تجديد حبس الباحث والصحفي هشام جعفر 45 يوما رغم انتهاء مدة الحبس الاحتياطي

قررت محكمة جنايات الجيزة، بجلستها المنعقدة اليوم بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار معتز خفاجي،الثلاثاء الماضي12 سبتمبر تجديد حبس الصحفي هشام جعفر مدير مؤسسة مدى الاعلامية فى القضية رقم 720 لسنة2015 حصر أمن دولة عليا لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات في القضية المتهم فيها بتلقي رشوة دولية، والمحبوس على ذمتها منذ أكتوبر 2015
يأتى هذا التجديد رغم انتهاء مدة الحبس الاحتياطي التى يكفلها القانون في 19 سبتمبر الجاري.
وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد قالت مؤخرا إن على السلطات المصرية أن توفر فورا الرعاية الصحية المناسبة للصحفي المسجون هشام جعفر الذي تتدهور حالته الصحية، بما في ذلك بصره. إذا لم تتمكن سلطات السجن من توفير الرعاية الصحية اللازمة، عليها السماح له بالحصول عليها في مرافق صحية خاصة.
اعتقل “قطاع الأمن الوطني” التابع لوزارة الداخلية جعفر، مدير “مؤسسة مدى للتنمية الإعلامية”، شركة إعلامية خاصة، من مكتبه في أكتوبر/تشرين الأول 2015. أمرت النيابة العامة بحبس جعفر على ذمة التحقيق في تهم تشمل الانتماء إلى جماعة “الإخوان المسلمون”، وتلقي أموال أجنبية لمؤسسته، بحسب ما قاله محاموه لهيومن رايتس ووتش.
قضى جعفر أغلب فترة احتجازه في سجن “العقرب” شديد الحراسة في القاهرة. خلال هذه الفترة، لم توفر له “مصلحة السجون” في وزارة الداخلية الأدوية اللازمة، لكنها سمحت له بشكل متقطع بتلقي الفيتامينات والعقاقير التي يحتاج إليها بعد حظرها تماما أول شهرين من احتجازه. خلال الشهرين الأوليين، بحسب ما قالت زوجته منار لهيومن رايتس ووتش، أبقت سلطات السجن جعفر وحده في زنزانة تشبه “قبرا” ولا تدخلها أشعة الشمس، على حد تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق