لندن 2-1-2018

شهد شهر ديسمبر 2017 أكبر حملة احتجاز وحبس للصحفيين خلال شهر واحد منذ إنقلاب الثالث من يوليو 2013 وحتى الآن، حيث تم القبض على 20 صحفيا ومصورا خلال الشهر، وتم إخلاء سبيل 4 منهم إما في اليوم ذاته أو بعد يومين من الإحتجاز، في حين أمرت نيابات أمن الدولة بحبس 16 آخرين .

تصدرهم الزميل أحمد أبوزيد الطنوبي الباحث بالمرصد العربي لحرية الإعلام، والصحفي أحمد عبد العزيز والصحفي حسام السويفي وهذان الأخيران تم القبض عليهما من نقابة الصحفيين حيث كانا يشاركان في وقفة نضمتها النقابة احتجاجا على قرا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس، فيما تم القبض على الطنوبي من منزله، كما شهد الشهر تجديد الحبس الإحتياطي لعدد 35 صحفيا ما بين حالات قديمة وأخرى جديدة، فيما أنهى صحفيان عقوبة الحبس التي قضت بها عليهما محاكم جنائية، وتم إخلاء سبيلهما.

وتعرض 5 صحفيين محبوسين احتياطيا لانتهاكات داخل محابسهم، في حين تعرض 5 صحفيين ومصورين لاعتداءات بدنية أثناء عملهم الميداني خلال الشهر.

وشهد شهر ديسمبر 5 وقائع منع من التغطية كما شهد حالات منفردة للتشريعات المقيدة، والمنع من النشر، وفيما يلي التفاصيل.

 

16 صحفي ينضمون لطابور سجناء الصحافة

5 حالات منع من التغطية و5 انتهاكات بالسجون

 حبس واختفاء قسري

شهد شهر ديسمبر أكبر عملية حبس للصحفيين، حيث تم القبض على 16 صحفيا ومصورا لايزالون رهن الحبس الإحتياطي حتى كتابة هذا التقرير فيم تم احتجاز 4 آخرين لمدة يوم اويومين وتم إخلاء سبيلهم، وتعد هذه الحملة هي أكبر حالات الحبس لعدد من الصحفيين خلال شهر واحد منذ إنقلاب الثالث من يوليو 2013، وفيما يلي تفصيل .

*2 ديسمبر.. ألقت قوات امن مطار القاهرة القبض على الصحفي إسلام عبد العزيز فرحات الصحفي بموقع مصرالعربية وعضو نقابة الصحفيين عن صحيفة المصرية بعد إنهاء إجراءاته وقبل صعوده للطائرة في طريقه الي الكويت

*6 ديسمبر..ألقت قوات الامن القبض على الكاتب الصحفي أحمد عبد العزيز بجريدة الموقف العربي والناشط النقابي و حسام السويفي  عضوي نقابة الصحفيين وذلك أثناء حضورهما وتغطيتهما لوقفة على سلالم نقابة الصحفيين دفاعا عن القدس، كما تم القبض على كل من إسلام عشري وشريف عبد المطلب ونسرين عنتر وهشام احمد ومحمد خالد فيما اعتدت قوات الامن بدنيا على عدد من الصحفيين.

*12 ديسمبر..اقتحمت قوان الأمن اليوم منزل الصحفي بموقع مصراوي عبد الله قدري بمنطقة الكونيسة بالهرم وألقت القبض عليه وتم التحفظ على اللاب توب والكاميرا الخاصة به، دون ابداء أي أسباب وتكسر باب المنزل وتحطم اثاثاته واقتادته لجهة غير معلومة.

*17 ديسمبر..اعتقال الصحفى محمود داود صحفى جريدة المصريون من وسط الاسكندرية واخفائه، وقدمت أسرته بلاغات للنائب العام باختفائه

*18 ديسمبر..القبض على المصور الصحفي محمد جمال من منزله بالقليوبية ولا يزال مختفيا احتى كتابة التقرير

*22 ديسمبر..اعتقال الصحفيين بصحيفة الديار احمد ابو زيد الطنوبي وأحمد بيومى من منزلهما ببولاق الدكرور وأمرت النيابة بحبسهما 15 يوما، يذكر ان ابو زيد هو باحث بالمرصد العربي لحرية الاعلام، وقد تعرض لتهديدات أمنية كثيرة بسبب نشاطع في المرصد دفاعا عن حرية الصحافة والصحفيين السجناء.

*23 ديسمبر..ألقت قوات الامن القبض علي الصحفى  مصطفي احمد عبدالعظيم عضو نقابه الصحفيين وذلك بعد مداهمة منزله في القليوبية والمصور الصحفى بموقع العاصمة أحمد الطوخى من منزله بعد مداهمته.

*30 ديسمبر.. ألقت قوات الامن بالاسكندري القبض على  الصحفي حسام الوكيل من منزله بالاسكندرية وأكد شهود عيان انه تم سحله اثناء اعتقاله، حسام كان صحفيا في الدستور من ٢٠٠٨ حتى ٢٠١٥ وكان مديرا لمكتبها بالأسكندرية.

 الإفراجات

شهد شهر ديسمبر الإفراج عن صحفيين سبق ان أمضيا فترات حبس ما بين 3 و4 سنوات تنفيذا لحكين قضائيين ضدهما وهما وليد شلبي وعمر عبد المقصود.

*18ديسمبر..افرجت قوات الامن عن الكاتب الصحفي وليد شلبي بعد حبس دام أكثر من أربعة سنوات حصل فيها على حكم أول درجة بالاعدام في قضية غرفة عمليات رابعة قبل ان يتم نقضه والحصول على البراءة بعد اربعة سنوات من الحبس، وإنهاء مدة حبس في قضية اخري بالشرقية.

*24 ديسمبر..أفرجت إدارة سجن المنصورة العمومي عن الصحفي بموقع مصر العربية عمرعبدالمقصود  بعد قضائه ثلاث سنوات  تنفيذا لحكم قضائي بحبسه بتهمة  حرق سيارات شرطة بمدينة ميت غمر وتظاهر وتحريض على الاارهاب ونشر اخبار كاذبة في القضية رقم رقم 2989 لسنة 2014 جنايات قسم ميت غمر، والمقيدة برقم 2443 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة.

 انتهاكات داخل السجون

تواصلت الإنتهاكات بحق الصحفيين السجناء داخل محابسهم، وظلت شكاوى قدامى السجناء كما هي ، وأمكن رصد 5 شكاوى خلال الشهر منها  شكوى الصحفي أحمد عبد العزيز الذي كسرت نظارته الطبية في محبسه ورفضت إدارة السجن إدخال نظارة بديلة احضرتها السرة وهو ما يشبه ما حدث مع زميله الإعلامي هشام جعفر من قبل، كما شكا الصحفي أحمد زهران من منع الطعام والكهرباء عنه لفترات طويلة، في حين دخل الصحفي أحمد فاروق صالح شهره الثاني للغضراب عن الطعام إحتجاجا على المعاملة غير الأدمية واستمرار حبسه احتياطيا للعام الثاني دون تقديمه للمحكمة أو الإفراج عنه، كما منعت إدارة السجن الصحفي مجدي حسين من الإطلاع على اوراق قضيته المحبوس بسببها، وشكا الصحفي حسام السويفي من حرمانه من العلاج رغم حاجته الماسة لذلك.

*7 ديسمبر..تحطم نظارة الصحفي أحمد عبد العزيز والمقبوض عليه من أمام نقابة الصحفيين ، فيما ترفض ادارة السجن توصيل نظارة جديدة أحضرتها له أسرته.

*12 ديسمبر..تعرض أحمد عبد المنعم محمد عبد الغني زهران مدير تحرير المختار الاسلامي المحبوس احتياطيا علي ذمة القضية رقم 359لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا المعروفة باسم سنتر ادماير لسوء المعاملة داخل سجن طرة شديد الحراسه ٢ وقطع الكهرباء ١٩ يوم ومنع الطعام عنه.

*12 ديسمبر.. دخل الصحفي المعتقل أحمد فاروق صالح شهره الثاني في الإضراب عن الطعام، احتجاجا على استمرار حبسه احتياطيا للعام الثاني على التوالي حيث بدأ إضرابه مطلع نوفمبر الماضي، احتجاجا على حبسه احتياطيا على ذمة قضية رقم “205 لسنة 2015” والمعروفة إعلاميا بقضية “مكملين2”.

*24ديسمبر.. منعت ادارة سجن طرة الكاتب الصحفي مجدي احمد حسين  رئيس تحرير جريدة الشعب الجديد من الاطلاع على ملف القضايا التي حُكم عليه فيها غيابيًا، أثناء تواجده بالسجن ،رغم معرفة الداخلية بمكان وجوده لديها أثناء نظر هذه القضايا، وعاقبه مسئول السجن بمنع الأكل عنه لأنه تجرأ وقال له “أنا من حقي الاطلاع“.

27ديسمبر ..يعاني الصحفي حسام السويفي من حالة مرضية سيئة للغاية نظراً لتعرضه لجلطة في القلب سابقا والشريان التاجي بالاضافة الي وجود مشكلات بالمعدة فيما رفضت عيادة السجن علاجه وتكتفي باعطائه قرص من مستحضر  ” اسبوسيد” الخاص بأمراض البرد.

 

محاكمات وبلاغات:

تعددت المحاكمات والبلاغات خلال الشهر وكان أبرزها صدور حكم في قضية إهانة القضاء ضد عدد من النشطاء السياسيين و5 من الإعلاميين، وتضمن الحكم الحبس 3 سنوات للصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة، والحكم غيابيا بالحبس 3 سنوات لكل من الإعلاميين احمد الشرقاوي( وكالة انباء الشرق الوسط) ونور الدين عبد الحافظ ( مصر 25) وعبد الرحمن يوسف (حر) والغرامة 30 ألف جنيه للإعلامي توفيق عكاشة.

كما شهد الشهر تجديد الحبس الإحتياطي لأكثر من 35 صحفي ومصور، بينهم حالات قديمة مثل شوكان وهشام جعفر وأحمد زهران وأخرى حديثة مثل أحمد عبد العزيز وأحمد أبوزيد الطنوبي وحسام السويفي، كما شمل أيضا صحفيات مثل ريم قطب ونسرين عنتر

وشهد الشهر صدور حكم بتغريم مصورين بسبب استخدام أجهزة سمعية وبصرية غير مصرح بها

*2 ديسمبر.. قضت محكمة جنح عابدين، بتغريم الصحفيين بموقع “فكرة بوست”، علاء عصران، وخالد الأسمر، مبلغ 10 آلاف جنيه لكل منهما، في اتهامهما، باستخدام أجهزة سمعية وبصرية بدون ترخيص

 *5 ديسمبر..أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية،محاكمة مراسل قناة “أمجاد”، عبدالله شوشة، و88 متهما آخرا، في القضية المعروفة إعلاميا باسم الخلايا العنقودية  لاستكمال المرافعات وذلك في القضية رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلى الإسماعيلية لجلسة 6 فبراير.

*6 ديسمبر.. جددت دائرة 14 جنايات بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار شعبان الشامى ، حبس الصحفي والباحث هشام جعفر، مدير مؤسسة “مدى الإعلامية” والمحبوس على ذمة التحقيقات، فى القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا فى اتهامه بالانضمام للإخوان المسلمين وتلقى رشوة دولية 45 يوما

*8 ديسمبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول للنيابات،حبس الصحفي ” احمد على عبدالعزيز ” عضو حزب غد الثورة و4 اخرين 15 يوما احتياطياً على ذمة التحقيق في القضية رقم 1102 لسنة 2017 حصر تحقيق امن دولة عليا بتهمة مشاركة جماعة إرهابية في أنشطتها وتدشين حملة أطلقوا عليها اسم ” لا والنبي يا عبدو

*9 ديسمبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس برئاسة المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول السبت الماضي امر حبس المخرجة بأكاديمية نيويورك فيلم بهوليود بأمريكا ريم قطب بسيونى جبارة 45 يوما على ذمة التحقيقات، في اتهامها بالانضمام الى التنظيم الدولى لجماعة الإخوان المسلمين والعمل لصالح قناة الجزيرة القطرية وحيازة طائرة تجسس في حقيبتها!! 

9 ديسمير قررت محكمة القضاء الإداري حجز الدعوى المقامة من المستشار سمير البهي رئيس نادي قضاة مجلس الدولة والتى طالب فيه بمنع ظهور مرتضى رئيس نادي الزمالك على الفضائيات للحكم بجلسة 21 يناير.

*11 ديسمبر.. جددت غرفة المشورة المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب برئاسة المستشار شبيب الدمراني حبس كلٍ من المصورين الصحفيين حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة “الحياة”، ومحمد حسن، الصحفي بجريدة “النبأ”، وأسامة البشبيشي، الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، 45 يومًا علي ذمة التحقيقات في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

*12 ديسمبر..جددت الدائرة ١٥ شمال بمحكمة جنايات القاهرة حبس الصحفي بموقع المنارة أحمد عبد اللطيف محمد المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم ٤٧١ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا 45 يوما.

12 ديسمير تحديد جلسة 24 مارس 2018، لنظر الطعن بالنقض على الحكم الصادر ضد كلًا من الصحفيين بشبكة “رصد، عبدالله الفخراني، وسامحي مصطفى، والمذيع بقناة “أمجاد”، محمد العادلي،الصادر ضدهم حكم  8 مايو 2017بالسجن المشدد 5 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بغرفة عمليات رابعة

*13 ديسمبر ..جددت الدائرة 14بمحكمة جنايات الجيزة،في جلستها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل،حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، 45 يوما في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة رغم انتهاء مدة الحبس الاحتياطي في اكتوبر الماضي ورغم عدم تمكينه من حضور الجلسة على ان تنظر جلسة التجديد القادم في 15 يناير 2018.

*13 ديسمبر.. جددت الدائرة ٢١ شمال محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار شبيب الضمراني امس حبس  أحمد عبد المنعم محمد عبد الغني زهران مدير تحرير المختار الاسلامي المحبوس احتياطيا علي ذمة القضية رقم 359لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا المعروفة باسم سنتر ادماير 45 يوما

13 ديسمير ..حجزت محكمة القضاء الاداري، الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي بمنع نشر الأخبار المتعلقة عن العمليات العسكرية أو القوات المسلحة الا بعد الحصول على تصريح من إدارة الشئون المعنوية للنطق بالحكم بجلسة 14 يناير المقبل.

*14 ديسمبر ..جددت  قاضي التحقيق بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمحكمة القاهرة الجديدة، بالتجمع الخامس،امر حبس، مدير المراسلين بقناة الجزيرة، محمود حسين، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك على خلفية اتهامه ببث وإشاعة أخبار كاذبة وإعداد تقارير إعلامية وأفلام وثائقية مفبركة تهدف إلى إثارة الفتن والتحريض ضد مؤسسات الدولة مكملا في ذلك عام حبسه الاول احتياطيا.

*16 ديسمبر ..غرمت محكمة جنح العجوزة، برئاسة المستشار سليم سليم، السينارست تامر حبيب، بمبلغ 10 آلاف جنيه؛ لاتهامه بسب الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي» بفضائية «صدى البلد»

كان محامي الإعلامي، أحمد موسى، قد تقدم ببلاغ، حمل رقم 28462 لسنة 2017، ضد السيناريست تامر حبيب، يتهمه فيه بالسب والقذف أثناء استضافته مع الإعلامية سمر يسري، مقدمة برنامج «أنا وأنا» على قناة «أون».

*17 ديسمبر.. جددت نيابة امن الدولة العليا حبس الصحفي ” احمد على عبدالعزيز ” عضو حزب غد الثورة و4 اخرين 15 يوما احتياطياًعلى ذمة التحقيق في القضية رقم 1102 لسنة 2017 حصر تحقيق امن دولة عليا بتهمة مشاركة جماعة إرهابية في أنشطتها وتدشين حملة أطلقوا عليها اسم ” لا والنبي يا عبدو.

*17 ديسمبر..قررت نيابة أمن الدولة العليا امس تجديد حبس المصور الصحفي بموقع الشورى “محمد الحسيني حسن” 15 يوما على ذمة القضية رقم 915 لسنة 2017 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

*18 ديسمبر.. تقدمت دينا العادلي الوكيل القانوني للفريق سامي عنان، ببلاغ للنائب العام ضد كلًا من رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، محمد الباز، ورئيس تحرير جريدة “اليوم السابع”، خالد صلاح والمحرر بذات الجريدة أيمن رمضان يتهمهم بسبه وقذفه في مداخلة اجراها الباز على برنامج يقدمه خالد صلاح.

*19 ديسمبر..بدون حضور محاميينهم جددت نيابة امن الدولة العليا حبس عضو نقابة الصحفيين والكاتب الصحفي بمجلة الموقف العربي احمد عبد العزيز وعدد من الصحفيين الميدانيين منهم شريف عبد المطلب ونسرين عنتر وهشام احمد ومحمد خالد والمدون اسلام الرفاعي الشهير بخرم وذلك لاتهامهم بالانتماء للجان الإعلامية والوحدات الإلكترونية التابعة لتنظيم الأخوان والتظاهر بدون تصريح واهانة السيسي وذلك في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بقضية “مكملين 2”.

*19 ديسمبر..جددت الدائرة الثالثة جنايات دمياط والمنعقدة بمحكمة دمياط الابتدائية، أمر حبس الصحفي بجريدة “البديل”، صبري أنور، احتياطيًا 45 يومًا، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ، ومن المنتظر التجديد له بجلسة 30 يناير المقبل.

*20ديسمبر..جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس كلا من الصحفيين حسام السويفي وإسلام عشري لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بقضية “مكملين 2

*21 ديسمبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفي بموقع مصراوي عبد الله قدري 15 يوما وذلك بعد القبض عليه من منزله بمنطقة الكونيسة بالهرم

*23 ديسمبر .. أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، السبت، محاكمة المصور الصحفي، محمود أبو زيد، الشهير بـ”شوكان”، و738 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة” إلى 2 يناير الحالي لاستكمال سماع الشهود

*24 ديسمبر ..أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس الصحفيين بجريدة الديار المصرية أحمد أبو زيد وأحمد بيومي ومحمود داود15 يوما على ذمة اتهامهم بالانتماء للاخوان المسلمين ونشر اخبار كاذبة.النيابة منعت دفاع الصحفيين الثلاثة من حضور جلسة التحقيق.

23 ديسمير أجّلت الدائرة الثانية في محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبدالحميد نائب رئيس مجلس الدولة، لدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، التي طالب خلالها بمنع ظهور المذيعين شوبير وأحمد الطيب في وسائل الإعلام والفضائيات والبرامج، سواء بالاستضافة أو المداخلة التليفونية، على أن يكون ذلك إلزاميا وللمدة اللازمة لجسامة المخالفات الثابتة في حقهما لجلسة 14 يناير المقبل.

كما قررت المحكمة ذاتها  تأجيل الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، لمنع ظهور نبيه الوحش المحامى فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، لجلسة 14 يناير المقبل

*24 ديسمبر ..قررت الدائرة الثانية بمجلس الدولة تأجيل الطعن ضد حجب موقع «مدى مصر» إلى 11 فبراير المقبل بناءً على طلب حسن اﻷزهري، محامي شركة «مدى مصر ميديا» المصدرة للموقع، للرد على مذكرة الدفاع المشتركة

*25 ديسمبر.. مدت محكمة جنايات القاهرة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، لنطق بالحكم في محاكمة 48 متهما، بارتكاب أحداث عنف بمنطقة عين شمس، أسفرت عن مقتل الصحفية بموقع مصر العربية ميادة أشرف لجلسة 11 فبراير المقبل.

*27 ديسمبر..قضت محكمة جنح مستأنف الهرم، ببراءة الإعلامية ريهام_سعيد ورئيس تحرير مجلة وشوشة من اتهامهما بتشويه سمعة الفنانة وسام رضا إسماعيل، والشهيرة باسم “زينة”، على خلفية قضية إثبات نسب طفليها للفنان أحمد عز.

25 ديسمبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا أمر حبس الصحفيين سعيد حشاد الصحفي في موقع “كورة” والمراسل الحر احمد علي 45 يوما احتياطيا في اتهامهما بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة .

26 ديسمبر ..أجلت المحكمة العسكرية بالإسكندرية نظر جلسات إعادة محاكمة المراسلين الصحفيين معتز شاهين ومحمد سويدان و296 بينهم 103 معتقلين البحيرة في القضية رقم 233 لسنة 2014 والمعروفة إعلاميا بأحداث محافظة البحيرة عسكرية لاستكمال المرافعات الي جلسة2 يناير.

27 ديسمبر .. قضت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني بإهلاء سبيل الصحفيين محمد عطية الشاعر وخالد ممدوح ماتع الصحفيين بموقع المنارة والمحتجزين على ذمة القضية رقم ٧٦١ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا إلا ان النيابة قامت بالاستئناف وتم الغاء القرار.

28 ديسمبر ..نيابة امن الدولة تقرر تجديد حبس الزميل الصحفي حسام السويفي وإسلام الرفاعي الشهير بخرم واسلام عشري 15 يوم علي ذمة القضية 977

28 ديسمبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء الدين، حبس تسعة مصورين صحفيين ميدانيين 15 يوما بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام في القضية رقم 977 لسنة 2017 أمن دولة عليا

الصحفيون والمصورون هم محمد محمد حمزة، وإبراهيم بكري، ومحروس السيد عبد الحميد، وبلال كمال عبدالعال، وعبد الرؤوف عبد المحسن محمد، وإسلام عبدالمجيد سيد، أحمد حمودة السخاوي، وأحمد عبدالوهاب محمد علي والمدون اسلام الرفاعي الشهير بخرم ،

*30 ديسمبر..قضت محكمة جنايات القاهرة في قضية إهانة القضاء ،بحبس الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة ، لمدة 3 سنوات مع الشغل، وكذا الحكم غيابيا بالحبس 3 سنوات لكل من الاعلامي نور الدين عبد الحافظ “مقدم برامج بقناة مصر 25– وأحمد حسن الشرقاوي “صحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط – والإعلامي والشاعر عبد الرحمن يوسف. وحكمت بتغريم الإٌعلامي توفيق عكاشة 30 الف جنيه في القضية ذاتها

 االمنع من التغطية:

شهد شهر ديسمبر 5 حالات منع من التغطية، منها 4 حالات في المحاكم وحالة واحدة بجامعة عين شمس.

*2 ديسمبر..منع المستشار حسن فريد، قاضي القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”المصورين من التصوير بعد خروج الدكتور عصام العريان من قفص الاتهام للدفاع عن نفسه.

*2 ديسمبر.. منع أفراد الأمن بمحكمة الجلاء، جميع ممثلي وسائل الإعلام، من تغطية أولى جلسات محاكمة المحامي نبيه الوحش، المنعقدة أمام محكمة جنح الأزبكية طوارئ، في اتهامه بالتحريض عبر وسائل الإعلام على اغتصاب الفتيات قسرًا والتحرش بهن، ونشر أخبار وبيانات من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

*5 ديسمبر.. منعت قوات تأمين نيابة وسط القاهرة الكلية، جميع ممثلي وسائل الإعلام، من تغطية جلسة التحقيق مع حبيب العادلى، المنعقدة برئاسة المستشار أحمد مكى وإشراف المستشار سمير حسن المحامى العام للتوقيع على حكم سجنه فى قضية فساد الداخلية.

*5 ديسمبر..منعت قوات التأمين، بمحكمة النزهة، المنعقدة بمصر الجديدة، المصورين من تغطية جلسة محاكمة المغنية شيما، ومخرج كليب “عندي ظروف”، لاتهامها بالتحريض على الفسق والفجور.

26 ديسمبر..منع أفراد الأمن الإداري، بجامعة العريش، الصحفيين من الدخول، لتغطية توقيع بروتوكول التعاون بين الجامعة ومديرية الشباب والرياضة بمحافظة العريش، حسبما أفاد صحفي “المصري اليوم”، أحمد أبودراع“.

تكريس هيمنة المخابرات على الإعلام

شهد شهر ديسمبر وتحديدا يوم 19 منه  أكبر صفقة استحواذ إعلامي في تاريخ مصر الحديث، حيث انتقلت ملكية شركة إعلام المصرين وما يتبعها من قنوات وصحف ومواقع (16 قناة وموقع وشركة أبرزها قناة أون تي في وجرية اليوم السابع ) لشركة إيجل كابيتال التي تأسست حديثا، وترأسها داليا خورشيد وزيرة الإستثمار السابقة.

وتاتي هذه الصفقة ضمن سلسلة من الصفقات التي تملك بموجبها جهاز المخابرات العامة المصري العديد من القنوات والصحف والمواقع الإلكترونية عبر واجهات مدنية، تصدرها رجال اعمال موثوقون من النظام الحاكم، وجاءت تلك الصفقات بهدف تشديد القبضة الحكومية والأمنية على الإعلام المصري، وجعله تحت تبعية مالية وإدارية كاملة للأجهز الأمنية، تحقيقا لرؤية المشير عبد الفتاح السيسي بالإصطفاف الإعلامي خلفه على غرار ما حدث مع الرئيس السبق جمال عد الناصر، وبهذه الرؤية يخضع الإعلام المصري لهيمنة الأجهزة الأمنية بشكل مباشر، وهو ما يقضي على البقية المتبقية من مظاهر استقلاليته وحريته التي تآكلت تاعا منذ إنقلاب الثالث من يوليو 2013 بإغلاق العديد من الصحف والقنوات والبرامج والمواقع الإلكترونية وحبس الصحفيين.

 

وحسب تقرير لموقع مدى مصر فإن «إيجل كابيتال للاستثمارات المالية ش.م.م» التي ترأسها داليا خورشيد -وزيرة الاستثمار السابقة- هي صندوق استثمار مباشر private equity fund مملوك لجهاز المخابرات العامة المصرية، جرى تأسيسه مؤخرًا ليتولى إدارة جميع الاستثمارات المدنية للجهاز portfolio management في عدد كبير من الشركات المملوكة للمخابرات جزئيًا أو كليًا، وذلك وفقًا لمصادر تعامل بعضها مباشرة مع الشركة الجديدة والتقى أحدهم مع خورشيد شخصيًا بمقر الشركة في منطقة التجمع الخامس.

ووفقًا لمسؤول تنفيذي سابق رفيع المستوى بمجموعة شركات أبو هشيمة، فإن حصة الأخير من «إعلام المصريين» لم تتجاوز أبدًا عددًا محدودًا من الأسهم، حيث أن دوره كرئيس لمجلس إدارة الشركة انحصر بالأساس في تمثيلها كواجهة إعلامية، وتوقيع التعاقدات باسمها؛ فيما كانت الحصة الحاكمة من الشركة مملوكة بالفعل لجهاز المخابرات العامة، الذي أصبح بموجب صفقة الأمس يمتلك كافة أسهم مجموعة إعلام المصريين، وهي شركة قابضة تملك بدورها، إلى جانب شبكة «أون تي في»، ستة من الصحف والمواقع الإخبارية، أكبرها موقع وجريدة «اليوم السابع»، وشركتين للإنتاج الدرامي والسينمائي، وسبعة من شركات الخدمات الإعلامية والإعلانية، وشركة للأمن والحراسة، بحسب موقع المجموعة.

وفي صفقة مشابهة لم يعلن عنها من قبل، كشف مصدر مطلع داخل شبكة قنوات «سي بي سي» عن أن أسهم المخابرات العامة في الشبكة قد جرى خلال شهر ديسمبر 2017نقلها، في سرية، إلى مجموعة «إعلام المصريين»، وبذلك أصبحت «إيجل كابيتال» تمتلك أيضًا حصة تقترب من النصف من “سي بي سي

 

تشريعات مقيدة

 

4 ديسمبر تسلم رئيس البرلمان علي عبد العال من الحكومة مشروع قانون الاجراءات الجنائية الجديد ، وأحاله للجنة الشئون التشريعية  لدراسته قبل عرضه على اللجنة العامة، ويتضمن المشروع نصوصا تضع قيودا جديدا على علانية جلسات المحاكم ومنع بعض الفئات من حضورها  وهذا ما يمكن ان يطبق على الصحفيين (م 268) كما تضمنت المادة حظر نشر أي اخبار خاصة بالمحاكمات والجلسات دون إذن مسبق من القاضي، وعدم نشر أي بيانات أو معلومات تتعلق بالقضاة ورجال النيابة والشهود أوالمتهمين عند نظر قضايا الإرهاب، وهذا ما يتنافى مع الشفافية وحرية تدفق المعلومات التي صانها الدستور

 

منع من النشر

 

*25 ديسمبر..منع جهاز الامن الوطني “امن الدولة” نشر حوار اجراه الدكتور حازم عبد العظيم المنسق المنشق عن حملة السيسي الرئاسية مع صحيفة “المصريون”. وكان الحوار الذي منع يحمل عدة عناوين منها “شفيق انتهى سياسيا ولن انتخبه في 2018″ و” اقول لمنافس السيسي اقعد تحت اللحاف أحسن لك وحزين على مرسي وجماعته”و|شفيق لديه مبادرة لخروج المعتقلين من السجون بغض النظر عن انتماءاتهم ” و”الحكم بحبس قنصوة صادم وتعليمات جاءت باستبعادي من تمرد“.

اعتداءات بدنية واحتجاز مؤقت:

تعرض 5 صحغيين ومصورين للإعتداء البدني والإحتجاز المؤقت خلال شهر ديسمبر

*3 ديسمبر..اعلن موقع «العرب نيوز» الإخباري عن تعرض محرره محمد عبدالناصر للتعدي من قبل قوات امن مطار القاهرة ومنعه من ممارسة مهام تحقيق صحفي كان يجريه.

*8 ديسمبر.. القت قوات امن الاسكندرية القبض علي الصحفي بجريدة الشعب إبراهيم سليم أثناء تصويره للممظاهرات التي خرجت للتنديد بقرار الرئيس الامريكي بنقل سفارة بلاده في الكيان الصهيوني الي مدينة القدس العربية المحتلة وذلك قبل ان تطلق سراحه بعد ساعات من التحريات.

*16 ديسمبر..ألقت قوات الامن القبض على الصحفيين راضي نادي وميرنا ماجد بموقع الاقباط متحدون فوق كوبري الجامعة أثناء إعدادهما تقرير عن امنيات الناس للعام الجديد وتم اقتيادهم الي مقر الامن الوطنى واستمرت التحقيقات معهم حتى فجر اليوم التالي والافراج عنهما بعد 48 ساعة من الحبس .

*21 ديسمبر.. ألقت قوات الامن على المصور الصحفي بجريدة الديار وليد بدرى سيد يونس أثناء تصويره بهاتفه لقاءا صحفيا مع احد المواطنين وذلك في شارع الموسيقار علي إسماعيل الشارع بميدان المساحة بالدقي وعلى بعد خطوات من مقر حزب الكرامة وتم اخلاء سبيله بعد يومين.

 

 

قائمة السجناء حتى نهاية الشهر

 

 

\- –بدر محمد بدر (الاسرة العربية )

\-اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)

6-احمد السخاوي “مراسل حر

إبراهيم الدراوي (القومية للتوزيع)

إبراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون)

إبراهيم سمير (مراسل حر)

إبراهيم طلحة ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

إبراهيم عبدالنبي عواد( مراسل حر)

أحمد حمودة السخأوي (جريدة تحيا مصر)

أحمد خميس أنورعبد القوي(حرمتعاون مع قنوات فضائية)

أحمد خميس محمود خضر (حرمتعأون مع قنوات فضائية)

احمد عبد المنعم (المختار الاسلامي)

أحمد علي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

-احمد علي عبد العزيز(حر)

أحمد لاشين (مراسل حر)

أحمد ماهرعلي (مراسل حر)

أحمد محرم عبدالسلام ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

احمد نصر (صحفي حر)

أسامة البشبيشي (موقع بلدي)

أسامة هاشم محمدهاشم (حرمتعاون مع قنوات فضائية)

أسامه عزالدين (مراسل حر)

إسلام البنا (مراسل حر)

إسلام جمعة (مصر 25)

اسماء زيدان (فكرة)

السيد طه ابراهيم “انباء الشرق الاوسط

بكري عبدالعال ( جريدة الراية)

بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

جمال العالم (مراسل حر)

حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور

حمدي مختار (الحياة)

خالد حمدي ( مراسل حر)

خالد عبد الرؤوف سحلوب ( مراسل حر)

خالد عبد العزيز (مراسل حر)

خالد محمد عبد الرحمن (مراسل حر)

ريم قطب جبارة “مخرجة حرة

سامح محمد أحمد بكري ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

سامحي مصطفى (شبكة رصد)

سعيد حشاد موقع “فكرة

سعيدأبوحج (مركزإعلام سيناء)

سيد موسى (قناة امجاد)

شادي عبد الحميد (مراسل حر متعاون مع الجزيرة)

صبري أنور (جريدة البديل )

صهيب سعد الحداد (مراسل حر)

عبد الرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

عبد الرحمن شاهين ( مراسل حر)

عبد الله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

عبد الله رشاد “البوابة نيوز

عبد الله شوشة (مراسل حر

عبدالله الفخراني( شبكة رصد)

 –علياء عواد (رصد)

عمارسميرعبدالغني أحمد النسر ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

عمارعبدالمجيد ( موقع الحدث )

عمرخضر (شبكة رصد)

عمرمحمد مبروك الصاوي (حر متعاون مع قنوات فضائية)

عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)

كريم مصطفى السيد ( قناة الشباب)

مجدي أحمد حسين (رئيس تحريرالشعب الجديد)

محسن راضي(الدعوة)

محمد ابراهيم شرف قناة “الحياة مصر

محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)

محمد أبوالسول (أخبارإليوم)

محمد أحمد محمد شحاتة (حر متعاون مع قنوات فضائية)

محمد الجنيدي ( صحفي حر)

محمد الحسيني جريدة “الشوري

محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)

محمد الشاعر ( صحفي حر )

محمد العادلي ( قناة أمجاد)

محمد حسام الدين عبد الحليم الكفرأوي (متعاون مع قنوات)

محمد حسن (النبأ الوطني)

محمد صلاح سويدان ( مصورحر)

محمد صلاح شرارة (الوطن القطرية )

محمد صلاح مدني ( قناة مصر25)

محمد فرج “صحفي حر

محمد مصطفى عبدالناصر عبدالقادر ( حر متعاون مع قنوات)

محمود جمال علي عثمان ( متعاون مع قنوات فضائية)

محمود حسين قناة “الجزيرة

محمود شوكان (وكالة ديموتكس للأخبارالمصورة)

محمود عبد النبي عواد( صحفي حر)

محمود يحيي (قناة الأمة الفضائية)

محيي قاسم محمد عبدالجواد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

معتزمصطفى شاهين (صحفي حر )

 –هشام جعفر(مدى )

وائل الحديني (مراسل حر)

يوسف طلعت ( قناة الشباب)

تعليقات الفيس بوك

تعليقات