المرصد العربي لحرية الإعلام يدين أحكام حبس الصحفيين ويطالب بإلغائها

10492228_1420097524940238_3439850783232904374_n

23 يونيو، 2014

يدين المرصد العربي لحرية الإعلام والتعبير الحكم الصادر اليوم من محكمة جنايات القاهرة بحبس 18 شخصا بينهم 12 اعلامي لمدد تترواح بين 7 و10 سنوات، ويطالب بإلغائها فورا.
ويؤكد المرصد أن المحاكمة افتقرت لأبسط قواعد النزاهة والعدالة، كما أنها تتنافى مع المعايير الدولية للمحاكمات العادلة ولحرية الإعلام والتعبير، وأن هذا الحكم الصادم يبدد أي أمال بتحسين وضع حرية الإعلام في مصر في ظل سلطة 3 يوليو الحاكمة حاليا.
ويطالب المرصد بالإفراج عن الصحفيين السجناء سواء من شبكة الجزيرة أو غيرهم والذين يتجاوز عددهم في السجون المصرية حاليا 50 صحفيا، كما يطالب المرصد كل الهيئات الدولية المعنية بحرية الصحافة التدخل لإنقاذ الصحافة المصرية مما ينالها من عسف وقمع واحكام جائرة، كما يطالب الدول الحرة لاتخاذ مواقف عملية وليس مجرد مواقف إنشائية ضد السلطة المصرية التي تنتهك الحريات العامة وعلى رأسها حرية الإعلام والتعبير.
لقد كانت حرية الصحافة من أول ضحايا الانقلاب العسكري على السلطة المدنية في الثالث من يوليو 2013 ، والتي بدأت عهدها بإغلاق 7 قنوات فضائية وصحيفتين وعددا من المواقع الإلكترونية، ووضعت المزيد من القيود على حرية النشر والتعبير، ولاحقت العديد من الكتاب والصحفيين بهدف ترويع جميع العاملين في هذا المجال.
وينوه المرصد أيضا لتعرض أحد المتهمين في هذه القضية وهو خالد عبد الرؤوف سحلوب لتعذيب بشع أدى لكسر ذراعه، كما تعرض زميله في القضية ايضا باهر محمد لتعذيب بدني، وإضافة إليهما فقد تعرض الصحفيان عمر عبد المقصود بموقع مصر العربية وحسام عيسى من جريدة الحرية والعدالة لتعذيب بشع ايضا شمل خلع الأظافر واحداث جروح غائرة في الراس، ويطالب المرصد بتوقيع الكشف الطبي العاجل على هؤلاء الصحفيين الذين تعرضوا للتعديب وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم حتى يتم إطلاق سراحهم.
قائمة بالإعلاميين المتهمين في القضية والذين صدرت ضدهم الأحكام
1- علاء بيومي
2- أنس عبد الوهاب
3- خليل على خليل
4- محمد فاضل فهمي
5- بيتر جريستي
6- باهر محمد حازم
7- دومنيك لورينسي
8- محمد فوزي ابراهيم
9- خالد عبد الرؤوف
10- سوزن ميلني
11-ريتا نتييس
12- خالد عبد الرؤوف سحلوب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق