اعتداءات واسعة علي الصحفيين أثناء العمل ومنعهم من تغطية محاكمة نقيبهم

لندن – 2-7-2016

رغم أن شهر يونيو جاء أقل من  سابقيه مايو وأبريل في عدد الانتهاكات التي بلغت 90 حالة مقابل 179 لشهر ابريل وما يقارب هذا العدد لشهر مايو إلا أن هذا الشهر تضمن أقسى عقوبة وهي عقوبة الإعدام الجماعي لأربعة من الصحفيين لأول مرة في تاريخ مصر، فضلا عن اعتقال إثنين من الصحفيين والحكم بالحبس علي ثلاثة آخرين مقابل حكم واحد بالبراءة ليرتفع عدد  السجناء الحاليين إلى 93 سجينا

وعلي صعيد الانتهاكات الأخري فإن أبرز ما يميز هذا الشهر أيضا هو حدوث اعتداءات بشكل جماعي علي الصحفيين أثناء ممارسة أعمالهم، خاصة أثناء تغطية مظاهرات طلاب الثانوية العامة أمام وزارة التربية والتعليم ، والاعتداء علي العديد من الصحفيين والتحرش الجنسي ببعض الصحفيات، وكذلك الاعتداءات الفردية التي شملت الضرب بقطع خشبية لأحد الصحفيين من ضباط الأمن، فضلا عن تمزيق ملابس للصحفيين من قبل  حراس لشخصيات عامة ومصالح ومنشأت فضلا عن منع  تغطية الصحفيين محاكمة نقيبهم وزميليه أعضاء المجلس.

وفي استعراض لانتهاكات هذا الشهر ، يمكننا حصر5انتهاكات  في اطار الإعتقالات وأحكام الإعدام والسجن حيث تم اعتقال أحمد حمودة السخاوي الصحفي بجريدة مصر وتم التحقيق معه لمدة 7 ساعات بالأمن الوطني وتحويله للنيابة التي اتهمته بالانتماء لجماعة ارهابية رغم أنه كان يقوم بتغطية امتحانات الثانوية العامة بمحافظة المنوفية ، كما ظهر رامي محمد”صحفي حر” بالسويس بعد اختفاء لمدة عشرة أيام رغم حصوله علي حكم باخلاء سبيله ومع ذلك لا يزال محتجزا حتي بعد ظهوره.

كما أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما بالاعدام علي ستة أشخاص من بينهم أربعة صحفيين ليرتفع عدد المحكوم عليهم بالإعدام من الصحفيين إلي خمسة أحكام ، حيث سبق الحكم بنفس العقوبة علي الكاتب الصحفي وليد شلبي (تم نقض الحكم وجاري إعادة المحاكمة)

وفي سياق أحكام الحبس ، تم الحكم علي الاعلاميين محمد ناصر بقناة مكملين ومعتز مطر بقناة الشرق ، بالحبس سنتين بتهمة التحريض ضد مؤسسات الدولة، وكذلك الحكم علي أحمد فؤاد مراسل موقع كرموز بالاسكندرية بالحبس 3سنوات ، وفي المقابل صدر حكم بالبراءة لصالح المصور الصحفي بجريدة الفجر علي عابدين وتم الإفراج عنه

وبخصوص الانتهاكات داخل السجون ، فقد شهد شهر يونيو 8حالات كان أبرزها الإعتداء علي مصعب حامد الصحفي بجريدة الحرية والعدالة و450 سجينا آخرين بسجن برج العرب بسبب إضرابهم عن الطعام احتجاجا علي الاعتداءات علي المعتقلين خاصة طلاب الاسكندرية وما وقع عليهم من اعتداءات صارخة.

كما كشفت رسالة محمود أبو زيد المصور الصحفي الشهير بـ “شوكان ” والتي أرسلها من زنزانته عن معاناته ورفاقه التي وصفها بأنها 4متر في 3متر بها 13 شخص ويقضون بها 22 ساعة وساعتين فقط في التريض بقفص حديدي لا تدخله الشمس إلا نادرا!!

كما شهدت السجون الانتهاكات الاعتيادية من رفض دخول الأدوية والطعام إلا القليل منها ، والإنتظار الطويل للأسر أثناء الزيارات فضلا عن مدة الزيارة القصيرة للغاية والتعامل السئ من جانب إدارة السجون ومضايقة المعتقليين وذويهم أثناء الزيارة.

كما شهدت المحاكم العديد من  البلاغات والقضايا المنظورة ضد العديد من الصحفيين ومحاكمتهم وبلغت 37 حالة ، ولعل أبرز هذه المحاكمات محاكمة نقيب الصحفيين يحيي قلاش وزميليه جمال عبد الرحيم وخالد البلشي أعضاء  مجلس النقابه ،فضلا عن محاكمة المستشار هشام جنينة بتهمة نشر أخبار كاذبة وتجديد الحبس الإحتياطي للصحفي إسماعيل الإسكندراني بشكل مفاجئ ودون علم محاميه أو أسرته للمرة الثانية.

كما شهدت أروقة المحاكم العديد من البلاغات من قبل المحامي والنائب مرتضي منصور ضد جريدة الوطن ورئيس تحريرها ورئيس مجلس إدارتها ومالك الجريدة، بالاضافة إلي بلاغات ضد الصحفيين أحمد موسي ومصطفي بكري بتهمة التحريض ونشر أخبار كاذبة.

وتوالت الاعتداءات البدنية علي الصحفيين أثناء ممارسة عملهم حيث سجل شهر يونيو 11 حالة إعتداء شهدت حالات اعتداء جماعية من جانب الأمن خاصة ما جري للصحفيين أثناء تغطية مظاهرات طلاب الثانوية العامة ، حيث تعرض كل من محمد شرف “فيتو” وداليا محمود من موقع “أهل مصر” ، وكذلك ضرب ثلاث صحفيين آخرين أمام وزارة التعليم وهم يارا صالح ” موقع البداية” وعصام الصياد “مصور حر” ومحمد فوزي مصور بـ”جورنال مصر”.

كما تم الاعتداء من  جانب حرس منشات وهيئات علي الصحفيين ، منها جزيرة الورد بالمنصورة التي إحتضنت دورة خماسية شارك فيها اللاعب المصري المحترف في انجلترا محمد النني والذي اعتدى حراسه علي الصحفيين ومزقوا ملابسهم ، كما قام ملازم شرطة بالاعتداء علي الصحفي سيد ابراهيم بـ”فيتو” أثناء ممارسة عمله بمنطقة فيصل فضلا عن التحرش الجنسي بالصحفية يارا صالح بموقع “البداية ” من جانب أفراد الأمن أثناء تغطية مظاهرات طلاب الثانوية العامة أمام وزارة التعليم.

كما تعرض الصحفيون للعديد من حالات المنع من التغطية والتي بلغت 20 حالة، وكانت أبرز حالات المنع أثناء محاكمة نقيب الصحفيين يحيي قلاش وجمال عبد الرحيم وخالد البلشي ، فضلا عن منع تغطية محاكمة مرشد جماعة الاخوان المسلمين د.محمد بديع وكذلك جلسة محاكمة المستشار هشام جنينة وغيرها من الممارسات الأخري من جانب الأهالي وحرس المنشأت والهيئات.

وسجل شهر يونيو حالتي منع كتابة إحداهما بجريدة الشروق حيث تم منع نشر مقال د.عمرو حمزاوي والأخري من نصيب الكاتب الصحفي كارم يحيي بجريدة الأهرام ورفض جريدته نشر عدة مقالات له.

وفي سياق حالات حظر النشر فقد شملت القائمة 3 حالات تضمنت قضية مقتل النائب العام هشام بركات وحريق مخزن الأحراز بالهرم وجلسات محكمة النقض؟

أما بخصوص منع إعلاميين وبرامج فقد شمل حالتين احدهما من نصيب الاعلامي ليليان داود بعد تركها لعملها بقناة أون تي في وتم اقتحام منزلها وترحيلها الي بلدها لبنان وفي المقابل  تم الحكم لصالح قناة الفراعين بالعودة مرة أخري  والسماح لتوفيق عكاشة بالظهور

وبخصوص التشريعات المقيدة للحريات فقد تقدم عضو البرلمان مصطفي بكري بطلب لتعديل المادة 68 من القانون 96لتمكين رئيس الجمهورية من تعيين أعضاء المجلس للصحافة وذلك قفزا على مشروع قانون الإعلام الموحد الذي أعلنت الحكومة عن إحالته لقسم التشريع بمجلس الدولة تمهيدا لإحالته للبرلمان.

ولم يسجل شهر يونيو حالات منع من السفر

وتاليا تفاصيل الإنتهاكات خلال الشهر

= اعتقال وحبس وأحكام بالإعدام

شملت هذه القائمة 6حالات منها حالتي احتجاز وحالة حكم بالاعدام ضد 4 صحفيين ، وحالتي حبس غيابي بالاضافة إلي حالة حكم براءة ، وهذا معناه خروج حالة واحدة ودخول حالتين إلى الحبس ليرتفع عدد الصحفيين السجناء حتى لحظة إعداد التقرير إلى (93)  وزيادة حالات أحكام الاعدام إلي خمس حالات بعد إقرار الإفتاء للحكم الصادر بهذا الشأن

-اعتقال

*9يونيو .. قامت قوات الأمن بإلقاء القبض على أحمد حمودة السخاوي الصحفي بجريدة مصر والذي يحترف العمل الصحفي منذ ثلاث سنوات  أثناء قيامه بتصوير أجواء امتحانات الثانوية العامة أمام مدرسة شبين الكوم الثانوية بنات .

وتم اقتياده لقسم شرطة شبين الكوم وعرضه على الأمن الوطني والتحقيق معه لمدة 7 ساعات قبل أن تبدأ النيابة العامة التحقيق معه بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية والتصوير بدون تصريح.

*9يونيو .. ظهور رامى محمد زغلول 30 عاما صحفى حر بالسويس  والذي تم  إعتقاله فى 11ديسمبر 2015 وتعذيبه ثم إخلاء سبيله يوم 19 مارس 2016 وترحيله إلى مركز الخليفة وبعدها بأسبوع تم ترحيله إلى سجن المنيا وظل مختفيا قرابة 10 أيام وظهر فى 4أبريل 2016 محتجزا بغرفة التعذيب- بقسم شرطة السويس ما تسبب له في نوبات قلبية متكررة بسبب إحتجازه بالثلاجة .

-احكام بالاعدام والحبس

*18 يونيو .. قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شيرين فهمي بالإعدام بحق 4 صحفيين في قضية “التخابر مع قطر” هم أحمد على عبده عفيفى ، وأسماء محمد الخطيب، وعلاء عمر سبلان، وإبراهيم محمد هلال

*7 يونيو .. قضت محكمة جنح الدقي، غيابيا بمعاقبة الإعلاميين معتز مطر مقدم البرامج بقناة الشرق الفضائية التى يملكها الدكتور أيمن نور ، ومحمد ناصر الاعلامى مقدم برنامج بقناة مكملين  بالحبس سنتين وكفالة 5000 جنيه، لكل منهما، بدعوي إدانتهما “بالتحريض ضد مؤسسات الدولة ونشر الإشاعات والأخبار الكاذبة”.

كانت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، اتهمت “مطر” و”ناصر” ببث مصنفات على مواقع التواصل الإجتماعي أدعت أنها تحريض على مؤسسات الدولة والنيل منها ونشر الشائعات، والأخبار الكاذبة بما يخدم مصالح جماعة الإخوان المسلمين“.

*14 يونيو .. قضت محكمة جنايات الاسكندرية بمعاقبة أحمد فؤاد، مراسل موقع كرموز بالسجن ثلاثة سنوات وغرامة 100ألف جنيه .

 يذكر أن “فؤاد” محبوس احتياطيا في سجن برج العرب، منذ 872 يومًا على خلفية تغطية أحداث إحياء الذكرى الثالثة للثورة بعدما تم القبض عليه يوم 25 يناير  2014في سيدي بشر بالإسكندرية ووجهت له النيابة تهمة

حيازة زجاجات مولوتوف، والانضمام لجماعة أُسست على غير أحكام الدستور تهدف إلى تعطيل العمل بأحكام القانون, وقطع الطريق العام, وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة, وتكدير الأمن والسلم العام”في القضية التي تحمل رقم 1416 لسنة 2014 المنتزه أول”.

-احكام بالبراءة والافراج

*٤يونيو ..برأت هيئة محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة “علي عابدين” المصور الصحفي بجريدة “الفجر”، والشهير بـ”علي بيكا” وذلك في القضية المعروفة بـ”متظاهري 25 أبريل”، والمتهم فيها 33 شخصا.

=انتهاكات داخل السجون:8حالات

شهدت السجون 8 إنتهاكات ضد الصحفيين ، كان أبرزها الاعتداء بالضرب علي “مصعب حامد” الصحفي بالحرية والعدالة، فضلا عما ذكره المصور الصحفي محمود أبو زيد “شوكان” في رسالته التي كشف فيها حجم المعاناة داخل الزنازين ، بالإضافة إلي المعاناة اليومية من منع دخول الأدوية والأطعمة والانتظار الطويل للأهالي قبل الزيارة والمعاملة السيئة معهم.

*1يونيو .. رفضت إدارة سجن العقرب دخول الأطعمة التي أحضرتها شقيقة “محمد العادلي” المذيع بقناة “أمجاد” الفضائية، والمحبوس على خلفية اتهامه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة” ومنعها منذ شهرين من زيارته، ولم يسمح سوي بإدخال ثمرة واحدة فقط من كل فاكهة، بينما لم يسمح بدخول التمر والعسل الذي أحضرته له بمناسبة شهر رمضان المعظم.

*1يونيو .. شكا والد “عبد الرحمن ياقوت” مراسل موقع “كرموز” السكندري، والمحبوس في ليمان 440 بوادي النطرون من منعه من زيارته والحديث معه عن قرب..

 *2يونيو .. شكا والد محمد عبد المنعم، الصحفي بجريدة “تحيا مصر”، من إدارة سجن “وادي النطرون” التي  رفضت تمرير بعض الأطعمة التي أحضروها له ، خلال الزيارة بمناسبة اقتراب شهر رمضان، بدون إبداء أسباب واضحة، مشيرًا إلى أنهم لم يسمحوا أيضًا بإدخال كل الأدوية، وإنما وافقوا على بعضها فقط، وذلك بعد محاولات عديدة للحصول على موافقة الضباط، فضلًا عن التعنت الذي واجههم أمام السجن حتى تمكنوا من الدخول بعد 5 ساعات من الانتظار.

*6يونيو .. طالبت رفيدة الصفتي- زوجة “محمد صابر البطاوي” الصحفي بـ”أخبار اليوم” والمحبوس احتياطيا منذ 357 يوما – منظمات حقوق الانسان بالوقوف بنفسها على حجم المعاناة التى تتكبدها مع الاخرين  خلال زيارتها له في شهر رمضان حيث الإزدحام الرهيب والوقوف في طوابير قد تستمر لنحو15 ساعة حيث لا توجد أماكن للجلوس لهم فضلا عن معاناة زوجها مع أخرين من انقطاع المياة وارتفاع درجتى الحرارة والرطوبة الخانقة مع نقص الأوكسيجين والإضاءة.

*15يونيو .. نشرت الصحف مقطعا من رسالة تصف معاناة المصور الصحفي “محمود ابو زيد” الشهير بـ”شوكان” المسجون بسجن طرة منذ  أكثر من ألف يوم، بعد إلقاء القبض عليه أثناء تغطية عملية “فض اعتصام رابعة العدوية” ووصف ظروف سجنه قائلا “أريد أن أحكي لكم عن الزنزانة التي أشاركها مع 12 سجين سياسي، الكثير منهم مثلي مهنيون.. نعيش في زنزانة صغيرة 3 * 4 أمتار و هى لا تصلح لتكون قفص للحيوانات.. أنام على الأرض.. كل يوم نفس الشيء.. أقضي 22 ساعة يوميًا مسجون في هذه الزنزانة الصغيرة المظلمة مع 12 آخرين، لمدة ساعتين يتم نقلي إلى قفص صغير تحت شمس بالكاد أشعر بها.. هذه هي كل حياتي”

*23يونيو .. قالت والدة “عبد الله الفخراني” الصحفي بشبكة”رصد” الإخباري، المحبوس  منذ 15 أغسطس 2013، في تصريحات صحفية أنهم منعوا من زيارة عبد الله بسجن “وادي النطرون” وذلك بعدما اختلف والده مع الضابط المسئول عن الزيارة، كما قد منعوا حينها دخول الطعام والمياه بشكل كامل.لبعض الوقت

*23يونيو .. أوضحت والدة “أحمد فؤاد” الصحفي بموقع “كرموز” الإخباري والمحبوس منذ 25 يناير 2014 في تصريحات صحفية أن ابنها قرر البدء بإضراب عن الطعام وذلك اعتراضًا منه على المعاملة التي لاقاها زملائه الطلاب من  ضرب مبرح أو ما يسمي بـ“حفلة الاستقبال” التي أقامها سجن “برج العرب” لهم بعد عودتهم من أداء الإمتحانات، وبعضهم  يرقد الآن في المستشفى جراء ما حدث.

فؤاد صدر له حكمًا بالحبس لمدة ثلاث سنوات سجن، ومثلهم مراقبة، مع تغريمه 100 ألف جنيه.

*25 يونيو ..اعتدت قوات الجيش بالضرب المبرح على عدد من المضربين عن الطعام بسجن “برج العرب” والبالغ عددهم 450 شخصا بسبب احتجاجهم ورفضهم الاعتداء على الطلاب المعتقلين بعدعودتهم من الامتحانات ومنهم “مصعب حامد” الصحفي بالحرية والعدالة والمتهم في القضية العسكرية رقم 165 لعام 2015 ومنعت سيارات الإسعاف من اسعافهم.

=محاكمات وبلاغات:37حالة

شهد شهر يونيو 37 جلسة محاكمة وتحقيق، أبرز هذه الحالات محاكمة نقيب الصحفيين يحيي قلاش وزميليه جمال عبد الرحيم وخالد البلشي أعضاء مجلس النقابة ، بالإضافة إلي محاكمة المستشار هشام جنينة علي خلفية نشر أخبار كاذبة وعدد من البلاغات ضد الصحفيين كان بطلها “مرتضي منصور” رئيس نادي “الزمالك” ومعظمها ضد جريدة “الوطن” فضلا عن بلاغات اخري ضد الصحفيين مصطفي بكري وأحمد موسي.

*1يونيو .. أجلت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار مصطفى ربيع، نظر 3 دعاوى أقامها مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، يتهم فيها محمد الأمين صاحب قناة “C.B.C”، ومالك جريدة الوطن، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الجريدة، ومحمود مسلم رئيس تحريرها، وعدد من صحفيي الوطن بسبه وقذفه، للاطلاع والمستندات والإعلان بالدعوى المدنية المقابلة.

*1يونيو .. تقدم عدد من المحامين بشكوي ضد أحمد موسى مقدم برنامج ”على مسئوليتي” بقناة صدى البلد، وعدد من المسئولين من بينهم  رئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل لإخبارهما بأمر كاذب مع سوء القصد وتكدير الأمن والسلم العام للبلاد، بالإضافة لمسئوليتهم المدنية والجنائية حيث إدعوا وقوع حادث تعرية لسيدة مسيحية مسنة بالمنيا على يد غوغاء.

*3 يونيو .. أحالت نيابة أمن الدولة المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للحسابات سابقا للمحاكمة العاجلة بتهمة بث أخبار كاذبة وأفرجت عنه بكفالة قدرها10 آلاف جنيه

*٤يونيو ..أجلت محكمة عابدن أولى جلسات محاكمة يحيى قلاش، نقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة جمال عبد الرحيم وخالد البلشي ، بتهمة التستر على مطلوبين  أمنيا، إلى جلسة 21 يونيو للاطلاع .

*٤يونيو ..أجلت محكمة جنح الدقي10 دعاوى سب وقذف، بينهم 3 دعاوى جديدة، مقامة من المحامي مرتضى منصور، ضد المهندس محمد الأمين، مؤسس جريدة “الوطن” ومحمود مسلم، رئيس تحرير الجريدة، وعبدالفتاح الجبالي، رئيس مجلس الإدارة، ومحمد يحيى، الصحفي بالجريدة، بتهمة نشر أخبار كاذبة، وتعمد تشويه صورته عبر وسائل الإعلام لجلسة 18 يونيو الجاري للاطلاع.

*4 يونيو .. جددت غرفة المشورة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني45 يومًا، وذلك بشكل مفاجئ ودون علم أحد؛ إذ لم يحضر تلك الجلسة أيًا من المحامين أو دفاعه وذلك للمرة الثانية.

*5 يونيو .. قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة بوقف الدعوى رقم 22821 لسنة 69 و المطالبة بإلغاء بث 6 قنوات فضائية هى قنوات “الشرق” و”أحرار 25″ و”الشرعية” و”اليرموك” و”الحوار”  و”الميدان” وذلك بدعوى تحريضها على العنف وبث الكراهية داخل الشارع المصري والتحريض ضد الدولة.

*5 يونيو .. رفضت محكمة جنح مستأنف الرمل بالإسكندرية، طلب الإشكال السادس المقدّم من دفاع يوسف شعبان، الصحفي بموقع البداية، لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده بالحبس عام و3 شهور، والمطالبة بالإفراج عنه، على خلفية اتهامه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث اقتحام قسم الرمل”.

*5 يونيو ..قبلت محكمة النقض المقدم من عبد الرحمن شاهين، مراسل جريدة “الحرية والعدالة على الحكم الصادر ضده بالحبس 3 سنوات، في القضية الأولى المتهم فيها ببث أخبار كاذبة عن طريق قناة الجزيرة ومحاولة إشاعة الفوضى، ويحاكم عبد الرحمن في قضيتين مدنيتين بخلاف القضية الثالثة التي حوكم فيها عسكريًا وصدر ضده حكم بالمؤبد في حين انه لم يتمكن من تقديم نقض على الحكم الصادر ضده في القضية الثانية المتهم فيها ببث أخبار من الداخل تهدف للإضرار بالأمن القومي وتكدير السلم العام وممارسة أعمال الشغب، بالحبس 3 سنوات أخرى، وذلك لانقضاء المدة التي حددها القانون لتقديم النقض خلالها، وهي 60 يومًا، فيما توقف محاموه عن طلب إعادة الإجراءات بشأن القضية العسكرية المحكوم عليه فيها بالسجن المؤبد.

*6 يونيو .. قضت محكمة جنح الدقي، بتغريم  محمد صلاح، مراسل جريدة “الفجر” بمحافظة أسيوط و”منال لاشين” رئيس التحرير مبلغ 10 آلاف جنيه، لاتهامهما بسب وقذف “محمد عمر أبو ضيف” الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، وذلك على خلفية تقرير نشره على صفحات الجريدة العام الماضي، أثناء إجراء الانتخابات البرلمانية.

*7 يونيو .. أجلت محكمة جنايات القاهرة،محاكمة 48 متهمًا وذلك في قضية أحداث العنف التي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف إلى جلسة 13 يوليو، لإحضار المتهم عبد الرحمن سعيد من محبسه بعد تعذر حضوره لعذر صحى.

*7 يونيو .. قررت نيابة دمياط تجديد حبس “صبري أنور”، الصحفي بجريدة “البديل” 15 يومًا على ذمة التحقيقات،

*7 يونيو .. أجلت محكمة الجنايات، المنعقدة بمجمع محاكم الإسماعيلية، محاكمة عبد الله شوشة مراسل قناة أمجاد الفضائية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الخلية العنقودية”، والتي تحمل رقم 4277 جنايات ثاني لسنة 2014، إلى جلسة 6 سبتمبر المقبل.

*7 يونيو .. أجلت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، جلسة إعادة محاكمة صحفيي شبكة “رصد” الإخبارية (سامحي مصطفى، وعبد الله الفخراني، ومحمد العادلي) وآخرين، في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”، لـ3 أغسطس القادم للمرافعة، وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت بيانا تطالب فيه السلطات المصرية بإطلاق سراح جميع المتهمين لعدم ثبوت الادلة.

*8 يونيو .. قضت محكمة جنح مستأنف الدقي، بقبول الاستئناف المقدم من عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، وصحفي بالجريدة، على حكم تغريمهما بمبلغ ١٠ آلاف جنيه، و١٥ ألف جنيه في اتهامهما بسب وقذف رجل الأعمال محمد أبو العنين شكلا، ورفضه موضوعا وتأييد الحكم.

*8 يونيو .. أصدر وزير الداخلية القرار رقم 1988 لسنة 2016 ونشر فى الجريدة الرسمية باعادة الجنسية إلى محمد فهمي الصحفي بقناة الجزيرة والتى تم سلبها منه ليسمح له بالخروج من السجن طبقا لقانون ‏الإفراج عن الأجانب في القضية الإعلامية المعروفة ‏بإسم “خلية الماريوت”والتى أتهم فيها بنشر أخبار كاذبة واطلاق شائعات ضد الدولة ‏المصرية من خلال منبر “الجزيرة”، ودعم جماعة الإخوان.

*8 يونيو .. قررت الدائرة ٢٨ جنايات جنوب بمحكمة جنايات القاهرة ، إلغاء التدابير الاحترازية للقضيتين ٢٠٥ لسنة ٢٠١٥ حصر أمن دولة عليا والقضية ٥٠٣ لسنة ٢٠١٥ حصر أمن دولة عليا وأفرجت عن جميع المتهمين في القضية المعتقل فيها الصحفي بـ”أخبار اليوم” محمد البطاوى دون أن يشمله قرار إخلاء السبيل.

*11 يونيو .. قررت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد وبسكرتارية ضياء الدين صبحي، تأجيل نظر دعوتين مقامتين ضد محمد سعد خطاب بجريدة الفجر لاتهامه بانتحال صفة صحفي، لجلسة 25 يونيو ، لإعلان محمد سعد خطاب فى مواجهه نيابة البساتين.

*12 يونيو ..  أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، نظر الدعوى المقامة من الصحفي محمد يوسف، والتي تطالب ببطلان انتخابات نقابة الصحفيين لجلسة ٩ أكتوبر المقبل، لورود تقرير المفوضين.

 *12 يونيو ..حررت قنوات “النهار، والحياة، وسى بى سى، وأون تى فى، ودريم”، عدة محاضر يشكون فيه من تضررهم الأدبى والمادى مما وصفوه ب “تلاعب” شركة “إبسوس” فى تقارير نسب المشاهدة الخاصة بالقنوات الفضائية واظهارها أن قناة “مكملين” و”mbcمصر “من أعلى قنوات المشاهدة في مصر دونهم.

*13 يونيو .. أجلت محكمة جنح الدقى نظر 6 دعاوى أقامها مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك يتهم فيها محمد الأمين صاحب قناة “cbc”، ومالك جريدة الوطن، وعبدالفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الجريدة، ومحمود مسلم رئيس تحريرها، وعدد من صحفيي الوطن، بسبه وقذفه، لجلسة 11 يوليو، للإطلاع والمستندات.

*14 يونيو .. غرمت محكمة جنح الدقي برئاسة مصطفى ربيع سكرتارية علاء إبراهيم، محمد حلمي، عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة مبلغ 10 آلاف جنيه، وحبس محمد سعد خطاب الصحفي بالجريدة سنة وتغريمه 30 ألف جنيه لاتهامهما، بسب وقذف سيدة الأعمال مني عبود صاحبة مشروع “جاردن هيلز” السكني.

15 يونيو ..  تقدمت الصحفية نرمين سليمان، بطلب إلى نيابة قصر النيل، تلتمس فيه إصدار قرار بضبط وإحضار رشا الشامي رئيس تحرير موقع “دوت مصر”، وميرا كمال مديرة إدارة الموارد البشرية بالموقع، لاتهامهما بالامتناع عن صرف مستحقات راتبها لمدة 7 أشهر، ومحاولة احتجازها بمقر الموقع لإجبارها على التوقيع بأنها ليس لديها أي مستحقات.

*18 يونيو .. أجلت محكمة جنح الدقي 10 دعاوى سب وقذف، بينهم 3 دعاوى جديدة، مقامة من رئيس نادي الزمالك، ضد المهندس محمد الأمين، مؤسس جريدة “الوطن”، والصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير الجريدة، وعبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس الإدارة، ومحمد يحيى، الصحفي بالجريدة، بتهمة نشر أخبار كاذبة، وتعمد تشويه صورة مرتضى منصور عبر وسائل الإعلام.، لجلسة ٩ يوليو المقبل.

*18 يونيو .. أجلت دائرة جنح قصر النيل، بمحكمة عابدين، محاكمة نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وجمال عبد الرحيم السكرتير العام للنقابة، وخالد البلشي وكيل النقابة، لثلاث جلسات متتالية (25 يونيو، و2 يوليو، و9 يوليو)، لفض الأحراز وتنفيذ طلبات الدفاع، وذلك على خلفية اتهامهم بـ”إيواء هاربين من العدالة ونشر أخبار كاذبة بشأن اقتحام مبنى نقابة الصحفيين”

*21 يونيو .. تقدم عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين عادل الشاعر ببلاغ رسمي لنقيب الصحفيين يحيى قلاش، ضد مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع، وأحمد موسي الصحفي بالأهرام، بصفتهما أعضاء بالنقابة، مطالبا التحقيق معهما وتحويلهما لمجلس تأديب، لنشرهم أخبارا كاذبة وتضليل الرأى العام المصري حول جزيرتي تيران وصنافير، الجزيرتين المصريتين والصادر لهما حكم قضائي يقضي بعدم بيع أو التنازل عن الأرض المصرية لأي دولة أجنبية.

*22 يونيو .. جددت نيابة دمياط حبس صبري أنور الصحفي بجريدة البديل  15 يومًا على ذمة التحقيقات دون تحديد تهمة، على أن تنعقد الجلسة المقبلة في الخامس من يوليو القادم، يذكر أن النيابة ترفض اطلاع محاميه على أوراق القضية أو معرفة التهم الموجهة له .

*22 يونيو .. تقدم المحامي عمرو عبد السلام ببلاغ رقم 8679 لسنة 2016 عرائض النائب العام ، ضد عضو مجلس النواب مصطفى بكري، يتهمه فيه بالخيانة العظمى، وارتكاب جريمة المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها، ونشر معلومات كاذبة حول تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وأضاف مقدم البلاغ، أنه بالرغم من أن الحكم القضائي الصادر من القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية، يعد عنوان الحقيقة، إلا أن مصطفى بكري علق علي الحكم قائلا بأن تبعية الجزر للسيادة المصرية غير حقيقي، زاعما أنه يمتلك وثائق تثبت ملكيتها للسعودية، ما يهدد سلامة واستقلال البلاد وسلامة أراضيه.

*22 يونيو .. قضت محكمة جنح مستائف الدقي ببراءة أحمد عصام فهمي رئيس مجلس إدارة جريدة صوت الأمة، ومحمد سعد خطاب، من التهمة المنسوبة إليهما في الدعوى المقامة من رجل الأعمال محمد أبو العنيين، ضد محمد سعد بزعم انتحاله صفة صحفي ومخالفة رئيس مجلس الإدارة المادة 103 من قانون نقابة الصحفيين.

*25 يونيو .. أجلت محكمة جنح الدقي، نظر دعويين مقامتين ضد محمد سعد خطاب الصحفي بجريدة صوت الامة لاتهامه بانتحال صفة صحفي، إلى جلسة 2 يوليو، لإعلانه في مواجهة نيابة البساتين

*27 يونيو .. أجلت محكمة جنح شبين الكوم بمحافظة المنوفية نظر  الدعوى رقم 6124 جنح شبين الكوم، المقدمة ضد أحمد عجور مراسل قناة إم بي سي مصر من “بلبل البسطويسي”، لجلسة 3 أكتوبر القادم، على خلفية اتهامه بسبه وقذفه والإساءة لسمعته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

*27 يونيو .. جددت نيابة شبرا الخيمة حبس الصحفيين “عمرو بدر ومحمود السقا ” 15 يوما للمرة الرابعة بعد إلقاء القبض عليهما من داخل نقابة الصحفيين بعد اقتحامها.

*28 يونيو .. أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد، الشهير بـ”شوكان”، في القضية رقم ٣٤١٥٠ لسنة ٢٠١٥ جنايات أول مدينة نصر والمقيدة برقم ٢٩٨٥ لسنة ٢٠١٥ كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 9 أغسطس المقبل.

*28 يونيو .. أجلت الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية، محاكمة “محمود عبد النبي” مراسل شبكة رصد الإخبارية، لجلسة 22 أغسطس القادم، في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الاسكندرية، والمعروفة إعلاميًا “أحداث سيدي بشر”.

*28 يونيو .. حجزت محكمة جنح القاهرة الجديدة،قضية المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، والمتهم فيها ببث أخبار كاذبة عن حجم الفساد، لجلسة 28 يوليو للنطق بالحكم.

*29 يونيو .. حجزت محكمة جنايات بولاق أبو العلا المنعقدة بعابدين قضية الصحفي هشام يونس رئيس تحرير “بوابة الأهرام الإلكترونية”، والمحرر القضائي أحمد عبد العظيم عامر،والمتهمين بنشر أخبار كاذبة في البلاغ المقدم من المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق لجلسة ٣٠ يوليو للنطق بالحكم.

*29 يونيو .. برأت محكمة جنح مستأنف بني سويف عابر الجارحي الصحفي بجريدة “الأخبار المسائي”من سب وقذف اللواء “إبراهيم هديب” مدير أمن بني سويف السابق والنشر بان سبب احالته للتقاعد هو سحبه لقوات الشرطة من الشوارع اثناء فض رابعة.

اعتداءات بدنية:11حالة

 شهد شهر يونيو 11 اعتداء ضد الصحفيين كانت معظم الحالات جماعية مصاحبة لعمليات المنع من التغطية ، خاصة مظاهرات طلاب الثانوية العامة أو من قاموا بها وكانوا مجموعات من الأمن بالاضافة إلي حالات فردية أخري قام بها أفراد أمن ضد بعض الصحفيين أو حراسات لشخصيات عامة أو هيئات ومصالح حكومية.

*1يونيو .. اعتدى ملازم شرطة وبعض أفراد الأمن بالضرب على سيد إبراهيم، الصحفي بموقع “فيتو” وذلك اثناء تصويره الإشغالات بشارع العشرين بمنطقة فيصل في الجيزة، وتم الاعتداء بعصا خشبية على رأسة بجوار عينه اليمنى وتمزيق ملابسه حتى تدخل أحد اللواءات للافراج عنه.

*1يونيو .. تعرض محمد حيزة، مراسل جريدة “اليوم السابع” بالدقهلية للضرب أثناء تغطية واقعة هجوم عشرات البلطجية المدعومين امنيا على مقر نادي نقابة المحامين بطلخا ما عرضه للإصابة بجرح قطعي أسفل الرقبة.

*1يونيو .. اعتدى بلطجية بمساعدة الأمن على رامي القناوي، مراسل جريدة “الدستور” بالدقهلية”، وقاموا باحتجازه والاعتداء عليه بالضرب ولوحوا له بطبنجة بقصد قتله أثناء تغطية أحداث اقتحام بلطجية لمقر نادي نقابة المحامين المجاور لمنزله ولأنه كان على دراية بوجود أزمة بين النقابة وبين أحد رجال الأعمال بالمحافظة، فعلم أن هناك أمرًا سيحدث، فاستعد للنزول من منزله لتوثيق ذلك مما عرضه للضرب.

*3يونيو ..تقدمت نرمين سليمان عضو نقابة الصحفيين ببلاغ رسمي لقسم شرطة قسم قصر النيل، حمل رقم 5146 لسنة 2016، ضد رئيس مجلس إدارة موقع دوت مصر ياسر سليم، ورئيس التحرير رشا الشامي ومدير الموارد البشرية ميرا كمال قدري، لاتهامهم بالامتناع عن صرف مستحقات راتبها لمدة 7 أشهر، ومحاولة احتجازها بمقر الموقع لإجبارها على التوقيع بأنها ليس لديها أي مستحقات.

*7يونيو .. شهدت قاعة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى فى حكمها الذى لم يستغرق أكثر من ثلاث دقائق طرد أحد الصحفيين من داخل قاعة المحكمة نظرًا لتحدثه بدون إذن أثناء النطق بالحكم فى قضية التخابر مع قطر المتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسى و10 آخرين. تسائل القاضي عندما سمع صوتًا في القاعة على الهواء مباشرة  “مين اللي اتكلم؟”، كررها مرتين بصوت عالٍ فأجابه أحد الصحفيين بأنه هو مَن تحدث فصرخ فيه قائلًا “اطلع بره.. اطلع بره”، ثم استدعى أمن القاعة لإخراج الصحفي منها.

وحاول الصحفى الاعتذار ورفض المستشار محمد شرين فهمى وهدده بالحبس 24 ساعة إذا لم يخرج من القاعة.

*10يونيو ..حرضت صحيفة اليوم السابع في تقرير لها على فصل الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة وصاحب قناة “الشرق” من نقابة الصحفيين والمحامين بزعم جمعه بين عضويتهما رغم أن ذلك ليس به مخالفة قانونية.

*10يونيو .. تعرض منزل عبدالقادر مبارك رئيس اتحاد الصحفيين والمراسلين بشمال سيناء بالعريش إلى الاقتحام من قبل قوات الأمن ليلًا بطريقة مهينة أثناء قيامها بالقبض على مطلوب جنائي يدعى خالد على حمود من منزل أحد جيرانه.

فيما اعتذر العقيد وليد عبد الكريم مدير قطاع العلاقات والإعلام بمديرية أمن شمال سيناء له وأكد أن الواقعة تمت عن طريق الخطأ، وأنه ليس  هو المقصود.

*18 0يونيو .. اعتدى الحرس الخاص بـ”محمد النني” لاعب منتخب مصر والمحترف بفريق الأرسنال الإنجليزي بالضرب وتمزيق ملابس مصطفى سطوحي، مراسل برنامج العاشرة مساء بقناة دريم ومحمد حيزة”، مراسل جريدة “اليوم السابع” بالدقهلية وسب عمر علي صحفي “فيتو” وذلك أثناء تغطية فعاليات المباراة الخماسية، التي أقيمت بنادي جزيرة الورد بالمنصورة

*27 يونيو .. اعتدت قوات الأمن بالضرب على ثلاثة من الصحفيين هم الصحفية يارا صالح بموقع البداية والمصور الصحفي الحر حسام الصياد، ومحمد فوزي، المصور في جورنال مصر أمام ديوان وزارة التربية والتعليم  بوسط القاهرة اثناء تغطيتهم لتظاهرة نظمها طلاب الثانوية العامة إحتجاجا على إلغاء إمتحانات نهاية العام بعد عملية التسريب الشهيرة ، كما طلبت قوات الشرطة من الصحفيين الثلاثة وقف التصوير وتسليم ما لديهم من صور.

*27 يونيو .. اتهمت الصحفية يارا صالح بموقع البداية ضابط شرطة من الضباط المتواجدين بمحيط ميدان التحرير، بالتحرش بها جنسيا وملامسة أجزاء حساسة من جسمها تحت دعوى التفتيش عن هاتفها وذلك بعد الاعتداء عليها بالضرب أثناء تغطيتها تظاهرة طلاب الثانوية العامة

*29 يونيو .. اعتدى رجال قوات الأمن المتواجدين بمحيط وزارة التربية والتعليم، بالسب والقذف بحق الصحفيين المتواجدين لتغطية وقفة لطلاب الثانوية العامة ضد تسريب الامتحانات وإلغاء بعض المواد التى تم امتحانها.

كما قامت قوات الأمن بالاعتداء بالضرب على محمد شرف، المصور بموقع “فيتو”، وداليا محمود، من موقع “أهل مصر”.

منع من التغطية:20حالة

شهد شهر يونيو وقوع 20 حالة  منع من التغطية كان أبرزها منع الأمن الصحفيين من تغطية محاكمة نقيبهم يحيي قلاش وزميليه جمال عبد الرحيم وخالد البلشي اعضاء مجلس النقابة ، فضلا عن منع تغطية محاكمة مرشد جماعة الاخوان د محمد بديع ، وكذلك محاكمة المستشار هشام جنينة ، فضلا عن هيئات ومؤسسات كما حدث بهيئة اسعاف الجيزة ومنع تغطية وقفة للعاملين بها.

*1يونيو .. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين ووسائل الإعلام من دخول جلسة محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، وعدد من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث البحر الأعظم”.

*1يونيو .. منعت قوات الأمن المتواجدة على بوابات فندق الماسة بالقاهرة الصحفيين والإعلاميين، من الدخول لحضور فاعليات أعمال مجلس الأعمال المصري – المجري، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي رغم ارسال دعوات لهم بالحضور.

*٤يونيو .. منعت قوات الامن المكلفة بتأمين محكمة عابدين الصحفيين ومراسلى الصحف والفضائيات من حضور جلسات محاكمة نقيب الصحفيين يحيي قلاش وخالد البلشى وجمال عبد الرحيم عضوى المجلس بحجة ان ذلك بناء على طلب المحكمة.

*٤يونيو .. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنح مستأنف قصر النيل، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور وقائع ثاني جلسات نظر الاستئناف المقدم من دفاع 33 متهمًاً، من بينهم علي عابدين، الشهير بـ”علي بيكا”، مصور جريدة الفجر، على حكم حبسهم عامين مع الشغل، لاتهامهم بالتظاهر يوم 25 أبريل بوسط البلد.

*٤يونيو .. منعت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، ممثلى وسائل الإعلام والصحف، من حضور وقائع جلسة الاستئناف المقدم من 33 متهمًا على حكم حبسهم لمدة سنتين، بتهمة التظاهر في 25 أبريل بمنطقة وسط البلد، احتجاجًا على اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

*٤يونيو .. منع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مراسلي وصحفيي محافظة الغربية من تغطية زيارته للمحافظة، والاكتفاء بالوفد الإعلامي المرافق له من القاهرة، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغ مراسلي المحافظة بانتظار بيان صحفي صادر من العلاقات العامة لرئاسة الوزراء حول الزيارة، وهو ما رفضه الصحفيون وأثار استياءهم.

*7يونيو .. منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين قاعة محكمة جنح القاهرة الجديدة، دخول مصوري الصحف والقنوات الفضائية، لتغطية أولى جلسات محاكمة المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، على خلفية اتهامه ببث أخبار وإفشاء كاذبة عن حجم الفساد هددت الأمن القومي للبلاد.

*16 يونيو ..  منعت قوات تأمين المقرات الانتخابية بدائرة مركز الفيوم داخل مدرسة اللاهون، الصحفيين والاعلاميين من تغطية عملية التصويت في الانتخابات التكميلية البرلمانية، داخل اللجان وفي حرم المقرات، بدعوى عدم وجود تصاريح معهم من اللجنة العليا للانتخابات.

*18 يونيو .. منعت، قوات الأمن المنوط بها تأمين محكمة عابدين، دخول الصحفيين والمصورين ووسائل الإعلام كافة لتغطية ثاني جلسات محاكمة نقيب الصحفيين وعضوي المجلس وتأجيل الجلسة إلى 25 يونيو.و2 يوليو و9 يوليو.

*18 يونيو .. منع حراس نادي جزيرة الورد بالمنصورة الصحفيين من تغطية فعاليات المباراة الخماسية، التي أقيمت هناك رغم قيام ضباط شرطة بتوجيه الدعوات للصحفيين للتغطية.

*18 يونيو .. منعت قوات الأمن الأهالي والصحفيين ومراسلى وسائل الاعلام من الدخول للمحكمة العسكرية بالغربية لحضور جلسة سماع شهود النفي في القضية المتهم فيها  الصحفي “مصعب حامد” مراسل قناة مصر 25 والذى جري اعتقاله  في 10 يوليو 2015

*18 يونيو .. منعت قوات الامن  الصحفيين من حضور محاكمة يحيي قلاش نقيب الصحفيين واثنين من اعضاء المجلس وتهديدات أمنيه أمام المحكمة للصحفيين وتأخير انعقاد الجلسة ثلاثة ساعات.

*20 يونيو .. منعت محكمة جنايات الجيزة الصحفيين من تغطية وقائع جلسة محاكمة المتهمين في القضية التي تعرف إعلاميًا باسم “خلية أوسيم”.

*22 يونيو .. منع أمن هيئة إسعاف الجيزة، الصحفيين من دخول مقر الهيئة لتغطية الوقفة التي نظمها العشرات من العاملين بها ، للمطالبة بمستحقاتهم المالية وزيادة رواتبهم، كما رفض إجراء أي لقاءات صحفية معهم.

*24 يونيو .. منعت قوات الأمن المكلفة بحراسة ملعب بتروسبورت دخول الصحفيين لحضور مباراة الأهلي والإسماعيلي، فيما فتح الأبواب أمام 1000 متفرج من مشجعي الإسماعيلي.

*25 يونيو ..للمرة الثالثة .. منعت قوات الأمن المكلفة بحراسة محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بمقر محكمة عابدين الصحفيين ومراسلى الصحف والفضائيات من تغطية الجلسة الثانية لمحاكمة نقيبهم في قضية اقتحام مقر النقابة.

*26 يونيو ..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنوب الجيزة الصحفيين من تغطية وقائع جلسة محاكمة متهمي حرق ملهى العجوزة الليلي، دون ابداء الاسباب.

*27 يونيو .. منعت قوات الأمن التى تؤمن مجلس النواب  الصحفيين وممثلى وسائل الاعلام من الدخول أمام بوابة المجلس لتغطية الوقفة الاحتجاجية التى تنظمها تنسيقية تضامن الرافضة لقانون الخدمة المدنية.

*28 يونيو .. منعت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب الصحفيين والاعلاميين من تغطية اجتماعها بعد دقائق من تكليف الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بضرورة عقد اجتماع طارئ لها وإعداد تقرير عن تسريب امتحانات الثانوية.

*28 يونيو ..منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنح القاهرة الجديدة،بناءً على قرار من هيئة المحكمة الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية ثالث جلسات محاكمة المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فساد الـ600 مليار جنيه”، المتهم فيها بإشاعة أخبار كاذبة عن حجم تكلفة الفساد فى مصر.

منع من الكتابة:حالتان

وشملت جريدتي الاهرام والشروق وكان ضحاياها كارم يحيي الصحفي بالأهرام ود عمرو حمزاوي الكاتب الصحفي بالشروق.

*17 يونيو .. امتنعت جريدة الشروق عن  نشر مقال الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة كان المقال بعنوان “الحكم بالخوف” وينتقد نظام الحكم القائم.

*25 يونيو .. أعلن كارم يحيي الكاتب الصحفي بجريدة الأهرام رفض إدارة الجريدة للعديد من المقالات التى يقوم بتقديمها للنشر.

حظر نشر:3حالات

وشملت قضية مقتل النائب العام السابق هشام بركات وقضية حرق احراز الهرم وجلسات محكمة النقض

* 14يونيو.. اصدرالنائب العام المستشار نبيل صادق قرارا بحظر النشر فى قضية رئيس نيابة الهرم بالتورط في قضية “حرق مخزن الأحراز” الذي وقع في مايو الماضي بمحكمة أكتوبر.

 شمل حظر النشر جميع وسائل الاعلام المسموعة والمرئية وكذلك جميع الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والاسبوعية المحلية والاجنبية  وغيرها من النشرات أيا كانت وكذا المواقع الاليكترونية وذلك لحين انتهاء التحقيقات بشأنها عدا البيانات التى تصدر بشانها من النائب العام.

* 15يونيو.. حظرت محكمة “أمن الدولة العليا”، نشر أي أخبار تتعلق بقضية مقتل النائب العام “هشام بركات” المتهم فيها 67 شخصًا في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة من قنوات فضائية وصحف ورقية ومواقع إلكترونية إلا أثناء نظر الدعوى في الموعد المحدد لها أمام الدائرة بمحكمة أمناء الشرطة بطرة.

* 15يونيو.. حظرت محكمة النقض نشر أيا مما يجري من مداولات في الجمعية العمومية للمحكمة التى عقدتها في 7 يونيو معتبرة أنه “أمر سري” ويمثل جريمة يعاقب عليها قانونا، وإنها ستتخذ الإجراءات القانونية لتحريك الدعوى العمومية عن جريمة إفشاء السر أو الاشتراك فيها في حالة مخالفة ذلك”.

اغلاق برامج ووسائل اعلام:حالتان

وكانت واحدة من نصيب الاعلامية ليليان داود بعد انهاء عقدها وترحيلها الي بلدها لبنان

*12 يونيو .. قضت محكمة القضاء الإداري، بقبول الدعوى المقامة لوقف تنفيذ قرار إيقاف بث قناة الفراعين الفضائية، والسماح بظهور توفيق عكاشة ، اختصمت الدعوى  رقم ٤٠٨٠٦ لسنة٧٠ قضائية، كل من: الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية.

*28  يونيو .. رحلت السلطات المصرية  الاعلامية ليليان داود مقدمة برنامج “الصورة الكاملة” على قناة “اون تى في” من مصر بادعاء تخابرها مع جهات اجنبية لم تسمها ، وكانت ليليان اعلنت إنهاء تعاقدها رسميا مع قناة “أون تي في” بعد شراء رجال الاعمال احمد ابو هشيمة لها  ، وبمجرد عودتها للمنزل إقتحم ٨ رجال منزلها بدعوى أنهم من مباحث الجوازات، وأجبروها على الخروج معهم لترحيلها من مصر، رافضين السماح لها بإجراء أي إتصالات، وسحبوا منها الهواتف. بحسب ما اعلنه زياد العليمي، محاميها.َ

منع من السفر:

لا يوجد

تشريعات مقيدة للحريات:حالة واحدة

اقتراح بمنح رئيس الجمهورية سلطة تشكيل المجلس الأعلي للصحافة ومحاولات تعديل قوانين لتمرير ذلك

*14 يونيو ..وافقت لجنة لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب على مشروع تعديل المادة 68 من القانون 96 لسنة تقدم به النائب مصطفى بكرى يتيح للرئيس تعيين مجلس أعلي جديد للصحافة بصلاحيات كاملة وتجميد القانون الذي توافق عليه الصحفيون وذلك بعد مواجهة ساخنة بلجنة الثقافة والإعلام حيث  سجل 7 أعضاء اعتراضهم على القانون مؤكدين ضرورة استعجال قانون الصحافة والإعلام الموحد بدلاً من تمرير هذا القانون المؤقت

قائمة المعتقلين :

قائمة الصحفيين السجناء حتى الآن 93 سجينا

 (تحديث يونيو 2016

عمرو بدر ( رئيس تحرير بوابة يناير)

محمود السقا ( صحفي بوابة يناير)

سامي المدني ( حر)

مجدي أحمد حسين( رئيس تحرير الشعب الجديد)

هاني صلاح الدين (مدير تحرير باليوم السابع)

هشام جعفر(مدى )

اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)

يوسف شعبان (البداية)

إسلام البحيري ( اليوم السابع)

أحمد ناجي ( أخبار الأدب)

أحمد سبيع ( مدير مكتب الأقصى)

حسن القباني ( الكرامة)

محمد صابر البطاوي (الأخبار)

ابراهيم الدراوي(القومية للتوزيع)

محسن راضي(الدعوة)

سعيد ابو حج (مركز إعلام سيناء)

عمرو الخفيف (مدير الهندسة الإذاعية في ماسبيرو سابقا)

عماد أبوزيد (الأهرام)

عبده دسوقي (إخوان ويب)

محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)

وليد شلبي (إخوان أون لاين

يوسف طلعت( قناة الشباب

محمود مصطفي سعد (جريدة النهار)

محمد نوارج (مصر الآن)

أحمد صالح محمد محمد فايد ( قناة مكملين)

عمار عبد المجيد ( موقع الحدث )

صبري أنور (جريدة البديل )

معاذ مصطفى قناوي (وكيل نقابة الاعلام الالكتروني )

أحمد بيومي (جريدة دردشة)

سامحي مصطفى (شبكة رصد)

محمد صلاح (صحفي بجريدة الشعب الجديد)

ابراهيم سليمان (القناة الخامسة بالتليفزيون )

عمر عبد المقصود (موقع مصر العربية)

محمود شوكان (وكالة ديموتكس للاخبار المصورة)

بكري عبد العال ( جريدة الراية)

محمد السعيد الدشتي ( جريدة المشهد)

عبد الرحمن شاهين ( جريدة الحرية والعدالة –قناة الجزيرة)

محمد مدني ( قناة مصر25)

مسعد البربري (مدير قناة أحرار25)

خالد حمدي ( قناة مصر 25)

حسن خضري (قناة مصر 25)

خالد عبد العزيز (قناة مصر 25)

جمال العالم (قناة مصر 25)

أسامه عز الدين(قناة مصر 25)

محمد العدلي ( قناة أمجاد)

حسن إبراهيم البنا (مصور حر)

عبد الله الفخراني( شبكة رصد)

عبد الرحمن مرسي ( قناة الأقصى)

معتز مصطفى شاهين (الحرية والعدالة)

محمد صلاح سويدان( مصور حر)

محمود عبد النبي عواد( شبكة رصد)

إبراهيم عبد النبي عواد( شبكة رصد)

خالد عبد الرؤوف سحلوب( شبكة رصد)

خالد حمزة ( مدير تحرير إخوان ويب)

سيد موسى ( قناة امجاد)

أحمد علي النجار( مصور حر)

كريم مصطفى السيد( قناة الشباب)

محمد عزت ( إخوان أون لاين)

عبد الله شوشة ( قناة أمجاد)

أحمد لاشين( مصر 25)

عمران عاشور محمد أحمد (مراسل حر)

محمد حمدي رسل الله ( مراسل حر)

أحمد عبد الحميد عواد ( مراسل حر- الجزيرة)

أحمد فؤاد محمد السيد ( موقع كرموز)

شادي عبد الحميد ( مراسل حر متعاون مع الجزيرة)

صهيب محمد ( مراسل حر متعاون مع الجزيرة)

خالد محمد عبد الرحمن ( مراسل حر متعاون مع الجزيرة)

وائل الحديني ( مراسل حر)

محمد مأمون أبوشوشة ( أحرار25)

إبراهيم طلحة ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

محمود جمال علي عثمان( حر متعاون مع قنوات فضائية)

محيي قاسم محمد عبد الجواد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

محمد مصطفى عبدالناصر عبدالقادر( حر متعاون مع قنوات فضائية)

احمد محرم عبدالسلام ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

عبدالرحمن محمد احمد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

بلال كمال عبد العال( حر متعاون مع قنوات فضائية)

محمد عبدالنبي فتحي عبده ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

سامح محمد احمد بكري ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

عبد الله جمال مفتاح ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

عمار سمير عبد الغني أحمد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

أحمد خميس محمود خضر ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

بلال عبدالله احمد عبدالريم( حر متعاون مع قنوات فضائية)

عبدالرحمن حسن عبدالحفيظ ( حر متعاون مع قنوات فضائية)

أحمد خميس أنور عبد القوي( حر متعاون مع قنوات فضائية

أسامة هاشم محمد هاشم( حر متعاون مع قنوات فضائية)

محمد حسام الدين عبد الحليم الكفراوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)

عمر محمد مبروك الصاوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)

أحمد علي أحمد النجار( حر متعاون مع قنوات فضائية)

محمد أحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)

إسلام جمعة (مصر 25)

عبد الرحمن علي ( قناة الأقصى)

احمد حمودة السخاوي بجريدة “مصر

” رامى محمد زغلول – صحفي حر

تعليقات الفيس بوك

تعليقات