تقرير أكتوبر 2022:حبس 4 صحفيين جدد والعدد الإجمالي 45 خلف القضبان بالتزامن مع قمة المناخ

لندن-3-11-2022 

بالتزامن مع اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين(2 نوفمبر تشرين ثاني)، وقبل أيام من انطلاق القمة العالمية للمناخ في مدينة شرم الشيخ (6-18 نوفمبر) حيث يسعى النظام المصري لاستثمار هذه القمة لتحسين صورته دوليا،واصلت أجهزته الأمنية القبض على المزيد من الصحفيين والنشطاء في عدد من المحافظات، وكانت أحدث الضحايا هي الصحفية منال محمد عجرمة  عضو نقابة الصحفيين والصحفية بمجلة الإذاعة والتلفزيون حيث ألقت الشرطة القبض عليها من مسكنها يوم 31 أكتوبر تشرين أول المنصرم، بسبب منشورات تعارض سياسات رئيس الدولة، كما تم خلال الشهر الكشف عن حبس 3 صحفيين آخرين خلال الفترات الماضية، كان أحدث هذه الحالات الصحفي محمود سعد دياب الصحفي بمؤسسة الأهرام، والمختفي منذ شهرين في سجن عسكري، وكذلك الصحفي عمرو شنن عضو نقابة الصحفيين والصحفي بجريدة أفاق عربية المختفي قسريًا منذ حوالي الشهر،وكذا المصورالتلفزيوني مصطفى محمد سعد يوسف والذي كشف في رسالة له انه تم القبض عليه من مطار القاهرة  في 8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة.

 

واليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين تحدد بالقرار رقم A/RES/68/163(link is external)للجمعية العامة للأمم المتحدة و قد حث هذا القرار الدول الأعضاء على اتخاذ تدابير محددة لإنهاء الإفلات من العقاب، ويدين هذا القرار جميع الهجمات و أعمال العنف التي ترتكب في حق الصحفيين و العاملين في وسائل الإعلام ، كما يحث الدول الأعضاء على بذل قصارى جهودهم لمنع العنف ضد الصحفيين و العاملين في وسائل الإعلام و يدعو لمسائلة مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين و تقديمهم للعدالة ، كما يشير لَضرورة ضمان حصول الضحايا على العلاج المناسب و يدعو الدول إلى تعزيز بيئة آمنه و مواتية للصحفيين لممارسة عملهم بشكل مستقل و من دون أي تدخل غير مبرر.

وبمناسبة هذا اليوم يؤكد المرصد أن قتلة عشرة صحفيين مصريين خلال أدائهم لعملهم منذ العام 2013 وحتى الآن في مصر لا يزالون بعيدا عن المساءلة، كما أن الكثير من المتهمين باستخدام العنف ضد الصحفيين لا يزالون بمنأى عن المساءلة وهو ما يشجع على ارتكاب المزيد من الانتهاكات.

وعلى خلفية مؤتمر المناخ واستمرار السلطات في انتهاكات حقوق الانسان، أصدر البرلمان الأوروبي خلال إحدى جلساته خلال شهر أكتوبر المنصرم قرارًا بتكرار دعوته للسلطات المصرية بالإفراج عن جميع سجناء الرأي في مصر وخاصة الصحفي والناشط السياسي علاء عبد الفتاح.وطالب البرلمان الأوروبي مصر “بتحسين حقوق الإنسان وإعلان التمسك بالحريات الأساسية أثناء مؤتمر قمة المناخ وبعده، وبشكل خاص فيما يتعلق بحرية التعبير السلمي والحق في التظاهر”.

وأعلن الصحفي علاء عبدالفتاح المحبوس احتياطيا منذ قرابة ٣ سنوات، والذي يقضي عقوبة بالسجن ٥ سنوات، عن اضرابه كليًا عن الطعام دون الشراب بدءًا من ٣١ أكتوبر، ولمدة ٥ أيام، على أن يبدأ في اضراب كلي شامل عن الطعام والشراب بداية من ٦ أكتوبر في حال لم تتحقق مطالبه بالإفراج الفوري عنه.

 

وحملت أسرة علاء السلطات المصرية كامل المسئولية عن صحة علاء، خاصة مع وفاة أحد المحتجزين في سجن بدر ٣، بعد دخوله في إضراب عن الطعام لمدة شهرين، احتجاجًا على ظروف محبسه “غير الإنسانية وغير القانونية” تمامًا كما هو الحال مع علاء.

 

وكشفت رسالة نشرها موقع درب من اسرة المصور الصحفي مصطفى سعد يوسف المصور بقناة الجزيرة  أنه محبوس احتياطيا منذ ٣ سنوات، على ذمة قضية رقم القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، في اتهامات بنشر أخبار كاذبة، وتم القبض عليه في 8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة، حيث يعمل “سينور كاميرا مان” في شبكة الجزيرة الإخبارية القطرية،

واستمرت القرارات الإدارية التعسفية بحق عدد من الصحفيين دون تدخل من النقابة لحل أزمتهم، مما دفع ٥ صحفيين بموقع مصراوي للجوء للقضاء لرد حقهم بعد فشل التوصل لحل عن طريق النقابة، كما ناشد صحفو موقع صوت البلد مرة أخرى نقابة الصحفيين للتدخل لحل الأزمة العالقة بينهم وبين إدارة الموقع وأرسلوا إلى النقابة شكوى جديدة.

ناشدت زوجة الصحفي ربيع الشيخ المحبوس احتياطيا عبر منشور لها على فيس بوك، السلطات المصرية بضرورة الإفراج عن زوجها الذي قضى أكثر من عام و٣ أشهر دون دليل إدانة واحد سوى كونه يعمل صحفيًا بالجزيرة، وكتبت في المنشور “طول عمرنا بنسمع إن الصحافة سلطه رابعة، وإن الصحفيين لهم وضعهم في البلد، بيتعمل لهم ألف حساب، لكن الآن بقت مهنة الصحافة جريمة، وأي  صحفي ييحب بلده بقى إرهابي” وأضافت: “إلى متى سيظل هذا العذاب وهذا الحرمان وهذا الوجع.. ابنتي تبلغ من العمر سبع سنوات ليس لديها أمنيه غير رجوع والدها.. كل يوم ترجع من المدرسة تسألني عندك أخبار حلوى يا ماما”.

كما أرسلت أسرة الإعلامي إبراهيم سليمان (معد برامج بالقناة الخامسة) رسالة إلى لجنة العفو الرئاسي طالبت فيها بإدراج اسمه ضمن قوائم العفو الرئاسي حيث أنه العائل الوحيد لوليدين مصابان بشلل دماغي، كما أن زوجته مصابة بسرطان الثدي الذي انتشر في باقي جسمها.

ونشرت اسرة الصحفي لصحفي رؤوف عبيد رسالة منه وجهها إلى نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة يدعوهم فيها للتدخل لإطلاق سراحه ضمن قوائم العفو الحالية.

وقال عبيد في رسالته إنه محبوس ظلما، وأنه متهم بالانتماء لجماعة الإخوان رغم أن الجميع يعلم أنه كان يعمل بصحيفة الحزب الوطني الحاكم قبل ثورة يناير، وأنه حالي يعمل في روز اليوسف التي يرأس تحريرها السكرتير العام الحالي للنقابة أيمن عبد المجيد، كما نفى تهمة نشر أخبار كاذبة.

ووفق ما أمكن رصده خلال شهر أكتوبر/تشرين الثاني فقد بلغ إجمالي عدد الانتهاكات (٤١) انتهاكًا، وكالعادة تصدرت الانتهاكات من حيث العدد، انتهاكات المحاكم والنيابات بـ(١٩) انتهاكًا، تلاها القرارات الإدارية التعسفية بـ(١٥) انتهاكًا، ثم الحبس والاحتجاز المؤقت بـ(٤) انتهاكات، ثم انتهاكات السجون بـ(٣) انتهاكات،

وقد قام فريق المرصد بمراجعة دقيقة لأوضاع الصحفيين والإعلاميين المحتجزين حاليا سواء في حالة اختفاء أو بقرارات حبس احتياطي أو أحكام قضائية أولية او نهائية، وتبين من عملية المراجعة أن هناك 32 صحفيا وإعلاميا يقضون فترات حبس احتياطي، وقد تجاوز الكثيرون منهم المدد القانونية (سنتين) للحبس الاحتياطي، فيما يقضي 13 عقوبات بأحكام قضائية، وبذلك يكون إجمالي عدد الإعلاميين خلف القضبان 45، بينهم 3 تم القبض عليهم مؤخرا.

 

الحبس والاحتجاز المؤقت (٤ انتهاكات)

كشفت مصادر صحفية عن احتجاز محمود سعد دياب (40 عام) الصحفي في مؤسسة الأهرام وعضو نقابة الصحفيين منذ نحو 60 يوماً في سجن عسكري. واعتُقل دياب من مطار القاهرة الدولي في الأول من سبتمبر الماضي أيلول الماضي، أثناء إتمام إجراءات سفره إلى العاصمة الصينية بكين للعمل هناك، ونُقل إلى السجن بعد تحقيقات مطوّلة معه داخل مقر الجهاز السيادي، وذلك بتهمة “التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد”.

وأضافت المصادر أن دياب مختف قسرياً منذ إلقاء القبض عليه قبل شهرين، ولا تعلم أسرته أو محاميه عنه شيئاً. وبينت أن رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عبد المحسن سلامة، ونقيب الصحفيين ضياء رشوان، رفضا التوسط لدى الجهاز السيادي لإخلاء سبيله.

كما قامت قوات الأمن بالقبض على منال محمد عجرمة الصحفية في مجلة الإذاعة والتلفزيون وعضو نقابة الصحفيين من منزلها في التجمع الخامس شرقي القاهرة، وصادرت هاتفها المحمول وحاسوبها، وكانت عجرمة قد كتبت منشورات تنتقد فيها بعض السياسات العامة. وتعاني عجرمة من أمراض عدّة، إضافة إلى معاناتها من آثار عمليات جراحية في العمود الفقري تعجزها عن الحركة من وقت لآخر، كما أنّها ترعى والديها المسنّين.

كما تأكد فريق المرصد عن اعتقال قوات الأمن للصحفي عمرو شنن الصحفي بجريدة أفاق عربية وعضو نقابة الصحفيين، يوم ٢٠ أكتوبر، والذي كان يعمل صحفيًا في قطر لعدة سنوات قبل أن يعود إلى مصر منذ سنتين،ولايزال مختف قسريًا حتي الآن وانقطعت أخباره عن أسرته تمامًا.

 

وكشفت رسالة وصلت لموقع “درب” الصحفي، عن حبس المصور الصحفي مصطفى سعد ( قناة الجزيرة)منذ ٣ سنوات، وروى سعد تفاصيل القبض عليه وحبسه على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، في اتهامات بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية، ومصطفى طبقا لرسالته عمل لأكثر من 10 سنوات مصور في قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري، بالإضافة إلى عمله في عدة قنوات مصورا مستقلا ومنها، قناة دريم، إيه أرتي، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، أون تي في.

 

وتم القبض على مصطفى في 8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة، حيث يعمل “سينور كاميرا مان” في شبكة الجزيرة الإخبارية القطرية، إلى جانب أنه مصور للعديد من الأفلام التسجيلية والتي عرضت على قنوات مثل ناشيونال جيوغرافيك

 

فيما أخلت النيابة سبيل كلًا من عادل الحبروني في ٢٠ أكتوبر والإعلامي محمد صبري دسوقي  في ٢٤ أكتوبر بضمان محل إقامته في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة

 

 

القرارات الإدارية التعسفية (١٥ انتهاكًا)

 

أصدر 5 صحفيين بموقع مصراوي الإخباري، بيانًا جديدًا، كشفوا فيه آخر تطورات أزمتهم مع إدارة الموقع، وأعلنوا اضطرارهم اللجوء إلى القضاء لرد حقوقهم ، بعد فشل محاولات تسوية مشكلتهم بشكل ودي عن طريق نقابة الصحفيين. وكانت الأزمة قد بدأت في سبتمبر عندما أعلن موقع مصراوي عن فصل ٥ صحفيين تعسفيًا وحل قسم الفيتشر وتوزيع أفراده على أقسام أخرى، كما تعنتت الإدارة إزاء التسليم بأي حقوق مستحقة للصحفيين المفصولين.

 

كما كشف ١٠ صحفيين  من جريدة صوت البلد (٤ منهم مفصولين تعسفيًا و٦ ممنوعين من أداء عملهم ودخول مقر الجريدة) عن استمرار أزمتهم حتى الآن دون تدخل فعلي من نقابة الصحفيين لحل الأزمة، وتقدموا بمذكرة جديدة خلال شهر أكتوبر لنقابة الصحفيين تطالبها بالتدخل الفوري لاتخاذ إجراءات ضد مجلس إدارة الجريدة، وأضافوا في مذكرتهم أن إدارة الجريدة تمارس ضدهم أشكال شتى من الاضطهاد كم ترسل لهم تهديدات غير مباشرة مع زملاء آخرين، وتشوه سمعة بعض أعضاء مجلس النقابة بشبهة التواطؤ معها لتأكيد قوتها داخل النقابة وعدم جدوى اجراءاتهم وشكواهم.

 

انتهاكات السجون (٣ انتهاكات)

 

 

أرسلت والدة الصحفي في جريدة البوابة كريم إبراهيم، الذي ألقي القبض عليه في ابريل ٢٠٢٠، رسالة من على فراش مرضها داخل العناية المركزة ناشدت فيها نقابة الصحفيين ولجنة العفو وكل السلطات المسؤولة في الدولة إخلاء سبيله، وأكدت أنه منذ القبض عليه وحتى الآن لم تستطع من زيارته في محبسه بقرار من إدارة السجن بمنعه من الزيارة.

 

كما كشفت أسرة المصور الصحفي حمدي الزعيم عن تدهور حالته الصحية داخل محبسه، حيث يعاني الزعيم من أمراض السكري والضغط وضعف النظر والانزلاق الغضروفي، ويؤدي الإهمال الطبي في السجون إلى تفاقم هذه الأمراض وتعرض أصحابها للخطر.

 

ويعاني المصور الصحفي مصطفى سعد من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى نتيجة سوء الأحوال المعيشية والنفسية في السجن، كما يعاني من بواسير من الدرجة الثالثة ويجب التدخل الجراحي وهو ليس متوفرا بالسجن.

 

 

رابعًا: انتهاكات المحاكم والنيابات (١٩ انتهاكًا)

 

في ٣ أكتوبر قررت النيابة تجديد حبس الصحفي ” رؤوف عبيد” 15يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 670 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي ٣١ من الشهر ذاته جددت له النيابة ١٥ يومًا.

 

في ٣ أكتوبر قررت محكمة جنايات القاهرةتجديد حبس الصحفي “أحمد سامي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1480لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٥ أكتوبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي “أحمد حمدي ابو زيد” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٥ أكتوبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي “توفيق عبد الواحد غانم ” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ١٠ أكتوبر قررت محكمة جنايات القاهرةتجديد حبس الصحفي “عبد الله شوشة” 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم800 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ١٠ أكتوبر تجديد حبس الاعلامي “محمد صبري دسوقي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.. تم الإفراج عنه مع نهاية الشهر.

 

في ١٠ أكتوبر قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي محمد فوزي مسعد 15 يومًا على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 أمن دولة عليا، والتي يواجه فيها تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 

في يوم ١٠ أكتوبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022، ووجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة.

 

في ١٢ أكتوبر قررت جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفية صفاء الكوربيجي ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 والمتهمة فيها بالانضمام لجماعة محظورة.

 

في ١٢ أكتوبر تجديد حبس الاعلامية “دنيا سمير فتحي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة

 

في ١٩ أكتوبر تجديد حبس الصحفي “بهاء الدين ابراهيم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ١٩ أكتوبر تجديد حبس الصحفي “عبدالرحمن عبدالمنعم فراج” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة.

 

في ١٩ أكتوبر تجديد حبس الصحفي “ربيع الشيخ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة.

 

في ٢٦ أكتوبر تجديد حبس الصحفي “حسين علي أحمد كريم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ٢٦ أكتوبر تجديد حبس مدير التصوير “مصعب عبد الحميد”  45يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٢٦ أكتوبر تجديد حبس الصحفي “حمدي الزعيم”45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٢٦ أكتوبر تجديد حبس الصحفي ” محمد سعيد ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٢٦ أكتوبر قررت نيابة جنوب الجيزة الكلية، تجديد حبس الصحفي يحيى خلف الله ١٥ يومًا علي ذمة التحقيقات في القضية رقم 13338 لسنة 2022 جنح قسم الجيزة، والتي يواجه فيها تهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

 

في ٣١ أكتوبر تجديد حبس الصحفي “هشام عبد العزيز” 45 يومًاعلى ذمة التحقيقات في القضية رقم 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

======================================================

 

قائمة موثقة للصحفيين المحبوسين(45) حتى نهاية أكتوبر 2022

32 حبس احتياطي 13 أحكام قضائية

 

أولا: بيانات الصحفيين تحت الحبس الاحتياطي (32)

 

1–     أحمد سبيع ( أفاق عربية )

تاريخ الحبس : 2 مارس 2020

المهنة وجهة العمل : صحفي بجريدة افاق عربية وعضو نقابة الصحفيين ومدير مكتب قناة الاقصي الفضائية في القاهرة

مكان الحبس  : سجن بدر – سجن شديد الحراسة 2

تم القبض عليه  من مسجد الحمد بالتجمع بعد صلاة الجنازة على المفكر المصري الراحل د.محمد عمارة في 28 فبراير 2020 من محيط مسجد الحمد بالتجمع الخامس، وظل رهن الاختفاء القسري إلى أن ظهر داخل نيابة أمن الدولة في 2 مارس 2020 وتم التحقيق معه في القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة ووجهت اليه اتهامات الانضمام الى جماعة إرهابية وإساءة استخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية ونشر أخبار وبيانات كاذبة وقررت حبسه احتياطيا، وإيداعه سجن العقرب الحراسة 2 سيئ السمعة إلى أن تمت احالته للمحاكمة في 1 أكتوبر 2022 ولازالت الجلسات رهن الانعقاد.

ولم يلتق سبيع منذ اعتقاله بمحاميه، سوى مرة واحدة في فبراير الماضي، في مخالفة قانونية تخل بمبدأ المحاكمات العادلة، إضافة إلى رفض الأجهزة الأمنية دخول الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية له، مما ينذر بتدهور حالته الصحية نظراً لإصابته بمشاكل في العمود الفقري، والتهاب حاد في الأعصاب والرقبة.

يُذكر أنّ الصحفي أحمد سبيع سبق القبض عليه في عام 2013 بتهمة نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة محظورة في القضية 2210 لسنة 2014/ 59 لسنة 2014 كلي، والمعروفة إعلامياً بـ “غرفة عمليات رابعة”، وظلَّ سبيع قرابة أربع سنوات في الحبس الانفرادي إلى أن قضت محكمة جنايات القاهرة في 16 مايو 2017 ببراءته وبطلان التهم الموجهة ضده، ليطلق سراحه بعدها قبيل أن يعاد القبض عليه مرة أخرى في فبراير 2020.

—————————-

2–     أحمد علام (معد تلفزيوني)

تاريخ الحبس : 25 أبريل 2020

المهنة وجهة العمل : صحفي ومعد تلفزيوني ويعمل بجريدة الكرامة

مكان الحبس :سجن تحقيق طرة

تم القاء القبض على علام من منزله بتاريخ 25 أبريل 2020.

وتعرض للاختفاء القسري، وظهر بتاريخ 27 أبريل 2020 داخل نيابة أمن الدولة وتم التحقيق معه في القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة ووجهت اليه اتهامات مشاركة جماعة ارهابية في تحقيق أغراضها وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي ونشر واذاعة أخبار وبيانات كاذبة .

——————————-

3–     بدر محمد بدر (رئيس تحرير الأسرة العربية)

تاريخ الحبس : 30مارس 2017

المهنةوجهة العمل : صحفي ورئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقا وعضو نقابة الصحفيين

 مكان الحبس  : سجن بدر –  سجن طرة شديد الحراسة

تم القاء القبض عليه في 30 مارس 2017، وتم حبسه احتياطيا علي ذمة القضية رقم 316 لسنة 2017 حصر امن دولة بتهمة الانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور؛ الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها، وبتاريخ 3 ديسمبر 2019 قررت نيابة  أمن الدولة إخلاء سبيل الصحفي لتجاوز مدة الحبس المقررة بالقانون وتم ترحيله الى قسم شرطة ثالث اكتوبر، وظل رهن الاختفاء الى أن ظهر داخل نيابة أمن الدولة في 25 فبراير 2020 وتم التحقيق معه في القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة ووجهت اليه اتهامات مشاركة الانضمام الى جماعة ارهابية، وتم احالته للمحاكمة الجنائية في 1 أكتوبر 2022 .

———————————-

4–     بهاء الدين إبراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)

تاريخ الحبس : منذ فبراير 2020

المهنة وجهة العمل : صحفي بشبكة الجزيرة مباشر

مكان الحبس : سجن القناطر

في فبراير 2020 القت قوات الأمن القبض على الصحفي من مطار برج العرب اثناء عودته لقضاء اجازته السنوية مع اسرته واقتادته الى مكان غير معلوم تعرض خلالها لاحتجاز غير قانوني لمدة 75 يوما حتى ظهر بتاريخ 6 مايو 2020 داخل نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا بتهمة الانضمام الى جماعة اسست على خلاف أحكام القانون وحبسه احتياطيا

———————————-

5–     توفيق عبد الواحد إبراهيم غانم (مدير مكتب وكالة الأناضول سابقا )

تاريخ الحبس : 21 مايو 2021

المهنة وجهة العمل: صحفي حر وآخر جهة عمل هي وكالة الاناضول

مكان الحبس :سجن أبو زعبل

تم القاء القبض عليه بتاريخ 21 مايو 2021 من منزله واقتياده الى جهة غير معلومة وظل رهن الاختفاء لمدة 5 ايام قبل أن يظهر في نيابة من الدولة العليا بتاريخ 26 مايو 2021 والتحقيق معه فى القضية 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية وقررت حبسه احتياطيا

———————————-

6حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)

تاريخ الحبس : 18 نوفمبر 2020

المهنة وجهة العمل : صحفي  عضو نقابة الصحفيين ويعمل بجريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس  : سجن ابو زعبل

بتاريخ 18 نوفمبر 2020 القي القبض على الصحفي من الساحل اثناء قضائه لعطلة رفقة زوجته واولاده وتم الاستيلاء على اللاب توب والتليفونات الشخصية له ولافراد اسرته، وتم اقتياده الى جهة غير معلومة ولم يعرض على اية جهة تحقيق حتى الآن. وبتاريخ 15 فبراير 2021 ظهر الصحفي داخل نيابة أمن الدولة وتم التحقيق معه فى القضية رقم 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة ووجهت اليه اتهام الانضمام الى جماعة ارهابية ونشر أخبار كاذبة وقررت حبسه احتياطيا.

——————————

7–     حمدي مختار علي الزعيم (مصور صحفي)

تاريخ الحبس : 5 يناير 2021

المهنة وجهة العمل : مصور صحفيحر

مكان الحبس  : سجن ابو زعبل

تم القاء القبض عليه من منزله فجر يوم 5 يناير 2021 في منطقة الأميرية وتم اقتياده الى جهة غير معلومة، وتم نقله الى مستشفى العزل في العباسية، وبتاريخ 16 يناير 2021 تم عرض المصور الصحفي على نيابة أمن الدولة وتم التحقيق معه في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة، استخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية لنشر أخبار كاذبة.

————————–

8ربيع محمد عبد الواحد الشيخ (الجزيرة مباشر)

تاريخ الحبس : 2 اغسطس 2021

المهنة وجهة العمل : صحفي بجريدة اليوم السابع، ومنتج للبرامج في قناة الجزيرة منذ عام 2014.

مكان الحبس : سجن القناطر

تم القاء القبض عليه في 1 أغسطس 2021، بمطار القاهرة الدولي، أثناء عودته من العاصمة القطرية الدوحة لقضاء إجازة قصيرة مع عائلته وتم ترحيله إلى النيابة بالتجمع الخامس صباح اليوم التالي 2 أغسطس، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018، ووجهت له تهم الانضمام لجماعة إرهابية وتمويل ونشر أخبار كاذبة.

———————————–

9صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)

تاريخ الحبس : 21 ابريل 2022

جهة العمل : صحفية تعمل سكرتير تحرير في مجلة الإذاعة والتلفزيون .

جهة الحبس : سجن القناطر.

 تم القاء القبض عليها ، في 20 أبريل 2022، في حي المقطم، بمحافظة القاهرة، وعُرِضت الكوربيجي على نيابة أمن الدولة العليا في اليوم التالي للقبض عليها في 21 أبريل،  التي باشرت التحقيق معها وأمرت بحبسها على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022.

وتعرضت الكوربيجي للفصل من عملها في مجلة «الإذاعة والتليفزيون» قبل ثلاثة أشهر من القبض عليها على خلفية قضائها إجازة مرضية، دون تلقيها أيّ إنذارات من المجلة خاصة بانقطاعها عن العمل .

—————————–

 10 – عبد الله شوشة (قناة أمجاد)

تاريخ الحبس : 22 سبتمبر 2013

المهنة وجهة العمل : صحفي بقناة أمجاد

مكان الحبس :سجن مزرعة طرة

تم القاء القبض عليه في 22 سبتمبر 2013 اثناء تغطيته لاحد التظاهرات فى مدينة الاسماعيلية وتم ترحيله على النيابة العامة والتحقيق معه بتهم الانضمام الى جماعة ارهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتظاهر دون إخطار وإثارة الشغب والتحريض على قلب نظام الحكم وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى قضت محكمة جنايات الاسماعيلية فى 2 ابريل 2019 ببرائته مما هو منسوب اليه ثم تعرض المراسل الى الاختفاء القسري حتى ظهر داخل نيابة أمن الدولة بتاريخ 20 يوليو 2019 وتم التحقيق معه في القضية رقم 800 لسنة 2019 حصر أمن دولة بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية  ونشر أخبار كاذبة، وتم حبسه احتياطيا على ذمة القضية.

———————————

11محمد إبراهيم محمد رضوان “أوكسجين” (مصور تليفزيوني حر)

تاريخ الحبس : 21 سبتمبر 2019

المهنة: صحفي حر

مكان الحبس : سجن طرة شديد الحراسة 2– سجن بدر

تم القاء القبض عليه اثناء تنفيذه التدبير الاحترازي في قسم شرطة البساتين في القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة بتاريخ 21 سبتمبر 2019 واقتياده الى جهة غير معلومة، وبتاريخ 8 أكتوبر 2019 ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه في القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة بتهم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

وبتاريخ 3 نوفمبر 2020 قررت محكمة جنايات الجيزة اخلاء سبيله بتدبير احترازي في القضية رقم 1356 لسنة 2019 ولم ينفذ القرار وبتاريخ 10 نوفمبر 2020 تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا وتم التحقيق معه في القضية رقم 855 لسنة 2020 بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية وقررت النيابة حبسه احتياطيا.

——————————

12محمد اليماني (صحفي حر)

تاريخ الحبس : 8 ديسمبر 2018

جهة العمل : صحفي حر عمل بالعديد من الصحف والمواقع الالكترونية

تم مداهمة منزله في  الأحد الموافق 8 ديسمبر 2018 واقتادته للمرة الثالثة إلى مكان مجهول، وذلك بعد تفتيش منزله وأخذ بعض مقتنياته الشخصية، ومنها حاسوبه وهاتفه ، وتجاوزت فترة اختفاءه  100 يوم، إلى أن تم حبسه على ذمة القضية رقم

وسبق لليماني أن قضى قرابة عامين وشهرين قيد الحبس الاحتياطي بعد أن اعتقل في فبراير 2014 على خلفية عمله السابق في صحيفة الحرية والعدالة، ثم أعيد اعتقاله منتصف يناير 2017 حيث تم إخفاؤه قسريا مدة شهرين في مقر لأمن الدولة، تعرض خلالهما لانتهاكات صارخة، وفق بلاغات موثقة.

و عمل اليماني محرراً في عدة صحف محلية وعربية من ضمنها جريدة الحرية والعدالة اليومية والتي أغلقت فيما بعد في مصر في يوليو عام ٢٠١٣ .

وقد تم اعتقال اليماني أول مرة على يد السلطات المصرية في فبراير عام ٢٠١٤ بتهمة نشر الأخبار الكاذبة وانضمامه لجماعة محظورة، ليتم إخلاء سبيله بعد أكثر من سنتين في إبريل عام ٢٠١٦ على ذمة القضية من قبل محكمة جنايات دمياط مع جميع المعتقلين الذين كانوا معه في نفس القضية.

بعدها بثمانية أشهر وفي يناير عام ٢٠١٧ قامت السلطات المصرية باعتقاله مجدداً. لم تعلم عائلته بمكان تواجده أثناء إقامته في مقر الأمن الوطني في مدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، وبعد قضاء أربعين يوماً في مقر الأمن الوطني، عُرض اليماني على مكتب النيابة العام في محكمة الجيزة ليتم اتهامه بالانتماء لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، ليتم ترحيله إلى سجن الجيزة المركزي الذي أُوقف فيه نحو ما يقرب من ثلاثين يوماً. وفي مارس عام ٢٠١٧ قام مكتب النيابة العامة بالإفراج عنه بعد تسديده لكفالة مالية.

———————-

13محمد سعيد فهمي (صحفي حر  )

تاريخ الحبس : 31 مايو 2018

المهنة: صحفي حر ويعمل جريدة الوطن القطرية والحرية والعدالة المصرية

مكان الحبس :  سجن القناطر

تم القاء القبض عليه بتاريخ 31 مايو 2018 وتعرض للاختفاء لمدة 45 يوم قبل أن يظهر داخل نيابة أمن الدولة والتحقيق معه في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا بتهم الانضمام الى جماعة ارهابية ونشر اخبار كاذبة وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى صدور قرار إخلاء سبيله من نيابة أمن الدولة العليا.

وبتاريخ 15 يوليو 2020 لتجاوز مدة الحبس الاحتياطي ، وتم ترحيل الصحفي الى قسم الشرطة تمهيدا لإخلاء سبيله وتم اخفائه لمدة أربعة اشهر، حتى ظهر داخل نيابة العجوزة بتاريخ 18 نوفمبر 2020 والتحقيق معه في القضية رقم 2727 لسنة 2020 جنح العجوزة بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى قرار إخلاء سبيله بضمان مالى 5 آلاف جنيه في 1 ديسمبر 2020 .

وتم ترحيله الى قسم الشرطة تمهيدا لإخلاء سبيله ليختفي مرة أخرى لمدة شهر ونصف قبل ان يظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا في تاريخ 16 يناير 2021 والتحقيق معه فى القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا بتهمة الانضمام الى جماعة إرهابية وحبسه احتياطيا على ذمتها

———————————

 14- محمد فوزي مسعد (مصور صحفي)

تاريخ الحبس : 15 مايو 2022

المهنة وجهة العمل : صحفي مصري حر وكان يعمل بجريدة الديار

تم القاء القبض عليه ، في 15 مايو 2022 ألقت قوة من الشرطة القبض على من منزله في حي الهرم، محافظة الجيزة، بعد أن قامت بتفتيش المنزل، واختفى فوزي لمدة 14 يومًا بعد القبض عليه،  فيما نفى قسم الشرطة التابع له محل سكنه وجوده أو صدور أمر من القسم بالقبض عليه.

وظهر لأول مرة في 29 مايو 2022 داخل نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، متهمًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢ حصر نيابة أمن الدولة العليا. متهمًا بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق وقبض عليه في ديسمبر 2018، وعُرض على نيابة أمن الدولة العليا بعد حوالي 14 يومًا، وأُدرج على القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا والتي اتهمته بنفس الاتهامات في القضية الجديدة، وظل محبوسًا على ذمة التحقيقات فيها ما يقارب 14 شهرًا حتى قضت الدائرة الثالثة «إرهاب» بمحكمة الجنايات في فبراير 2020، بإخلاء سبيله بتدابير احترازية تتمثل في ذهابه ثلاث مرات أسبوعيًا إلى قسم الشرطة.

————————–

15مدحت رمضان علي برغوث (صحفي حر )

تاريخ الحبس : 28 مايو 2020

المهنة: صحفي حر وكان يعمل في موقع شبابيك سابقا

مكان الحجز : سجن مزرعة طرة

تم القاء القبض عليه بتاريخ 28 مايو 2020 وظل رهن الاختفاء لمدة شهر حتى ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 27 يونيو 2020 وتم التحقيق معه في القضية رقم 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا ووجهت اليه اتهامات الانضمام الى جماعة ارهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتم حبسه احتياطيا على ذمة القضية.

———————————

16مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)

تاريخ الحبس : 13 أكتوبر 2019

المهنة وجهة العمل : صحفي ويعمل مراسل لوكالة الاسوشيتدبريس الأمريكية

مكان الحبس : سجن المزرعة

تم القاء القبض على المراسل الصحفي من منزله بتاريخ 13 أكتوبر 2019 وتم عرضه على نيابة أمن الدولة والتحقيق معه في القضية رقم 488 لسنة 2019 بتهم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ولا يزال رهن الحبس الاحتياطي حتى اﻵن.

————————————

17هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)

تاريخ الحبس : 20 يونيو 2019

المهنة وجهة العمل : صحفي بشبكة قنوات الجزيرة مباشر

مكان الحبس: سجن ابو زعبل

تم القاء القبض عليه في 20 يونيو 2019 ، من مطار القاهرة وتم سحب جوازات السفر الخاصة به واسرته من قبل ضباط قطاع الأمن الوطني وسمحوا له بالخروج من المطار ، وفور وصوله الى منزله ورد اليه اتصال تليفوني من ضابط الأمن الوطني بمطار القاهرة وطلب منه الحضور الى المطار لاستلام جوازات السفر الخاصة به وباسرته، وبمجرد وصوله الى المطار تم اقتياده الى جهة غير معلومة وظل رهن الاختفاء حتى ظهر بنيابة أمن الدولة العليا وتم التحقيق معه فى القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا بتهم الانضمام الى جماعة ارهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى صدر قرارا باخلاء سبيله في 5 ديسمبر 2019 بضمان مالي، تم ترحيل الصحفي الى قسم شرطة حدائق القبة عقب سداد الضمان المالي تمهيدا لاخلاء سبيله الى انه تعرض للاحتجاز الغير قانوني لمدة شهر داخل ديوان القسم وتم عرضه مرة أخرى على نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه فى القضية 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا بتهم الانضمام الى جماعة ارهابية ونشر اخبار كاذبة وحبسه احتياطيا

—————————————

18هالة فهمي (القناة الأولى)

تاريخ الحبس: 24 أبريل 2022

المهنة وجهة العمل : كبير مقدمي برامج ‏بدرجة مدير عام بالتلفزيون المصري وعملت مذيعة في عدد من قنوات التلفزيون المصري.

تم القاء القبض عليها يوم 24 أبريل 2022 وعرضها على نيابة أمن الدولة العليا في نفس اليوم دون حضور محامي، و واجهت نيابة أمن الدولة العليا فهمي باتهامات من بينها الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج ، قبل أن تأمر بحبسها على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

—————————-

19يحيى خلف الله (شبكة يقين)

تاريخ الحبس : 23 ديسمبر 2019

جهة العمل :  صحفي نقابي ومؤسس شبكة يقين.

مكان الحبس : سجن القناطر

تم القاء القبض عليه فى يوم 23 ديسمبر 2019، وتحفظت على محتويات مخزن وضع فيه أجهزة عمل خاصة بشبكة يقين،  وعُرض خلف الله على نيابة بولاق الدكرور الجزئية بتاريخ 2020/2/6 على ذمة القضية 1306 لسنة 2020 إداري بولاق الدكرور، التى أمرت بحبسه.

وسبق اتهام يحيى خلف الله، في القضية 1155 لسنة 2014 جنح قصر النيل، والقضية رقم 8611 لسنة 2015 جنح قصر النيل، وأًخلي سبيله في القضيتين مع حفظهما.

————–

20 – أسامة عنتر حمدي عبدالمنعم ( الوطن العمانية)

تاريخ الحبس : يناير 2020

المهنة وجهة العمل : كاتب صحفي حر – مراسل جريدة الوطن العمانية سابقا

قامت نيابة أمن الدولة خلال سبتمبر 2022بإعادة تدوير الكاتب الصحفي أسامة عنتر حمدي عبدالمنعم، مراسل جريدة الوطن العمانية سابقا ، وقررت حبسه على ذمة قضية جديدة تحمل رقم 1096 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، بعدما قامت النيابة باستخراجه من سجن طرة واخفائه قسريًا حتى ظهر في النيابة على ذمة قضية جديدة ووجهت إليه اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية، وتمويلها من الداخل، وتلقي وإصدار تكليفات داخل محبسه.

وكان أسامة عنتر قد تم القبض عليه في يناير ٢٠٢٠ وتعرض للإخفاء القسري حتى ٩ مارس ٢٠٢٠ حيث تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا والتي ضمته على ذمة القضية ١٣٦٠ لسنة ٢٠١٩ ومنعته من الزيارة حتى سبتمبر ٢٠٢٢ تم إخلاء سبيله وتدويره على قضية ١٠٩٦ لسنة ٢٠٢٢ بدون أي أسباب أو مبررات.

——————-

21- عمرو عياد علي شنن (عمرو شنن)

صحفي بجريدة أفاق عربية- عضو نقابة صحفيين برقم منذ 2004 برقم 6387

تم القبض عليه من منزله في ناهيا مساء الأحد 9 أكتوبر 2022

محتجز حاليا في الأمن الوطني

—————————-
22-
كريم إبراهيم سيد ( البوابة نيوز )

تاريخ الحبس : تم القبض عليه 14 ابريل2020

المهنة وجهة العمل : صحفي  بموقع البوابة نيوز يرأس مجلس إدارته الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي، وأيضا يعمل قارئ للنشر بالموقع ذاته، وعضو بنقابة الصحفيين.

مكان الحبس : سجن بدر

ألقت قوات الأمن القبض على إبراهيم في 14 ابريل 2020 عقب وقوع حادث منطقة الأميرية الذي شهد تبادلا لإطلاق النار بين قوات الأمن وعناصر إرهابية، خاصة وأن كريم يسكن نفس المنطقة التي شهدت الحادث، وظهر إبراهيم بعد عدة أشهر من القبض عليه في مقر نيابة أمن الدولة العليا، التي حققت معه في القضية المشار إليها وقررت حبسه 15 يوما احتياطيا منذ ذلك الحين ويتم التجديد له بشكل دوري، على ذمة القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

 وبموجب صورة ضوئية من كارنيه نقابة الصحفيين، تم اعتماد أوراق كريم عضوا بالنقابة في الأول من ديسمبر 2020، أي بعد قرابة 8 أشهر من القبض عليه على خلفية الحادث الذي وقع في ابريل من العام نفسه.

23 – رؤوف عباس عبيد (روز اليوسف)

تاريخ الحبس : 7 يوليو 2022

المهنة وجبهة العمل : صحفي بجريدة روز اليوسف الأسبوعية – عضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس : سجن القناطر

ألقت قوات الأمن في 7 يوليو الماضي، القبض على رؤوف عبيد، وتم احتجازه في مكان مجهول حتى 18 يوليو، ومثل أمام نيابة أمن الدولة العليا، في هذا اليوم وقررت حبسه 15 يومًا، بتهمة نشر اخبار كاذبة والانضمام الي جماعة ارهابية وهو القرار الذي يتم تجديده كل 15 يوما حتى الآن.

ويعاني رؤوف عبيد من العديد من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى رعاية صحية عاجلة، ومنها السكري ولا يتلقى أي رعاية طبية في السجن، وفق تصريحات ذويه.

——————-
24-   دنيا سمير فتحي (حر)

تاريخ الخبس : 29 مايو 2022

المهنة وجبهة العمل : صحفية حرة

مكان الحبس : سجن القناطر نساء

قامت نيابة أمن الدولة بالتحقيق مع دنيا سمير فتحي بتاريخ 29 مايو 2022 بعد القبض عليها رفقة أطفالها الثلاثة قبل يومين من التحقيق معها، ووجهت لها النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، اساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، الترويج لجريمة إرهابية، وذلك على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 امن دولة، وذلك على خلفية قيامها بنشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول تعرضها لمضايقات من جانب محافظ جنوب سيناء.

————-

25 – أحمد سعد محمد عمارة (صحفي حر)

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

المهنة وجهة العمل : صحفي حر حاصل على بكالوريس اعلام – عملا متدربا بجريدة الشروق الخاصة بمصر وعدد من المواقع الالكترونية.

مكان الحبس : سجن القناطر

يبلغ عمارة 28 سنة ، وقبض عليه ٢٧يوليو ٢٠٢٠ على ذمة القضية ٩٧٠ لسنة ٢٠٢٠، واختفي قسريا لمدة شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص، وهو الآن في سجن القناطر.

—————–

26- أسامة سعد محمد عمارة ( صحفي حر)

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

المهنة وجهة العمل : صحفي حر وخريج في كلية الاعلام، مؤسس موقع الحصاد الالكتروني– عمل بمواقع إخبارية أخرى

مكان الحبس : سجن القناطر

أسامة له شقيق يدعي أحمد رهن الحبس أيضا، وهو يبلغ 33 عاما، وقبض عليه ٢٧يوليو ٢٠٢٠ على ذمة القضية 970 لسنة 2020، واختفي قسريا شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص، وهو الآن في سجن القناطر.

———————————–

27- أحمد سامي

جريدة الوطن

يقيم في مدينة العاشر من رمضان- الشرقية

تم القبض عليه في 23 سبتمبر 2019، حيث اختفى 83 يوما، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة يوم 17 ديسمبر 2019 على ‏ذمة القضية 1480 لعام 2019، بتهم نشر أخبار كاذبة وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.‏

——————————-
28- عبد الله رشاد

(البوابة نيوز) ت

تم القبض عليه بتاريخ 27 أغسطس 2017 وفقا لما نشره موقع البوابة نيوز التي يعمل بها واقتيد لقسم شرطة الدقي ولكن وزارة الداخلية نفت في اتصال مع الجريدة معرفتها به.

https://www.albawabhnews.com/2686074

ولم تظهر أي أخبار جديدة عنه سواء في موقع البوابة أو غيره من المواقع

—————

29-محمود سعد دياب              

جريدة الأهرام وعضو نقابة الصحفيين

تاريخ الاعتقال أول سبتمبر 2022

اختفاء فسري حتى الآن

اعتُقل من مطار القاهرة الدولي أثناء إتمام إجراءات سفره إلى العاصمة الصينية بكين للعمل هناك،

نُقل إلى السجن بعد تحقيقات مطوّلة معه داخل المخابرات، وذلك بتهمة “التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد“.

————————-

30- منال محمد عجرمة

مجلة الإذاعة والتلفزيون

تاريخ القبض 1-11-2022

تم القبض عليها من منزلها في التجمع الخامس ومصادرة هاتفها المحمول

تعاني أثار عملية جراحية في العمود الفقري

ترعى والديها المسنين

———————-

31- مصطفى محمد سعد يوسف

مصور بقناة الجزيرة-

وعمل سابقا خلال عشر سنوات في قنوات دريم، إيه أر تي، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، أون تي في.

تاريخ القبض عليه :8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة،

تهمة نشر على ذمة تحقيقات القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا (قضية قناة الجزيرة)

يعاني من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، وأعاني من صمم في الأذن اليمنى نتيجة سوء الأحوال المعيشية والنفسية في السجن، كما يعاني من بواسير من الدرجة الثالثة ويحتاج التدخل الجراحي وهو ليس متوفرا بالسجن.

32- عبد الرحمن عبد المنعم فراج

مراسل لوكالة الأناضول في القاهرة

تم القبض عليه 25 نوفمبر 2018 وبقى قيد الاختفاء القسري أكثر من شهرين قبل عرضه على النيابة على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

محبوس في سجن طرة شديد الحراسة2، أو ما يُعرف بـ”سجن العقرب2″. وهو مريض سكر من الدرجة الأولى، ويحتاج لمتابعة طبية مستمرة،

 

 

—————————–

ثانيا : بيانات حول بعض المحبوسين بأحكام قضائية (13)

1–     علاء عبدالفتاح (صحفي حر)

تاريخ الحبس : 2019 م.

المهنة وجهة العمل : صحفي حر ومدون وكاتب

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

 أصدرت محكمة مصرية في 20 ديسمبر 2021، حكما بسجن علاء عبد الفتاح خمس سنوات، لإدانتهم بـ”نشر أخبار كاذبة“.

وكان عبد الفتاح قد أوقف في 2013 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة المشاركة في مظاهرة غير مشروعة قبل أن يخرج في 2019، ويتم توقيفه بعد بضعة أشهر ويودع الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين.

وأمضى عبد الفتاح 7 سنوات في السجن منذ 2013 حين ألقي القبض عليه وحُكم عليه بالسجن 5 سنوات للمشاركة في مظاهرة غير مرخصة. وأفرج عنه عقب انقضاء فترة العقوبة في 2019 إلا أنه أعيد توقيفه بعد بضعة أشهر ووضع في الحبس الاحتياطي حتى الآن

—————-

2أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الديار)

تاريخ الحبس : 24 مارس 2020

المهنة وجهة العمل : صحفي وباحث حقوقي وكان يعمل في جريدة الديار

تم القاء القبض عليه منزله عقب مرور شهرين على قرار اخلاء سبيله في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر امن دولة لتجاوزه العامين المنصوص عليهم فى قانون الاجراءات الجنائية، وتم عرضه على النيابة العامة في كفر الشيخ والتحقيق معه بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية، وفي 3 يونيو 2020 قررت محكمة جنح كفر الشيخ منعقدة في غرفة المشورة اخلاء سبيل الصحفي بضمان محل الاقامة ، الا انه اثناء تنفيذ اجراءات اخلاء السبيل تم ابلاغ الصحفي بوجود حكم غيابي صادر ضده فى القضية رقم 18 لسنة 2018 جنايات عسكرية شمال القاهرة المعروفة اعلاميا بقضية اللجان الاعلامية بسيناء وتم تمكينه من عمل اعادة الاجراءات، وبتاريخ 3 فبراير 2021 قضت المحكمة حضوريا بمعاقبة الصحفى بالسجن المشدد 10 سنوات

———-

3- إبراهيم سليمان محمد سليمان

معد برامج في القناة الخامسة بالتلفزيون (الإسكندرية)

تم القبض عليه بتاريخ 26 / 11 / 2013 في الجناية رقم 20091 / 2013 كلي – 6300 / 2013 جنايات باب شرق وتم الحكم عليه بالسجن 15 عاما

الآن يقضي بقية العقوبة بسجن جمصة العمومي .

عمل في الصحافة عدة سنوات ثم عمل في موقع قناة العربية و في 2010 أصبح سكرتير تحرير في موقع قنوات شبكة mbc ومعد أسئلة النسخة الإلكترونية لبرنامج من سيربح المليون

يعاني بجله الأكبر ونجلته الصغرى من شلل دماغي كما تعاني زوجته سرطان الثدي الذي انتشر في بقية جسدها

الإقامة للأسرة / ش الشهيد أحمد إسماعيل – من ش 45 عصافرة قبلي – قسم أول المنتزه

 

————-

4–     علياء نصر الدين عواد (شبكة رصد)

تاريخ الحبس : 23 اكتوبر 2017

المهنة وجهة العمل : مصورة صحفية بموقع رصد

مكان الحبس  : سجن القناطر

محبوسة احتياطيا علي ذمة القضية رقم 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان والمعروفة اعلاميا بقضية كتائب حلوان علي خلفية اتهامها انضمام الي جماعة اسست علي خلاف احكام القانون ونشر اخبار كاذبة، وصدر ضده حكم في 30 يونيو 2022 بالسجن لمدة 15 عاما.

—————-

5–     محسن يوسف السيد راضي (صحفي ومنتج تلفزيوني)

تاريخ الحبس : 6سبتمبر 2013

المهنة: صحفي ومنتج تلفزيوني ومدير تحرير سابق بمجلتي  التجاريين والدعوة وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس : سجن طرة “ملحق المزرعة

يعد راضي أحد البرلمانيين البارزين في عام 2012 ، وصاحب نشاط اعلامي واسع، وكان وكيل لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشعب.

صدر ضده حكم قضائي بالسجن ٢٠ سنة في قضية أحداث عنف بنها، وحكم بالسجن المؤبد في قضية الهروب الكبير، وصادر ضده حكم بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة اعلاميا “قطع طريق قليوب.

———————

6- خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب ( شبكة رصد)

تاريخ الحبس : يناير 2014

المهنة وجهة العمل : طالب بكلية الإعلام وعمل مصورا صحفيا حرا لصالح بعض المؤسسات الإعلامية ومنها بشكة رصد، واختفى قسريا عدّة أشهر تعرض خلالها للتعذيب، ثم أدرج ضمن قضية عرفت إعلاميا “بخلية الماريوت” مع عدد من صحفيي قناة الجزيرة القطرية.

وحُكم على سحلوب بالسجن 3 سنوات، قضاها داخل سجن العقرب (شديد الحراسة) وقبل أيام من إخلاء سبيل سحلوب عام 2017، أدرج ضمن قضية أخرى عرفت إعلاميا “بكتائب حلوان”، وأحيل للمحاكمة، الذي أصدرت حكما جديدا بالسجن ضده 15 سنة.

—————

7- محمد صلاح الدين مدني ( صحفي واعلامي)

تاريخ الحبس : 17 مارس 2014 

المهنة وجهة العمل : صحفي واعلامي كان يعمل بالعديد من الصحف والقنوات منها قناة مصر 25 .

مكان الحبس : سجن برج العرب

 تم القاء القبض عليه في مارس 2014 ، ثم أحتجز سراً وتعرض للتعذيب لحمله على الاعتراف بجرائم لم يرتكبها قبل إحالته منتصف فبراير عام 2015 إلى المحكمة العسكرية بالإسكندرية التي قضت بسجنه 7 سنوات

———————————-
8-
أحمد علي عبده عفيفي (منتج أفلام وثائقية- إعدام)
تاريخ الحبس : عام 2014

المهنة وجهة العمل : منتج أفلام وثائقية بالتعاون مع قناة الجزيرة

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

“أحمد علي عبده عفيفي”، 39 عامًا، وهو أحد المحكوم عليهم بالإعدام في قضية التخابر مع قطر والمقيدة برقم 315 لسنة 2014، حصر أمن الدولة العليا، بسبب نشر تقارير وصفت إعلاميا وقضائيا بأنها “سرية وخاصة برئاسة الجمهورية” على قناة الجزيرة.

وحصل عفيفي على حكم نهائي واجب النفاذ بعد تأييد محكمة النقض للحكم الأول  ورفض الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية.

————————–
9- خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)

تاريخ الحبس : عام 2014

المهنة وجهة العمل : مدير انتاج بقناة مصر 25

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

ألقت الاجهزة الأمنية القبض على عبد الوهاب في عام 2014 ، على اثر تحقيقات في القضية مع التخابر مع قطر والمقيدة برقم 315 لسنة 2014، حصر أمن الدولة العليا، بسبب نشر تقارير وصفت إعلاميا وقضائيا بأنها “سرية وخاصة برئاسة الجمهورية” على قناة الجزيرة.

وحصل عبد الوهاب على حكم نهائي واجب النفاذ بعد تأييد محكمة النقض للحكم الأول  ورفض الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية.

 —————————-
10 – عمرو عبدالغفار درويش الخفيف،

 رئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق،

تاريخ القبض 27 أغسطس 2013

محكوم بالسجن 10 سنوات،

مكان الحبس : سجن مزرعة طرة 

————
11-
وليد محارب (مصر 25)

تاريخ الحبس : 2015

المهنة وجهة العمل : اعلامي بقناة مصر 25

تم التحقيق معه فى القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة ( التي كان متهما فيها ايضا إسماعيل الإسكندراني) وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى تم احالة القضية الى القضاء العسكري حتى صدر في 22 مايو 2018 حكما بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وفي27 ديسمبر 2018 صدق الحاكم العسكري على الحكم الصادر.
——————–
12- عمر خضر ( شبكة رصد)

تاريخ الحبس:

المهنة وجهة العمل : صحفي بشبكة رصد

يقضي عقوبة بالسجن عشر سنوات في قضية المركز الإعلامي برابعة

———
13- اسلام جمعة (مصور صحفي )

تاريخ الحبس: ابريل 2015

المهنة وجهة العمل : مصور صحفي بقناة مصر 25

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

محكوم بالمؤبد من المحكمة العسكرية في مارس 2017

==================

محبوسون من أعضاء نقابة الصحفيين (12)

١- أحمد سبيع (جريدة أفاق عربية)

٢-بدر محمد بدر (مجلة الدعوة/افاق عربية)

٣-حسين علي أحمد  كريم (جريدة الحرية والعدالة )

٤-ربيع عبد الواحد الشيخ ( اليوم السابع)

٥-صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)

٦-مصطفى الخطيب (الحرية والعدالة)

٧-عمرو عياد شنن أفاق عربية

٨-كريم إبراهيم سيد البوابة نيوز

٩- رؤوف عباس عبيد روز اليوسف

١٠- محمود سعد دياب الأهرام

١١- منال محمد عجرمة الإذاعة والتلفزيون

١٢-محسن السيد يوسف راضي (مجلة الدعوة)( بحكم قضائي)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق