تقرير سبتمبر 2020: التعتيم الإعلامي على المظاهرات ومطاردة أسر الإعلاميين المعارضين

لندن 3-10–2020

لعل أبرز ما يميز شهر سبتمبر 2020عن غيره من الشهور التي سبقته هو حالة التعتيم الإعلامي الواسع على مظاهرات شعبية عمت الكثير من القرى والأحياء في العديد من المحافظات المصرية منذ العشرين من سبتمبر وحتى نهاية الشهر احتجاجا على سياسات النظام وخصوصًا القرارات الأخيرة الخاصة بمخالفات البناء، حيث غابت هذه المظاهرات بشكل واضح جدا عن تغطيات وسائل الإعلام داخل مصر باستثناء بعض التهكم منها أو التحريض عليها، ، كما مارست الحكومة ضغوطا على مراسلي الإعلام الأجنبي لعدم التعامل بجدية مع المظاهرات، وقد اصدر المرصد العربي لحرية الإعلام في حينه بيانا ندد فيه بهذا التعتيم الإعلامي والضغوط التي مورست ضد الإعلام الأجنبي لثنيه عن التغطية أيضا وتهديده بسحب تراخيص العمل الممنوحة له من السلطات المصرية.

وفي مقابل التعتيم الإعلامي الرسمي فقد نجح الإعلام الحديث (السوشيال ميديا) في تغطية هذا القصور، وكان هو الأكثر تغطية للمظاهرات أولا بأول وهو ما سمح لقنوات معارضة تبث من خارج مصر بنقل المظاهرات من صفحات السوشيال ميديا.

وشهد الشهر استمرار عمليات القمع والتضييق على حريات الصحفيين وحبس المزيد منهم وعدم الإفراج عن أي صحفي أو صحفية خلال هذا الشهر، بل قامت قوات الأمن بإلقاء القبض على الصحفية نجلاء محمد (الأهرام) من منزلها وعلى الصحفي إسلام الكلخي( درب) أثناء تأدية عمله، وعلى الصحفي جمال عبدالعظيم الصحفي بالوكالة العربية للأخبار، كما شهد هذا الشهر منع مقالين الأول للمتحدث العسكري السابق محمد سمير والثاني للدكتور عمرو هاشم ربيع، وكان المقالان يتضمنان بعض الانتقادات لإنتخابات مجلس الشيوخ والظروف السياسية والأمنية التي تمت عملية الإنتخاب من خلالها.

وفي 6 سبتمبرقامت نقابة الصحفيين بإبلاغ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنيه للصحافةوصحف الأهرام والوطن ومجلة الفرسانوكافة المؤسسات الصحفيه والإعلامية بشطب عماد الدين أديبواسامه خليل ناشر جريدة التحرير نهائيا من جداول نقابة الصحفيين وطلبت من الهيئة الوطنية للصحافة ابلاغ كافة الصحف والمواقع بالقرار ومنعه من مزاولة المهنه.

جاء القرار على خلفية قيامهما بعدم دفع مستحقات الصحفيين العاملين لديهما بجريدة العالم اليوم والتحرير، وإغلاق الجريدة وتسريح الصحفيين.

وخلال سبتمبر أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” ومجتمع التقنية والقانون “مسار” للمطالبة برفع الحجب عن المواقع الالكترونية المحجوبة ومناهضة الرقابة على الإنترنت في مصر. وكانت السلطات المصرية قد بدأت موجة موسعة من حجب المواقع منذ مايو 2017 وما تزال مستمرة حتى الآن، وأشارت الحملة في بيانها أن حملة حجب مواقع الوب بدأت بحجب 21 موقعًا صحفيًّا وإخباريًّا بينهم موقع “مدى مصر” ومواقع تابعة لشبكة الجزيرة الإعلامية ومواقع أخرى قطرية أو تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، بعد ذلك استمرت السلطات المصرية في ممارسة حجب المواقع لتشمل المواقع التي توفِّر أدوات لتجاوز حجب المواقع والرقابة على الإنترنت ومواقع منظمات حقوقية ومدونات ومواقع صحفية بالإضافة إلى اتساع نطاق عدد المواقع الصحفية المحجوبة.

وفي إطار إرهاب الدولة للإعلاميين والصحفيين الذين يعملون في وسائل الإعلام المعارضة من الخارج، قامت قوات الأمن الوطني بإعتقال شقيق الإعلامي المصري سامي كمال الين يوم 17 سبتمبر، ومازال مصيره مجهولا إلى الآن، ويطالب المرصد العربي بالإفراج فورا عنه وعن المحبوسين من أشقاء وأقارب باقي الإعلاميين مثل شقيق الدكتور حمزة زوبع وشقيقي الإعلامي معتز مطر، وهشام عبد الله، يذكر أن شقيق الإعلامي هيثم أبوخليل وهو الدكتور عمروا أبو خليل لقى حتفه في السجن أيضا يوم 6 سبتمبر نتيجة الإهمال الطبي، ويعرب المرصد عن خشيته من تعرض أشقاء وذوي الإعلاميين المحبوسين للمصير ذاته في ظل حالة تربص ورغبة من النظام في الانتقام ‏من أسر الإعلاميين المعارضين بهدف الضغط عليهم لوقف انتقاداتهم.

وبلغت جملة الانتهاكات التي أمكن رصدها خلال شهر سبتمبر (39 انتهاكا) منها 4 حالات حبس أحتياطي أو احتجاز مؤقت، و24 حالة تجديد حبس احتياطي، وحالتان لانتهاكات السجون، و4 قرارات إدارية تعسفية، وحالتان في قيود النشر، وحالتان للتدابير الاحترازية. وحالة واحدة لقيود النشر.. وإستهداف الصحفيات بـ5 انتهاكات. وبلغ عدد السجناء الصحفيين مع نهاية الشهر78 صحفيا وإعلاميا، ولم يشهد الشهر قرارات لإخلاء سبيل أي صحفي أو صحفية، وبلغ عدد الإعلاميين المحبوسين بنهاية الشهر 78 إعلاميا..

أولاً: الحبس والاحتجاز المؤقت ( 4 انتهاكات)

ألقت قوات الأمن خلال الشهر القبض على الصحفية نجلاء محمد من صحيفة الأهرام، والصحفي إسلام الكلخي من موقع درب، ولم تراع قوات الأمن الظروف الصحية والمهنية بحق الصحفية نجلاء محمد التي تم إعتقالها من منزلها وإخفائها قسرًا لمدة 6 أيام بالرغم من كونها تحتاج لرعاية صحية خاصة، كما قام الأمن بإعتقال الصحفي إسلام الكلحي أثناء القيام بعمله بمنطقة المنيب بتكليف من موقع “درب” الإخباري الذي يعمل به، كما أعتقل الكاتب الكبير جمال عبدالعظيم الصحفي بوكالة الأخبار العربية، فيما لم يتم إخلاء سبيل أي صحفي أو صحفية خلال هذا الشهر.

في 9 سبتمبر ألقت قوات الأمن القبض على إسلام محمد عزت الشهير بـإسلام الكلحيعضونقابة الصحفيين والصحفي بموقع “درب” التابع لحزب التحالف الشعبي أثناء قيامه بعمل تقرير بمنطقة المنيب حول حادثة مقتل الشاب إسلام الاسترالي على يدي رجال الشرطة.

في 15 سبتمبر ألقت قوات الأمن القبض على الصحفية والباحثة بمركز الأهرام للدراسات السياسية نجلاء محمد من منزلها وسط القاهرة وتم اخفائها قسرًا لمدة 6 أيام إلى أن ظهرت يوم 21 سبتمبر في النيابة التي أمرت بحبسها احتياطيا 15 يوما.

يذكر أن  نجلاء محمد تحتاج الي رعاية صحية خاصة، حيث توجد بها نسبة إعاقة بقدمها ويديها وتحتاج الي العلاج بشكل دوري.

في 16 سبتمبر أعلنت الوكالة العربية للأخبار إعتقال الصحفي جمال عبدالعظيم وإخفائه قسريًا حتى كتابة هذا التقرير، وحملت الوكالة النظام المصري المسؤولية الكاملة عنه، وطالبت بإطلاق سراحه، دون المساس بأمنه أو أمن عائلته، كما دعت هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة، للمطالبة بإطلاق سراحه فوراً

وذكر الموقع في بيان له أن “إعتقال عبدالعظيم جاء على خلفية كشفه مؤامرة أمريكية تحيكها أميركا لنزع ملكية سيناء من مصر وتسليمها لإسرائيل، وتقسيم مصر.

وقامت قوات الأمن يوم 19 سبتمبر وبالتزامن مع انتشار المظاهرات بتوقيف المصور الصحفي محمد شكري الصحفي بموقع المصري اليوم وتفتيش هاتفه المحمول وتم إطلاق سراحه لاحقًا في ذات اليوم.

ثانيًا: انتهاكات المحاكم والنيابات (24 انتهاكًا)

اتسم شهر سبتمبر بتأجيل المحاكمات خوفًا من المظاهرات المنتشره في أنحاء مصر مطالبة برحيل السيسي، وهو ما يعد انتهاكًا صارخًا للقانون يضاهي التجديدات التعسفية بدون محاكمة بحق الصحفيين، وتم رصد 24 انتهاكا هذا الشهر.

في 6 سبتمبر قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الصحفيه والباحثة شيماء سامى على ذمة القضيه رقم 535 لعام 2020 لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، دون حضورها من محبسها.

في 6 سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة دائرة الارهاب تجديد حبس الكاتب الصحفى ومدير مكتب قناة الاقصي الأسبق أحمد سبيع لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات، يذكر أن قوات الأمن اعتقلته أثناء حضوره صلاة الجنازة على الدكتور محمد عمارة في مارس الماضي، وتم حبسه وتلفيق قضية له ونقله إلى سجن العقرب سيئ السمعه، الذي كان نزيلا به من قبل لمدة قاربت 4 سنوات

في 6 سبتمبر قررت الدائرة الثانية جنايات القاهرة المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس الصحفى مصطفي صقر مالك شركة “بيزنيس نيوز” التي يصدر عنها صحيفتَي “البورصة” و”دايلي نيوز إيجيبت”، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على “صقر” يوم الأحد 12 أبريل 2020.

جدير بالذكر أن لجنة حصر وإدارة أموال جماعة “اﻹخوان المسلمين”، قررت في ديسمبر 2016، التحفظ على ممتلكات وأرصدة “صقر”، الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة “بيزنس نيوز” للصحافة والنشر وقتها، بالإضافة إلى التحفظ على أرصدة وممتلكات الشركة، رغم عدم انتماء صقر لأي جماعة سياسية.

في 7 سبتمبر قررت نيابة امن الدولة العليا تجديد حبس هيثم حسن الصحفي بجريدة المصري اليوم لمدة 15 يوم دون عرضه على النيابة فى القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر امن دولة عليا .

في 7 سبتمبر قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الصحفي سامح حنين، 15 يومًا دون حضوره من محبسه على ذمة القضية 586 لسنة 2020، واعتقل حنين في مايو الماضيليتم اتهامه بمساعدة جماعة الإخوان(رغم أنه قبطي) ونشر أخبار كاذبه وتم حبسة منذ ذلك الوقت على ذمة التحقيقات.

في 8 سبتمبر قررت جنايات إرهاب القاهرة تجديد حبس المصور محمد حسن مصطفى لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق بالقضية 1480 لعام 2019 حصر أمن دولة عليه بتهم الانضمام ونشر أخبار كاذبه.

في10 سبتمبر قررت نيابة أمن الدولة العليا حبسالصحفي بموقع درب، إسلام الكلحي، لمدة 15 يوما احتياطيا، على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها بنشر أخبار وبيانات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية.

في 13 سبتمبر تم تجديد حبس الصحفي سيد عبد اللاه 45 يوما بالقضيه 1338 لعام 2019 حصر أمن دوله، واعتقل عبد اللاه من مدينة السويس على خلفيه تغطية تظاهرات 20 سبتمبر من عام 2019.

في 15 سبتمبر قررت الدائرة الخامسة، تجديد حبس الصحفي يسري مصطفى، 45 يومًا على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بالحراك الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين.

وكانت قوات الأمن، قد ألقت القبض على مصطفي من مطار القاهرة، أثناء سفره إلىالمملكة السعودية، وظهر لأول مرة بنيابة أمن الدولة العليا في 3 يوليو 2019، ووجهت له اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وبث ونشر أخبار كاذب

في 15 سبتمبر قررت جنايات ارهاب القاهرة تجديد حبس الصحفي خالد داوود لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق  بالقضيه  488 حصر أمن دولة لعام 2019 ، يذكر أن داوود محبوس منذ سبتمبر الماضي، أي أنه أتم عام كامل من الحبس، وأطقلت عدد من منظمات المجتمع المدني دعوات للإفراج عنه.

في 15 سبتمبر قررت جنايات ارهاب القاهرة تأجيل جلسات محاكمة كتائب حلوان والمعتقل على خلفيتها الصحفيه علياء عواد الى جلسة 17 أكتوبر القادم لاستكمال سماع الدفاع.

في 20 سبتمبر قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد أمر حبس الصحفية والباحثة شيماء سامى على ذمة القضيه 535 لعام 2020 لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

في 20 سبتمبر قررت المحكمة تأجيل نظر حبس الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس المعتقلين على ذمة التحقيقات في القضية رقم 930 لعام 2019 إلى جلسة يوم 28 سبتمبر، وفي التاريخ المحدد تعذر إحضارهم إلى المحكمة وتم تأجيل جلسة محاكمتهم إلى 10 أكتوبر المقبل.

في 21 سبتمبر وبعد القبض عليها بـ6 أيام قررت نيابة أمن الدولة حبس الصحفية والباحثة بمركز الأهرام للدراسات السياسية نجلاء محمد 15 يومًا على ذمة التحقيقات بالقضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

في 21 سبتمبر أجلت محكمة جنايات القاهرة جلسة نظر أمر حبس بدر محمد بدر في القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا لتعذر حضوره من محبسه، يذكر أنه أُخلى سبيل بدر بتدابير احترازية بعد اعتقال أكثر من عامين على ذمة القضية رقم 316لسنة 2017، وعقب قرار إخلاء سبيله تم اخفائه على مدار أكثر من ثلاثة أشهر حتى ظهوره من جديد بنيابة أمن الدولة العليا متهما بنشر أخبار كاذبه والانضمام لكيان إرهابي وهي نفس الاتهامات التي سبق أن أخلى سبيله منه.

في 25 سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل أمر حبس الصحفي محمود حسين جمعة( قناة الجزيرة)، على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، لتعذر نقله إلى مقر المحكمة.

يُذكر أن “جمعة” محبوس منذ 21 ديسمبر 2016، على ذمة القضية 1152 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، بتهمتي الانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام الدستور والقانون ونشر أخبار كاذبة، وصدر قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيله في 21 مايو 2019، وقبل استكمال إجراءات الإفراج عنه فوجيء بعرضه مرة أخرى أمام نيابة أمن الدولة على ذمة القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة، ووجهت له النيابة ذات الاتهامات السابق توجيهها إليه بالقضية 1152 لسنة 2016.

في 26 سبتمبر قررت الدائرة 5 جنايات إرهاب تأجيل نظر امر حبس المدون محمد أكسجين في القضية رقم 1356 لسنة 2019 لتعذر حضوره من محبسه.

في 28 سبتمبر وبعد تأجيل محاكمته التي كان مقررًا لها في 20 سبتمبر، قررت الدائرة الخامسه برئاسة  المستشار محمد الشربيني تجديد حبس الصحفي أحمد علام، 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، والتي يواجه فيها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وألقت قوات الأمن القبض على “علام”، من منزله بالعياط، يوم 21 أبريل 2020، وظهر في 27 أبريل 2020، بنيابة أمن الدولة، التي حققت معه على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020، وشمل التحقيق سؤاله عن نشاطه وعمله الإعلامي والصحفي وعلاقته بإعداد برامج يتم إذاعتها على قناة الجزيرة، كما سألته النيابة عن مضمون ما جاء في تحريات الأمن الوطني حول انضمامه لجماعة إرهابية.

في 28 سبتمبر تجديد حبس المصور الصحفي محمد مصباح جبريل وعبد الرحمن الوردانىلمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات بالقضية 1365 لعام 2019 حصر أمن دوله، واعتقل جبريل و الوردانى من أمام منزل النائب الأسبق محمد السادات بمنطقة مصر الجديدة عقب اجراء مقابله مصورة معه فى يناير من عام 2019  لحساب قناة البى بى سي.

في 28 سبتمبر قررت المحكمة تأجيل نظر تجديد حبس مى مجديالمحبوسة على ذمة القضيه 1480 لعام 2019 لتعذراحضارها من محبسها.

في 29 قررت جنايات إرهاب القاهرة تأجيل نظر أمر حبس المدون شادى أبو زيد فى القضية 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة لجلسة لاحقة لحضوره من محبسه.

في 30 سبتمبر جددت الدائرة الخامسة بمحكمة الجنايات، أمر حبس الصحفي مصطفى الأعصر 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1897 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، والمتهم فيها بالترويج لفعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة.

وكانت قوات الأمن، قد ألقت القبض على مصطفى الأعصر، يوم 4 فبراير 2018 أثناء توجهه إلى جريدة الشروق، ووجهت النيابة له تهمتي الانضمام إلى جماعة أسُست على خلاف أحكام الدستور والقانون، ونشر أخبار كاذبة، ومنذ ذلك التاريخ، ظل مصطفى الأعصر قيد الحبس الاحتياطي، على ذمة القضية رقم 441 لعام 2018، المعروفة إعلاميًا باسم “الحراك الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين”، والتي يُطلق عليها البعض “الثقب الأسود”، إلى أن تم إخلاء سبيله بضمان محل إقامته، في 7 مايو 2020، ليبدأ فصلًا جديدًا من الحبس الاحتياطي، على ذمة قضية جديدة، وهي القضية رقم 1898 لعام 2019.

ثالثًا: التدابير الاحترازيه(انتهاكان)

في 6 سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة دائرة ارهاب تجديد التدابير الاحترازيه للكاتب الصحفي هشام جعفر لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق بالقضيه رقم 720 لعام 2015 حصر أمن دولة عليا.

بالرغم من إخلاء سبيل المصور محمد فوزي مسعد مصطفى، والذي كان محتجزا على ذمة القضية رقم 1739 حصر امن دولة عليا وتم إخلاء سبيله فبراير 2019 بتدابير احترازية حصل على إخلاء سبيل منها في مارس 2020 إلا أن القسم التابع له لم ينفذ القرار ويستمر في إجراءات التدابير الاحترازية بحق “فوزي” في انتهاك صارخ للقانون، وذلك بالرغم من وجود شهادة من نيابة أمن الدولة العليا تفيد بإنهائه التدابير الاحترازية وإخلاء سبيله.

رابعًا: انتهاكات السجون (انتهاكان)

 

في 2 سبتمبر تم نقل الصحفي سيد شحته صحفي باليوم السابع والمقبوض عليه أواخر أغسطس إلى العناية المركزة بمستشفى بلبيس العام بالشرقية بعد تدهور وضعه الصحي والإهمال الطبي الذى تعرض له بعد إصابته بفيروس كورونا ورفض نقله إلى المستشفى ما أدى لتدهور حالته الصحية، يذكر أن شحته محتجز منذ نحو شهر ولايزال رهن الحبس الاحتياطي على خلفية اتهامات بنشر أخبار كاذبه.

في 22 سبتمبر فقد الصحفي المعتقل عونينافع  القدرة على الحديث ودخوله فى حالة صحيه حرجه، وأعلن محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين عن تدهور حالة الصحفى  المختص بالشأن الرياضي  عونى نافع  والمعتقل منذ بضعة أشهرعلى خلفيه اتهامه بنشر أخبار كاذبه والانضمام لكيان محظور.

وترجع وقائع اعتقال نافع  من داخل الحجر الصحىباحدى المدن الجامعية عقب اجراء مداخلة مع قناة العربيمبديًا انتقاده لوضع غرف العزل بالمدن الجامعية أثناء عزله بعد عودته من مهمه عمل بالسعودية ومنددا بأداء وزيرة الهجرة في أذمة العالقين بالخارج، ليتم احتجازه على الفور بالرغم من كونه يعاني من نزيف يومي ووجود ورم بالمعدة وتليف بجدارالمعدة وضيق بالتنفس، لتتدهور حالته حتى أصيب بفقد القدرة على الحديث  وتدهورت حالته الصحيه بشدة ما قد يودي بحياته، وأشار كامل إلى تقدمه ببلاغ للنائب للتحقيق وسرعة إنقاذ نافع من وضعه الصحي.

 

خامسًا:منع من النشر (انتهاكان)

 

في 7 سبتمبر قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن صحيفة “المصري اليوم”، رفضت، نشر مقاله الأسبوعي الذي يتحدث فيه عن انتخابات مجلس الشيوخ، وأضاف ربيع أكتب مقال أسبوعي كل يوم اثنين في المصري اليوم منذ فترة طويلة، وفوجئت اليوم بمنع المقال، وكان السبب أن المقال (شديد شوية) ولا يمكن نشره.

 

وتابع ربيع أبلغت الصحيفة بأنني مستعد أن أخفف ما تراه “شديدا” مقابل أن يتم نشر المقال، ولكن جاء بالرد بأن المقال كله يحتاج لإعادة نظر، وبالتالي لم يتم نشره

 

وفي 28 سبتمبر قام موقع فيتو يحذف مقالة المتحدث العسكرىالسابق العقيد محمد سميرينتقد فيه الأوضاع السياسيه وخاصة انتخابات مجلس النواب والتى يتم الاستعداد لها حاليا.

سادسًا: قرارات إدارية تعسفية (4 انتهاكات)

 

في 2 سبتمبر قالت الصحفيه بجريدة الدستور وإحدى مؤسسات حملة تمرد وعضو لجنة العفو الرئاسي دعاء خليفه أن المقدم أحمد شعبان مدير مكتب السيسي للإعلام والذى وصفته بالرئيس التنفيذي لمصر أساء استخدام سلطته كمسئول كبير في الدولة وقام بعملية ابتزاز لها، كما أشارت أنها تتعرض لعمليات تشويه ممنهجة وضربت مثلًا بإذاعة القناة الأولى المصرية تقرير عنها يصفها بأنها سيدة سيئة السمعة

وأكدت خليفه أنها مهددة بالقتل من قبل شعبان ولا يوجد من يحميها بما في ذلك السيسي نفسه والذي لم يقم بالرد عليها مع علمه بما يفعله رجل مكتبه، واختتمت دعاء رسالتها بإطلاق صرخه استغاثه إلى كافة المنظمات الدوليه المعنيه بحقوق الإنسان للتدخل لدي السلطات المصريه وحمايتها من بطش رجال السيسي.

في 13 سبتمبر قرر المجلس القومي للمرأة إحالة الإعلامية رضوى الشربيني المذيعة بقنوات “سي بي سي سفره” للتحقيق بسبب رأيها في فرضية الحجاب الذي أعلنته في برنامجها.

في 17 سبتمبر مؤسسة أخبار اليوم تحقق مع الصحفى حازم حسني لنشرةعبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” عن إصابة صحفي زميل له بالأخبار المسائي بفيروس كورونا طالب خلالها باتخاذ إجراءات الوقاية، ويذكرأن إحالتة للتحقيق جاء بعد مذكره صادرة من رئيس تحرير الأخبار المسائي.

في 28 سبتمبر قامت جريدة الميدان بفصل ٢٠صحفي من العامليين لديها بشكل تعسفي بدون إخطار مسبق، وأكد الصحفيين المتضررين أن القرارتم اتخاذه من قبل كلا من رئيس التحرير ورئيس مجلس الادارةدون إباء أسباب واضحةومطالبين نقابة الصحفيين بالتدخل لدى القائمين على الجريدة لحل الأزمة.

سابعًا: قيود النشر (انتهاك)

 

في 5 سبتمبر أعلنت الصحفية المتخصصه بالشأن القبطي سارة علام شلتوت أن الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة حرر جنحة سب وقذف بسبب كتابها “مقتل الأنبا أبيفانيوس”، وحملت مذكرة الدعوى بعض الاتهامات بينها، الإساءة إلى البابا شنودة والإساءة إلى سمعة الكنيسة القبطية وتشويه رهبانها، مع الإشارة فى بلاغه إلى إنها غير مسيحية بالشكل الذي يسلبها الحق في الكتابة عن الملف القبطي وهو ملفها الصحفي الذي عملت فيه طوال السنوات الماضية.

وبحضور محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين ومندوب عن الأنبا تواضروس تم إنهاء الخلاف بين الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة وبين الصحفية سارة علام خلال جلسة جمعتهما بمقر إقامة الأنبا اغاثون بالجيزة معلنا تنازله عن الدعوى المقامة من جانبه ضد سارة علام.

 

ثامنًا: استهداف الصحفيات (5 انتهاكات)

قامت قوات الأمن بإلقاء القبض على الصحفية والباحثة بمركز الأهرام للدراسات السياسية نجلاء محمد من منزلها وسط القاهرة وتم اخفائها قسرًا لمدة 6 أيام إلى أن ظهرت يوم 21 سبتمبر في النيابة، وتم حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات رغم احتياجها الي رعاية صحية خاصة، حيث توجد بها نسبة اعاقة بقدمها ويديها وتحتاج الي العلاج بشكل دوري.

وشكت الصحفية بجريدة الدستور وإحدى مؤسسات حملة تمرد وعضو لجنة العفو الرئاسي دعاء خليفه من ابتزاز مدير الإعلام بمكتب السيسي المقدم احمد شعبان لها بسبب انتقادها لطريقة اختيار الشباب ضمن قوائم المرشحين في مجلس الشورى، كما أشارت أنها تتعرض لعمليات تشويه ممنهجة وضربت مثلًا بإذاعة القناة ابت الأولى المصرية تقرير عنها يصفها بأنها سيدة سيئة السمعة.

ولفتت خليفه إلى أنها أبلغت مكتب السيسي بالأمر وعندما تم معرفة اسم المقدم احمد شعبان مدير مكتب السيسي للإعلام رفض الجميع مساعدتها خوفا من بطشه، وأكدت خليفه أنها مهددة بالقتل من قبل شعبان ولا يوجد من يحميها، واختتمت رسالتها بإطلاق صرخة استغاثه إلى كافة المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان   للتدخل لدي السلطات المصرية وحمايتها من بطش رجال السيسي.

وفي 15 سبتمبر قررت جنايات ارهاب القاهرة تأجيل جلسات محاكمه كتائب حلوان والمعتقل على خلفيتها الصحفية علياء عواد الى جلسة 17 أكتوبر القادم لاستكمال سماع الدفاع.

وفي 6 و20 سبتمبر قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الصحفية والباحثة شيماء سامى على ذمة القضية رقم 535 لعام 2020 لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، دون حضورها من محبسها.

وفي 28 سبتمبر قررت المحكمة تأجيل نظر تجديد حبس مى مجدي المحبوسة على ذمة القضية 1480 لعام 2019 لتعذر إحضارها من محبسها.

 

قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية سبتمبر 2020.. (78)صحفي وصحفية:

 

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة)
  2. أحمد شاكر (روز اليوسف)
  3. أحمد الليثي (مكتب قناة الأحواز)
  4. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق)
  5. أحمد سبيع جريدة أفاق عربية (قناة الأقصى)
  6. أحمد علي عبد العزيز( صحيفة غد الثورة)
  7. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  8. أحمد عز الدين سعد معد تليفزيوني
  9. أحمد علام (معد تلفزيوني)
  10. أحمد ماهر عزت (مدير استوديو بوهمين)
  11. أحمد أبو خليل (رئيس تحرير موقع إضاءات)
  12. أحمد سعيد (إعلامي)
  13. إسراء عبد الفتاح (جريدة التحرير)
  14. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر)
  15. إسلام محمد عزت الكلخي (موقع درب)
  16. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  17. إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  18. بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقا)
  19. بكري عبد العال (جريدة الراية)
  20. بهاء الدين ابراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  21. حسام مؤنس (صحفي بجريدة الكرامة)
  22. حسن القباني (جريدة الكرامة)
  23. حسين عبد الحليم (جريدة الدستور)
  24. حسام الصياد مصور صحفي حر
  25. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  26. خالد داوود (صحيفة الأهرام)
  27. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  28. رضا عبد الرحمن صحفي حر
  29. سعيد حشاد (صحفي بموقع فكرة بوست)
  30. سولافة مجدي صحفية حرة
  31. سامح حنين سليمان منتج وثائقيات
  32. سيد شحته (اليوم السابع)
  33. شادي أبو زيد مراسل تليفزيوني
  34. شادي سرور مصور حر
  35. شيماء سامي صحفية حرة
  36. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  37. طارق خليل (اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري)
  38. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  39. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  40. عبد الله السعيد صحفي حر
  41. عبد الرحمن الورداني اعلامي حر
  42. علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
  43. عمر خضر (شبكة رصد)
  44. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقاً
  45. عوني نافع (صحفي رياضي)
  46. مجدي أحمد حسين رئيس تحرير (الشعب الجديد)
  47. محمد مصباح جبريل اعلامي حر
  48. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  49. محمد أحمد محمد شحاتة صحفي حر
  50. محمد أكسجين مصور تليفزيوني حر
  51. محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
  52. محمد اليماني صحفي حر
  53. محمد حسن مصطفى (جريدة النبأ)
  54. محمد عطية أحمد عطية الشاعر مصور حر
  55. محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  56. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  57. محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
  58. محمد عبد الغني مصور صحفي
  59. محمد عمر سيد عبد اللطيف (معد تلفزيوني)
  60. محمود حسين جمعة (صحفي بقناة الجزيرة)
  61. محمود محمد عبد اللطيف مصور صحفي
  62. مصطفى حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  63. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع (الترا صوت)
  64. مصطفى الأزهري (مُقدّم برامج بقنوات دينية)
  65. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  66. مصطفى صقر (مالك البورصة وديلي نيوز)
  67. معتز ودنان (صحفي الهاف بوست)
  68. معتز بالله محمود عبد الوهاب (منتج تلفزيوني -تيم وان بروداكشن)
  69. مي مجدي (صحفية حرة)
  70. نجلاء محمد (مركز الأهرام للدراسات)
  71. هاني جريشة (اليوم السابع)
  72. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  73. هشام فؤاد (جريدة العربي)
  74. هيثم حسن عبد العزيز محجوب (المصري اليوم ومعد تلفزيوني)
  75. وليد محارب (قناة مصر 25)
  76. يسري مصطفي (صحفي حر)
  77. يحيى خلف الله (شبكة يقين)
  78. جمال عبدالعظيم (الوكالة العربية للأخبار)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق