لندن- 5-10-2017
شهد شهر سبتمبر العديد من الانتهاكات الكبرى بحق الإعلاميين لعل أبرزها صدور أحكام بالإعدام علي أربع إعلاميين، والحكم بالمؤبد غيابيا علي خامس، وتأييد الحكم لمدة سنة علي سادس، الأمر الذي يعيدنا مرة أخري إلي أجواء الأحكام الباطشة التي تم إصدارها في فترات سابقة.
كما أستمر حجب المواقع حيث سجل سبتمبر حجب أكثر من 20 موقعا جديدا من بينهم موقع “هيومن رايتس ووتش”
فضلا عن حجب أحد أهم مواقع الأرشفة في العالم “ويب أرشيف”https://web.archive.org وموقعي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وموقع تابع لمنظمة مراسلون بلا حدود. بالإضافة إلى 17 شبكة إلكترونية خاصة (بي.بي.إن) ومواقع البروكسي، وهى المواقع التي تسمح بالتصفح الخفي وبهوية مجهولة وكذلك مصادرة أموال 6 شركات إعلامية.

أما بخصوص مجمل الانتهاكات فقد سجل شهر سبتمبر 39 انتهاكا مقابل 4حالات إفراج و5حالات بلاغات ومحاكمات، وجاءت تفاصيل الانتهاكات كالاتي:
سجل سبتمبر 6 حالات احتجاز واختفاء قسري حيث تم احتجاز المصور الصحفي أحمد السخاوي في 25 سبتمبر ومازال مختفيا قسريا حتي تاريخ كتابة التقرير، كما تم احتجاز كل من محمد الحسيني وأنغام غنيم بجريدة “الشوري” وكذلك عمار النسر الصحفي الذي كان يعمل بهيئة الاذاعة البريطانية “البي بي سي” واحتجاز صحفيين خلال جولة لوزير التعليم أفرج عنها بعد وقت قليل.
وفي المقابل شهد سبتمبر 4حالات إفراج شملت كل من سارة مهني الصحفية بموقع “يناير” والشاعر غازي سامي بعد رفض استئناف النيابة ضد براءته، وكذلك براءة صحفيين إثنين هما محمود عبد اللاه وأسامة طايع من تهمة نشر أخبار كاذبة وحيازة وتوزيع منشورات.
وعلي صعيد انتهاكات السجون فقد سجل سبتمبر 4 حالات شملت الصحفي هاني صلاح الدين مدير تحرير اليوم السابع الذي يعاني من أورام بالمثانة، وتدهورت حالته الصحية، وتم نقله إلي المستشفى الجامعي ببني سويف، ولم يتم تقديم العلاج له وتم ترحيله إلي سجن الفيوم، بالإضافة إلي الصحفي هشام جعفر الذي تعرض للاعتداء عليه خلال عودته من جلسة تجديد، وهو ما استنكرته أسرته، مشيرة إلي سوء حالته الصحية، وهي نفس معاناة أسرة الصحفي أحمد زهران الذي قالت زوجته إنها لا تعرف مكانه علي مدار33 يوما خاصة إنه يعاني من ظروف صحية صعبة .
ولم تقف الانتهاكات عند هذا الحد بل قام رئيس مباحث سجن “طرة تحقيق” محمد البابلي علي رأس قوة معه باقتحام سجن التحقيق بطرة الذي يضم 15 صحفيا، وتم تجريد السجناء من ملابسهم، ومصادرة جميع متعلقاتهم الشخصية من ملابس وغطاء وطعام، والاعتداء بالضرب عليهم
كما سجل شهر سبتمبر 25 حالة بلاغات ومحاكمات منها 20حالة تدخل في باب الإنتهاك حيث تأييد أحكام بالإعدام والحكم بالسجن المؤبد والتجديد لصحفيين وغيرها من الإنتهاكات الأخري.
وكان أبرز ما جاء بهذا الباب خلال هذا الشهرتأييد الحكم بالإعدام علي أربعة صحفيين هما معد الأخبار في قناة الجزيرة القطرية الأردني علاء سبلان غيابيا ،وإبراهيم محمد هلال (رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية- غيابيا) وأحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية( حضوريا) وأسماء محمد الخطيب (مراسلة بشبكة رصد الإعلامية- غيابيا) وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع قطر.
كما تم الحكم بالمؤبد غيابيا على الإعلامي شريف منصور مقدم برنامج “بالمصري” علي قناة “وطن” ووضعه تحت مراقبة الشرطة ٥ سنوات وذلك ضمن سلسة أحكام بالمؤبد صدرت فى قضية أحداث مسجد الفتح، بالإضافة إلي عدة قرارات أخري بتأجيل وتجديد الحبس للعديد من الصحفيين من بينهم محمود أبوزيد شوكان وهشام جعفر وأحمد زهران وصبري أنور وحمدي الزعيم ومحمد حسن وأسامة البشبيشي .
كما تضمن هذا الباب حكما أخرا ضد الإعلامي توفيق عكاشة لمدة عام بتهمة تزوير شهاد الدكتوراة وكذلك أحكام بالغرامة علي الصحفي أحمد الخطيب ومحمود مسلم
وفي باب المنع من التغطية شمل هذا الباب 3حالات شمل حيث قام إئتلاف دعم مصر بمنع الصحفيين من حضور عملية التصويت علي تعديلات لائحته، والحالة الأخري من جانب منظمي مهرجان الجونة السينمائي ومنع الصحفيين من حضور حفل الافتتاح حيث رد الصحفيون بمقاطعة المهرجان، أما الحالة الثالثة فهي خاصة بمحافظ الوادي الجديد الذي أصدر تعليمات بمنع الصحفيين غير النقابيين من تصوير احتفال المحافظة بعيدها القومي .
وسجل سبتمر مصادرة أموال 6 شركات إعلامية منها “شبكة رصد الإخبارية” و5 شركات أخري للإنتاج الإعلامي
وفي باب منع الطباعة، وحجب المواقع والبرامج فقد سجل شهر سبتمبر 5 حالات شملت منع طبع جريدة “البوابة نيوز” ، وحجب 20 موقع جديد من بينها موقع “هيومن رايتس ووتش”و”صحفيون “ضد التعذيب”بالإضافة إلي بعض الحالات الأخرى
وسجل شهر سبتمبر في باب المنع من الكتابة حالة واحدة تمثلت في منع صحيفة “الاهرام المسائي”مقال للكاتب الصحفي إسماعيل إبراهيم تناول فيه الغلاء وإرتفاع الأسعار
وإلي تفاصيل التقرير …
: أولا : احتجاز وإخفاء قسري
شهد شهر سبتمبر 6 حالات حبس وإخفاء قسري، واحتجاز مؤقت، حيث تم القبض على المصور الصحفي أحمد السخاوي في 25 سبتمبر، ومازال مختفيا قسريا حتي تاريخ كتابة التقرير، كما تم إعتقال كل من محمد الحسيني وأنغام غنيم بجريدة “الشوري”وكذلك عمار النسرالصحفي الذي عمل من قبل بهيئة الإذاعة البريطانية ال” بي بي سي”، كما تم احتجاز الصحفيين محمود الشريف، ومحمود نايل الصحفيين بجريدة “أهل مصر”، وذلك أثناء تغطية جولة وزير التربية والتعليم يوم 24 سبتمبر وتم إطلاق سراحهما في اليوم ذاته.
*12 سبتمبر.. القبض علي محمد الحسيني وأنغام غنيم بجريدة الشورى من منطقة الفجالة من قبل قوات شرطة بزي مدني أثناء عمل تحقيق صحفي حول أسعار مستلزمات المدارس،وإقتيادهما لمكان غير معلوم ثم الكشف عنهما بعد اخفائهما قسرياٌ لمدة 22 يوما وانقطاع أخبارهما وحبسهما 15 يوما.
*15 سبتمبر.. أعتقلت قوات أمن محافظة الشرقية عمار النسر الصحفي السابق في محطة “بي بي سي” البريطانية من منزله بمدينة الزقازيق فجرا واقتادته إلى مكان مجهول. يذكر أن هذه هى المرة الثالثة التى تقوم فيها قوات الأمن بإعتقال النسر منذ 2013
*24 سبتمبر.. ألقت قوات الأمن القبض على محمود الشريف، ومحمود نايل الصحفيين بجريدة “أهل مصر”، وذلك أثناء تغطية جولة وزير التربية والتعليم وحضوره تحية العلم بمدرسة تحيا مصر بالمقطم لعدة ساعات قبل ان تفرج عنهما مساء.
*25سبتمبر..أعتقلت قوات الأمن المصرية المصور الصحفي بموقع البوابة نيوز أحمد السخاوي فجرا من منزله واقتادته الي مكان مجهول
ثانيا : إفراجات
شهد سبتمر 4حالات إفراج وشملت سارة مهني الصحفية بموقع “يناير” والشاعر غازي سامي بعد رفض إستئناف النيابة ضد براءته وكذلك براءة صحفيين أثنين هما محمود عبداللاه”حر” وأسامة طايع”حر” من تهمة نشر أخبار كاذبة وحيازة وتوزيع منشورات
*12 سبتمبر..قررت الدائرة 14جنايات الجيزة، إخلاء سبيل الصحفية سارة مهنى،بموقع”يناير” إحدى “معتقلي الفسحة” بضمان محل الإقامة في القضية رقم 1483 إداري الدرب الأحمر على خلفية اتهامها بالانضمام إلى ما يسمى بـ”اتحاد الجرابيع” بعد شهرين ونصف من الاحتجاز بقسم شرطة الجمالية.
*17 سبتمبر..رفضت محكمة جنح مستأنف السادات، استئناف النيابة العامة على حكم براءة الشاعر غازي سامي وشهرته “غازي حبيبة” من تهمة نشر أخبار كاذبة، وقضت المحكمة بتأييد الحكم الصادر من محكمة جنح السادات بالبراءة ، كان حبيبة قد ألف قصيدة عامية بعنوان “مساء الطين” أنتقد فيها السيسي ونظام حكمه فتم القبض على شقيقه ليسلم نفسه وعاد من السعودية ليسلم نفسه لقسم شرطة السادات
*18 سبتمبر..قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنح الإسماعيلية برئاسة المستشار محمود مجدي، ببراءة متهمين اثنين هما محمود عبداللاه وأسامة طايع من تهمة نشر أخبار كاذبة وحيازة وتوزيع منشورات عقب موافقة البرلمان على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.
ثالثا :إنتهاكات داخل السجون
سجلت إنتهاكات السجون 4 حالات شملت الصحفي هاني صلاح الدين الذي يعاني من أورام بالمثانة وتدهورت حالته الصحية، وتم نقله إلي المستشفي الجامعي ببني سويف، ولم يتم تقديم العلاج له، وتم ترحيله إلي سجن الفيوم، وهشام جعفر الذي تعرض للإعتداء عليه خلال عودته من جلسة تجديد وهو ما أستنكرته أسرته مشيرة إلي سوء حالته الصحية وهي نفس معاناة أسرة الصحفي أحمد زهران أيضا التي قالت إنها لا تعرف مكانه علي مدار33 يوما، خاصة أنه يعاني من ظروف صحية صعبة، ولم تقف الإنتهاكات عند هذا الحد بل قام رئيس مباحث سجن “طرة تحقيق” محمد البابلي علي رأس قوة معه بإقتحام سجن التحقيق بطرة الذي يضم 15 صحفيا، وجردوا المساجين من ملابسهم، وصادروا جميع متعلقاتهم الشخصية من ملابس وغطاء وطعام وتم الإعتداء بالضرب عليهم
*12 سبتمبر..أعربت أسرة الصحفي والباحث هشام جعفر عن بالغ استيائها من الحادث الإجرامي الذي قامت به وزارة الداخلية بالإعتداء على الصحفي هشام جعفر أثناء عودته من جلسه التجديد مشيرة إلي أنه فقد ما تبقى له من البصر داخل محبسه وتمكن منه ورم البروستاتا نتيجة منع العلاج في أحيان كثيرة وتجريد زنزانته من العلاج في أحيان أخرى.
*14 سبتمبر..أكدت مصادر خاصة أن قوات الأمن بقيادة رئيس مباحث سجن “طرة تحقيق” محمد البابلي اقتحمت سجن التحقيق بطرة الذي يضم 15 صحفيا وجردت المساجين من ملابسهم وصادرت جميع متعلقاتهم الشخصية من ملابس وغطاء وطعام وقامت بالاعتداء بالضرب على 7 مساجين من بينهم الصحفي بوكالة انباء “بلدي” أسامة البشبيشي بكسور واقتادتهم لجهة غير معلومة.
*20 سبتمبر.. أكدت زوجة الكاتب الصحفي أحمد زهران مدير تحرير المختار الاسلامي المحبوس احتياطيا علي ذمة القضية رقم ٤٥٩ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا المعروفة باسم سنتر” أدماير” أنها لا تعلم مقر احتجازه، ولا أى أخبار عن حالته الصحية منذ 33 يوما، وقالت على حسابها الشخصي علي “فيس بوك”” سألنا كثيرا عن مكان احتجازه ولا يردون علينا بأي شئ …هو في ظلم اكتر من كدة ومنذ 6 أشهر لم يسمحوا لنا بالزيارة رغم ظروفه الصحية الحرجة”.
*30سبتمبر.. أطلقت أسرة الصحفي المعتقل هاني صلاح الدين إستغاثة تؤكد فيها علي تدهور حالته الصحية داخل محبسه ببني سويف. و نقله إلي مستشفي الجامعة ببني سويف ومن ثم إحالته الي قسم الأورام ومع ذلك لم تتخذ معه أية إجراءات علاجية، بل تم ترحيله إلي سجن الفيوم، وطالبت أسرته نقابة الصحفيين بالتددخل العاجل للإفراج عنه حفاظا علي حياته.
يذكر أنه قد سبق وأن تم القبض على صلاح الدين وظل محبوسا احتياطيا لمدة أربع سنوات كاملة بالمخالفة للقانون قبل حصوله علي البراءة وقد أعيد حبسه مؤخرا بعد مطالبته بحقوقه الوظيفية والمادية من المؤسسة التي كان يعمل بها وهي اليوم السابع ورئيس تحريرها خالد صلاح..
رابعا:محاكمات وبلاغات
سجل شهر سبتمبر 25″ حالة بلاغات ومحاكمات بينها 20 حالة “إنتهاك “و5حالات تقاضي روتيني، وكان أبرز ما جاء بهذا الباب خلال هذا الشهرتأييد الحكم بالإعدام علي أربعة صحفيين هما معد الأخبار في قناة الجزيرة القطرية الأردني علاء سبلان غيابيا، وإبراهيم محمد هلال (رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية- غيابيا) وأحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية( حضوريا) وأسماء محمد الخطيب (مراسلة بشبكة رصد الإعلامية- غيابيا) في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع قطر.
كما تم الحكم بالمؤبد غيابيا على الإعلامي شريف منصور مقدم برنامج بالمصري علي قناة “وطن” ووضعه تحت مراقبة الشرطة ٥ سنوات وذلك ضمن سلسة أحكام بالمؤبد صدرت فى قضية أحداث مسجد الفتح بالإضافة الي عدة قرارات أخري بتاجيل وتجديد الحبس للعديد من الصحفيين من بينهم “شوكان ” وهشام جعفر وأحمد زهران وصبري أنور وحمدي الزعيم ومحمد حسن واسامة البشبيشي
كما تضمن هذا الباب حكما أخر للإعلامي توفيق عكاشة لمدة عام بتهمة تزوير شهاد الدكتوراة وكذلك أحكام بالغرامة علي الصحفي أحمد الخطيب ومحمود مسلم

*5 سبتمبر..أجلت محكمة جنح طنطا، نظر محاكمة محمد طرابية رئيس تحرير صحيفة “الحرية اليوم”، وذلك في اتهامه بسب وقذف المذيع بقناة الدلتا، شاكر عمارة، في الجنحة رقم 34474 لسنة 2015 جنح مركز طنطا، لجلسة 12 سبتمبرالجاري.
*5 سبتمبر..أجلت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبوالسعود، محاكمة عبدالله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين، لجلسة 3 أكتوبر 2017.
*6 سبتمبر.. جددت الدائرة 14 جنايات القاهرة، المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، حبس كلٍ من حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة “الحياة”، ومحمد حسن، المصور بجريدة “النبأ”، وأسامة البشبيشي، الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، 45 يومًا.
*6 سيتمبر..قررت نيابة غرب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار وائل شبل تجديد حبس سارة مهنى الصحفية ببوابة يناير وثلاثة آخرين 15 يومًا
*6سبتمبر..قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار جمال عبداللاه، بحبس الصحفي احمد الخطيب رئيس التحرير التنفيذي لجريدة “البوابة نيوز”حاليا و”الوطن سابقا”، 4 سنوات مع الشغل وغرامة 20 ألف جنيه.
كما قضت بتغريم محمود مسلم رئيس تحرير “الوطن”، 10 آلاف جنيه وإلزامه بالمصاريف الجنائية، لإدانتهما في القضية رقم 18526 جنح الدقي لسنة 2016، بتهمة التجاوز بحق الأزهر الشريف وقياداته وعلمائه.
*12 سبتمبر.. أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، و738 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة “، لجلسة 23 سبتمبر 2017
* 12 سبتمبر..رفضت الدائرة 28 جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد الاستئناف على قرار تجديد حبس المصور الصحفي بـ “النبأ” محمد حسن 45 يومًا.
*12 سبتمبر..قررت محكمة جنايات الجيزة، بجلستها المنعقدة اليوم بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تجديد حبس الصحفي هشام جعفر مدير مؤسسة مدى الاعلامية فى القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات في القضية المتهم فيها بتلقي رشوة دولية، والمحبوس على ذمتها منذ أكتوبر 2015
* 12 سبتمبر..قضت المحكمة التأديبية المنعقدة بمجلس الدولة وقف الإعلامية عزة الحناوي مقدمة برنامج أخبار القاهرة بقناة القاهرة الرسمية، عن العمل 4 أشهر، من تاريخ صدور الحكم، والإيقاف 15يوما للمخرج وشهرا لمعد البرنامج، في الدعوى المقامة ضدها بتهمة سب السيسي.
*12 سبتمبر.. جددت محكمة جنايات القاهرة، حبس ريم قطب بسيونى جبارة الطالبة بمعهد التمثيل بامريكا والمتهمة بالعمل لصالح قناة الجزيرة والانتماء للتنظيم الدولى لجماعة الإخوان، 45 يوما وذلك بعد القبض عليها يوم 27 ديسمبر الماضى قادمة من تركيا، وبحوزتها طائرة تصوير
* 14 سبتمبر.. جددت الدائرة 14بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني 45 يوما.، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة.
14*سبتمبر…قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، تجديد حبس الصحفي محمود مصطفى سعد 45 يوما على ذمة التحقيقات في القضية المتهم فيها بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، ونشر أخبار كاذبة في القضية رقم 730 لسنة 2015 حصر أمن دولة عُليا.
*16 سبتمبر..أيدت محكمة النقض الأحكام الصادرة بحق 11 متهما من بينهم المؤبد للرئيس محمد مرسي والإعدام لاربعة صحفيين هما معد الأخبار في قناة الجزيرة القطرية الأردني علاء سبلان غيابيا ،وإبراهيم محمد هلال (رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية- غيابيا) وأحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية( حضوريا) وأسماء محمد الخطيب (مراسلة بشبكة رصد الإعلامية- غيابيا) في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع قطر.
*16 سبتمبر..جددت نيابة بني سويف الكلية حبس الكاتب الصحفي هاني صلاح الدين مدير تحرير جريدة اليوم السابع سابقا15 يوما بتهمة المشاركة في تظاهرة يوم الجمعة ٢٨ يوليو ٢٠١٧ببني سويف رغم انه كان موجودا في القاهرة في ذاك اليوم وبعد أن كانت التهمة الأصلية التظاهر على سلالم نقابة الصحفيين بالقاهرة وهو ما نفته نقابة الصحفيين في بيان رسمي.
*18سبتمبر..حكم المستشار شبيب الضمرانى رئيس المحكمة المنعقدة بسجن وادى بالمؤبد غيابيا على الاعلامي شريف منصور مقدم برنامج بالمصري علي قناة “وطن” ووضعه تحت مراقبة الشرطة ٥ سنوات وذلك ضمن سلسة احكام بالمؤبد صدرت فى قضية احداث مسجد الفتح وكان الإعلامي شريف منصور الذي كان يعمل بقناة مصر 25 يتابع الأحداث ويتواصل مع القنوات من قلب الحدث وقتها، وهو ما سبب حرجا للأجهزة الأمنية التي عاقبته بضمه للقضية، ثم صدور هذا الحكم ضده.
*18سبتمبر.. جددت الدائرة ١٥ شمال بمحكمة جنايات القاهرة حبس الصحفي بموقع المنارة أحمد عبد اللطيف محمد المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم ٤٧١ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا خمسة وأربعين يوما وتجديده القادم يوم ٣٠ أكتوبر
*20 سبتمبر.. جددت الدائرة ٢١ شمال محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار شبيب الضمراني حبس الكاتب الصحفي أحمد زهران مدير تحرير المختار الاسلامي المحبوس احتياطيا علي ذمة القضية رقم ٤٥٩ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا المعروفة باسم سنتر ادماير45 يوما
*20 سبتمبر.. قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، المنعقدة بالتجمع الخامس، بتأييد حكم أول درجة بالحبس لمدة سنة للإعلامي توفيق عكاشة، بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه، جاء الحكم في اطار سلسلة اجراءات انتقامية اتخذت ضده بعد تغير موقفه السياسي من النظام الحاكم حيث تم استبعاده من البرلمان واحالته للنيابة العامة في الاستيلاء على أراضي منحتها له وزارة الزراعة، وتم اغلاق قناة الفراعين التي يملكها، ورفع قضايا اخري عديدة ضده من قبل محامين موالين للنظام
*20 سبتمبر.. جددت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمحكمة القاهرة الجديدة، بالتجمع الخامس، أمر حبس، مدير المراسلين بقناة الجزيرة محمود حسين، 45 يومًا على ذمة التحقيقات التى استمرت قرابة 8 اشهر متواصلة، وذلك على خلفية اتهامه ببث وإشاعة أخبار كاذبة وإعداد تقارير إعلامية وأفلام وثائقية مفبركة تهدف إلى إثارة الفتن والتحريض ضد مؤسسات الدولة.
*20 سبتمبر.. جددت محكمة جنح دار السلام والبساتين، حبس الصحفي بجريدة الحياة الدولية مجدي غنيم لمدة 15 يوما، على ذمة التحقيقات التي تجري معه في القضية رقم 9876 لسنة 2017 جنح دار السلام، وذلك لاتهامه بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والتحريض على التظاهر
* 23سبتمبر..قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، .تأجيل جلسة محاكمة المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، و738 آخرين، وبينهم عدد من قيادات جماعة الاخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة “لـ7 أكتوبر
*26سبتمبر ..جددت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات دمياط ، حبس صبري أنور الصحفي بجريدة “البديل”، ، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ على ان يكون تجديده القادم 7 نوفمبر.
*26 سبتمبر.. قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسني الضبع، بحبس المحرر بموقع بوابة الأهرام، أحمد عبد العظيم عامر، لمدة سنة، وذلك لإدانته بارتكاب جرائم نشر أخبار كاذبة ضد المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، إبان رئاسته لنادي قضاة مصر والتشهير به.
*26سبتمبر ..صدور قرار من النيابة تستعجل ضبط وإحضار عددا من الإعلاميين ومن بينهم الإعلامي أسامة جاويش، وطارق اللبان، ومحمد جمال هلال، وأحمد يوسف، وأحمد النهري، وآخرين

خامسا:المنع من التغطية
شمل باب المنع 3حالات حيث قام إئتلاف دعم مصر ومنع الصحفيين من حضور عملية التصويت علي تعديلات لائحته والحالة الأخري من جانب منظمي مهرجان الجونة السينمائي ومنع الصحفيين من حضور حفل الإفتتاح فرد الصحفيون بمقاطعة المهرجان اما الحالة الثالثة فهي خاصة بمحافظ الوادي الجديد وتعلميات بمنع الصحفيين غير النقابيين من تصوير احتفال المحافظة بعيدها القومي
*11 سبتمبر.. منع إئتلاف دعم مصر، الصحفيين والمحررين البرلمانيين، من دخول مقر الائتلاف، لمتابعة عملية التصويت على تعديلات اللائحة الداخلية.
*23سبتمبر.. منع منظمو مهرجان الجونة السينمائي الدولي الصحفيين المصريين من حضور حفل إفتتاح الدورة الأولى بدون سابق إنذار رغم دعوتهم من قبل رئيس المهرجان فقرروا مقاطعة المهرجان وجميع فعالياته.
*30 سبتمبر..أصدر محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، تعليماته لمكتب العلاقات العامة بديوان عام محافظة الوادي الجديد، بمنع الصحفيين غير النقابين، من التصوير في أول أيام فاعليات احتفاليات محافظة الوادي الجديد بعيدها القومي.

سادسا: مداهمات ومصادرات
سجل شهر سبتمبر مداهمة ومصادرة أموال 6 شركات إعلامية منها شبكة رصد الإخبارية، و5 شركات أخري للإنتاج الإعلامي
*9 سبتمبر.. صادرت السلطات المصرية أموال 6 شركات إعلامية شبكة رصد الإخبارية و5 شركات للإنتاج الإعلامي وهي رد لاين للخدمات الإعلامية لصاحبها أسامة زينهم حسن، والنهر للإعلام والنشر لصاحبها أحمد سيد مكاوي الشاذلي، والنور للإعلام لصاحبها خالد عبد الله، وشركة الضياء، إضافة إلى المركز الحضاري للدراسات المستقبلية.

سابعا: حجب مواقع ومنع طباعة أو ظهور
سجل هذا الباب 5 حالات شملت منع طبع جريدة “البوابة نيوز” وحجب 20 موقعا جديدا، من بينها موقع “هيومن رايتس ووتش” و”صحفيون “ضد التعذيب” بالإضافة لبعض الحالات الأخرى
*3سبتمبر.. منعت مطابع الاهرام صحيفة البوابة نيوز الورقية من الطباعة بسبب إحتوائها على موضوع يتحدث عن ملابسات هروب وزير داخلية مبارك حبيب العادلي من مقر إقامته الجبرية وتواطؤ أجهزة الأمن في ذلك
*5 سبتمبر..حجب 20موقعا اليكترونيا جديدا، حيث تم حجب أحد أهم مواقع الأرشفة في العالم يسمي “ويب ارشيف” https://web.archive.org وموقعي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وموقع تابع لمنظمة مراسلون بلا حدود. بالإضافة إلى 17 شبكة إلكترونية خاصة (بي.بي.إن) ومواقع البروكسي، وهى المواقع التي تسمح بالتصفح الخفي وبهوية مجهولة .
*6 سبتمبر.. حجب موقع منظمة هيومان رايتس ووتش بسبب نشره تقريرا موثقا عن الإنتهاكات والتعذيب داخل السجون ومراكز الإحتجاز المصرية.
*9 سبتمبر.. حجب الموقع الإليكتروني لمركز صحفيون ضد التعذيب المعني بحرية الصحافة.
*25 سبتمبر.. طردت أسرة برنامج 90 دقيقة الذى يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش على قناة المحور أحد ضيوف البرنامج على الهواء بسبب تأكيده وجود أعداد كبيرة من المثليين في السعودية
ثامنا: منع من الكتابة
سجل هذا الباب خلا شهر سبتمبر حالة واحدة تمثلت في منع صحيفة “الأهرام المسائي”مقال للكاتب الصحفي إسماعيل إبراهيم يوم 7 سبتمبر، وعنوانه “ودن من طين وودن من عجين” يتحدث عن الغلاء وإرتفاع الأسعار والفقر المدقع الذى يعيشه 40% من المصريين وتجاهل السلطات لهذا الأمر واستمرارها في مطالبة المواطنين بالتقشف.

==========
قائمة المعتقلين
تحديث شهر سبتمبر

I-إبراهيم الدراوي (القومية للتوزيع)
2-إبراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )
3-إبراهيم سمير (مراسل حر)
4-إبراهيم طلحة ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
5-إبراهيم عبدالنبي عواد( مراسل حر)
6-احمد السخاوي “مراسل حر ”
7-احمد عبد المنعم (المختار الاسلامي)
8-أحمد ماهرعلي (مراسل حر)
9-احمد نصر (صحفي حر)
10-أحمد حمودة السخأوي (جريدة تحيا مصر)
11-أحمد خميس أنورعبد القوي(حرمتعاون مع قنوات فضائية)
12-أحمد خميس محمود خضر (حرمتعأون مع قنوات فضائية)
13-أحمد علي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
14-أحمد لاشين (مراسل حر)
15-أحمد محرم عبدالسلام ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
16-أسامة البشبيشي (موقع بلدي)
18-أسامة هاشم محمدهاشم (حرمتعاون مع قنوات فضائية)
19-أسامه عزالدين (مراسل حر)
20-إسلام البنا (مراسل حر)
21-إسلام جمعة (مراسل حر)
22-اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
23-انغام غنيم جريدة “الشوري”
24-بدر محمد بدر (الاسرة العربية )
25-بكري عبدالعال ( جريدة الراية)
26-بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
27-جمال العالم (مراسل حر)
28-حسن القباني ( الكرامة)
29-حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور”
30-حمدي مختار (الحياة)
31-خالد حمدي ( مراسل حر)
32-خالد حمزة ( مدير تحرير إخوان ويب)
33-خالد سعيد “كاتب حر ”
34-خالد عبد الرؤوف سحلوب ( مراسل حر)
35-خالد عبد العزيز (مراسل حر)
36-خالد محمد عبد الرحمن (مراسل حر)
37-ريم قطب جبارة “مخرجة حرة”
38-سامح محمد أحمد بكري (حر متعاون مع قنوات فضائية)
39-سامحي مصطفى (شبكة رصد)
40-سعيد أبو حج (مركز إعلام سيناء)
41-سيد موسى (قناة امجاد)
42-شادي عبد الحميد (مراسل حر متعاون مع الجزيرة)
43-صبري أنور (جريدة البديل )
44-صهيب سعد الحداد (مراسل حر)
45-عبد الله رشاد “البوابة نيوز ”
46-عبد الرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
47-عبد الرحمن شاهين ( مراسل حر)
48-عبدالله الفخراني( شبكة رصد)
49-عبد الله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
50-عبد الله شوشة (مراسل حر)
51-عماد أبوزيد (الأهرام)
52-عمار النسر هيئة ال “بي بي سي “البريطانية
53-عمارسميرعبدالغني أحمد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
54-عمارعبدالمجيد ( موقع الحدث )
55-عمرخضر (شبكة رصد)
56-عمرعبدالمقصود (موقع مصرالعربية)
57-عمر مبروك صحفي حر)
58-عمرمحمد مبروك الصأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
59-عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)
60-كريم مصطفى السيد ( قناة الشباب)
61-مجدي أحمد حسين( رئيس تحريرالشعب الجديد)
62-محسن راضي(الدعوة)
63-محمد ابراهيم شرف قناة “الحياة مصر ”
64-محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)
65-محمد أبوالسول (أخبارإليوم)
66-محمد أحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)
67-محمد الجنيدي ( صحفي حر)
68-محمد الحسيني جريدة “الشوري ”
69-محمد السعيد الدشتي ( جريدة المشهد)
70-محمد الشاعر ( صحفي حر )
71-محمد العادلي ( قناة أمجاد)
72-محمد حسام الدين عبد الحليم الكفرأوي(متعاون مع قنوات)
73-محمد حسن (النبأ الوطني)
74-محمد صلاح سويدان ( مصورحر)
75-محمد صلاح شرارة (الوطن القطرية )
76محمد صلاح مدني ( قناة مصر25)
77-محمد عزت (إخوان أونلاين)
78-محمد فرج “صحفي حر”
79-محمد مأمون أبوشوشة (أحرار25)
80-محمد مصطفى عبدالناصرعبدالقادر( حرمتعاون مع قنوات)
81-محمود جمال علي عثمان ( متعاون مع قنوات فضائية)
82-محمود حسين (قناة الجزيرة)
83-محمود شوكان (وكالة ديموتكس للأخبارالمصورة)
84-محمود عبد النبي عواد( صحفي حر)
85-محمود مصطفي سعد (جريدة النهار)
86-محمود يحيي (قناة الأمة الفضائية)
87-محيي قاسم محمد عبدالجواد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
88-معتزمصطفى شاهين (صحفي حر )
89-هاني صلاح الدين ( “اليوم السابع” )
90-هشام جعفر(مدى )
91-وائل الحديني (مراسل حر)
92-وليد شلبي (إخوان أونلاين )
93-يوسف طلعت( قناة الشباب)

تعليقات الفيس بوك

تعليقات