جراف يناير2017

لندن- 5 يناير 2017

استهلت الصحافة المصرية العام 2017 بعدة انتهاكات خلال الشهر الأول منه وكان الحدث الأبرز خلال الشهر هو ضم 28 صحفي وإعلامي لقائمة الكيانات الإرهابية، وصدور قرار من محكمة الجنايات بالتحفظ على أموالهم ، ومنعهم من السفر، وسحب جوازات سفرهم، وكل ذلك دون محاكمة ودون السماح لهم بالدفاع عن أنفسهم، وبلغت الانتهاكات 112 حالة بزيادة 3حالات عن شهر ديسمبر الماضي، وهذا يعني مزيدا من  القمع الممنهج ضد الصحافة والصحفيين، واستكمالا لأحداث 2016 وما قبلها منذ 3يوليو 2013حتي الأن، وكانت المحصلة لهذا الشهر سجن  واحتجاز 8 صحفيين مقابل الإفراج عن 3حالات

كما شهدت السجون مزيدا من الإنتهاكات خاصة مع الصحفيين المرضي كما حدث مع حمدي مختار “الزعيم” وما تعرض له من جلطة أفقدته النطق والحركة، وتعرضه لاصابة خطيرة بقدمه ورفض نقله للمستشفي للعلاج، والحال نفسه مع هشام جعفر وهاني صلاح الدين وغيرهما.

كما استمر تجديد حبس العديد من الصحفيين أمثال اسماعيل الاسكندراني وحمدي الزعيم ومحمد حسن وأسامة البشبيشي ومحمد الشاعر وغيرهم، وكذلك استمرار البلاغات والمحاكمات للصحفيين والإعلاميين، وأحكام الحبس والغرامات بالتزأمن مع منع التغطية بالمحاكم والمؤسسات والنوادي والمصالح الحكومية، مقرونا باعتداءات بدنية أبرزها اعتداء مدير مكتب وزير التعليم العإلي علي أحد الصحفيين، وغيرها من الحالات الأخري

كما استمر الوضع كما هو بخصوص منع النشر حيث شهد الشهر 3حالات جديدة، فضلا عن 4 حالات لمنع البرامج، وكذلك تسجيل حالتي حظر نشر خلال هذا الشهر.

اعتقالات واختفاء قسري وافراجات:8 حالات

شهد شهر يناير 8حالات سجن واحتجاز مؤقت، أبرز هذه الحالات تنفيذ حكم حبس حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور” ٣ أشهر، وغرامة ٢٠ ألف جنيه؛ لاتهامه بنشر أخبار كاذبة عن وزارة الداخلية، بعد أن حكمت محكمة جنايات شمال القاهرة، بتأييد حبسه وذلك بعد أن رفضت المحكمة المعارضة المقدمة منه كما تم احتجاز 4 صحفيين من جريدة البديل دفعة واحدة، فضلا عن حالتي احتجاز مؤقت لكل من أحمد محمد مصطفى بيومى رئيس قسم الفن بجريدة الديار وإيهاب المالح مراسل العاشرة مساء بقناة دريم الفضائية، والقبض على الصحفي محمد إليماني

أولا : اعتقالات واحتجاز مؤقت

*1يناير.. اعتقلت قوات الأمن أحمد محمد مصطفى بيومى رئيس قسم الفن بجريدة الديار إثر حملة الاعتقالات التى شنتها الداخلية على عدد من المظاهرات التى اندلعت أمام نقابة الصحفيين وسط القاهرة وطالت 13 شخصا بتهمة التظاهر بدون ترخيص والتجمهر وخرق قانون التظاهر وقطع الطريق العام وتم الإفراج عنه لاحقا يوم 19 يناير

*9يناير.. قوات الشرطة بمدينة 6أكتوبر مصحوبة بأفراد أمن بزي مدني، داهمت العمارة التي يسكن فيها الصحفي محمد اليماني، واختطفته من مقر سكنه بالحي الثالث، فجرا.

*10 يناير.. تنفيذ حكم حبس حسين عبد الحليم، الصحفي بجريدة “الدستور” ٣ أشهر، وغرامة ٢٠ ألف جنيه؛ لاتهامه بنشر أخبار كاذبة عن وزارة الداخلية، بعد أن حكمت محكمة جنايات شمال القاهرة، بتأييد حبسه وذلك بعد أن رفضت المحكمة المعارضة المقدمة منه.

*14 يناير.. قال صحفي بموقع «البديل الجديد»، إن قوات الأمن ألقت القبض عليه وثلاثة أخرين أثناء تواجدهم في محافظة السويس لإعداد تقريرً ميداني، المقبوض عليهم الثلاثة هم ريم الهواري ومحمد السعيد وأحمد مجدي وسيد عبد اللاه،وذلك لحين عرضهم على النيابة.

31* يناير.. قام أمن شمال سيناء، بالتحفظ على إيهاب المالح مراسل العاشرة مساء بقناة دريم الفضائية بسبب بلاغ كيدى ضده مقدم من مديرة التنظيم والإدارة تتهمة فيه بتصوير مستندات خاصة، حيث تم التحفظ عليه بقسم أول العريش، وتم الإفراج عنه بعد التأكد من عمله كمراسل لقناة دريم

ثانيا  الإفراجات :حالتان 

وشملت  القائمة أحمد فواد مراسل موقع “كرموز”، الذي تم إخلاء سبيله من سجن برج العرب ،بعد أدائه فترة عقوبته المقدرة بثلاثة سنوات وكذا المصور الصحفي بموقع زووم نيوز عبدالرحمن طاهر

*30 يناير.. أفرجت إدارة سجن برج العرب بالاسكندرية عن أحمد فواد مراسل موقع “كرموز”، وتم إخلاء سبيله من سجن برج العرب ،بعد أدائه فترة عقوبته المقدرة بثلاثة سنوات حبس ومثلهم مراقبة و30 الف جنيه غرامة، ومن المقرر إعادة محاكمته من خارج السجن.

*31يناير.. أطلقت السلطات المصرية سراح المصور الصحفي بموقع زووم نيوز عبدالرحمن طاهر بعد عشرة أيام من قرار النيابة بإخلاء سبيله وقيام نقابة الصحفيين بإصدار بيان يطالب بتنفيذ قرار النيابة.

انتهاكات داخل السجون:8حالات

استمرت الانتهاكات بالسجون كالعادة وانضم للانتهاكات حمدي مختار “الزعيم”، والذي أصيب بجلطة أفقدته النطق والحركة، فضلا عن إصابة بالغة في قدمه، وتم إجراء عملية جراحية له بالزنزانة بعد رفض إدارة السجن تحويله للمستشفي، بالاضافة إلي استمرار الحالات المتعارف عليها مثل هاني صلاح الدين وغيره من زملائه

كما كشف المحرر الفني بجريدة الديار الصحفي أحمد مصطفي عن تعرضه للاعتداء البدني من قبل معتقلين جنائيين، وإحداث جرح قطعي بالرأس بسلاح أبيض بعد توجيههم من ضباط القسم بذلك. وهو ما قاله مصطفي في رسالة شفهية نقلها شقيقه خلال زيارته في سجن المستقبل.

كما تم منع المعتقلين من دخول الحمامات لعدة ساعات كما حدث مع عبد الرحمن شاهين.

*2يناير.. استغاثت أسرة الصحفي “هاني صلاح الدين” مدير تحرير اليوم السابع سابقا من التدهور الشديد في حالته الصحية داخل محبسه في سجن ليمان طرة ؛ وتعنت وزارة الداخلية معه، وحرمانه من تلقي العلاج والدواء المناسب له؛ حيث يعاني من تهتك شديد في فقرات الظهر، ويحتاج إلي إجراء جراحة عاجلة في العمود الفقري، وهو الأمر الذي أكده طبيب السجن وصرح به خاصة أن هذا التهتك له تأثير شديد علي القدمين مما يتسبب في صعوبة بالغة في السير والحركة؛ إلا أن مستشفي السجن مازالت ترفض إجراء الجراحة أو تحويله للجراحة خارج السجن.

*9 يناير.. كشف المحرر الفني بجريدة الديار الصحفي أحمد مصطفي عن تعرضه للإعتداء البدني من قبل معتقلين جنائيين وإحداث جرح قطعي بالرأس بعد توجيههم من ضباط القسم بذلك. وقال مصطفي في رسالة شفهية نقلها شقيقه خلال زيارته في سجن المستقبل:”قام الضباط بتوجيه بعض المحبوسين الجنائيين للإعتداء علي عدد من معتقلي الأرض وحينما تدخلنا لمنع الإعتداء قام عدد من المسجونين بأحداث جروح قطعيه في رئيس وعدد من الزملاء بإستخدام السلاح الأبيض ولم يتم تحرير أي محضر يفيد الإعتداء الذي تم بتعليمات من ضباط قسم الجمإلية.

 وطالب مصطفي المنظمات الحقوقية بتبني قضيته وكشف ما يتعرض له وزملائه من انتهاكات وتوثيقها وملاحقة المتورطين .

*12 يناير.. أرسلت زوجة عبد الرحمن شاهين مراسل جريدة الحرية والعدالة بالسويس والمحبوس 3 سنوات، علي خلفية اتهامه ببث أخبار كاذبة عن طريق قناة الجزيرة ومحأولة إشاعة الفوضى والتى قبلت محكمة النقض الطعن المقدم منه ليعاد محاكمته –أرسلت رسالة إلي المرصد العربي لحرية الاعلام تستفسر بها عن طريقة تقديمها بلاغا أو شكوي لمصلحة السجون ومنظمات حقوقية للانتهاكات التى يتعرض لها والتى أقلها منعه من دخول الحمام منذ 12 يوما في سجن الزقازيق العمومي  لعدة ساعات  وتكدس أعداد كبيرة من السجناء في زنزانة ضيقة جدا.

*12 يناير.. تعرض حمدى الزعيم مصور جريدة “الحياة” والمحبوس مع اثنين أخرين فيما يعرف بصحفيي “محيط النقابة” لجلطة دماغية أفقدته النطق والحركة تماما، فيما استغاثت زوجته بنقابة الصحفيين لسرعة انقاذه مؤكدة أنها عرفت بذلك منذ أخر زيارة له، وذلك بعد تحويله إلي نيابة أمن الدولة العليا، وتعرضه مرة أخري للتعذيب للاعتراف بجرائم لم يرتكبها وقد أثبتت النيابة تلك ممارسات التعذيب ضده بعد ضغوط.

*16 يناير.. أعادت إدارة سجن طرة المصور الصحفي”حمدي مختار”، الشهير بحمدى الزعيم، إلي السجن مجددا بعد أيام من نقله إلي مستشفى سجن طرة لتلقي العلاج جراء إصابته بجلطة أدت إلي فقدانه النطق والحركة، وذلك على الرغم من تردى حالته الصحية حيث كان فاقدا للنطق والحركة ما هدد بتدهور صحته.

وناشدت زوجته نقابة الصحفيين والمراكز الحقوقية ومنها المرصد العربي لحرية الاعلام التحذير من خطورة تداعيات نقله إلي السجن دون اكمال علاجه

*22 يناير..دخل سامحي مصطفى، الصحفي بشبكة رصد الأخبارية، إضرابا عن الطعام، بمستشفي ليمان طرة احتجاجًا على التهديدات التي تلقتها والدته من مأمور السجن، بسبب ما ينشره عن الإهمال الطبي الذي يتعرض له السجناء داخل المستشفى، عبر رسائله التي ينقلها عنه أهالي السجناء عقب الزيارات.مهددا بالتنكيل به  ومحذرًا إياها وطالبا منها  بأن تنصحه بعدم نشر أو إرسال رسائل مع الأهالي عما يحدث داخل المستشفى، وإلا سينقله إلي عنبر التأديب.

*25 يناير.. أرسل حمدي مختار الشهير بـ” حمدى الزعيم” الصحفي بجريدة “الحياة” والمعتقل مع اثنين من زملائه منذ سبتمبر الماضى — رسالة شفهية مع زوجته أثناء زيارتها له في محبسه بطرة إلي المرصد العربي لحرية الاعلام يكشف فيها عن تعرضه للقتل بشكل بطئ، وبعد أن أصيب بجلطة في ساقه أصيب أيضا بداء “السكري” ويتم اهماله طبيا.

*31 يناير..منعت سلطات أمن سجن استقبال طرة حمدي مختار الشهير بـ”حمدى الزعيم ” الصحفي بجريدة الحياة من العلاج عقب إصابة قدمه بالتهاب حاد قد يؤدي إلي غرغرينة وبتر في أصابع قدمه بعد ظهور مرض السكري.

وقالت زوجته للمرصد العربي لحرية الإعلام أنها لاحظت خلال زيارته له  أثار اعياء شديد بعد إجرائه عملية عاجلة لفتح خراج في قدمه بواسطة أحد الأطباء المحبوسين معه وذلك بعد رفض إدارة السجن نقله إلي المستشفي لإجراء تلك العملية حيث أكد لها أحد الأطباء خطورة تلك العملية

محاكمات وبلاغات:64حالة

بلغت حالات البلاغات والمحاكمات في شهر يناير إلى 64 حالة، أبرزها إصدار قرار بالتحفظ على أموال 28 صحفي وإعلامي ضمن قائمى كبرى تجاوزت 1500 شخصية، وشملت الحالات أيضا تجديدات الحبس للصحفيين والبلاغات والتأجيلات فقد تم تجديد الحبس للعديد من الصحفيين أمثال هشام جعفر واسماعيل الاسكندراني وحمدي مختار ومحمد حسن وأسامة البشبيشي وغيرهم كما تم تأجيل القضية المعروفة بغرفة رابعة وبها عدد من الصحفيين لجلسة 8مايو للنطق بالحكم كما استمر الضيوف الدائمين بالمحاكم مثل عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة وجمال سلطان رئيس تحرير المصريون وكذلك استمرار بلاغات الزند ومرتضي منصور ضد الصحفيين والإعلاميين

*1يناير.. قضت محكمة جنح الدقي غيابيًا، بحبس “محمد خيري” المحرر الصحفي بجريدة “البوابة نيوز”، سنة، وتغريمه 30 ألف جنيه، في القضية رقم 12926 لسنة 2016، والمقامة ضده من “بهجت راضي”، أحد قيادات حزب الوفد بالمنوفية، والذي يتهمه فيها بالتشهير وانتحال صفة صحفي.

*1يناير..جددت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي ، حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية، وبث أخبار كاذبة لينظر تجديد حبسه يوم 15 مارس المقبل.

*1يناير..أمرت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابات، بحبس ريم قطب بسيونى جبارة15 يوماعلى ذمة التحقيقات، وذلك فور وصولها قادمة من تركيا، والتي اتهمتها أجهزة الأمن بحيازة طائرةة تجسس، والأنتماء للاخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة!!

*1يناير.. حبست قوات الأمن أحمد محمد مصطفى بيومى رئيس قسم الفن بجريدة الديار 4 أيام على ذمة التحقيقات وذلك إثر حملة الاعتقالات التى شنتها الداخلية ضد المظاهرات التى اندلعت أمام نقابة الصحفيين وسط القاهرة وطالت 13 شخصا وظل في السجن حتى يوم 19 يناير.

*2يناير.. أجلت الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجى، تأجيل إعادة محاكمة 16 صحفيا فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ ”غرفة عمليات رابعة”، لجلسة 3 يناير، للمرافعات.والتي تحمل  رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة،.ورقم 317 لسنة 2014 أمن دولة عليا.

*2يناير..جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد الشاعر وخالد ممدوح الصحفيين بموقع وصحيفة “المنارة” والمسجونين بسجن طرة على ذمة القضية الشاعر ٧٩٩ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا والمتهمين بنشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة الإخوان المسلمين ، وعرضه يوم ١٦ يناير .

*2يناير..أجلت المحكمة التأديبية، المنعقدة بمحكمة مجلس الدولة، نظر دعوى اتهام المذيعة عزة الحناوي، ومخرج القناة ومعد البرنامج، بإهانة الرئيس إلي جلسة 6 مارس المقبل، لتقديم مستندات.

*2يناير.. جددت الدائرة 17 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حبس هشام جعفر، مدير مؤسسة «مدى» الإعلامية، 45 يوما وذلك في جلستها التى كان مقررا لها الانعقاد في 28 ديسمبر الماضى ولكن تسبب تأخر إدارة سجن طرة في نقله للمحكمة على ان تنعقد الجلسة التإلية في 13 فبراير.

*3يناير..حجزت الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجى، تأجيل إعادة محاكمة 16 صحفيا فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة” لجلسة 8 مايو، للنطق بالحكم وذلك في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة،.ورقم 317 لسنة 2014 أمن دولة عليا

وتضم القضية هانى صلاح الدين مدير تحرير إليوم السابع وعمرو فراج مدير شبكة رصد وسامحي مصطفى مدير رصد السابق ومجدي عبد اللطيف المحرر بموقع إخوان أون لاين، وخالد حمزة رئيس تحرير موقع إخوان ويب، وأحمد سبيع مدير مكتب قناة الأقصى في القاهرة، والصحفي إبراهيم الطاهر، ومسعد البربري المدير التنفيذي لقناة أحرار25والكاتب الصحفي جمال نصار، وعبد الله الفخراني بشبكة رصد، ومحمد العادلي بقناة أمجاد الفضائية، ، وعبده مصطفى دسوقي مدير موقع إخوان ويكي وآخرين.

*3يناير..قضت محكمة جنايات شبين الكوم بحبس الإعلاميين محمد ناصر مقدم برنامج “مصر النهاردة” والدكتور حمزة زوبع مقدم برنامج “مع زوبع” بقناة “مكملين”ومعتز مطر مقدم برنامج مع معتز على قناة “الشرق”١٠ سنوات غيابيا بتهمة نشر أخبار كاذبة.

 وكانت النيابة قد وجَّهت للإعلاميين الثلاثة ضمن 11 شخص أخرين تهم “الانضمام إلي جماعة أسست على خلاف أحكام القانون (جماعة الإخوان) وبث أخبار كاذبة، لنشر حالة فوضى داخل البلاد والتحريض على التظاهر لقلب نظام الحكم”.

*3يناير.. أجلت الدائرة الأولى محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبو السعود، محاكمة عبد الله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وأخرين، لجلسة 7 فبراير، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الخلايا العنقودية – ولع”، والتي تحمل رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية.

*4يناير.. جددت نيابة جنوب القاهرة حبس ستة من المتهمين في المحضر 10383 لسنة 2016 جنح المقطم محمد حظ موظف بالأوقاف وعبد الرحمن على محمود، مصور صحفي، وعيون يحيا عبد الكريم”مدرس “والمقداد عبد البديع طالب ومحمود الابياري أعمال حرة ومصطفي السيد أعمال حرة فيما يعرف بقضية اللجنة الإعلامية 15يوما.

*4 يناير.. تقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ عاجل للنائب العام، ضد قناة “إم بي سي مصر ٢”، لاستضافتها كومبارس بتهمة تعمدها الإساءة للسيسي ولمصر. وقال “صبري” في البلاغ: “استضافت قناة «إم.بى.سي مصر 2»، في برنامج «صباحك مصري» ممثلة غير مشهورة تدعى فاطمة كشري، والتي تعمدت أخراج رسالة للجمهور على الهواء مباشرة، بمطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي – بحسب توصيف البلاغ – بارتداء “كلاسين” تحت الهدوم لحماية نفسه من البرد، لأننا محتاجين له، ومن الواضح أن القناة المبلغ ضدها تعمدت استضافة هذة السيدة للإساءة للرئيس، وللدولة المصرية، ولا يجوز للقناة أن تتعلل بعدم تمكنها من منع بث هذة الإساءة”.

*5 يناير.. أجلت محكمة 6 أكتوبر الابتدائية نظر دعوى أحمد النجار رئيس مجلس إدارة الاهرام القاضية بفصل الصحفي بالجريدة محمد سعيد محفوظ إلي ٢٦ يناير.وطلب المستشار القانوني لنقابة الصحفيين سيد أبو زيد التأجيل للاطلاع على مستندات القضية، بينما أصر دفاع الشؤون القانونية بالمؤسسة على إصدار الحكم بالفصل.

*5 يناير.. أجلت نيابة قصر النيل الجزئية، المنعقدة بمحكمة عابدين، تجديد أمر حبس “أحمد بيومي”، المحرر بجريدة “الديار” المصرية، وأخرين، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في المحضر رقم 30 لسنة 2017 جنح قصر النيل.

*7 يناير.. استمعت نيابة الدقي، إلي أقوال الصحفي “سامي عبدالراضي”، رئيس قسم الحوادث بجريدة “الوطن” ومساعد رئيس التحرير، في دعوى السب والقذف المقامة ضده من أسرة ضابطي شرطة، على خلفية تقرير حول ٤ ضباط شرطة يشتبه في تورطهم في جريمة اغتيال 8 من أفراد وضباط الشرطة بحلوان، التي وقعت يوم 8 مايو من العام الماضي.

*7 يناير.. جددت نيابة وسط القاهرة الكلية، بإشراف المستشار سمير حسن المحامى العام الأول للنيابات، حبس كلٍ من حمدي الزعيم الصحفي بجريدة “الحياة”، ومحمد حسن الصحفي بجريدة “النبأ”، وأسامة البشبيشي المصور الصحفي بوكالة “بلدي” الأخبارية، على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، في المحضر المقيد برقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل .

*8 يناير.. قررت نيابة وسط القاهرة الكلية، إحالة كل من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الأخبارية، إلي نيابة أمن الدولة العليا؛ لاختصاصها بمباشرة التحقيقات في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

*7 يناير.. قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بتأييد حبس حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور” ٣ أشهر، وغرامة ٢٠ ألف جنيه؛ لاتهامه بنشر أخبار كاذبة عن وزارة الداخلية، وذلك بعد أن رفضت المحكمة المعارضة المقدمة منه على حكم حبسه، هو ورضا إدوار، رئيس مجلس إدارة جريدة الدستور، وسعيد محمد وهبة، رئيس تحرير الجريدة، ٣ أشهر وغرامة ٢٠ ألف جنيه، لصدور الحكم ضده غيابيًا.

*10 يناير.. جدد المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، حبس محمود حسين الصحفي بقناة الجزيرة، لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة، في قضية اتهامه ببث مواد إعلامية ملفقة وأخبار كاذبة بإيعاز من إدارة القناة القطرية، تستهدف التحريض على الدولة المصرية ومؤسساتها

*10 يناير.. أمرت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، بحبس المصور الصحفي عمر عادل بموقع زووم نيوز، ٤٥ يوما على ذمة القضية رقم8410 لسنة ٢٠١٦ بتهمة الأنضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتظاهر بدون تصريح، وحيازة زجاجات حارقة “مولوتوف” على أن تعقد جلسة نظر التجديد في 24 فبراير.

*10 يناير.. حجزت الدائرة 22 بمحكمة جنايات شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، دعوى المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، ضد أحمد أبو بركة المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة المنحل، وجمال عبد الرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق وسكرتير عام نقابة الصحفيين، وصفوت عمران صحفي بالجريدة، على خلفية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية، وسب وقذف وزير العدل السابق، إلي جلسة 14 فبراير للنطق بالحكم.

*10 يناير..جددت نيابة جنوب القاهرة الكلية حبس المصورين  الصحفيين أحمد منسي ومحمود عبد اللطيف بشبكة مباشر مصر خمسة عشر يوما، وذلك على خلفية القضية رقم 8160 لسنة 2016 جنح السيدة زينب، والمتهم فيهاا بالأنضمام لجماعة محظورة أُسست على خلاف القانون، والتظاهر، وإمداد الجماعة بمعلومات، واستخدام موقع على الأنترنت للترويج لأفكار الجماعة.

14 يناير.. أصدرت الدائرة السادسة شمال جنايات القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عبدالتواب، وأحمد مختار محمد، قرارا بإدراج 28 صحفي وإعلامي ضمن قائمة تضم 1502 بوصفها قائمة كيانات إرهابية، وذلك فى العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا.وتضمن القرار التحفظ على الأموال ومنع هذه الأسماء من السفر وسحب جوازات السفر وعدم السماح لهم بالعمل العام.

*14يناير.. قررت محكمة مستأنف قصر النيل المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة «زينهم» تأجيل النظر في استئناف حكم حبس نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، ووكيلي النقابة جمال عبد الرحيم وخالد البلشي، إلي ٢٥ فبراير.

*14 يناير.. حجزت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، محاكمة جمال سلطان رئيس تحرير جريدة المصريون والصحفية بالجريدة إيمان يحيى، في الدعوى المقامة ضدهما من المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، والذي تتهمها بإهانته والتشهير به ونشر أخبار كاذبة تتعلق به لجلسة 22مارس القادم، للحكم،.

*14يناير.. قضت الدائرة 22 جنايات الجيزة بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، بإخلاء سبيل عبد الرحمن طاهر المصور بموقع زوم نيوز بكفالة 10 آلاف جنيه، بعد حبسه إحتياطاً لأكتر من عام، جرى ترحيله إلي قسم شرطة البدرشين للإنتهاء من إجرائات إخلاء سبيله، وفق ما ذكرت صفحة الحرية للجدعان.

*15يناير.. قررت محكمة القضاء الإداري، تأجيل جلساتها في الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي تطالب بإغلاق ووقف بث جميع المواقع الشيعية بصفة عامة، وموقع “النفيس” بصفة خاصة، لجلسة 19 فبراير للاطلاع.

*15 يناير..أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد عايد ومعروف مختار، دعوى تطالب بإصدار قرار لإسقاط الجنسية عن الإعلامى علاء صادق، لجلسة 16 أبريل المقبل.

*16 يناير ..أحالت نيابة جنوب القاهرة الكلية الصحفيين أحمد منسي ومحمود عبد اللطيف لمحكمة الجنايات أحالت نيابة جنوب القاهرة الكلية الصحفيين بموقع المنارة أحمد منسي ومحمود عبد اللطيف  المحبوسين احتياطيا علي ذمة القضية رقم ٨٦١٠ لسنة ٢٠١٦ جنايات السيدة زينب لمحكمة الجنايات لمحاكمتهما بتهمة الأنضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة

*16 يناير..قضت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار أحمد الدسوقي، بعدم قبول دعوى تتهم محمد الأمين رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ومحمود الكردوسي رئيس التحرير التنفيذي، ومها طايع صحفية بذات الجريدة، بسب طبيب وقذفه والتشهير به، على خلفية خبر تنأولته الجريدة في عددها الصادر بتاريخ 9 نوفمبر من عام 2016، تحت عنوان “الضحية: الدكتور نسي المشيمة جوايا”.

*16 يناير..جددت محكمة جنايات دمياط، المنعقدة بغرفة المشورة، بمجمع محاكم دمياط، أمر حبس “صبري أنور” الصحفي بجريدة “البديل”، احتياطيًا لمدة 45 يومًا على ذمةة التحقيقات، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ.لتنظر جلسة النجديد قي 1 من مارس.

*16 يناير.. أحال المحامي العام لنيابات شمال الجيزة المستشار محمد عبد السلام، الصحفي بجريدة الوطن أحمد الخطيب، إلي محكمة الجنايات بتهمة إهانة الأزهر الشريف ونشر أخبار كاذبة عنه وقذف المستشار التشريعي والقانوني لشيخ الأزهر ونشر شائعات عنه كما تم اتهام “محمود مسلم” رئيس التحرير، بالإخلال بواجبات وظيفته، والسماح بنشر أخبار ووقائع كاذبة عن الأزهر ورجاله من شأنها إهانة المؤسسة والنيل منها.

*17 يناير.. جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد الشاعر وخالد ممدوح الصحفيان بموقع وصحيفة المنارة والمسجونان بسجن طرة على ذمة القضية الشاعر ٧٩٩ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا والمتهمين بنشر أخبار كاذبة والأنتماء لجماعة الإخوان المسلمين ، وعرضه يوم 1 مارس المقبل

*17 يناير جددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة 739 متهمًا،ومن بينهم المصور محمود ابو زيد الشهير شوكان بقضية “فض اعتصام رابعة العدوية”، لجلسة 7 فبراير لاستكمال فض الأحراز،، وإخلاء سبيل المتهم مصطفى محمد السيد لمرضه.

*17 يناير.. جددت نيابة جنوب القاهرة حبس ستة من المتهمين في المحضر 10383 لسنة 2016 جنح المقطم وهم  عبد الرحمن على محمود، مصور صحفي، وأحمد طارق عبد الوهاب وشقيقه صهيب طارق عبد الوهاب، ومحمد حظ وعيون يحيى عبد الكريم والمقداد عبد البديع ومحمود الابياري ومصطفي السيد فيما يعرف بقضية اللجنة الإعلامية 15يوما لتنعقد جلسة التجديد في 31 يناير.

*18 يناير.. قررت محكمة النقض الدائرة الأولى، المنعقدة بدار القضاء العإلي، قبول النقض المقدم من “محمد عبدالمنعم”، الصحفي بجريدة “تحيا مصر”، على حكم حبسه 3 سنوات، وإعادة محاكمته مرة أخرى، أمام دائرة مغايرة بخلاف التي أصدرت الحكم السابق.

*18 يناير.. أحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسئوليتي” بقناة صدى البلد إلي نيابة 6 أكتوبربسبب نشره تسريبات صوتية لرئيس أركان الجيش الأسبق الفريق سامي عنان مع محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، بالمخالفة للقانون مما يستوجب فتح تحقيق فيه، بحسب بلاغ لمحاميين.

*18 يناير..حجزت محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية،، الحكم في معارضة الكاتب الصحفي “عبد الحليم قنديل” على حكم تغريمه 10 آلاف جنيه في القضية رقم 14664 لسنة 2016تتهمه بالسب والقذف، لجلسة 7 فبراير،

*18 يناير..حكمت محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية بانقضاء معارضة « قنديل» على حكمي تغريمه 20 ألف

جنيه في الدعوتين رقمى 2004 لسنة 2012، 10 آلاف جنيه و5001 كتعويض مدني مؤقت، ورقم 6794 لسنة 2012، 10 آلاف جنيه و10001 كتعويض مدني مؤقت.

*19 يناير .. أجلت محكمة جنح الدقي، دعوى رئيس نادي طنطا الرياضي ضد كل من محمد الأمين رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ومجدي الجلاد رئيس التحرير السابق، وأحمد عبد الباسط صحفي بنفس الجريدة، وكذلك القائم بأعمال المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، والتي يتهمهم فيها بسبه وقذفه

*19 يناير.. أجلت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفى ربيع،، محاكمة أحمد عصام فهمي، رئيس مجلس إدارة “صوت الأمة” السابق، والكاتب الصحفي شارل المصري، رئيس تحرير بوابة صوت الأمة، لاتهامها بسب وقذف ممثلة تدعى سهير رجب واتهامها بالدعارة، لجلسة 1 فبراير للاطلاع والمستندات،

*19 يناير..أحال المحامي العام لنيابات شمال الجيزة، أحمد الخطيب، نائب رئيس تحرير صحيفة “الوطن” إلي محكمة الجنايات بتهمة إهانة الأزهر، ونشر أخبار كاذبة عنه وقذف المستشار القانوني لشيخ الأزهر ونشر شائعات عنه.

*19 يناير..قررت نيابة قصر النيل الجزئية، المنعقدة بمحكمة عابدين، الإفراج عن  “أحمد بيومي”، المحرر بجريدة “الديار” المصرية، وأخرين، في المحضر رقم 30 لسنة 2017 جنح قصر النيل.

*21يناير..أيدت محكمة جنح الدقى، برئاسة المستشار أحمد عبدالجيد، وأمانة سر ضياء الدين صبحى ومصطفى رشدى، رفض المعارضة المقدمة من الكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل رئيس تحرير جريدة “صوت الأمة” وتأييد تغريمه 10 آلاف جنيه لاتهامه بسب وقذف رجل الأعمال علاء الكحكى.كان المدعى علاء الدين سعد حسن الكحكي تقدم بدعوى تحمل رقم 14729 لسنة 2014.

*21 يناير.. جددت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابات، حبس ريم قطب بسيونى جبارة الطالبة بمعهد التمثيل بامريكا والمتهمة بالعمل لصالح قناة الجزيرة والانتماء لجماعة الإخوان، 15 يوما ليتم نظر التجديد في4 فبراير.

*22 يناير..أجلت محكمة جنايات الجيزة محاكمة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، وإبراهيم منصور رئيس تحرير جريدة “التحرير” التنفيذي، وهدى أبو بكر وإسماعيل الوسيمي، الصحفيين بالجريدة، وذلك في البلاغ المقدم ضدهم من المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، يتهمهم فيه بإهانته ونشر أخبار كاذبة، وذلك إلي جلسة ٢٦ مارس ، لتقديم الحاضرين عن المتهمين المستندات المنوه عنها بمحضر الجلسة، واطلاع الحاضر عن المدعي بالحق المدني على المستندات.

*22 يناير .. جددت نيابة أمن الدولة العليا، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، حبس حمدي الزعيم الصحفي بجريدة «الحياة»، ومحمد حسن الصحفي بجريدة «النبأ»، وأسامة البشبيشي الصحفي بوكالة «بلدي الأخبارية» 15 يوما.لتنعقد الجلسة القادمة في 2 فبراير.

*22 يناير .. قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الدعوى التي أقامها المستشار سمير يوسف البهى، نائب رئيس مجلس الدولة وأخرون لمنع ظهور المحامى مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك في وسائل الإعلام لجلسة 26 مارس للاطلاع.

*22 يناير .. رفضت محكمة جنايات الجيزة الدائرة 12، برئاسة المستشار جلال عبد اللطيف محمد، دعوى سب وقذف تقدم بهما مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، ضد الإعلامي عمرو أديب، و3 من معدي برنامجه “القاهرة إليوم”، كما ألزمت المحكمة المدعي بالمصروفات،

*22 يناير .. أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، حكمًا بتغريم الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، 5 آلاف جنيه، والصحفي محمد سعد خطاب، 10 آلاف جنيه، على خلفية اتهامهما بسب المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق. كانت المحكمة قضت في وقت سابق بحبس الصحفي، عامين مع الشغل، وإلزام رئيس التحرير، بغرامة 20 ألف جنيه، وإحالة الدعوى المدنية إلي المحكمة المختصة.

*26 يناير .. تضمنت قرار اتهام النيابة العسكرية في القضية المعروفة باسم “ابناء الشاطر” والمتهم فيها 28 شخصا ثلاثة صحفيين هم الإعلامي أيمن جاب الله ومحمد ابو السول الصحفي بأخبار إليوْمَ وإسلام جمعة مراسل قناة مصر ٢٥ المغلقة. وذلك بقائمة طويلة من التهم منها القرصنة الإليكترونىة والتخابر وحمل سلاح ونشر أخبار كاذبة

*26 يناير.. أجلت محكمة 6 أكتوبر الابتدائية، دعوى أحمد النجار رئيس مجلس إدارة الأهرام ضد محمد سعيد محفوظ عضو نقابة الصحفيين، والصحفى بالمؤسسة منذ 1995، لفصله من العمل، لجلسة 23 فبراير، لندب الخبير وسماع الشهود.

*26 يناير..أحالت النيابة العامة، كلًا من الإعلامي “محمد موسى” مقدم برنامج “خط أحمر” بقناة الحدث إليوم، و”محمد إسماعيل” عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، ورئيس مجلس إدارة شبكة تليفزيون الحدث، للمحاكمة بتهمة فبركة صور وبيانات كاذبة عن سائق التوك توك، وتحدد الأول من أبريل؛ لنظر جلسات القضية أمام محكمة جنح أكتوبر.

*28يناير.. أصدرت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار محمد حسين عامر، حكم بالحبس 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه، وكفالة و5 آلاف جنيه على الإعلامية ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري في اتهامهما بتشويه سمعة الفنانة زينة.

*28يناير..أحال المستشار نبيل صادق النائب العام ياسر بركات رئيس تحرير جريدة الموجز وصحفي بالجريدة إلي محكمة الجنايات لنشرهما أخبار كاذبة عن مستشار وزير السياحة .

*28 يناير ..رفع اللواء شوقي صلاح، العضو بهيئة التدريس بأكاديمية الشرطة، دعوى قضائية ضد موقع “البداية”، ورئيس تحريره خالد البلشي، ومحمد ربيع المحرر الصحفي بالموقع نفسه، مطالبا بتعويض مادي 50 ألف جنيه عما لحقت به من أضرار، بعد نشر تصريحات له ضمن تقرير نشره الموقع عن الأحراز داخل وزارة الداخلية، فيما تقرر تحديد أول جلسة يوم 20 فبراير.

*29 يناير.. قضت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية, قضت بالحبس مع الشغل لمدة سنه على الإعلامي خالد غنيم مذيع برنامج المشاكس وتعويض مليوني جنيه وغرامة 10ألاف لاتهامه بسب أسرة محافظ الإسكندرية السابق هانى المسيري ورئيس حي العامرية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” وذلك بحسب ماجاء في نص الادعاء.

*29 يناير.. قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، وسكرتارية محمد عايد ومعروف مختار، مد أجل الحكم في الدعوى القضائية المقامة من أحد المحامين، والتي تطالب بغلق مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، لاستخدامهما في التحريض على أعمال العنف إلي جلسة ٢٦ فبراير.

*29 يناير..مدت محكمة الجنايات العسكرية أجل الحكم في القضية المسماة إعلاميا ” أبناء الشاطر ” والمتهم  فيها ثلاثة اعلاميين هم أيمن جاب الله ومحمد ابو السول الصحفي بأخبار إليوْمَ وإسلام جمعة مراسل قناة مصر ٢٥ المغلقة وذلك مع المهندس خيرت الشاطر  و28 أخرين لجلسة 20 فبراير للنطق بالحكم

*29 يناير.. قضت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية,  بالحبس مع الشغل لمدة سنه على الإعلامي خالد غنيم مذيع برنامج المشاكس وتعويض مليوني جنيه وغرامه 10ألاف لاتهامه بسب أسرة محافظ الإسكندرية السابق هانى المسيري ورئيس حي العامرية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” وذلك بحسب ماجاء في نص الادعاء ضد غنيم.

*30يناير.. أجلت محكمة جنح الدقي، دعوى تتهم القائم بأعمال المدير التنفيذي لاتحاد الكرة،و”محمدد الأمين” رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، و”مجدي الجلاد” رئيس التحرير، و”أحمد عبد الباسط” صحفي بنفس الجريدة،، بسب وقذف رئيس نادي طنطا الرياضي، لجلسة 20 فبراير لورود التقرير والإعلان.

*31 يناير..جددت نيابة جنوب القاهرة حبس ستة من المتهمين في المحضر 10383 لسنة 2016 جنح المقطم وهم  عبد الرحمن على محمود، مصور صحفي، وأحمد طارق عبد الوهاب وشقيقه صهيب طارق عبد الوهاب، ومحمد حظ موظف بالأوقاف وعيون يحيا عبد الكريم”مدرس “والمقداد عبد البديع طالب ومحمود الابياري أعمال حرة ومصطفي السيد أعمال حرة  فيما يعرف بقضية اللجنة الإعلامية خمسة عشر يوما علي ذمة القضية علي أن يعرضوا للنظر في أمر حبسهم يوم ١٤ فبراير

*31 يناير.. جددت نيابة أمن الدولة عليا حبس الصحفيين محمد عطية الشاعر وخالد ممدوح المانع بموقع المنارة خمسة عشر يوما علي ذمة القضية رقم ٦٧١ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا خمسة عشر يوما علي أن يعرضا عليها للنظر في أمر حبسهما يوم ١٤ فبراير.

منع من التغطية:20حالة

شهد يناير استمرار حالات منع التغطية التي بلغت 20 حالة شملت المحاكم والمؤسسات الحكومية، وأبرزها منع تغطية محاكمة مرشد جماعة الإخوان الدكتور محمد بديع والدكتورعبد الله شحاتة مستشار وزير المالية في عهد الرئيس مرسي، كما تم منع تغطية زيارة البابا تواضرس لطنطا وكذلك قداس عيد الميلاد بأسوان

وظلت سلالم نقابة الصحفيين تحصد النصيب الأوفر في منع التغطية أو منع الفاعليات عليها، كما دخل معها دار الأوبرا ومطار القاهرة وكذلك مجلس الوزراء فضلا عن عدد من النوادي والمؤسسات الأخري

*2يناير..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور وقائع جلسة إعادة محاكمة الدكتورمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و36 أخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

*2يناير.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مجلس النواب، “رنا ممدوح” الصحفية بجريدة “المقال”، من دخول البرلمان، لتغطية الجلسات، وذلك للمرة الثانية على التوالي، بعد منعها في أكتوبر الماضي، من الدخول لتغطية الجلسة الافتتاحية لانعقاد الدور الثاني من مجلس النواب.

*2 يناير..أغلقت قوات الأمن محيط نقابة الصحفيين ومنع الصحفيين والنشطاء من الوصول إلي سلالم نقابتهم لتنظيم الوقفة التي دعى إليها عدد من الصحفيين واعتقلت عدد من الصحفيين.

*3يناير..أصدر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، قرارًا بمنع الصحفيين المتخصصين في تغطية أخبار التعليم من التجول داخل مكاتب الوزارة، في محاولة من الوزير لمنع تسريب أية معلومات لأي صحفي إلا بإذنه، واقتصار تواجدهم على المكتب الإعلامي.

*4 يناير.. منعت الأجهزة الأمنية بمحافظة الغربية، دخول الصحفيين والإعلاميين لمطرانية طنطا؛ لتغطية زيارة البابا تواضروس، مؤكدة أن الزيارة مقتصرة على البابا وضيوفه من القاهرة وعدد من الشخصيات، وسط إجراءات أمنية مشددة؛ حيث فرضت كردونات أمنية حول مداخل ومخارج الشوراع المحيطة بالكنيسة، وتم منع الصحفيين من الدخول.

*6 يناير.. منعت الأجهزة الأمنية بأسوان، مراسلي الصحف والمواقع الأخبارية من تغطية قداس أعياد الميلاد المجيد بجميع الكنائس على مستوى المحافظة، وذلك تنفيذًا لتعليمات من الأنبا “هدرا” مطران أسوان.

*8يناير..منع المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، عددًا من الصحفيين ومراسلي الصحف والمواقع، من متابعة زيارة الدكتور الهلإلي الشربيني، وزير التربية والتعليم، للمحافظة؛ لافتتاح وتفقد بعض المنشآت التعليمية بالمحافظة، بسبب انتقادهم لأدائه

*8يناير.. فوجئ الصحفيون المكلفون بتغطية المؤتمر الصحفي لزيارة وزير الأثار الدكتور خالد العناني، للمحافظة بحضور المحافظ وخروج الاثنان من المكتب الملاصق لغرفة الاجتماعات دون عقد مؤتمر صحفي، والرد على أسئلة الصحفيين، الأمر الذي أثار حفيظة الحضور، واعتبروه تجاهلا متعمّدا لهم، نتيجة لسوء التنظيم من جانب مسؤولي المحافظة.

*9يناير..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من الدخول إلي قاعة المحكمة؛ لتغطية وقائع جلسة محاكمة 42 متهمًا من عناصر تنظيم “أجناد مصر” وذلك بأمر رئيس الجلسة.

*14 يناير.. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بمحكمة عابدين، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية جلسة النطق بالحكم على 19 متهمًا بالتظاهر دون تصريح في11 نوفمبر الماضي.

*14 يناير..شهد محيط نقابة الصحفيين بشارع عبدالخالق ثروت، تشديدات أمنية مكثفة من قبل قوات الأمن، تزامنا مع محاكمة يحيى قلاش نقيب الصحفيين وعضوى النقابة جمال عبدالرحيم وخالد البلشي .ودفعت القوات المتواجدة بعدد من سيارات الأمن المركزي بمحيط النقابة تحسبًا لأي أعمال عنف قد تصدر عقب محاكمة النقيب.

*15 يناير..منعت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، ، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 28 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية دمياط”.

*15 يناير..منع الأمن الإدارى للمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، المشاركين في احتفالية عيد الإثريين الحادى عشر من التقاط الصور أثناء تقديم فرقة عبدالحليم نويرة عروضها الفنية لاحياء الاحتفالية، وكذلك الصحفيين، بدعوى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، إلا أن الحاضرين لم يستجيبوا لهذه التعليمات.

*16 يناير..منعت قوات الأمن المتواجدة بمحيط مجلس الدولة، دخول الصحفيين لمقر المجلس، بالتزأمن مع نظر المحكمة الإدارية العليا، في طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية تعيين ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، فيما يُعرف إعلاميًا بقضية “جزيرتي تيران وصنافير”.فيما مارست تضييقا على تصوير مظاهرات المبتهجين بعد الحكم.

*18 يناير..قررت سلطات مطار القاهرة الدولي،منع الصحفيين العاملين بالمطار والمعتمدين من قِبل وزارة الطيران المدني والجهات الأمنية بالمطار، ويحملون تصاريح دخول دائرة جمركية، بعدم التعامل معهم داخل استراحة كبار الزوار المعروفة “باب 27″، والتي يصل فيها أغلب الوفود الدبلوماسية والوزراء.

*18 يناير.. منعت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 21 متهمًا، من بينهم عبدالله شحاتة مستشار وزير المإلية الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”اللجان النوعية بالجيزة”.

*21 يناير.. رفض نقيب المحامين ببورسعيد عقد ندوة في بورسعيد نظمها طارق العوضي، المحامي الحقوقي، وعضو هيئة الدفاع عن تيران وصنافير، وخالد علي، ومالك عدلي، عضوا هيئة الدفاع عن تيران وصنافير. في مقر النقابة الفرعية مؤكدا ان المنع جاء بسبب اعتراض الأمن

 *21 يناير.. طوقت قوات الأمن ومنعت الصحفيين من تصويروقفة عدد من أهالي المختطفين في ليبيا من محافظتي دمياط وبني سويف، أمام نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت بوسط

**24يناير..منعت محكمة جنح مصر القديمة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 17 من أمناء شرطة السياحة، بينهم 10 محبوسين و7 هاربين، في اتهامهم بالتجمهر أمام مبنى الإدارة اعتراضًا على نظام العمل الجديد، وتعطيل سير العمل.

*26 يناير.. منع الحرس الخاص بمجلس الوزراء، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، من دخول قاعة صندوق التنمية الثقافية، لتغطية فعإليات افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في أرض المعارض، بحضور كل من حلمي النمنم وزير الثقافة، ونظيره المغربي – دولة ضيف الشرف – وسفير المغرب بالقاهرة.

*26 يناير.. منع مدير أمن الغربية الصحفيين والإعلاميين من كافة الجهات، دخول نادي الشرطة بمدينة المحلة الكبرى، للمشاركة في احتفإلية نظمتها مديرية أمن الغربية بالتنسيق مع ديوان المحافظة، لتكريم أهالي شهداء الشرطة وأبنائهم.ما دفع الجميع لاصدار بيان ادانة.

اعتداءات بدنية ومداهمات:9حالات

استمرت الانتهاكات البدنية خلال شهر يناير وتم توثيق 9حالات أبرزها اعتداء أحمد مجاهد، مدير مكتب الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العإلي، بالضرب، على “توفيق شعبان”، الصحفي بجريدة “الوطن”، أثناء تغطية المؤتمر الصحفي للوزير وكذلك اعتدى عدد من المواطنين بقرية (56) في مركز بلقاس، بمحافظة الدقهلية، على “بسمة النجار” مراسلة برنامج “مشاكل الناس”، المذاع على شاشة قناة “صوت مصر” فضلا عن الإعتداءات اليومية الأخري والمداهمات ومنها اقتحام مكتب قناة الصحة والجمال

*2 يناير..تعرض كريم عبد الكريم، المصور الصحفي بجريدة “إليوم السابع ”، للاعتداء بالضرب ، وتحطيم المعدات التي كان يحملها لمنعه من تصوير تغطية نقل جثمان المستشار وائل شلبي، الأمين العام لمجلس الدولة، إلي المشرحة؛ لمعرفة سبب الوفاة، بعد العثور عليه متوفيًا داخل محبسه، على خلفية التحقيق معه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الرشوة الكبرى”.

*2 يناير.. اعتقلت قوات أمن الاسكندرية عبير الصفتي الصحفية الحرة غير المقيدة بجداول النقابة من ميدان سعد زغلول بمحطة الرمل بالاسكندرية بتهمة حمل ورقة مكتوب عليها تيران وصنافير مصرية ولم يتم تحرير محضر وتم احتجازها بقسم شرطة العطارين ثم افرج عنها بعد يومين من الاحتجاز.

*5 يناير.. اعتدى أنصار سامح عاشور على على الصحفيين والمراسلين ، وعلى معارضيه خلال وقفة احتجاجية، نظموها بالاحجار وقطع الأسمنت داخل مقر النقابة، اعتراضًا على سياساته وتنديدًا بشروط القيد الجديدة لعضوية النقابة

*10 يناير.. داهمت أجهزة أمن الجيزة, مقر قناة الصحة والجمال، وألقت القبض على مديرها، ولى الدين عاطف عبد الرشيد بزعم مخالفته القانون وتشغيل قناة فضائية خارج مدينة الانتاج الإعلامي ، كانت المصنفات الفنية، قد حررت محضرًا بقسم شرطة أول أكتوبر برقم 377 لسنة 2017 تضمن إذنا من النيابة العامة بضبطه بدعوى مخالفته القانون وبث قناة خارج مدينة الأنتاج الإعلامي.

*14 يناير..اعتدى أحمد مجاهد، مدير مكتب الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العإلي، بالضرب، على “توفيق شعبان”، الصحفي بجريدة “الوطن”، أثناء تغطية المؤتمر الصحفي للوزير بشأن إطلاق مبادرة “أطفال مصر أمانة”، حيث وقعت مشادة كلامية بينهما بسبب تأخرهم فيعقد المؤتمر في الموعد المحدد له، وسوء تنظيمه؛ مما تسبب في تعطيل عملهم، إلا أن مدير مكتب الوزير هدده قائلًا: “مش هطلعك من الوزارة على رجلك”، ثم تعامل مع باقي الصحفيين بشكل غير لائق وعقب الانتهاء من تغطية وقائع المؤتمر، توجه الصحفيون إلي البوابة لمغادرة الوزارة، لكنهم فوجئوا بمدير مكتب الوزير يأمر أمن الوزارة بإغلاق البوابة، ومنعهم من الخروج، ثم يركل صحفي “الوطن” برجله “شلوت” ويشتبك معه.

*14 يناير.. طرد الآلاف من الأطباء الصيادلة، مراسل قناة “صدى البلد”، من قاعة اجتماع الجمعية العمومية الطارئة للنقابة مرددين هتافات “برا برا”، وحدثت مشادات كلامية وحالة من الشد والجذب نشبت بين المراسل والأطباء، حيث أنهم اعترضوا على تواجده؛ بسبب موقف الإعلامي “أحمد موسى” المؤيد لتسعيرة الدواء الجديدة التي أعلنها وزير الصحة.

*18 يناير.. اعتدى عدد من المواطنين بقرية (56) في مركز بلقاس، بمحافظة الدقهلية، على “بسمة النجار” مراسلة برنامج “مشاكل الناس”، المذاع على شاشة قناة “صوت مصر” الفضائية بالضرب وتحطيم كاميراتها وذلك أثناء تصويرها تقريرًا ميدانيًا عن الأضرار التي لحقت بأحد سكان القرية، على خلفية مشاجرة بينه وبين احدى العائلات بالقرية ذاتها.

*21 يناير..ألقت قوات الأمن القبض على منعم سامي، ومحمد ممدوح المصورين الصحفيين بجريدة “الفجر”، أثناء تغطيتهما وقفة احتجاجية لأسر المختطفين في ليبيا، وتم اقتيادهما إلي نقطة شرطة التحرير، وتم الإفراج عنهما بعد مسح الصور والتحقق من هويتهما.

 *21 يناير..تعرضت بسمة مصطفى، الصحفية بموقع “البداية” وعبدالله صقر مصور جريدة “الوطن”، لتضييق أمني والاعتداء عليهما من قِبل قوات الأمن، أثناء تغطيتهما وقفة احتجاجية لأسر المخطوفين في ليبيا، بشارع شامبليون، بعد منعهما من الوصول إلي سلالم نقابة الصحفيين، إذ دفعهما الأمن لإجبارهما على مغادرة الوقفة، في محأولة لمنعهما من التغطية والتصوير.

منع من النشر:3حالات

سجل شهر يناير 3 حالات منع النشر حيث رفضت جريدة الأهرام، نعيا مدفوع الأجر من أسرة المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة. وحذف الموقع الإلكتروني لجريدة “المصري إليوم”، مقالًا للكاتب الصحفي جمال الجمل فضلا عن تهديد التلفزيون المصري بحذف المشاهد الخاصة بلاعب المنتخب الوطني السابق محمد أبو تريكة.

*3 يناير.. رفضت جريدة الأهرام، نعيا مدفوع الأجر من أسرة المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة، الذي قيل أنه “انتحر” في محبسه بالكوفية عقب حبسه فى قضية الرشوة الكبرى المتهم فيها جمال اللبان مدير مشتريات وتوريدات مجلس الدولة ، وقال أحد أفراد الأسرة التى تنفي انتحاره وتؤكد قتله إن النعي كان بعنوان ” الشهيد وائل شلبي ” ، وطلبت الأهرام استبداله بكلمة ” المغفور له ” أو ”المرحوم” ، وهو ما رفضته الأسرة .

*18 يناير.. حذف الموقع الإلكتروني لجريدة “المصري إليوم”، مقالًا للكاتب الصحفي جمال الجمل حمل عنوان “تيران.. متاهة الجنرال”، وذلك بعد نصف يوم كامل من نشره على الموقع؛ بسبب انتقاده لسياسات السيسي.

*20يناير..أكد مصدر مسؤول باتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن ماسبيرو ملتزم بحذف كل المشاهد الخاصة بلاعب المنتخب الوطني السابق محمد أبو تريكة، من أي مادة تُعلن على الشاشة خلال الفترة الحالية. وان هذا القرار يأتي تنفيذًا لقرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج “أبو تريكة” وأخرين في قائمة الإرهاب.

اغلاق برامج ووسائل اعلام:4حالات

سجل شهر يناير 4حالات اغلاق برامج حيث أعلنت قناة القاهرة والناس توقف برنامج «مع إبراهيم عيسى» الذى يقدمه الاعلامى إبراهيم عيسي، والذي سبق أن أشرنا إليه في تقرير الشهر الماضي حين تأكدنا من وقوعه، كما أوقفت قناة روتانا مصرية برنامجا “أخر الأسبوع” والذى يقدمه الاعلامى باسل عادل و”من الأخر” الذى يقدمه الاعلامى محمد العقبي دون الإفصاح عن الأسباب فضلا عن حالات أخري طالت الإعلامي جابر القرموطي

*2يناير.. أعلنت قناة القاهرة والناس توقف برنامج «مع إبراهيم عيسى» الذى يقدمه الاعلامى إبراهيم عيسي وتردد ان القرار جاء بعد اعتراضه في أحد الحلقات على الدعوات لتعديل الدستور ومد فترة الرئاسة للرئيس السيسي.

*2يناير.. أوقفت قناة روتانا مصرية برنامجا “أخر الأسبوع” والذى يقدمه الإعلامى باسل عادل و”من الأخر” الذى يقدمه الإعلامى محمد العقبي دون الافصاح عن مزيد من التفاصيل ،وأكد باسل عادل – مقدم برنامج أخر الأسبوع أن إدارة القناة أبلغته بوقف برنامجه نهائيًا، وأشار “عادل” في تصريحات صحفية إلي أنه لا يعرف أي سبب حتى الأن لإيقاف البرنامج ، فيما ودع الإعلامي محمد العقبي، جمهوره على الهواء، في أخر حلقة من برنامجه “من الأخر”، قائلًا: “بشكركم على مدار أكثر من 490 حلقة سعدت بهذه التجربة.. وفخور بكل ما قدمته لكم”.

*4 يناير.. شكا الإعلامي جابر القرموطي من سوء معاملة إدارة قناة العاصمة الجديدة معه معلنا رحيله عنها، وانفعل “القرموطي” خلال تقديم الحلقة الأخيرة من برنامجه على الهواء، موجهًا حديثه لإدارة القناة الجديدة برئاسة رجل الأعمال إيهاب طلعت، قائلًا : “كان نفسي إن الاجواء تبقى أحسن من كدا .. وأرفض المعاملة الصارمة التي تتعامل بها إدارة القناة الجديدة مع العاملين بالقناة “.وأشار القرموطي، إلي أنه معروض عليه العمل في أكثر من مكان، وسيتم اختيار القناة الجديدة الذي سيعمل بها في أقرب وقت.

*22 يناير.. قرر اتحاد الإذاعة والتليفزيون إنهاء التعاقد مع المقرئ الشيخ فتحي عبد الرحمن موسى “مقرئ القران الكريم أمام الرئيس السيسي فى أخر 3 مناسبات رسمية”،وذلك بناء على اعتراض من جهة أمنيه وكان قد تم اعتماده رسميا قارئا للقران الكريم بالإذاعة والتليفزيون بتاريخ 7 ديسمبر 2011 بأجر قيمته 120 جنيها فى النصف ساعة على الهواء طبقا للائحة الأجور بقطاع ،ولديه كارنية من اللجنة العليا للأخطار والمتابعة كود ( 691 ) دفعة رقم (3) لعام 2017-2018 ،والذى لا يصدر الا بعد تحريات أمنيه مشددة عن حامله .

حظر نشر (حالتان):

شملت حالات حظر النشر حالتين حيث قرر مجلس القضاء الأعلى المصري، حظر نشر القضاة والمستشارين وأعضاء النيابة العامة لأي أخبار تتعلق بشئون القضاة والقضاء علي مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلي حظر النشر في قضية “الرشوة الكبري “

*2 يناير.. أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بحظر النشر بجميع الصحف والمجلات القومية والحزبية واليومية والأسبوعية المحلية والأجنبية وغيرها من النشرات، أيًا كانت، وكذلك المواقع الإلكترونية في القضية رقم 1150 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بـ”الرشوة الكبرى”، والمتهم فيها جمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة، ومتهمين اثنين أخرين من أصحاب الشركات الخاصة والمحبوسين حإليا بصورة احتياطية على ذمة القضية.

*9يناير.. قرر مجلس القضاء الأعلى المصري، منع القضاة والمستشارين وأعضاء النيابة العامة من نشر أي أخبار تتعلق بشئون القضاء والقضاة على كافة المواقع الإلكترونية “مواقع التواصل الاجتماعي” أيا كانت طبيعتها أو القائمين عليها.

وذكر بيان صادر من مجلس القضاء الأعلى، أن مخالفة الحظر سوف يترتب عليها توقيع الجزاءات التأديبية الواردة في قانون السلطة القضائية أو إخطار جهات التحقيق إذا لزم الأمر.

==========================

قائمة الصحفيين المحبوسين حاليا

تحديث يناير 2017

1-محمود حسين قناة “الجزيرة

2-مصعب حامد قناة “مصر 25”

3-ريم قطب جبارة “مخرجة حرة”

4-محمد فرج “صحفي حر”

5-نبيل العشري رئيس تحرير موقع “مباشر “

6-محمد الشاعر موقع “مباشر مصر “

7-محمد صلاح شرارة “الوطن القطرية “

8-حمدي عبد العزيز “زووم نيوز “

9-حمدي الزعيم (الحياة)

10-محمد حسن (النبأالوطني)

11-أسامةالبشبيشي (موقع بلدي)

12-محمدحظ (صحفي حر)

13-عمرعادل موقع” زوم نيوز”

14-مجدي أحمد حسين( رئيس تحريرالشعب الجديد)

15-هاني صلاح الدين (مديرتحريربإليوم السابع)

16-هشام جعفر(مدى )

17-اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)

18-محمدالجنيدي”صحفي حر”

19- حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور”

20-أحمد سبيع ( مديرمكتب الأقصى)

21-حسن القباني ( الكرامة)

22-محمد صابرالبطأوي (الأخبار)

23-إبراهيم الدراوي (القومية للتوزيع)

24-محسن راضي(الدعوة)

25-سعيدأبوحج (مركزإعلام سيناء)

26-عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)

27-عمادأبوزيد (الأهرام)

28-محمد أبوالسول (أخبارإليوم)

29-عبده دسوقي (إخوان ويب)

30محمدإبراهيم شكري (قناةالأمةالفضائية)

31-وليد شلبي (إخوان أونلاين

32-يوسف طلعت( قناة الشباب)

33-محمود مصطفي سعد (جريدةالنهار)

34-عمارعبدالمجيد ( موقع الحدث )

35-صبري أنور (جريدة البديل )

36-سامحي مصطفى (شبكة رصد)

37-إبراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )

38-عمرعبدالمقصود (موقع مصرالعربية)

39-محمود شوكان (وكالة ديموتكس للأخبارالمصورة)

40-بكري عبدالعال ( جريدة الراية)

41-محمدالسعيد الدشتي ( جريدةالمشهد)

42-عبدالرحمن شاهين ( جريدةالحرية والعدالة –قناةالجزيرة)

43-محمدصلاح مدني ( قناة مصر25)

44-مسعدالبربري (مديرقناةأحرار25)

45-خالدحمدي ( قناة مصر 25)

46-خالدعبدالعزيز (قناة مصر 25)

47-جمال العالم (قناة مصر 25)

48-أسامه عزالدين(قناة مصر 25)

49-محمدالعدلي ( قناة أمجاد)

50-عبدالله الفخراني( شبكةرصد)

51-معتزمصطفى شاهين (الحرية والعدالة)

52-محمد صلاح سويدان ( مصورحر)

53محمودعبدالنبي عواد( شبكةرصد)

54-إبراهيم عبدالنبي عواد( شبكةرصد)

55-خالدعبدالرؤوف سحلوب( شبكةرصد)

56-خالدحمزة ( مديرتحريرإخوان ويب)

57-سيد موسى ( قناة امجاد)

58-كريم مصطفى السيد( قناة الشباب)

59-محمدعزت ( إخوان أونلاين)

60-عبدالله شوشة ( قناة أمجاد)

61-أحمدلاشين( مصر 25)

 63-شادي عبدالحميد ( مراسل حرمتعاون مع الجزيرة)

64-صهيب سعد الحداد ( مراسل حر)

65-خالد محمد عبدالرحمن ( مراسل حرمتعاون مع الجزيرة)

66-وائل الحديني ( مراسل حر)

67-محمد مأمون أبوشوشة ( أحرار25)

68-إبراهيم طلحة ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

69-محمود جمال علي عثمأن ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

70-محيي قاسم محمدعبدالجواد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

71-محمد مصطفى عبدالناصرعبدالقادر( حرمتعاون مع قنوا ت فضائية)

72-أحمدمحرم عبدالسلام ( حرمتعأون مع قنوات فضائية)

73-عبدالرحمن عبدالسلام ياقوت (مراسل حر)

74-سامح محمد أحمد بكري ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

75-عبدالله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

76-عمارسميرعبدالغني أحمد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

77-أحمدخميس محمودخضر ( حرمتعأون مع قنوات فضائية)

78-بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

79-عبدالرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

80-أحمدخميس أنورعبدالقوي( حرمتعاون مع قنوات فضائية

81-أسامة هاشم محمدهاشم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

82-محمدحسام الدين عبدالحليم الكفرأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)

83-عمرمحمد مبروك الصأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)

84-أحمدعلي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)

85-محمدأحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)

86-إسلام جمعة (مصر 25)

87-أحمدحمودة السخأوي (جريدة تحيامصر)

88-أحمدالمنسي”موقع “شباب نيوز”

89-محمودعبداللطيف ( موقع شباب نيوز)

90-إبراهيم سمير (مراسل حر)

90-إسلام البنا (مراسل حر)

91-إسلام عاطف (موقع الأمة )

92-أحمدأبوخبير (موقع الأمة )

93-أحمد ماهرعلي (مراسل حر)

94 -عاصم عبدالفتاح (موقع الأمة )

95-عمرخضر (شبكة رصد)

96–عمرمبروك (صحفي حر)

97-محمود يحيي (قناةالأمة الفضائية)

تعليقات الفيس بوك

تعليقات