لندن- 6-10-2016

شهد شهر سبتمبر هجمة شرسة في الاعتقالات، ربما هي الأكبر منذ شهر أبريل الماضي سواء من حيث عدد المعتقلين أو المختفين قسريا أو من صدر ضدهم حكم بالحبس، حيث تم اعتقال 3صحفيين أثناء ممارستهم عملهم بالشارع، فضلا عن اخفاء قسري لأخر، والكشف عن مختف قسريا، وصدور حكم بالحبس علي أخر، وفي المقابل تم الافراج عن صحفي وخرج بالفعل وهو حسن خضري مراسل قناة مصر 25، وآخر حكم له بالإفراج ولكنه لا يزال قيد الحبس وهو الاعلامي اسلام البحيري.

وبلغت الانتهاكات هذا الشهر 71 انتهاكا ما بين احتجاز وحبس واختفاء قسري، وانتهاكات داخل السجون أبرزها التعذيب للصحفيين ومن بينهم الصحفي عبد الله شوشة بقناة أمجاد الفضائية، كما تعرض عبد الله الفخراني وسامحي مصطفي لمعاملة سيئة وإهمال طبي، فضلا عن استمرار معاناة الأسر في الزيارات وادخال الأدوية والأطعمة

ولا يزال الأمر كما هو بشأن البلاغات والمحاكمات، حيث تمت محاكمة العديد من الصحفيين، كما تم رفع الدعاوي القضائية ضدهم، والحكم بالحبس أو الغرامة واستمرار الحبس علي ذمة قضايا أو رفض الاستشكالات بشأن الحبس ببعض القضايا، أو الابقاء علي الغرامات بمبالغ كبيرة بالإضافة إلي الاعتداءات المباشرة التي طالت العديد من الصحفيين، سواء من جانب الشرطة، أو حراس المنشآت، والشخصيات المهمة، أو حتي من الأهالي وهو ما جري مع محمد جبريل صحفي حر أثناء تغطية غرق مركب رشيد وكذلك المنع من التغطية إلي الحد الذي وصل الأمر معه  أن يصدر أحد القضاة قرارا بمنع التصوير داخل المحكمة وخارجها لإحدى القضايا

كما استمر المنع من الكتابة، وكذلك اغلاق الصحف باغلاق مكتبي جريدة الشرق والعرب القطريتين في القاهرة وتشريد 100 صحفي، فضلا عن ايقاف بعض الاعلاميين ومحاكمة البعض الأخر وتحديدا في الجهاز الاعلامي الحكومي “ماسبيرو” وما جري لعدد من المذيعين والمخرجين والمعدين كما طال رئيس قسم الاخبار بالتلفزيون المصري، فضلا عن التشريعات والأحكام المقيدة من قبيل حكم التواصل الاجتماعي لصالح الداخلية

حبس واحتجاز واخفاء قسري

بلغت حالات الانتهاكات في مجال الحبس والاحتجاز والاختفاء القسري 11 حالة خلال شهر سبتمبر، حيث تم حبس ثلاثة صحفيين دفعة واحدة هم “حمدي الزعيم” بجريدة “الحياة “ومحمد حسن بجريدة “النبأ الوطنى” وأسامة البشبيشي بموقع “بلدي”، بالإضافة إلي الاحتجاز المؤقت لكل من “نورا ناصر” وشهرتها نرمين فتحي الصحفية بموقع “مصر العربية” والمصور الصحفي عمر عدوي فضلا عن 3 أشخاص منهم اخصائي مسرح واثنين آخرين كانا يقومن بتصوير بعض المشاهد في اطار عمل فني، وحكم بالحبس علي الصحفي خالد عبد العزيز مراسل قناة مصر 25 بأسوان

وعلى صعيد الاختفاء القسري فقد تم اخفاء “محمد حظ” صحفي حر أثناء استقلاله السيارة هو وأسرته متوجها إلي بلده بأسيوط، كما تم الكشف عن أحمد منسي الصحفي بـ”شباب نيوز “المختفي قسريا منذ أكثر من شهرين، ولم يتم الكشف عن زميله بالموقع ذاته محمود عبد اللطيف ولا يزال مختفيا.

وفي المقابل فقد تم الافراج كل من الاعلامي حسن خضري بقناة مصر 25بعد قضائه عقوبة سجن 3سنوات، كما صدر حكم لم ينفذ حتى إعداد هذا التقرير بإطلاق سراح الباحث والاعلامي اسلام البحيري بعد قضائه عقوبة بالسجن لمدة سنة، وبذلك يرتفع عدد الصحفيين المحبوسين حاليا إلى 95 حالة.

اعتقال وحبس

*3 سبتمبر .. ألقت قوات أمن القليوبية القبض على 3 أشخاص هم إسلام محمد أحمد سند، 30 سنة، أخصائى مسرح بقصر ثقافة المنصورة وهادى إبراهيم أبوالفتوح حسن”31سنة”، وأحمد سعيد حلمى خليل، (31سنة)، بتهمة تصويرهم عدد من المشاهد التي تسئ لمصر وتثير الرأي العام، من خلال ارتداء أحدهم ملابس ممزقة وتصويره وهو يبحث عن الطعام في صناديق القمامة ـ ، ويبدو أنه كان عملا فنيا قيد الاستكمال.

*5 سبتمبر ..احتجزت قوات أمن قسم شرطة المرج بالقاهرة المصور الصحفي عمر عدوي “فوكس” أثناء زيارته للمصور الصحفي عمر عادل في محبسه بقسم شرطة المرج ، وقام ضابط الأمن الوطني بترحيله إلي جهة غير معلومة وسط تكنهات بتعذيبه.

*26 سبتمبر.. ألقت قوات الأمن القبض على ثلاثة مصورين صحفيين هم حمدي الزعيم (جريدة الحياة) ومحمد حسن بجريدة “النبأ الوطنى ” وأسامة البشبيشي المصور بوكالة “بلدى” من أمام سلم نقابة الصحفيين بتهمة التصوير بدون تصريح ونشر أخبار كاذبة وذلك قبل بدأىة وقفة لأهإلي المختفين قسريا. وقررت نيابة وسط القاهرة الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم حبسهم 15 يومًا علي ذمة التحقيقات، وذلك بعد أن وجهت لهم حزمة من الاتهامات، من بينها (الانضمام لجماعة محظورة، حيازة وسائل تسجيلية وإعلامية لاستخدامها لنشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، الترويج لأفكار الجماعة الإرهابية عن طريق شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، والتصوير بدون الحصول على تصريح من الجهات المختصة)، في المحضر المقيد برقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل ، وكان الصحفيون الثلاثة قد تعرضوا لعدة انتهاكات من ضرب وصعق بالكهرباء فضلا عن السب

*28 سبتمبر ..اعتقال  “نرمين فتحي” الصحفية بموقع”مصر العربية” وتوجيه عدة اتهامات إليها منها ” الترويج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض جماعة الإخوان المسلمين، وتكدير السلم والصفو العام، وتعطيل العمل بأحكام الدستور، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي،وحيازة وسائل تسجيلية واستعمالها لإذاعة أخبار كاذبة، وإشاعة أخبار كاذبة.علي خلفية القبض عليها أثناء قيامها بتغطية وقفة حملة الماجستير والدكتوراة أمام مجلس الوزراء وذلك قبل الافراج عنها بضمان محل الاقامة طبقا لقرار نيابة السيدة زينب الجزئية بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم.

*25 سبتمبر .. أصدرت محكمة جناىات أسوان حكما بالسجن 7سنوات على الصحفي خالد عبدالعزيز مراسل قناة مصر 25 عليه في القضية المعروفة باسم “أحداث أسوان”، والمتهم فيها بالتعدى على ضباط الشرطة بأسوان تزامناً مع فض أعتصامى رابعة و النهضة.

اختفاء قسري

29سبتمبر: واصلت الأجهزة الأمنية الإخفاء القسري لـ “محمد حظ” صحفي حر البالغ من العمر ٣٤ عام، حيث ألقي القبض عليه منتصف أغسطس الماضي من سيارة أجرة ميكروباص بمنطقة الكُنيسة بالهرم، أثناء استعداده للسفرإلي مسقط رأسه بأسيوط، وقامت باعتقال السائق “مصطفي صبره” وأسرة الصحفي، وقد أفرجت قوات الأمن لاحقا عن أسرته.

وقامت الأسرة بتقديم طلبات استغاثة للنائب العام وغيره لمعرفة مقر احتجازه دون جدوى.

*5 سبتمبر.. ظهور أحمد منسي” المصور الصحفي بجريدة ” شباب نيوز” بعد اختفائه لمدة شهرين كاملين، دون معرفة مكان احتجازه، حيث عُرض على نيابة السيدة زينب الجزئية، وقرر قاضي المعارضات بمحكمة السيدة زينب الجزئية، تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وكانت نيابة السيدة زينب الجزئية قد قررت قبلها حبسه 4 أىام بعد اختفائه منذ 5 يوليو من شارع المعز أثناء تغطية عزاء شقيق مستشار مفتي الجمهورية، وقد تم تقديم بلاغ إلي النائب العام من محاميه؛ حمل رقم 9294 لسنة 2016 عرائض نائب عام، بشأن القبض عليه.

أحكام بالإفراج

*25 سبتمبر.. تم الافراج  عن الإعلامي حسن خضري مراسل قناة مصر٢٥ بعد انتهاء فترة عقوبته بالسجن ثلاثة سنوات بتهمة الانتماء لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة.

وكانت الدائرة الاستثنائية بمحكمة جنايات الزقازيق، المنعقدة بمحكمة بلبيس الجزئية برئاسة القاضي نسيم فرج، قد أصدرت حكمها فى القضية رقم4903 لسنة 2014 جنايات قسم أول الزقازيق، التي يحاكم فيها 20 من أبناء الشرقية، وحكمت بالمؤبد علي 10 أشخاص، والسجن المشدد 3 سنوات لـ 9 أخرين بينهم الاعلامى حسن خضري.

*28 سبتمبر .. رفضت ادارة سجن مزرعة طرة إطلاق سراح الإعلامي والباحث “اسلام بحيري” رغم انقضاء فترة عقوبته في القضية التي أتهم فيها بازدراء الأديان.

وكانت محكمة النقض قد  أيدت  في يوليو الماضي عقوبة حبس بحيري لمدة سنة لإدانته بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي.

انتهاكات داخل السجون:

جاءت انتهاكات السجون خلال هذا الشهر بواقع أربعة حالات، وتمثلت في تدهور الحالة الصحية لعبد الله الفخراني بشبكة “رصد” ودخوله في اضراب عن الطعام بسبب سوء المعاملة، وكذلك حرمان سامحي مصطفي بالشبكة ذاتها من رؤية أولاده وأطفاله، واصابة عبد الرحمن شاهين مراسل الحرية والعدالة وقناة الجزيرة بالرباط الصليبي وأمراض أخري بسجن السويس، وتعرض عبد الله شوشة بقناة أمجاد الفضائية وباقي المعتقلين معه بسجن بورسعيد للتعذيب المستمر علي يد أحد الضباط.

*3 سبتمبر.. ذكرت أسرة “عبد الله الفخراني” صحفي شبكة “رصد”، والمحبوس احتياطيًا على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ “غرفة عمليات رابعة” أنه يعاني هزالا وضعفا عاما افقده وزنه، وسبب له تورما غير معروف السبب في قدميه علي خلفية دخوله في إضراب جزئي عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة بمحبسه وعدم علاجه

*13 سبتمبر ..منعت إدارة سجن العقرب “سامحي مصطفى” أحد مؤسسي شبكة رصد الإخبارية، والمحبوس احتياطيًا على ذمة القضية المعروفة بـ”غرفة عمليات رابعة من رؤية  أسرته وطفليه في زيارة العيد الاستثنائية.

*13 سبتمبر .. شكت “إيمان محروس” من سوء معاملة إدارة سجن العقرب معها أثناء محاولتها زيارة زوجها الصحفي أحمد سبيع المحبوس في القضية المعروفة باسم غرفة عمليات رابعة، وذلك في الزيارة الاستثنائية المعلن عنها رسميا بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

*19 سبتمبر .. يعانى “عبدالرحمن شاهين” مراسل جريدة الحرية والعدالة بالسويس، والمحبوس بسجن جمصة العمومي، من آلام في فقرات الظهر والرقبة نتيجة التهوية السيئة بالزنزانة، فضلًا عن تجدد آلام قطع الرباط الصليبي التي أصيب منها منذ سنوات، فيما ترفض ادارة السجن علاجه.

*26 سبتمبر.. بدأ “عبد الله شوشة” مراسل قناة أمجاد الفضائية، والمحبوس بسجن بورسعيد اضرابا جزئيا عن الطعام بعد تعرضه للتعذيب على يد ضابط أمن دولة جديد يتعمد تعذيب السجناء السياسيين، وأصيب بسببه بكسر في القدم وآلام في الرقبة، وكدمات متفرقة بجسده، كما تم تجريده من كافة متعلقاته الشخصية الموجودة داخل الزنزانة ونقله إلي عنبر التأديب ومعاملة زائريه بشكل مهين.

محاكمات وبلاغات:

ضم هذا القسم 30 انتهاكا أبرزها الحكم ببراءة عبد الرحمن ياقوت، المصور الصحفي بموقع كرموز الإخباري، في اتهامه بالتظاهر والانضمام لجماعة الإخوان المسلمين وذلك في القضية رقم 8558 لسنة 2015 جنايات الدخيلة  مع استمرار حبسه علي ذمة قضايا اخري  كذلك ما يخص الاسئناف الذي تقدم به مجدي أحمد حسين رئيس تحرير جريدة الشعب الجديد في إحدى القضايا المحكوم عليه فيها بالحبس عامين والغرامة 40 ألف جنيه، وتم إلغاء الحبس والإبقاء علي الغرامة، وكذلك قبول استشكال محمد مأمون أبو شوشة مراسل قناة مصر 25 بوقف تنفيذ حكم 3سنوات والتجديد للصحفي محمد البطاوي وعمر عادل فضلا عن القضايا الأخرى، والبلاغات والتي ظل مرتضي منصور حاضرا فيها طول الوقت  ببلاغاته المتعددة ضد عدد من الصحف من بينها الوطن فضلا عن بلاغ الكاتبة نوال السعداوي تتهم فيه الإعلاميين عزمي مجاهد وسعيد حساسين بالتحريض علي قتلها، والبلاغ المقدم ضد باسم يوسف وطلب وضعه علي قوائم الترقب، وتأجيل عددا من القضايا من بينها قضية نقيب الصحفيين واعضاء بمجلس النقابة.

*1 سبتمبر.. تقدمت الكاتبة “نوال السعداوي”، ببلاغ إلي النائب العام، ضد كل الإعلاميين سعيد حساسين وعزمي مجاهد والمحامي نبيه الوحش تتهمهم فيه بالتحريض على قتلها بوصف أن أعمالها وأفكارها تدعو للكفر والافساد

*3 سبتمبر .. أحالت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، نائب رئيس مجلس الدولة، دعوى تطالب بإلغاء قرار النيابة العامة بحظر النشر في واقعه اقتحام مقر نقابة الصحفيين، لهيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير القانوني الخاص بها.

*3 سبتمبر .. بدأت نيابة استئناف الإسكندرية تباشر التحقيقات في بلاغ ضد الاعلامى باسم يوسف، بتهمة السب والقذف بحق المؤسسة العسكرية ورئيس الجمهورية، ونشر أخبار كاذبة بعد حديثه عن  موضوع ألبان الجيش.

وطالب مقدم البلاغ وضع باسم على قوائم ترقب الوصول للقبض عليه فور وصوله للأراضي المصرية وإخطار الإنتربول الدولي لإدراج أسمه على النشرة الحمراء لإلقاء القبض عليه بالخارج.

*3 سبتمبر.. قرر قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الابتدائية الجديدة بالتجمع الخامس، تجديد حبس “عمر عادل” المصور الصحفي بموقع “زووم نيوز” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 8410 لسنة ٢٠١٦ جنح المرج، والمتهم فيها بـ(الانضمام لجماعة الإخوان، والتظاهر بدون تصريح، وحيازة مولوتوف).

*3 سبتمبر.. قضت محكمة جنح الدقي، بعدم اختصاص المحكمة نوعيا فى 10 دعاوى مقامة من مرتضى منصور، ضد المهندس محمد الأمين، صاحب جريدة “الوطن”، والصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير الجريدة، وعبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس الإدارة، ومحمد يحيى، الصحفي بالجريدة، بتهمة سبه وقذفه ونشر أخبار كاذبة، وإحالتهم للنيابة العامة لاتخاذ شئونها، وإرسالها لمحكمة الجناىات،

*3 سبتمبر .. أجلت محكمة جنح قصر النيل، محاكمة “رحمة سامي” الصحفية بجريدة روز اليوسف، ورئيس تحرير المجلة بتهمة سب المنتج محمد السبكي في القضية رقم 13021 لسنة 2016، لجلسة 22 أكتوبر المقبل.

*3 سبتمبر ..  جدد المحامي العام لنيابات جنوب بنها، حبس محمود السقا و3 أخرين على خلفية اتهامهم بنشر أخبار كاذبة عن جزيرتى تيران وصنافير ومحاولة قلب نظام الحكم.

كانت المحكمة قد رفضت الاستئناف المقدم من المتهمين على قرار حبسهم 15 يومًا ، في تهم محاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهورى وشكل الحكومة والانضمام إلي إحدى الجمعيات والهيئات والمنظمات التي تبغى تعطيل أحكام الدستور والقانون .

*5 سبتمبر .. قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد بعدم اختصاص المحكمة نوعيًا في نظر 3 دعاوي سب وقذف، مقامة من مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، ضد المهندس محمد الأمين، صاحب جريدة “الوطن”، ومحمود مسلم، رئيس تحرير الجريدة، وعبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس الإدارة، ومحمد يحيى، الصحفي بالجريدة، وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ شئونها لكون الوقائع تمثل جناىات.

*10 سبتمبر .. تقدمت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بـ 3 بلاغات للنائب العام المستشار نبيل صادق حول الاوضاع الصحية للصحفيين ومطالب النقابة بجمع كل الصحفيين في سجن واحد  في ظروف حبس ادميه وقانونية واخلاء سبيلهم وتحسين أوضاعهم ووقف الانتهاكات ضدهم وادراج من يستحق منهم في العفو  أو  الإفراج الصحي والشرطي ويطالب أىضا بالسماح للنقابة بزيارة الصحفيين المحبوسين

*10 سبتمبر.. حددت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة، جلسة 17 نوفمبر المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة المذيعة عزة الحناوي، ومخرج ومعد برامج بالتليفزيون المصري، بتهمة إهانتها لرئيس الدولة وإهمال المعد، وعدم اتخاذ المخرج أي إجراءات حيالها.

*17 سبتمبر.. أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة محاكمة رئيس تحرير جريدة المصريون “جمال سلطان” والصحفية “ايمان يحيى” بتهمة إهانة ونشر أخبار كاذبة عن المستشار أحمد الزند، لجلسة 20 نوفمبر المقبل.

*18 سبتمبر.. جدد قاضي المعارضات لمحكمة القاهرة الابتدائية الجديدة بالتجمع الخامس، حبس “عمر عادل”، المصور الصحفي بموقع “زووم نيوز”، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 8410 لسنة ٢٠١٦ جنح المرج، والمتهم فيها بـ(الانضمام لجماعة الإخوان، والتظاهر بدون تصريح، وحيازة مولوتوف)

*20 سبتمبر.. أجلت محكمة غرب الاسكندرية العسكرية النطق بالحكم إلى 11 أكتوبر بحق مصعب حامد الصحفي بقناة مصر 25، والمتهم في القضية العسكرية رقم 165 لعام 2015 .

*20 سبتمبر.. قضت محكمة جنح الدقي بعدم اختصاص المحكمة في نظر 9 دعاوى أقامها، مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، ضد جريدة “الوطن” ومالكها محمد الأمين صاحب قناة “cbc”، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الجريدة، ومحمود مسلم رئيس تحريرها، ومحمد عطية عبد العزيز، وإبراهيم منصور، ورؤف جاسر، ونانسي علي، وعادل الدرجلي، المحررين بالجريدة، لاتهامهم بسبه وقذفه، وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ شئونها.

*20 سبتمبر..جددت محكمة جنايات دمياط المنعقدة بغرفة المشورة، بمجمع محاكم دمياط،  حبس “صبري أنور”، الصحفي بجريدة “البديل”،إلي جلسة ٢٠١٦/١٠/٢٤ ورفضت الاستئناف المقدم منه بشأن قرار تجديد أمر حبسه 45 يومًا على خلفية القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري مركز البطيخ.

*20 سبتمبر.. حددت محكمة جنايات القاهرة بعابدين، جلسة 17 أكتوبر 2016 للنطق بالحكم في القضية رقم ١٩٤٥ لسنة ٢٠١٥ التى أقامها مروان صالح، مدير نادي العاملين بوزارة الزراعة السابق، ضد كل من محمود الشريف، الصحفي بجريدة “فيس مصر” ومحمد صلاح، رئيس التحرير السابق، ورامي السعيد، رئيس مجلس الإدارة، ورئيس مجلس إدارتها بالسب والقذف

*20 سبتمبر.. قضت محكمة جنايات الإسكندرية ببراءة عبد الرحمن ياقوت، المصور الصحفي بموقع كرموز الإخباري، في اتهامه بالتظاهر والانضمام لجماعة الإخوان المسلمين وذلك في القضية رقم 8558 لسنة 2015 جنايات الدخيلة، والمقيدة برقم 1206 لسنة 2014 كلي غرب الإسكندرية، والمتهم فيها بالانضمام إلي جماعة إرهابية، وخرق قانون التظاهر، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف والتجمهر، وتعطيل المرور، وحيازة مفرقعات.

*22 سبتمبر.. جددت النيابة الكلية حوادث المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم، حبس “أحمد منسي” الصحفي بجريدة “صوت الأمة” ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك على خلفية القضية رقم 8160 لسنة 2016 جنح السيدة زينب، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة الإخوان والتعامل مع قناتي مكملين والجزيرة.

*22 سبتمبر.. قررت الدائرة الأولي جنايات كفر الشيخ رفض أستئناف الصحفي أحمد بيومي صحفي جريدة حكاىة الفنية  علي حبسه ٤٥ يوما .

*22 سبتمبر.. أجلت الدائرة 14 محكمة جنايات الجيزة، محاكمة 16 إعلاميا في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة ،إلي جلسة 5 أكتوبر، لاستكمال مرافعات الدفاع.

*24 سبتمبر.. أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ”مقتل ميادة أشرف”، لجلسة 25 أكتوبر لاستكمال دفاع الشهود ونبهت المحكمة على حضور الدفاع الأصيل عن المتهمين، فيما طالب والد الصحفية ضم اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية السابق لقائمة المتهمين بالقضية.

*24 سبتمبر.. أجلت محكمة جنح أول أكتوبر، محاكمة الإعلامية ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري، المشرف العام علي موقع ومجلة “وشوشة”، لاتهامهما بتشويه سمعة الفنانة زينة، لجلسة 8 أكتوبر.

*24 سبتمبر.. أجلت محكمة جنح الدقي، نظر دعويين مقامتين من رجل الأعمال على المارودي ونجله ضد “محمد سعد خطاب” الصحفي بصوت الأمة لاتهامه بانتحال صفة صحفي، لجلسة 29 أكتوبر؛ للاطلاع على المذكرات.

*24 سبتمبر.. أجلت محكمة جنح قصر النيل، محاكمة كل من يحيي قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، وخالد البلشي عضو المجلس، لجلسة 8 أكتوبر، وذلك على خلفية اتهامهم بـ”ايواء متهمين” نظرًا لتغيير الدوائر القضائية.

*24 سبتمبر.. تقدم الكاتب الصحفي مجدى أحمد حسين، رئيس تحرير جريدة الشعب الجديد، والرئيس السابق للجنة الحريات بنقابة الصحفيين ،باستئناف  في قضية نشر تم الحكم فيها عليه بالسجن عامين وغرامة 40 ألف  جنيه، وصحفيين  أخرين فى القضية ذاتها، بصفته رئيسًا للتحرير وتم إلغاء الحبس والإبقاء علي الغرامة

*25 سبتمبر .. أجلت محكمة جنح بولاق أبوالعلا محاكمة ياسر بركات، رئيس تحرير صحيفة الموجز، في قضيتي نشر أقامهما ضده محمد إبراهيم عبد الجواد، العضو المنتدب للمصرف العربي الدولي،على خلفية موضوعات منشورة بصحفية الموجز التي يرأس تحريرها بتهمه بالسب والقذف لـ26 نوفمبر القادم.

*25 سبتمبر ..رفضت دائرة جنح مستأنف مدينة نصر المنعقدة بغرفة المشورة، بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، استئناف المصور الصحفي “عمر عادل” على قرار تجديد أمر حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 8410 لسنة ٢٠١٦ جنح المرج،

*25 سبتمبر .. قبلت محكمة جنايات دمنهور الإستشكال المقدم من محامي المصور الصحفي محمد مأمون أبو شوشة مراسل قناة مصر 25 بالبحيرة لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده بالسجن 3 سنوات بتهمة حيازة كاميرا تصوير في القضية رقم 565 لسنة 2014 جنايات دمنهور .

وكان قد ألقي القبض علي شوشة أثناء سيرة بأحد شوارع دمنهور في 12 يونيو 2014 وقدم للمحاكمة في القضية رقم 868 لسنة 2014 بتهمة الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار غير صحيحة تهدد الأمن القومي  وصدر بحقه حكم بالسجن 3 سنوات من الدائرة الأول بمحكمة جنايات دمنهور بدون محامي وتم قبول الاشكال لوقف تنفيذ الحكم في القضية بعد قضاء عامين و 4 أشهر في سجن الأبعادية.

*25 سبتمبر .. تقدم عدد من الباعة ببلاغ أمام محكمة جنح بولاق أبو العلا يحمل رقم ٤٠٨٠ لسنة ٢٠١٦ يتهم رئيس مجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون إبراهيم عبدالعزيز، ورئيس التحرير ناهد محمد عز العرب، والصحفي بالجريدة خالد إسماعيل، بالسب والقذف علي خلفية نشر تحقيق استقصائي حول بائعي الفول بمنطقة وسط البلد والاشتراطات الصحية اللازمة.

*28 سبتمبر .. جددت الدائرة 14 بمحكمة جنايات القاهرة حبس محمد صابر البطاوي، الصحفي بجريدة أخبار اليوم، 45 يوم على ذمة التحقيق في تهمة نشر أخبار كاذبة، والانضمام إلي جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، في القضية رقم 503 لسنة 2015 حصر أمن دولة، البطاوى محبوس احتياطيا منذ عام وأربعة أشهر.

*28 سبتمبر .. في واقعة غريبة ، بث سيد النشار، المشرف على التحرير العربي بوكالة “أنباء الشرق الأوسط” استغاثة للرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر الوكالة يشكو فيها من رئيس مجلس إدارة ورئيس تحريرها علاء حيدر يتهمه بالتعنت ضده، وبتحويل الوكالة لعزبة خاصة به ومجاملة أصدقائه المقربين وتحويل الوكالة لخدمة مصالحه الشخصية؛ من خلال استغلال نفوذه في استعادة قطعة أرض كبيرة بميدان رمسيس لعائلته، كما حوّلها أيضاً إلي خرابة نتيجة لسوء الإدارة والتخبط والتراجع في كل قرار يتخذه، وعدم معرفته بما يُنشر في المؤسسة نتيجة إنشغاله الدائم بالسفريات للخارج”.

احتجاز مؤقت واعتداءات بدنية

شهد شهر سبتمبر عددا من الاعتداءات على الصحفيين من جانب الشرطة والأهالي والحرس الخاص للشخصيات والمنشأت وكان أبرزها الاعتداء علي الصحفي محمد جبريل من جانب الأهالي أثناء تغطيته لحادث غرق مركب رشيد، وكذلك اعتداء حرس وزير التعليم علي الصحفيين ومنعهم بالقوة من تغطية أحد المؤتمرات له، بالإضافة إلي الاعتداءات المتكررة من الشرطة، واحتجازهم لعدد من الصحفيين، واهانتهم ومنعهم من التغطية بالقوة في أكثر من مكان، وبلغت هذه الاعتداءات 9 حالات

*3 سبتمبر .. احتجزت قوات الأمن المصور الصحفي عبد الرحمن مطر بوكالة أنباء رويترز خلال عمل تقرير عن مظاهرات سيدات تطالبن بتوفير لبن الأطفال أمام صيدلية الإسعاف واحتجزته فى قسم شرطة الأزبكية لساعات وتم الاعتداء عليه  قبل أن تفرج عنه.

*13 سبتمبر .. احتجزت قوات أمن مسرح الطليعة “عزة جرجس” مراسلة وكالة الأنباء  الأسبانية في مصر أثناء تصويرها “المسرح” واستعدادات العرض الخاص بـ”الصم والبكم” واقتادتها إلي قسم شرطة “الموسكى”، حيث طلب منها كتابة اقرار يفيد بأن الوكالة لا تسيء لسمعة مصر دون أن يسلمها صوره منه ـ وتم التعامل معها بطريقة غير لائقة رغم حملها ترخيص بالتصوير في الشارع.

*21 سبتمبر ..احتجزت قوات الأمن المؤمنة لشارع التحرير في ميدان الدقي “هناء حبيب” و”بسمة نبيل” الصحفيتين بموقع “إتفرج” الإخباري، أثناء إعدادهما تقريرا صحفيا مصورا من الشارع، وقامت باقتيادهما إلي قسم شرطة الدقي، وثم الإفراج عنهما بعد عدة ساعات مع حضور رئيس تحرير الموقع.

*23 سبتمبر .. بسبب استياء أهإلى رشيد بالبحيرة من التناول الاعلامى لحادث غرق مركب للمهاجرين أودى بحياة عشرات الأشخاص من أهالي المدينة.. تعرض المصور الصحفي الحر “محمد جبريل” للإعتداء بالضرب على يد عدد من أهالي ضحايا حادث غرق مركب الهجرة غير شرعية في رشيد، ما أدى لإصابته بجرح قطعي في الرأس وتحطيم المعدات الخاصة بالتصوير من كاميرا وعدسات وحامل كاميرا.

*26 سبتمبر .. وقعت مشادات لفظية بين قوات الأمن بمحيط اتحاد الكرة، والصحفيين بعد قيامها بمنعهم من تغطية اجتماع مجلس الإدارة برئيس الاتحاد الأفريقي عيسي حياتو.

*27 سبتمبر .. ألقت قوات الأمن بالقليوبية القبض على “أية الجيار” الصحفية بجريدة “الصباح” ومراسلة برنامج العاشرة مساء بقناة دريم وعضو نقابة الصحفيين أثناء تصوير حلقة بإحدي المدارس بالقناطر الخيرية وقامت بتحويلها إلي نيابة القناطر وتم الإفراج عنها في وقت متأخر ليلا.

*27 سبتمبر .. هددت الحشود الأمنية المصورين الصحفيين ومراسلى الفضائيات بالإعتقال في حال قيامهم بتصوير وقفة حملة الماجستير التي نظموها أمام مجلس الوزراء، ومنعتهم من التغطية، وهددتهم بإلقاء القبض عليهم، فيما أصدرت تحذيرا رسميا بملاحقة صحفيي قناة الجزيرة الذين يقومون بالبث المباشر للفعالية.

*27 سبتمبر.. أوقفت قوات الأمن “كريمة حسن” الصحفية  بـ”المصري اليوم”وذلك أثناء قيامهما بتغطية وقفة حملة الماجستير والدكتوراة أمام مجلس الوزراء  واحتجزتهما بقسم شرطة قصر النيل ثم تم الإفراج عنها.

*28 سبتمبر..أوقفت قوات الأمن حسين أبوالليف المصور بجريدة “صوت الأمة”، أثناء تغطية وقفة حملة الماجستير والدكتوراه لدفعة 2015 بمحيط مجلس الوزراء، أحد الضباط المتواجدين طلب منه الاطلاع على كارنيه العمل واثبات شخصيته وقام بمحاولة احتجازه لبعض الوقت حتى افرج بتدخل الوسطاء دون أن يرد له بطاقته الشخصية في هذا اليوم.

منع من التغطية:

بلغت حالات المنع من التغطية 10 حالات أبرزها قرار رئيس الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المستشار يحيى الدكروري، بمنع التصوير داخل جلسة محاكمة المستشار هشام جنينة رئيس جهاز المحاسبات السابق، بالاضافة إلي منع أمن نادي الزمالك وأمن استاد برج العرب واتحاد الكرة الصحفيين من تغطية الفاعليات الرياضية، فضلا عن الجامعات والمحاكم وغيرها من المؤسسات الأخري.

*3 سبتمبر .. منعت قوات الأمن المؤمنة لمجلس الوزراء، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من التصوير أو التسجيل مع خريجي كليات التربية، وذلك أثناء تفاوضهم مع مسئولى مجلس الوزراء حول قرار تعيينهم ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم والمطالبة بتعيينهم.

*5 سبتمبر .. أصدر رئيس الدائرة الأول ى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المستشار يحيى الدكروري، قرارا بمنع التصوير داخل جلسة محاكمة المستشار هشام جنينة رئيس جهاز المحاسبات السابق كما شدد على منع التصوير أيضًا خارجها إلا بإذن من رئيس الأمن المكلف بتأمين المحكمة.

*18 سبتمبر ..  منعت قوات استاد برج العرب مراسل قناة “بي أن سبورتس” القطرية، في القاهرة، عمرو فهمي، من دخول ملعب استاد برج العرب بالإسكندرية لتغطية لقاء الزمالك والوداد المغربي. رغم أنه يمتلك بطاقة الدخول الرسمية.

*18 سبتمبر .. منعت قوات أمن محكمة جنح مستأنف قصر النيل، برئاسة المستشار محمد سراج الصحفيين من حضور جلسة نظر أستئناف النيابة العامة على براءة 51 متهمًا، في اتهامهم بالتظاهر يوم 25 أبريل بمحيط نقابة الصحفيين ومنطقة وسط البلد، رفضًا لاتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية..

*21 سبتمبر .. منع أمن نادي الزمالك، الصحفيين، من حضور المؤتمر الصحفي الذي يعقده مرتضى منصور رئيس النادي، بخصوص كارنيهات المشجعين لحضور المباريات بحجة عدم تلقيه تعليمات بحضورهم المؤتمر “الصحفي”.

*24 سبتمبر .. منع حرس وزير التعليم الهلالي الشربيني، الصحفيين من تغطية زيارته  للمدرسة الحديثة بنات في محافظة بني سويف، لمتابعة دروس مجموعات التقوية وقام أمن الوزير بطرد الصحفيين بالقوة وبطريقة مهينة وحملهم وإلقائهم للخارج.

*26 سبتمبر .. منعت قوات الأمن بمحيط اتحاد الكرة، الزملاء الصحفيين من تغطية إجتماع مجلس الإدارة برئيس الاتحاد الأفريقي عيسي حياتو، ما تسبب في استياء الصحفيين، وتطور الأمرإلي مشادات خفيفة مع رجال الأمن.

*26 سبتمبر .. منع أمن جامعة حلوان باهي حسن، المصور الصحفي بجريدة “المصري اليوم” من التصوير أمام الجامعة أثناء تغطية أجواء أول أيام العام الدراسي الجديد فيما أخبره مسئول أمني كبير بأن التصوير لا يتم إلا بإذن لأن البلد في حالة حرب.

*26 سبتمبر .. منعت قوات الأمن المتواجدة بمحيط مجلس الوزراء، المصورين الصحفيين ومراسلى الفضائيات من التقاط أي صور للوقفة التي نظمها ذو الإحتياجات الخاصة أمام البوابة الرئيسية لمجلس الوزراء.

*29 سبتمبر..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، والمنعقدة بمحكمة عابدين الصحفيين والمصورين من حضور جلسة نظر الإشكال المقدَّم لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

منع من الكتابة والظهور والعمل:

أمكن خلال هذا الشهر رصد 3 حالات كالآتي

 *11 سبتمبر قامت صحيفة الأهرام بحذف فقرات من مقال الكاتب الصحفي كارم يحيي يوم والذي تناول فيه قضية الصحفي المحبوس هشام جعفر المعتقل وما يعانيه في محبسه ولم تتحمل الجريدة بعض العبارات الواردة بالمقال فنشرته منقوصا بعد هذه الفقرات

*15 سبتمبر.. قررت نهلة عبد العزيز رئيس القناة الثانية بالتليفزيون المصري، منع عزمي مجاهد المتحدث الإعلامي لاتحاد الكرة، من الظهور على شاشة القناة في برنامج “قضايا رياضية” بشكل رئيسي كل أسبوع.

*20 سبتمبر.. أقالت صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، رئيس قطاع الأخبار مصطفى شحاتة، وتكليف نائبه خالد مهنى بالقيام بتسيير أعمال رئاسة القطاع لحين تعيين رئيس جديد بسبب خطأ قيامه بإذاعة حديث قديم لرئيس الجمهورية مع شبكة «BBS» الأمريكية كما قررت إحالة جميع المتسببين في هذا الخطأ إلي الشئون القانونية المركزية.

اغلاق وسائل اعلام

كان أبرز حالت الإغلاق هذا الشهر هو اغلاق مكتب جريدتي الشرق والعرب القطريتين في القاهرة، وتشريد 100 صحفي على خلفية الموقف الرسمي من دولة قطر، واختراق قناة النيل للخبار من قبل أحد القراصنة وجاءت حالات هذا الباب بواقع 3 حالات

*3 سبتمبر .. طالب عمرو الشناوي رئيس قناة النيل للأخبار، من اللواء محمد عبدالجواد رئيس قطاع الأمن في ماسبيرو، بسرعة ضبط أحد المخربين الذي اخترق “الميل” الخاص بالقناة وسيطر على كافة الأجهزة الخاصة بالقناة، ووضع ألفاظ خادشة للحياء على برنامج النشرات الإخبارية.

وتبين من التحريات، وجود شخص (قرصان) يتعمد تخريب “السيرفر والأنظمة الإليكترونية” الخاصة بالقناة، حتى بلغ الأمر بالسيطرة على” البريد الإلكتروني الرئيسي للقناة وإغلاقه، ما أسفر عن توقف استقبال القناة أية بيانات من الوزارات والمصادر الخاصة بها، والرسائل الخاصة بالمراسلين والمندوبين لأكثر من 18 ساعة،

*15 سبتمبر.. أبلغ المركز الصحفي التابع للهيئة العامة للاستعلامات مسئولا مكتب جريدتي الشرق والعرب القطريتين باغلاق مكتبيهما بالقاهرة، دون الكشف عن السبب وراء القرار، ورفضت الهيئة العامة للاستعلامات كافة الحلول البديلة للحيلولة دون الاغلاق مثل تغيير السياسة الاستراتيجية أو تغيير أسم المكتب أو فصل صحفيين غير مرغوب بهم، علما بأن  قرار الاغلاق سيضر أكثر من ١٠٠ صحفي يعملون  بالمكتبين.

تشريعات مقيدة للحريات:

أيدت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري يوم 25 سبتمبر قرار وزير الداخلية بإجراء المراقبة والمتابعة لشبكات التواصل الاجتماعي، وكان ضمن مشروع تحت عنوان” رصد المخاطر الأمنية لشبكات التواصل الاجتماعى، وذلك وفقا لأحكام قانون تنظيم المناقصات والمزايدات رقم ٨٩ لسنة ١٩٩٨،

قائمة الصحفيين السجناء حتى الأن

 تحديث سبتمبر 2016

  1. حمدي الزعيم (الحياة)
  2. محمد حسن (النبأ الوطني)
  3. أسامة البشبيشي (موقع بلدي)
  4. محمد حظ (صحفي حر)
  5. محمود السقا “البداية”
  6. عمر عادل موقع”زوم نيوز”
  7. مجدي أحمد حسين( رئيس تحرير الشعب الجديد)
  8. هاني صلاح الدين (مدير تحرير باليوم السابع)
  9. هشام جعفر(مدى )
  10. اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
  11. محمد السجنيدي”صحفي حر”
  12. إسلام البحيري ( اليوم السابع)
  13. أحمد ناجي ( أخبار الأدب)
  14. أحمد سبيع ( مدير مكتب الأقصى)
  15. حسن القباني ( الكرامة)
  16. محمد صابر البطاوي (الأخبار)
  17. ابراهيم الدراوي(القومية للتوزيع)
  18. محسن راضي(الدعوة)
  19. سعيد أبو حج (مركز إعلام سيناء)
  20. عمرو الخفيف (مدير الهندسة الإذاعية في ماسبيرو سابقا)
  21. عماد أبوزيد (الأهرام)
  22. محمد أبو السول (أخبار اليوم)
  23. عبده دسوقي (إخوان ويب)
  24. محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)
  25. وليد شلبي (إخوان أون لاين
  26. يوسف طلعت( قناة الشباب
  27. محمود مصطفي سعد (جريدة النهار)
  28. عمار عبد المجيد ( موقع الحدث )
  29. صبري أنور (جريدة البديل )
  30. أحمد بيومي جريدة دردشة)
  31. سامحي مصطفى (شبكة رصد)
  32. محمد صلاح (صحفي بجريدة الشعب الجديد)
  33. ابراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )
  34. عمر عبد المقصود (موقع مصر العربية)
  35. محمود شوكان (وكالة ديموتكس للاخبار المصورة)
  36. بكري عبد العال ( جريدة الراية)
  37. محمد السعيد الدشتي ( جريدة المشهد)
  38. عبد الرحمن شاهين ( جريدة الحرية والعدالة –قناة الجزيرة)
  39. محمد صلاح مدني ( قناة مصر25)
  40. مسعد البربري (مدير قناة أحرار25)
  41. خالد حمدي ( قناة مصر 25)
  42. خالد عبد العزيز (قناة مصر 25)
  43. جمال العالم (قناة مصر 25)
  44. مصعب حامد (قناة مصر 25)
  45. أسامه عز الدين(قناة مصر 25)
  46. محمد العدلي ( قناة أمجاد)
  47. عبد الله الفخراني( شبكة رصد)
  48. معتز مصطفى شاهين (الحرية والعدالة)
  49. محمد صلاح سويدان ( مصور حر)
  50. محمود عبد النبي عواد( شبكة رصد)
  51. إبراهيم عبد النبي عواد( شبكة رصد)
  52. خالد عبد الرؤوف سحلوب( شبكة رصد)
  53. خالد حمزة ( مدير تحرير إخوان ويب)
  54. سيد موسى ( قناة امجاد)
  55. كريم مصطفى السيد( قناة الشباب)
  56. محمد عزت ( إخوان أون لاين)
  57. عبد الله شوشة ( قناة أمجاد)
  58. أحمد لاشين( مصر 25)
  59. أحمد فؤاد محمد السيد ( موقع كرموز)
  60. شادي عبد الحميد ( مراسل حر متعاون مع الجزيرة)
  61. صهيب سعد الحداد ( مراسل حر)
  62. خالد محمد عبد الرحمن ( مراسل حر متعاون مع الجزيرة)
  63. وائل الحديني ( مراسل حر)
  64. محمد مأمون أبوشوشة ( أحرار25)
  65. إبراهيم طلحة ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  66. محمود جمال علي عثمأن ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  67. محيي قاسم محمد عبد الجواد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  68. محمد مصطفى عبدالناصر عبدالقادر( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  69. أحمد محرم عبدالسلام ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  70. عبدالرحمن عبد السلام ياقوت (مراسل حر)
  71. سامح محمد أحمد بكري ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  72. عبد الله جمال مفتاح ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  73. عمار سمير عبد الغني أحمد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  74. أحمد خميس محمود خضر ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  75. بلال عبدالله أحمد عبدالريم( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  76. عبدالرحمن حسن عبدالحفيظ ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  77. أحمد خميس أنور عبد القوي( حر متعاون مع قنوات فضائية
  78. أسامة هاشم محمد هاشم( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  79. محمد حسام الدين عبد الحليم الكفراوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  80. عمر محمد مبروك الصاوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  81. أحمد علي أحمد النجار( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  82. محمد أحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  83. إسلام جمعة (مصر 25)
  84. أحمد حمودة السخاوي (جريدة تحيا مصر)
  85. أحمد المنسي”موقع “شباب نيوز”
  86. محمود عبد اللطيف ( موقع شباب نيوز)
  87. ابراهيم سمير (مراسل حر)
  88. إسلام البنا (مراسل حر)
  89. إسلام عاطف (موقع الامة )
  90. أحمد ابو خبير (موقع الامة )
  91. أحمد ماهر علي (مراسل حر)
  92. عاصم عبد الفتاح (موقع الامة )
  93. عمر خضر (شبكة رصد)
  94. عمر مبروك   (صحفي حر)
  95. محمود يحي (قناة الأمة الفضائية)\

تعليقات الفيس بوك

تعليقات