3 حالات حبس و7 محاكمات نشر جديدة و3 حالات منع من السفر و28 حالة منع جماعي من التغطية

لندن- 4 مارس 2016

رغم كل الضغوط التي تمارسها الجماعة الصحافية بمصر والمنظمات الحقوقية، ورغم انتقادات المؤسسات الدولية المهتمة لتصاعد الانتهاكات لحرية الصحافة إلا أن هذه الانتهاكات لم تتوقف الامر الذي يعكس اصرار السلطة في مصر علي محاربة الصحافة والصحفيين وتكميم حرية التعبير بشكل عام، وهو أمر ينذر بالخطر ويعكس مخاوف كبيرة علي مهنة الصحافة والصحفيين خاصة في ظل ازدياد حالات الانتهاك البدني والاعتقال والحبس والدهم والمنع في كافة صوره سواء بالتغطية او الكتابة او الظهور الاعلامي أو السفر، فضلا عن حالات الفصل التعسفي من العمل .
وتضمنت انتهاكات فبراير 3 حالات حبس جديدة و7 محاكمات ،جديدة في قضايا نشر، و28 حالة منع جماعي من التغطية (أي تضم أكثر من شخص) بخلاف الحالات الفردية، و3حالات منع سفر، و3 حالات حظر نشر وقيود جديدة،إضافة إلى العديد من الانتهاكات الأخرى وشمل التقرير 9 ابواب كالتالي :
اولا: الاعتقال
ثانيا انتهاكات داخل أماكن الحبس
ثالثا:المحاكمات
رابعا:الاعتداء البدني
خامسا :منع التغطية
سادسا:منع الكتابة والظهور الاعلامي وقطع بث
سابعا::منع من السفر
ثامنا :حظر نشر وقيود جديدة
تاسعا :فصل من العمل

والي تفاصيل التقرير
=اولا : حبس واعتقالات (3 حالات حبس )
*** 18 فبراير.. داهمت قوات الشرطة المصرية منزل صبري أنور الصحفي بموقع البديل بدمياط،واقتادته الى مكان غير معلوم، وصادرتأجهزة الحاسوب الخاصة به، وعددا من الاوراق والكتب.
*** 10 فبراير ألقت الشرطة في شبرا الخيمة القبض على الصحفى معاذ مصطفى القناوى بتهمة العمل لصالح شبكة رصد ومواقع إخبارية أخرى وتم عرضه على النيابة يوم 15 فبراير فأمرت بحبسه 15 يوما في الجنحة رقم 3126 لسنه 2016
***20 فبراير تم غيداع الصحفي والروائي أحمد ناجي السجن تنفيذا لحكم قضائي بحبسه عاما بدعوى خدش الحياء العام
ثانيا انتهاكات داخل السجون وأماكن الحجز
*** 6 فبراير.. اتهم كريم عبدالراضي محاميّ الدفاع عن المصور الصحفي “شوكان”، في تصريحات صحفية بتحويله موكله لزنزانة انفرادية كإجراء عقابي له بعدما عثر معه على هاتف وإن الجلسة المنعقدة في محكمة جنايات القاهرة والخاصة بموكله بتاريخ 6 فبراير لم يحضر فيها المحامون ولا المتهمون، وأنها تمت بغرض التأجيل لجلسة 26 مارس 2016 وذلك لعدم الانتهاء من اجراءات حضور المتهمين.
*** 10 فبراير.. قالت زوجة عبدالرحمن شاهين، الصحفي بجريدة الحرية والعدالة وقناة الجزيرة، إن زوجها المعتقل والمحكوم عليه بالمؤبد في محكمة عسكرية تعرض للتعذيب واطلاق الكلاب البوليسية عليه وعلى زملائه وانها تتعرض لاعتداءات لفظية أثناء زيارته.
*** 10 فبراير.. شكا أهالى صحفيي رصد، عبدالله فخراني، وسامحي مصطفى، ومحمد العادلي، المذيع بقناة أمجاد، من تعرض ذويهم للتعذيب والحبس الانفرادي وأنهم يعانون ايضا من اعتداءات لفظة اثناء زيارته
*** 13 فبراير… قامت قوات الأمن بقسم شبرا ثاني بحبس الصحفي عمار عبدالمجيد، المصور بموقع “الحدث”، مع المتهمين الجنائين، ومنعت الزيارت عنه، كانت قوات الأمن ألقت القبض على عمار عبدالمجيد، وذلك أثناء قيامه بتغطية مظاهرات بشبرا الخيمةيوم 25 يناير الماضي، تزامنًا مع الذكرى الخامسة لثورة يناير.
*** 20 فبراير… اتهمت ايمان محروس زوجة الصحفي أحمد سبيع ادارة سجن العقرب باساءة معاملتها وآخرين اثناء زيارتها له فضلا عن تعمدها اذلاله وسكب الطعام في اوانى غير نظيفة وزياده اسعار وجبات السجن بنحو زيادة أسعاره بنسبة 40% وتخفيض وقت التريض، كما أنه لا توجد رعاية صحية واغلاق الفتحات في أبواب السجن
*** 24 فبراير …اتهمت زوجة الصحفى بجريدة البديل صبرى أنور، قوات الأمن بقسم شرطة كفر البطيخ بدمياط بضرب وتعذيب زوجها صعقاً بالكهرباء لمدة 4 ساعات كاملة كادت أن تنهى حياته، مضيفه أن القسم ينكر تواجده من الأساس على الرغم من رؤيتها له .

=ثالثا:محاكمات وبلاغات
*** 1 فبراير.. أخلت نيابة أول مدينة نصر، سبيل إسلام جاويش، رسام الكاريكاتير، على خلفية اتهامه برسم صور مسيئة للنظام، وإنشاء صفحة بدون ترخيص، في القضية رقم 5185 جنح مدينة نصر أول.
***2 فبراير .. رفضت محكمة جنح الجمالية، برئاسة المستشار محمد صبحي، استشكال إسلام بحيرى، وأمرت باستمرار تنفيذ حكم حبسه لمدة عام، على خلفية اتهامه بازدراء الدين الاسلامي.
***2 فبراير… برأت محكمة جنح الدقى برئاسة المستشار أحمد عبد المجيد، الصحفي دندراوي الهواري من اليوم السابع في تهمة سب المهندس ممدوح حمزة، في القضية رقم القضية رقم 10700 لسنة 2015 خلال احد مقالاته
*** 5فبراير .. أحالت النيابة العامة، جمال عبد الرحيم، رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق، وصفوت عمران الصحفي بالجريدة، والمحامي أحمد أبو بركة، القيادي بجماعة الإخوان، لمحكمة الجنايات بتهمة إهانة السلطة القضائية وسب وقذف المستشار أحمد الزند أثناء توليه رئاسة نادي القضاة وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 14 مارس المقبل لبدء المحاكمة في القضية أمام الدائرة 22 جنايات المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، برئاسة محمود سعيد الدسوقى.
*** 6 فبراير .. قامت الفنانة الاستعراضية الراقصة سما المصري برفعدعوى قضائية ضد الشاعر الدكتور صلاح عبد الله عضو لجنة الدستور والدكتور ايمن نور زعيم حزب غد الثورة لقيام الاول بالقاء قصيدة شعرية بخصوصها في قناة الشرق التى يملكها الثانى اعتبرتها مسيئة..
***7 فبراير..” تقدم محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار ببلاغ ضد صحفيي موقع دوت مصر و الذي صور فيديو «بيع الأهرامات». بتهمة عدم حصوله علي إذن تصوير رسمي.
*** 8 فبراير..النائب العام يحيل كل من مجدي الجلاد رئيس تحرير جريدة الوطن السابق وعبد الفتاح فرج رئيس قسم التحقيقات بالوطن والصحفي أشرف صلاح إلى المحاكمة العاجلة في قضيتين وذلك لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة حول وقائع إهدار المال العام الأولى بمستشفى قصر العيني والثانية بمستشفيات جامعة القاهرة.
*** 8 فبراير.. أجلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة محاكمة صحفيي رصد، عبدالله فخراني، وسامحي مصطفى، ومحمد العادلي، المذيع بقناة أمجاد لتعذر نقلهم من سجن وادي النطرون، الى جلسة 1 مارس.
*** 10فبراير.. حددت محكمة استئناف القاهرة، يوم 7 مارس جلسة محاكمة محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ومجدي الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن السابق، وعبدالفتاح فرج، رئيس قسم التحقيقات بالجريدة، والصحفي أشرف صلاح، لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة حول وقائع إهدار المال العام الأولى بمستشفى قصر العيني والثانية بمستشفيات جامعة القاهرة بمحكمة شمال الجيزة.
***10 فبراير.. حكمت محكمة جنح مستأنف جنوب القاهرة ببراءة الإعلامية منى عراقي في قضية “حمام باب البحر”، وقالت المحكمة إن الإعلامية لم تقصد التشهير إنما استخدمت حقها في الإبلاغ عن جريمة حاقت بها الشبهات.
*** 12 فبراير… أمرت نيابة الدقي بحفظ التحقيقات في البلاغ المقدم من الإعلامي وائل الإبراشى ، ضد المنتج السينمائي أحمد السبكي ، بسبّه وقذفه خلال مداخلة هاتفية ببرنامجه «العاشرة مساءً»، على قناة «دريم»، وذلك لعدم وجود شبهة جنائية.
*** 13 فبراير..تقدم محامي بالبلاغ رقم 1915 لسنة 2016 عراض النائب العام ضد تيمور عباس السبكي، وخيري رمضان يطالب فيه بتقديمه للمحاكمة الجنائية العاجلة؛ لاتهامه بسب وقذف نساء الصعيد، وذلك من خلال لقائه في برنامج “ممكن” مع الإعلامي خيري رمضان، المذاع على فضائية “سي بي سي”.
*** 13 فبراير… قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبدالجيد، وسكرتارية ضياء الدين صبحي، في دعوي السب والقذف المقامة من المهندس ممدوح حمزة، ضد الإعلامي خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، ودندراوي الهواري، الكاتب بالجريدة، بعدم قبول الدعوى المدنية والجنائية للأول، وتغريم الثاني 10 آلاف جنيه.
*** 15 فبراير .. تقدم محمد عبدالعظيم كركاب، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، بمحضر رقم 396 إدارى مركز شرطة أبوتيج ضد كل من تيمور السبكي، وخيري رمضان ومحمد الأمين لاستضافته اﻷول ببرنامجه على قناة “سي بي سي” الذى يقدمه الثانى، التى يملكها الثالث ، لافتا إلى أن اعتذاره غير مقبول ولا يكفي في مسألة السب والقذف، مطالبا بتطبيق قانون العقوبات.
***17 فبراير … جددت، نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفى محمود السقا و9 آخرين، احتياطيا على ذمة التحقيقات التى تجريها معهم، حول اتهامهم بالانضمام لحركة شباب 25 يناير.
***17 فبراير…أمرت محكمة جنوب بنها بإخلاء سبيل الصحفي عبدالرحمن أبوعوف، أحد مؤسسي جريدة “المصريون”، بعد أكثر من 3شهور على اعتقاله حيث قبلت المحكمة الاستئناف المقدم من أبوعوف على تجديد حبسه، وأمرت بحفظ القضية المتهم فيها وهى الانضمام لـ “جماعة إرهابية بغرض تعطيل الدستور والقانون”فيما تعنتت قوات الأمن بمركز شرطة القناطر الخيرية اخلاء سبيله لعدة ايام.
***20 فبراير… قررت محكمة جنح مستأنف بولاق أبو العلا حبس الكاتب أحمد ناجي سنتين، وتغريم رئيس تحرير أخبار الأدب طارق الطاهر 10 آلاف جنيه، في القضية رقم ٩٢٩٢ جنح بولاق أبو العلا التي تتهم ناجي بخدش الحياء العام لنشره فصلًا من روايته “استخدام الحياة” في عدد من مجلة أخبار الأدب.
***20 فبراير…قبول الاستئناف المقدم من المخرج محمد حجازىفي الحكم الصادر ضده بالسجن١٠سنوت في قضية احداث رمسيس بعد حبس دام السنتين والنصف والافراج عنه على ذمة القضية.
*** 22 نوفمبر…احال مجلس النواب ، النائب ، توفيق عكاشة ، إلى لجنة خاصة للتحقيق معه بعد تجاوزه لقظيا بحق الصحفيه نورا ابراهيم بجريدة “اليوم السابع” واتهامه لها بانها مرشدة للمباحث.
***21 فبراير.. قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر برئاسة المستشار حاتم العزبي، ببراءة أحمد موسي، مقدم برنامج “على مسئوليتي”، عبر قناة “صدى البلد”، من تهمة سب وقذف المخرج بيير سيوفي، وألغت حكم إدانته بغرامة مالية.
*** 22 فبراير… جددت نيابة بنها الكلية، برئاسة المستشار وليد مندور، حبس عمار عبدالمجيد، المصور بموقع الحدث، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه في القضية رقم 824 لسنة 2016 إداري ثاني شبرا الخيمة، وستعقد جلسة تجديد الحبس المقبلة يوم 6 مارس ، وذلك خلال جلسة اليوم المنعقدة بمجمع محاكم شبرا.
***24 فبراير… جددت نيابة امن الدولة العليا حبس إسماعيل الإسكندراني، الصحفي بجريدة السفير اللبنانية، للمرة السابعة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، خلال الجلسة الاخيرة المنعقدة بنيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس.
***24 فبراير… أجلت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفى ربيع، محاكمة عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، واثنين آخرين، على خلفية اتهامهم بسب وقذف محمد أبوالعنين، رجل الأعمال، لجلسة 2 مارس المقبل، لتقديم المستندات. *** 24 فبراير…استدعى النائب العام ، الإعلامي يوسف الحسيني، لسماع أقواله في البلاغين المقدمين من المستشار أحمد الزند، وزير العدل ويتهمه بالسب والقذف
*** 25 فبراير… أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 48 متهمًا، في قضية “أحداث عين شمس”، والتى أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، لجلسة 16 مارس ؛ وذلك لسماع أقوال الشاهد الرابع وهو ضابط من الأمن الوطنى، والشاهد الخامس وهو معاون مباحث قسم عين شمس.
*** 27 فبراير…شكا خالد حسن السعيد ، محامي عبدالرحمن ياقوت، الصحفى بموقع كرموز الإخبارى بالإسكندرية، من البط الشديد في الإجراءات القانونية المتخذة ، وأنه يعمل مع فريق الدفاع لتقديم كل مافي وسعهم لتحسين الموقف القانوني جراء القضايا الملفقة للصحفي وقال ان المحكمةاجلتمحاكمته، من 20 يناير إلى 20 إبريل ، بسبب عدم التمكن من احضاره ويتمنى الا تؤجل مرة اخري بنفس السبب كما حدث في العديد من المرات السابقة.
*** 27 فبراير… اجلت محكمة جنح أول أكتوبر الحكم على الصحفي إبراهيم عيسى، وطارق نور مالك قناة القاهرة والناس، في الدعوى التي تتهمهم بسب وقذف مرشح الانتخابات البرلمانية السابقة عن دائرة البداري الانتخابية بمحافظة أسيوط، لجلسة 12 مارس.

=رابعا:انتهاكات بدنية ميدانية
*** 1 فبراير..اعتدى حراس الفنانة منة فضالى بالسب على نادية صالح الصحفية بجريدة الغد وذلك اثناء محاولتها الحصول على تصريح صحفي منها في عزاء احد الفنانين
***1 فبراير…حررت هناء عبد الفتاح الصحفية بجريدة فيتو محضر شرطة ضد الفنانة منة فضالى تتهمها فيها بالاعتداء عليها بالضرب والسب اثر محاولتها اجرء حديث صحفي معها في اثناء حضورها واجب عزاء لاحد الفنانين. وقد اتهمت الصحفية الفنانة بتحريض صحيفتها على اتخاذ قار بفصلها.
*** 3 فبراير .. قام مأمور قسم دار السلام، العقيد السيد حسن يوسف، بالاعتداء بالسب والضرب علي الزميل محمد راضى، الصحفى بجريدة الأخبار، وذلك أثناء تغطيته مداهمة الأمن لخلية إرهابية في شارع عبدالحميد مكى بحدائق المعادى.
*** 14 فبراير .. اعتدى أفراد الأمن الإداري في كلية آداب المنصورة، على الصحفيين أثناء افتتاح مبنى الكلية الجديد، ومنعوهم من الدخول لمكتب العميد أو الدور الموجود به رغم دعوتهم للحضور ونشبت مشادات كلامية بينهم، واعتدى أفراد الأمن على عدد من الصحفيين الذين حاولوا الدخول بالضرب
*** 15 فبراير… وقعت مشادات بين عدد من أسر المتهمين الـ11 فى قضية الشذوذ الجنسى وعدد من الصحفيين الذين حضروا لتغطية وقائع الجلسة ، أمام محكمة جنح العجوزة، وتدخل حرس المحكمة للفصل بين الطرفين.
*** 15 فبراير… اعتدى رجال بزي مدني، مكلفين بتأمين مكتب “ائتلاف دعم مصر”، بجاردن ستي، على الصحفيين ومنعوهم من دخول المقر، بالتزامن مع انعقاد اجتماع المكتب السياسي.حيث جرت مشادة بين الصحفين ومسؤولي التأمين، وقاموا بطردهم، والاعتداء على إحدى الصحفيات، وذلك دون تدخل من قبل المسؤولين بمكتب ائتلاف دعم مصر.
*** 15 فبراير… اعتدى مواطنون مناصرونللسلطةعلى مراسلة موقع “الحكاية” سارة فؤاد أثناء إجراءها تقريرا بجوار نقابة المحامين، وذكرت سارة أنها أثناء تسجيلها تقرير مصور مع أحد المواطنين ، قام أحد المحامين بسبها وضربها مدعيا أنها كارهة للسيسي وتتصيد المواطنين البسطاء لتشويه سمعة مصر
*** 22 ف راير… اعتدى اللواءمحمود خميس، النائب بالبرلمان عليمحمد طارق، الصحفي بجريدة الوطن باالضرب والسب أثناء لقائه مع النائب توفيق عكاشة للحصول على تصريح حول أسباب طرده من جلسة بمجلس النواب.
***24فبراير… استوقف ضباط شرطة بزى مدنى بميدان عبد المنعم رياض عاصم محمد، مصور موقع الطريق أثناء قيامه بعمل تقريرعن فترة الذروة بالمواقف العامة والأماكن المزدحمة بحجة عدم حصوله على تصريح ولم يفرج عنه الا بعد مسح ما تم تصويره..
***24 فبراير… قالت خديجة جعفر، زوجة إسماعيل الإسكندراني، الصحفي بجريدة السفير اللبنانية، إنهاتتعرض لمضايقات أثناء زيارته، ولم تسمح لهم إدارة السجن بالتحدث سويًا، فيقوم مخبر بالجلوس معهم، ويسجل حديثهم، وأشارت إلى أن “الإسكندراني” يعاني من حالة نفسية سيئة وان”الإسكندراني”، قال خلال التحقيق معه،انه يعانى أضرار مادية ومعنوية ، لكونه يعول أسرتين وهو الان بدون دخل ثابت.
***25 فبراير… اتهم الصحفي مصطفي بكري النائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، بمحاولة اقتحام استوديو برنامجه “حقائق وأسرار”، المذاع على فضائية “صدى البلد” بصحبة بلطجية.
=رابعا:منع من التغطية (28 حالة منع جماعي)
***1 فبراير.. منعت الدائرة 21 إرهاب، بمعهد أمناء الشرطة بطرة الصحفيين من تغطية أولى جلسات محاكمة “خلية دمياط”، بشأن تأسيس جماعة إرهابية فيما يُخالف القانون
***1 فبراير .. استقبل اللواء عمر ناصر، مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسوان بمكتبه، المجموعة الصحفية بالمحافظة وممثلي كافة الصحف والمواقع الإخبارية، وتم احتواء الموقف الذي تعرض له الزميل عبدالله صلاح مدير مكتب جريدة “اليوم السابع” بأسوان أثناء دخوله إستاد أسوان الرياضي لتغطية أحداث مباراة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مع نظيره الليبي.
*** 2 فبراير.. نشبت مشادة كلامية بين عدد من الصحفيين وممثلى الجهات الإعلامية المختلفة وقوات الأمن المكلفة بحراسة القاعة 9 بمحكمة شمال الجيزة، والمنعقدة بها محكمة جنح مستأنف الوراق والتى تنظر جلسات استئناف المتهمين فى قضية “غرق مركب الوراق” بسبب منععهم من الحضور. وتقدم عدد من الصحفيين، عقب المشادة، بطلب كتابى لرئيس المحكمة، أوردوا فيه تفاصيل ما حدث، وطلبوا منه السماح لهم بتغطية الجلسة، إلا أنه رفض وأكد أنه سيطلعهم على ما جاء بالجلسة عقب انتهاء المداولة.
2*** فبرير.. هدد المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك بعدم إذاعة أى مباريات لنادى الزمالك و منع الصحفيين و الإعلاميين من دخول النادى بالأضافة إلى إلغاء العضويات المستثناه للصحفيين فى حال عدم إلغاء الحظر الإعلامى المفروض عليه.
2*** فبراير.. منع الصحفيين من حضورالاجتماع المغلق، الذي عقد لبحث الأزمة بين نقابة الأطباء ووزارة الداخلية بمقر مجلس النواب رغم مناقشتهلقضية رأى عام.
*** 3فبراير .. قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب: إن قوات الأمن المسئولة عن تأمين المعرض، مَنعت الصحفيين من دخول احدىالأمسيات مع الإبقاء على الموجودين داخل الفعاليات لحين انتهائها.واحتجز الأمن بعض معارضي ومؤيدي الرئيس الراحل معمر القذافي، بعد تبادل وتراشق الاتهامات، مع عبد الرحمن شلقم، وزير الخارجية الأسبق، مما أدى إلى إلغاء ندوة “الثقافة في المواجهة” للحديث عن الوضع الليبي.
3 *** فبراير .. مسئولو الأمن القائمون على تأمين مباراة إنبى والأهلى على استاد بتروسبورت، يطردون الصحفيين من المقصورة الإعلامية، يخرجونهم خارج الإستاد.
*** 3فبراير .. شكا الصحفيون الى مجلس نقابتهم الدكتور احمد زكى بدر وزير التنمية المحلية بسبب تعسفه وتعنته في التعامل مع مندوبي الصحف لدى الوزارة، وتعمده منعهم من ممارسة واجبهم المهني. وقال محررو التنمية المحلية، إن هذا الأسلوب دأب عليه الوزير منذ توليه منصبه في 19 سبتمبر2015، .
***6فبراير..منعت هيئة المحكمة المصوريين والقنوات الفضائية من حضورالجلسات الخاصة بقضية “رشوة وزارة الزراعة”، واكتفت بوضع شاشاتين في القاعة، قبل بدء الجلسة لمتابعة الصحفيين من خلالهما
***9 فبراير .. حاولت قوات الأمن استاد برج العرب، منع المصورين والصحفيين من الدخول إلى الاستاد لتغطية مبارة القمة بين الأهلي والزمالك، لمدة ساعة قبل ان تسمح لهم بالتغطية
*** 9 فبراير… شكا سامر عبدالله، المصور بموقع البوابة نيوز، من أن قوات الأمن بكمين للشرطة، بمحيط استاد برج العرب، قامت بإيقاف المصورين، بحافلة رابطة النقاد الرياضيين، لأكثر من 4 ساعات، ولم تسمح لهم بدخول الاستاد، لتغطية مبارة القمة
***11 فبراير… منعت محكمة جنايات القاهرة المصورين الصحفيين من تغطية محاكمة صلاح هلال، وزير الزراعة السابق، و3 متهمين آخرين، بمحكمة التجمع الخامس، في اتهامهم بالقضية رقم 673 المعروفة إعلاميًا بـ«رشوة وزارة الزراعة ».
*** 12 فبراير … منعت سلطات الأمن صحفية ومصور “المصري اليوم” من دخول منطقة الأهرامات، على الرغم من أنهما يحملان تذاكر الدخول، وتم تفتيش حقائبهما، ورفض أحد مفتشى الآثار قيام المصور بتصوير الهرم الأكبر، طالبا منهما المغادرة فورا، رغم تأكده من هويتهما الصحفية بدعوى عدم حصولهما على تصريح مؤكدا انهم لو كانوا من الاخبار او الاهرام كان سيدعهم يصورون.
*** 13 فبراير منعت الأمانة العامة، لمجلس النواب الصحفيين من دخول قاعة مجلس النواب لتغطية خطاب عبدالفتاح السيسي
*** 13فبراير.. منعت قوات الأمن بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة ،الصحفيين والمصورين، من تغطية جلسة محاكمة 4 متهمين، في أحداث العنف التى شهدتها منطقة النزهة، عقب فض اعتصام رابعة العدوية.
*** 14 فبراير… منعت قوات أمن مديرية أمن القاهرة الصحفيين ومندوبي مديرية أمن القاهرة ووزارة الداخلية من دخول المديرية لتغطية حفل افتتاح مبنى المديرية بباب الخلق.
*** 14فبراير…وقعت مشادات كلامية بين الصحفيين وممثلي الإعلام من جهة، وأقارب رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس صحيفة المصري اليوم وهيئة الدفاع عنه من جهة أخرىاثناء جلسه محاكمته واخرين بتهمة التجمهر ما دفع الشرطة لمنع الصحفيين من التصوير وأخرجتهم من قاعة المحاكمة.
*** 14 فبراير… وقعت مشادة بين عدد من أسر المتهمين الـ11 فى القضية المغروف بقضية الشذوذ الجنسى وعدد من الصحفيين منهم محرري “الوفد واليوم السابع” الذين حضروا لتغطية وقائع الجلسة ، أمام محكمة جنح العجوزة وتدخل حرس المحكمة للفصل بين الطرفين
***15 فبراير… منعت قوات أمن أكاديمية الشرطة المكلفة بتأمين البوابة رقم «4»، ممثلي الصحف الخاصة والحزبية، من حضور جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بخلية أوسيم، وذلك بداعي صدور تعليمات من رئيس المحكمة المستشار أحمد أبوالفتوح بمنع حضور الصحفيين الممثلين للصحف الحزبية والخاصة والسماح فقط للصحف القومية.
*** 15 فبراير… قرر المكتب السياسيلائتلاف دعم مصر بحضور قيادات الائتلاف منع الصحفين من تغطية أخبار الائتلاف، وشدت القيادات علي الامن المتواجد بمنع وجود أي صحفي داخل المقر.
*** 16 فبراير… اتهم ممدوح الدماطي، وزير الآثار مها صلاح الدين، المحررة بموقع دوت مصر، بـ”فبركة” فيديو بيع أحجار الأهرامات خلال مؤتمر “ذكرى إنقاذ أبوسمبل” ما دفع لوقوع مشادة كلامية بينهما.
*** 16 فبراير…قرر الدكتور خالد عبدالجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنيةمنع موظفي الإدارات المختلفة، من التعامل مع أي صحفي، أو الرد على المكالمات الهاتفية، إضافة إلى تكليفه لأحد العاملين بمراقبة كل من يسأل عن مها سعد الدين، مدير الأفلام العربية، وجمال جابر مسؤول الأفلام الأجنبية بالرقابة، في ظاهرة تعد الأولى من نوعها في الرقابة.
*** 16 فبراير… منعت محكمة جنايات الإسكندرية، الصحفيين من تغطيه جلسة النطق بالحكم على قاتل سيد بلال أعلاميا، وعدم دخول الصحفيين والقنوات الفضائيه المتواجده للقاعه التى تم فيها أعادة المرافعه داخل غرفة المداوله حيث قضت المحكمة ببراءة العقيد حسام إبراهيم الشناوى ضابط أمن الدوله السابق قاتل سيد بلال المحكوم عليه وثلاثة اخرين بالمؤبد غيابيا.
*** 18 فبراير… قامت قوات الامن المكلفة بتأمين مباراة الزمالك وأسوان بمنع الصحفيين والإعلاميين من نزول أرض الملعب وحضور المؤتمر الصحفي الذي يعقب المباراة.
***18 فبراير…منعت هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حمادة محمد شكري، الصحفيين من تغطية جلسة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و24 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ«إهانة القضاء»، وجاء ذلك بعد أن منعت قوات الأمن المكلفة بحراسة بوابة رقم «4» بأكاديمية الشرطة، دخول الصحفيين بداعي صدور تعليمات من رئيس المحكمة.
*** 19 فبراير…منع الأمن والكشافه الكنسية، المنظمون لعزاء الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام للأمم المتحدة ، الصحفيين من الدخول لتغطية العزاء، بناء على رغبة أسرة الراحل بمنع دخول أحد سوى المعنيين، فيما سمحوا بدخول كاميرات التليفزيون المصري.
*** 20 فبراير… منع رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة الصحفيين من تغطية جلسة محاكمة المتهمين في قضية “أحداث الأزبكية”
***23 فبراير… منع الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، كافة قيادات ومسئولى الوزارة، على اختلاف تدرجاتهم الوظيفية، من التحدث مع الصحفيين التعليم، او الادلاء باى تصريحات صحفية والا فسيتعرضون للعقاب.
***24 فبراير… منعت محكمة جنايات الإسكندرية، ممثلي وسائل الإعلام من تغطية وقائع جلسة محاكمة عضو مجلس النواب هيثم الحريري، بتهمةالتورط في الاشتباكات التي نشبت بين اعضاء حركة تمرد بالاسكندرية وأنصار الإخوان، خلال جمع توقيعات بمنطقة أبوسليمان عام 2012.
*** 24 فبراير … منعت جنايات بني سويف المنعقدة بأكاديمية الشرطة بطرة الصحفيين، من متابعة وقائع، جلسة محاكمة الدكتور محمد بديع مرشد الاخوان، وآخرين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث بني سويف”.
***25 فبراير…طرد منظمو حفل مراسم تدشين نادي “ليونز تيوليب” القاهرة، بفندق الماسة الصحفيين، وذلك لعمل تذاكر للموائد حيث يقوموا ببيع الكراسي للحضور.
***26 فبراير… فوجئ صحفيو الفجر الرياضى بقيام مسؤولى استاد جامعة المنيا باستيلائهم علي البطاقة الشخصية الخاصة بهم، والتفويض الخاص بعملهم الصحفي، ومنعهم من دخول الملعب لتغطية مباراة المنيا وديروط ، ضمن مباريات الجولة الــ16 من دوري القسم الثانيبحجة عدم وجود موافقة لدخولهم من جانب إدارة الإستاد، في تصرف نال إستياء الصحفيين المتواجدين لتغطية المباراة.
***26 فبراير… طرد رجال الامن المشرفين على تنظيم انتخابات التجديد النصفي لنقابة مهندسي القاهرة، المنعقدة باستاد القاهرة، الصحفيين المتواجدين امام لجان الانتخاب، فور وصول المهندس إبراهيم محلب – رئيس مجلس الوزراء السابق، للإدلاء بصوته، وهو ما أثار حالة من الجذب والتراشق بالألفاظ بين الصحفيين والقائمين على التنظيم وكان قد تم منع الصحفيين منذ بداية اليوم من دخول اللجان.

*** 27 فبراير .. منعت قوات الأمن بمحكمة جنح أكتوبر أول، التي تنظر محاكمة تيمور السبكي المتهم بسب نساء الصعيد، الصحفيين من تصوير المتهم داخل قفص الاتهام، وقامت بإخراجهم من القاعة.
*** 27 فبراير… منع أمن نادى الزمالك المُحرِّرىن والمُصوِّرينمن صحف الشروق والمصري اليوم والوطن من حضور المؤتمر الخاص بالمدير الفنى الجديد بدعوى وجود تعليمات لديهم من مجلس الإدارة.

=سادسا:وقف برامج
*** 22 فبراير … قررت غرفة صناعة الإعلام وقف برنامج “ممكن” الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية cbc ، لمدة 15 يومًا، بسبب تصريحات ابداها ضيفه تيمور السبكى بحق نساء الصعيد واتهمهن بخيانة أزواجهن، كما قررت الغرفة مقاطعة تيمور السبكي، وعدم ظهوره أو التعامل معه على جميع القنوات أعضاء الغرفة.
***27 فبراير… قالت أيتن الموجى مقدمة برنامج «ملفات ساخنة»، الذى يُعرض على الفضائية المصرية، انه بعد استضافتها كاتب معارض للنظام تم تحويل برنامجها من البث المباشر الى المسجل وهو الامر الذى نفاه مجدى لاشين رئيس قطاع التليفزيون المصري ولا زال السجال دائرا.

=سابعا:منع من السفر( 3 حالات)
***3 فبراير.. منعت سلطات مطار القاهرة الناشط الحقوقي جمال عيد رئيس الشبكة العربية لحقوق الانسان المعنية بالدفاع عن حرية الاعلام والتعبير من السفر وأعادته بحقائبه.
*** 15 فبراير… منعت سلطات أمن مطار القاهرة الإعلامي أبوبكر خلاف نقيب الإعلاميين الإلكترونيين من مغادرة البلاد على رحلة الخطوط العُمانية المتجهة الى مسقط ، كما تم احتجازه لعدة ساعات وتم انزال حقائبه من الطائرة، ثم اطلق سراحه لاحقا
*** 23 نوفمبر… منع الصحفي والناشط الحقوقى حسام بهجت من السفر أثناء مغادرتة مطار القاهرة، متوجها إلى المملكة الأردنية على متن رحلة مصر للطيران وذلك بناء على قرار صادر من النائب العام.

=ثامنا:حظر نشر وقيود على النشر( 3حالات)
***6فبراير..أصدر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام, قرارا بحظر النشر في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية, وكذلك الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية, المحلية والأجنبية وغيرها من النشرات أيا كانت, وكذا المواقع الألكترونية في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة, في شأن مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة.
***23 فبراير… اصدر المستشار نبيل صادق، النائب العام،قرارا بحظر النشر فى قضية اتهام المستشار أمير عوض ضمن القضاة الذين يحاكمون فيما يعرف بـ”بيان رابعة”، بإهانة رئيس مجلس القضاء الأعلى..يذكر ان القاضي قد قبض عليه اثناء المحاكمة وقامت قوات الامن بمنع الصحفيين من الدخول لنادى القضاء اثناء اعتقال القاضى.
*** 24 فبراير… كشفت تقارير أوربية أن إدارة البحوث التقنية وهي وكالة رقابة انترنت سرية في مصر تعمل داخل المخابرات العامة المصرية حصلت على تقنيات وتجهيزات متطورة لرقابة الإنترنت من فنلندا وألمانيا وإيطاليا على الرغم من الحظر المفروض من البرلمان الأوروبي ببيع مثل هذه التقنيات إلى مصر.وطالبت وكالة Privacy International التي أصدرت التقرير الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي بالتأكد من الصفقات التي عقدتها الشركات مع مصر بحيث لا يتم تصدير أجهزة رقابة وتجسس أخرى لاحقاً.

=تاسعا:فصل من العمل
***6فبرير.. قامت ادارة جريدة الوطن بالاستغناء عن 8 صحفيين من العاملين بها، وتم إبلاغهم بقرار الاستغناء هاتفيا دون بيان أسباب ويوجد قائمة بأسماء صحفيين آخرين سيتم الاستغناء عنهم خلال أيام بحسب ما روته للصحف هدي محمد، إحدى المفصولات
***14 فبراير.. اعتصم عدد كبير من الصحفيين المتدربين بجريدة الشروق احتجاجا على قرار مجلس ادارة الجريدة بالاستغناء عنهم

تعليقات الفيس بوك

تعليقات