المرصد يدين إغلاق مكتبي “الشرق” و”العرب” القطريتين في القاهرة

 لندن 20-9-2016
يعرب المرصد العربي لحرية الإعلام عن رفضه واستهجانه لقرار السلطات المصرية بغلق مكتبي جريدتي الشرق والعرب القطريتين في القاهرة، الذي يأتي في سياق حملة منظمة ضد حرة الصحافة بدأت منذ اليوم الأول لإنقلاب الثالث من يوليو 2013 بإغلاق بعض القنوات والصحف والمواقع الإلكترونية والبرامج التليفزيونية.
ويؤكد المرصد أن إغلاق المكتبين لم يستند إلى أي أسس موضوعية، لكنه يعكس عقلية معادية لحرية الصحافة من جهة، كما يعكس حالة مكايدة سياسية لدولة قطر من جهة أخرى.
وينبه المرصد أن إغلاق مكتبي الصحيفتين يمثل ضررا بالغا لعشرات الأسر المصرية التي يعمل أبنائها في هذين المكتبين ( هناك حوالي 100 صحفي مصري موظفون بدوام كامل في المكتبين بالإضافة إلى آخرين غيرهم يتعاملون بالقطعة. ويأتي قرار إغلاق المكتبين مباشرة عقب الحكم الصادر بمصادرة أموال وممتلكات بعض المراكز الحقوقية المعنية بحرية الإعلام والتعبير ورؤسائها ومنها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ومركز هشام مبارك، والنديم، والمبادرة المصرية،
كما يأتي بعد اقتحام نقابة الصحفيين ذاتها والقبض على صحفيين من داخلها، بخلاف الصحفيين الآخرين المحبوسون سواء بأحكام قضائية أو بقرارات من النيابة العامة (92 صحفيا) بتهم تتعلق بالنشر الصحفي والإعلامي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق