المرصد العربي يشارك في منتدى الإعلام الجديد ويثمن دور شبكات التواصل

4 مايو، 2014
شارك المرصد العربي لحرية الإعلام والتعبير اليوم في الوقفة التي نظمها مركز الدوحة لحرية الإعلام تضامنا مع صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر، والتي شارك فيها حشد كبير من افعلاميين من أبناء الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلامن كما شارك المرصد في منتدى الإعلام الجديد الذي نظمه مركز الدوحة.
وأكد قطب العربي المتحدث باسم المرصد العربي لحرية الإعلام والتعبير والأمين العام العام المساعد للمجلس الأعلى للصحافة أن الإعلام الجديد أصبح البديل للكثيرين في مصر والمنطقة العربية في ظل سيطرة الأنظمة القمعية على المنظومة الإعلامية، وتسخيرها لخدمة سياساتها.

وقال العربي في المنتدى إن الإعلام الجديد خاصة شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت هي ملاذ أنصار الديمقراطية في مصر، فمنها انطلقت الدعوة ليوم 25 يناير، ومنها يتم التواصل بين النشطاء حاليا لترتيب فعالياتهم المعارضة لسلطة الانقلاب، ونظر لدورها الكبير عمدت سلطة الانقلاب لإغلاق أكثر من 230 صفحة على فيس بوك وتويتر واليوتيوب، كما أغلقت بعض المواقع الإلكترونية وداهمت مقار بعضها الأخر.
واشار العربي إلى أن عددا من الشهداء والمصابين الإعلاميين ينتمون لشبكات صحفية إلكترونية وينشطون كمواطنيين صحفيين يحملون كاميراتهم وموبايلاتهم ليصورا بها ما تعجز عن تصويره الكاميرات الكبيرة بسبب المنع الأمني.
وأوضح ان مصر لم تكن تعترف رسميا بالصحافة الإلكترونية، حتى صدر دستور 2012 متضمنا نصا على تقنين تلك الصحافة ضمن المنظومة الصحفية، وكانت هناك جهود لصياغة قوانين ناظمة لم تكتمل بسبب وقوع الإنقلاب يوم 3 بوليو 2013.
وطالب العربي الأمم المتحدة بالسعي لإطلاق وثيقة دولية لإلزام سلطات الدول الموقعة بتوفير الحماية للصحفيين أثناء عملهم، ومنع الإنتهاكات التي ترتكبها ضدهم، وإتاحة الفرصة لمن يتعرضون للانتهاكات أن يعرضوا ذلك على الأمم المتحدة.
من جهته قال الإعلامي محمد جمال هلال المذيع بقناة مصر 25
( الميدان) إن السلطات المصرية لم تكتف بإغلاق قناته في مصر ضمن سبع قنوات مصرية و5 مكاتب عربية أخرى يوم 3يوليو عقب الانقلاب العسكري مباشرة، لكنها لاحقتها خارج الحدود حيث أوقفت بثها على قمر النيل سات، وتعاونت مع السلطات اللبنانية لتسليم مديرها العام مسعد البربري.
وطالب هلال المنظمات المعنية بحرية الصحافة والإعلام بالتضامن مع قناة مصر 25 والعاملين فيها، والتحرك لإطلاق سجنائها الذين يبلغ عددهم 17 إعلاميا وإداريا.

المرصد العربي يشارك في منتدى الإعلام الجديد ويثمن دور شبكات التواصل1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق