63 انتهاك و39 بلاغا ومحاكمة .. سجين جديد وحرمان آخر من حقه في المعارضة القانونية
غلق الفراعين ومنع نشر مقال الشاعر سيد حجاب وإيقاف عزة الحناوي
12 اعتداء بدني..11انتهاك للصحفيين السجناء..32 حالة منع من التغطية
لندن-5 4-2016
كشفت بيانات شهر مارس عن الإنتهاكات التي تعرضت لها الصحافة والصحفيين المصريين عن إنضمام صحفي جديد لقائمة السجناء الحالية وهو الصحفي عمار عبد المجيد، وحرمان صحفي آخر من حقه في معارضة حكم بحبسه غيابيا ما ترتب عليه تأييد حبسه لمدة سنوات وهو الصحفي مجدي حسين رئيس تحرير صحيفة الشعب الجديد، فيما تم الإفراج عن صحفييين ومصورة صحفية خلال الشهر، وتواصلت الإنتهاكات بحق الصحفيين السجناء لتبلغ 11 حالة، وبلغت حالات الاعتداء البدني على الصحفيين 12 حالة ما بين اعتداءات شرطة وموظفي أمن بالوزرات والمؤسسات ومواطنين عاديين وبلغت حالات المنع من التغطية 32 حالة مابين منع فردي وجماعي وكذلك من جانب رجال شرطة او امن الوزرات والمؤسسات وحرس بعض الشخصيات والوزراء وكان معظم الحالات منع تغطية محاكمات
اما حالات حظر النشر وغلق القنوات والمنع من الظهور فقد بلغت 3 حالات وبلغت حالات حظر النشر والقيود الجديدة 3حاالات ولم يسجل شهر مارس حالات منع من السفر او فصل من العمل.
وبلغ عدد جلسات التحقيق في النيابات والمحاكم والبلاغات المقدمة ضد الإعلاميين 39 حالة، كثير من تلك الجلسات مؤجلة من مواعيد سابقة.
وتعكس الزيادة في عدد الانتهاكات اصرار السلطة علي ممارساتها ضد الصحافة والصحفيين ورغم الانتقادات الواسعة لهذه الممارسات داخليا وخارجيا من خلال تقارير موثقة الا انه لا يزال هناك توسع في هذه الانتهاكات الامر الذي يستدعي وقفة اقوي واكثر جدية من المدافعين عن حرية الصحافة محليا ودوليا.
=================
اولا:اعتقالات ومداهمات وحبس
تم حبس صحفي جديد علي ذمة التحقيقات، كما تم احتجاز ثلاث صحفيين بشكل مؤقت والافراج عنهم لاحقا، وكذلك تم الافراج عن ثلاث صحفيين اخرين علي ذمة قضايا
*** 15 مارس…داهمت قوات من الشرطة مقر موقع ” الأمة” بمدينة نصر، واعتقلت 3 صحفيين هم أحمد نصر الدين، وإسلام عاطف، وعلاء خميس” ، بالإضافة إلى المدير الادارى للموقع عاصم عبدالفتاح، ومصادرة ثلاث اجهزة كمبيوتر والتحفظ عليها
*** 20 مارس .. جددت نيابة بنها الكلية، برئاسة المستشار وليد مندور، حبس عمار عبدالمجيد، مصور موقع الحدث، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه في القضية رقم 824 لسنة 2016 إداري ثاني شبرا الخيمة.
افراج عن صحفيين
***28 مارس… اخلت الدائرة الخامسة عشر المنعقدة بأكاديمية الشرطة، سبيل المتهمة الوحيدة ومصورة فيديو كتائب حلوان الشهير “علياء عواد” على ذمة القضية المصورة معتقلة على ذمة القضية منذ فبراير 2015)
*** 3 مارس… امرت نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل الصحفي حسام السيد المحتجز بمستشفى سجن طرة نظرا لتدهور حالته الصحية منذ القبض عليه.
وكانت نيابة أمن الدولة أمرت بحبس حسام في 22 أكتوبر الماضي لمدة 15 يوما قبل أن تقوم بتجديد حبسه أكثر من مرة، موجهة له تهمة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين.
***5 مارس… قررت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المحامى العام الأول المستشار تامر الفرجاني، إخلاء سبيل الصحفي ببوابة يناير محمود السقا، على ذمة التحقيقات التي تجريها معه، لاتهامه بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون يطلق عليها مسمى حركة شباب 25 يناير. وتضم القضية المقيدة برقم 796 لسنة 2015 حصر أمن الدولة العليا، عددا من النشطاء السياسيين المحبوسين احتياطيا على ذمتها، وآخرين صدر قرار بضبطهم وإحضارهم من قبل النيابة العامة.

ثانيا :انتهاكات داخل السجون وأماكن الحجز

شهدت السجون التي تضم صحفيين زاعلاميين 11 حالة انتهاك لهؤلاء الصحفيين السجناء من قبل إدارة السجن، وشملت الانتهاكات التعذيب والاعتداء البدني كما حدث مع ابراهيم الدراوي وسامحي مصطفي حيث تم الاعتداء عليهما ونقل الدراوي الي سجن اخر قبل ان ان يعود مرة اخري الي سجنه الاصلي
كما شملت الانتهاكلات منع أدوية، وعم توقيع كشف طبي، ومماطلة في اجراءات العلاج وتوصيل الأدوية، كما هو الحال بالنسبة ليوسف شعبان الذي يعاني من مرض كبدي “فيروس” سي، وكذلك منع الادوية عن شوكان الذي يعاني من المرض ومنعت إدارة السجن والده من ارسال الادوية اليه فضلا عن منع الزيارة واتعريضه لاعتداء اللفظي ..وتاليا التفاصيل
*** 1مارس… نقلت قوات الامن المكلفة بتأمين منطقة سجن طرة الصحفى إبراهيم الدراوي والمحبوس منذ 28 شهرًا إلى ملحق المزرعة والاعتداء عليه بالضرب من قبل مأمور الملحق واحداث اصابات به .
وأكدت رضا جمال زوجة الصحفي تعرضه للتعذيب البدني أكثر من مره خلال فترة حبسه، فضلاً عن المعاملة السيئة لهم في أثناء الدخول والخروج، مطالبةً بتدخل فوري من نقابة الصحفيين.( من اين تم نقل هذا التصريح لزوجة الدراوي)
***1مارس.. هدد محمود السقا الصحفي بوابة يناير، (والذي تم الافراج عنه مؤخرا) بالإضراب عن الطعام وقتها ؛ احتجاجًا على الإهانات وسوء المعاملة التي تعرض لها من قِبل أحد ضباط الشرطة بالسجن، مشيرًا إلى أن نقيب شرطة من المسؤولين عن إدارة السجن كان يقوم بتفتيش العنبر، وفصل محمود عن زملائه كنوع من “التكدير”، وذلك بحسب شقيقه سيد السقا
***1مارس.. شكت اسرة عمار عبد المجيد مصور موقع الحدث, من انها لا تعلم شيئا عنه بعد ترحيله إلى سجن بنها العمومي،. يُذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على عمار أثناء قيامه بتغطية مظاهرات شبرا الخيمة يوم 25 يناير الماضي، تزامنًا مع الذكرى الخامسة لثورة يناير.
*** 1 مارس … منعت ادارة سجن طرة، عبدالشكور أبوزيد ، والد المصور الصحفى محمود أبوزيد الشهير بـ”شوكان” من زيارة نجله،ورفضت إدخال الطعام والمتعلقات الخاصة .
وقال ابو زيد اثناء اعتصام اسر الصحفيين المعتقلين بنقابة الصحفيين للمرصد العربي لحرية الاعلام ان عقيد شرطة داخل السجن قال له “خليه يتربى عشان يمشى كويس ومفيش زيارات له”.

*** 6مارس … قالت مريم زوجة عبد الرحمن شاهين، الصحفي بجريدة الحرية والعدالة ومراسل قناة الجزيرة، ان عبد الرحمن طلب منها عدم اعادة الاجراءات في القضية المتهم فيها بقتل المتظاهرين أثناء اعتصام رابعة العدوية، يومي 14 و16 من شهر أغسطس 2013؛ لأن ذلك لن يضيف جديدا لحكم المؤبد الصادر ضده في القضية العسكرية، فضلًا عن الحكم النهائي بـ6 سنوات في قضيتين منفصلتين ولخوفه من تكرار تجربة الترحيلات من سجن لآخر أثناء إعادة المحاكمة، لاسيّما مع اقتراب فصل الصيف وتدهور حالته الصحية، وهو ما عانى منه كثيرًا خلال جلسات القضايا السابقة، وفقًا لما جاء في رسالة ارسلها الى زوجته.
*** 7 مارس… ماطلت وزارة الداخلية ومصلحة السجون في تنفيذ القرار الصادر عن نيابة أمن الدولة العليا، بإخلاء سبيل محمود السقا”، صحفي بوابة يناير،على ذمة التحقيقات في قضية اتهامه بالانضمام لجماعة 25 يناير، رغم الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية لإخلاء سبيله منذ 3 مارس.
***13 مارس… اتهمت زوجة يوسف شعبان الصحفي بموقع البداية والمعتقل في سجن برج العرب ادارة السجن بإخفاء نتائج تحاليل زوجها والتى أجراها على نفقته الخاصة في مستشفي اختارته ادارة السجن بعدما تدهورت حالته وصار يعانى من خمول، وانتفاخ، وإرهاق وذلك بعد رفض ادارة السجن اجرائها خاصةً انه مُصاب بفيروس سي
***13 مارس…أعلن والد المصور الصحفي محمود أبو زيد، الشهير بـ”شوكان”، تدهور حالة ابنه الصحية، لاسيّما بعد فترة الحرمان التي فرضتها إدارة السجن عليه قبل شهر كنوع من العقاب والتى انتهت في 6 مارس ، وما ترتب عليها من منع زيارة أسرته له أو السماح بدخول الأدوية له؛وسوء معاملة الاهل خاصةً وأن “شوكان” يعاني من فيروس سي .
*** 13 مارس… تعرُّض الصحفى محمد العادلى مراسل قناة “أمجاد الفضائية” المعتقل بسجن العقرب لقرحة فى المعدة ما أدى لتقيئه الدم وسط رفض ادارة السجن نقله للمستشفى لتلقى العلاج ما عرّض حياته للخطر.. ويقضى العادلى فترة حبس احتياطى على ذمة القضية التى عُرفت اعلاميا بـ “غرفة عمليات رابعة”.

*** 13مارس ..أكد إسماعيل الإسكندراني الصحفي المعتقل منذ 29 نوفمبر الماضي بتهمة الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، لوكيل نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس خلال جلسة تجديد حبسه إنه يعاني من أزمات في التنفس داخل زنزانته، بسبب سوء التهوية داخل الزنزانة ما يتسبب له في مشكلات خاصة بالتنفس.
*** 18 مارس… شكت “ياسمين” زوجة سامحي مصطفى المدير التنفيذي لشبكة “رصد” الإخبارية، والمحبوس احتياطيا منذ يوليو 2013 ان زوجها تعرض للتعذيب والتأديب وحرمانهم من زيارته وان حالته النفسية سيئة للغاية في سجن العقرب وان يرغب في النقل الى سجن عقرب 2 وطالبها بتوصيل صرخته للعالم “انقذونا”.
*** 20 مارس… شكا والد عبد الرحمن ياقوت الصحفي في موقع كرموز والمعتقل منذ 21 مارس العام الماضي من ابنه ينزف دما في محبسه

ثالثا:محاكمات
بلغت المحاكمات والبلاغات المقدمة ضد صحفيين وإعلاميين خلال شهر مارس 39حالة، معظمها جلسات محاكمات وتحقيقات مع صحفيين بدأت خلال الشهر أو هي مرحلة من شهور سابقة، وشملت بعض الجلسات الإفراج عن الصحفيين حسام السيد ومحمود السقا ومصورة فيديو كتائب حلوان الشهير “علياء عواد” بينما تم تجديد الحبس للزميل حبس عمار عبدالمجيد، مصور موقع الحدث، كما شملت المحاكمات حكم بالغرامة علي عدد من الصحفيين منهم مجدي الجلاد وعبد الحليم قنديل وخالد صلاح
***2 مارس.. حققت نيابة استئناف القاهرة، مع الإعلامي يوسف الحسيني في البلاغات المقدمة ضده من المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق ، والذي اتهمه فيها بـ”سبه وقذفه” عبر برنامجه على قناة “أون تي في”.
***2 مارس… اطلعت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفى ربيع على المستندات المقدمة في قضية اتهام الإعلامي عبد الحليم قنديل، وصحفيين آخرين بجريدة صوت الأمة، بسب وقذف رجل الأعمال محمد أبو العينين.
***3 مارس..عرض محامى الفنانة “منة فضالي”؛ على هناء عبد الفتاح الصحفية المفصولة من جريدة فيتو الصلح وقالت هناء عبد العبد الفتاح للمرصد العربى لحرية الاعلام ان محامى منة فضالى حادثها هاتفيا طالبا الصلح مقابل التنازل عن البلاغات المقدمة من الجانبين، واجراء حوار معها بعد التنازل فيما لازال قرار فصل هناء عبد الفتاح من فيتو مستمرا.
** 6 مارس… حددت محكمة الاستئناف، جلسة 10 أبريل المقبل، أولى جلسات محاكمة الصحفي هشام يونس رئيس التحرير التنفيذي لبوابة الأهرام الإلكترونية، والصحفي أحمد عامر، بتهمة سب وقذف المستشار أحمد الزند وزير العدل.
***6 مارس … حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 4 أبريل 2016؛ لنظر أولى جلسات محاكمة عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة “صوت الأمة”، ومحمد سعد خطاب المحرر بالجريدة؛ لاتهامهما بنشر أخبار كاذبة ضد المستشار أحمد الزند، وزير العدل، إبان رئاسته لنادي قضاة مصر والتشهير به.
***7 مارس … برأت محكمة جنح بدر قنا أحمد الأفيونى مراسل جريدة الاسبوع في قنا عقب دعوى اقامها ضده المحامى نصر عبد المولى يتهمه فيها بنشر اخبار كاذبة والانتماء  لجماعة الإخوان عقب أحداث فض اعتصام رابعة.
*** 7 مارس… أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة عبد الفتاح فرج، الصحفي بقسم التحقيقات بجريدة “الوطن ورئيس تحرير الجريدة السابق “مجدى الجلاد ” إلى 7 مايو 2016 لحين إعلامهما، على خلفية اتهامهما بنشر أخبار كاذبة ومعلومات غير صحيحة تتعلق بإهدار المال العام بمستشفى قصر العيني وجامعة القاهرة
***8 مارس… أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بزينهم برئاسة المستشار محمد محمود، نظر أولى جلسات محاكمة مجدي الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن السابق، وآخرين بتهمة سب وقذف فائز عبد الحميد عربي، رئيس مجلس إدارة نادي طنطا الرياضي إلى جلسة 8 مايو المقبل؛ للإعلان..
*** 12 مارس… وجهت نيابة استئناف القاهرة الى محمد حمدي أبو السعود، والصحفية نضال ممدوح الصحفيان في “البوابة نيوز”تهمة إهانة النيابة العامة، وذلك خلال التحقيق معهما على خلفية نشرهما تصريحات الدكتور “جابر عصفور” وزير الثقافة الأسبق،بعنوان “خطاب النيابة أشد تطرفًا من داعش”وذلك أثناء مؤتمر عقده المجلس الأعلى للثقافة؛ للحديث عن وضع حرية التعبير والإبداع.
***10 مارس … أجلت محكمة الجنايات، المنعقدة بمجمع محاكم الإسماعيلية، محاكمة عبد الله شوشة مراسل قناة أمجاد الفضائية، والمحبوس احتياطيا 22 سبتمبر 2013 إلى جلسة 7 أبريل 2016 للمرافعة، وذلك على خلفية اتهامه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الخلية العنقودية”، والتي تحمل رقم 4277 جنايات ثاني لسنة 2014.
*** 13 مارس … مدت محكمة جنح أكتوبر أجل الحكم علي الصحفي إبراهيم عيسى، وطارق نور صاحب قناة القاهرة والناس في دعوى تتهمهما بسب وقذف مرشح الانتخابات البرلمانية السابقة عن دائرة البداري بمحافظة اسيوط، لجلسة 9 أبريل المقبل.
*** 13 مارس .. أخلت نيابة قصر النيل سبيل الصحفيين حسن سند من جريدة النبأ، و”إبراهيم حسن” من موقع بلدنا اليوم و بوابة يناير بدون ضمانات. كان الزميلين قد القي القبض عليهما من امام مجلس الشعب خلال تغطيتهم لأحداث في محيط المجلس وقام قسم شرطة قصر النيل باحالهتم الي النيابة.
*** 14 مارس .. قضت محكمة جنح الدقى، برئاسة القاضي أحمد عبد المجيد وسكرتارية كل من ضياء صبحي ، ومصطفي رشدي بتغريم “محمد سعد خطاب” الصحفي بجريدة “صوت الأمة”بمبالغ اجماليها 120 الف جنيه فى 4 قضايا سب وقذف ونشر أخبار كاذبة رفعها رجل الأعمال محمد أبو العينين رئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا، فضلا عن إلزامه بالتعويض.
***16 مارس … قضت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار مصطفي ربيع بتغريم أحمد عصام إسماعيل، الصحفي بجريدة صوت الأمة، 30 ألف جنيه، وإلزامه بدفع تعويض مدني مؤقت 80 ألف جنيه؛ لاتهامه بسب وقذف رجل الأعمال محمد أبو العنين، وعدم قبول الدعوى في حق عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة والصحفي محمد سعد.
*** 16 مارس .. تقدم أحد المحامين ببلاغ حمل رقم 3710 لسنة 2016، عرائض النائب العام ضد الإعلامي أحمد موسى، يتهمه فيه بنشر أخبار كاذبة، من شأنها تكدير السلم العام والإضرار بمصلحة البلاد، بعد تصريحه في إحدى حلقات برنامجه “على مسؤوليتي”، المذاع على فضائية “صدى البلد”، إن محافظة الشرقية معقل الإرهاب.
*** 19 مارس .. تقدم سمير صبري المحامي بالبلاغ الثاني لنيابة أمن الدولة العليا ضد عزة الحناوي المذيعة بالتليفزيون المصري ، لاجرائها حوارا صحفيا بتاريخ 19/3/2016 رغم انها متوقفة عن العمل متهما اياها بالاستقواء بالخارج وترويع المواطنين وزعزعة ثقة الشعب في قيادته
*** 19 مارس .. قررت محكمة استئناف الجيزة، إحالة كل من “الدندراوي الهواري، ورانيا عامر” الصحفيين بجريدة اليوم السابع، وخالد صلاح رئيس تحرير الجريدة، إلى محكمة الجنايات، على خلفية اتهامهم بنشر أخبار كاذبة ومغلوطة بالجريدة والموقع الإلكتروني بشأن كشف الجهاز المركزي للمحاسبات عن حجم الفساد وقد وجهت النيابة إلى المتهمين تهم نشر أخبار مغلوطة من شأنها تكدير الأمن العام، و زعزعة الاستقرار وإثارة الرأي العام ضد الجهاز المركزي للمحاسبات ورئيسه.
*** 19 مارس ..قالت وزارة الداخلية في رد أرسلته الى نقابة الصحفيين ردا على شكوى تقدمت بها النقابة ان صبري أنور الصحفي بـ”البديل”، محتجز على ذمة القضية 205 لسنة 2015 ويتم التجديد له بناء على قرارات النيابة، وأنه ليس على ذمة الداخلية حاليًا وجاء رد الوزارة بعد انكارها وجوده لديها رغم اعتقاله واخفائه قسريا لمدة تزيد عن الشهر.
*** 21 مارس … أجلت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، نظر أولى جلسات استشكال الباحث إسلام
بحيرى، على حبسه عام بتهمة ازدراء الأديان، لجلسة 4 أبريل المقبل لحضور المتهم من محبسه.
***24 مارس… تقدّم عضو مجلس إدارة النادي الأهلي ببلاغ للنائب العام ضد الصحفيين بالاهرام محمود صبري وعبد الحكيم أبو علم ، متهما الأول والثاني بنشر أخبارًا كاذبة ضد الشاكي.
*** 26 مارس … قضت محكمة جنح الهرم بإحالة الصحفي محمد الكردوسي، ومجدي الجلاد رئيس تحرير “الوطن” السابق للجنايات بتهمة سب وقذف الإعلامية ليليان داود، في مقاله بصحيفة “الوطن” بعنوان «ليليان – لا مؤاخذة – داوود: الغازيّة لازم ترحل”!! ».
*** 26 مارس … أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد،جلسة محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود شوكان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة العدوية”، لـ 23 أبريل للاطلاع.ووجهت النيابة حزمة من التهم إلى “شوكان”، منها الانضمام إلى عصابة إجرامية “معتصمي رابعة”، والاشتراك في تجمهر بغرض الترويع وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم للخطر.كما وجهت له أيضًا تهم تعطيل المرافق العامة ، وقلب نظام الحكم باستخدام القوة والعنف، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف ،ومقاومة السلطات، وتعطيل تنفيذ القوانين ، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في القتل، وتكدير السلم العام.
*** 26 مارس … قضت الدائرة ٢١ إرهاب الجيزة، برئاسة المستشار أحمد عبدالجيد، بتأييد الحكم الصادر بحق الكاتب الصحفي مجدي حسين، رئيس حزب الاستقلال، بالحبس ٨ سنوات مع النفاذ، في اتهامه بالترويج لأفكار متطرفة، تضر بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي للبلاد وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام.

***26 مارس… أجلت محكمة جنح أول أكتوبر محاكمة الإعلامية ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري، في اتهامهما بتشويه سمعة الفنانة زينة، لجلسة 9 أبريل لاتخاذ إجراءات الرد.
***26 مارس… حجزت محكمة جنح الدقي جلسة محاكمة الصحفي عبدالحليم قنديل واثنين آخرين، لاتهامهم بسب وقذف رجل الأعمال محمد أبو العينين، لجلسة 16 أبريل للحكم.
*** 27 مارس … نيابة أمن الدولة العليا، ترفض الاستشكال الرابع من “يوسف شعبان” الصحفي بموقع “البداية”لوقف تنفيذ حكم بحبسه عام و3 شهور على خلفية اتهامه في قضية أحداث اقتحام قسم الرمل دون إبداء أسباب
*** 27 مارس … أحالت نيابة قصر النيل، إبراهيم خليل رئيس تحرير مجلة روز اليوسف للمحاكمة أمام محكمة الجنح؛ لاتهامه بسب وقذف الفنانة زينة، من خلال موضوع صحفي نشر بالمجلة يتضمن أشياء اعتبرتها سبًا وقذفًا عن قضيتها مع الفنان أحمد عز.
*** 27 مارس … قضت نيابة أمن الدولة العليا، بتجديد حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة، الى 10 أبريل المقبل.
وجددالاسكندرانى شكواه للمحامين من انه يعاني من مشاكل بالجيوب الأنفية، والتي ازدادت مؤخرًا بسبب حلول فصل الربيع
***29 مارس… أحالت محكمة جنح شبين الكوم، الدعوى رقم 8199 لسنة 2015 قسم شبين الكوم المقامة من محمد نبوي المتحدث الرسمي باسم حركة تمرد ضد محمد عبد الحكيم الشامي الصحفي بـأخبار اليوم وآخرين لمحكمة الجنايات،يتهمه فيها بسبه وقذفه باعتباره “شخصية عامة” وذلك بدعوى عدم الاختصاص والإحالة للنيابة العامة لاتخاذ شئونها لإحالتها لمحكمة الجنايات.
***30 مارس… أجل المستشار حسين جهاد رئيس محكمة جنح قصر النيل، محاكمة رئيس تحرير مجلة روز اليوسف بتهمة سب وقذف الفنانة زينة، إلى جلسة 5 أبريل من خلال موضوع صحفى نشر بالمجلة.
***30 مارس… أجل المستشار محمد سراج الدين رئيس محكمة جنح مستأنف قصر النيل نظر استئناف رئيس تحرير جريدة روزاليوسف وسعد خطاب المحرر بالجريدة، على تغريمهما 10 آلاف جنيها ؛ لاتهامهما بسب وقذف رجل الأعمال محمد أبو العينين، إلى جلسة 17 أبريل المقبل.
***31 مارس… اخلت نيابة استئناف القاهرة سبيل الصحفي أحمد صبحي بجريدة “التحرير” بضمان محل إقامته بشأن الدعوى التي أقامها “سامح كمال” رئيس هيئة النيابة الإدارية، والتي يتهمه فيها بالسب والقذف والتشهير. بتاريخ 15 فبراير الماضي، في مقال بعنوان”فضيحة في النيابة الإدارية.. زوجة رئيس الهيئة مديرة لسكرتارية مكتبه”.
***31 مارس… برأت محكمة جنح الدقى، برئاسة المستشار مصطفى ربيع، دندراوى الهواري الصحفي في اليوم السابع، من سب وقذف المهندس ممدوح حمزة.
***31 مارس… أيدت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب برئاسة المستشار أحمد سمير، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة حكم أول درجة بحبس الكاتبة فاطمة ناعوت 3 سنوات وغرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه بتهمة ازدراء الأديان ورفض الاستئناف المقدم على حكم حبسها.
يذكر أن نيابة السيدة زينب، برئاسة المستشار أحمد الأبرق، أحالت “ناعوت” إلى محكمة الجنح، وواجهتها بارتكاب جريمة ازدراء الإسلام والسخرية من شعيرة إسلامية وهى “الأضحية”، من خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

رابعا:االاعتداء البدني
بلغت حالات الاعتداء البدني على الصحفيين 12 حالة ما بين اعتداءات شرطة وموظفي أمن بالوزرات والمؤسسات ومواطنين عاديين
***8 مارس.. اعتدى اللواء طارق زايد رئيس مجلس مدينة قليوب، وأفراد حراسته، على خالد حسن، الصحفي بجريدة الوفد وذلك أثناء تغطيته لوقفة احتجاجية نظمها موظفو وعمال مستشفى قليوب الجديد اعتراضًا على عدم صرف رواتبهم، حيث قام اللواء بضربه في وجهه بدعوى تحريض المحتجين ثم قام رجال امن المستشفي بمواصلة الضرب ، ثم حدث صلح في 15 مارس وقال رئيس مجلس مدينة قليوب انه كان يجهل هويته.
*** 10 مارس… نشبت مشادات بين رجال أمن كلية الآداب بجامعة دمياط، وبين الصحفيين عقب منعهم من حضور حفل تنصيب اتحاد الكلية.
***12 مارس… اعتدت قوات الامن المكلفة بحراسةوزير التربية والتعليم على الصحفيين ومراسلي الصحف بالضرب وذلك أثناء جولته التفقدية لمدارس بورسعيد
كان الوزير قام بزيارة احدى المدارس وحينما تحرك الباص الخاص بالصحفيين للدخول تعدى عليهم رجال الامن بالضرب ومنعوهم من الدخول ومن بينهم مصور “المصري اليوم”، ومراسلي “مصراوي”، و”البوابة نيوز” وهبة صبيح مراسلة “الوطن
***12 مارس… تعرضت الإعلامية منى عراقي مقدمة برنامج “إنتباه” والذي يعرض على قناة المحور الفضائية، للإعتداء من قبل مجموعة من التجار بمنطقة العمرانية، وذلك أثناء تصويرها احدى حلقاتها والتي تتناول فيها قضية الغش التجاري في منطقة العمرانية بالجيزة وقام بعض التجار بتكسير الكاميرات الخاصة بالبرنامج والإعتداء بالضرب على طاقم إعداد البرنامج، مما نتج عنه اصابتهم بكدمات وجروح، بينما تعرضت منى لإصابات طفيفة.
***15 مارس… تعرض الصحفيون الحاضرون لمؤتمر رابطة التاكسي الأبيض لمضايقات من قبل المنظمين حيث اختطف أحد المسؤولين عن تنظيم المؤتمر، الهاتف الخاص بالصحفية سارة نور الدين بموقع مصر العربية ، أثناء تصويرها لفاعليات المؤتمر، ثم اقتادها خارج القاعة دون توضيح أسباب، لتكتشف بعد المشادات اللفظية بينه وبين زملائها من الصحفيين أنه لم يكن يعرف الجهة التي تنتمي إليها.
***16 مارس… اعتدى أفراد الأمن الإداري بجامعة بني سويف على هادي أبو العز مراسل موقع “شفاف” أثناء إجرائه تحقيقًا صحفيًا حول قرار وزير التعليم العالي بتقليص عدد سنوات الدراسة بكلية الهندسة إلى 4 بدلًا من 5 سنوات، حيث باغته أحد أفراد الأمن بالضرب ، واختطف الكاميرا من يده وسط وابل من الشتائم، ثم اقتاده إلى مكتب مدير الأمن الإداري بالكلية، الذي احتجز منه الكاميرا والميكروفون واللاب والحقيبة الخاصة به ثم واصلوا جميعا ضربه امام مدير الامن الاداري الى ان استنجد بمدير حرس الجامعة الذى اكد حصوله على تصريح فتركوه ليحرر محضرًا برقم 5199 لسنة 2016 جنح، ضد مدير الأمن الإداري
***21 مارس… القي امين شرطة القبض على محمد الجباس، مراسل قناة “القاهرة والناس” بسبب قيامه بوضع “رجل علي رجل” أثناء مرور “ميكروباص” تابع لقوات الشرطة، وطلبوا منه الذهاب إلي الضابط علاء ابو المجد معاون مباحث قسم عابدين الذى امر الأمناء بتفتيشه فرفض فضرب الظابط الجباس في صدره وزقه في المكيروباص، وسب له الدين بأمه وفي القسم قال له الضابط انت عندك كم سنة، فلما الجباس قاله 23 سنة، رد الضابط وقاله أنا أكبر منك وكان لازم تحترمني، وانا قبضت عليك عشان كنت “حاطط رجل علي رجل” وانا معدي بالميكروباص، وبعد كده الظابط رفض يكشف عن بطاقته واطلق سراحه
***23 مارس… وصف المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب ورئيس نادي الزمالك، محمود البدوي، الصحفي بجريدة “الوطن” بالسافل وذلك خلاله استضافته ببرنامج “حصريًا مع ممتاز” المذاع على قناة العاصمة، مشيرًا إلى أنه قال “هحبسك يا محمود يا مسلم إنت والولد السافل اللي كتب الخبر”.
***24 مارس… استوقف رجال الأمن المكلفين بتأمين السفارة البلجيكية، مراسلي قناة MBC الفضائية، نظرا لقيامهم بتصوير مبنى السفارة من الخارج، خلال تغطيتهم للمؤتمر الصحفي الذي عقده تيار الاستقلال، للتنديد بالهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة البلجيكية “بروكسيل”.
***29 مارس…منعت محكمة جنح العجوزة برئاسة المستشار محمد الحسيني الصحفيين من حضور وقائع جلسة استئناف سيد مشاغب عضو رابطة الألتراس، على حكم براءته من تهمة التحريض والتهديد، في قضية التعدي على رئيس نادي الزمالك بإلقاء كيس يحوي مادة حارقة عليه.
***30 مارس… اعتدت قوات الجيش والشرطة المكلفة بتأمين ستاد برج العرب على الصحفيين والإعلاميين المتواجدين لتغطية مباراة منتخب مصر أمام نيجيريا عقب المباراة.
***31 مارس… شكى صحفيون ومصورون مصريون واجانب من قيام اجهزة الامن بمنعهم من تلقي اى معلومات صحفية عن الطائرة المصررية المخطوفة في قبرص الا بعد التحري امنيا من قبل المخابرات العامة والحربية والامن الوطنى عن كل صحفي ومصور وهو ما استغرق وقتا طويلا رغم امتلاكهم لهوياتهم الصحفية والنقابية.

خامسا:منع من التغطية
بلغت حالات المنع من التغطية 32 حالة مابين منع فردي وجماعي وكذلك من جانب رجال شرطة أو أمن الوزرات والمؤسسات وحرس بعض الشخصيات والوزراء وكان معظم الحالات منع تغطية محاكمات
***2مارس.. منعت قوات الأمن المكلفين بتأمين محكمة الهرم الصحفيين من حضور تحقيقات النيابة مع الفنانة ميرهان حسين وشمل المنع اسرة الفنانة نفسها. ميرهان متهمة باقتحامها كمينًا بطريق المنصورية والاعتداء على قواته.
***3 مارس.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الجيزة،ممثلي وسائل الإعلام من دخول قاعة المحكمة، لحضور جلسة محاكمة تنظيم” أجناد مصر”، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي وذلك بناءً على قرار هيئة المحكمة.
***3 مارس… منعت محكمة جنح دار السلام ، الصحفيين من تغطية وقائع محاكمة الفنانة غادة إبراهيم، في اتهامها بإدارة شقق لممارسة الأعمال المنافية للآداب في المعادي، وبررت قوات الامن المنع بانه بناء على قرار رئيس المحكمة
***6 مارس…اعتدى أحد أعضاء الاتحاد المصري للعبة التايكوندو لفظيا على ريهام عمر، مراسلة جريدة “المصري اليوم” بمحافظة الأقصر، ، وقام بطردها وطرد كل الصحفيين والمصورين من قاعة كبار الزوار بالصالة المغطاة بمدينة طيبة شمال المحافظة، وذلك أثناء تغطية زيارة المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة للمحافظة، في حفل ختام بطولة الأقصر الدولية للتايكوندو.
***5مارس … منعت محكمة جنوب القاهرة، والمنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم السبت، دخول الصحفيين وكاميرات التصوير من حضور أولى جلسات محاكمة رقيب الشرطة مصطفى عبد الحسيب، المتهم بقتل السائق محمد سيد إسماعيل، عمدًا في قضية “سائق الدرب الأحمر”.
***6 مارس… منعت الدائرة التاسعة جنوب القاهرة ، المصورين من تغطية ثاني جلسات محاكمة رقيب الشرطة مصطفى محمود عبد الحسيب، المتهم بقتل محمد سيد علي إسماعيل، عمدًا في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الدرب الأحمر، فيما سمحت للصحفيين فقط بحضورها.
***6 مارس… منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مقر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين من حضور جلسات ، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الصواريخ”تنفيذًا لأوامر المحكمة.
*** 7مارس … منعت هيئة محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور وقائع ثالث جلسات إعادة محاكمة صحفيي شبكة رصد الإخبارية “محمد عدلي، وعبد الله الفخراني، وسامحي مصطفى”، التي انعقدت لنظر القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.
*** 8 مارس… طردت قوات أمن مشيخة الأزهر، وطاقم الحراسة الخاص بالدكتور أحمد الطيب مفتى الجمهورية ، الصحفيين والمصورين، من اللقاء ال1ذى دار بينه وبين الرئيس العراقي فؤاد معصوم، بالرغم من دعوة المركز الإعلامي، وسائل الإعلام لتغطية اللقاء.
وسادت حالة من التذمر بين وسائل الإعلام، الحاضرة لتغطية لقاء الإمام الأكبر والرئيس العراقي، كما نشبت مشادات كلامية بينهم إلا أنها انتهت سريعًا.
***8 مارس … منعت الشرطة المكلفة بتأمين البوابة رقم “4”، بأكاديمية الشرطة المحررين والمصورين غير المقيدين بنقابة الصحفيين، من حضور محاكمة مرشد الإخوان الدكتور محمد بديع، وآخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث الإسماعيلية”.
*** 8 مارس… رفضت قوات الأمن تواجد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام في جلسة محاكمة الرئيس الاسبق محمد مرسي في قضية “التخابر مع قطر”، والمنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة.
***10 مارس … منعت قوات الامن الصحفيين المرافقين لحلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، من دخول قاعة كبار الزوار بمقر مكتبة مصر العامة، بعد دخول النمنم وسلطان، وفرضت حالة من الاستنفار الأمني الشديدة
***13 مارس… منع أمن محكمة جنح أول أكتوبر الصحفيين من حضور جلسة النطق بالحكم على “تيمور السبكي”، في قضية اتهامه بإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار بالمصلحة العامة، على خلفية ظهوره بأحد البرامج التليفزيونية وتعديه بالقول والسبّ ضد نساء الصعيد.
***15 مارس… رفض المستشار أحمد أبو الفتوح رئيس محكمة جنايات الجيزة ، دخول الصحفيين لحضور وقائع محاكمة 30 متهمًا في القضية المعروفة إعلامياً بـ”خلية أوسيم”.
***16 مارس… منع المستشار محمد شعبان رئيس محكمة جنح مستأنف أكتوبر، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور وقائع جلسة نظر استئناف حمدي الفخراني على حكم حبسه 4 سنوات في القضية المتهم فيها بالابتزاز واستغلال النفوذ والرشوة.
***17 مارس… منعت محكمة جنايات شمال القاهرة، الصحفيين من حضور جلسة النطق بالحكم على 7 متهمين، بأحداث عنف الأزبكية في يناير من العام الجاري، وذلك بناءً على قرار هيئة المحكمة في جلسة سابقة بمنع الصحفيين من حضور جلسات المحاكمات التي تنظرها الهيئة.
***19 مارس… منعت رجال امن الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الصحفيين من الدخول لتغطية لقاء البابا تواضروس الثاني، بخدام إيبارشيات القاهرة الكبرى ومحافظة الشرقية.
***19 مارس… رفض المستشار مجدى خليفة، رئيس محكمة جنوب القاهرة، دخول المصورين الصحفيين، لتغطية نظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم قرار هيئة التحقيق القضائية، بمنع 4 متهمين وأسرهم من التصرف في أموالهم في القضية المعروف اعلاميا “التمويل الاجنبي”.
***19 مارس …قررت رابطة الصحفيين والإعلاميين بمحافظة الشرقية مقاطعة أي تصريحات تصدر من المحافظ اللواء خالد سعيد، وكذلك منع نشر صوره أو اسمه في أي أخبار تتعلق بالمحافظة في الجرائد والمواقع الإلكترونية، وذلك نظرًا لسوء تعامله معهم، مشيرًا إلى أنه يتجاهلهم تمامًا ويُخفي عنهم أي فعاليات أو تحركات تتعلق به أو بالمحافظة. ومنعه دخول أيا منهم إلى الديوان العام للمحافظة إلا بتصريح أمني أولًا، بحجة منع تواجد أحد من مروجي المعلومات المغلوطة والمتسلطين من الصحفيين
***20 مارس… منعت محكمة جنايات الجيزة ممثلي وسائل الإعلام والصحف من حضور جلسة إعادة محاكمة المعتقلين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة. وطالب دفاع المتهمين رئيس المحكمة المستشار معتز خفاجي، بالتنحي لوجود خصومة بينه وبين المتهمين، فقرر “خفاجي” التأجيل لجلسة الغد، لحين الفصل في طلب الدفاع رد المحكمة.
***24 مارس… قامت قوات بمنع الصحفيين من تغطية الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عمال قطاع الزراعة الآلية بميدان التحرير،وطلبوا منهم الحصول على إذن بالتصوير في الميدان من وزارة الداخلية.
***24 مارس… منعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، الصحفيين من تغطية نظر قرار هيئة التحقيق القضائية في القضية 173 لسنة 2011 المعروفة إعلاميًا بقضية “التمويل الأجنبي”، بمنع 4 نشطاء حقوقيين، وأسرهم من التصرف في أموالهم.
***26 مارس… منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الإسكندرية، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من دخول قاعة المحكمة لحضور وقائع جلسة محاكمة النائب السكندري هيثم أبو العز الحريري، عضو مجلس النواب، بناءً على أوامر أصدرتها هيئة المحكمة، باقتصار الحضور على المحامين فقط.
***27 مارس… منعت محكمة جنح العجوزة الصحفيين من دخول قاعة جلسة استئناف دفاع منصور على براءة سيد مشاغب عضو رابطة الألتراس،من تهمة التحريض والتهديد، في قضية التعدي على رئيس نادي الزمالك بإلقاء كيس يحوي مادة حارقة عليه.
***27 مارس… قام مختار جمعة، وزير الأوقاف بمنع الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية وصوله إلى مكتبه بعد التجديد له في الحكومة الجديدة، فيما منع أمن الوزارة الصحفيين من الاقتراب من الوزير.يذكر ان جمعة متهم بالعديد من قضايا الفساد.
***27 مارس… منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الإسكندرية الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية وقائع جلسة النطق بالحكم على الضباط المتهم مع آخرين بتعذيب وقتل السيد بلال، عام 2011.
***29 مارس… منعت قوات الأمن، الصحفيين من تغطية جلسة الحكم على استئناف المتهمين فى قضية “غرق مركب الوراق”
***29 مارس… منعت قوات الامن الإعلاميين والمصورين من دخول المخازن الخاصة بالآثار بالمتحف المصري الكبير، أثناء الجولة التفقدية خالد العناني وزير الآثار، مؤكدين أن أعداد الإعلاميين ضخمة ولا يمكن السيطرة عليها داخل المخازن والتي لا يمكن لأي شخص الدخول إليها.
***30 مارس… منع رئيس هيئة محكمة جنح مستأنف أكتوبر، الصحفيين من حضور أولى جلسات استئناف تيمور السبكي على قرار حبسه 3 سنوات وتغريمه 200 جنيه، وأخبر الصحفيين المعترضين أن المحكمة مخوّل لها منعهم من الحضور.
***30 مارس… منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنح مستأنف أكتوبر الصحفيين من حضور أولى جلسات استئناف تيمور السبكي على قرار حبسه 3 سنوات وتغريمه 200 جنيه في قضية الاساءة لنساء الصعيد
***30 مارس … منع المحررين البرلمانيين من حضور وتغطية أعمال اللجان النوعية لمجلس النواب استنادًا على نص باللائحة يفيد بسرية عمل اللجان، وأن حضور الصحافة بها هو سلطة تقديرية لرئيس اللجنة.
وقال الأمين العام لمجلس النواب إن قرار حضور الصحفيين اجتماعات الجلسات النوعية والخاصة، سيكون بيد رئيس اللجنة، وفقا لما أقرته اللائحة.

سادسا: وقف قنوات وبرامج ومقالات
شهد شهر مارس 2016 3 أحداث مهمة أولها غلق قناة الفراعين لصاحبها الدكتور توفيق عكاشة الذي يصنف باعتباره من أكبر داعمي النظام الحالي، لكن عكاشة دخل في خلافات سياسية مع بعض أطراف السلطة انتهت إلى غلق قناته، كما شهد الشهر منع جريدة الأخبار نشر مقال الشاعر سيد حجاب عضو لجنة كتابة الدستور وكاتب ديباجة الدستور، أما الحدث الثالث فقد وقع في ماسبيرو حيث تم ايقاف المذيعة عزة الحناوي بالقناة الثالثة وإحالتها للتحقيق علي خلفية انتقادها للسيسي في برنامجها
***4 مارس..منعت ادارة جريدة “الأخبار” برئاسة ياسر رزق نشر مقال للشاعر سيد حجاب عضو لجنة الدستور بعنوانه “مصر تكذب على نفسها”. وقالت المصادر إن حجاب أرسل المقال قبل أسبوعين من النشر، لكنه لم ينشر في موعد نشره كما هو معتاد، وعندما سأل عن سبب تأخر النشر لم يجد ردًّا.،المقال يسلِّط الأضواء على الأوضاع الحالية، ويحمل الكثير من الانتقادات للأوضاع الراهنة
***4 مارس.. قرر مجلس إدارة المناطق الحرة برئاسة حسام حداد إغلاق قناة الفراعين، لمدة عام وذلك لمخالفتها لميثاق الشرف الصحفى والمهنى فى برنامج مصر اليوم لتوفيق عكاشة الذى أسقطت عضويته في البرلمان.
وبحثت المنطقة شكاوى مقدمة من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة والصحفي خالد صلاح، وعدد من الشكاوى الأخرى ضد عكاشة لتطاوله على العديد من الأشخاص بخلاف ما يبثه من مغالطات قالوا انها تهدد الأمن القومى المصرى.
***10 مارس.. أصدرت اللجنة المشكلة لتقييم حلقة “أخبار القاهرة” التي قدمتها الاعلامية عزة الحناوي على القناة الثالثة في التليفزيون الرسمي، وانتقدت فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، توصياتها بوقف مذيعة التلفزيون المصري عن العمل.
وكان عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، قد اصدر قرارا بتشكيل لجنة لتقييم مهنية لمشاهدة حلقة برنامج «أخبار القاهرة»، المذاعة في 7مارس، والتي قامت بتقديمها المذيعة لإعداد تقرير عن مدى تناسب أداء المذيعة لطبيعة البرنامج، ومدى مهنيتها وموضوعيتها خلال البرنامج.
سابعا:حظر نشر وقيود جديدة
3حالات بين حظر نشر وقيود جديدة
***مارس.. جهات سيادية تصدر تعميماً إلى الصحف القومية والخاصة بحظر النشر في “ارتفاع سعر الدولار”” ما لم يتم الاشارة الي الجهة او المصدر”
*** 21 مارس… حظرت هيئة التحقيق القضائية، برئاسة المستشار هشام عبد المجيد، وعضوية كل من المستشارين خالد العمرى، وأحمد عبد التواب، النشر فى القضية 173 لسنة 2011 والمعروفة إعلامياً بـ”التمويل الأجنبى غير المشروع لمنظمات المجتمع المدنى”.
وشمل الحظر جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وكذلك الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية، المحلية والأجنبية، وغيرها من النشرات أيًا كانت،وكذا المواقع الإلكترونية.
***25 مارس… قال الإعلامي حافظ الميرازي، أنه تم إلغاء إحدى ندواته بالإسكندرية، والتي كان من المقرر لها أن تعقد 29 مارس، للحديث خلالها عن المشهد الإعلامي، بتعليمات أمن الدولة والمخابرات بسبب انتقاده الرئيس.
ثامنا ::منع من السفر
لايوجد حالات منع من السفر

تاسعا:فصل من العمل
لا يوجد حالات فصل من العمل

تعليقات الفيس بوك

تعليقات