في الأسبوع الأخير من فبراير.. محاكمة 16 صحفيا بينهم 13 قيد الحبس

تنظر المحاكم والنيابات المصرية في الأسبوع الأخير من فبراير محاكمة 16 صحفيا وإعلاميا مصريا يقبع 13 صحفيا منهم رهن الحبس الاحتياطي لمدد اقتربت من الأربعة سنوات كما هو الحال في قضية شوكان بينما شمل الحبس الاحتياطى أيضا ريم قطب فنانة ومتدربة بهوليوود بتهمة العمل لقناة الجزيرة وحيازة طائرة تجسس.
كما ان الاسبوع المقبل سيشهد الحكم في دعوى إغلاق فيسبوك وتويتر ودعوى لرفع حظر النشر المفروض على قرار إقالة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للمركزى للمحاسبات.

*25 فبراير:
*تنظر محكمة مستأنف قصر النيل المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة «زينهم» استئناف حكم حبس نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، ووكيلي النقابة جمال عبد الرحيم وخالد البلشي في قضية ايواء مطلوبين امنيا في النقابة.
* تنظر نيابة أكتوبر تجديد حبس الصحفي محمد اليماني وذلك بعد أمرت في 15 فبراير بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات ، حيث كان ظهوره لأول مرة بعد 35 يوم من مداهمة منزله واخفائه قسريا.
*تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهمًا،ومن بينهم المصور محمود ابو زيد الشهير بشوكان بقضية “فض اعتصام رابعة العدوية”،لسماع الفيديوهات.
*تنظر محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، تجديد حبس المصور الصحفي عمر عادل بموقع زووم نيوز، ا٤٥ يوما على ذمة القضية رقم8410 لسنة ٢٠١٦ بتهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتظاهر بدون تصريح، وحيازة زجاجات حارقة “مولوتوف”.
*26 فبراير:
*تنطق الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، وسكرتارية محمد عايد ومعروف مختار، بالحكم في الدعوى القضائية المقامة من أحد المحامين، والتي تطالب بغلق مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، لاستخدامهما في التحريض على أعمال العنف.
*تنظر نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابات، بتجديد حبس المتهمة “ريم قطب بسيونى جبارة” بتهمة الانتماء للتنظيم الدولى للإخوان، لاتهامها بحيازة طائرة تجسس عقب وصولها من تركيا فيما تنفي أسرتها ادني علاقة لها بقناة الجزيرة.
*27 فبراير:
*تنظر محكمة جنايات دمياط، المنعقدة بغرفة المشورة، بمجمع محاكم دمياط، أمر حبس “صبري أنور” الصحفي بجريدة “البديل”، احتياطيًا لمدة 45 يومًا على ذمةة التحقيقات، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ.
*1مارس:
* تنظر نيابة أمن الدولة العليا للمرة السابعة حبس كل من محمد عطية محمد عطية الشاعر وخالد ممدوح الماتع الصحفيين بموقع المنارة علي ذمة القضية رقم ٦٧١ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا.
*2مارس
*تنظر محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس ستة من المتهمين في المحضر 10383 لسنة 2016 جنح المقطم في القضية المعروفة بـ”اللجنة الاعلامية”.
*تنظر الدائرة الأولى بهيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى القضائية التي حملت رقم 24296 لسنة 70ق، والمقامة من المحامى علي أيوب، لإلغاء قرار حظر النشر فى قضية تقرير رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات المستشار هشام جنينة عن حجم الفساد فى مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق