المرصد العربي..المؤبد لمصور صحفي أقسى عقوبة بسبب المهنة.

11_01_16_07_35_الصحفي عمر عبد المقصود

20 يناير، 2015

تلقى المرصد العربي لحرية الاعلام والتعبير بصدمة بالغة الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات المنصورة دائرة الإرهاب يوم الاثنين، بالسجن المؤبد على المصور الصحفي عمر عبد المقصود (المصور بموقع مصر العربية)وهو أقسى حكم يصدر بحق مصور صحفي على خلفية ممارسته لعمله.
هذا الحكم يأتي في سياق سلسلة من الاحكام القضائية والمﻻحقات الامنية واﻻنتهاكات المتصاعدة ضد حرية الاعلام في مصر وكان نتيجة ذلك المزيد من السجناء الصحفيين واﻻعلاميين والمزيد من الصحف والقنوات المغلقة والمزيد من اﻻنتهاكات الميدانية والتي تم رصد العديد منها في سياق تقريري المرصد السابقين.
لقد جاء الحكم بالحبس المؤبد ضد عمر عبد المقصود مخالف لابسط قواعد القانون والمحاكمة العادلة وهذا ما أكده محامي المصور سواء أمام الحكمة أو خارج المحكمة.
ووفقا للمحامي عمر القاضي فان التحقيقات تمت فى تلك القضية دون السماح للمتهمين بالاطلاع على الأدلة والمستندات طوال فترة تحقيقات النيابة، كما استمعت النيابة إلى شهود الإثبات في القضية في غياب المتهمين وهيئة دفاعهم ودون إعلانهم، ثم أصدرت أمرًا بالإحالة لمحكمة الجنايات دون إعلان المتهمين بهذا الأمر أيضًا، ثم حددت محكمة الاستئناف جلسة السبت الموافق 17 يناير لنظر الدعوى أمام محكمة جنايات المنصورة، دائرة الإرهاب، وذلك دون تكليف المتهمين بالحضور سواء بإعلانهم في محل إقامتهم على اعتبار أنه مخلى سبيلهم فى تلك الجناية، فى الوقت الذي أعلنت فيه شهودَ الإثبات بحضور الجلسة، ثم أصدرت حكمًا غيابيًا بجلسة الاثنين بالسجن المؤبد للمصور الصحفي وأشقائه.
ويطالب المرصد القضاء المصري لانقاذ سمعته التي تدهورت بسبب مثل هذه الاحكام الهزلية كما يطالبه بتصحيح هذا الخطأ بحق مصور صحفي وتحديد جلسة عاجلة لﻻستئناف واﻻفراج عن المصور الصحفي فورا.
يذكر أنه تم القبض على المصور عمر عبدالمقصود علي خلفية تصويره لسيدة تدعى دهب تم اعتقالها ووضعت حملها اثناء احتجازها بينما كانت يدها مقيدة بسرير المستشفى ..وهي الصورة التي أثارت الرأي العام في داخل مصر وخارجها ضد انتهاكات الشرطة ما دفع الشرطة لافراج عنها وتعقب من صورها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق