لندن-7-11-2017

شهد شهر أكتوبر واقعة هي الأغرب وربما الأولي في تاريخ الصحافة المصرية حيث تم احتجاز صحفي وهدم منزله في الإسماعيلية وهو الصحفي سليمان الحكيم، كعقاب له على مشاركته في لقاءات تلفزيونية في قنوات مصرية تبث من تركيا وإن كانت الحجة الظاهرية هي مخالفته لقوانين البناء، وهو الأمر الذي أصاب الوسط الصحفي بالدهشة، وقوبل باستهجان واستنكار شديدين مما اضطر السلطات إلى الإفراج عنه بغرامة علي ذمة قضية اتهم فيها بمقاومة السلطات.
أما الواقعة الأخرى فتتمثل في دخول إثنين من الصحفيين إضرابا عن الطعام في سجن العقرب احتجاجا على استمرار حبسهما احتياطيا بعد انتهاء فترة الحبس الاحتياطي المقررة قانونا ( سنتين) وهما الصحفي هشام جعفر وحسن القباني، وطبقا للقانون المصري يجب الإفراج عنهما لحين استدعائهما مرة أخري وهو ما أستنكره الوسط الصحفي والحقوقي.
وعلي صعيد الانتهاكات فقد سجل شهر أكتوبر 43إنتهاكا و4 إفراجات و8 إجراءات قضائية، حيث أرتفع معدل الانتهاكات عن شهر سبتمبر الماضي بمعدل 5 انتهاكات، فضلا عن استمرار حبس 94 سجينا بزيادة سجين واحد عن الشهر الماضي.
فعلي صعيد الاعتقال والإخفاء القسري شهد شهر أكتوبر 4 حالات احتجاز وإخفاء قسري حيث ألقت قوات الشرطة القبض علي الكاتب الصحفي سليمان الحكيم، وقامت بهدم منزله بحجة المخالفة القانونية، وعقابا له علي مهاجمته نظام السيسي في برنامج تلفزيوني، كما تم حبس الصحفية أسماء زيدان بجريدة “فكرة “بحجة إهانة السيسي علي صفحتها الخاصة “فيس بوك”، وكذلك تم حبس الصحفية بشبكة “رصد” علياء عواد علي ذمة اتهامها في القضية المعروفة ب”كتائب حلوان “، وتم حبس المصور الصحفي أحمد السخاوي 15 يوما بعد ظهوره من اختفاء قسري دام قرابة شهر.
كما شهد شهر أكتوبر 3حالات إفراج شملت الكاتب الصحفي هاني صلاح الدين الصحفي ب”اليوم السابع” والذي تم احتجازه لمدة شهرين، وكذلك الإفراج عن مجدي غنيم الصحفي بجريدة “الحياة الدولية “، كما حصل الصحفي محمود مصطفي الصحفي بجريدة “النهار ” وعضو نقابة الصحفيين علي قرار قضائي بالإفراج عنه، ولكنه لا يزال محتجزا بقسم الشرطة حتي كتابة هذا التقرير.
وعلي صعيد إنتهاكات السجون فقد سجل هذا الباب حالتين خلال شهر أكتوبر وشملت الصحفي هشام جعفر، وهو الضيف الدائم بكل إنتهاكات حيث التعسف في علاجه، الأمر الذي دفعه للدخول في إضراب عن الطعام خاصة أن فترة حبسه الإحتياطي انتهت، ويجب الإفراج عنه، وشمل الإنتهاك الآخر الصحفي صبري أنور والذي رفضت إدارة السجن طلبه بالعلاج من حصوات علي الكلي بالإضافة إلي منع دخول الملابس له بسجن جمصة .
وشهد شهر أكتوبر 25 حالة بلاغات ومحاكمات أبرزها تجديدات الحبس المستمرة للعديد من الصحفيين وعلي رأسهم هشام جعفر وحسن القباني وبدر محمد بدر وحمدي مختار ومحمد حسن وأسامة البشبيشي ومحمود شوكان وغيرهم .
كما شملت المحاكمات حكما بحبس الصحفية عبير الصفتي موقع “البداية ” وكذلك الصحفية أسماء زيدان بتهمة إهانة الرئيس .
بالاضافة الي عدة إجراءات أخري من بينها بلاغ ضد الإعلامي بقناة صدى البلد أحمد موسي يتهمه بنشر اخبار كاذبة وحكم بالغرامة علي محمد الباز رئيس تحرير جريدة الدستور
وسجل شهر أكتوبر 4 حالات منع تغطية كان بطلها محكمة جنح الأزبكية التي منعت الصحفيين من تغطية محاكمة المتهمين ب “الشذوذ الجنسي “مرتين علي التوالي خلال 48 ساعة بالإضافة إلي منع الصحفيين من حضور محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة كما منع أمن نقابة الإطباء الصحفيين من تغطية انتخابات التجديد النصفي بها .

كما شهد شهر أكتوبر 4حالات إعتداءات بدنية حيث شهد ملعب “بترو سبورت “إعتداء الأمن علي الصحفيين خلال مبارة الزمالك وسموحة، وكذلك تم الإعتداء على المصور الصحفي عبد الحميد نور بجريدة “الفجر “وكذلك الإعتداء اللفظي والبدني علي الصحفي آدم حسن الصحفي بجريدة “ميدان الجنوب”، بالأقصر، من قبل نائب مدير مستشفى إسنا المركزي بالإضافة لإحتجازوليد هجرس الصحفي والمصور الصحفي أشرف شعبان بدار التحرير لساعات في نقطة شرطة مستشفي المطرية.
كما سجل شهر أكتوبر 7 حالات منع من النشر وحجب البرامج وكان بطلها الإعلامي أحمد موسي الذي صدر قرار بوقف برنامجه بقناة “صدي البلد”بعد إذاعته فيديو مسرب علي خلفية حادث الواحات كما تم إيقاف الإعلامية مروج إبراهيم بقناة إكسترا نيوز علي خلفية تعاملها بحدة مع ضيفها د.عاصم الدسوقي، بالإضافة الي منع ظهور المحامي طارق العوضي علي قناة “دريم” في أحد برامجها، كما رفضت الهيئة العامة للإستثمار منح ترخيص لإنشاء “قناة الفتح “المحسوبة علي التيار السلفي بمصر.
ومن جانبها أصدرت أحد المحاكم حكما بقبول دعوى شيخ الأزهر بمنع بث حلقات وإذاعة برنامج “إسلام بحيري” على فضائية “القاهرة والناس” وغيرها من فضائيات، وأقرت بإيقافه فضلا عن عن فصل الفنانين هشام عبد الله، وهشام عبد الحميد، ومحمد شومان من نقابة الممثلين على خلفية عملهم بقناة “الشرق” ولعدم تجديدهم الإشتراك.
وعلي صعيد المنع من الكتابة فقد سجل شهر أكتوبر 4 حالات، كان بطلها جريدة “المصري ” مع الكاتبة غادة الشريف بمنع مقال لها، وحذف مقال أخر كان تم نشره لها علي موقع الجريدة، بالإضافة إلي تحويل الإعلامية عبير الفخراني بالتليفزيون المصري للتحقيق لكتابتها تغريدة علي حسابها الخاص “فيس بوك”اعتبرت إساءة للسيسي كما قامت جريدة “روزا اليوسف “بإحالة الصحفي علاء عبد المنعم إلي القومسيون الطبي كمبرر لإحالته إلي عمل إداري ومنعه من الكتابة بسبب موقفه السياسي الرافض لنظام السيسي.
وبالنسبة للمنع من السفر فقد سجل هذا الباب خلال أكتوبر حالة واحدة تمثلت في منع السلطات المصرية، رحاب طه محمد رئيس تحرير صحيفة “الوفاق” السودانية من دخول البلاد، لدى وصوله مطار القاهرة، وقررت إعادته إلى الخرطوم. والي تفاصيل التقرير

أولا :حبس واختفاء قسري

شهد شهر أكتوبر 4 حالات احتجاز وإخفاء قسري حيث ألقت قوات الشرطة القبض علي الكاتب الصحفي سليمان الحكيم، وقامت بهدم منزله بحجة المخالفة القانونية، وعقابا له علي انتقاداته للنظام في برنامج تلفزيوني، كما تم حبس الصحفية أسماء زيدان بجريدة “فكرة “بحجة إهانة السيسي علي صفحتها الخاصة “فيس بوك”، وكذلك تم حبس الصحفية بشبكة “رصد” علياء عواد علي ذمة اتهامها في القضية المعروفة ب”كتائب حلوان “، وبعد ظهوره من اختفاء قسري تم حبس المصور الصحفي أحمد السخاوي ” حر ” 15 يوما والذي ظهر بعد إخفاء قسري قرابة شهر .
* 12 أكتوبر.. ألقت قوات من الشرطة، القبض على الكاتب الصحفي سليمان الحكيم، ، بعد إجباره على إخلاء منزله، ثم تحطيم محتوياته، بدعوى بنائه من دون ترخيص، عقاباً على انتقاده للرئيس عبد الفتاح السيسي، في مشاركة له ببرنامج “كلام كبير” المذاع على فضائية “مكملين” وذلك قبل أن تفرج عنه بعد يوم من الحبس فيما اتهمت نجلته الصحفية إسراء الحكيم قوات الأمن المصرية باختطاف والدها الحكيم بعد قرار النيابة الإفراج عنه.
*17اكتوبر..قررت محكمة جنح الهرم تجديد حبس الصحفية أسماء زيدان بجريدة “فكرة “الاليكترونية 15 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 59703 لسنة 2017 جنح الهرم، المتهمة فيها بنشر صور غير حقيقية من شأنها تكدير السلم العام، وإهانة رئيس الجمهورية على “الفيس بوك”.

*23 اكتوبر..الكشف عن أحمد حمودة محمد السخاوي” المصور الصحفي الحر والذى عمل سابقا بصحيفتي “المصريون” و”الديار” بعد اخفاءه لمدة27 يوما وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبسه15 يوما على ذمة التحقيق بتهمة الإنتماء لجماعة الاخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة.
*24 اكتوبر.قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، حبس الصحفية بموقع “رصد”الإلكترونى “علياء عواد”، على ذمة القضية المعروفة إعلاميا باسم «كتائب حلوان”.

ثانيا : الإفراجات
شهد شهر أكتوبر 3حالات إفراج شملت الكاتب الصحفي هاني صلاح الدين الصحفي ب”اليوم السابع” والذي تم إحتجازه لمدة شهرين، وكذلك الإفراج عن مجدي غنيم الصحفي بجريدة “الحياة الدولية “، كما حصل الصحفي محمود مصطفي الصحفي بجريدة “النهار” وعضو نقابة الصحفيين علي قرار بالإفراج عنه، ولكنه لا يزال محتجزا بقسم الشرطة حتي كتابة هذا التقرير.
*11 أكتوبر.. أفرجت نيابة الفشن عن الكاتب الصحفي هاني صلاح الدين بعد إحتجاز دام شهرين في إتهامه بمحضررقم ٤٥٢٧ لسنة ٢٠١٧ إداري الفشن بالتظاهر وهو ما لم يحدث وفقا لخطاب رسمي من نقابة الصحفيين التي طالبت النقابة بالإفراج عنه
* 17 اكتوبر..قررت محكمة جنح مستأنف المنعقدة بغرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، إخلاء سبيل الصحفي بموقع “الحياة الدولية” مجدى غنيم بكفالة 15 ألف جنيه وذلك فى القضية رقم 9876 لسنة 2017 جنح دار السلام.
غنيم كان متهما بالإنضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والتحريض على التظاهر.
*30 اكتوبر.. قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، ببراءة الصحفي محمود مصطفى سعد جريدة “النهار” في القضية المتهم فيها بالإنضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، ونشر أخبار كاذبة في القضية رقم 730 لسنة 2015 حصر أمن دولة عُليا .

ثالثا:إنتهاكات داخل السجون
سجل هذا الباب حالتين خلال شهر أكتوبر، وشملت الصحفي هشام جعفر وهو الضيف الدائم بكل إنتهاكات، حيث تم التعسف في علاجه، الأمر الذي دفعه للدخول في إضراب عن الطعام خاصة أن فترة حبسه الإحتياطي أنتهت، وكان من المفترض الإفراج عنه، وشمل إنتهاك السجون الصحفي صبري أنور والذي رفضت سلطة السجن طلبه بالعلاج من حصوات علي الكلي، بالإضافة الي منع دخول الملابس له بسجن جمصة .
*17 اكتوبر..قررت إدارة سجن جمصة، منع دخول الملابس إلى كافة المحبوسين، ومنهم صبري أنورالصحفي بموقع ” البديل” فضلا عن عدم الإستجابة لعلاجه من حصوات على الكلي .
*26 اكتوبر.. دخل الصحفي والباحث هشام جعفر، مدير مؤسسة “مدى الإعلامية والتدريبية” إضرابا عن الطعام بعد تجديد حبسه 45 يوما رغم انقضاء مدة الحبس الإحتياطي وتردى حالته الصحية، وقد طالب المحاميان خالد على ونجاد البرعى بإخلاء سبيله بأى ضمان تراه المحكمة لتجاوزه الحد الأقصى للحبس الاحتياطى المنصوص عليه بقانون الاجراءات لكن المحكمة رفضت.

رابعا :محاكمات وبلاغات
شهد شهر أكتوبر 25 حالة بلاغات ومحاكمات أبرزها تجديدات الحبس المستمرة للعديد من الصحفيين، وعلى رأسهم هشام جعفر وحسن القباني، وبدر محمد بدر، وحمدي مختار، ومحمد حسن، وأسامة البشبيشي، ومحمود شوكان وغيرهم.
كما شهد أكتوبر حكما بحبس الصحفية عبير الصفتي موقع “البداية ” وكذلك الصحفية أسماء زيدان بتهمة إهانة الرئيس.
وسجل أكتوبر عدة إجراءات أخري من بينها بلاغ ضد أحمد موسي يتهمه بنشر اخبار كاذبة ،وحكم بالغرامة علي محمد الباز رئيس تحرير جريدة الدستور
*1اكتوبر.. جددت نيابة بني سويف الكلية حبس الكاتب الصحفي هاني صلاح الدين مدير تحرير جريدة “اليوم السابع” سابقا 15 يوما بتهمة المشاركة في تظاهرة يوم الجمعة ٢٨ يوليو ٢٠١٧ببني سويف رغم أنه كان موجودا في القاهرة في ذات اليوم، وبعد أن كانت التهمة التظاهر على سلالم نقابة الصحفيين بالقاهرة وهو ما نفته نقابة الصحفيين في بيان رسمي.
*3 اكتوبر.. أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبو السعود، مراسل قناة “أمجاد”، عبد الله شوشة، وآخرين، إلى جلسة 7 نوفمبر 2017، لاستكمال باقي المرافعات.
*3اكتوبر..قررت محكمة جنح مستأنف المنعقدة بغرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، تأجيل محاكمة الصحفي بموقع الحياة الدولية مجدى غنيم بكفالة 15 ألف جنيه، وذلك فى القضية رقم 9876 لسنة 2017 جنح دار السلام،.غنيم كان متهما بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والتحريض على التظاهر.
*4 اكتوبر.. جددت محكمة جنايات القاهرة في حبس كل من محمد عطية الشاعر وخالد ممدوح الماتع الصحفيين بموقع المنارة علي ذمة القضية رقم ٦٧١ لسنة ٢٠١٦٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا 45 يوما.
*7اكتوبر.. أجلت الدائرة 28، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، و738 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 17أكتوبر ثم 24 أكتوبر، لإستكمال سماع شهود الإثبات، وسماع اللجنة التي شُكلت بقرار من المحكمة لتفريع “السيديهات”، والإطلاع على التقارير الطبية لعدد من المتهمين.
*7 اكتوبر.. قضت محكمة جنح قصر النيل، بتغريم محمد الباز، رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة “الدستور”، ومحمد العسيرى، رئيس التحرير التنفيذي، 5 آلاف جنيه، في قضية سبّ الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، عن طريق نشر مقال صحفى بالجريدة.
*8 اكتوبر..جددت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة الدائرة ١١ برئاسة المستشار محمد شيرين حبس الكاتب الصحفي بدر محمد بدر رئيس تحرير صحيفة “الأسرة العربية” السابق ومدير تحرير جريدة آفاق عربية في أول عرض له أمامها قامت بتجديد حبسه 45 يوما في القضية رقم ٣١٦ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا.
*8 اكتوبر.. جددت الدائرة ١١ بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين حبس الصحفي مصطفي عامر عبد السلام في القضية رقم ٧٦١ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العلي 45 يوما على ذمة التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميا “صحفيين_٧٦١” على أن يكون جلسة التجديد القادمة يوم 19 نوفمبر
*10اكتوبر..قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة‏,‏ برئاسة المستشار حسن فريد تجديد حبس حسن القباني الصحفي بجريدة الكرامة علي ذمة التحقيقات في قضية التخابر مع دولة النرويج والمتهم فيها ايضا الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية الأسبق و‏4‏ آخرين ‏ ‏.
*12 أكتوبر.. قررت الدائرة ٥ جيزة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة تجديد حبس الصحفية شيرين بخيت خمس وأربعين يوما علي ذمة التحقيقات في القضية رقم 761 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا بتهم الإنضمام لجماعة أسست على غير أحكام القانون والتحريض على التظاهر في 11 نوفمبر .
*12 أكتوبر ..قررت نيابة البحر الأحمر إخلاء سبيل الصحفي محمد السيد سليمان، مدير مكتب «المصري اليوم» بالبحر الأحمر بكفالة 10 آلاف جنيه، بعد التحقيق معه في قضية نشر، وأستمر التحقيق مع «سليمان» 5 ساعات، وتضامن معه عدد من الصحفيين بالبحر الأحمر.
*14 أكتوبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس”محمد الحسيني حسن محمد” المصور الصحفي بجريدة الشورى 15 يوما على أن يكون نظر جلسة التجديد المقبلة في 25 اكتوبر
*16اكتوبر..قررت محكمة جنح الهرم تجديد حبس الصحفية أسماء زيدان بجريدة فكرة الاليكترونية 15 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 59703 لسنة 2017 جنح الهرم، المتهمة فيها بنشر صور غير حقيقية من شأنها تكدير السلم العام، وإهانة رئيس الجمهورية على “الفيس بوك”.
*18اكتوبر..جددت الدائرة 21 شمال بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار شبيب الدمراني حبس صحفي “الحياة” حمدي مختار الشهير بالزعيم وأسامه البشبيشي صحفي ومحمد حسن صحفي النبأ علي ذمة القضية 15060لسنة 2016 حنايات قصر النيل خمسة وأربعين يوما
*21 اكتوبر.. أجلت الدائرة الثامنة بمحكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار عبدالله عبد القادر الكيلاني، محاكمة محمود عبدالنبي المراسل الصحفي برصد، و33 اخرين بينهم الدكتور حسن البرنس، نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، والبرلماني صبحي صالح، وذلك في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الإسكندرية، والمعروفة إعلاميًا بـ“أحداث سيدي بشر” إلى جلسة 26 نوفمبر المقبل.
*22 اكتوبر.. قررت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء، تجديد حبس المصور الصحفي محمد الحسيني، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قضية اشتراكه بجماعة على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار كاذبة.
*23 اكتوبر.. تلقى النائب العام ، ثلاث بلاغات، ضد الإعلامى أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتى”، على قناة صدي البلد، ورجل الأعمال محمد أو العينين، مالك القناة لإتهامهما بنشر وإذاعة أخبار كاذبة غير موثوق بمصادرها بسبب نشره تسريب صوتي لأحد منتسبي الشرطة يشرح طريقة قتل ضباط الشرطة في طريق الواحات.
*23 اكتوبر.. رفضت محكمة الجنح المستأنفة المنعقدة في غرفة المشورة، استئناف الصحفية بجريدة “فكرة “الأليكترونية أسماء زيدان على قرار حبسها على ذمة التحقيقات في القضية المتهمة فيها بإهانة رئيس الجمهورية 15 يوم.
*24 اكتوبر.. طالب محامى المصور الصحفى، محمود شوكان، المتهم فى القضية المسماة إعلامياً بـ” فض رابعة”، بتوقيع الكشف الطبى على موكله، فى مستشفى مجهزة خارج سجن طرة، نظراً لإصابته بأنيميا البحر المتوسط، مؤكدا أن حالة موكله تسوء يوماً بعد الآخر، قبل أن تقرر المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة 31 أكتوبر.
*24 اكتوبر..قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، حبس الصحفية بموقع رصد الإلكترونى “علياء عواد”، على ذمة القضية المعروفة إعلاميا باسم «كتائب حلوان»،كما قررت تأجيل الجلسة 14 يناير المقبل؛ لسماع مرافعة النيابة.
*26 اكتوبر..جددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة باكاديمية الشرطة برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وأسامة عبد الظاهر وأمانة سر أيمن القاضى وأحمد رضا ، حبس الصحفي والباحث هشام جعفر، مدير مؤسسة “مدى الإعلامية” 45 يومًا على ذمة التحقيقات، فى القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا فى إتهامه بالإنضمام لجماعة الإخوان المسلمين وتلقى رشوة دولية.
*26 اكتوبر..جددت محكمة جنايات القاهرة، حبس ريم قطب بسيونى جبارة الطالبة بمعهد التمثيل بأمريكا والمتهمة بالعمل لصالح قناة الجزيرة والإنتماء للتنظيم الدولى لجماعة الإخوان، 45 يوما.
*28 أكتوبر.. قضت الدائرة 14بمحكمة جنايات الجيزة،في جلستها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل،بتجديد أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني على خلفية إتهامه بالإنضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة 45 يوما على أن تعقد جلسة التجديد المقبلة في ١٢ ديسمبر رغم مرور 23 شهر على أحتجازه.
*29 اكتوبر.. قضت محكمة جنح عابدين في جلستها حبس عبير الصفتي الصحفية بموقع “البداية” شهرين بتهمة التصوير بدون تصريح والتسلل الى جزيرة الوراق لتصوير مظاهرات الإهالى هناك أحتجاجا على تهجيرهم من الجزيرة.
*٣٠ أكتوبر.. جددت الدائرة ١٥ شمال بمحكمة جنايات القاهرة حبس الصحفي بموقع المنارة أحمد عبد اللطيف محمد المحبوس إحتياطيا على ذمة القضية رقم ٤٧١ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا خمسة وأربعين يوما وتجديده القادم يوم 12 ديسمبر
*31 اكتوبر..قالت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد بعضوية المستشارين وفتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة تأجيل محاكمة شوكان و739 من جماعة الاخوان المسلمين لجلسة ٧نوفمبر لسماع شهود الإثبات.

خامسا:المنع من التغطية
سجل شهر أكتوبر 4 حالات منع تغطية كان بطلها محكمة جنح الأزبكية التي منعت الصحفيين من تغطية محاكمة المثليين مرتين علي التوالي خلال 48 ساعة بالإضافة إلي منع الصحفيين من حضور محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة كما منع أمن نقابة الإطباء الصحفيين من تغطية انتخابات التجديد النصفي بها .
*12 اكتوبر.. منعت قوات التأمين بدار القضاء العالي الصحفيين من تصوير جلسة نقض الناشط السياسي، أحمد دومة، مؤكدة أن قرار منع تصوير الجلسة، جاء بتعليمات من رئيس الدائرة.
*15 اكتوبر.. منع أفراد الأمن بأمر من المستشار رئيس لجنة انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء الفرعية بأسيوط، التصوير داخل اللجنة .
*29 اكتوبر.. منع حرس محكمة جنح الأزبكية، المنعقدة بمجمع محاكم الجلاء، ، الصحفيين من دخول جلسة النطق بالحكم على 17 متهمًا في قضية المثليين.

*31اكتوبر..للمرة الثانية منعت قوات أمن محكمة جنح الأزبكية، المنعقدة بمجمع الجلاء، التى تحاكم 17 متهما، في قضية المثليين، الصحفيين من حضور الجلسة وقالت ان ذلك بأمر رئيس المحكمة
سابعا:إعتداءات بدنية
شهد شهر أكتوبر 4حالات إعتداءات بدنية، حيث شهد ملعب “بترو سبورت “إعتداء الأمن علي الصحفيين خلال مبارة الزمالك وسموحة وكذلك تعرض المصور الصحفي عبد الحميد نور بجريدة “الفجر “وكذلك الإعتداء علي الصحفي آدم حسن الصحفي بجريدة “ميدان الجنوب”، بالأقصر، ، للإعتداء بالسب والضرب، من قبل نائب مدير مستشفى إسنا المركزي بالإضافة لإحتجازوليد هجرس الصحفي والمصور الصحفي أشرف شعبان بدار التحرير لساعات في نقطة شرطة مستشفي المطرية
*17اكتوبر.. أحتجاز وليد هجرس الصحفي والمصور الصحفي أشرف شعبان بدار التحرير لساعات في نقطة شرطة مستشفي المطرية بعد بسبب قيامهما بعمل تحقيق صحفي عن المستشفيات الحكومية
*20 اكتوبر..وقعت مشادات بين عدد من الصحفيين وقوات الأمن، في مقصورة ملعب “بتروسبورت”، عقب مباراة الزمالك وسموحة، ، بسبب التعامل السيئ معهم طيلة أحداث اللقاء. وقام الأمن بإحتجاز عدد من الصحفيين في المقصورة
*23 اكتوبر.. تعرض آدم حسن الصحفي بجريدة “ميدان الجنوب”، بالأقصر، ، للإعتداء بالسب والضرب، من قبل نائب مدير مستشفى إسنا المركزي، على خلفية خبر صحفي، تحت عنوان: “هروب سيدة من مستشفى إسنا بعد ولادتها وترك الطفل”، نشره بالجريدة.
*26 اكتوبر.. تعرض عبدالحميد نور المصور الصحفي بجريدة “الفجر”، لإعتداء بدني ولفظي من قبل إثنين من أعضاء الجهاز الفني لفريق “بلدية المحلة” ، خلال تغطيته للإشتباكات التي وقعت بين فريقي، بلدية المحلة، وغزل المحلة، بإستاد “بلدية المحلة”.

سادسا:منع من النشر وحجب البرامج والفضائيات
سجل شهر أكتوبر 7 حالات في باب المنع من النشر وحجب البرامج، وكان أشهرها الإعلامي أحمد موسي الذي صدر قرار بوقف برنامجه بقناة “صدي البلد”بعد إذاعته فيديو مسرب علي خلفية جريمة قتل عدد من رجال الشرطة في طريق الواحات، كما تم إيقاف الإعلامية مروج إبراهيم بقناة إكسترا نيوز علي خلفية تعاملها بحدة مع ضيفها المؤرخ د.عاصم الدسوقي، بالإضافة الي منع ظهور المحامي طارق العوضي علي قناة “دريم”في أحد برامجها، كما رفضت الهيئة العامة للإستثمار منح ترخيص لإنشاء “قناة الفتح “المحسوبة علي التيار السلفي بمصر، ومن جانبها أصدرت إحدى المحاكم حكما بقبول دعوى شيخ الأزهر بمنع بث حلقات وإذاعة برنامج “إسلام بحيري” على فضائية “القاهرة والناس” وغيرهامن فضائيات، وأقرت بإيقافه، فضلا عن عن فصل الفنانين هشام عبد الله، وهشام عبد الحميد، ومحمد شومان من نقابة الممثلين على خلفية عملهم الإعلامي بقناة “الشرق”.
*19 اكتوبر.. قامت قناة اكسترا نيوز بايقاف مقدمة برنامج “ما وراء الحدث” بالقناة “مروج إبراهيم”، والإعتذار في بيان مطول للمؤرخ الدكتور عاصم الدسوقى، بعد تعاملها معه بعدم لياقة وطرده من البرنامج.
*19 اكتوبر.. قال طارق العوضي المحامي أن قناة دريم أبلغته بإعتذارها عن إستضافتة بحلقة من برنامج كلام تاني تناقش حملتي “عشان تبنيها “و “مش عاوزينك” لعمل مناظرة بينه وبين النائب محمد أبو حامد، وذلك بسبب مواقفه المعارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي.
*22 اكتوبر..قررت نقابة الإعلاميين وقف برنامج الإعلامي أحمد موسى، عن تقديم برنامجه “على مسئوليتى” على قناة “صدى البلد” عن العمل لحين إنتهاء التحقيق معه في الفيديو الذى أذاعه حول حادث الواحات، مع متابعة التصرف الجنائي في الواقعة أمام النيابة العامة.
*23 اكتوبر..رفضت الهيئة العامة للإستثمار تجديد ترخيص قناة “الفتح “الفضائية التي تملكها شركة قنوات الفتح للقنوات الفضائية والإنتاج الإعلامي ،التي تم تأسيسها قبل 5 سنوات برأسمال 10 مليون دولار أمريكي.
*23 اكتوبر..أعلن أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، عن فصل الفنانين هشام عبد الله، وهشام عبد الحميد، ومحمد شومان من النقابة على خلفية عملهم بقناة “الشرق” ولعدم تجديدهم الإشتراك.
*29 اكتوبر.. أودعت محكمة القضاء الإداري “الدائرة الثانية”، حيثيات حكمها بقبول دعوى شيخ الأزهر بمنع بث حلقات وإذاعة برنامج “إسلام بحيري” على فضائية “القاهرة والناس” وغيرها من فضائيات وأقرت بايقافه.
*29 اكتوبر.. أعلنت الشؤون القانونية المركزية بالهيئة الوطنية للإعلام برئاسة أحمد طه، فتح التحقيقات مع عزة الحناوي المذيعة بقناة القاهرة بقطاع القنوات الإقليمية، عقب رصد مداخلة هاتفية للمذيعة في قناة الجزيرة فيما قام أمن مبنى ماسبيرو بمنعها من الدخول .

ثامنا:منع من الكتابة والعمل
سجل شهر أكتوبر 4 حالات منع كتابة كان بطلها جريدة “المصري ” مع الكاتبة غادة الشريف بمنع مقال لها وحذف مقال أخر كان تم نشره لها علي موقع الجريدة، بالإضافة إلي تحويل الإعلامية عبير الفخراني للتحقيق لكتابتها تغريدة علي حسابها الخاص “فيس بوك”اعتبرت إساءة للرئيس السيسي كما قامت جريدة “روزا اليوسف “بإحالة الصحفي علاء عبد المنعم إلي القومسيون الطبي كمبررلإحالته إلي عمل إداري ومنعه من الكتابة بسبب موقفه السياسي الرافض لنظام السيسي
*1 اكتوبر..عرضت إدارة روزاليوسف الكاتب الصحفي علاء عبد المنعم صاحب الأراء المعارضة لنظام حكم السيسي علي لجنة القومسيون الطبي وذلك بعد إجراءه جراحة قلب مفتوح تمهيدا لإحالته إلى المعاش او العمل غير الصحفي واللجنة أوصت بقيامه بعمل إداري رغم أن العمل الصحفي هو الأيسر لمن في مثل حالته.
*23 اكتوبر..أحالت الشئون القانونية بالتليفزيون المصري عبير حمدي الفخراني مقدمة البرامج بقناة الدلتا للتحقيق بسبب مشاركتها لأخبار على صفحتها بالفيس بوك أعتبرتها خروجا عن واجبها الوظيفي وتسئ لرئيس الدولة عبد الفتاح السيسي.
*24 اكتوبر..حذفت “المصري اليوم “مقال الكاتبة الصحفية غادة الشريف الذي جاء تحت عنوان “هتخرب أكثر من كده إيه؟” من على موقعها الإلكتروني بسبب هجومه العنيف على السيسي فيما برر الموقع الحذف بوجود “قرصان” قام بحذفه ليضع محله تسريبا صوتيا مزعوما للناشط السياسي الدكتور حازم عبد العظيم.
*31 اكتوبر.. قالت غادة الشريف الكاتبة الصحفية في المصري اليوم أن الصحيفة أمتنعت عن نشر مقال لها بعنوان “عينى فيه وأقول إخيى” ينتقد حكم العسكر منذ عام 1952.

تاسعا:قيود السفر
سجل هذا الباب خلال أكتوبر حالة واحدة تمثلت في منع السلطات المصرية، رحاب طه محمد رئيس تحرير صحيفة “الوفاق” السودانية من دخول البلاد، لدى وصوله مطار القاهرة، وقررت إعادته إلى الخرطوم.

*7 اكتوبر .. منعت السلطات المصرية، رحاب طه محمد رئيس تحرير صحيفة “الوفاق” السودانية من دخول البلاد، لدى وصوله مطار القاهرة، وقررت إعادته إلى الخرطوم.
وقال المتوكل طه محمد، شقيق رئيس تحرير صحيفة “الوفاق” السودانية (خاصة) رحاب طه محمد، إن رحاب كان برفقة ابنه لإجراء عملية جراحية له بمصر، وتم منعه من الدخول لدى وصوله مطار القاهرة على متن طائرة سودانية، دون معرفة السبب.

عدد السجناء
تحديث شهر اكتوبر

I-إبراهيم الدراوي (القومية للتوزيع)
2-إبراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )
3-إبراهيم سمير (مراسل حر)
4-إبراهيم طلحة ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
5-إبراهيم عبدالنبي عواد( مراسل حر)
6-احمد السخاوي “مراسل حر ”
7-احمد عبد المنعم (المختار الاسلامي)
8-أحمد ماهرعلي (مراسل حر)
9-احمد نصر (صحفي حر)
10-أحمد حمودة السخأوي (جريدة تحيا مصر)
11-أحمد خميس أنورعبد القوي(حرمتعاون مع قنوات فضائية)
12-أحمد خميس محمود خضر (حرمتعأون مع قنوات فضائية)
13-أحمد علي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
14-أحمد لاشين (مراسل حر)
15-أحمد محرم عبدالسلام ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
16-أسامة البشبيشي (موقع بلدي)
18-أسامة هاشم محمدهاشم (حرمتعاون مع قنوات فضائية)
19-أسامه عزالدين (مراسل حر)
20-إسلام البنا (مراسل حر)
21-إسلام جمعة (مراسل حر)
22-اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
23-انغام غنيم جريدة “الشوري”
24-بدر محمد بدر (الاسرة العربية )
25-بكري عبدالعال ( جريدة الراية)
26-بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
27-جمال العالم (مراسل حر)
28-حسن القباني ( الكرامة)
29-حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور”
30-حمدي مختار (الحياة)
31-خالد حمدي ( مراسل حر)
32-خالد حمزة ( مدير تحرير إخوان ويب)
33-خالد سعيد “كاتب حر ”
34-خالد عبد الرؤوف سحلوب ( مراسل حر)
35-خالد عبد العزيز (مراسل حر)
36-خالد محمد عبد الرحمن (مراسل حر)
37-ريم قطب جبارة “مخرجة حرة”

38-سامح محمد أحمد بكري ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
39-سامحي مصطفى (شبكة رصد)
40-سعيدأبوحج (مركزإعلام سيناء)
41-سيد موسى (قناة امجاد)
42-شادي عبد الحميد (مراسل حر متعاون مع الجزيرة)
43-صبري أنور (جريدة البديل )
44-صهيب سعد الحداد (مراسل حر)
45-عبد الله رشاد “البوابة نيوز ”
46-عبد الرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
47-عبد الرحمن شاهين ( مراسل حر)
48-عبدالله الفخراني( شبكة رصد)
49-عبد الله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
50-عبد الله شوشة (مراسل حر)
51-عماد أبوزيد (الأهرام)
52-عمار النسر هيئة ال “بي بي سي “البريطانية
53-عمارسميرعبدالغني أحمد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
54-عمارعبدالمجيد ( موقع الحدث )
55-عمرخضر (شبكة رصد)
56-عمرعبدالمقصود (موقع مصرالعربية)
57-عمر مبروك صحفي حر)
58-عمرمحمد مبروك الصأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
59-عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)
60-كريم مصطفى السيد ( قناة الشباب)
61-مجدي أحمد حسين( رئيس تحريرالشعب الجديد)
62-محسن راضي(الدعوة)
63-محمد ابراهيم شرف قناة “الحياة مصر ”
64-محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)
65-محمد أبوالسول (أخبارإليوم)
66-محمد أحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)
67-محمد الجنيدي ( صحفي حر)
68-محمد الحسيني جريدة “الشوري ”
69-محمد السعيد الدشتي ( جريدة المشهد)
70-محمد الشاعر ( صحفي حر )
71-محمد العادلي ( قناة أمجاد)
72-محمد حسام الدين عبد الحليم الكفرأوي(متعاون مع قنوات)
73-محمد حسن (النبأ الوطني)
74-محمد صلاح سويدان ( مصورحر)
75-محمد صلاح شرارة (الوطن القطرية )
76محمد صلاح مدني ( قناة مصر25)
77-محمد عزت (إخوان أونلاين)
78-محمد فرج “صحفي حر”
79-محمد مأمون أبوشوشة (أحرار25)
80-محمد مصطفى عبدالناصرعبدالقادر( حرمتعاون مع قنوات)
81-محمود جمال علي عثمان ( متعاون مع قنوات فضائية)
82-محمود حسين قناة “الجزيرة”
83-محمود شوكان (وكالة ديموتكس للأخبارالمصورة)
84-محمود عبد النبي عواد( صحفي حر)
85-محمود مصطفي سعد (جريدة النهار)
86-محمود يحيي (قناة الأمة الفضائية)
87-محيي قاسم محمد عبدالجواد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
88-معتزمصطفى شاهين (صحفي حر )
89-علياء عواد (رصد)
90-هشام جعفر(مدى )
91-وائل الحديني (مراسل حر)
92-وليد شلبي (إخوان أونلاين )
93-يوسف طلعت( قناة الشباب)
94-اسماء زيدان (فكرة )

تعليقات الفيس بوك

تعليقات