ازمة الصحافة في مصر على طاولة مؤتمر المعهد الدولي للصحافة في الدوحة

الدكتور مصطفى سواق مدير شبكة الجزيرة
الدكتور مصطفى سواق مدير شبكة الجزيرة

أكد المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة، الدكتور مصطفى سواق، أن شبكة الجزيرة ترى أن الاعتداءات على الصحفيين لا يمكن الحد منها أو وقفها ما لم يتم تدشين مبادرات تهدف إلى رفع مستوى سلامة الصحفيين حول العالم بالتعاون مع الفاعلين من المنظمات غير الحكومية مثل “اليونسكو”.

ودعا سواق خلال كلمته في حفل افتتاح المؤتمر العالمي للمعهد الدولي للصحافة السبت بالعاصمة القطرية الدوحة، إلى دعم وإعلان المشروع العالمي لحماية الصحفيين الذي يجمع المبادئ والمعايير المتعلقة بحقوق الصحفيين. وأضاف سواق :” هناك إحصاءات مرعبة للانتهاكات التي تستهدف الصحفيين من بين قتلى وجرحى مختطفين”. وأوضح أن الإحصاءات تشير إلى مقتل 2300 صحفي منذ عام 1990، فضلا عن المصابين،

وأشار إلى أن “الجزيرة” فقدت صحفيين ثمنا للحقيقة وكرامة المهنة لكن رغم المخاطر الجمة تواصل البحث عن الحقيقة. وتابع سواق أن المؤتمر ينعقد تحت شعار “الصحافة في خطر” بغرض لفت الانتباه إلى ظاهرة الاعتداء على الصحفيين وإفلات الجناة من العقاب و”هو ما يدفعنا لوضع علامة استفهام كيف تستمر كل هذه الانتهاكات في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين وكنا نتطلع في هذا القرن إلى حريات أوسع للصحافة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق