لندن- 9-8-2017
شهد شهر يوليو انتهاكات قاسية أكدت تصعيد السلطة لحملتها المعادية لحرية الإعلام والصحافة، حيث شهد الشهر41 انتهاكا أبرزها غلق عدة قنوات وبرامج لشخصيات كانت معروفة تقليديا بدعمها للسلطة الحالية منذ انقلاب 3 يوليو 2013، وعلي رأس هذه القنوات قناة “الحياة ” المملوكة لرجل الأعمال السيد البدوي رئيس حزب الوفد، وقناة النهار، وقناة LTC فضلا عن قناة “الحياة “القبطية”.
ولم يقف الأمر عند حد وقف هذه القنوات، ولكن أيضا إمتدت المذبحة لتشمل إعلاميين كبارا معروفين في الوسط الإعلامي، ومحسوبين علي السلطة، وطالت برامجهم، وكان العقاب إما بوقف البرنامج (مؤقتا) كما حدث مع الإعلامي وائل الإبراشي أو التحويل للتحقيق كما حدث مع محمد الغيطي وسعيد حساسين وريهام سعيد.
كما شهد يوليو أشهر واقعة إجبار صحفيين على إجازة بدون راتب، أو فصل تعسفي في صحيفة اليوم السابع بسبب ممارستهم حقهم في التعبير عن أرائهم عبر صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك، حيث أكدت إدارة الجريدة هذا السبب، بل تفاخرت به، وهو ما يمثل فضيحة مهنية وجريمة قانونية، ويخشى أن تمثل عدوى تنتشر في منابر إعلامية أخرى اسوة باليوم السابع في موقفها الفاضح تجاه حرية الرأي والتعبير، وهو ما ينبغي التصدي له من قبل كل الصحفيين المصريين ونقابتهم منعا لانتشار العدوى، واحتراما للدستور والقوانين، وصونا لحق الصحفيين في التعبير عن أرائهم بحرية، فالصحفيون والإعلاميون هم طليعة المجتمع وهم قادة الرأي فيه، وإذا لم يتمكنوا من ممارسة حقهم في التعبير عن آرائهم بحرية فلن يستطيعوا أن يدافعوا عن حق المواطن العادي في ممارسة ذلك.
وعلي صعيد باقي الإنتهاكات فقد شهد شهر يوليو حالة واحدة للإعتقال والإخفاء القسري لبعض الوقت وتمثلت في الكاتب والشاعر خالد سعيد بسبب قصيدة له إعتبرتها السلطة مسيئة لها، وحالتي إفراج شملت حازم رضا “حرية بوست”وعبده دسوقي “اخوان ويب “الذي تأخر الإفراج عنه شهر تقريبا بعد براءته في قضية “غرفة رابعة ”
أما بالنسبة للإنتهاكات داخل السجون فقد بلغت حالات الإنتهاكات خلال شهر يوليو 6حالات، يأتي علي رأسها كالعادة عدة حالات تمثل مأساة داخل السجون وتقريبا تتكرر في كل التقارير الشهرية وهي حالات هشام جعفر والمعاناة من آلام الكلي، والتهديد بالفشل الكلوي، وكذلك مشاكل العين والإبصار، وكذا حالة الصحفي أحمد زهران، ومضاعفات إصابته بطلق ناري في الرأس أثناء القبض عليه، والتقصير في رعايته صحيا، كذلك حمدي مختاروإصابته بالغضروف وعدم نقله للمستشفي.
كما بلغت المحاكمات والبلاغات خلال شهر يوليو 29 حالة، منها 14 حالة تمثل انتهاكات فيما كنت بقية الحالات بلاغات ودعاوى طبيعية، وكان أبرز هذه الحالات هو فتح ملف فساد مؤسسة الأهرام مرة أخري حيث أمر المستشار نبيل صادق النائب العام بإحالة 4 من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة “الأهرام” الصحفية المملوكة للدولة بالإضافة الي عدة قضايا أخري سواء تأجيل جلسات الصحفيين المحبوسين او أحكام بالغرامات وغيره من القضايا والبلاغات الأخري
وشهد شهر يوليو 9 حالات منع تغطية كان أبرزها منع قوات تأمين قصر التحرير، عدد من الصحفيين من تغطية إجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر بالقاهرة وذلك لبحث الإجراءات التصعيدية ضد قطر.
بالإضافة لحالات منع أخري بالمحاكم والمؤسسات الحكومية والنوادي وملاعب كرة القدم
لم يسجل شهر يوليو في حالات الإعتداءات والمداهمات سوي حالتين وهذه أقل نسبة تسجل خلال الشهور الماضية، وشملت الكاتب الصحفي جمال الجمل، والصحفي محمد حسن بجريدة “الفجر”
كما سجل شهر يوليو حالتي منع من الكتابة شملتا الكاتب الصحفي فهمي هويدي بجريدة الشروق، وكذلك الكاتب الصحفي سليمان الحكيم بالمصري اليوم.
وشهد شهر يوليو واقعتي فصل تعسفي الاولي بجريدة اليوم السابع وشملت 3 صحفيين والثانية بجريدة التحرير وشملت ثلاث صحفيين الاولي لأسباب سياسية والكتابة علي الصفحات الشخصية ب “الفيس بوك” والثانية نتيجة خلافات داخل الجريدة —-والي تفاصيل الإنتهاكات :
إعتقالات وإختفاء قسري
لم يسجل شهر يوليو سوي حالة واحدة للإعتقال والإخفاء القسري وتمثلت في الكاتب والشاعر خالد سعيد بسبب قصيدة له إعتبرتها السلطة مسيئة لها
*13يوليو..ألقت قوات الأمن بالمعادي، القبض علي الكاتب والشاعر خالد سعيد بسبب قصيدته الأخيرة “تحيا مصر”التي تم اذاعتها قناة “الشرق”و اعتبرتها السلطات مسيئة لها وقامت نيابة المعادي بحبسه4 ايام على ذمة التحقيق وتم التجديد له لاحقا وتحديد جلسة اخري 10اغسطس
افراجات:
شهد شهر يوليو حالتي إفراج شملت حازم رضا “حرية بوست”وعبده دسوقي “اخوان ويب “الذي تأخر الإفراج عنه شهر تقريبا بعد براءته في قضية “غرفة رابعة ”
*20يوليو ..الافراج عن حازم رضا الصحفي ب”حرية بوست”بعد اعتقاله لقرابة الشهر واخفاءه قسريا لعدة ايام
*21يوليو..الافراج الفعلي عن الصحفي عبده دسوقي مدير موقع اخوان ويب والذي تاخر الافراج عنه لقرابة الشهر بعد حصوله علي البراءة في قضية “غرفة رابعة ” والتي حصل فيها علي البراءة كل من هاني صلاح الدين واحمد سبيع ومحمد اليماني ووليد شلبي
إنتهاكات داخل السجون:
بلغت حالات الإنتهاكات داخل السجون خلال شهر يوليو 6حالات ياتي علي رأسها عدة حالات تتكرر في كل التقارير الشهرية وهي حالات هشام جعفر ومعاناته من الام الكلي والتهديد بالفشل الكلوي وكذلك مشاكل العين والإبصار ايضا أحمد زهران ومضاعفات إصابته بطلق ناري في الرأس والتقصير في رعايته صحيا ايضا حمدي مختار وإصابته بالغضروف وعدم نقله للمستشفي
*5يوليو.. أكدت الدكتورة منار طنطاوي زوجة الكاتب الصحفي هشام جعفر مدير مؤسسة مدى مصر أنه أوشك على فقد بصره تماما داخل محبسه، فضلا عن تزايد إحتمالات إصابته بالفشل الكلوى بسبب حالات إحتباس البول المتكررة، وأكدت أن هناك إصرارا من قبل أجهزة أمنية علي عدم علاجه وإصابته بالعمى”.
* 6 يوليو.. تعذر على الصحفي عبدالله الفخراني، المدير التنفيذي بشبكة “رصد”، التوقيع على النقض بحكم حبسه 5 سنوات في القضية المعروفة بـ”غرفة عمليات رابعة” وذلك بسبب تعنت إدارة السجن وتطبيقا لتعليمات وزارة الداخلية بمنع الزيارة عنه منذ يوم 6 مايو 2017
*9 يوليو..تعنت ‘إدارة سجن طرة في نقل الصحفى بجريدة “الحياة ” المصرية حمدى الزعيم بعد تعرضه للإصابة بالإنزلاق الغضروفى ما اصابه بمضاعفات صحية خطيرة بسبب النوم على الأرض وعدم الاهتمام.
وقرر طبيب السجن أن الزعيم يعانى من إنزلاق غضروفي، ويحتاج لرعاية صحية إلا أن السجن لم يقم بنقله
*16 يوليو..وجهت زوجة أحمد عبد المنعم زهران مدير تحرير مجلة المختار الإسلامي استغاثة عاجلة لكل المنظمات الحقوقية بالتدخل لعدم نقله إلى السجن في ظل حالته الصحية الحرجة، قائلة “أنهم سيرحلونه إلى سجن العقرب لأن كل من قبض عليهم معه قد رحلوا إلى هذا السجن، وأن حالته لا تسمح له بالمكوث في السجن خاصة أن جرحه بسبب اطلاق الشرطة النار على رأسه اثناء القبض عليه يحتاج من 6 أشهر إلى عام حتى يلتئم”.
*19يوليو..شكا سجناء سجن المنوفية من إرتفاع درجات الحرارة الشديدة داخل الزنازين وعدم السماح لهم باستخدام المراوح، وقال صبري أنور الصحفي بجريدة “البديل” في رسالة نقلتها زوجته أنه لا يستطيع تحمل درجة الحرارة تلك، والتي تصل أحيانا إلي الخمسين في زنازين عديمة التهوية
*25يوليو.. شكت أسرة الصحفي بجريدة “البديل”، صبري أنور، من تدهور حالته الصحية، حيث يعاني من حصوات على الكلى، ما قد يؤدي إلى إصابته بفشل كلوي.
محاكمات وبلاغات:
بلغت حالات المحاكمات والبلاغات خلال شهر يوليو 29 حالة بينها 14 حالة تاتي ضمن الانتهاكات حيث تجديد الحبس المتكرر غيره و15 حالة ضمن اجراءات التقاضي العادي وكان من أبرز هذه الحالات فتح ملف فساد مؤسسة الإهرام مرة أخرى، حيث أمر المستشار نبيل صادق النائب العام بإحالة 4 من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة “الأهرام” الصحفية المملوكة للدولة ، وهم كلا من :إبراهيم نافع، ومرسي عطالله، وصلاح الغمري، والدكتور عبد المنعم سعيدإلى محكمة جنايات القاهرة، وذلك لاتهامهم بارتكاب وقائع تمثل إضرارا بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليونا و 121 ألف جنيه، والتي تعد أموالها في حكم المال العام، حيث قاموا بتقديم هدايا باهظة الثمن على حساب المؤسسة، لعدد من المسئولين السابقين في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وهي القضية المعروفة إعلاميا بـ “هدايا مؤسسة الأهرام”.
بالإضافة إلي عدة جلسات لمحاكمات الصحفيين المحبوسين اوصدور أحكام بالغرامات وغيرها من القضايا والبلاغات الأخري
*1يوليو..قضت محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار أحمد أبو العطا، بتغريم محمد الباز، رئيس تحرير جريدة الدستور، 10 آلاف جنيه، في اتهامه بالسب والقذف والتشهير، بالفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق.
*1يوليو..أجلت الدائرة ٢٨ جنوب القاهرة بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة نظر القضية رقم ٦٨١٠ لسنة ٢٠١٦ جنايات السيدة زينب والمتهم فيها كل من المصورين الصحفيين محمود عبد اللطيف وأحمد منسي حماد لجلسة 15 يوليو.
*1 يوليو ..جددت محكمة جنايات دمياط، المنعقدة بغرفة المشورة، بمجمع محاكم دمياط، أمر حبس صبري أنور الصحفي بجريدة “البديل”، احتياطيًا لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ وبذلك يكون انور تجاوز مدة السنتين حبس احتياطي وهذا ما يستوجب الافراج عنه طبقا للقانون
*3 يوليو ..أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، 4 دعاوى تطالب بإسقاط الجنسية عن ثلاثة من الاعلاميين والصحفيين الرافضين للانقلاب العسكري لجلسة 15 أكتوبر المقبل لتقديم الأوراق والمستندات.
حيث طالبت اربعة دعاوى أرقام 38710، 38717، 38713 لسنة 71 قضائية 25218 لسنة 67 قضائية ، إسقاط الجنسية عن كل من الاعلامي محمد ناصر مقدم برنامج مصر النهاردة على قناة مكملين والإعلامى معتز مطر مقدم برنامج مع معتز على قناة الشرق وآيات عرابى مقدمة البرامج بالتلفزيون المصري سابقا، واختصمت ، رئيس الوزراء بصفته.
*4 يوليو..قضت الدائرة 17 جنايات الجيزة، برئاسة المستشار جمال عبداللاه، والمنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب ، ببراءة مجدي الجلاد، رئيس التحرير السابق لـ”الوطن”، وتغريم محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة الجريدة، و عبدالفتاح فرج الصحفي بالجريدة، وموظف بقصر العيني، مبلغ 10 آلاف جنيه، في اتهامهم بسب وقذف المواطن محمد مصطفى.
*4 يوليو.. قالت الصحفية بجريدة “الوطن”، جهاد عباس، ، إنها فوجئت بدعوى قضائية مقامة ضدها ورئيس التحرير السابق، مجدي الجلاد، ومالك الجريدة محمد الأمين، تحمل رقم 286 لسنة 2017، تطالبهم بدفع تعويض مليون جنيهًا مصريًا، لصاحب مكتب زواج
*4يوليو.. و5و6يوليو نظرت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسماعيلية،محاكمة عبد الله شوشة ، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين، في ‘إحدى القضايا الأمنية”، والتي تحمل رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية قبل أن تؤجلها لجلسة 3 أغسطس 2017 لاستكمال الإجراءات .
*4 يوليو..أجلت الدائرة 28 جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، جلسة محاكمة المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان” ومايزيد عن 700 اخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، إلى جلسة 5 أغسطس 2017، لاستدعاء النيابة للشهود السادس والسابع والثامن، وتنفيذ تصريح المحكمة بشأن التوكيلات المثبتة بمحضر الجلسة، وتوقيع الكشف الطبي على المتهمين المثبت أسمائهم بمحضر الجلسة.
*9 يوليو.. عاقبت محكمة جنايات جنوب القاهرة، رئيس تحرير جريدة البوابة نيوز السابق محمد الباز، والصحفية رشا يحيي سعد زغلول، غيابيًا بالحبس 6 أشهر مع الشغل، وتغريم كل منهما 10 آلاف جنيه لاتهامهما بسب وقذف قيادات دار الأوبر المصرية.
*9 يوليو..قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تجديد حبس الصحفي بجريدة اخبار اليوم محمد البطاوي ، 45 يومًا،على ذمة القضية رقم 503 لسنة 2015 حصر أمن دولة بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة (تم الإفراج عنه أثناء إعداد التقرير للنشر).
*10 يوليو.. جددت محكمة جنايات القاهرة حبس كل من محمد عطية الشاعر، وخالد ممدوح الماتع الصحفيين بموقع المنارة علي ذمة القضية رقم ٦٧١ لسنة ٢٠١٦٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا45 يوما على ان تعقد الجلسة المقبلة 21 أغسطس المقبل.
*10 يوليو..جددت نيابة امن الدولة العليا حبس الكاتب الصحفي الصحفي بدر محمد بدر رئيس تحرير صحيفة الأسرة العربية السابق 15 يوما لتكون جلسة التجديد يوم 24 يوليو
*10 يوليو..جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الكاتب الصحفي أحمد عبد المنعم زهران مدير تحرير مجلة المختار الإسلامي 15 يوما علي ذمة القضية رقم ٣٥٩ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا المعروفة باسم قضية سنتر ادماير لتنظر جلسة التجديد القادمة في 24 يوليو الجاري.
*12 يوليو.. قررت نيابة غرب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار وائل شبل تجديد حبس سارة مهنى الصحفية ببوابة يناير وخمسة آخرين وذلك في المحضر رقم 6129 إدارى الدرب الأحمر بعد القبض عليهم من حديقة الأزهر يوم عيد الفطر المبارك على خلفية اتهامهم بالانضمام إلى مجموعة شبابية باسم اتحاد الجرابيع
*12 يوليو..أيد رئيس البرلمان المصري، علي عبد العال، مطلب النائب مصطفى بكري، بشأن تقديم بلاغ للنائب العام ضد عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، خالد البلشي، استناداً إلى مقال “مُفبرك” منسوب إليه على أحد المواقع الإخبارية، ويتهم فيه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وبعض أعضاء البرلمان بالخيانة العظمى، لتفريطهم في الأرض.
*13يوليو…جددت نيابة المعادي حبس الشاعر والكاتب خالد سعيد وتم تحديد جلسة له 10 اغسطس القادم
*18 يوليو ..جددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس حبس الصحفي بجريدة الكرامة حسن القباني ، وخمسة آخرين، بينهم الدكتور محمد على بشر، وزير التنمية المحلية السابق، 45 يومًا، على ضوء التحقيقات التي تجري معهم باتهامهم بالتخابر مع دولة أجنبية.
*18 يوليو.. أجلت الدائرة ٢٨ جنوب القاهرة بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة نظر القضية رقم ٦٨١٠ لسنة ٢٠١٦ جنايات السيدة زينب والمتهم فيها كل من المصورين الصحفيين محمود عبد اللطيف وأحمد منسي حماد لجلسة 12اغسطس المقبل للمرافعة نظرا لشعور المحكمة بالاجهاد.
*18 يوليو..جددت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة حبس9 إعلاميين وصحفيين لمدة 45 يوما، وهؤلاء الصحفيين محبوسين منذ ٢٦ أكتوبر 2016 في القضية رقم ١٠٣٨٣ لسنة ٢٠١٦ المعروفة إعلاميا بقضية الإعلاميين والتي تضم 65 صحفيا.
*22يوليو.. قبلت الدائرة 28 جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد اسئناف النيابة على قرار اخلاء سبيل شيرين بخيت الصحفية الحرة وجددت حبسها 45 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة الانتماء للإخوان المسلمين والعمل لصالح قنوات أجنبية معادية ونشر إخبار كاذبة والتحريض على التظاهر.
*24 يوليو..جددت نيابة امن الدولة العليا حبس الكاتب الصحفي بدر محمد بدر رئيس تحرير صحيفة الأسرة العربية السابق ومدير تحرير جريدة آفاق عربية السابق 15 يوما.
*24 يوليو ..جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الكاتب الصحفي أحمد عبد المنعم زهران مدير تحرير مجلة المختار الإسلامي 15 يوما علي ذمة القضية رقم ٣٥٩ لسنة ٢٠١٧ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا المعروفة باسم قضية مركز أدماير .
*24 يوليو .. جددت محكمة جنايات القاهرة، حبس ريم قطب بسيونى جبارة الطالبة بمعهد التمثيل بأمريكا والمتهمة بالعمل لصالح قناة الجزيرة والانتماء للتنظيم الدولى لجماعة الإخوان، 45 يوما وذلك بعد القبض عليها يوم 27 ديسمبر الماضى قادمة من تركيا!!
* 26 يوليو .. جددت الدائرة 23 جنايات القاهرة المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أمر حبس كلٍ من حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة “الحياة”، ومحمد حسن، المصور بجريدة “النبأ”، وأسامة البشبيشي، الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، 45 يومًا، وذلك على خلفية اتهامهم في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.
* 26يوليو ..قررت دائرة جنح مستأنف الجيزة، المنعقدة في غرفة المشورة، برئاسة المستشار وليد محمد شحاتة، تجديد أمر حبس محمود حسين الصحفي بقناة “الجزيرة” القطرية، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك في اتهامه بالتحريض ضد الدولة، ونشر معلومات كاذبة.
* 26يوليو ..قررت نيابة غرب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار وائل شبل تجديد حبس سارة مهنى الصحفية ببوابة يناير وخمسة اخرين 15 يومًا وذلك في المحضر رقم 6129 إدارى الدرب الأحمر بعد القبض عليهم من حديقة الأزهر يوم عيد الفطر المبارك على خلفية اتهامهم بالانضمام إلى ما يسمى بـ”اتحاد الجرابيع.
*28 يوليو ..تقدم الفنان هاني شاكر، ببلاغ إلى مكتب النائب العام ضد الإعلامي معتزمطر يتهمة سبه وتهديده وتشويه سمعته .
وجاء في البلاغ ، بأن مطر قد قام بنشر وبث حلقة من برنامجه على قناة الشرق الفضائية يتهمه بدعم هجوم إلكتروني على صفحة قناة الشرق على مواقع التواصل الإجتماعي ” الفيس بوك ” مما أدى إلى إغلاقها، وأنه أكتشف بواسطة الفريق الفني لقناة الشرق أن هاني شاكر هو من يقف خلف اغلاق صفحة القناة وبتحريض من أجهزة الدولة المصرية ، وقال معتز مطر في حلقته بأن إدارة الفيس بوك هي من أمدته بتلك المعلومات وأنها أرسلت إلى قناة الشرق لينك صفحة الفنان هاني شاكر بأنها سبب البلاغات لإغلاق صفحة قناة الشرق.
*27 يوليو.. جددت محكمة جنايات القاهرة حبس ستة من المتهمين في المحضر 10383 لسنة 2016 جنح المقطم في القضية المعروفة بـ” اللجنة الإعلامية 45 يوما .
*31 يوليو.. اجلت الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار عبدالله عبد القادر الكيلاني ، محاكمة محمود عبدالنبي المراسل الصحفي برصد، وذلك في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الإسكندرية، والمعروفة إعلاميًا بـ“أحداث سيدي بشر”. الي جلسة 24 أكتوبر القادم.
*31 يوليو..أمر المستشار نبيل صادق النائب العام بإحالة 4 من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة “الأهرام” الصحفية القومية، وهم كلا من إبراهيم نافع، ومرسي عطالله، وصلاح الغمري، والدكتور عبد المنعم سعيدإلى محكمة جنايات القاهرة، وذلك لاتهامهم بارتكاب وقائع تمثل إضرارا بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليونا و 121 ألف جنيه، والتي تعد أموالها في حكم المال العام، بتقديم هدايا باهظة الثمن على حساب المؤسسة، لعدد من المسئولين السابقين في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وهي القضية المعروفة إعلاميا بـ “هدايا مؤسسة الأهرام”.
المنع من التغطية:
شهد شهر يوليو 9 حالات منع تغطية كان أبرزها منع قوات تأمين قصر التحرير، عدد من الصحفيين من تغطية إجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر بالقاهرة وذلك لبحث الإجراءات التصعيدية ضد قطر، بالإضافة إلى حالات منع أخري بالمحاكم والمؤسسات الحكومية والنوادي وملاعب كرة القدم
*3 يوليو.. قال الصحفي بـ”المصري اليوم”، محمد القماش، إن قوات تأمين جلسة محاكمة المحامي الحقوقي، خالد علي، بمحكمة شمال الجيزة، منعته وزملاءه الصحفيين من تغطية الجلسة.
*5 يوليو ..منعت قوات تأمين قصر التحرير، عدد من الصحفيين من تغطية اجتمع وزراء خارجية السعودية والامارات والبحرين ومصر، وذلك لبحث الإجراءات التصعيدية ضد قطر بعد انتهاء المهلة التي منحتها لها دول الحصار.
*9 يوليو..منعت محكمة جنايات بني سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار أحمد إبراهيم الصحفيين من الدخول بالأجهزة الإلكترونية إلى محاكمة مايعرف اعلاميا باسم “أحداث بني سويف”.
*9يوليو..منعت قوت الامن الصحفيين ومراسلي القنوات، من حضور إجتماع وزيري التنمية المحلية والزراعة، واكدوا بأن الإجتماع سيكون قاصرًا فقط على الوزيرين ونائبيهم، ما أدى إلى غضب المراسلين والصحفيين، وقرروا الإنسحاب من تغطية نتائج الإجتماع.
*11 يوليو.. منعت قوات شرطة عابدين المصورين الصحفيين والاعلاميين من تصوير مقر مكتب صرافة تعرض للسطو المسلح وسط القاهرة وأجبرتهم على مسح الصور.
*15 يوليو ..منعت إدارة الجامعة الأميركية بالتجمع الخامس الصحفيين من تأدية عملهم ودخول الجامعة ولقاء العمال المعتصمين للمطالبة بحقوق مالية
وكان عدد من الصحفيين قد توجهوا لمقر الجامعة بالتجمع الخامس بصورة فردية، لتأدية عملهم الخاصة بمتابعة الاعتصام، إلا أنه في إطار محاولة إدارة الجامعة حصار الاعتصام قامت باصدار تعليمات لامن الجامعة بعدم السماح بدخول الصحفيين، مما اضطر العمال لارسال اعداد منهم للتواصل مع الصحفيين أمام أبواب الجامعة.
*18 يوليو ..قوات تأمين بوابات ستاد برج العرب، منعت الصحفيين من الدخول لتغطية مباراة القمة بين فريقي الأهلي والزمالك
*20 يوليو ..الأمن الإداري بمجلس الدولة، منع الصحفيين والمصورين، من الدخول إلى مقر المجلس رغم حملهم كافة التصريحات الخاصة بالدخول.

*20 يوليو ..منع رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور الصحفيين، من دخول النادي، رغم أن الممنوعين أعضاء بالجمعية العمومية.

وقف فضائيات ومذيعين وحجب برامج:
بلغت حالات حجب الفضائيات والبرامج ووقف المذيعين خلال شهر يوليو 5 حالات أبرزها وقف قنوات “الحياة “المملوكة لسيد البدوي رئيس حزب الوفد و قنوات “النهار والعاصمة وLTC” وكذلك قناة “الحياة القبطية ”
بالإضافة الي التحقيق مع الإعلامي محمد الغيطي مقدم برنامج “صح النوم” والإعلامي سعيد حساسين مذيع برنامج “إنفراد” علي قناة العاصمة وكذلك جميع فريق العمل بقناة ltc والإعلامية ريهام سعيد مذيعة برنامج صبايا الخيرعلي قناة صدى البلد، لاتخاذ إجراءات تأديبية معهم وكذلك وقف برنامج “العاشرة مساء” بقناة دريم الذي يقدمه الإعلامي وائل الابراشي حتى يتم اعادة هيكلته
*1 يوليو.. أجبرت هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر، فرقة “كاريوكي” الغنائية، على حذف بعض أغاني الألبوم الجديد “نقطة بيضا”.
وأوضحت الفرقة في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، تفاصيل المنع الذي لم تبرره السلطات، بل اتخذت هذا الإجراء دون إبداء الدوافع والأسباب.
*3 يوليو.. أغلقت السلطات المصرية ، قنوات “الحياة” المملوكة لرئيس حزب “الوفد” السيد البدوي؛ وذلك بحجة تنفيذ حكم قضائي وعدم سداد مديونية لمدينة الانتاج الإعلامي.
وحجزت قوات الأمن، على قنوات الحياة بالكامل،وأغلقت استوديوهاتها بمدينة الانتاج الإعلامي؛ تنفيذا لحكم صادر لصالح رجل الأعمال علاء الكحكى، صاحب قناة “النهار”، لعدم سداد الديون المستحقة له لدي البدوي.
وكانت مجموعة قنوات “الحياة” قد توقفت عن البث، بقرار مدينة الإنتاج الإعلامي، بسبب عدم سداد المديونية المستحقة عليها للمدينة.
*4 يوليو..قطعت ادارة مدينة الانتاج الاعلامي البث عن قناة “الحياة” القبطية بسبب تضخم مديونياتها.
15يوليو.. توقف برنامج “العاشرة مساء “علي قناة دريم والذي يقدمه الاعلامي وائل الابراشي وذكرت بعض المصادر بان سبب الحجب هو حلقة 14 يوليو والتي تضمنت مداخلة هاتفية مع الفريق أحمد شفيق خلال البرنامج
*27 يوليو.. صدرت توصيات رسمية من لجنتي الشكاوى والتقييم الإعلامي اللتين تتبعان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف بث قنوات النهار والعاصمة وLTC وإحالة جميع المخالفات التي تمت من القنوات المذكورة إلى نقابة الإعلاميين
*27 يوليو.. أوصت لجنتا الشكاوى، والتقييم الإعلامي اللتان تتبعان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتحقيق مع الإعلامي محمد الغيطي مقدم برنامج “صح النوم” والاعلامي سعيد حساسين مذيع برنامج انفراد علي قناة العاصمة وكذلك جميع فريق العمل بقناة ltc والإعلامية ريهام سعيد مذيعة برنامج صبايا الخيرعلي قناة صدى البلد، لاتخاذ إجراءات تأديبية معهم
إعتداءات بدنية ومداهمات:
لم يسجل شهر يوليو في الإعتداءات سواء حالتين وهذه أقل نسبة تسجل خلال الشهور الماضية وشملت الكاتب الصحفي جمال الجمل والصحفي محمد حسن بجريدة “الفجر ”
*4 يوليو..اعتدي عدد من أفراد الأمن الإداري علي الصحفي بجريدة “الفجر”، محمد حسن ومنعوه وصحفيين آخرين، من الاقتراب أو التصوير، مع الفنان تامر حسني، وذلك خلال العرض الخاص لفيلمه “تصبح على خير”، بمجمع السينمات بمول “سان ستفيانو”، بمحافظة الإسكندرية
*10 يوليو..أكد الكاتب الصحفي جمال الجمل أنه يتعرض لتهديدات بالجملة من قبل أجهزة الأمن، وأن جميع تحركاته وتصرفاته مراقبة تماما من قبل مقر أمن نصب بجوار بيته خصيصا وأن الكثيرين يرسلون له رسائل بضرورة الصمت او الهروب من مصر.
منع من الكتابة:
سجل شهر يوليو حالتي منع من الكتابة شملت الكاتب الصحفي فهمي هويدي بجريدة الشروق وكذلك الكاتب الصحفي سليمان الحكيم بالمصري اليوم
*1 يوليو..إمتنع الكاتب فهمي هويدي عن نشر مقاله في صحيفة الشروق بسبب قيام الإدارة بعمل تدخلات سافرة في محتواه وإبلاغه ضمنيا أن مقالاته أصبحت مصدر إزعاج أمني كبير للصحيفة وضغوط مستمرة لوقفها.
*10 يوليو.. منعت صحيفة المصري اليوم الكاتب الصحفي سليمان الحكيم من نشر مقاله الإسبوعي بها، وأفادت مصادر صحفية أن قرار المنع جاء بأوامر عليا بعد ان اتسمت مقالات الحكيم مؤخرا بنبرة حادة ضد نظام الحكم.

فصل صحفيين:
سجل شهر يوليو واقعتي فصل الأولي بجريدة اليوم السابع وشملت 20 صحفيا، والأخري بجريدة التحرير وشملت ثلاث صحفيين لأسباب تتعلق بالكتابة علي الصفحات الشخصية ب “الفيس بوك” او نتيجة خلافات داخل الجريدة
*11 يوليو.. قام محمد فوزي رئيس تحرير صحيفة “التحرير” بفصل صحفيين اثنين من الصحيفة هما هشام عبد الخالق وأحمد الطحان وأحال صحفية ثالثة هي غادة ناجي لتحقيق بسبب قيام الصحفيين بعمل “إشارة” لعدد من اصحابهما تعليقا علي خبر أوردته صفحة متخصصة في اخطاء الديسك علي الفيس بوك من موقع صحيفة التحرير وأشارت الي كم الأخطاء الإملائية والتحريرية فيه، فيما سجلت الصحفية الثالثة اعجابا بالخبر.وذلك طبقا لروايات الصحفيين في الموقع.
*28 يوليو..أجبرت إدارة تحرير جريدة اليوم السابع 20صحفيا علي التقدم باجازة لمدة عام بدون مرتب بسبب كتابتهم تدوينات على الفيس بوك تؤيد مصرية تيران وصنافير على خلاف الموقف الرسمي.
من بين المفصولين ماهر عبد الواحد، وعبد الرحمن مقلد، ومدحت صفوت، وسمر سلامة على لرفضهم تقديم طلب إجازة بدون راتب لمدة عام
وعقدت جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات إجتماعاطارئا مع الصحفيين المفصوليين معربة عن تضامنها معهم، ونقدم الصحفيون المتضررون بمذكرة الي نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة ومجلس النقابة لاتخاذ اللازم بشأن ما جري
قائمة الصحفيين المحبوسين”96″سجين
تحديث شهر يوليو
1-مجدي أحمد حسين( رئيس تحريرالشعب الجديد)
2- -هشام جعفر(مدى )
4-اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
5-محمود حسين قناة “الجزيرة
6-ريم قطب جبارة “مخرجة حرة”
7-محمد فرج “صحفي حر”
8-نبيل العشري رئيس تحرير موقع “مباشر “
9-محمد الشاعر موقع “مباشر مصر “
10-محمد صلاح شرارة “الوطن القطرية “
11-حمدي الزعيم (الحياة)
12-محمد حسن (النبأالوطني)
13-أسامةالبشبيشي (موقع بلدي)
14-محمدحظ (صحفي حر)
15-عمرعادل موقع” زوم نيوز”-
16-محمدالجنيدي”صحفي حر”
17- حسين عبدالحليم، الصحفي بجريدة “الدستور”
18-حسن القباني ( الكرامة)
19-محمد صابرالبطأوي (الأخبار-أفرج عنه مطلع الشعر الجديد)
20-إبراهيم الدراوي (القومية للتوزيع)
21-محسن راضي(الدعوة)
22-سعيدأبوحج (مركزإعلام سيناء)
23-عمروالخفيف (مديرالهندسةالإذاعيةفي ماسبيروسابقا)
24-عمادأبوزيد (الأهرام)
25-محمد أبوالسول (أخبارإليوم)
26محمدإبراهيم شكري (قناةالأمةالفضائية)
27-وليد شلبي (إخوان أونلاين
28-يوسف طلعت( قناة الشباب)
29-محمود مصطفي سعد (جريدةالنهار)
30-عمارعبدالمجيد ( موقع الحدث )
31-صبري أنور (جريدة البديل )
32-سامحي مصطفى (شبكة رصد)
33-إبراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )
34-عمرعبدالمقصود (موقع مصرالعربية)
35-محمود شوكان (وكالة ديموتكس للأخبارالمصورة)
36-بكري عبدالعال ( جريدة الراية)
37-محمدالسعيد الدشتي ( جريدةالمشهد)
38-عبدالرحمن شاهين ( جريدةالحرية والعدالة –قناةالجزيرة)
39-محمدصلاح مدني ( قناة مصر25)
40-خالدحمدي ( قناة مصر 25)
41-خالدعبدالعزيز (قناة مصر 25)
42-جمال العالم (قناة مصر 25)
43-أسامه عزالدين(قناة مصر 25)
44-محمدالعدلي ( قناة أمجاد)
45-عبدالله الفخراني( شبكةرصد)
46-معتزمصطفى شاهين (الحرية والعدالة)
47-محمد صلاح سويدان ( مصورحر)
48 محمودعبدالنبي عواد( شبكةرصد)
49-إبراهيم عبدالنبي عواد( شبكةرصد)
50-خالدعبدالرؤوف سحلوب( شبكةرصد)
51-خالدحمزة ( مديرتحريرإخوان ويب)
52-سيد موسى ( قناة امجاد)
53-كريم مصطفى السيد( قناة الشباب)
54-محمدعزت ( إخوان أونلاين)
55-عبدالله شوشة ( قناة أمجاد)
56-أحمدلاشين( مصر 25)
57-شادي عبدالحميد ( مراسل حرمتعاون مع الجزيرة)
58-صهيب سعد الحداد ( مراسل حر)
59-خالد محمد عبدالرحمن ( مراسل حرمتعاون مع الجزيرة)
60-وائل الحديني ( مراسل حر)
61-محمد مأمون أبوشوشة ( أحرار25)
62-إبراهيم طلحة ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
63-محمود جمال علي عثمأن ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
64-محيي قاسم محمدعبدالجواد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
65-محمد مصطفى عبدالناصرعبدالقادر( حرمتعاون مع قنوا ت فضائية)
66-أحمدمحرم عبدالسلام ( حرمتعأون مع قنوات فضائية)
67-احمد عبد المنعم “المختار الاسلامي”
68-سامح محمد أحمد بكري ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
69-عبدالله جمال مفتاح ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
70-عمارسميرعبدالغني أحمد ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
71-أحمدخميس محمودخضر ( حرمتعأون مع قنوات فضائية)
72-بلال عبدالله أحمدعبدالرحيم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
73-عبدالرحمن حسن عبدالحفيظ ( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
74-أحمدخميس أنورعبدالقوي( حرمتعاون مع قنوات فضائية
75-أسامة هاشم محمدهاشم( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
76-محمدحسام الدين عبدالحليم الكفرأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
77-عمرمحمد مبروك الصأوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
78-أحمدعلي أحمدالنجار( حرمتعاون مع قنوات فضائية)
79-محمدأحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)
80-إسلام جمعة (مصر 25)
81-أحمدحمودة السخأوي (جريدة تحيامصر)
82-أحمدالمنسي”موقع “شباب نيوز”
83-محمودعبداللطيف ( موقع شباب نيوز)
84-إبراهيم سمير (مراسل حر)
85-إسلام البنا (مراسل حر)
86-إسلام عاطف (موقع الأمة
87-أحمدأبوخبير (موقع الأمة )
88-أحمد ماهرعلي (مراسل حر)
89 -عاصم عبدالفتاح (موقع الأمة )
90-عمرخضر (شبكة رصد)
91–عمرمبروك (صحفي حر)
92-محمود يحيي (قناةالأمة الفضائية)
93-بدر محمد بدر “الاسرة العربية “ فبراير2017
94-احمد نصر “صحفي حر”
95- -سارة مهني بوابة “يناير ”
96-خالد سعيد شاعر و “كاتب حر ”

تعليقات الفيس بوك

تعليقات