أحمد ناصر يكتب:إعلام بلا قيود(1): أدوات لبث الفيديو على الإنترنت

 

عن أهم ما تم تداوله في عام ٢٠١٢، تم تسميته بعام الـMOOCs، و التي أصبحت معروفه في وقتنا الحالي و ذلك لانتشارها خاصة بين أوساط الشباب، و التي تعني: الفرص التدريبية التي يمكن لأي شخص الحصول عليها من خلال برنامج تعليمي تدريبي أونلاين يتم تحصيله على يد متخصصين من كبرى جامعات العالم مع توفير إمكانية الحصول على شهادة مجانًا في بعض الأحيان. و هذا كله كان بفضل إنتشار ثقافة تدوين الفيديو أو ما يسمى بالـVlogging.

لا شك أن البث على الإنترنت كان هو صاحب الفضل الرئيسي في ظهور هذه الثقافة الجديدة التي يرى الكثير من العلماء و المتخصصين أنها ستصنع نوع جديد من الأشخاص خلال العقود القادمة. و بالتالي فمن البديهي في العقد الذي نعيش فيه أن يكون كل منا قادرًا على بث الفيديو أونلاين و هذا ما كنا نتغنى به مذ سنوات قليلة عندما كنا نحاول نشر ثقافة المواطن الصحفي و إمكانية أن يكون كل منا مساهمًا في التغيير الذي يحدث حول العالم الآن ،،،

و إذا أردنا الحديث عن منصات و تطبيقات لبث و نشر الفيديو، سنجد هناك العديد من الأدوات المتاحة مجانًا، و كل منها يساعد على أداء مهمة مختلفة عن الآخرى. فهناك ما يساعد في الدخول في إجتماع مباشر بين عدة أشخاص و التي من أشهرها الـHangout و بالطبع Skype. أما عن تسجيل و نشر الفيديو فـYoutube الغني عن التعريف يعد الأول  و الأفضل إلى حد ما لعدة إعتبارات لإداء تلك المهمة بجانب منصات آخرى رائعة و لا تقل أهمية عن ما ذكرنا. بجانب إمكانية البث من الشارع و سهولة ذلك و ظهور عدة أدوات متنافسة تعمل خلال هذا الإطار. و التي سنتناولها هنا بالتفصيل إن شاء الله.

Skype – Microsoft

من أشهر و أقوى البرامج المتاحة لمستخدمي اللغة العربية و التي تمكنهم  من البدء في محادثة عبر الفيديو بجودة عالية مقارنةً بمثيلاتها. و يعد Skype من أنجح برامج Microsoft التي تعمل على توفير إتصال بالفيديو جيد و آمن و ما يميز تلك الخدمة حقًا أنها من أقدم البرمجيات الموجودة في السوق و المعروفة بجودتهاها بجانب أنها مجانية.

Hangout – Google

المنافس الأقوى من قبل العملاقة جوجل لإجراء محادثات فيديو بين العديد من المستخدمين في نفس المحادثة تصل إلى عشرة أشخاص. و ترجع شعبية هذه التقنية الكبيرة أنها مكنت المستخدمين من إجراء عدة نقاشات في نفس الوقت حيث استفاد عدد كبير من القنوات الإخبارية من إمكانيات تقنية Hangout عن طريق إجراء حوارات مع شخصيات شهيرة و ضيوف بارزين على الهواء مباشرة. و كذلك توفيرها ميزة مشاركة المستندات و مقاطع الفيديو و استخدام بعض التأثيرات السطحية المثيرة أثناء المحادثة.

Youtube – Google

من المعروف أن جوجل تسعى دائمًا لتكامل منتجاتها مع بعضها البعض، حيث خلال هذا الإطار؛ عملت جوجل على تكامل تقنية Hangout مع Youtube لتوفر ميزة البث المباشر بشكل متزامن عن طريق Youtube. و Youtube الغني عن التعريف كمنصة لنشر الفيديوهات يحاول دخول هذا السوق (البث المباشر) ليعمل على توفير مميزاته الهائلة و تكاملها مع تقنية البث المباشر التي لا شك ستوفر منتجًا مميزًا إن تم الإستفاة من تلك الميزات بشكل كبير.

Periscope – Twitter

بريسكوب تعلنعن ٢٠٠ مليون بث مباشر خلال عامها الأول، هكذا جاء الخبر في البوابة العربية للأخبار التقنية ليسجل أكبر عدد من البث خلال عام واحد حيث يقدر الوقت الذي يقضيه المستخدمون لمشاهدة  ما ينشر عبر خدمتها على نظامي Android & IOS ما يعادل ١١٠ سنوات !!

و هذا طبيعي إن علمنا أن هذا التطبيق الذي أحدث إنتفاضة في عالم البث على الإنترنت تابع لشركة تويتر الشركة صاحبة الموقع الأول لتداول أكثر الأخبار موثوقية. و الجدير بالذكر أن periscope تعني الآلة التي تراقب من مكان خفي، بحيث يحمل أسم التطبيق الذي يتوفر على Android & IOS فقط على فلسفة عمله حيث تصوير الأشياء الخفية و فضحها أمام العالم بشكل لحظي.

Live mentions – Facebook

نعم، لتكتمل المنافسة أعلنت فيسبوك من أيام قليلة عن خدمة live for facebook mentions لتغير من شكل المنافسة حيث ما تمتاز به الفيسبوك بلا منافس حتى الآن الاستحواذ على العدد الأكبر للمستخدمين حول العالم و هذا معناه تخلي العديد من مستخدمي تلك التطبيقات مقابل الإتجاه للفيسبوك الذي سيضمن عدد أكبر و أسرع من حيث الوصول لعدد المشاهدات الكبير.

فعلى سبيل المثال؛ فإن تطبيق Meerkat و الذي كان يعتمد على تويتر في بثه للفديوهات أصبح في مأزق بعد ظهور periscope و مؤخرًا خدمة الفيسبوك للبث الحي و الذي سيغير من خريطة و ثقافة إستخدام خدمات البث الحي في عالمنا العربي بكل تأكيد.

تستطيع أي كان نظام تشغل هاتفك (IOS or Android) الدخول على متجر التطبيقات و من ثم البحث على facebook mentions و إستخدامه مباشرة إن كنت من أصحاب الحسابات المعتمدة من فيسبوك

Verified public accounts لأن هذه الخدمة ما زالت مخصصة فقط للفنانين و الرياضين و الصحفيين أصحاب العلامة الزرقاء من فيسبوك.

تجربة عملية

إحدى التطبيقات المستخدمة بكثرة و سهلة الإستخدام Bambuser يتيح لك البث عبر الـ Wifi or 3G و يمكنك من نشر روابط فيديو البث الذي تقوم به على فيسبوك، تويتر و العديد من المنصات التي تمكن الناس للوصول إلى بثك المباشر.

و للقيام بنفسك الآن بتجربة عملية لهذا التطبيق الرائع و السهل ندعوك لمشاهدة فيديو قناة المحترف لشرح هذا التطبيق عبر هذا الرابط أو هنا

لا شك أن الحراك الثوري في العالم العربي قد غير العديد من التوجهات و الثقافات التي كنا نتبناها للعديد من السنوات، فإذا ما أخذنا في الإعتبار ظهور مثل تلك الأدوات الثورية في عالم الإنترنت و دمجنا ذلك بما نريد تحقيقه من تغيير في عالمنا العربي و خاصة في مصر و مع الأخذ في الإعتبار الإجراءات الأمنية ستعمل تلك الأدوات على فضح العديد من الممارسات التي تحدث كل يوم بل كل لحظة في حياتنا اليومية في بلداننا، و ستغير بلاشك طريقة عملنا التي نطمح أن نغيير بها واقعنا المأذوم. هذا إن لم تحجب الأنظمة تلك الخدمات التي ستغير من قواعد اللعبة بكل تأكيد.

المصادر

المصدر
أحمد ناصر يكتب: إعلام بلا قيود(1): أدوات لبث الفيديو على الإنترنت
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق