انتهاكات حرية الإعلام في مصر نوفمبر2020 :45انتهاكا وحبس 4 صحفيين جدد

إهانة وزير الأثار للصحفيين والتحفظ على أموال وممتلكات 12 إعلاميا

لندن- 5-12-2020

شهد شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 العديد من الانتهاكات بحق الصحفيين والاعلاميين، ولم تتوقف الانتهاكات هذا الشهر على الصحفيين والاعلاميين داخل البلاد، بل طال الإعلاميين المصريين في الخارج حيث أصدرت محكمة الأمور المستعجلة قرارا بالتحفظ على أموال 12 إعلاميا ضمن قائمة أكبر من المعارضين المصريين ضمت 285 شخصا و3 شركات، كما شهد الشهر تطاولاً من وزير الأثار ضد الصحفيين المكلفين بتغطية أخبار الوزارة.

وفي 13 نوفمبر أصدرت كلًا من كندا وألمانيا ولاتفيا وهولندا والمملكة المتحدة بيانًا مشتركا باسم أعضاء المجموعة التنفيذية لتحالف حرية الإعلام بشأن حرية الإعلام في مصر يعرب عن القلق تجاه اعتقال وترهيب من لهم صلة بالصحفي خالد البلشي، ويحث السلطات على السماح للصحفيين بممارسة عملهم دون تعرضهم للاعتقال، واعرب أعضاء المجموعة عن قلقهم إزاء استمرار القيود المفروضة على حرية الإعلام في مصر، بما في ذلك اعتقال وترهيب الأشخاص المرتبطين بالصحفي خالد البلشي، رئيس تحرير موقع درب الإخباري، وأعرب التحالف عن شعوره بالقلق إزاء اعتقال كمال البلشي، شقيق خالد، في 20 سبتمبر 2020، وحث التحالف السلطات على السماح للصحفيين في مصر بممارسة مهنتهم دون خوف من الاعتقال أو الانتقام.

وفي 14 نوفمبر اعتدى وزير الآثار لفظيا على الصحفيين المكلفين بتغطية كشف أثري جديد، موجها إليهم الإهانات غير المقبولة التي دفعتهم لتقديم شكوى ضده لنقابة الصحفيين والتي أصدرت بيانا ضد هذا التجاوز وطالبت الوزير بالاعتذار.

في 25 نوفمبر وبعد مرور عام على حبسهما، طالب تحالف النساء العاملات بالصحافة بإطلاق سراح الصحفية سولافة مجدي وزوجها حسام الصياد في أقرب وقت ممكن، كما طالب السلطات المصرية بإظهار شيئ من الإنسانية بإخلاء سبيل الصحفية وزوجها ليجتمعا بطفلهما ذو الستة أعوام، كما ناشد التحالف الحكومة المصرية بأن تراجع حالة السجناء السياسيين والصحفيين في مصر.

ووفق ما أمكن رصده خلال هذا الشهر، فقد بلغ عدد الانتهاكات (45) انتهاكًا، على رأسها من الناحية العددية انتهاكات المحاكم والنيابات بـ24 انتهاكًا، ثم التحفظ ومصادرة الأموال 12 ثم الحبس والاحتجاز المؤقت بـ4 انتهاكات، والتدابير الاحترازية بإنتهاكين، ومنع من التغطية بإنتهاكين، ومنع من النشر بإنتهاك واحد.. بينما بلغ عدد انتهاك حقوق الصحفيات بـ3 انتهاكات، وبلغ عدد الصحفيين والإعلاميين المحبوسين منذ فترات طويلة حتى نهاية الشهر 72 .

 

أولاً: الحبس والاحتجاز المؤقت (4 انتهاكات)

 

في 10 نوفمبر ألقت قوات الأمن القبض على الصحفى في جريدة العالم اليوم ياسر سليم من نقطة تفتيش بشارع الأهرام بعد العثور على مسدس أطفال داخل السيارة وقامت بنقلة إلى قسم الهرم تمهيدا للعرض على النيابه، وبعد إحتجازه لساعات، قررت نيابه السادس من أكتوبر إخلاء سبيله بكفالة 2000 جنيه على ذمة التحقيقات.

في 12 نوفمبر قررت نيابة دمياط  حبس الصحفي ومراسل اليوم السابع بدمياط عبده عبد البارئ 4 أيام على ذمة التحقيق  بعد اتهام محافظة دمياط له بالسب ونشر أخبار كاذبة، وتعود الوقائع إلى قيام عبد البارئ  بإنتقاد حالة الخدمات بالمحافظة وشبهات الفساد إلى تحيط ببعض المشروعات بداخل للمحافظة  ليتم القبض عليه، وبدلًا من التحقيق في هذه الوقائع تم التحقيق معه وقررت النيابه حبسه، وفي 14 نوفمبر قررت نيابة دمياط تجديد حبس عبد البارئ 15 يوما جديدة، ورفض قسم ثاني 6 اكتوبر بمحافظة دمياط دخول الملابس والأغذيه والمطهرات للصحفى ومراسل اليوم السابع.

في 12 نوفمبر قررت نيابة استئناف القاهرة حبس اليوتيوبر محمد أشرف 4 ايام علي ذمة التحقيق بناء علي البلاغ المقدم من الهيئة الوطنية للاعلام علي خلفية اتهامه بازدراء الدين الاسلامي و تهديد قيم الأسرة المصرية وسب وقذف مقدمي برامج إذاعة القرآن الكريم ونشر محتوي يهدد الأمن والسلم الاجتماعي من شأنه التحقير من إذاعة القرآن الكريم، وتعود الوقائع إلى قيام أشرف بالتهكم على مذيعي إذاعة القرآن الكريم  أثناء تقديم فاصل كوميدى مما أثار موجة من الاستياء  تقدمت على إثرة الهيئة الوطنية للإعلام ببلاغ ضدة  ليتم القبض عليه وتقرر النيابه حبسة على ذمة التحقيقات، وفي 21 نوفمبر قررت النيابة إخلاء سبيل محمد أشرف بضمان محل الإقامة على ذمة التحقيقات.

في 18 نوفمبر، ألقت قوات الأمن مجددا القبض على الصحفي محمد الجرف بصحبة شقيقه وقررت نيابة أمن الدولة حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات وكانت نيابة أمن الدولة قد أخلت سبيل الجرف فى بدايات العام الجاري بعد عامين من الاحتجاز على ذمة القضية رقم 977 حصر أمن دوله عليا لعام 2017.

 

ثانيًا: انتهاكات المحاكم والنيابات (24 انتهاكًا)

 

في 1 نوفمبر قررت الدائرة الخامسة جنايات إرهاب، تجديد حبس الصحفى عاطف حسب الله سيد أحمد رئيس تحرير جريدة القرار الدولي لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 588 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والتى وجهت إليه تُهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة واستخدام موقع على شبكة التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب جريمة.

وكانت قوات الأمن بمحافظة أسوان قد ألقت القبض عليه بتاريخ 18 مارس ليتم خفائه لمدة شهر في عدة أماكن منها مركز شرطة نصر نوبة أسوان ثم قسم شرطة كوم امبو ثم مقر الأمن الوطني في أسوان، إلي أن ظهر في نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة فى 14 أبريل 2020 للتحقيق معه فيما نشرة عبر صفحته الشخصية على فيسبوك تعليقًا على أعداد المصابين بالكورونا، وانتقاده للأعداد الرسمية الواردة من الدولة وكذا ما يتم نشرة عبر الجريدة والتي يرأس تحريرها.

في 1 نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة دائرة الإرهاب تجديد حبس كل من الصحفيين أحمد شاكر، خالد داوود، حسام الصياد، سولافة مجدي، إسراء عبد الفتاح والمدونة رضوى محمد لمدة 45 يوم بالقضية 488 حصر أمن دولة لعام 2019 باتهامات الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبه.

في 1 نوفمبر جنايات ارهاب القاهرة تجدد حبس الكاتب الصحفي ومدير قناة الاقصي الأسبق أحمد سبيع لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق باتهامات نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة محظورة، وكان قد قبض على أحمد سبيع أثناء تشييع جنازة الدكتور محمد عمارة.

في 1 نوفمبر قررت محكمة الجنايات العسكرية تأجيل النطق بالحكم على الصحفى أحمد أبوزيد الطنوبي فى إعادة إجراءات محاكمته فى الحكم الصادر ضده بالسجن 15 عام، وفي 29 نوفمبر قررت محكمة الجنايات العسكريه تأجيل النطق بالحكم على أحمد الطنوبي مرة أخرى إلى جلسة 5 ديسمبر القادم

في 3 نوفمبر قررت محكمة الجنايات دائرة الإرهاب تجديد حبس الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس لمدة 45 يوما بالقضيه 930 لعام 2019 والمعروفة باسم تحالف الأمل.

في 3 نوفمبر قررت نيابه أمن الدولة تجديد حبس الصحفى بموقع درب إسلام الكلحي لمدة 15 على ذمة التحقيق باتهامات الانضمام ونشر أخبار كاذبه.

في 4 نوفمبر قررت جنايات إرهاب الجيزة تجديد حبس الصحفى إسلام عادل حسن فى القضية 467 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات في الاتهامات الموجهة إليه.

في 4 نوفمبر قررت محكمة الجنايات الجيزة تجديد حبس المصور الصحفى محمد جبريل وعبد الرحمن الورداني لمدة 45 يوما بالقضيه 1365 لعام 2018 حصر أمن دوله باتهامات الانضمام ونشر أخبار كاذبه.

في 5 نوفمبر قررت الدائرة الثانية جنايات إرهاب تجديد حبس الكاتب الصحفى أحمد محمد أبو خليل مدير موقع “اضاءات” ومؤسس منصة رواة، 45 يومًا على ذمة التحقيقات بالقضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن عليا، وألقي القبض على أبو خليل من منزله فجر يوم 3 يونيو 2020 واقتياده إلى جهة غير معلومة وظل رهن الاختفاء القسري الى أن ظهر داخل نيابة أمن الدولة بتاريخ 13 يونيو 2020 ووجهت إليه اتهامات مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاحتماعي، نشر أخبار كاذبة.

في 8 نوفمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي ومراسل قناة الجزيرة محمود حسين جمعة لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، يُذكر أن “جمعة” محبوس منذ 21 ديسمبر 2016، على ذمة القضية 1152 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، بتهمتي الانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام الدستور والقانون ونشر أخبار كاذبة، وصدر قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيله في 21 مايو 2019، وقبل استكمال إجراءات الإفراج عنه فوجيء بعرضه مرة أخرى أمام نيابة أمن الدولة على ذمة القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة، ووجهت له النيابة الاتهامات السابق توجيهها إليه بالقضية 1152 لسنة 2016.

في 10 نوفمبر وعقب قرار إخلاء سبيله بقرار محكمة جنايات الإرهاب، قررت نيابه أمن الدولة تجديد حبس المدون والمصور محمد أكسجين لمدة 15 يوما على ذمة القضيه 855 لعام 2020، باتهامات الانضمام لجماعه إرهابية ونشر أخبار كاذبه وهى نفس الاتهامات التى سبق تبرئته منها، وكانت قوات الأمن قد اعتقلت أكسجين فى سبتمبر من العام الماضي على خلفيه تظاهرات 20 سبتمبر وبعد أكثر من عام تقرر اخلاء سبيله بالتدابير الاحترازية والتى لم تنفذ وأعيد حبسه من جديد بنفس الاتهامات.

17 نوفمبر قررت محكمة جنح الدقي تأجيل محاكمة الصحفيين مجدي شندي وهاني رياض (جريدة المشهد) وأستاذ الآثار عبد الفتاح البنا (الكاتب بالصحيفة) للمرافعة بجلسة الاول من ديسمبر القادم في القضية 11323 لسنة 2020 المقامة من وزير الأثار السابق زاهي حواس بدعوي سبه وقذفه عبر حوار صحفي نشر بجريدة المشهد نهاية عام 2019

في 22 نوفمبر قررت الدائرة الخامسة ارهاب تجديد حبس كلا من الصحفيين حسن القبانى ومحمد عطية احمد ومحمد حسن مصطفى لمدة 45 يوما بالقضيه رقم 1480 حصر أمن دوله لعام 2019 بتهم الانضمام لكيان إرهابي ونشر أخبار كاذبة.

24 نوفمبر قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل المنتج معتز عبد الوهاب، بضمان محل اقامته في القضية 586 لسنة 2020 والتي قررت محكمة الجنايات استبدال حبسه بأحد التدابير الاحترازية في نفس القضية منذ فترة، ولكن لم تنفذ وزارة الداخلية القرار وتم تدويره والتحقيق معه في القضية 855 لسنة 2020، وهي التي محبوس علي ذمتها حتي الآن.

في 29 نوفمبر تم تدوير الصحفي سيد عبد اللاه على ذمة قضية جديدة بعد 26 يوما من قرار الإفراج عنه دون تنفيذ، حسبما أعلنت أمنية فوزي زوجته، التي أوضحت أنها تلقت اتصالا تليفونيا من أحد المحامين أخطرها فيه بوصول عبداللاه إلى نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس للتحقيق معه على ذمة قضية 1106 حصر أمن دولة لعام 2020 بنفس الاتهامات السابق إخلاء سبيله منها بجلسه 3نوفمبر والذي لم ينفذ لتقرر النيابه حبسة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قررت إخلاء سبيل سيد عبد اللاه بإجراءات احترازية ضمن مئات آخرين يوم 3 نوفمبر الماضي، لكن القرار لم ينفذ حيث تم نقله إلى قسم عتاقة وبعد أكثر من 10 أيام من مكوثة بالقسم اختفى بنقله لمقر الأمن الوطني بالسويس، ليتم تدويره على ذمة قضية جديدة.

 

ثالثا تحفظ ومصادرة ممتلكات وأموال (12)

 

في 34 نوفمبر قضت محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على أموال وممتلكات 12 إعلاميا ضمن قائمة أوسع ضمت 285 معارضا مصريا

وشملت قائمة الإعلاميين الذين تم التحفظ على أموالهم معتز مطر، وعبدالله الشريف، وهشام عبدالحميد، ومحمد ناصر، وحسام الشوربجي وأحمد سمير أحمد مجدى، وهشام عبدالله عبد الدايم محمد، وأسامة مصطفى محمد جاويش، وسامى كمال الدين رياض، ومحمد عثمان ماهر عقل، ومحمد عبد القادر شومان وأحمد رفعت أحمد منصور .

وتضمن القرار منعهم من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة والأسهم والسندات المسجلة بأسمائهم لدى البورصة المصرية، وجميع الحسابات المصرفية والودائع والخزائن والسندات وأذون الخزانة المسجلة بأسمائهم طرف أي من البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري أو حساباتهم بالبريد، كما تضمن القرار منعهم من السفر، ووضعهم على قوائم ترقب الوصول.

وكانت لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان قد أقامت دعوى قضائية تطالب وزير العدل ورئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ومحافظ البنك المركزي بصفتهم بالتصرف ونقل ملكية الممتلكات وأموال المتهمين المتحفظ عليها للخزانة العامة للدولة.

رابعا إخلاء سبيل: 6

في 1 نوفمبر بعد اختفاء دام لاربعه أيام، قوات الأمن تفرج عن المصور الصحفى محمد الراعي بعد اخفائه قسريا بمقر الأمن الوطني بمنطقة شبرا الخيمة بالقليوبية.

في 3 نوفمبر أخلت قوات أمن الجيزة سبيل سامح حنين رسميا بعد نحو أسبوع من قرار نيابة أمن الدولة إخلاء سبيله، على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020، بضمان محل الاقامة بتاريخ 28 أكتوبر

في 3 فبراير قررت الدائرة الثانية جنايات الإرهاب اخلاء سبيل الصحفى بالمصري اليوم هيثم حسن بالتدابير الاحترازية على ذمة القضيه 586 لعام 2019. وقامت قوات الأمن بتنفيذ قرار الإفراج في 18 نوفمبر أي بعد أسبوعين من قرارالمحكمة.

في 7 نوفمبر قررت نيابة أمن الدولة العليا اخلاء سبيل الصحفية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية نجلاء محمد عبد الجواد على ذمة القضية 880 لعام 2020 بضمان محل الاقامه، وبتاريخ 13 نوفمبر نفذت قوات الأمن بقسم شرطة قصر النيل قرار إخلاء السبيل.

في 17 نوفمبر أمرت نيابة أمن الدولة برفع التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل المعدة مي مجدي عبد المجيد محمد بالقضية ١٤٨٠ لسنة ٢٠١٩.

في 27 نوفمبر، أخلت الأجهزة الامنيه بمديرية أمن أسوان سبيل الصحفى خالد عبد العزيز، بعد قضاء سبعة سنوات بالسجن على خلفيه اتهامه بقضية أحداث أسوان إبان فض اعتصام رابعه والنهضة، وكانت محكمة جنايات قنا قد وجهت لعبد العزيز اتهامات بمحاولة اقتحام مديرية أمن أسوان وإشعال النيران بسيارات الأمن وسينما الثقافة بأسوان لتقضي عليه بالحبس سبع سنوات ويتم تأييد الحكم بالنقض.

 

خامسا: التدابير الاحترازية (انتهاكان)

 

في 3 فبراير صدر قرار من الدائرة الثانية جنايات الإرهاب بإخلاء سبيل الصحفى بالمصري اليوم هيثم حسن لكن بالتدابير الاحترازيه على ذمة القضيه 586 لعام 2019. وقامت قوات الأمن بتنفيذ قرار الإفراج في 18 نوفمبر أي بعد أسبوعين من قرار اخلاء سبيله.

في 12 نوفمبر تقدم المصور الصحفى محمد فوزى مسعد بشكوى قيدت برقم (1083) ضد قسم شرطة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة لعدم تنفيذ القرار الصادر من نيابة أمن الدولة العليا بإلغاء التدابير الاحترازية الصادر بتاريخ 2020/3/23 والذى يرفض القسم تنفيذه برغم ورود إشارة رسمية من نيابة أمن الدولة  بإلغاء التدابير كما تم الحصول على شهادة من جدول نيابه أمن الدولة العليا بقرارها بوقف التدابير منذ شهر مارس الماضي والذى يتعنت القسم ويرفض تنفيذها، واعتقل مسعد منذ أكتوبر من عام 2018 على ذمة القضيه 1739 لعام 2018 ليتم إخلاء سبيله فى أوائل عام 2020 ثم تقرر نيابه أمن الدولة إلغاء التدابير بتاريخ 23 مارس من العام الجاري والذى لم ينفذ، وبتاريخ 30 نوفمبر أبلغت قوات الأمن بقسم شرطة منشأة القناطر المصور الصحفى محمد فوزى مسعد بتنفيذ قرار إخلاء سبيله بعد تسعة أشهر كاملة من إصدار القرار.

 

سادسا: منع من التغطية (انتهاكان)

 

في 14 نوفمبر قام وزير الآثار خالد العناني بالاعتداء اللفظي على الصحفيين خلال تغطيتهم لكشف أثري جديد  قائلًا “مش عايز اشوف وش حد منكم هنا تانى”، وبناءًا عليه تقدم الصحفيون المكلفون بتغطية أخبار الوزارة بشكوى إلى مجلس نقابه الصحفيين احتجاجا على تفضيل إدارة الإعلام بالوزارة للمراسلين الأجانب أثناء إعلان الكشف الأثري الجديد بمنطقة سقارة بالجيزة، وأوضح الصحفيون أنه وقبل بدء المؤتمر فوجئ الصحفيين المصريين المدعوين إلى أن إدارة الإعلام بالوزارة خصصت أماكنهم خلف الكاميرات فى نهاية الخيمة المخصصة للمؤتمر بالرغم من تخصيص أماكن الصحفيين الأجانب فى أول صف وأمام المنصة مباشرة فى تفضيل المراسلين الأجانب على المصريين ولفت الصحفيون أن وزير الآثار احتد عليهم قائلا: “هذه طريقتنا واسلوبنا والى مش عاجبه مش عايز أشوف وشة هنا تانى” فى إهانة بالغه للصحفيين المصريين من قبل وزير الآثار ولم يكتف بذلك  بل أن الوزير أبلغ مستشارته للإعلام بعدم دعوة الصحفيين المصرين مرة أخرى أمامهم وفى حضورهم  فى تصميم من قبله على إهانة الصحفيبن المصرين.

وأصدر أعضاء مجلس نقابة الصحفيين بيانًا أدانوا فيه ما بدر من وزير السياحة والآثار خالد عناني تجاه الصحفيين المكلفين بتغطية أخبار الوزارة خلال قيامههم بواجبهم في تغطية فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة، وأكد البيان أن مجلس النقابة يشعر بالغضب والصدمة من تصرفات الوزير، ويرفض الواقعة، ويتضامن بشكل كامل مع الصحفيين، مطالين الوزير بالإعتذار للصحفيين.

في 20 نوفمبر تقدمت الصحفية غادة عبد الحافظ مديرة مكتب جريدة المصري اليوم بالدقهلية بمذكرة لنقابة الصحفيين بعد إصدار النيابة العامة قرار بضبطها وإحضارهما للتحقيق بعد بلاغ محافظ الدقهلية ضدهما بقضية نشر لتصدر النيابة قرارًا بضبطها وإحضارها ومحاميها، وطلبت عبد الحافظ نقابة الصحفيين دعمها ضد ما قام به محافظ الدقهليه والذي دأب على التقدم ببلاغات ضد الصحفيين مستغلا منصبه.

 

 سابعا: منع من النشر  (انتهاك)

 

في 27 نوفمبر حذفت جريدة الشروق مقال الكاتب الصحفي عبدالله السناوي بعنوان “مصر تتحدث عن نفسها فى معركة التطبيع” بعد أن نشرته الصحيفة = في نسختها الورقية، وعلى موقعها الالكتروني، ثم قامت بحذفه من موقعها بعد نشره بعدة ساعات دون إبداء الأسباب، وكان محتوى المقال معارضًا لصور الفنان المصري محمد رمضان مع مجموعة من الاسرائيليين في دبي، وتطرق في مقاله لمهاجمة التطبيع،

 

ثامنا: استهداف الصحفيات (3 انتهاكات)

 

بعد مرور عام على حبسهما، طالب تحالف النساء العاملات بالصحافة بإطلاق سراح الصحفية سولافة مجدي وزوجها حسام الصياد في أقرب وقت ممكن، كما طالب السلطات المصرية بإظهار شيئ من الإنسانية بإخلاء سبيل الصحفية وزوجها ليجتمعا بطفلهما ذي الستة أعوام، كما ناشد التحالف الحكومة المصرية بأن تراجع حالة السجناء السياسيين والصحفيين في مصر.

في 1 نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة دائرة الإرهاب تجديد حبس كلا من الصحفية سولافة مجدي والصحفية إسراء عبد الفتاح والمدونة رضوى محمد لمدة 45 يوم بالقضية 488 حصر أمن دولة لعام 2019 باتهامات الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة.

 

قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية نوفمبر 2020.. (72)صحفي وصحفية:

 

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة)
  2. أحمد شاكر (روز اليوسف)
  3. أحمد الليثي (مكتب قناة الأحواز)
  4. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق)
  5. أحمد سبيع جريدة أفاق عربية (قناة الأقصى)
  6. أحمد علي عبد العزيز( صحيفة غد الثورة)
  7. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  8. أحمد علام (معد تلفزيوني)
  9. أحمد محمد أبو خليل (رئيس تحرير موقع إضاءات)
  10. أحمد سعيد (إعلامي)
  11. إسراء عبد الفتاح (جريدة التحرير)
  12. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر)
  13. إسلام عادل حسن ( مصور حر)
  14. إسلام محمد عزت الكلخي (موقع درب)
  15. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  16. إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  17. بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابق)
  18. بكري عبد العال (جريدة الراية)
  19. بهاء الدين ابراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  20. جمال عبدالعظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  21. حسام مؤنس (صحفي بجريدة الكرامة)
  22. حسن القباني (جريدة الكرامة)
  23. حسين عبد الحليم (جريدة الدستور)
  24. حسام الصياد مصور صحفي حر
  25. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  26. خالد داوود (صحيفة الأهرام)
  27. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  28. رضا عبد الرحمن صحفي حر
  29. سعيد حشاد (صحفي بموقع فكرة بوست)
  30. سولافة مجدي صحفية حرة
  31. سيد شحته (اليوم السابع)
  32. شادي سرور مصور حر
  33. شيماء سامي صحفية حرة
  34. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  35. طارق خليل (اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري)
  36. عاطف حسب الله السيد صحفي حر
  37. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  38. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  39. عبد الله السعيد صحفي حر
  40. عبد الرحمن الورداني اعلامي حر
  41. علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
  42. عمر خضر (شبكة رصد)
  43. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقاً
  44. مجدي أحمد حسين رئيس تحرير (الشعب الجديد)
  45. محمد مصباح جبريل اعلامي حر
  46. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  47. محمد أحمد محمد شحاتة صحفي حر
  48. محمد أكسجين مصور تليفزيوني حر
  49. محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
  50. محمد اليماني صحفي حر
  51. محمد حسن مصطفى (جريدة النبأ)
  52. محمد عطية أحمد عطية الشاعر مصور حر
  53. محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  54. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  55. محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
  56. محمد عبد الغني مصور صحفي
  57. محمد عمر سيد عبد اللطيف (معد تلفزيوني)
  58. محمود حسين جمعة (صحفي بقناة الجزيرة)
  59. محمود محمد عبد اللطيف مصور صحفي
  60. مصطفى حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  61. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع (الترا صوت)
  62. مصطفى الأزهري (مُقدّم برامج بقنوات دينية)
  63. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  64. مصطفى صقر (مالك البورصة وديلي نيوز)
  65. معتز بالله عبد الوهاب (منتج تلفزيوني)
  66. معتز ودنان (صحفي الهاف بوست)
  67. هاني جريشة (اليوم السابع)
  68. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  69. هشام فؤاد (جريدة العربي)
  70. وليد محارب (قناة مصر 25)
  71. يسري مصطفي (صحفي حر)
  72. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق