إطلاق إعلان عالمي لتعزيز حماية الصحفيين في جنيف

جنيف – 9/12/2015: أطلقت شبكة الجزيرة الإعلامية، والمعهد الدولي للصحافة، وجنيف جلوبال ميديا، ونادي جنيف للصحافة “الإعلان العالمي وأفضل الممارسات لتعزيز حماية الصحفيين” في جنيف اليوم.
هذا الإعلان العالمي، الذي كشف النقاب عنه عشية اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يعزز الالتزامات والآليات الدولية القائمة والمعنية بحماية الصحفيين وتساهم في حماية حقوقهم.
إن فشل الدول في تطبيق هذه الآليات والوفاء بالالتزامات الدولية قد حول الصحافة بشكل متصاعد إلى مهنة خطرة. إضافة إلى تذكير الدول بمسؤولياتها، فإن الإعلان العالمي يمثل أيضاً حزمة من أفضل الممارسات التي يجب على المؤسسات الإعلامية أن تتنبه إليها في محاولة للحد من الأخطار المحدقة بالمهنة.
وبحسب إحصائيات معهد الصحافة الدولية، فإن 73 صحفياً على الأقل قتلوا خلال عام 2015. هذه الإحصائية تشمل صحفيين وطواقم إعلامية استهدفوا بشكل مباشر ومتعمد بسبب مهنتهم أو ممن فقدوا أرواحهم خلال تأديتهم لواجبهم المهني.
وقد صدرت هذه الوثيقة كذلك بالتعاون مع مبادرة أفريقيا الإعلامية ومعهد حماية الأخبار الدولي، وشارك فيها أكثر من 70 ممثلاً عن مؤسسات إعلامية، ومجموعات حرية الصحافة، ومنظمات دولية وخبراء مستقلون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق