اكشف :الأمن يعتدي على صحفيين ويحتجز بعضهم خلال تغطيتهم لمظاهرات جمعة الأرض

اكدت لجنة المتابعة الميدانية لفريق المرصد العربي لحرية الإعلام "اكشف" تعرض عدد من المراسلين الميدانيين والمصورين للانتهاكات من قبل قوات الامن المصري. وتنوعت صور الانتهاكات ما بين القبض والاعتداء و الاحتجاز المؤقت للصحفيين خلال تغطياتهم لمظاهرات جمعة الأرض بالقاهرة وبعض المحافظات، كما منعت الشرطة الصحفيين والمصورين من التواجد تماما في ميدان التحرير.

القاهرة-15-4-2016

اكدت لجنة المتابعة الميدانية لفريق المرصد العربي لحرية الإعلام “اكشف” تعرض عدد من المراسلين الميدانيين والمصورين للانتهاكات من قبل قوات الامن المصري. وتنوعت صور الانتهاكات ما بين القبض والاعتداء و الاحتجاز المؤقت للصحفيين خلال تغطياتهم لمظاهرات جمعة الأرض بالقاهرة وبعض المحافظات، كما منعت الشرطة الصحفيين والمصورين من التواجد تماما في ميدان التحرير.

ومن المراسلين والمصورين الذين تمكن فريق المرصد من رصد تعرضهم للاعتداءات حسين فؤاد مصور المصري اليوم ومصطفى حسن ورانيا حلمي من موقع مصر العربية والتي تم مصادرة كاميرتها. كما تم احتجاز طارق وجيه مصور المصري اليوم أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، وكذا احتجاز مصور وكالة أونا بكر الشرقاوي وتم إطلاق سراحه لاحقا والقيض علي الصحفي محمد سيد عبد اللطيف في شبكة ارم الامارتية واقتادته الى قسم شرطة عابدين وايضا تم القبض على مصطفى حسن، مراسل موقع روزاليوسف بالاسكندرية وكذلك احتجاز حسن عثمان، الصحفي بجريدة “الوطن”، عقب صلاة الجمعة، أثناء تغطية المسيرات التي انطلقت من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة لمدة نصف ساعة قبل ان تطلق سراحه… والقبض على “أيمن حمدى” مصور وكالة CSN المحلية بشارع الأربعين في السويس بعد مداهمة المقاهى بعد فضها مسيرات “الأرض هي العرض”، كما اعتدت قوات الامن بالضرب على شريف خيري، مصور جريدة “البوابة نيوز”، أثناء تغطيته فض التظاهرات ، واعتدت قوات الامن بالضرب على “إسلام أسامة” مصور “اليوم السابع” أثناء فض تظاهرة نقابة الصحفيين والقبض على “عبد الرحمن طاهر” مراسل جريدة “صوت الأمة” أمام نقابة الصحفيين واصابة المصور الصحفي بجريدة “الفجر” على فهيم وذلك بعدما أطلق عدد من أفراد الأمن طلقات الخرطوش صوب المتظاهرين بعد قنابل الغاز؛ ما أدى لإصابته بطلق خرطوش في رجله.

كما اصيب ايضا مصطفى محمد، المصور الصحفي بجريدة “الوطن”، بطلق خرطوش اطلقته قوات الامن اثناء فضها مسيرة مسجد الاستقامة بالجيزة وتم نقله إلى مستشفى ابن سينا كما احتجزت قوات الامن سيد العبيدي، الصحفي بجريدة الوفد بميدان رابعة العدوية أثناء تغطيته تظاهرات في ميدان رابعة العدوية، خلال فاعليات جمعة الأرض، واطلقوا سراحه بعد تصفح حسابه على الفيس بوك والتأكد انه مؤيد للنظام وقاموا بمسح الصور والمعلومات.

كما اعتدى مأمور قسم العرب ببورسعيد على محمد كمال بجريدة الوطن ومحمد راشد، مصور جريدة “المصري اليوم” ببورسعيد بالضرب ومنعهما من التصوير للمسيرات في جمعة الارض ثم قال له كنت اريد حمايتكم من غضب الاهالى.

كما تم القبض على أحمد براء الصحفي بجريدة اليوم السابع أثناء مسيرة مظاهرة ميدان مصطفى محمود. وتعرض المصور علي فهيم للإصابة أثناء مشاركته في تغطية المظاهرات في ميدان الجيزة، وإعتدى مواطنون موالون للشرطة في بورسعيد على عدد من الصحفيين ومنعوهم من التصوير، وتعرض بعض الصحفيين لاعتداءات في الإسكندرية ايضا، وكانت الشرطة قد احتجزت مساء أمس هيثم الشرقاوي بقسم قصر النيل وتم إطلاق سراحه اليوم.

وتعكس هذه الملاحقات والاعتداءات الممنهجة على المراسلين والمصورين حالة العداء سواء من السلطات او بعض الأهالي ضد الصحافة، والرغبة في إخفاء المعلومات وحرمان الشعب من تغطيات مستقلة. وقد أعلنت نقابة الصحفيين عن فتح أبوابها اليوم أمام الصحفيين الذين يقومون بالتغطية من اعضائها ومن غير الأعضاء، وأعلنت عن غرفة طوارئ لتلقي الشكاوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق