لندن- 6-12-2017
شهد شهر نوفمبر 50إنتهاكا، وحالة إفراج واحدة و16 إجراء قضائيا بزيادة 7 انتهاكات عن الشهر الماضي، وبلغ عدد الصحفيين السجناء بنهاية الشهر 87 صحفيا الأمر الذي يؤكد استمرار القمع للصحفيين وحبسهم.
وكانت التهمة الأكثر وضوحا، هي تهمة “إهانة الرئيس” والتي طالت العديد من الصحفيين والإعلاميين وتم حبس العديد منهم، بسبب هذه التهمة التي لم يتم تعريفها، بشكل واضح في القانون حتي الان.
وفي هذا السياق قررت نيابة جنوب الجيزة الكلية، إحالة الصحفية بموقع “فكرة” الإليكتروني أسماء زيدان إلى محكمة الجنايات، لتحديد جلسة لنظر اتهامها بإهانة المشير عبد الفتاح السيسي فى القضية رقم 59703 لسنة 2017 جنح الهرم، والمتهمة فيها بنشر صور من شأنها تكدير السلم العام، وإهانة رئيس الجمهورية على “الفيس بوك”. وهو ما جري أيضا مع الكاتبة الصحفية بجريدة المصري اليوم غادة الشريف حيث أحال النائب العام بلاغ مقدم من أحد المحامين، ضدها، يتهمها بإهانة السيسي، وتهديد الأمن القومي المصري وتكدير السلم الاجتماعي، إلى نيابة وسط القاهرة لمباشرة التحقيق في هذه التهمة ايضا.
كما تم فصل الإعلامية عبير حمدي الفخراني بعد حرمانها من تقديم برنامجها على قناة الدلتا، والتحقيق معها بتهمة إهانة السيسي والسخرية منه على صفحتها بالفيس بوك.
وفي السياق ذاته أحالت إدارة الشئون القانونية المركزية التابعة لرئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون، الإعلامية عزة الحناوي المذيعة بقناة القاهرة إلى النيابة الإدارية لاستكمال التحقيقات معها فى واقعتي إجراء مداخلة هاتفية على قناة الجزيرة الإخبارية، والتهكم على قيادات ماسبيرو، وإهانة السيسي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وعلي صعيد الاعتقال والإخفاء القسري، شهد شهر نوفمبر 6حالات، شملت الإذاعي محمود خليل المذيع بإذاعة القران الكريم والسيد طه ابراهيم الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط الذي تم احتجازه وإخفاءه قسريا، و كذلك احتجاز المدون إسلام الرفاعي، وإخفاءه قسريا لمدة ثلاث أيام وكذلك الصحفي أحمد علي عبد العزيز، كما تم احتجاز الصحفيين سعيد حشاد الصحفي في موقع “فكرة” والمراسل “الحر” أحمد علي وأخفاهما قسريا قبل ظهورهما بعد أربعة أيام في مقر نيابة أمن الدولة.
أما بالنسبة للإفراجات فقد شهد شهر نوفمبر حالتين شملت الصحفي محمود مصطفى سعد من جريدة النهار والصحفي حسن القباني بجريدة “الكرامة ” بتدابير إحترازية بعد حبس احتياطي تجاوز السنتين علي ذمة قضية التخابر مع النرويج.
كما سجل شهر نوفمبر 4 حالات انتهاك بحق الصحفيين السجناء كان بطلها الصحفي “حر” أحمد السخاوي، مسجلا انتهاكين متتاليين، حيث أكد تعرضه للتعذيب للاعتراف أنه يتعاون مع قناة الجزيرة ويعمل لصالحها، وتم حبسه بالعقرب في زنزانة حرم فيها من كل الحقوق، الأمر الذي دفعه لمحاولة الانتحار بقطع بعض الشرايين، والإضراب عن الطعام، وفي الواقعة الثانية أطلق استغاثة يطلب فيها علاجه، حيث يعاني من المرض، وكاد يشرف علي الموت، أما الحالة الثانية فتخص أحمد فاروق أحمد صالح أحد الإعلاميين الشباب المقبوض عليهم بتاريخ 31 اكتوبر 2016 في القضية رقم 205 لسنة 2015م والذي أعلن دخوله في الإضراب عن الطعام، احتجاجا علي اعتقاله لمدة عام دون معرفة الأسباب، ويأتي الصحفي إسماعيل الإسكندراني مكملا لهذه الانتهاكات، حيث لم يتم الإفراج عنه والإبقاء عليه بمحبسه رغم أنه انهي فترة الحبس الاحتياطي، ويتوجب الإفراج عنه طبقا للقانون.
وعلي صعيد المحاكمات والبلاغات، سجل شهر نوفمبر 41حالة محاكمات وبلاغات منها 16 حالة إجرائية و25 تمثل انتهاكات، تمثلت في التجديد وحبس صحفيين، والحكم علي أخرين بأحكام بالحبس والغرامة.
وشمل هذه الباب عدة انتهاكات، تمثلت في الحكم بالحبس لمدة عام غيابيا علي الصحفية عبير الصفتي، وحبس الصحفي أحمد علي عبد العزيز لمدة 15يوما، وكذلك حبس الصحفية أسماء زيدان فضلا عن تجديد حبس عدد كبير من الصحفيين، من بينهم بدر محمد بدر، وأحمد زهران، ومحمود شوكان، وحمدي مختار، وأسامة البشبيشي، وسامحي مصطفي، وعبد الله الفخراني، وأحمد السخاوي، ومحمد الحسيني، وأنغام غنيم، ومحمد الشاعر، وممدوح الماتع
كما تم إصدار أحكام بالغرامة ضد محمد الباز ورفض استئناف في حكم اخر عليه بغرامة 20 الف، فضلا عن قبول عدة بلاغات أخري ضد صحفيين واعلاميين.
وفي المقابل وفي الناحية الإجرائية، تم تبرئة رئيس تحرير الأهرام علاء ثابت وتأجيل العديد من القضايا والبلاغات.
وفي باب المنع من التغطية، شهد شهر نوفمبر 10 حالات كان بطلها أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء، حيث منعت قوات الجيش والشرطة الصحفيين من التصوير عقب الاحداث، كما منعت إجراء أي أحاديث صحفية مع المصابين بمستشفيات القاهرة، كما جاءت المحاكم أيضا في مقدمة الأماكن التي منع الصحفيين من التغطية بها، سواء بمجلس الدولة أو معهد أمناء الشرطة، حيث انعقاد عدد من المحاكمات، بالإضافة الي نادي الجمهورية بشبين الكوم حيث منع الامن بالنادي الصحفيين من تغطية انتخابات الجمعية العمومية.
كما شهد شهر نوفمبر حالة اعتداءات بدنية واحدة، تمثلت في القبض على المصور والمدون محمد ابراهيم الشهير بمحمد اكسجين صاحب المدونة والقناة على يوتيوب الشهيرة بـ «أكسجين مصر» والاعتداء عليه قبل أن تطلق سراحه.
وبخصوص حجب البرامج والفضائيات، سجل شهر نوفمبر 4 حالات منع وحجب، حيث تم تحويل الإذاعي محمود خليل بإذاعة القران الكريم للشئون الإدارية ومنعه من العمل(إضافة إلى حبسه احتياطيا)، فضلا عن حرمان العديد من علماء الدين من الظهور علي القنوات الفضائية بعد تحديد قائمة من 50 شخص فقط للظهور، والحديث عن أمور الدين ومنع أي شخص آخر، كما تم تحويل الإعلامية عبير الفخراني بقناة الدلتا إلي التحقيق ووقفها عن العمل ثم فصلها، بتهمة إهانة رئيس الجمهورية ،وهو الأمر نفسه مع الإعلامية رشا مجدي، ولكن بسبب تعليق لها علي أحداث مسجد الروضة…والي تفاصيل التقرير …

أولا: حبس وإختفاء قسري
شهد شهر نوفمبر 6حالات، شملت الإذاعي محمود خليل المذيع بإذاعة القران الكريم والسيد طه ابراهيم الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط الذي تم اعتقاله وإخفاءه قسريا، و كذلك اعتقال المدون إسلام الرفاعي، وإخفاءه قسريا لمدة ثلاث أيام وكذلك الصحفي أحمد علي عبد العزيز، كما تم اعتقال الصحفيين سعيد حشاد الصحفي في موقع “فكرة” والمراسل “الحر” أحمد علي وإخفائه قسريا قبل ظهورهما بعد أربعة ايام.

*2 نوفمبر.. مداهمة منزل الإذاعي محمود خليل المذيع بإذاعة القرآن الكريم واعتقاله بدعوى انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين وذلك بعد قرار من الشؤون الإدارية بالإذاعة باستبعاده من تقديم برامج الهواء والبرامج المسجلة وإحالته للتحقيق.
*9 نوفمبر .. قوة من 3 مدرعات و 5 سيارات تداهم منزل الصحفي عمر السيد طه إبراهيم الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط واقتياده إلى جهة غير معلومة وأخفته قسريا.
*17نوفمبر..إعتقال المدون إسلام الرفاعي، في نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس، وظهوره بعد غياب استمر 3 أيام إخفاءا قسريا ومحبوس حاليا في سجن طرة على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2017 أمن دولة عليا بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية وحددت3 ديسمبر المقبل موعدا للنظر في قضيته
*21 نوفمبر.. القبض علي الصحفي أحمد على عبد العزيز عضو حزب غد الثورة من منزله بالإسكندرية بعد الاعتداء عليه بالضرب وتكسير أثاث منزله من القائمين على ضبطه وبعد يومين من الحجز عرض علي نيابة أمن الدولة
*22 نوفمبر.. احتجاز الصحفيين سعيد حشاد الصحفي في موقع فكرة والمراسل الحر أحمد علي وإخفائهما قسريا قبل ظهورهما بعد أربعة ايام في نيابة أمن الدولة العليا

ثانيا : الإفراجات

بالنسة للإفراجات فقد شهد شهر نوفمبر حالتين شملتا الصحفي محمود مصطفى سعد بجريدة النهار، والصحفي حسن القباني بجريدة “الكرامة ” بتدابير إحترازية بعد حبس احتياطي تجاوز السنتين علي ذمة قضية التخابر مع النرويج.
8 نوفمبر تم إخلاء سبيل الصحفي محمود مصطفى سعد الصحفي بجريدة النهار، وكانت الشرطة قد ألقت القبض عليه من مطار القاهرة الدولي بتاريخ 23/ 10/ 2015، وذلك أثناء توجهه للسفر لبريطانيا بعد حصوله على تأشيرة دراسة لمدة عام من السفارة البريطانية لاستكمال دراسة الدكتوراة.
*21نوفمبر.. قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة‏,‏ برئاسة المستشار حسن فريد إخلاء سبيل الكاتب الصحفي بجريدة الكرامة حسن القباني مؤسس حركة “صحفيون من أجل الإصلاح” بتدابير إحترازية وذلك على ذمة التحقيقات في قضية التخابر مع دولة النرويج والإضرار بأمن البلاد وتنظيم مظاهرات هدفها تعطيل عمل مؤسسات الدولة‏ وذلك بعد القبض عليه في يناير 2015

ثالثا:إنتهاكات داخل السجون

سجل شهر نوفمبر 4 حالات إنتهاك سجون كان بطلها الصحفي “حر” أحمد السخاوي، مسجلا انتهاكين متتاليين حيث أكد تعرضه للتعذيب للاعتراف، أنه يتعاون مع قناة الجزيرة ويعمل لصالحها، وتم حبسه بسجن العقرب في زنزانة حرم فيها من كافة الحقوق الأمر الذي جعله يفكر في الانتحار بقطع شرايين والإضراب عن الطعام، وفي الواقعة الثانية أطلق استغاثة يطلب فيها بعلاجه، حيث يعاني من المرض وكاد أن يشرف علي الموت، أما الحالة الثانية فتخص أحمد فاروق أحمد صالح أحد الإعلاميين الشباب المقبوض عليهم بتاريخ 31 اكتوبر 2016 في القضية رقم 205 لسنة 2015م والذي أعلن دخوله في الإضراب عن الطعام، إحتجاجا علي حبسه لمدة عام دون معرفة الأسباب، ويأتي الصحفي إسماعيل الإسكندراني مكملا لهذه الانتهاكات، حيث لم يتم الإفراج عنه والإبقاء عليه بمحبسه رغم أنه انهي فترة الحبس الاحتياطي، ويتوجب الإفراج عنه طبقا للقانون.

*5 نوفمبر.. أكد الصحفي أحمد السخاوى امام المحكمة انه تم تعذيبه في مقر الأمن الوطني لإرغامه علي الاعتراف بأنه منضم لجماعه الإخوان المسلمين، وأنه يعمل مصورا لحساب قناة الجزيرة، وأن ما يقوم بتصويره يتم لصالحها وبطلب من قيادتها ثم نقل لسجن العقرب سيء السمعة، في زنزانة معتمه مظلمة ٢٤ساعة في اليوم، ممنوع عنه التهوية والتريض والشمس والهواء والعلاج وحتى الماء، فضلا عن الطعام القليل الذي لا يكفي طفل صغير وبسبب هذه المضايقات حاول الانتحار بقطع شرايين يده ثم اعلن الاضراب عن الطعام.
*6 نوفمبر.. أطلق الصحفي أحمد حمودة محمد السخاوي المصور الصحفي من محبسه استغاثة يطلب فيها إنقاذه من الموت وسرعة تقديم العلاج له، جاء فيها “عايز العلاج أنا بموت ” وذلك بعد أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام بعد تجديد حبسه وذلك للاحتجاج على سجنه وتعذيبه وحرمانه من العلاج والأغطية والملابس.
*7 نوفمبر. أرسل أحمد فاروق أحمد صالح أحد الإعلاميين الشباب المقبوض عليهم بتاريخ 31 اكتوبر 2016 في القضية رقم 205 لسنة 2015م رسالة من محبسه يبدي فيها اندهاشه من اعتقاله مدة عام كامل دون تهمة ودون مشاركته في أى عمل صحفي يمت بالسياسة من أى جانب ويعلن الإضراب عن الطعام بعد سؤاله القاضي في أول لقاء عن سبب سجنه دون أى اتهام أو أى إجراء أى تحقيق معه، وكانت إجابة القاضي له “علشان تتكدر شوية”.
*28 نوفمبر.. إنتهاء المدة القانونية للحبس الاحتياطي للباحث والكاتب إسماعيل الإسكندراني على خلفية إتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة، دون الإفراج عنه ولا يزال محبوسا بسجنه في انتهاك واضح للقانون ولحق الصحفي في الافراج.

رابعا: محاكمات وبلاغات

سجل شهر نوفمبر 41حالة محاكمات وبلاغات منها 16 حالة إجرائية و25 تمثل انتهاكات، تمثلت في التجديد وحبس صحفيين والحكم علي أخرين باحكام بالحبس والغرامة.
وشمل هذه الباب عدة إنتهاكات، تمثلت في الحكم بالحبس لمدة عام غيابيا علي الصحفية عبير الصفتي وحبس الصحفي أحمد علي عبد العزيز لمدة 15يوما ، وكذلك حبس الصحفية أسماء زيدان فضلا عن تجديد حبس عدد كبير من الصحفيين، من بينهم بدر محمد بدر واحمد زهران ومحمود شوكان وحمدي مختار وأسامة البشبيشي وسامحي مصطفي وعبد الله الفخراني وأحمد السخاوي ومحمد الحسيني وأنغام غنيم ومحمد الشاعر وممدوح الماتع
كما تم إصدار أحكام بالغرامة ضد محمد الباز ورفض استئناف في حكم اخر عليه بغرامة 20 الف، فضلا عن قبول عدة بلاغات أخري ضد صحفيين واعلاميين.
وفي المقابل وفي الناحية الإجرائية، تم تبرئة رئيس تحرير الأهرام علاء ثابت وتأجيل العديد من القضايا والبلاغات.

*1نوفمبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء، في جلستها أمس الأربعاء حبس المصور الصحفيين بجريدة الشورى محمد الحسيني، وأنغام غنيم 15 يوم على ذمة التحقيق في قضية الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار كاذبة على ان تعقد جلسة التجديد القادمة 15 نوفمبر.
*1 نوفمبر. رفضت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 14 جيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي بطره رفض الاستئناف علي أمر الحبس المقدم من حمدي مختار علي وأسامه جابر البشبيشي في القضية 15060 لسنة 2016 جنايات قصر النيل
*1نوفمبر..قضت محكمة جنح قصر النيل، بتغريم الإعلامي محمد الباز، 5 آلاف جنيه في قضية سب وقذف المهندس ممدوح حمزة عن طريق إذاعة معلومات خاطئة خلال برنامجه المذاع على قناة المحور.
*2 نوفمبر.. جددت الدائرة ٢١ شمال محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار شبيب الضمراني حبس الصحفي أحمد زهران مدير تحرير المختار الاسلامي المحبوس احتياطيا علي ذمة القضية رقم ٤٥٩ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا المعروفة باسم مركز ادماير45 يوما.
*4 نوفمبر. حجزت محكمة جنح عابدين، محاكمة علاء عصران، وخالد الأسمر، الصحفيين بموقع “فكرة بوست” في القضية رقم 8795 لسنة 2017 جنح عابدين، بتهمة استخدام أجهزة سمعية وبصرية بدون ترخيص لجلسة 2 ديسمبر للنطق بالحكم.
*5 نوفمبر.. جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المصورين الصحفيين أحمد حمودة محمد السخاوي المصور الصحفي الحر والذى عمل سابقا بصحيفتي “المصريون” و”الديار” 15 يوم على ذمة التحقيق في القضية رقم ٩٧٧ بتهمة الانتماء لجماعة الاخوان المسلمين ونشر اخبار كاذبة.
*5 نوفمبر. جددت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمحكمة القاهرة الجديدة، بالتجمع الخامس، أمر حبس مدير المراسلين بقناة الجزيرة، محمود حسين45 يوما ،وذلك على خلفية اتهامه ببث وإشاعة أخبار كاذبة وإعداد تقارير إعلامية وأفلام وثائقية مفبركة تهدف إلى إثارة الفتن والتحريض ضد مؤسسات الدولة.”
*6 نوفمبر.. أقام طارق محمود المحامي، دعوى قضائية للمطالبة بإصدار حكم قضائي، بمنع الدكتور يوسف زيدان من الظهور الإعلاميً. واختصمت الدعوى رقم 5033/72، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
*6 نوفمبر..أمر النائب العام بضم البلاغات الـ3 المقدمة ضد كل من الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتى، على قناة صدى البلد الفضائية، ورجل الأعمال محمد أو العينين، مالك القناة، واحالتهم إلى نيابة إستئناف القاهرة لمباشرة التحقيق حول إتهامهما بنشر وإذاعة تسجيلات مفبركة من شأنها إضعاف عزيمة وإرادة الجنود المصريين فى محاربة الإرهاب في جريمة “الواحات البحرية” التي أسفرت عن مقتل16 ضابطاَ ومجند .
*6 نوفمبر..أجلت المحكمة العسكرية نظر جلسات إعادة محاكمة المراسلين الصحفيين معتز شاهين ومحمد سويدان و 296 بينهم 103 معتقلين فى القضية رقم 233 لسنة 2014 والمعروفة إعلاميا بأحداث محافظة البحيرة عسكرية 507 الي جلسة 12 نوفمبر لاستكمال سماع الشهود.
*7 نوفمبر..أجلت الدائرة 28، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة ، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، و738 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 14 نوفمبر ، للإطلاع على التقارير الطبية واستدعاء شهود.
*7 نوفمبر. أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية محاكمة مراسل قناة “أمجاد”، عبدالله شوشة، و88 متهم آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا باسم الخلايا العنقودية إلى جلسة 5 ديسمبر المقبل لاستكمال المرافعات وذلك في القضية رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلى الإسماعيلية.
*7 نوفمبر..جددت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات دمياط، أمر حبس “صبري أنور” الصحفي بجريدة “البديل”، احتياطيًا 45 يومًا، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ.
*9 نوفمبر.. أيدت محكمة مصرية بالإسكندرية حبس عبير الصفتي الصحفية بموقع “البداية” سنة غيابيا في قضية حمل لافتة كتب عليها تيران وصنافير مصرية بالإسكندرية في يناير 2017.
*11 نوفمبر. أيدت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، برئاسة المستشار أحمد سعفان وسكرتارية عصام عبده، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم حكم محكمة جنح قصر النيل ورفضت الاستئناف المقدم من رئيس تحرير جريدة الدستور محمد الباز والصحفي محمد عبد الرحمن علي تغريمهما 20 ألف جنيه لكل منهما بتهمة سب وقذف الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق.
*12 نوفمبر.. أحال النائب العام بلاغ مقدم من أحد المحامين، ضد الدكتورة غادة الشريف، الكاتبة الصحفية في المصري اليوم، يتهمها فيه بإهانة السيسي وتهديد الأمن القومي المصري وتكدير السلم الاجتماعي إلى نيابة وسط القاهرة لمباشرة التحقيق.
*12 نوفمبر.. أجلت المحكمة العسكرية بالإسكندرية نظر جلسات إعادة محاكمة المراسلين الصحفيين معتز شاهين ومحمد سويدان و296 بينهم 103 معتقلين البحيرة فى القضية رقم 233 لسنة 2014 والمعروفة إعلاميا بأحداث محافظة البحيرة عسكرية 507 لاستكمال سماع الشهود الي جلسة 19نوفمبر لسماع شهود النفي.
*14 نوفمبر. قرر قاض المعارضات، بمحكمة جنح أكتوبر تجديد حبس الصحفية بموقع فكرة الاليكتروني أسماء زيدان لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى معها على خلفية اتهامها بإهانة رئيس الجمهورية فى القضية رقم 59703 لسنة 2017 جنح الهرم، المتهمة فيها بنشر صور غير حقيقية من شأنها تكدير السلم العام، وإهانة رئيس الجمهورية على “الفيس بوك”.
*14 نوفمبر. أجلت الدائرة 28، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، ،محاكمة المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، و738 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 21 نوفمبر الجاري 2017، لاستكمال سماع الشهود.
*15 نوفمبر. جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس ثمانية من المصورين الصحفيين بمواقع متعددة 15 يوما علي ذمة القضية ٩٧٧ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا.
المصورون هم أحمد حمودة السخاوي “الديار” وأحمد عبد الوهاب محمد علي محمد حمزة وإبراهيم بكري ومحروس وياسر السيد عبد الحميد وبلال كمال عبد العال وعبد الرؤوف عبد المحسن محمد وإسلام عبد المجيد سيد” جميعهم يعملون مصورين صحفيين بالقطعة”
*15 نوفمبر. جددت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني حبس الصحفيين محمد عطية الشاعر وخالد ممدوح ماتع الصحفيين بموقع المنارة والمحتجزين على ذمة القضية رقم ٧٦١ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا 15 يوما على ذمة التحقيقات.
*15 نوفمبر. تقدم سمير صبرى المحامي بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ للنائب العام بصفته وكيلا عن ورثة الإمام الراحل الشيخ محمد متولى الشعراوى ضد الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى اتهمها فيه بارتكابها جريمة ازدراء الأديان بتصريحاتها سواء لبعض الصحف المقروءة أو بعض الفضائيات، والتي تحاول النيل من الشيخ الشعراوي الذى ترك للمكتبة العربية والإسلامية ما نباهى به الدنيا كلها حسب صبري.
*15 نوفمبر. أيدت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، برئاسة المستشار أحمد سعفان وسكرتارية عصام عبده، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم حكم محكمة جنح قصر النيل ورفضت الاستئناف المقدم من رئيس تحرير جريدة الدستور محمد الباز والصحفي محمد عبد الرحمن علي حبس الاخير 6 أشهر مع ايقاف التنفيذ وكفالة 300 جنيه تغريمهما 20 ألف جنيه لكل منهما بتهمة سب وقذف الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق.
*19 نوفمبر. جددت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء، حبس المصور الصحفي بجريدة الشورى محمد الحسيني، 15 يوم على ذمة التحقيق في قضية الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار كاذبة الي جلسة 3 ديسمبر.
*19 نوفمبر. أجلت المحكمة العسكرية بالإسكندرية نظر جلسات إعادة محاكمة المراسلين الصحفيين معتز شاهين ومحمد سويدان و296 بينهم 103 معتقلين البحيرة في القضية رقم 233 لسنة 2014 والمعروفة إعلاميا بأحداث محافظة البحيرة عسكرية 507 لسماع شهود النفي لجلسة 26 نوفمبر الجاري.
*20 نوفمبر. جددت الدائرة ١١ بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين حبس الصحفيين مصطفي عامر عبد السلام وأحمد نجيب زهران في القضية رقم ٧٦١ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا 45 يوما.
*20 نوفمبر.. ظهر المدون إسلام الرفاعي،، في نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس، بعد غياب استمر 3 أيام اخفاءا قسريا ومحبوس حاليا في سجن طرة على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2017 أمن دولة عليا بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية وحددت3 ديسمبر المقبل موعدا للنظر في قضيته.
*21 نوفمبر.. قررت الدائرة 28 بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، و738 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 2 ديسمبر المقبل.
*21 نوفمبر..تحديد جلسة 24 مارس 2018، لنظر الطعن بالنقض على الحكم الصادر ضد كلًا من الصحفيين بشبكة “رصد، عبدالله الفخراني، وسامحي مصطفى، والمذيع بقناة “أمجاد”، محمد العادلي، يوم 8 مايو 2017بالسجن المشدد 5 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بغرفة عمليات رابعة، أمام دائرة النقض الجنائى، المنعقدة بدار القضاء العالي.
*22 نوفمبر ..جددت الدائرة ١١بغرفة مشورة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين حبس الكاتب الصحفي بدر محمد بدر رئيس تحرير صحيفة الأسرة العربية السابق ومدير تحرير جريدة آفاق عربية في ثاني عرض لها أمامها قامت بتجديد حبسه 45 يوما في القضية رقم ٣١٦ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا، فيما يمنع من العلاج والعرض على الطبيب.
*22 نوفمبر.. جددت الدائرة ٥ جيزة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة حبس الصحفية شيرين بخيت علي ذمة التحقيقات في القضية رقم 761 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا بتهم الانضمام لجماعة أسست على غير أحكام القانون والتحريض على التظاهر في 11 نوفمبر2016 لمدة 45 يوما وقد نفت جميع اﻻتهامات الموجهة إليها
*26 نوفمبر.. أجلت المحكمة العسكرية بالإسكندرية نظر جلسات إعادة محاكمة المراسلين الصحفيين معتز شاهين ومحمد سويدان و296 بينهم 103 معتقلين البحيرة في القضية رقم 233 لسنة 2014 والمعروفة إعلاميا بأحداث محافظة البحيرة عسكرية 507 لجلسة 3 ديسمبر لاستكمال سماع شهود النفي.
*26 نوفمبر. بعد قيام قوات الأمن باعتقالهما من منازلهما فجر 22 نوفمبر الجاري وإخفائهما قسريا لمدة ثلاثة أيام ، ظهر الصحفيان سعيد حشاد الصحفي في موقع فكرة والمراسل الحر احمد علي في نيابة أمن الدولة العليا التي قضت بحبسهما 15 يوما علي ذمة التحقيقات في اتهامهما بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة.
*27 نوفمبر. برأت محكمة جنح بولاق أبو العلا نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عبد المحسن سلامة ورئيس تحريرها علاء ثابت من سب وقذف الفنان عمرو يوسف وزوجته الفنانة كندة علوش فيما غرمت الصحفي بذات الجريدة حمدي قاسم 10 آلاف جنيه مع قبول الدعوى المدنية
*28 نوفمبر.. قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفي أحمد على عبد العزيز عضو حزب غد الثورة 15 يوم احتياطياً على ذمة التحقيق في القضية رقم 1102 لسنة 2017 حصر تحقيق أمن دولة عليا بتهمة المشاركة في تدشين حملة مناهضة لإعادة ترشيح المشير السيسي أطلقوا عليها اسم ” لا والنبي يا عبدو ” ونشر أخبار كاذبة.
*28 نوفمبر. قررت نيابة جنوب الجيزة الكلية، إحالة الصحفية بموقع “فكرة” الاليكتروني أسماء زيدان إلى محكمة الجنايات لتحديد جلسة لنظر اتهامها بإهانة السيسي فى القضية رقم 59703 لسنة 2017 جنح الهرم، المتهمة فيها بنشر صور من شأنها تكدير السلم العام، وإهانة رئيس الجمهورية على “الفيس بوك”.
*29 نوفمبر.. أجلت الدائرة الثامنة بمحكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار عبد الله عبد القادر الكيلاني محاكمة محمود عبد النبي المراسل الصحفي بشبكة “رصد”، و33 آخرين من قيادات الاخوان المسلمين في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الإسكندرية، والمعروفة إعلاميًا بـ“أحداث سيدي بشر” لجلسة 21 يناير المقبل.
*29 نوفمبر.. اعتقال العميد بالشرطة المصرية سابقا محمود قطري من منزله فجرا وتوجيه اتهامات له بنشر اخبار كاذبة والتواصل مع قنوات مكملين والشرق والجزيرة التي وصفتها النيابة بالمعادية والنيابة تقرر حبسه 4 ايام.
*29 نوفمبر.. أحالت إدارة الشئون القانونية المركزية التابعة لرئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون الإعلامية عزة الحناوي المذيعة بقناة القاهرة إلى النيابة الإدارية لاستكمال التحقيقات معها فى واقعتي إجراء مداخلة هاتفية على قناة الجزيرة الإخبارية والتهكم على قيادات ماسبيرو، وإهانة السيسي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
*29 نوفمبر.. قررت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء الدين، تجديد حبس تسعة مصورين صحفيين ميدانيين وهم محمد محمد حمزة، وإبراهيم بكري، ومحروس السيد عبد الحميد، وبلال كمال عبدالعال، وعبد الرؤوف عبد المحسن محمد، وإسلام عبدالمجيد سيد، أحمد حمودة السخاوي، وأحمد عبدالوهاب محمد علي و المدون “الملحد” اسلام الرفاعي الشهير بخرم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام ومن المقرر نظر تجديد حبسهم 13 ديسمبر المقبل.

*29 نوفمبر. قررت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء الدين، تجديد حبس إسلام الرفاعي، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، ومن المقرر نظر تجديد حبس المتهم 13 ديسمبر المقبل.

خامسا: المنع من التغطية

وفي باب المنع من التغطية، شهد شهر نوفمبر 10 حالات كان بطلها أحدث مسجد الروضة بشمال سيناء، حيث منعت قوات الجيش والشرطة الصحفيين من التصوير عقب الأحداث، كما منعت إجراء أي أحاديث صحفية مع المصابين بمستشفيات القاهرة، كما جاءت المحاكم أيضا في مقدمة الأماكن التي منع الصحفيين من التغطية بها، سواء بمجلس الدولة أو معهد أمناء الشرطة، حيث انعقاد عدد من المحاكمات بها، بالإضافة الي نادي الجمهورية بشبين الكوم ومنع الأمن بالنادي الصحفيين من تغطية انتخابات الجمعية العمومية.
*1 نوفمبر. منعت قوات الأمن الصحفيين من تغطية وقفة لأئمة الأوقاف أمام ديوان الوزارة احتجاجا علي قرارات أمنية جديدة تحول دون بعضهم من الخطابة وتحيله للمعاش.
*11 نوفمبر. منعت قوات الأمن بمعهد أمناء الشرطة، الصحفيين من الدخول لتغطية جلسة الحكم على المتهمين بـ«أحداث عنف المنيب» وقالوا انها تعليمات من قاضي المحاكمة، برئاسة المستشار حسين قنديل بمنع الصحفيين والمصورين وممثلي وسائل الإعلام من التغطية.
*11 نوفمبر. منعت قوات الأمن بمعهد أمناء الشرطة، الصحفيين من الدخول لتغطية جلسة الحكم على المتهمين في «أحداث الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير». وقالوا إنها تعليمات من قاضي المحاكمة، برئاسة المستشار حسين قنديل بمنع الصحفيين والمصورين وممثلي وسائل الإعلام من التغطية
*12 نوفمبر. منعت لجنة الصحة بمجلس النواب، المحررين البرلمانيين، من حضور اجتماعها بشأن مناقشة قانون التأمين الصحي.
*17 نوفمبر. منعت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة من تصوير محطات المترو بالخطوط الثلاثة، وأصدرت أوامرها إلى شرطة المترو بإلقاء القبض على الصحفيين الذين يحاولون تصوير الركاب أو المحطات أو الأرصفة داخل خطوط المترو الثلاثة.
*18 نوفمبر.. منع أفراد الأمن، بنادي الجمهورية، بمركز شبين الكوم الصحفيين والمصورين، من تغطية انتخابات الجمعية العمومية للنادي بناء على أمر الإدارة
*22 نوفمبر.. قرر مسئولي الأمن، 20 نوفمبر 2017، منع الصحفيين والمصورين من دخول ملعب برج العرب، وذلك قبل مباراة الأهلي والإسماعيلي بالدوري المصري الممتاز.
*25نوفمبر..منعت قوات الجيش والشرطة الصحفيين ومراسلي الفضائيات من التصوير مع ضحايا تفجير مسجد الروضة الارهابي وحظرت بث الاخبار عنه.
*26نوفمبر.. منعت قوات الأمن بمجلس الدولة، الصحفيين، من تغطية ثاني جلسات نظر الطعن المقام من المستشار يحيى دكروري، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، المطالب ببطلان قرار رئيس الجمهورية لتخطيه في التعيين بمنصب رئيس مجلس الدولة رغم أقدميته.
*26 نوفمبر. منعت قوات من الجيش والشرطة الصحفيين من الدخول لاجراء أحاديث مع مصابي حادث مسجد الروضة–بالعريش والمتواجدين في المستشفيات الحكومية والمستشفى الجامعي بالقاهرة والمستشفى الِأميري بمحافظة الإسماعيلية

سادسا:إعتداءات بدنية ومداهمات:
شهد شهر نوفمبر حالة إعتداءات بدنية واحدة، تمثلت في القبض على المصور والمدون محمد ابراهيم الشهير بمحمد أكسجين صاحب المدونة والقناة على يوتيوب الشهيرة بـ «أكسجين مصر» والإعتداء عليه قبل أن تطلق سراحه.
*20 نوفمبر.. ألقت قوات أمن مدينة الشروق القبض على المصور والمدون محمد ابراهيم الشهير بمحمد أكسجين صاحب المدونة والقناة على يوتيوب الشهيرة بـ «أكسجين مصر» من امام جهاز التعمير بمدينة الشروق والاعتداء عليه قبل ان تطلق سراحه بعد عدة ساعات.
سابعا:حجب برامج وفضائيات:
سجل شهر نوفمبر 4 حالات منع وحجب، حيث تم تحويل الإذاعي محمود خليل بإذاعة القران الكريم للشئون الإدارية ومنعه من العمل وفصله، فضلا عن حرمان العديد من علماء الدين ورجاله من الظهور علي القنوات الفضائية بعد تحديد قائمة من 50 شخص للظهور، والحديث عن أمور الدين ومنع أي شخص اخر، كما تم تحويل الإعلامية عبير الفخراني بقناة الدلتا إلي التحقيق ووقفها عن العمل، بتهمة إهانة رئيس الجمهورية ،وهو الأمر نفسه مع الإعلامية رشا مجدي، ولكن علي خلفية أحداث مسجد الروضة…والي تفاصيل التقرير …

*2 نوفمبر.. قالت نادية مبروك رئيس الإذاعة المصرية، إنه تم اتخاذ قرارا بتحويل الإذاعي محمود خليل للشؤون الإدارية واستبعاده بالفعل من تقديم برامج الهواء والمسجلة أيضا، بدعوى انتمائه للاخوان المسلمين، وقد تم القبض عليه لاحقا وحبسه احتياطيا، كما صدر قرار بفصله من عمله.
*18 نوفمبر ..حدد المجلس الأعلى للإعلام 50 اماما وداعية فقط من أسماء علماء الأزهر ودار الإفتاء المُخوَّل لهم الإفتاء على شاشات الفضائيات، موضحًا إمكانية إضافة مزيدٍ من الأسماء بخطابات رسمية من الجهتين.خلت القائمة من أسماء عددٍ من المتصدرين المشهد الإعلامي المصري وعلى رأسهم، الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، والدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بالأزهر، والدكتور مبروك عطية، والداعية الإسلامي خالد الجندي الذي يقدم برنامجا دينيا ، والدكتور صبري عبد الرؤوف الذي أثار جدلًا الفترة الأخيرة بسبب فتوى نكاح الزوجة المتوفاة، والدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه بالأزهر، والدكتورة آمنة نصير، فضلًا عن عدم ضمّ مدير عام الفتوى بالأوقاف أو أي من قيادات الوزارة.

*24 نوفمبر .وقف الاعلامية عبير حمدي الفخراني من تقديم برنامجها على قناة الدلتا والتحقيق معها بتهمة اهانة السيسي والسخرية منه على صفحتها بالفيس بوك، وإنهاء خدمتها لاحقا.
*26 نوفمبر .وقف الاعلامية رشا مجدي من تقديم برنامجها على قناة صدي البلد والتحقيق معها بتهمة التهوين من قتل جنود الجيش والاقباط من خلال خطأ لفظي قالته في برنامجها تعليقا على جريمة مقتل المصلين في مسجد الروضة بشمال سيناء.

. ============

عدد السجناء 87 صحفيا
تحديث شهر نوفمبر 2017

I-إبراهيم الدراوي (القومية للتوزيع)
2-إبراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون)
3-إبراهيم سمير (مراسل حر)
4-إبراهيم طلحة ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
5-إبراهيم عبدالنبي عواد( مراسل حر)
6-احمد السخاوي “مراسل حر ”
7-احمد عبد المنعم (المختار الاسلامي)
8-أحمد ماهرعلي (مراسل حر)
9-احمد نصر (صحفي حر)
10-أحمد حمودة السخأوي (جريدة تحيا مصر)
11-أحمد خميس أنورعبد القوي(حرمتعاون مع قنوات فضائية)
12-أحمد خميس محمود خضر (حرمتعأون مع قنوات فضائية)
13-أحمد علي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
14-أحمد لاشين (مراسل حر)
15-أحمد محرم عبدالسلام ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
16-أسامة البشبيشي (موقع بلدي)
17-أسامة هاشم محمدهاشم (حرمتعاون مع قنوات فضائية)
18-أسامه عزالدين (مراسل حر)
19-إسلام البنا (مراسل حر)
20-إسلام جمعة (مراسل حر)
21-اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
22- -بدر محمد بدر (الاسرة العربية )
23-بكري عبدالعال ( جريدة الراية)
24-بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
25-جمال العالم (مراسل حر)
26-سعيد حشاد موقع “فكرة ”
27-حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور”
28-حمدي مختار (الحياة)
29-خالد حمدي ( مراسل حر)
30–خالد سعيد “كاتب حر ”
31-خالد عبد الرؤوف سحلوب ( مراسل حر)
32-خالد عبد العزيز (مراسل حر)
33-خالد محمد عبد الرحمن (مراسل حر)
34-ريم قطب جبارة “مخرجة حرة”

35-سامح محمد أحمد بكري ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
36-سامحي مصطفى (شبكة رصد)
37-سعيدأبوحج (مركزإعلام سيناء)
38-سيد موسى (قناة امجاد)
39-شادي عبد الحميد (مراسل حر متعاون مع الجزيرة)
40-صبري أنور (جريدة البديل )
41-صهيب سعد الحداد (مراسل حر)
42-عبد الله رشاد “البوابة نيوز ”
43-عبد الرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
44-عبد الرحمن شاهين ( مراسل حر)
45-عبدالله الفخراني( شبكة رصد)
46-عبد الله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
47-عبد الله شوشة (مراسل حر)
48-عمارسميرعبدالغني أحمد النسر ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
49-عمارعبدالمجيد ( موقع الحدث )
50-عمرخضر (شبكة رصد)
51-عمرعبدالمقصود (موقع مصرالعربية)
52-عمرمحمد مبروك الصاوي (حر متعاون مع قنوات فضائية)
53-عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)
54-كريم مصطفى السيد ( قناة الشباب)
55 مجدي أحمد حسين (رئيس تحريرالشعب الجديد)
56-محسن راضي(الدعوة)
57-محمد ابراهيم شرف قناة “الحياة مصر ”
58-محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)
59-محمد أبوالسول (أخبارإليوم)
60-محمد أحمد محمد شحاتة (حر متعاون مع قنوات فضائية)
61-محمد الجنيدي ( صحفي حر)
62-محمد الحسيني جريدة “الشوري ”
63-محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
64-محمد الشاعر ( صحفي حر )
65-محمد العادلي ( قناة أمجاد)
66-محمد حسام الدين عبد الحليم الكفرأوي (متعاون مع قنوات)
67-محمد حسن (النبأ الوطني)
68-محمد صلاح سويدان ( مصورحر)
69-محمد صلاح شرارة (الوطن القطرية )
70محمد صلاح مدني ( قناة مصر25)
71–محمد فرج “صحفي حر”
72–محمد مصطفى عبدالناصر عبدالقادر ( حر متعاون مع قنوات)
73-محمود جمال علي عثمان ( متعاون مع قنوات فضائية)
74–محمود حسين قناة “الجزيرة”
75-محمود شوكان (وكالة ديموتكس للأخبارالمصورة)
76-محمود عبد النبي عواد( صحفي حر)
77-محمود يحيي (قناة الأمة الفضائية)
78-محيي قاسم محمد عبدالجواد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
79-معتزمصطفى شاهين (صحفي حر )
80-علياء عواد (رصد)
81-هشام جعفر(مدى )
82-وائل الحديني (مراسل حر)
83-وليد شلبي (إخوان أونلاين )
84-يوسف طلعت ( قناة الشباب)
85-اسماء زيدان (فكرة)
86-السيد طه ابراهيم “انباء الشرق الاوسط
87-احمد علي عبد العزيز(حر)

تعليقات الفيس بوك

تعليقات