إدراج 5إعلاميين جدد في قائمة إرهابية بسبب عملهم المهني

لندن- 18-10-2022

قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة ٢١ جنوب برئاسة المستشار علي الهواري إدراج ٥ إعلاميين في قائمة الكيانات الإرهابية لمدة ٣ سنوات ضمن قائمة تضم 276 من رموز المعارضة والنشطاء السياسيين والحقوقيين، في القضية رقم ٣١٦ لسنة ٢٠١٧ أمن دولة

وضمت قائمة الإعلاميين المدرجين والتي نشرتها الجريدة الرسمية في عددها رقم 228 الصادر بتاريخ 16 أكتوبر 2022 كلا من الكاتب الصحفي قطب العربي رئيس المرصد العربي لحرية الإعلام، والمذيع أسامة جاويش بقناة مكملين  وجلال عبد السميع  جبريل، وبدر محمد بدر رئيس تحرير جريدة أفاق عربية الأسبق، وياسر عبد الحليم أحمد.

وقد سبق للسلطات المصرية أن أدرجت العديد من الإعلاميين المصريين من داخل مصر وخارجها لقوائم الكيانات الإرهابية بسبب عملهم المهني.

ويؤكد المرصد العربي لحرية الإعلام إدانته التامة لهذا القرار للسلطات المصرية الذي يؤكد استمرار انتهاكاتها بحق حرية الإعلام، وملاحقة الإعلاميين المستقلين والمعارضين لسياساتها والذين يمارسون عملهم المهني ويمارسون حقهم الطبيعي في انتقاد ما يستحق من سياسات بشكل سلمي.

ويشير المرصد إلى أن هذا التصرف يأتي معاكسا لما يسعى النظام المصري لترويجه عن حالة حوار وطني وعفو رئاسي عن سجناء الرأي تشمل بعض الصحفيين والإعلاميين بينما يعتقل أعدادا جديدة منهم، ويدرج آخرين على قوائم الإرهاب.

كما يؤكد المرصد أن استمرار هذه السياسات القمعية هو الذي يسئ لسمعة مصر الدولية، ويهبط بمنزلتها على مؤشر حرية الصحافة العالمي، ويبقيها في المنطقة السوداء لحرية الصحافة، وهو ما يعيق تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق