير المتهم.

***6 ابريل … منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين المؤتمر الوزاري العربي الأول حول “تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية”الصحفيين ورجال الإعلام، من تأدية عملهم بتغطية المؤتمر حيث تم منعهم من دخول الفندق بحجة مشاركة رئيس الوزراء في الاجتماع رغم دعوتهم للحضور.

***9 ابريل … أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان قرارا بمنع دخول أيًا من ممثلي الإعلام للمجلس، والاكتفاء بالبيانات الصادرة عنه فقط وسط استياء كبير من محرري المجتمع المدني,

***10 ابريل … سحبت قوات الامن المكلفة بتأمين مجلس النواب هواتف بعض الصحفيين المصريين المتواجدين بالمجلس لتغطية زيارة العاهل السعودي الملك سلمان للمجلس، ومنغتعم من مغادرة اماكنهم.

***11 ابريل … منعت قوات الأمن، وسائل الإعلام من تغطية محاكمة رئيس رابطة علماء المسلمين، د. يوسف القرضاوى، وعضو مكتب إلارشاد محمود غزلان، وعبدالرحمن البر مفتى الجماعة، و49 آخرين، فى قضية “اغتيال العقيد وائل طاحون”

***12 ابريل … استوقف رجال الأمن الداخلي بمكتبة الإسكندريةمحمد البسيوني، مراسل جريدة “المصريون” بالإسكندرية بعد تصويره إجراءات التفتيش الذاتي التي يمارسونهاعلى الوافدين لحضور فعاليات المؤتمر الدولي “بيوفيجن الإسكندرية ٢٠١٦”، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية. وحاول احد رجال الأمن الاعتداء عليه، كما منعوها من لقاء لدكتور فاروق الباز و الدكتور مصطفى السيد، عقب انتهاء المحاضرة وجلوسهما بإحدى القاعات

***15 ابريل … في إطار الاستعدادات الأمنية المكثفة في محيط ميدان التحرير استقبلال لجمعة الارض هى العرض ، قامت قوات الأمن، بطرد الصحفيين، من الميدان، كما رفضت تواجدهم في محيطه.

***16 ابريل …منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة عابدين، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، من دخول المحكمة أثناء التحقيق مع 26 متظاهرًا ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليهم، على خلفية احتجاجات الجمعة15 ابريل ، الرافضة لاتفاقية تيران وصنافير

***16 ابريل … منع المستشار أحمد ابراهيم رئيس محكمة جنايات بني سويف  من حضور جلسة محاكمة محمد بديع، في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث بني سويف.

***17 ابريل … منع ائتلاف دعم مصر، الصحفيين ووسائل الإعلام من تغطية الندوة التي عقدها، لأعضائه بشأن أزمة جزيرتي تيران وصنافير بحجة رغبة الائتلاف في عدم إثارة الجدل.

***18 ابريل … انسحب جميع الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية زيارة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، للمعهد الفني بالمحافظة، وذلك اعتراضًا على قيام مدير أمن المعهد بمنعهم من حضور عرض “الداتا شو” الخاص بالكلية، والذي يُعد جزء من فعاليات الزيارة، مشيرًا إلى أن مدير الأمن أخرجهم من القاعة بأسلوب غير لائق

*** 21 ابريل … اعتدت قوات الامن على الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام لفظيا خلال تغطيتهم الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عدد من طلاب جامعة عين شمس؛ اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ومنعوهم من التصوير نهائيا.

*** 21 ابريل …منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين القلعة الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفةمن تغطية افتتاح مهرجان الطبول الدولي، بقلعة صلاح الدين الأيوبي بسبب وجود حلمي النمنم” وزير الثقافة لالقاء كلمته ولم يسمح لهم بالدخول الا بعد عدة ساعات.

*** 23 ابريل … منعت قوات أمن الوادى الجديد الصحفيين من تغطية جولة اللواء محمود عشماوي، محافظ الوادي الجديد، بالمنطقة الحرفية بالخارجة، وذلك بناءً على تعليمات من المحافظ نفسه، لاسيًما وأن الجولة خاصة بإضراب أصحاب الورش عن العمل.

*** 24 ابريل … منع أمن فندق الماسة بمدينة نصر، الصحفيين ووسائل الإعلام من تغطية فعاليات مؤتمر “التغذية بوابة التنمية” الذي نظمته لجنة المرأة بحزب المصريين الأحرار.

*** 25 ابريل … أوقفت قوات الأمن سيارة فضائية بي بي سي البريطانية على أطراف ميدان التحرير ومنعتهم من التصوير طبقا لما اعلنته  أورلا جورين مراسلة BBC نيوز بالقاهرة على صفحتها.

***25 إبريل منعت قوات الأمن طاقم قناة أون تي في والذي ضم 8 أفرارد من تغطية المظاهرات وإحتجزت الطاقم كاملا في قسم الدقي لمدة أكثر من ساعة قبل إطلاق سراحه

***25 إبريل منعت قوات ت\الأمن طاقم قناة فرانس 24 المكون من 4 أفراد من تغطية المظاهرات واحتجزته لأكثر من ساعة أيضا

*** 25 ابريل …منعت قوات أمن قسم شرطة الدقى خالد البلشي امين لجنة الحريات بنقابة الصحفيين من حضور التحقيقات التى تجري مع عدد من الصحفيين الذين اعتقلوا اثناء تغطية مظاهرات 25 ابريل.

*** منعت قوات الأمن محمد عبد القدوس عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق من دخول شارع عبد الخالق ثروت الذى تقع فيه نقابة الصحفيين المصريين واحتجزته لساعات.

*** 27 ابريل …تقدم محررو  الصحة بشكوى للنقابة ضد المتحدث الاعلامي للوزارة بسبب امتناعه عن الرد عليهم وعلى استقساراتهم فضلا عن اهماله ارسال نشاطات الوزارة اليهم.

*** 29 ابريل … منع أمن حزب الوفد الصحفيين وممثلى وسائل الاعلام من دخول مقر الحزب لمتابعة اعتصام فؤاد بدراوى وعدد من قيادات الحزب اثر خلفات حزبية مع رئيس الحزب ، الصحفيون استغاثوا بنقابة الصحفيين التي اصدرت بيانا تستنكر فيه اعمال المنع من التغطية.

=سادسا:إغلاق قنوات ووقف برامج ومنع من الكتابة

شهد شهر أبريل  9 حالات  لغلق قنوات أو وقف برامج أومنع من الكتابة أبرزها غلق قناة المنار والبغدادية ومنعهما من البث ومصادرة عدد لجريدة المصري  اليوم تضمن عنوانا عن زيارة الملك سلمان وجزيرتي  تيران وصنافي، ووقف برنامج الإعلامي يوسف الحسيني على قناة أون تي في، ومنع برنامج ثوار لأخر مدى على التليفزيون المصري،

***5 ابريل … أوقفت الشركة المصرية للأقمار الاصطناعية “نايل سات” بث قناة “المنار” اللبنانية التابعة لحزب الله اللبنانى بحجة بث أخبار ودعايات تحض على الفتنة الطائفية وذلك قبيل أيام من زيارة الملك السعودى الى القاهرة

***11 ابريل …رفضت الأجهزة الرقابية توزيع عدد من  صحيفة “المصري اليوم” إلا بعد تعديل عنوان ومادة بالصفحة الأولى كتب فيها مانشيت “جزيرتان ودكتوراة لسلمان.. والمليارات لمصر” وكان الموضوع بعنوانه الذي لم يرض “الرقيب” يتحدث عن نتائج زيارة الملك سلمان لمصر .

وعدلت الصحيفة المانشيت الرئيسي ليصبح  “حصاد زيارة سلمان: اتفاقيات بـ 25 مليار دولار”،  وقامت الصحيفة بإعدام النسخة الاولى مما كلفها مبالغ طائلة .

***15  ابريل … أوقفت هيئة الاستثمار بالمنطقة الإعلامية في القاهرة بث قناة “البغدادية” العراقية التي تتخذ من مصر مقرا لها بدعوى أن القناة خرقت مكونات الإعلام الهادف ومارست الإساءة السياسية والمدنية إلى الأشخاص في العراق.

** 18 ابريل … منعت صحيفة “الأهرام”، نشر مقال رئيس مجلس إدارتها، أحمد السيد النجار، للأسبوع الثاني على التوالي، ونشرت اعتذارا عن عدم نشر مقاله الأسبوعي  وذلك عقب توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية .

لكن “النجار” نشر مقاله الممنوع من النشر في جريدته، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وكان تحت عنوان: “تيران وصنافير وقواعد تأسيس الأوطان والدول”، مجددا فيه موقفه من أزمة جزيرتي تيران وصنافير

***18 ابريل … اوقفت فضائية “أون تى فى”، الإعلامى يوسف الحسيني، مقدم برنامج “السادة المحترمون” من تقديم البرنامج بسبب رفضه تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير .

***20  ابريل… قال  معصوم مرزوق القيادى بالتحالف الشعبي ان رئيس تحرير الأهرام أبلغه بشكل رسمي بمنعه من نشر مقالاته الاسبوعية بالجريدة. ، وذلك بسبب رفضه التنازل عن تيران وصنافير للسعوديةوان القرار ابلغ اتخذ بعد مقاله الممنوع من النشر، الأسبوع المنصرم، بعنوان ” تيران وصنافير .. مصرية”.

*** 21 ابريل … ابلغت قناة “سكاي نيوز” الإماراتية بشكل مفاجئ، الإعلامي حافظ الميرازي بإلغاء الاتفاق الذي وقعه معها، لتغطية انتخابات الرئاسة الأمريكية، الصيف المقبل وقال «الميرازي»، في تصريحه لموقع،”فيتو” إنه فوجئ باتصال من أحد مسئولي القناة، يبلغه بفسخ التعاقد معه، بسبب وجود مشكلات في ميزانية القناة..

*** 22 ابريل …قرر «عصام الأمير»، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إيقاف برنامج «ثوار لآخر مدى» الذى تقدمه هبة عز العرب على قناة القاهرة وتحويل اسرة اعداه للتحقيق أمام النيابة الإدارية بسبب استضافة مقدمة البرنامج «مدحت الزاهد»، القائم بأعمال رئيس حزب «التحالف الشعبي الاشتراكي»  والذي دعا إلى تأسيس حركة على غرار «تمرد»؛ تتولى حملة جمع توقيعات من المواطنين تطالب بعدم التنازل عن جزيرتي «تيران» و«صنافير» في البحر الأحمر للسعودية ودعا للتظاهر يوم 25 أبريل الحالي

=سابعا:منع من السفر

أوقفت سلطات الأمن بمطار القاهرة  يوم 3 أبريل الصحفية إنجي سلامة، لمدة ساعتين أثناء عودتها الى برلين رغم وجود طفلين معها “أحمد” و”علي” (12 و 11 سنة) وأجرت معها تحقيقا غير قانوني، ثم تركتها تسافر قبل اقلاع الطائرة بوقت وجيز

ثامنا :حظر نشر وقيود جديدة

***1ابريل … أفادت مصادر داخل شركة “فيس بوك” بأن الحكومة المصرية طلبت من الشركة، مراقبة الحسابات الخاصة بعملائها، غير أن الأخيرة رفضت، وهو الأمر الذي انتهى بتحجيم خدماتها في مصر مثل   خدمة الإنترنت المجاني التابعة للشركة فيسبوك في نهاية العام الماضي، والتي تستهدف محدودي الدخل وأتاحت لكل من لديه جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي رخيص إنشاء حساب لخدمة فيسبوك والاستفادة من عدد محدود من خدمات الإنترنت دون رسوم. لأن الشركة لم تكن لتمكن الحكومة من الالتفاف حول حماية خصوصية المحتوى التي تكفلها الخدمة بما يتيح لها مراقبة المستخدمين.

ملحق باسماء الصحفيين الذين تم الاعتداء عليهم واحتجازهم يومي  15 و25 ابريل

=يوم 15 ابريل

=حسين فؤاد مصور بالمصري اليوم

=رانيا حلمي موقع مصر العربية

=طارق وجيه مصور بالمصري اليوم

=بكر الشرقاوي وكالة اونا

=محمد سيد عبد اللطيف شبكة ارم الاماراتية

=مصطفي حسن موقع روز اليوسف

=احمد براء الصحفي باليوم السابع

=علي فهيم المصور بجريدة الفجر

=مصطفي محمد الصحفي بالوطن

=حسن عثمان  الصحفي ب الوطن

=ايمن حمدي مصور بوكالة csn

=شريف خيري مصوربالبوابة نيوز

=اسلام اسامة مصور باليوم السابع

=عبد الرحمن طاهر مراسل جريدة صوت الامة

=سيد العبيدي الصحفي بالوفد

=محمد كمال جريدة الوطن

=حسن نعمان الصحفي بجريدة الوطن

= سيد المصري المصور بموقع  “صدي البلد”

يوم 25ابريل

  1. =علاء القصاص مصور بموقع مصراوي
  2. =عاصم محمد الصحفي بجورنال مصر
  3. =بسمة مصطفي موقع بداية
  4. = محمد الصاوي مصور بموقع دوت مصر
  5. =احمد الباز عضو نقابة الصحفيين
  6. =مصطفي رضا مدير موقع الطريق
  7. =هشام عبد الله مصطفي صحفي بموقع الطريق
  8. =مجدي عمارة الصحفي بجريدة الجيل
  9. =محمد الشماع عضو نقابة الصحفيين
  10. =تحسين بكر المصور بجريدة المصري اليوم
  11. =فؤاد الجرنوسي المصور بالمصري اليوم
  12. =محمد صبري معد ومونتير حر
  13. =سيفان سيجارد نرويجي موقع الاهرام الاسبوعي
  14. =هارولد كريستيان كنماركي صحفي حر
  15. =عمر عبد الناصر الصحفي بوكالة اونا
  16. =عبد الرحمن مطر مصور بوكالة رويترز
  17. =شمس نبيل مصور بجريدة المصريون
  18. =خالد عمار الصحفي بجريدة الوفد
  19. محمد جمال دسوقي جريدة الوفد
  20. =محمد شحاته الصحفي بالوفد
  21. محمد عدلي مصور بموقع صوت الامة
  22. محمد شحاته موقع صوت الامة
  23. =كمال حبيب عضو المجلس الاعلي للصحافة
  24. =محمد ابراهيم مصور صحفي حر
  25. =امين عمر جريدة المصريون
  26. =مازن حلمي مراسل جريدة السفير اللبنانية
  27. =علي عابدين الصحفي بجريدة الفجر
  28. =عمرو عبد الفتاح السيد مصور بموقع صدي البلد
  29. =محمد المسلمي صحفي بالقجر
  30. =عمر جمال عبد الناصر صحفي بوكالة اونا
  31. =احمد رفاعي صحفي ب جريدة صوت الامة
  32. =هشام محمد مصور ب الوطن
  33. =يحي مرسي صحفي ب الاخبار
  34. =هايدي الدسوقي صحفية بالاخبار
  35. =مجمد مجدي صحفي ب الشروق
  36. =احمد البرديني صحفي ب الشروق
  37. =عبد الله بدير مراس العاشرة مساء قناة دريم
  38. =اسر اسامة صحفي بالوطن
  39. =محمد المرشد مصور صحفي حر
  40. =تقوي عبد الناصر مراسلة حرة
  41. =محمود داود مراسل رويترز
  42. =حسام ابو المكارم صحفي بالوفد
  43. =محمد فوزي موقع الطريق
  44. =محمد الفاتح صحفي حر
  45. =محمد سامي صحفي حر
  46. علي كمال منصور يعقوبي “الفجر”
  47. صامويل فوري فرانس 24
  48. وهيوم فركاتاجي فرانس 24
  49. وإتيان بوي فرانس 24
  50. جينا ليبراس فرانس 24

هذا بالاضافة الي 8 افراد  ضمن فريق ال اون تي في الذي تم احتجازه ومنعه من التغطية يوم 25 أبريل.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات