لندن- 7 -12-2016

شهد شهر نوفمبر استمرار الانتهاكات بحق حرية الإعلام بواقع 106 انتهاكا، وهذا معناه استمرار السلطة في قمع الصحفيين حيث لم يقل عدد الانتهاكات عن الشهر السابق كثيرا فقد بلغت حالات الانتهاك 119 حالة خلال أكتوبر الماضي، وتمثلت هذه الانتهاكات في 4حالات حبس واحتجاز مؤقت، و12انتهاكا بالسجون والمعتقلات، و61 حالة محاكمات وبلاغات ،و8 اعتداءات بدنية ،و14 حالة منع تغطية ،وأربعة حالات فصل من العمل ، وحالة حظر نشر، وحالة وأحدة منع سفر وأخرى لمنع نشر مقال.

كما شهد شهر نوفمبر خطرا وتهديدا من نوع أخر وتمثل هذه المرة في تهديد صناعة الصحافة برمتها، وضربها في العمق عقب تعويم الجنيه المصري وتراجعه أمام الدولار ما أدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير جدا، الامر الذي انعكس سلبا علي أسعار صناعة الصحافة من أوراق وأحبار وطباعة وغيره، وأجبر المؤسسات الصحفية خاصة القومية منها على  رفع أسعار طباعة الصحف الخاصة والحزبية التي تطبع  لديها خاصة مؤسسة الأهرام التي أخطرت هذه الصحف بارتفاع أسعار الطباعة إلى 80%

كما أن هناك اتجاها إلى رفع سعر الصحف إلى الضعف أي إلى أربعة جنيهات بدلا من 2جنيه للجريدة اليومية الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر علي توزيع هذه الصحف وبالتالى التراجع التدريجي في الطباعة للصحف الورقية وصولا إلى ايقاف بعض المطبوعات ومنع صدورها، وهذا يقود إلى خطر آخر يتمثل في الاستغناء وفصل عدد كبير من الصحفيين العاملين بهذه الصحف، ما يلحق أعدادا كبيرة من الصحفيين بطابور البطالة.

وقد بدأت بوادر هذا التوجه في بعض الصحف حيث تم فصل صحفيين بحجة التوجه السياسي تارة أو عدم القدرة المادية تارة أخري كما حدث بصحيفة اليوم السابع والشروق والفجر، أو إجبارهم علي العمل  خارج مقار عملهم المعتاد كما حدث بصحيفة المصري اليوم التي نقلت عددا من محرريها تعسفيا من القاهرة إلى الاسكندرية الامر الذي يشكل ضررا بالغا علي هؤلاء الصحفيين وهو ما دفعهم لرفض القرار والاعتصام بمقر الجريدة بالقاهرة

حبس واحتجاز مؤقت (4 حالات)

شهد شهر نوفمبر حالة حبس جديدة وأحدة ليصبح عدد الصحفيين واللإعلاميين المحبوسين حاليا 96 صحفيا بعد الإفراج عن 3 صحفيين شملهم العفو الرئاسي، ، وشهد الشهر ثلاث حالات احتجاز مؤقت، حيث كان الحبس  من نصيب عبد الرحمن طاهر الصحفي بـ “السهم نيوز” احتياطيا علي خلفية احتجازه أثناء تغطيته مظاهرات 11- 11بالجيزة، كما تم احتجاز كل من كريمة حسن بجريدة “المصري اليوم”وهشام محمد المصور بجريدة “الوطن”وأحمد لطفي بموقع “مصراوي” أثناء تغطيتهم الحدث ذاته وتم الافراج عنهم بعد عدة ساعات.

كما شهد نوفمبر الإفراج عن ثلاثة صحفيين ضمن العفو الرئاسي وهم اسلام البحيري الاعلامي بقناة “القاهرة والناس” ومحمد صلاح المصور بجريدة “الشعب ” وعبد العزيز محمود عبد العزيز صحفي حر.وفيما يلي التفاصيل

*13 نوفمبر .. قررت نيابة العمرانية حبس عبدالرحمن طاهر مصور موقع “السهم نيوز”علي ذمة التحقيقات في القضية 17905 لسنة 2016 جنح عمرانية علي خلفية جمعة 11-11، كانت قوات الأمن قد اختطفت عبد الرحمن خلال قيامه بتصوير مظاهرات جمعة ثورة الغلابة بمنطقة الطالبية حيث وُجهت له اتهامات، بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، والتظاهر بدون تصريح، وتعطيل سير المواصلات، والتعدي على المرافق والممتلكات العامة وكان طاهر قد ظل مختفيا منذ اعتقاله في 11 نوفمبرحتي ظهوره بقسم العمرانية 13نوفمبر

*11 نوفمبر.. ألقت قوات الأمن القبض على أحمد لطفي سيد، الصحفي بموقع مصراوي، أثناء تغطيته لفعالية جمعة 11/11 ضد ارتفاع الأسعار وتعويم سعر الجنيه وتم الافراج عنه بعد احتجازه لعدة ساعات

*11نوفمبر…ألقت قوات الأمن القبض على هشام محمد بمنطقة الطالبية، أثناء تغطيته تظاهرا 11- 11التي دعت لها حركة غلابة وأفرج عنه بعد ساعات من احتجازه

*11 نوفمبر.. احتجزت قوات الأمن كريمة حسن الصحفية بـ”المصري اليوم” إثر تغطيتها لتظاهرات جمعة “ثورة الغلابة” بميدان التحرير في سيارة شرطة، وبعد أن تم تفتيشها بشكل دقيق وتفتيش التابلت الخاص بها، وتم الافراج عنها بعد ساعتين من الاحتجاز

*17 نوفمبر …تم الافراج عن كل من إسلام البحيري الاعلامي بقناة “القاهرة والناس” ومحمد صلاح المصور بجريدة “الشعب”وعبد العزيز محمود العزيز “صحفي حر” ضمن قرار العفو الرئاسي الذي شمل 82 معتقلا

انتهاكات داخل السجون:12حالة

بلغت حالات الانتهاكات داخل السجون  12 خلال شهر نوفمبر ، كان أبرزها  التدهور الشديد في الحالة الصحية للصحفي مجدي حسين رئيس تحرير جريدة “الشعب” داخل محبسه بسجن طرة حيث يعاني من التهاب شديد بالقرنية في كلتا عينيه مع ضعف شديد في الابصار، كما يعاني أيضا من آلام مستمرة بالعمود الفقري ، كما كان هناك تهديد بالقتل الفوري تلقاه الاعلامى”يوسف طلعت” معد البرامج بقناة الشباب في حال عدم انهاء إضراب مفتوح عن الطعام  قد أعلنه اعتراضا على المعاملة السيئة فضلا عن الاعتداءات التي تعرض لها الثلاثي حمدي الزعيم ومحمد حسن واسامة البشبيشي والمعاملة السيئة سواء في الطعام أو الملابس الرثة أو الاهتمام الصحي  كما تستمر معاناة كل من محمد العادلي ومحمود عبد النبي وسامحي مصطفي من المعاملات السيئة والحرمان من الذهاب للمستشفي أو الحبس الانفرادي وسوء التعامل مع ذويهم  أثناء الزيارات.

*2 نوفمبر .. شكت زوجة حمدى مختار الزعيم مصور صحيفة “الحياة” والذى تم اعتقاله مع اثنين أخرين من محيط نقابة الصحفيين من قيام إدارة سجن طرة بمنع الطعام عنه منذ نحو أسبوع.

وقالت زوجة الزعيم أن زوجها  لم يتناول الطعام منذ أسبوع بسبب سوء طعام السجن وملابسه وزملائه رثة وممزقة

*9 نوفمبر .. تلقي الاعلامى”يوسف طلعت” معد البرامج بقناة الشباب تهديدا بالقتل الفوري في حال عدم انهاء إضراب مفتوح عن الطعام  قد أعلنه اعتراضا على المعاملة السيئة والتعنت الذي يلاقيه على يد ضابط مباحث سجن إستقبال طرة الذى يدعى “سيد سليم” تجاهه حيث يتم حبسه مع مساجين جنائيين في غرفة ضيقة لاتتعدي ٥ أمتار ويعيش بها 10 أشخاص، بالإضافة إلى  منعه من تلقي الدواء والطعام وتجريده من جميع أغراضه وملابسه ومنعه من استقبال زيارات أسرته له بالرغم من وجود إذن من النيابة معهم ثم تم تحويله إلى  الحبس الانفرادى لانهاء اضرابه ..بحسب بيان لأسرته.

*9 نوفمبر .. مزقت إدارة سجن طرة ملابس الصحفيين الثلاثة حمدي الزعيم المصور الصحفي بجريدة “الحياة” ومحمد حسن الصحفي بجريدة “النبأ” وأسامة البشبيشي الصحفي بوكالة “بلدى”،كانت قد احضرتها لهم اسرهم.

وكان “محمد” قد أصيب بنزلة برد داخل السجن نتيجة تغير الجو وبرودته، كما يعاني “حمدي الزعيم” من آلام مستمرة في الظهر من أثر الضرب والاعتداء البدني الذي تعرض له على يد رجال الأمن الوطني  أثناء التحقيق معه،. وذلك بحسب المحامية نورهان حسن محامي المتهمين

*12 نوفمبر .. أرسل  محمد حسن صحفي جريدة النبأ والمعتقل على ذمة التحقيقات رسالة من محبسه  كشف خلالها بشاعة التعذيب الذى تعرض له منذ اعتقاله دون أن يدري السبب وراء اعتقاله أو الجرم الذى ارتكبه هو ورفاقه مبديا أنه يموت كل يوم عدة مرات جراء المشقة التى يلاقيها بمحبسه.

*14 نوفمبر ..تعرض “محمود عبدالنبي” مراسل شبكة رصد الأخبارية، و”عبدالرحمن ياقوت” مصور موقع كرموز الأخباري، و”أحمد فؤاد” مراسل موقع كرموز والمحبوسون جميعا في سجن برج العرب بالاسكندرية على ذمة قضايا متنوعة إلى  التعذيب والانتهاكات الجسيمة إثر تضامنهم مع زملائهم بالسجن الذين أعلنوا الاضراب تنديدا بعمليات التعذيب المستمرة لهم والتى أودت بحياة أحد السجناء، فيما قامت إدارة السجن بشن حملة تنكيل وتغريب بجميع السجناء ، فيما تم نقل عبد النبي للمستشفي للعلاج.

*14 نوفمبر ..وضعت إدارة سجن وادى النطرون محمد العادلي مراسل بقناة أمجاد الفضائية والجزيرة مباشر مصر في غرفة التأديب بدون ملابس داخلية بأوامر من أحد الضباط ويدعى أمير صقر بسبب فضحه في رسائل سابقة للاهمال الطبي ، يأتى ذلك رغم أن حالته الصحيه لا تسمح بذلك مما أدى إلى  إضرابه عن الطعام  وتضامن زملاؤه في الإضراب عن العلاج والطعام لحين خروجه من غرفة التأديب.

*20 نوفمبر ..تعرض محمود عبدالنبي مراسل شبكة رصد الأخبارية، وعبدالرحمن ياقوت مصور موقع كرموز الأخباري، وأحمد فؤاد مراسل موقع كرموز للتعذيب بالصعق بالكهرباء وضرب بأدوات خشبية تسببت في جروح بالغة  لهم في سجن برج العرب بالاسكندرية وتجريدهم من ملابسهم وتصويرهم عراة كنوع من الاذلال لهم.

جاء ذلك إثر الاضراب الذى نفذوه مع باقي السجناء بالسجن احتجاجا على قيام أحد الضباط بقتل مسجون جنائي تحت وطأة التعذيب وهو الأمر الذى تسبب في اضراب شامل في السجن ومظاهرات بداخله سببت في اطلاق قوات الأمن قنابل الغاز بكثافة داخل العنابر ما أدى إلى  اغماءات وحالات غيبوبة متعددة نظرا لاختناق المكان

فضلا عن قيام قوات الأمن بالاعتداء بالضرب على أسر السجناء بالخارج وقامت بتغريب ذويهم كنوع من العقاب الاضافي.

*22 نوفمبر ..عاقبت إدارة مستشفى سجن طرة، محمد العادلي مذيع قناة أمجاد الفضائية، من الزيارات لمدة شهر واحالته للتأديب، بعد ادعائها العثور على شريحة موبايل في فراشه بغرفة المستشفى الأسبوع الماضي.

ومنعت إدارة مستشفى سجن طرة، شقيقته من زيارته ورفضت تسجيل اسمها في كشوف الزيارات وأخبروها أنه تم ترحيله إلى  وادي النطرون وحينما ذهبت للاستعلام عنه فوجئت بعدم تواجده هناك، وكان أحد أفراد الأمن بمستشفى سجن طرة أخبر شقيقة العادلى أن السيارة التي تم ترحيل شقيقها بداخلها توجهت إلى  سجن العقرب ما حدا بها إلى  التوجه إلى  قسم شرطة المعادي لتحرير محضر بالواقعة، ولكن القسم رفض.

*22 نوفمبر ..أرسل المصور الصحفي عبدالرحمن طاهر المصور بموقع “السهم نيوز”، والمحبوس احتياطيا بسجن الكيلو 10 ونص بعد القبض عليه  أثناء تغطيته لفعالية جمعة 11/11 ، شاكيا البرد القارص في السجن والوحدة والظلم إلى عرض للمرة الثانية فيما أسماها “شبه الدولة” مطالبا زملائه بألا ينسوه ورفاقه.

*25 نوفمبر ..أعلن موقع جريدة “الشعب” الذى يترأس تحريره ومجلس ادارته الكاتب الصحفي مجدى احمد حسين عن تدهور شديد في حالته الصحية داخل محبسه بسجن طرة بسبب التهاب القرنية في عينيه الاثنتين مع ضعف شديد في الابصار كما يعاني أيضا من آلام مستمرة بالعمود الفقري نتيجة اصابة مزمنة بانزلاق غضروفي فضلاعن كونه مريضا قلب ، وسبق أن أجريت له قسطرة للقلب وتركيب ثلاثة دعامات وارتفاع ضغط الدم ، وطالب الموقع في تقرير له بتكثيف الرعاية الصحية له

*25 نوفمبر ..كشف “محمود عبدالنبي”، مراسل شبكة رصد الإخبارية بالإسكندرية، خلال جلسة محاكمته عن تعرضه للاعتداء البدني داخل زنزانته قبل أسبوع، ضمن واقعة الاعتداء على السجناء السياسيين ببرج العرب؛ مما أسفر عن إصابته بجروح وكدمات في أنحاء متفرقة بجسده، الأمر الذي أعقبه إعلانه الإضراب عن الطعام؛ احتجاجًا على ما تعرض له.

*29 نوفمبر..تعرض عبدالله الفخراني الصحفي وعضو مجلس إدارة شبكة “رصد”، وعضو المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان والمضرب عن الطعام داخل سجن وادي النطرون، للتعذيب الشديد والضرب المبرح والحبس مع الجنائيين، والنوم دون ملابس داخلية

وقد وجهت النيابة للفخراني تهم “إعداد وتنفيذ مخطط إرهابي يقوم على حرق وتدمير منشآت الدولة والمصالح الحكومية والمرافق والمؤسسات العامة، وفي مقدمتها المقار الشرطية، ودور عبادة المواطنين المسيحيين، ومحاولة اختطاف عدد من رموز الدولة وقياداتها”.وكان تم اعتقاله في 25/8/2013  أثناء زيارته لأحد الأصدقاء.

محاكمات وبلاغات:61 حالة

شهد شهر نوفمبر 60 حالة محاكمات وبلاغات كان أبرزها الحكم بحبس  نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيلها خالد البلشي، لمدة عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه، لوقف التنفيذ، في قضية اتهامهم بإيواء هاربين.

وكذلك الحكم بحبس الإعلامي معتز مطر المذيع بقناة الشرق 3 سنوات مع الشغل في القضية رقم 9609 لسنة 2016لاتهامه بالتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة، وترويج الشائعات من خلال برنامجه «مع معتز”

كما أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، النظر في الدعوى الدعوى ٦٤٠٢١ لسنة ٦٩ ق، المقامة من سمير صبري، المحامي والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن خمسة من الصحفيين والاعلاميين  هم وائل قنديل، مدير تحرير جريدة الشروق السابق، سالم المحروقي الصحفي بجريدة الأسبوع سابقا والإعلامي بقناة الجزيرة، و الصحفي بجريدة الشعب محمد القدوسي ، ومحمد ماهر عقل، إعلامي، والمذيع بقناة الجزيرة زين العابدين توفيق بتهم التحريض ضد الدولة لـجلسة ٢٥ ديسمبر القادم للمرافعة.

هذا بالإضافة إلى المحاكمات والبلاغات المعتادة وتأجيل عدد من القضايا خاصة صحف الدستور وصوت الأمة وغيرها من القضايا الأخري  

*1 نوفمبر .. أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، جلسة محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد، الشهير بـ”شوكان”، في القضية رقم ٣٤١٥٠ لسنة ٢٠١٥ جنايات أول مدينة نصر، والمعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 19 نوفمبر، لاستكمال مشاهدة “السيديهات”.

*2 نوفمبر .. جددت نيابة السيدة زينب، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم  حبس المصور الصحفي أحمد منسي”، ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك على خلفية القضية رقم 8160 لسنة 2016 جنح السيدة زينب، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة محظورة أُسست على خلاف القانون، والتظاهر، وإمداد الجماعة بمعلومات، واستخدام موقع على الإنترنت للترويج لأفكار الجماعة.

*2 نوفمبر .. بعد فترة اختفاء قسري دام نحو الأسبوعين عقب اختطافه من منزله فجرا على يد قوات أمن القاهرة ظهر حمدي عبد العزيز مراسل موقع “زوم نيوز” بنيابة المقطم وصدر بحقه قرار حبس  ١٥يوما بتهمة نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة مجظورة والتحريض على قلب نظام الحكم

2 نوفمبر .. استدعت النيابة الادارية، الإعلامي عصام سعيد، معد وصاحب فكرة برنامج «ثوار لأخر مدى»، المذاع على قناة القاهرة بالتلفزيون المصري، للتحقيق معه على خلفية إعداده لحلقة سابقة عن قضية جزيرتي تيران وصنافير تؤكد مصريتها

وكان عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المقال، قد أصدر قرارًا في إبريل الماضي بوقف البرنامج، وحذفه من خريطة العرض الخاصة بالقناة، فضلًا عن وقف رئيس القناة وإحالة أسرة البرنامج للتحقيق، بدعوى «عدم مراعاة الظروف المتعلقة بالأمن الوطنى»، بسبب استضافتهم لمدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والحديث عن دعوات التظاهر يوم 25 إبريل الماضي، ومطالب القوى السياسية الرافضة للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، بعد توقيع مصر على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

*3 نوفمبر .. أجلت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، جلسات محاكمة المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات، في اتهامه بإذاعة أخبار كاذبة تسىء إلى مؤسسات الدولة، وتزعزع الثقة فيها وتعرض السلم العام للخطر، لجلسة 10 نوفمبر الجارى، لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة.

*3 نوفمبر .. أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، الدعوى المقامة من سمير صبرى، المحامى والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن كل من الصحفيين وائل قنديل، سالم المحروقى، محمد القدوسى، محمد ماهر عقل، زين العابدين توفيق لجلسة ٢٧ نوفمبر الجارى.

*5 نوفمبر .. أخلت نيابة أول المنتزه برئاسة المستشار علاء فرج،  اليوم من سرايا النيابة حسين فؤاد المصور الصحفي بجريدة المصري اليوم  أثناء قيامه بنقل لقاءات مع المواطنين في ميدان الساعة حول تأثير القرارات الاقتصادية الاخيرة وتعويم  الجنيه وذلك بتهمة التحريض على التظاهر 11/11 وتحريض السائقين على الثورة

*6 نوفمبر .. برأت محكمة جنح شمال الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار جمال علي عبدالله، الصحفي محمد سعد خطاب، والكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير صوت الأمة السابق، من سبّ وقذف وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي.

*6 نوفمبر .. أجلت الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى محاكمة صحفيي رصد الثلاثة “عبدالله الفخراني، ومحمد العادلي، وسامحي مصطفى”، في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”، لجلسة 3 ديسمبر ، وذلك لاستكمال سماع مرافعات الدفاع.

*7 نوفمبر .. أجلت المحكمة التأديبية، المنعقدة بمحكمة مجلس الدولة نظر دعوى اتهام المذيعة عزة الحناوي مقدمة برنامج أخبار القاهرة المقدم عبر شاشة التليفزيون المصري ، ومخرج القناة ومعد البرنامج، بإهانة الرئيس إلى  جلسة 2 يناير المقبل، للاطلاع

*7 نوفمبر .. أخلت نيابة العجوزة، المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة سبيل “الوليد إسماعيل” المحرر القضائي بجريدة “الوطن”، عقب الانتهاء من سماع أقواله، في دعوى اتهامه بسب وقذف “مرتضى منصور” رئيس نادي الزمالك.

وليد تم استدعائه للتحقيق معه، ممن تضمنتهم الدعوى وهم (رئيس تحرير الجريدة، ورئيس مجلس إدارتها، ومالكها)؛ حيث سيتم استدعاءهم للتحقيق تباعًا.

*8 نوفمبر .. أجلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، أولى جلسات الدعوى المقامة من حسام السويفى، الصحفي بجريدة الفجر، والتى تطالب بإلزام وزارة الداخلية بإصدار قرار بإزالة كافة الحواجز البشرية والحديدية من محيط نقابة الصحفيين والشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها لجلسة 6 ديسمبر المقبل.

*8 نوفمبر .. رفضت الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات الإسكندرية الإشكال المقدّم من الصحفي أحمد فؤاد، مراسل موقع “كرموزالأخباري” على الحكم الصادر ضده في 14 يونيو الماضي، بالحبس 3 سنوات ومثلهم مراقبة وغرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه.

*8 نوفمبر .. قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس المجلس، بعدم اختصاصها، في نظر الدعوى التي أقامها الدكتور سمير صبري المحامي، لوقف القرار الصادر من المستشار هشام عبد المجيد رئيس هيئة التحقيق القضائية، بحظر النشر في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني.

*8 نوفمبر .. جددت محكمة جنح قصر النيل، حبس محمد حسن الصحفي بجريدة «النبأ»، وحمدي الزعيم الصحفي بجريدة «الحياة»، وأسامة البشبيشي الصحفي بوكالة «بلدي» الأخبارية، 15 يوم على ذمة التحقيقات.

*9 نوفمبر .. أخلت نيابة الدقي ، سبيل محمد إبراهيم، الصحفي بجريدة “البوابة” من سرايا النيابة، بكفالة مالية قدرها 3 آلاف جنيه، لقرار المحامي العام، بعد التحقيق معه بشأن شكوي وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، واتهامه بالسب والقذف، وممارسة مهنة صحفي بدون ترخيص.

*10 نوفمبر .. أجلت الدائرة 17 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، بزينهم، دعوي اللواء إبراهيم عبدالعاطي، مخترع جهاز فيروس “سي” ضد  عبدالحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة السابق وعنتر عبد اللطيف الصحفي بالجريدة يتهمه بالسب والقذف إلى  جلسة 4 ديسمبر المقبل؛ لتقديم ما يفيد انتماء المدعي للقوات المسلحة، ومدى صحة الاختراع.

*10 نوفمبر .. أحالت محكمة جنح الدقي في الجيزة، قضية محاكمة الإعلامىين معتز مطر ، مقدم برنامج «مع معتز» على قناة الشرق، ، ومحمد ناصر مقدم برنامج مصر النهاردة بقناة مكملين إلى  الدائرة «21» إرهاب، لنظر أولى جلسات محاكمته في 19 نوفمبر الجاري، لاتهامه بالتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة، وترويج الشائعات والسخرية من السيسي.

*13 نوفمبر .. حجزت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامى عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية معروف مختار وإبراهيم سيد، الدعوى القضائية المقامة من المحامى محمد حامد سالم، التي تطالب بغلق مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” و”تويتر”، بزعم استخدامهما في التحريض على أعمال العنف لجلسة ٢٥ ديسمبر المقبل للحكم.

*12 نوفمبر .. قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بحبس 3 صحفيين بجريدة الدستور هم رضا إدوارد رئيس مجلس إدارة جريدة الدستور، وسعيد محمد وهبة رئيس تحرير الجريدة، وحسين محمود صحفي بالجريدة لمدة 3 أشهر وإلزامهم بدفع غرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه، بتهمة نشر أخبار كاذبة عن وزارة الداخلية. وهذا الحكم قابل للطعن عليه. وكانت وزارة الداخلية حركت دعوى جنائية ضد جريدة الدستور، بدعوى نشرها أخبار كاذبة عن الوزارة تضمنت عدة عبارات من شأنها إهانتها، مثل “عودة بطش الداخلية” و”إهدار كرامة المواطنين”، و”انهيار الجهاز أخلاقيا وأمنيا”.

*12 نوفمبر .. قضت محكمة جنح قصر النيل، بتغريم رحمة سامي الصحفية بجريدة روز اليوسف، 5 آلاف جنيه، وذلك على خلفية اتهامها بسب المنتج محمد السبكي في القضية رقم 13021 لسنة 2016

*13 نوفمبر .. رفضت محكمة جنح السيدة زينب دعوى السب والقذف المقامة من عضو المخرج خالد يوسف، ضد الصحفي ياسر بركات رئيس تحرير جريدة “الموجز”واعتبرت المحكمة، المدعي بالحق المدني تاركًا الدعويين الجنائية والمدنية، لعدم إعلان المدعى عليه بمحل إقامته.

*15 نوفمبر .. حجزت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، الاستئناف المقدم من النيابة العامة والفنانة زينة، على حكم براءة رئيس تحرير “روز اليوسف” من سبِّها وقذفها، للحكم بجلسة 27 نوفمبر الجاري.

*16 نوفمبر .. أحال المستشار وائل شبل المحامي العام لنيابة وسط القاهرة الكلية٬ كل من الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق٬ ومحمد الباز رئيس التحرير التنفيذي لجريدة “البوابة” والصحفيين نضال ممدوح ومحمد حمدي أبو السعود المحررين بنفس الجريدة٬ إلى  محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة إستئناف القاهرة٬ في القضية رقم ٩٨٣٦ لسنة ٢٠١٦ جنح قصر النيل والمقيدة برقم ٧ لسنة ٢٠١٦ كلي جنح صحافة وسط القاهرة، لمعاقبة المتهمين بالمواد ١٧١ ٬ ١٨٤ ٬ ٣٠٧ من قانون العقوبات والمادتين ٦٥ ٬ ١١٥ من القانون رقم ٧٦ لسنة ١٩٧٠ بشأن إنشاء نقابة الصحفيين ولعدم عضويتهم بالنقابة ونشرهما تقريرا عن حرية التعبير.

*19 نوفمبر .. قضت محكمة جنح قصر النيل، بحبس  نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيلها خالد البلشي، لمدة عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه، لوقف التنفيذ، في قضية اتهامهم بإيواء هاربين.

*19 نوفمبر .. قضت دائرة قضايا الإرهاب بمحكمة شمال الجيزة، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، غيابيا بحبس الإعلامي معتز مطر المذيع بقناة الشرق 3 سنوات مع الشغل في القضية رقم 9609 لسنة 2016لاتهامه بالتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة وترويج الشائعات من خلال برنامجه «مع معتز» المذاع من خارج مصر على قناة الشرق.

*19 نوفمبر .. قضت دائرة قضايا الإرهاب بمحكمة شمال الجيزة، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، غيابيا بحبس الإعلامي  محمد ناصر مقدم برامج بقناة مكملين،  بالحبس 3 سنوات مع الشغل لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، وتكدير السلم العام، فى الدعوى رقم 9613 لسنة 2016 التي جاء فيها أنه اعتاد نشر أخبار كاذبة، بهدف تكدير الأمن العام والسلم الاجتماعي، وبث الفتنة الطائفية بين الشعب المصري، والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

*19 نوفمبر .. قضت دائرة قضايا الإرهاب بمحكمة شمال الجيزة، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد غيابيا بحبس الفنان هشام عبد الله، 3 سنوات مع الشغل في اتهامه بنشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام عبر برنامجه “أولاد البلد” على قناة “وطن”.

وكانت النيابة قد أحالت عبدالله في الدعوى رقم 9608 لسنة 2016، للمحاكمة بتهمة نشر أخبارا كاذبة، تهدف إلى  زعزعة الاستقرار، وتكدير السلم العام، وأنه دأب على سب النظام المصري في عدة مناسبات.

*19 نوفمبر .. قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبدالجيد، ببراءة محمد سعد خطاب من تهمة انتحال صفة صحفي، في الدعويين التى اقامهما  رجل الأعمال على المارودي أرقام (7889_ 7890) لسنة 2016 جنح الدقي ضد عبدالحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، وأحمد عصام إسماعيل رئيس مجلس إدارة الجريدة، وذلك لاتهامهما بتسهيل ومساعدة خطاب في انتحال الصفة المشار إليها.

*19 نوفمبر .. أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، لجلسة 10 ديسمبر القادم؛ لفض الأحراز، في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر.

*20 نوفمبر .. قضت محكمة جنايات مصرية بإخلاء سبيل الصحفي والباحث إسماعيل الاسكندراني الموقوف منذ نحو عام بتهمة “الانضمام إلى  جماعة الاخوان المسلمين” واذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الاضرار بالمصلحة الوطنية وتكدير السلم العام”. وجرى تجديد حبسه مرات عدة بدون تقديمه للمحاكمة..لكن النيابة استأنفت القرار.

*20 نوفمبر .. أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، محاكمة جمال سلطان رئيس تحرير جريدة المصريون والصحفية بالجريدة إيمان يحيى، في الدعوى المقامة ضدهما من المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، والذي تتهمها بإهانته والتشهير به ونشر أخبار كاذبة تتعلق به لجلسة 14 يناير القادم، للإعلان.

*22 نوفمبر .. حددت نيابة وسط القاهرة، برئاسة المستشار سمير حسن المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة، جلسة ٢٥ ديسمبر المقبل؛ لنظر أولى جلسات استئناف نقيب الصحفيين وعضوي المجلس على حكم حبسهم في تهمة إيواء مطلوبين أمنيًا.

*22 نوفمبر .. قبلت الدائرة ٢٨ جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الاستئناف المقدّم من نيابة أمن الدولة العليا على قرار إخلاء سبيل الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، وقضت باستمرار حبسه 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

*22 نوفمبر .. أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، محاكمة جمال عبد الرحيم، رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق وسكرتير عام نقابة الصحفيين، وصفوت عمران الصحفي بالجريدة، ومعهما أحمد أبوبركة، المستشار القانوني لحزب الحرية العدالة ، لجلسة ١٤ ديسمبر المقبل للمرافعة، في اتهام الأخير بسب وقذف وزير العدل السابق المستشار أحمد الزند، ونسبت المحكمة لجمال عبد الرحيم باعتباره رئيس التحرير، والصحفي، مسئوليتهما عن نشر حواره.

*23 نوفمبر .. جددت نيابة وسط القاهرة الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم، حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الأخبارية، على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، في المحضر المقيد برقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

*20 نوفمبر .. أخلت نيابة العجوزة الجزئية بشمال الجيزة، برئاسة وكيل النيابة علي مرضي السيسي، سبيل ربيع السعدني الصحفي بجريدة “التحرير ، بضمان محل إقامته من قسم شرطة العجوزة، بعد تقديم بلاغ ضده من قبل أحد أعضاء مجلس النواب عن دائرة أبو النمرس الحوامدية، وذلك على خلفية تحقيق صحفي حول زواج القاصرات.

*24 نوفمبر .. قضت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب، برئاسة المستشار جهاد حسين، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، بتخفيف عقوبة الكاتبة فاطمة ناعوت إلى  الحبس ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ بدلا من السجن لـ3 سنوات في قضية اتهامها بازدراء الدين الإسلامي لسخرية من الأضحية.

*24 نوفمبر ..حددت محكمة النقض جلسة 18 يناير المقبل  بدار القضاء لنظر نقض محمد عبدالمنعم، الصحفي بجريدة “تحيا مصر” على حكم حبسه 3سنوات في القضية رقم 3074 لسنة 2015، والمتهم فيها بالتظاهر بدون ترخيص والانضمام لجماعة محظورة.

*24 نوفمبر .. تقدمت الراقصة سما المصري، بالبلاغ رقم 2490 لسنة 2016 إداري ثالث أكتوبر ضد الإعلامي تامر أمين مقدم برنامج” الحياة اليوم” المُذاع على فضائية الحياة، تتهمه فيه بالسب والقذف والتشهير بها في عدة برامج .

*24 نوفمبر .. أجلت هيئة مفوضي الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من محمد غريب المحامى، والتي تطالب بوقف برنامج ريهام سعيد “صبايا الخير” وإلزامها بتعويض مليون جنيه جراء التشهير والسب والقذف في أعراض مواطنين شرفاء لجلسة ١٥ ديسمبر.

*26 نوفمبر .. أجلت محكمة جنح العمرانية، المنعقدة بمحكمة تاج الدول بإمبابة، أولى جلسات محاكمة عبدالرحمن طاهر، المصور الصحفي بموقع زوم نيوز، لـ3 ديسمبر ؛ للاطلاع، وذلك على خلفية إلقاء القبض عليه بمنطقة الطالبية في الهرم  أثناء تغطية أحدى المسيرات يوم الجمعة، الموافق 11 نوفمبر.

*26 نوفمبر .. أجلت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار محمد عامر، وسكرتارية محمود صالح، محاكمة الإعلامية ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري، في اتهامهما بتشويه سمعة الفنانة زينة، لجلسة 10 ديسمبر؛ لعرض الأسطوانات على خبير الإذاعة والتليفزيون.

*26 نوفمبر .. أيدت الدائرة 8 جنايات شمال القاهرة، بعدم قبول المعارضة المقدمة من الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة، في الدعوى المقامة من المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، باتهامه بسب وقذف أعضاء نادي القضاة.

وفي نفس القضية تم تأييد حكم أول درجة بحبس “محمد سعد خطاب”، سنتين، وتغريم عبد الحليم قنديل 30 ألف جنيه، وتعويض مدني مؤقت 100 ألف وواحد جنيه.

*27 نوفمبر .. أجّلت دائرة جنح مستأنف مدينة نصر، المنعقدة بغرفة المشورة في محكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، نظر تجديد أمر حبس “عمر عادل”، المصور الصحفي بموقع “زووم نيوز”، لجلسة 30 نوفمبر، وذلك في القضية رقم 8410 لسنة ٢٠١٦ جنح المرج، والمتهم فيها بـ(الانضمام لجماعة الإخوان، وحيازة مولوتوف).

*27 نوفمبر .. أجلت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار جلال عبداللطيف، تأجيل محاكمة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، وإبراهيم منصور رئيس تحرير جريدة “التحرير” التنفيذي، وهدى أبو بكر وإسماعيل الوسيمي، الصحفيين بالجريدة، وذلك في البلاغ المقدم ضدهم من المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، يتهمهم فيه بإهانته ونشر أخبار كاذبة، وذلك إلى  جلسة 22 يناير للمرافعة.

*27 نوفمبر .. استدعت نيابة قسم ثاني المنصورة، برئاسة المستشار أحمد الجندي، كلًا من وائل المنجي، مراسل جريدة “الأخبار” في الدقهلية، و”إيهاب نظيم” مراسل الجمهورية، للتحقيق في المحضر المقدم في مايو الماضي، من عدد من الصحفيين بالمنصورة، ضد الدكتور سمير عطية مدير مستشفى الطوارئ بالمنصورة، بعد تهكمه وسبه لنقابة الصحفيين، وللجماعة الصحفية، لسماع أقوالهم.

*27 نوفمبر .. أجلت دائرة جنح مستأنف مدينة نصر، المنعقدة بغرفة المشورة في محكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، نظر تجديد أمر حبس “عمر عادل”، المصور الصحفي بموقع “زووم نيوز”، في القضية رقم 8410 لسنة ٢٠١٦ جنح المرج، والمتهم فيها بـ(الانضمام لجماعة الإخوان، وحيازة مولوتوف)، إلى  30 من نوفمبر الجاري.

*27 نوفمبر .. قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وبسكرتارية معروف مختار، ومحمد عايد، وقف الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، والتى تطالب بإسقاط الجنسية عن الإعلامى خالد عبد الله بقناة الشرق جزائياً لمدة شهر.

واختصمت الدعوى رقم ٨٠٠٥٧ لسنة  ٦٩ قضائية، كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية بصفتهم.

*27 نوفمبر .. رفضت محكمة جنح مستأنف بولاق أبو العلا، الاستشكال الثالث المقدم من الكاتب أحمد ناجي لوقف تنفيذ الحكم بحبسه لمدة عامين، وقررت المحكمة استمرار حبسه بتهمة خدش الحياء العام لنشر فصل من روايته “استخدام الحياة” في جريدة أخبار الأدب.

وكانت المحكمة نفسها قد قضت في يناير الماضي  ببراءة ناجي من التهمة نفسها إلا أن النيابة استأنفت على الحكم.

*27 نوفمبر .. قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد ، في الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن الإعلامي بقناة الجزيرة أحمد منصور بتهمة التحريض ضد الدولة لـجلسة ٢٥ ديسمبر للمرافعة.

*27 نوفمبر .. أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، في الدعوى الدعوى ٦٤٠٢١ لسنة ٦٩ ق، المقامة من سمير صبري، المحامي والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن خمسة من الصحفيين والاعلاميين  هم وائل قنديل، مدير تحرير جريدة الشروق السابق، سالم المحروقي الصحفي بجريدة الأسبوع سابقا والإعلامي بقناة الجزيرة، و الصحفي بجريدة الشعب محمد القدوسي ، ومحمد ماهر عقل، إعلامي، والمذيع بقناة الجزيرة زين العابدين توفيق بتهم التحريض ضد الدولة لـجلسة ٢٥ ديسمبر للمرافعة.

*27 نوفمبر .. أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسة محاكمة 48 متهمًا في قضية “أحداث عين شمس”، بتهمة قتل الصحفية ميادة أشرف والمواطنة ماري جورج والطفل شريف عبد الرؤوف، وذلك لجلسة 14 ديسمبر لاستكمال سماع باقي شهود الإثبات ولإحضار شهود النفي.

*28 نوفمبر .. قضت الدائرة 21 إرهاب الجيزة، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، وأمانة سر سعيد موسي، بحبس الإعلامي الدكتور حمزة سعد أحمد علي زوبع،مقدم برنامج “مع زوبع” بقناة مكملين، 3 سنوات؛ لاتهامه بنشر أخبار كاذبة وإثارة الرأي العام، والتحريض ضد موسسات الدولة حسب اتهامات النيابة العامة.

*28 نوفمبر ..حفظ المستشار نبيل صادق النائب العام التحقيق في بلاغ المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق ضد أحمد صبحي الصحفي بجريدة “التحرير”بعد ثبوت صحة ما نشره حول تعيين زوجة رئيس هيئة النيابة الإدارية، سكرتيرة خاصة له وتقاضيها 5000 جنيه شهريًا للصرف منها على المناسبات.

*29 نوفمبر ..قبلت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، والمنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، استئناف دفاع الفنانة زينة على حكم براءة رئيس تحرير مجلة روز اليوسف من تهمة السب والقذف، وقررت إلغاء الحكم السابق، وإعادة أوراق القضية إلى  محكمة أول درجة للحكم في الموضوع.

*29 نوفمبر .. أجلت الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عبدالله عبدالقادر الكيلاني، نظر محاكمة “محمود عبد النبي” مراسل شبكة رصد الأخبارية، في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الاسكندرية، والمعروفة إعلاميًا “أحداث سيدي بشر” إلى  جلسة 30 نوفمبر

*30 نوفمبر .. أجلت الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عبدالله عبدالقادر الكيلاني، نظر محاكمة “محمود عبد النبي” مراسل شبكة رصد الأخبارية، في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الاسكندرية، والمعروفة إعلاميًا “أحداث سيدي بشر” إلى  جلسة الأول من فبراير2017.

*30 نوفمبر .. جددت دائرة جنح مستأنف، المنعقدة بغرفة المشورة في محكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، أمر حبس المصور الصحفي “عمر عادل” في القضية رقم 8410 لسنة ٢٠١٦ جنح المرج، والمتهم فيها بـ(الانضمام لجماعة الإخوان، وحيازة مولوتوف) 45 يوما .

*30 نوفمبر .. رفضت هيئة مفوضى الدولة الدعوة المرفوعة من المحامى سمير صبرى، لاسقاط الجنسية المصرية عن 9 اعلاميين مصريين يعملون بقناة الجزيرة والعربي الجديد وهم وائل قنديل، وأحمد منصور، وإبراهيم هلال، وعبد الفتاح فايد، وأيمن جاب الله، ومحمد القدوسي، وماهر عقل، وزين العابدين توفيق، وسالم المحروقي فضلا عن الشيخ يوسف القضاوى بسبب عدم اعلان المتهمين وعدم صلة الشاكى.

اعتداءات بدنية:8حالات

بلغت حالات الاعتداء البدني خلال شهر نوفمبر 8 حالات حيث  كان أبرزها تعرض فريق برنامج “مهمة خاصة”، الذي يذاع على فضائية الحياة 2 للاعتداء بالأسلحة البيضاء أثناء قيامه بتسجيل أحدى الحلقات بمحافظة كفر الشيخ حول المصانع العشوائية، التى تقوم بإنتاج وتصنيع حلوى المولد النبوى المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات القياسية.

كما شهد الشهر اعتداءات من جانب حرس الوزارات والمنشآت ومنها ما قام بها أمن مهرجان القاهرة بالاعتداء علي صحفيين من “اليوم السابع” وكذلك رجال الحراسة لمهرجان مونديال الأغنية علي الصحفيين المكلفين بتغطية المهرجان.

*1 نوفمبر .. اعتدى رجال الحراسة الخاصة “البودي جارد” المكلفين بتغطية مهرجان مونديال الأغنية، على المصورين الصحفيين، المكلفين بتغطية المؤتمر بعدما طلب منهم منظمو المؤتمر الوقوف بجانب المسرح، وعندما فعلوا ذلك، فوجئوا بـ”البودي جارد” يعتدون عليهم، ويطلبوا منهم الخروج من القاعة.

*6 نوفمبر .. وقعت مشادات كلامية بين الأمن المكلف بحراسة محافظ القاهرة ووزير الأثار، وعدد من الصحفيين المكلفين بتغطية الجولة التفقدية لمشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة، حيث قام الأمن بمنع الصحفيين من دخول القاعة لتغطية المؤتمر مثل باقى الصحفيين الذين سبقوهم بالدخول .

*6 نوفمبر .. اعتدى أحد مسؤولي شركة “بريزنتيشن” الراعية لاتحاد الكرة على “مدحت السيد” مراسل قناة “صدى البلد” وبرنامج “مع شوبير”، وذلك  أثناء تغطيته للمؤتمر الصحفي الذي عقده اتحاد الكرة للإعلان عن ترتيبات لقاء منتخبي مصر وغانا، الذى اقيم ايضا  يوم 13 نوفمبر الجاري، باستاد برج العرب في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018.

*24 نوفمبر .. اعتدى حراس أمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على علا الشافعي، ورامى المتولى الصحفيان بجريدة “اليوم السابع” ، حراس الأمن حاولوا منع الشافعى من المرور وتمتموا بالسب والقذف لمنعها من الدخول من أحدى البوابات ما دعا الصحفيين الأخرين للتضامن معها وحاولوا تحرير محضر شرطة بذلك لولا تدخل رئيس المهرجان وقدم اعتذار.

*26 نوفمبر .. هدد المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الصحفي الرياضي شريف خميس على الهواء مباشرة  أثناء لقاء له  على قناة “العاصمة 2″.

*26 نوفمبر.. تعرض فريق برنامج “مهمة خاصة”، الذي يذاع على فضائية الحياة 2 للاعتداء بالأسلحة البيضاء أثناء قيامهم بتسجيل أحدى الحلقات بمحافظة كفر الشيخ حول المصانع العشوائية، التى تقوم بإنتاج وتصنيع حلوى المولد النبوى المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات القياسية.

أصيب أحمد سامى مصطفى، وأحمد سيد زين مصورا قناة الحياة بكسور مضاعفة فى الأذرع وتهتك بالأنسجة وإصابة محمد بدر معد البرنامج بجرح قطعى فى فروة الرأس، كما أصيب أحمد رجب مقدم البرنامج والمخرج إكرامى الطيب، ومدير تحرير البرنامج هانى فتحى بجروح وإصابات طفيفة

منع من التغطية:14حالة

شهد شهر نوفمبر 14 حالة منع تغطية كان أبرزها منع الصحفيين من تغطية مظاهرات 11-11 كما قام مسئولون حكوميون من بينهم محافظ أسوان مجدي حجازي بمنع الصحفيين من تغطية أحد الاجتماعات بالمحافظة، بالإضافة إلى مسئولي الأمن بالهيئات والمؤسسات ولكن كانت الحصيلة الأكبر بالمحاكم حيث تم منع الصحفيين من تغطية عدة محاكمات ، أبرزها محاكمة نقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة وعدد من القضايا الأخري  بالاضافة إلى  ما يقوم به حرس النوادي الرياضية والحراس الشخصيين للفنانين

*1 نوفمبر .. منع مجدي حجازي، محافظ أسوان، الصحفيين ذذوالإعلاميين، من حضور اجتماع اللجنة الاستشارية المحلية لعمال المناجم والمحاجر، والذي حضره محمد سعفان، وزير القوى العاملة.

وشكا الصحفيون بأسوان من تجاهل المحافظ لهم؛ حيث ألغى الاجتماع الشهري معهم، كما تجاهل دعوتهم لحضور الفاعليات والزيارات المختلفة للوزراء في المحافظة.

*3 نوفمبر .. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنح القاهرة الجديدة المنعقدة بالتجمع الخامس، الصحفيين ووسائل الإعلام ومصوري الصحف، من تغطية أولى جلسات استئناف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق لاتهامه بإشاعة أخبار كاذبة عن حجم تكلفة الفساد في مصر.

*5 نوفمبر .. منعت قوات الأمن بمدينة العريش، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية أو تصوير جنازة العميد قوات مسلحة هشام شاهين، الذي تم استهدافه ، أمام منزله في شارع الأزهر وسط مدينة العريش، بإطلاق وابل من الرصاص عليه؛ ما أسفر عن مقتله على الفور.

*7 نوفمبر .. نشر المركز الإعلامي لجامعة المنيا، خطابًا من نقابة الصحفيين، إلى  رئيس جامعة المنيا، أكدت فيه النقابة، حظر التعامل أو التغطية إلا مع الصحفيين المقيدين بالنقابة أو مندوبي المؤسسات الصحفية، المعتمدين من واقع خطاب معتمد من المؤسسة الصحفية، ومختوما بختم النقابة.

*11 نوفمبر .. منعت قوات الأمن المصوري الصحفيين والاعلاميين من دخول ميدان التحرير لتغطية مظاهرات كانت متوقعة طبقا لدعوة لحركة “ثورة الغلابة”.

*12 نوفمبر .. منع حرس المطربة أصالة، الصحفيين من دخول “البروفات” الخاصة بحفلها في مهرجان الموسيقى العربية، بدار الأوبرا المصرية، لليوم الثاني على التوالي.

*16 نوفمبر .. منعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، من حضور جلسة إعادة محاكمة 156 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة كرداسة”.

*19 نوفمبر .. منعت محكمة جنح قصر النيل، الصحفيين ومراسلى الصحف والفضائيات من تغطية جلسة النطق بالحكم على  نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيلها خالد البلشي،في قضية اتهامهم بإيواء هاربين.

*21 نوفمبر ..منعت قوات الأمن المكلفة بحماية، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة، من تغطية جلسة محاكمة ٢٨متهماً، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية دمياط”.

*24 نوفمبر .. منع المستشار سعيد الصياد رئيس محكمة شمال القاهرة، ممثلي وسائل الإعلام والصحف من حضور وقائع جلسة محاكمة 6 متهمين بمحاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي، رئيس الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، دون إبداء أسباب مُعلنة..

*26 نوفمبر .. أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضي منصور، قرارًا بمنع حضور الصحفي حسام عادل لمبارايات الفريق التي ينظمها والتي تكون على أرضه ما حدا بالصحفي لتحرير محضر يحمل رقم 7034 إداري في قسم شرطة التجمع الخامس بتهمة منعه عن ممارسة عمله.

*28 نوفمبر ..عممت وزارة الداخلية تحذيرا من التجاوب مع الشركات الاعلامية الأجنبية التى تستطلع رأى المواطنين بخصوص الحالة الاقتصادية والسياسية واعتبرتها التجاوب مسا بالأمن القومى.

*30 نوفمبر .. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات القاهرة، ممثلي وسائل الإعلام والصحف من حضور وقائع جلسة محاكمة 21 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”للجان النوعية بالجيزة”، والمخصصة لسماع شهود الإثبات.

*30 نوفمبر .. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات القاهرة، ممثلي وسائل الإعلام والصحف من حضور وقائع جلسة محاكمة 16 متهمًا، في اتهامهم بتبادل إطلاق الرصاص بسبب خلافات ثأرية بين عائلتين بالصف.

الفصل من العمل”4حالات”:

جاء قرار تعويم الجنيه المصري الذي صدر في 3 نوفمبر 2016، ليزيد الوضع سوءًا لجموع الصحفيين، ففي الوقت الذي يعاني فيه الصحفيون من البطالة بعد إغلاق بعض الصحف، علاوة على المديونيات الضخمة للمؤسسات الرسمية “الصحف القومية” و”ماسبيرو” (نحو 34 مليار جنيه، بحسب وكيل المجلس الأعلى للصحافة د. عماد حسن مكاوي) الأمر أوضع أن الصحافة المصرية في مأزق كبير.

وفي سياق تداعيات الأزمة جراء القرار المشار إليه  أرسل المدير العام لمطابع الأهرام خطابًا موجهًا إلى  جميع الصحف التي تطبع إصداراتها في المؤسسة طالبهم فيه بتحمل قدر من التكاليف الإضافية للطباعة بنسبة 80%، من قيمة التعاقد بسبب زيادة سعر الدولار، وتراجع سعر العملة المحلية، وذلك كي تتمكن المطابع من الاستمرار في الطباعة على أن يكون ذلك بدءا من إصدار 15 ديسمبر المقبل

ورغم أن الأسعار التي تفرضها الأهرام ستنعكس على بيع الصحف الخاصة والحزبية، إلا أن المجلس الأعلى للصحافة لن يقدم أو يؤخر شيئًا حيال أسعارها، لأنه ليس له علاقة بذلك ولكنه مسئول فقط عن أسعار الصحف القومية، بحسب صلاح عيسى الأمين العام للمجلس.

وأنه في حال عدم تدخل الدولة لحل هذه الأزمة بالصحف المصرية ، ستختفي العديد من الإصدارات لعدم قدرتها على تحمل هذه الزيادة لمدة طويلة خاصة أن الصحف  قد تلجأ إلى  رفع أسعار النسخ المطبوعة إلى سعر 4 جنيهات مثلًا، والسعر الحالى(جنيهان لمعظمها تقريبًا) مرتفع أصلًا.

ومع تقلص شريحة قراء الصحف في السوق المصرية بين 20 إلى  30 ألف قارئ اعتادوا على شراء الصحف، فإن الصحافة المطبوعة في تحد مميت للاستمرار، والصحفيين في تحد البحث عن الرواتب اللائقة، لا سيما أن البديل الإلكتروني صار مهددًا حقيقيًا لعرش الكلمة والصورة.

أيضا هناك مشكلة أخري تواجه الصحافة في مصر وهي ديون المؤسسات الصحفية والمؤسسات الاعلامية الحكومية حيث أكد الدكتور حسن عماد مكاوى، وكيل المجلس الأعلى للصحافة، أن الديون المتراكمة على المؤسسات الصحفية القومية تبلغ 11 مليار جنيه، وأن الديون المتراكمة على اتحاد الإذاعة والتليفزيون تبلغ 23 مليار جنيه.

.ونظرا لخطورة الأمر فقد أوصت نقابة الصحفيين في اجتماعها الأخير بتشكيل لجنة لدراسة الأمر وتاثيره علي صناعة الصحافة وتراجع أجور الصحفيين وفصل الصحفيين وانتشار البطالة بينهم.

وقد بدأت بوادر هذه الأزمة في بعض الصحف حيث تم فصل صحفيين بحجة التوجه السياسي تارة أو عدم القدرة المادية تارة  أخري، كما حدث بصحيفة اليوم السابع والشروق والفجر أو اجبارهم علي العمل  خارج مقار عملهم المعتاد عليه ، كما حدث بصحيفة المصري اليوم التي نقلت عددا من محرريها تعسفيا من القاهرة إلى الاسكندرية الأمر الذي يشكل ضررا بالغا علي هؤلاء الصحفيين مما دفعهم لرفض القرار والاعتصام بمقر الجريدة بالقاهرة.

*3نوفمبر…. قامت صحيفة الفجر بفصل الصحفي محمود عبد الرحمن من عمله على خلفية مواقفه السياسية وما يكتبه علي صفحات التواصل الاجتماعي.

*18 نوفمبر .. قامت صحيفة اليوم السابع بفصل محمد منير الصحفي بسبب مواقفه السياسية.

*نوفمبر ..أكدت اكرام يوسف الصحفية بجريدة الشروق أن الصحيفة قامت بفصلها من عملها بسبب مواقفها السياسية وذلك عبر تدوينة على صفحتها علي شبكة التواصل الاجتماعي.

*27نوفمبر .. اعتصم عصام الشرقاوى و اثنين  أخرين من الصحفيين بجريدة “المصري اليوم”، داخل مقر الجديدة احتجاجا على نقلهم إلى  مكتب الإسكندرية، وعدم التزام الإدارة باتفاقها الذي أبرم منذ عدة أشهر مع نقابة الصحفيين.

وانتهى الاعتصام عقب وصول الإدارة لاتفاق معهم بتنفيذ طلباتهم في وجود نقابة الصحفيين، والممثل فى رفض نقل الصحفيين المعتصمين لفرع الإسكندرية، والموافقة من جانب الإدارة على أجازتهم السنوية، والحق لهم فى العودة إلى الاعتصام فى الجريدة إذا ما أخلت الإدارة بشروط الاتفاق، بالإضافة إلى  تعهد الإدارة بعدم اتخاذ أى قرارات تعسفية بالفصل أو النقل للصحفيين المعتصمين.

 منع مقالات (حالة)

شهد نوفمبر حالة منع كتابة واحدة من جانب جريدة الأهرام بحذف فقرات لمقال كارم يحيي الصحفي بالجريدة من مقاله نصف الشهري يوم 8 نوفمبر أنتقد فيه النظام الحالي، كما شهد حالة إغلاق برنامج ، وتحريضا على إغلاق وكالة أنباء دولية في مصر.

*7 نوفمبر .. حرض مصطفى بكرى رئيس تحرير حريدة الأسبوع وعضو مجلس النواب في مداخلة على قناة TEN ، الحكومة المصرية على غلق مكتب وكالة أنباء «رويترز» في القاهرة مطالبا باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدها لترويجها الشائعات والأخبار الكاذبة – بحسب وصفه.

حظر نشر:حالة واحدة

شهد شهر نوفمبر حالة حظر نشر واحدة حيث أمر الناب العام بحظر النشر في قضية تخص محام وسكرتيرة متهمين بتزوير احكام قضائية

*30 نوفمبر.. أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بحظر النشر في قضية ضبط سكرتيرة ومحام متهمين بتزوير أحكام قضائية في كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة والمواقع الإلكترونية النشر في القضية

منع من السفر:حالة وأحدة

شهد شهر نوفمبر حالة وأحدة لمنع السفر كان بطلها الاعلامي والصحفي عمرو الليثي مقدم برنامج “واحد من الناس ” على قناة الحياة ورئيس تحرير صحيفة الخميس عندما كان في طريقه للسفر للامارات  يوم 24 نوفمبر حيث فوجئ بسلطات مطار القاهرة تمنعه من السفر

تشريعات مقيدة للحريات:

شهدت مصر خلال الأسبوع الأخير من نوفمبر جدلا كبيرا حول التشريعات الصحفية الجديدة وتحديدا قانون الاعلام الموحد الذي أقره قسم التشريع بمجلس الدولة قبل إقراره من مجلس النواب، الامر الذي يعيدنا الي أجواء معركة القانون 93 لسنة 1995 مع الفارق في الاجواء والمناخ السياسي الذي ترتكب فيه  حاليا العديد من الجرائم تجاه الصحافة والصحفيين

فبعد قيام اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية التي تضم عددا كبيرا من المتخصصين في الشان الاعلامي والصحفي برعاية نقابة الصحفيين باعداد مشروع القانون الموحد للاعلام وتم تقديمه للحكومة لاعتماده وتقديمه لمجلس النواب انفجرالوضع فجأة بعد تقديم الحكومة للقانون بالفعل لمجلس النواب ومن ثم الي مجلس الدولة لضبطه دستوريا و صرح وزير الشئون القانونية المستشار مجدي العجاتي  انه من المحتمل تقسيم القانون الي ثلاثة قوانيين او قانونيين وبهذا التصريح نزع فتيل القنبلة وصارت الاجواء ملتهبة بين اللجنة الوطنية التي أعدت القانون، وفي المقدمة نقابة الصحفيين والمجلس الاعلي للصحافة في مواجهة الحكومة ومجلس النواب ومجلس الدولة  لنكون أمام جبهتين كل منهما يري أنه علي صواب خاصة اللجنة الوطنية التي تستند في رؤيتها الي المادة 71 من الدستور وباقي المواد الاخري المتعلقة بالصحافة والاعلام، خاصة أن هذه المواد تمنع الحبس بينما القوانيين المقترحة تحاول اعادة مواد الحبس مرة أخري

أبرز ملامح مشروع قانون الصحافة والإعلام

يضم هذا المشروع 213 مادة مقسمة إلى  7 أبواب، أولها عن حرية الصحافة وواجبات الصحفيين والإعلاميين، والثاني عن إصدار الصحف وملكيتها، بينما شملت الثالث سبل تأسيس وسائل الإعلام وملكيتها، والرابع عن المؤسسات الصحفية القومية، والخامس عن وسائل الإعلام العامة، ثم يختص الباب السادس بمجالس تنظيم الصحافة وهي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام. وفي الباب السابع حرية استقلال الصحافة والإعلام. وتم اعداده عن طريق اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية على مدى 24 شهرًا، بعد أن قام ممثلوها بالتشاور مع لجنة حكومية شكلها رئيس مجلس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب، وترأس هذه اللجنة الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وضمت العديد من المتخصصين في الشؤون القانونية والإعلامية والإدارية، من بينهم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب.

يبدو أنه ستكون هناك جولات كثيرة وطويلة حتى يخرج القانون أو القوانين الثلاثة للنور، لكن ليست هذه هي الأزمة الوحيدة، إذ أن الخلافات بين المشرعين وبين الجماعة الصحفية تتضح في نقطة العقوبات السالبة للحريات، فمشروع القانون الذي قدمته الحكومة لا يلغيها لكنه يطالب بتعديل قانون العقوبات.

وفي المقابل يطالب الصحفيون بتنفيذ المادة 71 من الدستور، والتي هي المحدد الأعلى لأي نص أو تفسير قانوني، والتي تنص على أن “يحظر بأى وجه فرض رقابة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية أو مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها. ويجوز استثناء فرض رقابة محددة عليها فى زَمن الحرب أو التعبئة العامة. ولا توقع عقوبة سالبة للحرية فى الجرائم التى ترتكب بطريق النشر أو العلانية، أما الجرائم المتعلقة بالتحريض علي العنف أو بالتمييز بين المواطنين أو بالطعن في أعراض الأفراد، فيحدد عقوباتها القانون”.

قائمة الصحفيين السجناء (96) صحفي)

تحديث نوفمبر2016

  1. نبيل العشري رئيس تحرير موقع “مباشر “
  2. محمد الشاعر موقع “مباشر مصر “
  3. محمد صلاح شرارة “الوطن القطرية “
  4. حمدي عبد العزيز “زووم نيوز “
  5. حمدي الزعيم (الحياة)
  6. محمد حسن (النبأالوطني)
  7. أسامةالبشبيشي (موقع بلدي)
  8. محمدحظ (صحفي حر)
  9. عمرعادل موقع”زومنيوز”
  10. مجدي أحمد حسين( رئيس تحريرالشعب الجديد)
  11. هاني صلاح الدين (مديرتحريرباليوم السابع)
  12. هشام جعفر(مدى )
  13. اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
  14. محمدالجنيدي”صحفي حر”
  15. عبد الرحمن طاهر “السهم نيوز”
  16. أحمد ناجي ( أخبارالأدب)
  17. أحمد سبيع ( مديرمكتب الأقصى)
  18. حسن القباني ( الكرامة)
  19. محمد صابرالبطاوي (الأخبار)
  20. إبراهيم الدراوي(القومية للتوزيع)
  21. محسن راضي(الدعوة)
  22. سعيدأبوحج (مركزإعلام سيناء)
  23. عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)
  24. عمادأبوزيد (الأهرام)
  25. -محمد أبوالسول (أخباراليوم)
  26. -عبده دسوقي (إخوان ويب)
  27. محمدإبراهيم شكري (قناةالأمةالفضائية)
  28. وليد شلبي (إخوان أونلاين
  29. يوسف طلعت( قناةالشباب
  30. محمود مصطفي سعد (جريدةالنهار)
  31. عمارعبدالمجيد ( موقعالحدث )
  32. صبري أنور (جريدةالبديل )
  33. سامحي مصطفى (شبكةرصد)
  34. ابراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )
  35. عمرعبدالمقصود (موقع مصرالعربية)
  36. محمود شوكان (وكالةديموتكس للاخبارالمصورة)
  37. بكري عبدالعال ( جريدةالراية)
  38. محمدالسعيد الدشتي ( جريدةالمشهد)
  39. عبدالرحمن شاهين ( جريدةالحرية والعدالة –قناةالجزيرة)
  40. محمدصلاح مدني ( قناةمصر25)
  41. مسعدالبربري (مديرقناةأحرار25)
  42. خالدحمدي ( قناة مصر 25)
  43. خالدعبدالعزيز (قناة مصر 25)
  44. جمال العالم (قناة مصر 25)
  45. مصعب حامد (قناة مصر 25)
  46. أسامه عزالدين(قناة مصر 25)
  47. محمدالعدلي ( قناة أمجاد)
  48. عبدالله الفخراني( شبكةرصد)
  49. معتزمصطفى شاهين (الحرية والعدالة)
  50. محمدصلاح سويدان ( مصورحر)
  51. محمودعبدالنبي عواد( شبكةرصد)
  52. إبراهيم عبدالنبي عواد( شبكةرصد)
  53. خالدعبدالرؤوف سحلوب( شبكةرصد)
  54. خالدحمزة ( مديرتحريرإخوان ويب)
  55. سيدموسى ( قناة امجاد)
  56. كريم مصطفى السيد( قناةالشباب)
  57. محمدعزت ( إخوان أونلاين)
  58. عبدالله شوشة ( قناةأمجاد)
  59. أحمدلاشين( مصر 25)
  60. أحمدفؤادمحمدالسيد ( موقعكرموز)
  61. شادي عبدالحميد ( مراسلحرمتعاونمعالجزيرة)
  62. صهيب سعدالحداد ( مراسلحر)
  63. خالد محمدعبدالرحمن ( مراسلحرمتعاونمعالجزيرة)
  64. -وائل الحديني ( مراسلحر)
  65. محمد مأمون أبوشوشة ( أحرار25)
  66. إبراهيم طلحة ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  67. محمود جمال علي عثمأن ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  68. محيي قاسم محمدعبدالجواد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  69. محمد مصطفى عبدالناصرعبدالقادر( حرمتعاون مع قنوا ت فضائية)
  70. أحمدمحرم عبدالسلام ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  71. -عبدالرحمن عبدالسلام ياقوت (مراسل حر)
  72. سامح محمد أحمد بكري ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  73. عبدالله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  74. عمارسميرعبدالغني أحمد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  75. أحمدخميس محمودخضر ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  76. -بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  77. عبدالرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  78. أحمدخميس أنورعبدالقوي( حرمتعاون مع قنوات فضائية
  79. أسامة هاشم محمدهاشم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  80. محمدحسام الدين عبدالحليم الكفراوي( حرم متعاون مع قنوات فضائية)
  81. عمرمحمد مبروك الصاوي( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  82. أحمدعلي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  83. محمدأحمد محمد شحاتة( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
  84. إسلام جمعة (مصر 25)
  85. أحمدحمودة السخاوي (جريدة تحيامصر)
  86. أحمدالمنسي”موقع “شباب نيوز”
  87. محمودعبداللطيف ( موقع شباب نيوز)
  88. ابراهيم سمير (مراسل حر)
  89. إسلام البنا (مراسل حر)
  90. إسلام عاطف (موقعالامة )
  91. أحمدأبوخبير (موقع الامة )
  92. أحمد ماهرعلي (مراسل حر)
  93. عاصم عبدالفتاح (موقع الأمة )
  94. عمرخضر (شبكةرصد)
  95. -عمرمبروك (صحفي حر)
  96. محمود يحيي (قناةالأمةالفضائية)

تعليقات الفيس بوك

تعليقات