تقرير ديسمبر23-36انتهاكا تتصدرها انتهاكات تغطية الانتخابات الرئاسية

لندن 2- يناير / كانون الثاني 2024

 

يصدر هذا التقرير بالتزامن مع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة شهره الثالث، وقد ارتفع عدد شهداء الصحافة الفلسطينية من 72 شهيدا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى 102 شهيدا في نهاية شهر ديسمبر / كانون الأول المنصرم، من بينهم 13 صحفية، وبينهم مراسل إحدى القنوات المصرية، بجانب عشرات المعتقلين، وصحفيين اثنين مفقودين هما : نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، في أكبر خسائر في أرواح العاملين في الصحافة في العصر الحديث.

 

كما يصدر هذا التقرير في أعقاب الانتخابات الرئاسية، حيث تم رصد 15 انتهاكا خلال التغطيات الميدانية، بحيث تقدمت على غيرها من الانتهاكات خلال الشهر.

 

وبينما تتذكر الجماعة الصحفية المصرية ، مرور 11 عاما على  استشهاد الصحفي الشاب الحسينى أبو ضيف الذي قتل في أحداث الاتحادية ، في 12 ديسمبر 2012م، يجدد المرصد ضرورة تفعيل مسار العدالة الانتقالية، والانتصاف لأرواح شهداء الصحفيين المصريين في السنوات الأخيرة، ومن بينهم :  أحمد عبد الجواد (الأخبار) ، وحبيبة عبد العزيز (جلف نيوز الإماراتية) ، ومصعب الشامي (شبكة رصد) وتامر عبد الرؤوف ( صحيفة الأهرام) ، وميادة أشرف (جريدة الدستور) وأحمد عاصم (جريدة الحرية والعدالة)،و أحمد محمود (الأهرام التعاوني).

وخلال الشهر المنصرم راجت مزاعم عن ” مقتل صحفي حر يدعى محمد العلوي على يد عناصر مجهولة” بعد نشره ما قال إنه “مستندات تفيد تملك والدة قرينة رئيس أوكرانيا فيلا في منتجع الجونة عن طريق فساد مالي” ، وهي الأنباء التي نفتها وزارة الداخلية المصرية، حيث أكدت أن الفيلا يمتلكها مصريون، لكنها قالت :” إن الأجهزة الأمنية لم تتلق أية بلاغات بشأن تعرض العلوي للإيذاء”، ما يتطلب سرعة تحرك النيابة العامة المصرية إعمالا لاختصاصاتها للتحقيق وإعلان الحقيقة.

 

إن المرصد، وهو يثمن مجددا ، استمرار مجلس نقابة الصحفيين بقيادة الكاتب الصحفي خالد البلشي، في القيام بالواجب المهني والنقابي الأصيل في دعم القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وكافة الملفات النقابية الداخلية، إلا أنه مع استمرار تجاهل مطالب الإفراج عن الصحفيين وخنق المجال الإعلامي، فإنه لن يمل من التشديد على أهمية تصفير السجون والبدء في الإفراج الفوري عن الصحفيين/ات وكبار السن والنساء، كمقدمة للإفراج عن جميع سجناء الرأي وحلحلة الأزمة السياسية.

إن المرصد يدين استمرار وجود 45 صحفيا وصحفية، خلف الأسوار، من بينهم 12 من أعضاء نقابة الصحفيين ، و 5 صحفيات هن: منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، و علياء عواد، ودنيا سمير فتحي بجانب رانيا العسال المحبوسة في سجون السعودية.

ووفق ما أمكن رصده خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، فقد بلغ إجمالي الانتهاكات، 36 انتهاكا ، تصدرتها انتهاكات المتابعة الصحفية لانتخابات الرئاسة ( 15 انتهاكا)، ثم انتهاكات المحاكم والنيابات بعدد ( 12 انتهاكات)، ثم القرارات الإدارية التعسفية ( 5 انتهاكات)، يليها انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز ( 3 انتهاكات) وقيود النشر (انتهاك واحد ).

 

أولا ) انتهاكات متابعة العملية الانتخابية (15 انتهاكا)

 

1-   أعلنت غرفة عمليات نقابة الصحفيين لمتابعة الانتخابات الرئاسية رصدها عدد  14 انتهاكا ضد الصحفيين ، أثناء تغطية الانتخابات الرئاسية على مدار 3 أيام التصويت.

وتضمنت الانتهاكات التي رصدتها غرفة النقابة : المنع من ممارسة العمل رغم حمل تصريح التغطية، والمنع من التصوير في أكثر من لجنة انتخابية، و امتناع أحد رؤساء اللجان عن تقديم أية معلومات حول سير عمل اللجنة، وتحديد 5 لجان بعينها في كل محافظة للتصوير، واحتجاز صحفية لبعض الوقت، إضافة لشكوى عن اعتداء مواطنة على صحفية، في لجنة وشكوى لصحفي بسبب عدم وجود سواتر أثناء الإدلاء بصوته في إحدي اللجان، وتم حل المشاكل أول بأول بالتواصل مع الجهات المعنية، بحسب بيانات النقابة.

2-   تعرض مدير مكتب صحيفة  الشروق بمحافظة بورسعيد محسن عشري، للاحتجاز لمدة نصف ساعة وسط تعامل غير لائق من قبل ثلاثة ضباط بعد قيامه بممارسة دوره في بث لايف مباشر لصالح موقع صحيفة “الشروق” في نهاية أيام الاقتراع، حول أجواء الانتخابات أمام حرم لجنة الوافدين بالهيئة الاقتصادية بمحافظة بورسعيد، قبل أن يتم الاعتذار له في وقت لاحق بعد تدخل صحيفته ونقابة الصحفيين، وفق معلومات موثقة.

ثانيا ) انتهاكات المحاكم والنيابات (12 انتهاكا)

 

واصلت بعض المحاكم والنيابات انتهاك القانون والدستور والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، بإصدار قرارات حبس تعسفي ، من بينها انتهاكات لصحفيين تجاوزوا الحد المقرر للحبس الاحتياطي، والمحدد بعامين، ومنهم الصحفيين : مصطفى الخطيب، وبهاء الدين نعمة الله، أو عبر التدوير ( أسلوب أمني لمواصلة الحبس على قضايا جديدة) مثل الصحفيين: أحمد الطنوبي وعبد الله شوشة ومحمد سعيد  .

ومن أبرز الانتهاكات ما يلي:

1-   قررت محكمة الجنايات في 24 ديسمبر تجديد حبس الإعلامية بماسبيرو، هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

2-   قررت محكمة جنايات القاهرة في 24 ديسمبر تجديد حبس الصحفي كريم إبراهيم ٤٥ يوم على ذمة تحقيقات القضية رقم 569 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا).

3-   قررت محكمة الجنايات في 26 ديسمبر ، تجديد حبس الإعلامية “صفاء الكروبيجى” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

4-   قررت محكمة الجنايات في 21 ديسمبر، حبس الصحفي اسامة عنتر 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1654 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

5-   قررت محكمة الجنايات في 21 ديسمبر تجديد حبس الصحفي عبد الله شوشة  ، 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 800 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

6-   قررت محكمة الجنايات في 21 ديسمبر تجديد حبس الصحفي أحمد أبو زيد الطنوبي ” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

7-   قررت محكمة الجنايات في 12 ديسمبر تجديد حبس الصحفي  محمد سعيد  45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020  حصر أمن دولة.

8-   قررت محكمة الجنايات في 12 ديسمبر تجديد حبس الصحفي “حمدي الزعيم”45 يومًا  على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

9-   قررت محكمة الجنايات في 5 ديسمبر ، تجديد حبس الصحفي “مصطفى محمد” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

10-                      قررت محكمة الجنايات في 5 ديسمبر ، تجديد حبس الصحفي بقناة الجزيرة “ربيع الشيخ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة.

11-                      قررت محكمة الجنايات في 5 ديسمبر ، تجديد حبس الصحفي بقناة الجزيرة بهاء الدين إبراهيم 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة.

12-                      لازالت أجهزة المملكة العربية السعودية تواصل حبس عضوة نقابة الصحفيين المصريين رانيا العسال، في سجن “ذهبان” بجدة منذ 14 فبراير الماضي، بعد اعتقالها أثناء رحلة عمرة نظمتها نقابة الصحفيين المصريين.

 

ثالثا ) انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز: (3 انتهاكات)

 

استمرت الانتهاكات الممنهجة ضد بعض الصحفيين/ات ، واللافت انها بدأت تتخذ مسارا ثابتا في الشهور الأخيرة  ووفق ما أمكن رصده :

1-   استمرار الإهمال الطبي بحق الإعلامية هالة فهمي، وتجاهل الطلب المقدم منها منذ 12 نوفمبر الماضي، من أجل العرض على طبيبي أعصاب وعظام حتى لو على نفقتها الشخصية.

2-      استمرار المنع من كافة الحقوق المقررة في القانون لأغلبية السجناء في سجن بدر 3، ومن بينهم الصحفيين محسن راضي، و بدر محمد بدر، حيث لا يزالان ممنوعين من الزيارة والتريض، وكافة الحقوق المقررة في لائحة السجون.

3-   استمرار الإهمال الطبي بحق الصحفيين كبار السن وهم : الصحفي محمد سعد خطاب ( 71 سنة) ، والصحفية منال عجرمة ( 61 عاما)، والصحفي توفيق غانم (69 عاما).

 

رابعا ) قرارات إدارية تعسفية (5 انتهاكات)

 

شهد الشهر المنصرم العديد من القرارات التعسفية بحق عدد من الصحفيين/ات منها ما يلي:

1-   تواصلت أزمة الأجور في صحيفة الوفد مطلع الشهر، إلا أنه بعد مفاوضات قادها  خالد البلشى نقيب الصحفيين، تقرر بدء صرف مبلغ 800 جنيه زيادة دورية على رواتب جميع العاملين بداية من راتب شهر ديسمبر الماضي، مع جدولة صرف 900 جنيه خلال 6 أشهر حتى شهر يونيو 2024.

2-    استمر إضراب صحفيي  وكالة أنباء رويترز في القاهرة في أول أيام الشهر المنصرم، حتى تم الإعلان عن اتفاق مع الإدارة يقضي بتعديل رواتبهم بعد شهر من الاحتجاج.

3-    تفاقمت أزمة صحفيي جريدة الطريق، وقدم الصحفي مصطفي عبد العزيز حسن اعتذارا في 17 ديسمبر ، عن الاستمرار في رئاسة تحرير وإدارة الجريدة ، بعدما قام مالك الجريدة، رجل الأعمال مدحت بركات، بفصل 6 من الصحفيين المُعينين، ووقف تعيين 40 آخرين من المتدربين، وغلق المقر في وجه الصحفيين ، وتعطيل لوحات عملهم.

4-   تجاهل حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، الشهر المنصرم، حل أزمة مستحقات الصحفيين في مجلة الإذاعة والتلفزيون، المتأخّرة لأكثر من 10 سنوات، والتي بلغت 22 مليون جنيه، ؛ الأحد 18 نوفمبر، رغم تصعيد اللجنة النقابية خطواتها وتقديم استقالة جماعية.

ويبلغ عدد الصحفيين المتضررين من وقف صرف هذه المستحقات، بين 160 إلى 170 صحفي، منهم صحفيين بلغوا سن المعاش، وبعضهم وافته المنية، ولم يحصلوا على مستحقاتهم المتأخّرة.

5-   لازالت الحكومة المصرية ترفض تعيين الصحفيين المؤقتين بـالمؤسسات الصحفية القومية (الحكومية) ، بالرغم من مرور أكثر من 10 سنوات على عملهم بهذه المؤسسات، وسط تجاهل من الهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للانتهاك الصارخ ضد حقوق الصحفيين.

 

  خامسا : قيود على النشر ( انتهاك واحد)

استمرت سياسة موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ضد الصحفيين /ات في مصر منذ للشهر الثالث على التوالي منذ بدء معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي، حيث راجت شكاوى الصحفيين في الشهر المنصرم ، من استمرار مختلف أنواع القيود على النشر والحظر من موقع فيس بوك ، من العصف بآرائهم والمحتوى الفلسطيني عامة.

 

سادسا ) الحبس و الاحتجاز المؤقت والخارجي

 

طال انتهاك الحبس التعسفي في الشهر المنصرم، عدد ( 45 ) صحفيا/ة، بينهم 12 نقابيا، فيما لازال خلف الأسوار 5 صحفيات هن : منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، و علياء عواد، بجانب رانيا العسال المحتجزة بسجون السعودية.

وتخطى الكاتب الصحفي محسن راضي المسجون بعدة أحكام، والصحفي المستقل المحبوس احتياطيا عبد الله شوشة، حاجز تسجيل 10 سنوات متصلة خلق القضبان، نظرا لاعتقالهم في سبتمبر 2013، بما يفوق الكاتب الصحفي الكبير الراحل مصطفى أمين الذي قضى 9 سنوات متصلة فقط، وهي سابقة في الوسط الصحفي المصري.

——————————–

قائمة الصحفيين والإعلاميين المحبوسين حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023

أولًا: الصحفيين تحت الحبس الاحتياطي (31) إضافة لحالة خارج مصر

 

1- أحمد أبوزيد الطنوبي

تاريخ الحبس : 24 مارس 2020

جهة العمل :جريدة الديار وباحث حقوقي

تم القبض عليه عقب مرور شهرين على قرار إخلاء سبيله في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة لتجاوزه العامين

بتاريخ 3 فبراير 2021 قضت المحكمة العسكرية حضوريا بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات

وفي 17 أكتوبر 2022 حكمت محكمة الطعون العسكرية ببرائته، لكن السلطات الأمنية أعادت تدويره على قضية جديدة محبوس احتياطيا على ذمتها

—————————-

2- أحمد سبيع

تاريخ الحبس : 28-2-2020

جهة العمل : صحفي بجريدة آفاق عربية وعضو نقابة الصحفيين ومدير مكتب قناة الأقصى الفضائية في القاهرة

مكان الحبس : سجن بدر – سجن شديد الحراسة 2

رقم القضية 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة –نشر أخبار كاذبة

—————————-

3- أحمد عبد المنطلب عبد الله عبد المطلب

تاريخ الاعتقال 12-12-2019

تاريخ الظهور في النيابة 8-3-2020

جهة العمل محرر اقتصادي – القبس الكويتية

رقم القضية 1530 لسنة 2019

مكان الحبس سجن بدر

———————-

4- أحمد سامي

تاريخ الحبس 23 سبتمبر 2019

جهة العمل :جريدة الوطن

يقيم في مدينة العاشر من رمضان- الشرقية

اختفى 83 يوما، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة يوم 17 ديسمبر 2019

رقم القضية 1480 لعام 2019، بتهم نشر أخبار كاذبة وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.‏

—————————–

5- أحمد سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر -تدرب بجريدة الشروق

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية ٩٧٠ لسنة ٢٠٢٠، واختفي قسريا لمدة شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر

—————————

6- أسامة سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر ، مؤسس موقع الحصاد الالكتروني

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 970 لسنة 2020، واختفي قسريا شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر.

————————-

7- أسامة عنتر نورالدين

تاريخ الحبس : يناير 2020

جهة العمل : كاتب صحفي متخصص في الشأن الخارجي حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية وعمل مراسلا بجريدة الوطن العمانية

رقم القضية 1360 لسنة 2019

تدوير على القضية 1096 لسنة 2022 في سبتمبر

——————————-

8- بدر محمد بدر

تاريخ الحبس : 30 مارس 2017

جهة العمل : رئيس تحرير صحيفتي الأسرة العربية وآفاق عربية سابقا وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس : سجن بدر – سجن طرة شديد الحراسة

رقم القضية 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة وتم تدويره على قضية جديدة في 2 ديسمبر 2019 برقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة

، وتم إحالته لمحكمة الجنايات في 1 أكتوبر 2022 .

———————————-

9- بهاء الدين إبراهيم نعمة الله

تاريخ الحبس : فبراير 2020

جهة العمل : صحفي ومنتج تلفزيوني بشبكة الجزيرة مباشر

مكان الحبس : سجن القناطر

اختفاء لمدة 75 يوما حتى ظهر بتاريخ 6 مايو 2020 داخل نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا

———————————-

10 – توفيق عبد الواحد إبراهيم غانم

العمل :مدير مكتب وكالة الأناضول سابقا وعضو نقابة الصحفيين

تاريخ الحبس : 21 مايو 2021

مكان الحبس :سجن أبو زعبل

رقم القضية 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا

———————————-

11- حسين علي أحمد كريم

–تاريخ الحبس : 18 نوفمبر 2020

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة

اتهام الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

——————————

12- حمدي مختار علي الزعيم

تاريخ الحبس : 5 يناير 2021

جهة العمل : مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن ابو زعبل

رقم القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم نشر أخبار وبيانات كاذبة،

——————-

13- ربيع محمد عبد الواحد الشيخ

جهة العمل قناة الجزيرة مباشر– جريدة اليوم السابع

تاريخ الحبس : 2 أغسطس 2021

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1365 لسنة 2018، تهم الانضمام لجماعة إرهابية وتمويل ونشر أخبار كاذبة.

———————

14- صفاء الكوربيجي

جهة العمل : مجلة الإذاعة والتلفزيون

تاريخ الحبس : 21 ابريل 2022

مكان الحبس : سجن القناطر.

رقم القضية رقم 441 لسنة 2022.

تعرضت للفصل من مجلة الإذاعة والتليفزيون قبل 3 أشهر من القبض عليها.

———————-

15 – عبد الرحمن عبد المنعم فراج

تاريخ القبض :25 نوفمبر 2018 وبقي قيد الاختفاء القسري أكثر من شهرين قبل عرضه على النيابة

جهة العمل :مراسل لوكالة الأناضول في القاهرة

رقم القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

مكان الحبس :سجن طرة شديد الحراسة2،

مريض سكر من الدرجة الأولى، ،

—————————–

16- عبد الله شوشة

جهة العمل :مراسل سابق لقناة أمجاد الفضائية

تاريخ الحبس : 22 سبتمبر 2013

مكان الحبس :سجن مزرعة طرة

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية ببراءته في 2 ابريل 2019

تم تدويره على القضية 800 لسنة 2019 بتاريخ 20 يوليو 2019 بتهمة نشر أخبار كاذبة.

——————-

17 – كريم إبراهيم سيد

تاريخ الحبس : 14 أبريل 2020

جهة العمل :موقع البوابة نيوز وعضو بنقابة الصحفيين.

مكان الحبس : سجن بدر

رقم لقضية 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

———————————

18 – محمد اليماني

تاريخ الحبس : 8 ديسمبر 2018

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

رقم القضية 1530 لسنة 2019

سبق أن قضى عامين وشهرين قيد الحبس الاحتياطي بعد أن اعتقل في فبراير 2014 على خلفية عمله السابق في صحيفة الحرية والعدالة،

ثم أعيد اعتقاله منتصف يناير 2017 حيث تم إخفاؤه قسريا مدة شهرين في مقر للأمن الوطني

———————-

19 – محمد سعيد فهمي

تاريخ الحبس : 31 مايو 2018

المهنة: جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

في 15 يوليو 2020 تم تدويره على القضية رقم 2727 لسنة 2020 جنح العجوزة وتم إخلاء سبيله بضمان مالى 5 آلاف جنيه في 1 ديسمبر 2020 .

وبعد اختفاء قسري ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا في 16 يناير 2021 والتحقيق معه فى القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

——————–

20- محمد سعد خطاب

جهة العمل : صحيفة صوت الأمة

تاريخ القبض : 21 أغسطس 2023

رقم القضية : القضية رقم ٢٠٦٣ لسنة ٢٠٢٣

الاتهامات : نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية.

وسبق اعتقال سعد خطاب، في فبراير 2018،بسبب كتاباته عن الفساد

————————

21- محمد عطيه احمد عطيه (محمد الشاعر)

جهة العمل مصور حر

تاريخ القبض ١٤/٩/٢٠١٩

رقم القضية ١٤٨٠ لسنه٢٠١٩

التهمة نشر أخبار كاذبه

مكان الاحتجاز سجن أبو زعبل

——————–

22- مدحت رمضان علي برغوث

تاريخ الحبس : 28 مايو 2020

جهة العمل: موقع شبابيك

مكان الحجز : سجن مزرعة طرة

رقم القضية 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

التهمة الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة

————–

23 – محمود سعد دياب

تاريخ القبض: 6 سبتمبر 2022

جهة العمل : جريدة الأهرام وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس: غير معلوم حتى الآن

اعتُقل من مطار القاهرة الدولي أثناء سفره إلى بكين للعمل في التلفزيون الصيني

———————-

24 – مصطفى محمد سعد يوسف

تاريخ القبض:8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة،

جهة العمل مصور بقناة الجزيرة-

عمل سابقا في قنوات دريم، إيه أر تي، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، أون تي في.

رقم القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولةعليا (قضية قناة الجزيرة)

يعاني من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى ومن بواسير من الدرجة الثالثة

——————————–

25 – مصطفى الخطيب

تاريخ الحبس : 13 أكتوبر 2019

جهة العمل :وكالة الاسوشيتدبريس بالقاهرة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 488 لسنة 2019

التهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي

————————-

26 – منال محمد عجرمة

تاريخ القبض 1-11-2022

جهة العمل :مجلة الإذاعة والتلفزيون- نائب رئيس التحرير

رقم القضية القضية 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا

تخمة نشر أخبار كاذبة على صفحات التواصل

تعاني أثار عملية جراحية في العمود الفقري

————————————

27- هالة فهمي

تاريخ الحبس: 24 أبريل 2022

جهة العمل : كبير مقدمي برامج ‏ بالتلفزيون المصري

رقم القضية 441 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

التهمة : الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج

——————

28- وائل عبدالغني محمد سليم

تاريخ القبض 19 سبتمبر 2023

مكان العمل –الحرية والعدالة

مكان الاحتجاز غير معلوم

مقر السكن أبو كبير الشرقية

—————————–

29 – يحيى خلف الله

تاريخ الحبس : 23 ديسمبر 2019

جهة العمل :مؤسس ورئيس شبكة يقين الإخبارية.

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1306 لسنة 2020 إداري بولاق الدكرور بتاريخ 2020/2/6

سبق اتهامه في القضية 1155 لسنة 2014 جنح قصر النيل، والقضية رقم 8611 لسنة 2015 جنح قصر النيل، وأًخلي سبيله في القضيتين مع حفظهما.

———————-

30 – يحيى السيد عثمان

جهة العمل جريدة الأخبار (نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات)

تاريخ القبض: 1 نوفمبر 2022

رقم القضية 1893 لسنة 2022 حصر امن دولة عليا

الاتهامات نشر اخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

—————————-

31- كريم الشاعر

جهة العمل : بوابة الحرية الالكترونية

تاريخ القبض : 31 أكتوبر 2023

رقم القضية : القضية ٢٤٦٨لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة

الاتهامات : نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

—————————

سجن خارجي

1- رانيا العسال

جهة العمل : عضو نقابة الصحفيين

تاريخ القبض: 14 فبراير 2023

الاتهامات : غير معروفة

مكان الحبس : سجن “ذهبان” بجدة في المملكة العربية السعودية.

=============

ثانيا : بيانات حول المحبوسين بأحكام قضائية (14(

————————-

1-إبراهيم سليمان محمد سليمان

تاريخ الحبس 26 / 11 / 2013

جهة العمل القناة الخامسة بالتلفزيون (الإسكندرية)

عمل في موقع قناة العربية – سكرتير تحرير في موقعmbc

رقم القضية 20091 / 2013 كلي – 6300 / 2013 جنايات باب شرق

الحكم :بالسجن 15 عاما

مكان السجن: جمصة العمومي .

يعاني نجله الأكبر ونجلته الصغرى من شلل دماغي كما تعاني زوجته السرطان

—————————————-

2- أحمد علي عبده عفيفي

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : منتج أفلام وثائقية بالتعاون مع قناة الجزيرة

رقم القضية 315 لسنة 2014

الحكم الإعدام حضوريا بتهمة نشر وثائق رسمية (تخابر مع قطر)

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

———————-

3- إسلام جمعة

تاريخ الحبس: أبريل 2015

جهة العمل : مصور صحفي بقناة مصر 25

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم: المؤبد من المحكمة العسكرية في مارس 2017

————————–

4- خالد حمدي عبد الوهاب

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : مدير إنتاج بقناة مصر 25

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

رقم القضية 315 لسنة 2014، حصر أمن الدولة العليا، (التخابر مع قطر)

الحكم المؤبد بعد تأييد محكمة النقض للحكم الأول ورفض الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية.

———————

5- خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب

تاريخ الحبس : يناير 2014

جهة العمل : مصور -شكة رصد،

أدرج ضمن قضية عرفت إعلاميا “بخلية الماريوت” مع عدد من صحفيي قناة الجزيرة القطرية.

وحُكم على سحلوب بالسجن 3 سنوات، قضاها داخل سجن العقرب (شديد الحراسة)

قبل أيام من إخلاء سبيله عام 2017، أدرج ضمن قضية أخرى عرفت إعلاميا “بكتائب حلوان”، وأحيل للمحاكمة، الذي أصدرت حكما بالسجن 15 سنة.

—————————

6 – عمرو عبد الغفار درويش الخفيف

تاريخ القبض 27 أغسطس 2013

جهة العمل :رئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق بماسبيرو

الحكم :السجن 10 سنوات،

مكان الحبس : سجن مزرعة طرة

—————————

7– علاء عبدالفتاح

تاريخ الحبس : 2019

جهة العمل : صحفي حر و مدون وكاتب

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم السجن 5 سنوات بتاريخ 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة“.

أوقف في 2013 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة المشاركة في مظاهرة غير مشروعة قبل أن يخرج في 2019

———————–

8– علياء نصر الدين عواد

تاريخ الحبس : 23 اكتوبر 2017

جهة العمل : مصورة صحفية بموقع رصد

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان

حكم في 30 يونيو 2022 بالسجن لمدة 15 عاما.

———————–

9– محسن يوسف السيد راضي

تاريخ الحبس : 6 سبتمبر 2013

جهة العمل: صحفي ومنتج تلفزيوني حر ومدير تحرير سابق بمجلتي التجاريين والدعوة وعضو مجلس نقابة الصحفيين سابقا

وكيل لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشعب في العام 2012 .

مكان الحبس : سجن بدر

الحكم: حكمان بالسجن أحدهما ٢٠ سنة والآخر بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة إعلاميا “قطع طريق قليوب“.

——————————-

10 – محمدمحمد ابراهيم عبيد

تاريخ الحبس يوليو 2014

جهة العمل صحفي حر

رقم القضية: 664 لسنة 2014 كلي دمياط ،

الحكم : السجن المشدد لمدة عشر سنوات.

مكان السجن :جمصة شديد الحراسة

—————————–

11- محمد إبراهيم محمد رضوان “أوكسجين”

تاريخ الحبس : 21 سبتمبر 2019

جهة العمل: مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن طرة شديد الحراسة 2– سجن بدر

رقم القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة ب

بتاريخ 8 أكتوبر 2019 تم تدويره على قضية جديدة برقم 1356 لسنة 2019

وبتاريخ 3 نوفمبر 2020 قررت محكمة جنايات الجيزة اخلاء سبيله بتدبير احترازي

وبتاريخ 10 نوفمبر 2020 تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 855 لسنة 2020 بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية ،

تم الحكم عليه في قضية بالسجن 5 سنوات في 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة.

————————-

12- محمد صلاح الدين مدني

تاريخ الحبس : 17 مارس 2014

جهة العمل : قناة مصر 25 .

مكان الحبس : سجن برج العرب

قضت المحكمة العسكرية بالإسكندرية عام 2015 بسجنه 7 سنوات

——————————–

13- هشام قاسم

تاريخ الحبس 20 أغسطس 2023

جهة العمل صحفي وناشر حر وناشط سياسي

مؤسس صحيفة المصري اليوم المصرية وصحيفة “كايرو تايمز” بالإنجليزية.

القضية رقم 1327 لسنة 2023 جنح اقتصادي القاهرة

أصدرت المحكمة الاقتصادية يوم (16 سبتمبر 2023) حكما بالسجن ستة أشهر مع النفاذ في تهمة نشر ضد وزير سابق

———————-

14 – وليد محارب

تاريخ الحبس : 2015

جهة العمل : إعلامي بقناة مصر 25

رقم القضية 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة (

صدر حكم القضاء العسكري في 22 مايو 2018 بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وفي27 ديسمبر 2018 صدق الحاكم العسكري على الحكم الصادر.

———————————–

محبوسون من أعضاء نقابة الصحفيين( 12 )

1- أحمد سبيع (جريدة أفاق عربية)

2- بدر محمد بدر (مجلة الدعوة/افاق عربية)

3- حسين علي أحمد كريم (جريدة الحرية والعدالة)

4- ربيع عبد الواحد الشيخ (اليوم السابع)

5- صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)

6- مصطفى الخطيب (الحرية والعدالة)

7- كريم إبراهيم سيد (البوابة نيوز)

8- محمود سعد دياب (الأهرام)

9- منال محمد عجرمة (الإذاعة والتلفزيون)

10- محسن السيد يوسف راضي (مجلة الدعوة) (بحكم قضائي)

11- بهاء نعمة الله (الجزيرة مباشر)

12- رانيا العسال

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق