ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

* قرر مجلس جامعة الدول العربية الموافقة على توصية لجنة الشئون السياسية الآتية :- 

سطرت اللجنة مذكرة الأمانة العامة بشان ميثاق الشرف الإعلامي والخطوات التي تمت حتى الأن تمهيداً لإصداره من قبل أول مؤتمر للقمة العربية .

أحاطت بتصديق دولة الكويت على الميثاق وتوصى بإقرار الميثاق تمهيداً لإصداره من قبل مؤتمر القمة العربية القادم ((ق3767/د70/ج3-14/978)) 

وفيما يلي نص المشروع 

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

تنفيذاً لميثاق التضامن العربي الصادر عن مؤتمر القمة بالدار البيضاء 15/9/65م، وانطلاقاً من سائر التوصيات والقرارات الصادرة عن مؤتمرات القمة ومجلس جامعه الدول العربية ومجلس وزراء الإعلام العرب التي استهدفت إيجاد سياسة إعلامية بٌناءة على الصعيدين القومي والإنساني.

والتزاماً بتوصيات اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دور انعقادها الثلاثين, والحادي والثلاثين والتي نصت على ضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي عربي قومي، وعملاً بالمواثيق والاتفاقات الدولية، واستلهاماً لنصوص المواثيق والاتفاقات العربية، وإيماناً بالدور الكبير للإعلام في تعبئة الرأي العام في الوطن العربي لتقرير المصائر القومية في هذه المرحلة الدقيقة الحاسمة من التاريخ العربي المعاصر وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية، وحفاظاً على الرسالة الإعلامية وسمو أهدافها الوطنية والقومية والإنسانية

وفى ضوء التطور السريع الذي طرأ على وسائل الاتصال بين الدول والشعوب، الأمر الذي يسٌر المزيد من تقصي المعلومات وتبادلها وتصميمها، وفرَض نظرة جديدة على الإعلام بصفته عملاً رائداً ذا رسالة حضارية أساسية بعيدة الأثر في حياة الأفراد والجماعات

فقد تم الاتفاق على إعلان ميثاق الشرف الإعلامي العربي الأتي نصه :

أولاً :- في المبادئ العامة

* المادة الأولى

يقوم الإعلام على حقين، حق التعبير وحق الاطلاع، وهو يكمن بالتالي في صلب كل نشاط إنمائي على صعيد المعرفة والثقافة والتربية، ولذلك تعين عليه أن يعمل على تأكيد القيم الدينية والأخلاقية الثابتة، والمثل العليا المتراكمة في التراث البشرى، وأن ينشد الحقيقة المجردة في خدمة الحق والخير، ويسعى إلى شد الأواصر وتعميق التفاهم والتفاعل والتبادل مادياً ومعنوياً في المجتمع العربي والدولي

* المادة الثانية

إن حرية التعبير شرط أساسي للإعلام الناجح وهي مكسب حضاري تحقق عبر الكفاح الإنساني الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

ولكن المسئولية شرط أساسي لممارسة هذه الحرية بحيث لا تتجاوز حدود حريات الآخرين.

ثانياً :- في المسئوليات

* المادة الثالثة

تتحمل وسائل الإعلام العربية مسئولية خاصة تجاه الإنسان العربي، وهى تلتزم بأن تقدم له الحقيقة الخالصة الهادفة إلى خدمة قضاياه وأن تعمل على تكامل شخصيته القومية وإنمائها فكرياً وثقافياً واجتماعياً وسياسياً، وإظهار حقوقه وحرياته الأساسية، وترسيخ إيمانه بالقيم الروحية والمبادئ الخلقية الأصيلة وعلى تربية الشباب على احترام حقوق الإنسان والاعتداد بشخصيته القومية وتنمية حس الإنسان بواجباته تجاه مجتمعه ووطنه وأمته العربية.

* المادة الرابعة

على وسائل الإعلام العربي أن تُعرف بالوطن العربي وتراثه وتاريخه وإمكانياته البشرية والمادية والمعنوية وعدالة قضاياه الأساسية

* المادة الخامسة

تحرص وسائل الإعلام العربية على مبدأ التضامن العربي في كل ما تقدمه للرأي العام في الداخل والخارج، وتسهم بإمكاناتها جميعاً في تدعيم التفاهم والتعاون بين الدول العربية، وتتجنب نشر كل ما من شأنه الإساءة إلى التضامن العربي، وتمتنع عن توجيه الحملات ذات الطابع الشخصي.

* المادة السادسة

تحرص وسائل الإعلام العربية على رفض مبادئ التمييز العنصري، والعصبية الدينية، والتعصب بجميع أشكاله، وهي تناضل في سبيل المبادئ العادلة وحق الشعوب في تقرير مصيرها وحق الأفراد في الحرية والكرامة.

وكذلك تلتزم وسائل الإعلام العربية بالنضال ضد الاستعمار بجميع أشكاله، والعدوان بمختلف أساليبه، وبمساندة الشعوب النامية ودول عدم الانحياز، وبالتنسيق مع أصدقاء العرب من رجال الإعلام للتأثير على مراكز القوة في الرأي العام العالمي لما فيه خير العرب وخير أصدقائهم.

* المادة السابعة

يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والأمانة في تأديتهم لرسالتهم، ويمتنعون عن إتباع الأساليب التي تتعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للطعن في كرامة الشعوب، مع احترام سيادتها الوطنية واختياراتها الأساسية، وعدم التدخل في شئونها الداخلية، وعدم تحويل الإعلام إلى أداة للتحريض على استعمال العنف، وعدم التجريح بالنسبة لرؤساء الدول، والانحراف بالجدل عن جادة الاعتدال، حرصاً على قدسية الرسالة الإعلامية وشرفها.

* المادة الثامنة

يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والموضوعية في نشر الأنباء والتعليقات، ويمتنعون عن اعتماد الوسائل غير المشروعة في الحصول على الأخبار والصور والوثائق وغيرها من مواد الإعلام، ويحافظون على سرية مصادر الأخبار إلا فيما يمس الأمن الوطني والقومي، ويعتبر الافتراء أو الاتهام دون دليل من الأخطاء الجسيمة التي تتعارض مع أخلاقيات مهنة الإعلام، ويلتزم الإعلاميون بتكذيب أو تصويب الأنباء التي يثبت عدم صحتها.

* المادة التاسعة

يحافظ الإعلاميون العرب على سلامة اللغة العربية وبلاغتها، ويصونونها من مزالق العامية والعجمي، ويعملون على نشرها بين أبناء الأمة العربية لتحل تدريجياً محل اللهجات العامة وذلك دعماً للتفاهم بينهم.

* المادة العاشرة

يتعين على وسائل الإعلام العربي أن تعطي أهمية خاصة للأخبار والمواد الإعلامية العربية عامة وللأخبار والمواد الإعلامية التي تقدمها وكالات الأنباء العربية والصديقة خاصة.

* المادة الحادية عشر

يعمل الإعلاميون العرب على إبراز الكفاءات والمواهب الفردية والتجارب لأبناء الامة العربية واكتشافها في صفوف الأجيال الصاعدة وإبرازها.

ثالثا :- ً في واجبات الحكومات والمؤسسات

* المادة الثانية عشر

تكفل الحكومات العربية حرية الضمير المهني للعاملين في حقل الإعلام العربي، وتسهل لهم أمر القيام بواجبهم في نطاق روح هذا الميثاق، وعلى ضوء الأهداف العربية الكبرى المتفق عليها.

* المادة الثالثة عشر

تكفل الحكومات العربية حرية تنقل الإعلاميين العرب في مختلف أرجاء الوطن العربي، كما تكفل لهم حرية العمل والتنظيم المهني

آليات جديدة لتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي والاستراتيجية الإعلامية العربية

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال) أيام 2 إلى 4 مايو 2013 اجتماع فريق الخبراء الإعلاميين العرب المكلف من قبل جامعة الدول العربية بوضع آليات لتطوير وتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي والاستراتيجية الإعلامية العربي. واحتضن مقر اتحاد إذاعات الدول العربية بالعاصمة التونسية هذا الاجتماع.
وقد عقد الاجتماع تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب، تحت بند “مدى إلتزام الإعلام العربي الذي صاحب الثورات العربية الأخيرة بميثاق الشرف الإعلامي العربي”، والذي نص على “تشكيل فريق من الخبراء الإعلاميين العرب والهيئات والنقابات الإعلامية العربية بالتعاون مع اتحاد إذاعات الدول العربية ، لوضع آليات لتطوير وتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي العربي والإستراتيجية الإعلامية العربية ، على أن يعرض هذا الفريق توصياته على الإجتماع القادم للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب لمناقشتها تمهيداً لرفعها لمجلس وزراء الإعلام العرب في اجتماعه القادم لاتخاذ القرار المناسب بشأنها”.

شاركت في الاجتماع وفـود عدد من البلدان العربية وممثلون عن الهيئات والنقابات الإعلامية العربية والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، وافتتحه الأستاذ صلاح الدين معاوي، المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية، بكلمة أعرب فيها عن الأمل في أن يفرز الاجتماع منظومة يسير عليها الإعلام العربي وأنهم كمجموعة من الخبراء يستطيعون أن يخرجوا بتوجهات إعلامية حديثة من الاستراتيجية الإعلامية وميثاق الشرف الإعلامي.

كما دعا الاجتماع إلى أن يبرز وثيقة البث الفضائي العربي لتنظيم الإعلام السمعي البصري، منوها إلى أن المنطقة العربية هي الوحيدة في العالم التي لم يوجد بها التزام في مواثيق الشرف الإعلامي والمهني.
وأصدر الاجتماع عددا من التوصيات، منها:

الطلب من إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بتعميم ميثاق الشرف الإعلامي والإستراتيجية الإعلامية العربية واللذين تم تحديثهما وتطويرهما من قبل فريق الخبراء الإعلاميين على وزارات الإعلام في الدول العربية والهيئات والنقابات الإعلامية العربية لدراستهما وإبداء ملاحظاتها ومرئياتها.

الدعوة إلى عقد الإجتماع الثاني لفريق الخبراء الإعلاميين العرب المعني بوضع آليات لتطوير وتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي العربي والاستراتيجية الإعلامية العربية ليكون خلال النصف الثاني من عام 2013 ، لدارسة ملاحظات ومرئيات الدول والهيئات والنقابات الإعلامية لرفعه في صورته النهائية للاجتماع القادم لمجلس وزراء الإعلام العرب.

التأكيد على ضرورة المشاركة المكثفة لوزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالقطاع في الدول العربية وكذلك الهيئات والنقابات الإعلامية في الإجتماع القادم للفريق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق