حقوقيون يستنكرون الاخفاء القسري لمحامي أسر العقرب “محمد صادق”

المرصد العربي لحرية الاعلام يتضامن

يستنكر الموقعون أدناه استمرار السلطات المصرية واصرارها علي تجاوز القانون والدستور؛ حيث تستمر قوات الأمن في سياستها الممنهجة في الاعتقال التعسفي والاخفاء القسري للمواطنين؛ ومن ثم تحرمهم من أدني حقوقهم في الحياة الحرة والمحاكمات العادلة.
فمما يؤسف له أن قوات الأمن قد قامت بالاعتقال والاخفاء القسري للمحامي والباحث الحقوقي أ. “محمد صادق” وذلك منذ 30 أغسطس الماضي وحتي اللحظة حيث لم يتمكن أهله أو محاميه من الوصول إلي أية معلومة تفيد عن مكان أو سبب احتجازه.
وتشدد المنظمات والجهات الموقعة علي انطلاقها مما قد جرمته المواثيق و العهود الدولية وأيضا القوانين الوطنية فيما يخص الاخفاء القسري؛ حيث نص إعلان حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (ديسمبر 1992) في مادته الأولي علي أنه: [ يعتبر كل عمل من أعمال الاختفاء القسري جريمة ضد الكرامة الإنسانية ويُدان بوصفه إنكارا لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة وانتهاكا خطيرا وصارخا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية التي وردت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأعادت تأكيدها وطورتها الصكوك الدولية الصادرة في هذا الشأن] .
ومحليا؛ وفي قانون الاجراءات الجنائية المصري رقم 150 لسنة 1950 نص في مادته 36 علي أنه: [يجب على مأمور الضبط القضائى أن يسمع فورا أقوال المتهم المضبوط وإذا لم يأتِ بما يبرئه يرسله فى مدى أربعة وعشرون ساعة إلى النيابة العامة المختصة ويجب على النيابة العامة أن تستجوبة فى ظرف أربعة وعشرين ساعة ثم تأمر بالقبض عليه أو اطلاق سراحه].
هذا ومن المعروف أن “صادق” هو المحامي الذي نجح مؤخرا في كسب دعوي أمام القضاء المصري بخصوص تمكين أهالي سجن العقرب من زيارة ذويهم، وهو السجن المعروف عنه سوء المعاملة وكثرة الانتهاكات من قبل قوات الأمن.
كما أن صادق هو محامي الكثير من أهالي المختفين قسريا وقد تلقي مؤخرا دعوي من الأمم المتحدة لحضور مؤتمر يخص تلك القضية في جينيف. ويطالب الموقعون هنا سرعة الإفصاح عن مكان “صادق” واخلاء سبيله علي الفور، كما يحملون وزارة الداخلية والسلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن سلامته؛ ذلك لأن في استمرار اخفائه إنما يعني تعرضه لخطر شديد. كما تطالب المنظمات المجتمعة هنا بالتوقف التام عن مطاردة المحاميين والحقوقيين فهم صمام الأمان وضابط لتحقيق العدالة في أية دولة ولأي نظام. 9 سبتمبر 2016
الموقعون:
مركز الشهاب لحقوق الانسان
المرصد العربي لحرية الاعلام
المركز العربي الإفريقي للحريات وحقوق الإنسان
مركز ضحايا لحقوق الانسان
مؤسسة إنسانية هيومن رايتس مونيتور
صحفيون من أجل الاصلاح
المنظمة المصرية الأمريكية للحرية والعدالة.
Egyptian Americans for Freedom And Justice New York | USA
مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان
JHR مرصد طلاب حرية
مرصد ازهري للحقوق والحريات
رابطة اسر المختفيين قسرياً
رابطة أسر معتقلي العقرب
حملة البنات لازم تخرج
رابطة أسرالمدنيين المحكوم عليهم بالاعدام عسكريا(كفر الشيخ)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق