التقرير السنوي 2023:عشرية سوداء على الإعلام المصري

366 انتهاكا يتصدرها تجديد الحبس 145 وانتهاكات السجون 47

2023 عام انتهاكات الانتخابات وطوفان الأقصى

 

لندن –12 يناير 2024

بانتهاء العام 2023 تكون مصر قد أمضت عشر سنوات في ظل حكم عسكري عقب انقلاب الثالث من يوليو 2013، وقد كانت هذه السنوات التي وصفت بالعشرية السوداء، أكثر سوادا على الإعلام المصري الذي واجه القمع منذ اللحظات الأولى لبيان الانقلاب، بإغلاق العديد من القنوات والصحف، ثم التحول نحو حبس عشرات الصحفيين، ووفقا لما رصدناه خلال السنوات الماضية فإن أكثر من 300 صحفي مروا بتجربة السجون سواء عبر قضاء أحكام بالحبس، أو عبر قرارات حبس احتياطي تفاوتت ممدها، وقد قضى الكثيرون مدد أحكام الحبس، او قرارات الحبس الاحتياطي فيما لا يزال في السجون حاليا 45 من الإعلاميين والإعلاميات، أنهى الكثيرون منهم مدد الحبس الاحتياطي القانونية ( سنتين) ولكن السلطات الأمنية أعادت تدويرهم على اتهامات جديدة من داخل محابسهم، حيث قضى بعضهم حوالي عشر سنوات في ظل حبس احتياطي لم توجه له اتهامات ولم يحل إلى القضاء.

كما شهدت السنوات العشر الماضية تغييرا في بنية الإعلام المصري من إعلام تمتع بحريات واسعة عقب ثورة 25 يناير 2011 إلى إعلام مقيد عقب الانقلاب وحتى الآن، بل تغيرت ملكية وسائل الإعلام من الملكيات الخاصة المستقلة إلى ملكية الدولة ممثلة في الشركة المتحدة المملوكة للمخابرات المصرية والتي تمكنت من السيطرة على 90% من القنوات والصحف الخاصة، في صفقات تخارج إجبارية وإن تمت وفق عمليات شراء شكلية.

وأصبح الإعلام المصري خلال السنوات العشر الماضية مادة للسخرية والتندر لتشابه المانشيتات التي تنشرها الصحف أو طريقة التناول الإعلامي لبعض القضايا عبر الشاشات، وأصبح الوصف المعروف هو إعلام السامسونج، وذلك نسبة إلى جهاز هاتف ماركة سامسونج يحمله ضابط صغير يوجه من خلاله رؤساء تحرير الصحف والقنوات إلى السياسات التي ينبغي عليهم اتباعها تجاه بعض الأحداث.

في ظل هذا القمع غير المسبوق تراجعت أوضاع الإعلام المصري بعد أن عاش فترة ذهبية عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، ولم يعد جاذبا للقراء والمشاهدين الذين انصرقوا عنه إلى وسائل إعلام مصرية معارضة تبث من الخارج أو إلى بعض القنوات والمواقع الصحفية غير المصرية، وهذا الانصراف تسبب في تراجع إيرادات الصحف والقنوات وهو ما أدى بدوره إلى تقليص العمالة والرواتب بشدة في ظل ظروف معيشية صعبة تمر بها مصر، وبشكل عام ظلت مصر في المنطقة السوداء لمؤشر حرية الصحافة.

ورغم مرور عشر سنوات على مذبحة رابعة (14 أغسطس 2013) والتي قضى فيها 4 صحفيين تبعهم 6 آخرون في تغطيات ميدانية لاحقة إلا أن السلطات المصرية لم تفتح تحقيقا في جرائم قتلهم، ومعاقبة المتهمين ، وهنا يجدد المرصد العربي لحرية الإعلام مطالبته بالتحقيق في مقتل أولئك الإعلاميين الذين كانوا يؤدون واجبهم المهني في تغطية الأحداث.

ويأتي صدور هذا التقرير عقب عدة أحداث كبرى مرت بمصر او المنطقة، وأهمها طوفان الأقصى وما تبعه من عدوان إسرائيلي وحشي على قطاع غزة، وقتل أكثر من عشرين ألف فلسطيني بينهم أكثر من مائة صحفي، مع استهداف اسر الصحفيين والمراسلين ايضا، وكان النموذج الأبرز لذلك هو الإعلامي وائل الدحدوح كبير مراسلي قناة الجزيرة في قطاع غزة الذي فقد ابنيه وبنته وزوجته وحفيديه وعددا من أقاربه، كما تعرض هو شخصيا لإصابات مباشرة ، وهنا يضم المرصد العربي صوته إلى جانب كل الهيئات المعنية بحرية الصحافة في التنديد بتلك الجرائم، وضرورة مساءلة الكيان عنها أمام محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنيايات الدولية التي رفع الاتحاد الدولي للصحفيين ومعه عدد من النقابات الصحفية دعوى أمامها للتحقيق في مقتل ذاك العدد الكبير من الصحفيين بنيران جيش الاحتلال خلال أدائهم مهاهم الصحفية.

كما يشيد المرصد بقرار نقابة الصحفيين المصرية منح الدحدود جائزة شخصية العام الصحفية تقديرا لدوره المهني الكبير.

كما جرت في مصر أواخر العام الانتخابات الرئاسية وقد شهدت فترة الحملة الانتخابية وصولا إلى يوم الانتخابات العديد من الانتهاكات بحق الصحفيين بلغ ما أمكن رصده منها 23 انتهاكا، كما استمرت عمليات التضييق على حرية الصحافة بشكل عام وتعرضت بعض المواقع الصحفية الخاصة التي لا تزال بعيدة عن سيطرة الشركة المتحدة لملاحقات قضائية او إدارية بهدف منعهم من التغطيات الحرة، وكان النصيب الأكبر لموقع مدى مصر، وموقع ذات مصر، وموقع الحرية.

وشهد العام المنصرم ضم عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين إلى ما يسمى قوائم الإرهاب رغم عدم تقديم أي أدلة اتهام ضدهم باستثناء قيامهم بعملهم الصحفي وانتقاداتهم المستمرة للنظام الحاكم، وقد شملت قرارات الإدراج الجديدة خلال العام المنصرم 47 إعلاميا، سواء لأول مرة أو تم تجديد إدراجهم من قوائم سابقة.

وقد شهدت السجون خاصة مجمع سجون بدر انتهاكات متنوعة للسجناء والمحبوسين احتياطيا، ومن بينها انتهاكات بحق عدد من الإعلاميين المحبوسين أو ذويهم خلال الزيارات، وشارك المرصد في بيان مشترك مع العديد من المنظمات الحقوقية تنديدا بتلك الانتهاكات.

وأعربت المنظمات الحقوقية الموقعة على البيان عن قلقها الشديد من الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السلطات المصرية، داخل “مركز الإصلاح والتأهيل – بدر” والمعروف بـ “مجمع سجون بدر 1 ، 2 ، 3″، والتي تشكل خرقاً صارخاً للدستور المصري والقوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية كافةً، ومخالفة واضحة للقواعد الدنيا في معاملة السجناء المعتمدة من الأمم المتحدة،

والتي تمثلت في:

– حرمان المعتقلين من الزيارة لمدة وصلت إلى سبع سنوات.

– حرمان المعتقلين من “التريّض” والتعريض لأشعة الشمس.

– سياسة تجويع المعتقلين بتقديم كميّات طعام ضئيلة للغاية، ومنع زيارات الأهالي وغلق كافيتريا السجن.

– تعريض المعتقلين للإضاءة القوية على مدار الـ 24 ساعة، والتي تؤدي بحسب خبراء الطب النفسي إلى إتلاف الجهاز العصبي والإصابة بالاكتئاب، ومن ثم الإقدام على الانتحار.

– انتهاك الخصوصية عبر كاميرات المراقبة (صوت وصورة) داخل الزنازين.

– التفتيش المتكرر المصحوب بالاعتداء على المعتقلين بالضرب المبرح.

– الإهمال الطبي المتعمد، والحرمان من الحق في العلاج.

– الحبس الانفرادي غير المبرر لمدد طويلة.

– الحرمان من أدوات النظافة الشخصية.

– المعاملة القاسية والمهينة والحط من الكرامة الإنسانية.

ووفقا لما أمكن رصده فقد شهد العام 366 انتهاكا بواقع انتهاك واحد يومياـ وكان أعلى الانتهاكات من حيث العدد تجديد الحبس الاحتياطي بواقع 145 انتهاكا، تلاه القرارات الإدارية التعسفية بواقع 69 انتهاكا، ثم انتهاكات السجون (47) وكذا الإدراج في قوائم الإرهاب (47)، وانتهاكات الانتخابات 23 وقيود النشر 13 انتهاكا والمنع والمصادرة 10 انتهاكات، وانتهاكات نقابية 4، وحجب مواقع 3 واعتداءات 2 واستهداف أقارب 2، واختفاء قسري 1.

ومن حيث الشهور التي شهدت أكثر الانتهاكات جاء شهر إبريل 2023 في الصدارة ب 57 انتهاكا تلاه يناير ب 42 انتهاكا، ثم يوليو ب 37 انتهاكا وديسمبر 36 انتهاكا،وفبراير 31 انتهاكا، ونوفمبر 30 انتهاكا، وسبتمبر 27 انتهاكا، وأغسطس 24 انتهاكا، ثم مارس 23 انتهاكا، وأكتوبر 22 انتهاكا، ومايو 19 انتهاكا، ويونيو 18 انتهاكا.

تجديد الحبس الاحتياطي

خلال العام المنصرم صدر 145 قرارا بتجديد الحبس الاحتياطي لعدد كبير من الصحفيين والصحفيات والذين تجاوز الكثيرون منهم فترات الحبس الاحتياطي القانونية المقدرة بسنتين، حيث جرى إعادة تدويرهم على ذمة قضايا جديدة مع انتهاء فترة الحبس القانونية في كل مرة

وبلغت قرارات الحبس في يناير 21 قرارا وفي فبراير (20) وفي مارس (13) وفي أبريل (12) وفي مايو (11) وفي يونيو (7) وفي يوليو (8) وفي أغسطس (11) وفي سبتمبر (9) وفي أكتوبر (10)وفي نوفمبر (11) وفي ديسمبر (12).

انتهاكات السجون

خلال العام 2023 بلغ ما أمكن رصده من انتهاكات السجون 47 انتهاكا ارتكبت بحق الصحفيين السجناء بأحكام قضائية أو بقرارات حبس احتياطي أو بزويهم ،وكان أبرز تلك الانتهاكات هي الحرمان من العلاج والتريض وغيرهما من الحقوق التي تضمنتها لائحة السجون، وقد شكا عدد من الصحفيين والصحفيات خلال العام من مشاكل صحية بالغة مثل توفيق غانم ومحسن راضي وهالة فهمي ومنال عجرمة وأحمد سبيع الخ.

كما كان سجن بدر 3 هو حديث العام في الانتهاكات المرتكبة داخلة ، وهو ما دفع النزلاء وبينهم عدد من الصحفييين في الدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة واستخدام العنف الجسدي ضدرهم، مع وقف حقوقهم كاملة من تريض وتعامل مع “الكانتين” واستمرار المنع من الزيارة واستمرار انتهاك الخصوصية عبر المراقبة بالكاميرات والإضاءة الدائمة 24 ساعة يوميا وسوء المعاملة والحط من الكرامة الإنسانية .

ويضم سجن بدر 3، العديد من الصحفيين المحبوسين والمحكومين من أبرزهم: البرلماني السابق محسن راضي، والكاتبان الصحفيان بدر محمد بدر وأحمد سبيع.

يأتي ذلك رغم اعلان مصلحة السجون في وقت سابق أن سجن بدر 3 أحد السجون التي أعلن تأسيسها في سبتمبر 2021، بهدف تطوير وتحديث منشآت السجون وتحسين مستوى إعاشة السجناء ورعايتهم الصحية.

وأصدر المرصد العربي لحرية الإعلام بالتعاون مع منظمات حقوقية بيانا مشترك حذر من حدوث انتهاكات ممنهجة تصنف كجرائم تعذيب في “مركز الإصلاح والتأهيل – بدر”، والمعروف بـ “مجمع سجون بدر 1 ، 2 ، 3″،  وطالب بتحقيق عاجل ولجنة تقصي حقائق، وزيارة من المفوضية السامية لحقوق الإنسان ولجنة الصليب الأحمر. 

وتعرضت الإعلاميتان هالة فهمي ومنال عجرمة في سجن القناطر (نساء) إلى سوء معاملة داخل السجن،

ورفضت السلطات المصرية حتى حينه الإفصاح عن مكان احتجاز عضو نقابة الصحفيين والصحفي بمؤسسة الأهرام ، محمود سعد دياب، بعد توقيفه في مطار القاهرة الدولي أثناء سفره في  6 سبتمبر/آب الماضي إلى بكين للعمل في التلفزيون الصيني، ولم تحدد جهات التحقيق بعد الاتهامات.

وزادت المعاناة الصحية للكاتب الصحفي أحمد سبيع داخل محبسه بسجن بدر 3، بعدما كشف محاموه الذين حضروا جلسة المحكمة الخاصة به يوم 27 مايو إدراجه ضمن مرضى القلب وهو ما لم يكن يعاني منه عند توقيفه ، بجانب معاناته من مشاكل كبيرة في ركبتيه وإنزلاق غضروفي وتآكل في فقرات العمود الفقري وضعف شديد في الرؤية.

القرارات التعسفية

كان تصاعد القرارات الإدارية التعسفية بحق الصحفيين ظاهرة واضحة خلال العام 2023، وبلغ مجملها 69 انتهاكا،لم يقتصر الأمر على المؤسسات الصحفية المصرية بل طال المكاتب الأجنبية التي تعمل في القاهرة مثل بي بي سي ورويترز، وشهدت عدة صحف مصرية أزمات متتالية بسبب القرارات الإدارية التعسفية ضد صحفييها مثل صحيفة  الأهرام والوفد، والمصرية والإذاعة والتلفزيون وغيرها،

واستمرت أزمة عدم تعيين الصحفيين المؤقتين بـالمؤسسات الصحفية القومية (الحكومية)، بالرغم من مرور أكثر من 10 سنوات على عملهم بهذه المؤسسات، وانتقلت إلى البرلمان الحالي في الشهر المنصرم في طلب احاطة مقدم إلى رئيس مجلس الوزراء، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة بشأن عدم تعيين الصحفيين المؤقتين في الصحف القومية.

كما استمرت أزمة الصحفيين الحزبيين المغلقة صحفهم بمصر ، ونظم عدد من الصحفيين وقفة احتجاجية منتصف الشهر الماضي، وأصدروا رسالة مفتوحة إلى مؤسسات الدولة للنظر إلى 650 صحفي وصحفية بلا مرتبات ولا تأمينات ولا معاشات، وفق بيان لهم.

وتجاهلت المؤسسات الصحفية والصحف رفع الحد الأدنى للأجور إلى ٣ آلاف جنيه بداية من يوليو الماضي طبقا للحد الأدنى للأجور الذي تم إقراره من الدولة  وقدره 3 آلاف جنيه وما يتبعة من درجات مالية تواكب سنوات الخبرة المهنية على جميع الزملاء بالصحف والمؤسسات، مما دفع خالد البلشي نقيب الصحفيين إلى مخاطبة جميع المؤسسات والصحف القومية والحزبية والخاصة لتطبيق القرار.

وواصلت إدارة مؤسسة بي بي سي رفضها تعديل رواتب الصحفيين والصحفيات بمكتب القاهرة، مما دفع الصحفيون إلى البدء في إضراب رابع بالتنسيق مع مجلس نقابة الصحفيين وحضور نقيب الصحفيين الكاتب الصحفي خالد البلشي ووكيل النقابة للتسويات الكاتب الصحفي محمد سعد عبد الحفيظ، ضد السياسة التمييزية التي تنتهجها الإدارة ضدهم.

وتعرض صحفيون في مكتب بي بي سي بالقاهرة إلى التحقيق من إدارة الشبكة، بتهمة الدفاع عن الفلسطينيين، ومساندتهم لمعارك التحرر الوطني التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي.

ونظم 50 صحفيا في مكتب وكالة “رويترز” بالقاهرة، اضرابا عن العمل، احتجاجا على سياسية التمييز في الأجور، وعدم تعديلها، بمشاركة نقيب الصحفيين الكاتب خالد البلشي، وبعض أعضاء مجلس النقابة الذين تواجدوا للتضامن، والمتابعة

المنع والمصادرة وقيود النشر

شهد العام المنصرم منع مقالات عدد من الكتاب من الصحف القومية والخاصة، كما تمت مصادرة كتب بعض الصحفيين

فقد منعت جريدة الأهرام المقال الأسبوعي لأيمن المهدي مدير التحرير بسبب كتابته مقال ينتقد فيه غياب دراسات الجدوى عن المشاريع القومية التي تقوم بها الحكومة المصرية

وصادرت السلطات المصرية كتاب عرض لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بعنوان “تاريخ الحركة الصهيونية وتنظيماتها”، وقال الكاتب محمد مدحت إنه تم سحب الكتاب في أول أيام المعرض على الرغم من اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وصدور رقم إيداع، ويرى مراقبون أن السلطات المصرية تحاول منع نشر أي كتاب ينتقد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

كما صادرت السلطات كتابين للصحفي أنور الهواري رئيس تحرير جريدة المصري اليوم الأسبق وهما ترويض الاستبداد والديكتاتورية الجديدة، بعد ان عرضا في المعرض لعدة أيام.

وأكد الصحفي سيد صابر ورود أوامر لدار المنتدى للنشر التي يعمل بها لإنزال كتبها من الأرفف، ووقف عملية البيع دون مبرر، وقد نشر على صفحته صورة للأرفف فارغة.

وقررت محكمة مرسى مطروح منع التصوير نهائيًا أثناء محاكمة قضية محاميّ مطروح والتي أصبحت قضية رأي عام، ونشرت المحكمة بيان تؤكد فيه منع دخول آلات التصوير والهواتف المحمولة داخل القاعة، ومنع دخول الأفراد إلا بإذن كتابي من هيئة المحكمة.

وحذف موقع ذات مصر مقال المهندس يحيي حسين عبد الهادي في 31 يوليو بعنوان (مَنْ يتحدث باسم مصر؟) بعد ساعاتٍ من نَشره ، وأبدى اعتذاره لهم لاضطرارهم لذلك تحت ضغوط.

كما كشف الكاتب الصحفي محمد حماد، في 7 يوليو الماضي أنه صار ممنوعا من الكتابة في المواقع الصحفية المصرية، وأعلن نشره مقاله الأسبوعي ظهيرة كل ثلاثاء على حسابه الشخصي على موقع فيس بوك.

وفي 8 يوليو أعلن الأكاديمي والكاتب البارز مصطفي كامل السيد منع نشر مقاله ” دليل المواطن الذكي في الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر”، مؤكدا أن ذلك جاء بعد ” أن أعيتني الحيل أن أجد صحيفة في مصر تنشر هذا المقال” وفق قوله.

كما كشف الدكتور مصطفي كامل السيد عن منعه من الظهور على شاشة قناة اكسترا نيوز بعد تأكيد معدة البرامج على الموعد مشيرا إلى أنه منذ 2014 ممنوعا من الظهور على أي قناة تليفزيونية مصرية حكومية أو شبه حكومية.

وتعرض موقع ذات مصر للعديد من الضغوط والقيود ، دفعته لحذف مقابلة مرئية مع السياسي والوزير الأسبق منير فخري عبد النور، مع قيامه بوضع الموقع قيد الصيانة لفترة قبل أن يعود للعمل دون أن يعلن عن أسباب ذلك.

وتعرضت صفحات منصة “متصدقش” على مواقع التواصل الاجتماعي في 19 أغسطس 2023، لقيود عديدة لوقف نشر معلوماتها الموثقة عن حادث الطائرة الزامبية القادمة من مصر، والتي كشفت عن تورط عدد من المسؤولين المصريين بها ، حيث جرى اختراقا أمنيا، ومسحا لموضوعين من على صفحة فيسبوك بعد نشرهما، وتعرض فريقهم من الصحفيين لهجوم أمني مواز للاختراق الإلكتروني.

وكشف موقع المنصة  في بيان رسمي 28 سبتمبر الماضي، عن تعرض محتوى خاص بحوار صحفي بالفيديو مع المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي، للاختفاء من على حساباتها على على مواقع التواصل الاجتماعي ، دون تلقي أي رسائل أو تنبيهات من فيسبوك، بينما ملف الفيديو نفسه ظل متاحًا لمديري الصفحة فقط، وهو سلوك غير معتاد، بحسب ما جاء في البيان.

و تعرض الصحفي والناقد الفني طارق الشناوي، لحملة ترهيب من قبل الفنان مصطفى قمر، بعد نشره لرأيه الذي تضمن انتقادات لعمل قمر الأخير.

انتهاكات متعلقة بطوفان الاقصى

تعرض الصحفيون /ات في مصر منذ بداية معركة طوفان الأقصى، في 7 أكتوبر 2023، إلى مختلف أنواع القيود والحظر من موقع فيس بوك ، واشتكى قطاع عريض من الصحفيين على حساباتهم من العصف بآرائهم ومن تحيز الموقع للكيان الصهيوني وجرائمه.

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الصحفي كرم جبر ، إحالة وقعة نشر في موقع مدى مصر إلى النيابة العامة، لاتخاذ ما تراه بشأنها، على خلفية تقرير صحفي نشره الموقع حول “سيناريوهات تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة”، في سياق متابعة الموقع لتغطية الحرب الصهيونية على القطاع.

تعرض برنامج ” المساء مع قصواء” الذي تقدمه الاعلامية قصواء الخلالي ، لقمع إلكترونى، من قبل شركة ميتا، المالكة لموقع “فيس بوك”، حيث قامت بحذف كُلّى وكامل، للبث الإلكتروني المباشر لحلقة – الأحد ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٣م – من البرنامج، بسبب سياسيات ميتا ضد المحتوى الفلسطيني، وهو ما أدانته لجنة الحريات بنقابة الصحفيين ووثقته.

 

تعرضت الصفحة الرسمية لمقدمة البرنامج الإعلامية قصواء الخلالى، للسطو وتغيير اسم الصفحة، والاستيلاء على كل ما يتعلّق بالبرنامج عبر فيس بوك، بالإضافة لتلقّى فريق البرنامج رسائل تحذيرية فى سلسلة متتالية من ممارسات القمع لحرّية الصحافة والإعلام، وهو ما وثقته لجنة الحريات بنقابة الصحفيين برئاسة الصحفي محمود كامل.

أصدرت جريدة وموقع اليوم الإخباري بيانا اشتكت فيه من النشر على صفحتها الرسمية بقرار من إدارة “الفيس بوك “، بسبب سياسات الإدارة القمعية ضد المحتوى الفلسطيني.

تم إغلاق حساب موقع الحكاية الإخباري على موقع فيس بوك، بسبب سياسيات فيسبوك ضد المحتوى الفلسطيني.

 

حجب المواقع

فؤجيء الصحفيون أثناء انعقاد جلسات مؤتمر الحوار الوطني في 10 يونيو 2023، بحجب موقعي “السلطة الرابعة” و” مصر 360″ في مصر

ويصل عدد المواقع المحجوبة في مصر، في العقد الأخير إلى 600 موقعا إلكترونيا على الأقل، وفق ما أمكن رصده في أوقات سابقة.

وتواصلت انتهاكات الحجب من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث قرر المجلس في 29 أكتوبر، حجب موقع “مدى مصر” لمدة 6 أشهر، رغم أنه محجوب بالأساس وإحالته للنيابة العامة، على خلفية تقرير صحفي نشره الموقع حول “سيناريوهات تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة”، في سياق متابعة الموقع لتغطية الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ويأتي ذلك بالمخالفة لنص المادة 71 من الدستور التي تنص على أنه: “يحظر بأي وجه فرض رقابة على الصحف ووسائل الاعلام المصرية، أو مصادرتها، أو وقفها، أو إغلاقها، ويجوز استثناء فرض رقابة محددة عليها في زَمن الحرب أو التعبئة العامة، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بطريق النشر أو العلانية، أما الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو بالتمييز بين المواطنين أو بالطعن في أعراض الأفراد، فيحدد عقوباتها القانون”.

 

انتهاكات متابعة انتخابات الرئاسة

جرت في أواخر العام المنصرم انتخابات الرئاسة المصرية والتي ترشح فيها السيسي في مواجهة 3 مرشحين آخرين، فيما حرم مرشح رابع من الترشيح بعد عرقلة حصوله على التوكيلات القانونية اللازمة.

 

وتعرض بعض الصحفيين الذين قاموا بتغطية الاستعدادات للانتخابات وعمليات التصويت لبعض الانتهاكات ومن ذلك تعرض الصحفية رانيا الشيخ وزميلها الصحفي كريم الشاعر بموقع الحرية إلى الاعتداء الجسدي من قبل بلطجية موالين للسلطة، لمنعهما من تحرير توكيل للمرشح المحتمل أحمد طنطاوي، وقد وثقا شهادتها في مقطع مصور عبر صفحتيهما على موقع فيس بوك.

وتعرضت الصحفية رباب عزام، في 26 سبتمبر 2023 إلى الترهيب والمنع من تحرير توكيل للمرشح المحتمل أحمد طنطاوي، وقالت : “لم أكن الوحيدة التي تعرضت لضغوطات أو منع من ممارسة حق دستوري في الاختيار الحر، بل تكررت حالات الشكوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمواطنين رغبوا في تحرير توكيل للمرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، لكنهم منعوا من ذلك”.

و تلاحظ عدم وقوف المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة المصرية بجميع قنواتها وصحفها ومواقعها على مسافة واحدة من جميع المرشحين المحتملين، بما شكل إخلالا بالحقوق الإعلامية لهؤلاء المرشحين من مؤسسات الدولة، واستغلال نفوذ مجرم قانونا.

وإصدار الهيئة الوطنية للانتخابات عددا من الضوابط التي يجب ان تتضمنها التغطية الصحفية، للانتخابات الرئاسية، دون مراجعة نقابة الصحفيين، صاحبة الاختصاص الأصيل بالمهنة، ما جعلها تتضمن بعض القيود على النشر، المرتبطة بعقوبات، تتصل بفرض نمط واحد وقديم للتغطية بما يشكل وصاية مسبقة على الصحفيين،ومصادرة لحق المواطنين في المعرفة.

وأعلنت غرفة عمليات نقابة الصحفيين لمتابعة الانتخابات الرئاسية رصدها عدد 14 انتهاكا ضد الصحفيين ، أثناء تغطية الانتخابات الرئاسية على مدار 3 أيام التصويت.

وتضمنت الانتهاكات التي رصدتها غرفة النقابة: المنع من ممارسة العمل رغم حمل تصريح التغطية، والمنع من التصوير في أكثر من لجنة انتخابية، و امتناع أحد رؤساء اللجان عن تقديم أية معلومات حول سير عمل اللجنة، وتحديد 5 لجان بعينها في كل محافظة للتصوير، واحتجاز صحفية لبعض الوقت، إضافة لشكوى عن اعتداء مواطنة على صحفية، في لجنة وشكوى لصحفي بسبب عدم وجود سواتر أثناء الإدلاء بصوته في إحدي اللجان، وتم حل المشاكل أول بأول بالتواصل مع الجهات المعنية، بحسب بيانات النقابة.

تعرض مدير مكتب صحيفة الشروق بمحافظة بورسعيد محسن عشري، للاحتجاز لمدة نصف ساعة وسط تعامل غير لائق من قبل ثلاثة ضباط بعد قيامه بممارسة دوره في بث لايف مباشر لصالح موقع صحيفة “الشروق” في نهاية أيام الاقتراع، حول أجواء الانتخابات أمام حرم لجنة الوافدين بالهيئة الاقتصادية بمحافظة بورسعيد، قبل أن يتم الاعتذار له في وقت لاحق بعد تدخل صحيفته ونقابة الصحفيين، وفق معلومات موثقة.

الإدراج على قوائم الإرهاب

في 19 أبريل المنصرم نشرت الجريدة الرسمية قرارا لمحكمة جنايات القاهرة الدائرة (13-جنوب)، برئاسة المستشار ياسر الأحمداوي، وعضوية المستشارين محمود يوسف وسامح حسين، بإدراج 81 ناشطا سياسيا وحقوقيا وإعلاميا على قائمة إرهاب جديدة، في القضية رقم 590 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا، وكان من بين المدرجين 33 إعلامي وموظف في قنوات ومواقع إعلامية  مصرية او غير مصرية تبث من خارج مصر، وهم الدكتور ايمن نور الذي يجمع بين الصفتين الصحفية والسياسية، ومعتز مطر ومحمد ناصر وحمزة زوبع، وأسامة جاويش، وعماد بحيري، وحسام الغمري، ويوسف حسين، وأشرف البلقيني، وهيثم سعد، وعلي حسن مهدي، وشروق أمجد، وكلا من عمرو القزاز وأنس زكي وعبد الرحمن أبو الغيط ( من شبكة الجزيرة) ومن قناة الشرق أيضا كلا من مسعد البربري، ودعاء حسن، ونادر فتوح، وفيروز حليم، ومحمد جمال إسماعيل، وهشام إسماعيل، ومحمد محيي الدين، كما ضمت القائمة من شبكة رصد كلا من خالد فهيم، وخالد نور الدين، وسامحي مصطفى، وعمرو فراج، ومن قناة وطن هالة سمير، وعلي اللبان، واشرف الصعيدي، وأحمد جمال عبد الدايم، ومحمد إمام عدس، وأحمد السيد صالح، وعبد الرحمن جاد.

وأكد المرصد في بيان له أن هذه القائمة الجديدة تستهدف بث الخوف في نفوس الإعلاميين وأسرهم، كما تستهدف تقييد تغطياتهم للشأن المصري وتقييد حركتهم في التنقل والسفر (يقيم هؤلاء الإعلاميين خارج مصر)، حيث يتضمن قرار الإدراج على قائمة إرهابية تجميد الأموال والممتلكات، والمنع من السفر ورفض تجديد جوازات السفر.

ونوه المرصد أن هذه القائمة الأحدث التي تضم هذا العدد الكبير للإعلاميين سبقها عدة قوائم ضمت إعلاميين آخرين لتكون النتيجة وجود عشرات الصحفيين والإعلاميين على قوائم الإرهاب بهدف ملاحقتهم وشل نشاطهم الإعلامي.

ونشرت الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية) في عددها المرقم 151 الصادر بتاريخ 12 يوليو تموز 2023 قرار محكمة جنايات القاهرة الدائرة 12 جنوب برئاسة المستشار ياسر الأحمداوي بإعادة إدراج عدد من الإعلاميين ومقدمي البرامج المصريين في قائمة جديدة للإرهاب لمدة خمس سنوات مع ما يترتب على ذلك من الآثار القانونية التي تضمنتها المادة 7 من قانون الكيانات الإرهابية.

حملت القضية الجديدة رقم 1 لسنة 2023 المنسوخة من القضية رقم 760 لسنة 2017، وهذا يعني أن هذه الإدراج هو تجديد لقرار سابق صدر في العام 2017 ولمدة خمس سنوات انتهت فعليا، ومن ثم تم تجديد الإدراج لخمس سنوات جديدة.

وتضم القائمة الجديدة عددا من الصحفيين والإعلاميين المصريين بسبب عملهم ومنهم قطب العربي رئيس المرصد والأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة، وحمزة زوبع نائب رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في الخارج، ومعتز مطر، ومحمد القدوسي، وأيمن عزام، وربيع الشيخ، وبهاء نعمة الله، ومحمد ناصر وصابر مشهور، وهيثم أبو خليل، ومحمد ماهر عقل، واليوتيوبر ياسر العمدة، وكذا الشيخ سلامة عبد القوي وعصام تليمة، وآخرين.

وطالب المرصد كل الجهات المعنية بحرية الإعلام في العالم بالتضامن مع الإعلاميين المصريين سواء المحبوسين بأحكام قضائية هزلية، أو بقرارات حبس احتياطي أو المدرجين على قوائم الإرهاب، أو الذين تعتقل السلطات أقاربهم بهدف الضغط عليهم.

——————————–

ملحق

 

قائمة الصحفيين والإعلاميين المحبوسين حتى نهاية العام 2023

 

أولًا: الصحفيين تحت الحبس الاحتياطي (31) إضافة لحالة خارج مصر

1- أحمد أبوزيد الطنوبي

تاريخ الحبس : 24 مارس 2020

جهة العمل :جريدة الديار وباحث حقوقي

تم القبض عليه عقب مرور شهرين على قرار إخلاء سبيله في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة لتجاوزه العامين

بتاريخ 3 فبراير 2021 قضت المحكمة العسكرية حضوريا بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات

وفي 17 أكتوبر 2022 حكمت محكمة الطعون العسكرية ببرائته، لكن السلطات الأمنية أعادت تدويره على قضية جديدة محبوس احتياطيا على ذمتها

—————————-

2- أحمد سبيع

تاريخ الحبس : 28-2-2020

جهة العمل : صحفي بجريدة آفاق عربية وعضو نقابة الصحفيين ومدير مكتب قناة الأقصى الفضائية في القاهرة

مكان الحبس : سجن بدر – سجن شديد الحراسة 2

رقم القضية 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة –نشر أخبار كاذبة

—————————-

3- أحمد عبد المنطلب عبد الله عبد المطلب

تاريخ الاعتقال 12-12-2019

تاريخ الظهور في النيابة 8-3-2020

جهة العمل محرر اقتصادي – القبس الكويتية

رقم القضية 1530 لسنة 2019

مكان الحبس سجن بدر

———————-

4- أحمد سامي

تاريخ الحبس 23 سبتمبر 2019

جهة العمل :جريدة الوطن

يقيم في مدينة العاشر من رمضان- الشرقية

اختفى 83 يوما، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة يوم 17 ديسمبر 2019

رقم القضية 1480 لعام 2019، بتهم نشر أخبار كاذبة وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.‏

—————————–

5- أحمد سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر -تدرب بجريدة الشروق

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية ٩٧٠ لسنة ٢٠٢٠، واختفي قسريا لمدة شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر

—————————

6- أسامة سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر ، مؤسس موقع الحصاد الالكتروني

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 970 لسنة 2020، واختفي قسريا شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر.

————————-

7- أسامة عنتر نورالدين

تاريخ الحبس : يناير 2020

جهة العمل : كاتب صحفي متخصص في الشأن الخارجي حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية وعمل مراسلا بجريدة الوطن العمانية

رقم القضية 1360 لسنة 2019

تدوير على القضية 1096 لسنة 2022 في سبتمبر

——————————-

8- بدر محمد بدر

تاريخ الحبس : 30 مارس 2017

جهة العمل : رئيس تحرير صحيفتي الأسرة العربية وآفاق عربية سابقا وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس : سجن بدر – سجن طرة شديد الحراسة

رقم القضية 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة وتم تدويره على قضية جديدة في 2 ديسمبر 2019 برقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة

، وتم إحالته لمحكمة الجنايات في 1 أكتوبر 2022 .

———————————-

9- بهاء الدين إبراهيم نعمة الله

تاريخ الحبس : فبراير 2020

جهة العمل : صحفي ومنتج تلفزيوني بشبكة الجزيرة مباشر

مكان الحبس : سجن القناطر

اختفاء لمدة 75 يوما حتى ظهر بتاريخ 6 مايو 2020 داخل نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا

———————————-

10 – توفيق عبد الواحد إبراهيم غانم

العمل :مدير مكتب وكالة الأناضول سابقا وعضو نقابة الصحفيين

تاريخ الحبس : 21 مايو 2021

مكان الحبس :سجن أبو زعبل

رقم القضية 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا

———————————-

11- حسين علي أحمد كريم

–تاريخ الحبس : 18 نوفمبر 2020

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة

اتهام الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

——————————

12- حمدي مختار علي الزعيم

تاريخ الحبس : 5 يناير 2021

جهة العمل : مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن ابو زعبل

رقم القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم نشر أخبار وبيانات كاذبة،

——————-

13- ربيع محمد عبد الواحد الشيخ

جهة العمل قناة الجزيرة مباشر– جريدة اليوم السابع

تاريخ الحبس : 2 أغسطس 2021

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1365 لسنة 2018، تهم الانضمام لجماعة إرهابية وتمويل ونشر أخبار كاذبة.

———————

14- صفاء الكوربيجي

جهة العمل : مجلة الإذاعة والتلفزيون

تاريخ الحبس : 21 ابريل 2022

مكان الحبس : سجن القناطر.

رقم القضية رقم 441 لسنة 2022.

تعرضت للفصل من مجلة الإذاعة والتليفزيون قبل 3 أشهر من القبض عليها.

———————-

15 – عبد الرحمن عبد المنعم فراج

تاريخ القبض :25 نوفمبر 2018 وبقي قيد الاختفاء القسري أكثر من شهرين قبل عرضه على النيابة

جهة العمل :مراسل لوكالة الأناضول في القاهرة

رقم القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

مكان الحبس :سجن طرة شديد الحراسة2،

مريض سكر من الدرجة الأولى، ،

—————————–

16- عبد الله شوشة

جهة العمل :مراسل سابق لقناة أمجاد الفضائية

تاريخ الحبس : 22 سبتمبر 2013

مكان الحبس :سجن مزرعة طرة

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية ببراءته في 2 ابريل 2019

تم تدويره على القضية 800 لسنة 2019 بتاريخ 20 يوليو 2019 بتهمة نشر أخبار كاذبة.

——————-

17 – كريم إبراهيم سيد

تاريخ الحبس : 14 أبريل 2020

جهة العمل :موقع البوابة نيوز وعضو بنقابة الصحفيين.

مكان الحبس : سجن بدر

رقم لقضية 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

———————————

18 – محمد اليماني

تاريخ الحبس : 8 ديسمبر 2018

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

رقم القضية 1530 لسنة 2019

سبق أن قضى عامين وشهرين قيد الحبس الاحتياطي بعد أن اعتقل في فبراير 2014 على خلفية عمله السابق في صحيفة الحرية والعدالة،

ثم أعيد اعتقاله منتصف يناير 2017 حيث تم إخفاؤه قسريا مدة شهرين في مقر للأمن الوطني

———————-

19 – محمد سعيد فهمي

تاريخ الحبس : 31 مايو 2018

المهنة: جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

في 15 يوليو 2020 تم تدويره على القضية رقم 2727 لسنة 2020 جنح العجوزة وتم إخلاء سبيله بضمان مالى 5 آلاف جنيه في 1 ديسمبر 2020 .

وبعد اختفاء قسري ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا في 16 يناير 2021 والتحقيق معه فى القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

——————–

20- محمد سعد خطاب

جهة العمل : صحيفة صوت الأمة

تاريخ القبض : 21 أغسطس 2023

رقم القضية : القضية رقم ٢٠٦٣ لسنة ٢٠٢٣

الاتهامات : نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية.

وسبق اعتقال سعد خطاب، في فبراير 2018،بسبب كتاباته عن الفساد

————————

21- محمد عطيه احمد عطيه (محمد الشاعر)

جهة العمل مصور حر

تاريخ القبض ١٤/٩/٢٠١٩

رقم القضية ١٤٨٠ لسنه٢٠١٩

التهمة نشر أخبار كاذبه

مكان الاحتجاز سجن أبو زعبل

——————–

22- مدحت رمضان علي برغوث

تاريخ الحبس : 28 مايو 2020

جهة العمل: موقع شبابيك

مكان الحجز : سجن مزرعة طرة

رقم القضية 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

التهمة الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة

————–

23 – محمود سعد دياب

تاريخ القبض: 6 سبتمبر 2022

جهة العمل : جريدة الأهرام وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس: غير معلوم حتى الآن

اعتُقل من مطار القاهرة الدولي أثناء سفره إلى بكين للعمل في التلفزيون الصيني

———————-

24 – مصطفى محمد سعد يوسف

تاريخ القبض:8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة،

جهة العمل مصور بقناة الجزيرة-

عمل سابقا في قنوات دريم، إيه أر تي، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، أون تي في.

رقم القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولةعليا (قضية قناة الجزيرة)

يعاني من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى ومن بواسير من الدرجة الثالثة

——————————–

25 – مصطفى الخطيب

تاريخ الحبس : 13 أكتوبر 2019

جهة العمل :وكالة الاسوشيتدبريس بالقاهرة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 488 لسنة 2019

التهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي

————————-

26 – منال محمد عجرمة

تاريخ القبض 1-11-2022

جهة العمل :مجلة الإذاعة والتلفزيون- نائب رئيس التحرير

رقم القضية القضية 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا

تخمة نشر أخبار كاذبة على صفحات التواصل

تعاني أثار عملية جراحية في العمود الفقري

————————————

27- هالة فهمي

تاريخ الحبس: 24 أبريل 2022

جهة العمل : كبير مقدمي برامج ‏ بالتلفزيون المصري

رقم القضية 441 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

التهمة : الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج

——————

28- وائل عبدالغني محمد سليم

تاريخ القبض 19 سبتمبر 2023

مكان العمل –الحرية والعدالة

مكان الاحتجاز غير معلوم

مقر السكن أبو كبير الشرقية

—————————–

29 – يحيى خلف الله

تاريخ الحبس : 23 ديسمبر 2019

جهة العمل :مؤسس ورئيس شبكة يقين الإخبارية.

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1306 لسنة 2020 إداري بولاق الدكرور بتاريخ 2020/2/6

سبق اتهامه في القضية 1155 لسنة 2014 جنح قصر النيل، والقضية رقم 8611 لسنة 2015 جنح قصر النيل، وأًخلي سبيله في القضيتين مع حفظهما.

———————-

30 – يحيى السيد عثمان

جهة العمل جريدة الأخبار (نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات)

تاريخ القبض: 1 نوفمبر 2022

رقم القضية 1893 لسنة 2022 حصر امن دولة عليا

الاتهامات نشر اخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

—————————-

31- كريم الشاعر

جهة العمل : بوابة الحرية الالكترونية

تاريخ القبض : 31 أكتوبر 2023

رقم القضية : القضية ٢٤٦٨لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة

الاتهامات : نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

—————————

سجن خارجي

1- رانيا العسال

جهة العمل : عضو نقابة الصحفيين

تاريخ القبض: 14 فبراير 2023

الاتهامات : غير معروفة

مكان الحبس : سجن “ذهبان” بجدة في المملكة العربية السعودية.

=============

ثانيا : بيانات حول المحبوسين بأحكام قضائية (14(

————————-

1-إبراهيم سليمان محمد سليمان

تاريخ الحبس 26 / 11 / 2013

جهة العمل القناة الخامسة بالتلفزيون (الإسكندرية)

عمل في موقع قناة العربية – سكرتير تحرير في موقعmbc

رقم القضية 20091 / 2013 كلي – 6300 / 2013 جنايات باب شرق

الحكم :بالسجن 15 عاما

مكان السجن: جمصة العمومي .

يعاني نجله الأكبر ونجلته الصغرى من شلل دماغي كما تعاني زوجته السرطان

—————————————-

2- أحمد علي عبده عفيفي

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : منتج أفلام وثائقية بالتعاون مع قناة الجزيرة

رقم القضية 315 لسنة 2014

الحكم الإعدام حضوريا بتهمة نشر وثائق رسمية (تخابر مع قطر)

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

———————-

3- إسلام جمعة

تاريخ الحبس: أبريل 2015

جهة العمل : مصور صحفي بقناة مصر 25

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم: المؤبد من المحكمة العسكرية في مارس 2017

————————–

4- خالد حمدي عبد الوهاب

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : مدير إنتاج بقناة مصر 25

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

رقم القضية 315 لسنة 2014، حصر أمن الدولة العليا، (التخابر مع قطر)

الحكم المؤبد بعد تأييد محكمة النقض للحكم الأول ورفض الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية.

———————

5- خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب

تاريخ الحبس : يناير 2014

جهة العمل : مصور -شكة رصد،

أدرج ضمن قضية عرفت إعلاميا “بخلية الماريوت” مع عدد من صحفيي قناة الجزيرة القطرية.

وحُكم على سحلوب بالسجن 3 سنوات، قضاها داخل سجن العقرب (شديد الحراسة)

قبل أيام من إخلاء سبيله عام 2017، أدرج ضمن قضية أخرى عرفت إعلاميا “بكتائب حلوان”، وأحيل للمحاكمة، الذي أصدرت حكما بالسجن 15 سنة.

—————————

6 – عمرو عبد الغفار درويش الخفيف

تاريخ القبض 27 أغسطس 2013

جهة العمل :رئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق بماسبيرو

الحكم :السجن 10 سنوات،

مكان الحبس : سجن مزرعة طرة

—————————

7– علاء عبدالفتاح

تاريخ الحبس : 2019

جهة العمل : صحفي حر و مدون وكاتب

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم السجن 5 سنوات بتاريخ 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة“.

أوقف في 2013 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة المشاركة في مظاهرة غير مشروعة قبل أن يخرج في 2019

———————–

8– علياء نصر الدين عواد

تاريخ الحبس : 23 اكتوبر 2017

جهة العمل : مصورة صحفية بموقع رصد

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان

حكم في 30 يونيو 2022 بالسجن لمدة 15 عاما.

———————–

9– محسن يوسف السيد راضي

تاريخ الحبس : 6 سبتمبر 2013

جهة العمل: صحفي ومنتج تلفزيوني حر ومدير تحرير سابق بمجلتي التجاريين والدعوة وعضو مجلس نقابة الصحفيين سابقا

وكيل لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشعب في العام 2012 .

مكان الحبس : سجن بدر

الحكم: حكمان بالسجن أحدهما ٢٠ سنة والآخر بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة إعلاميا “قطع طريق قليوب“.

——————————-

10 – محمدمحمد ابراهيم عبيد

تاريخ الحبس يوليو 2014

جهة العمل صحفي حر

رقم القضية: 664 لسنة 2014 كلي دمياط ،

الحكم : السجن المشدد لمدة عشر سنوات.

مكان السجن :جمصة شديد الحراسة

—————————–

11- محمد إبراهيم محمد رضوان “أوكسجين”

تاريخ الحبس : 21 سبتمبر 2019

جهة العمل: مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن طرة شديد الحراسة 2– سجن بدر

رقم القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة ب

بتاريخ 8 أكتوبر 2019 تم تدويره على قضية جديدة برقم 1356 لسنة 2019

وبتاريخ 3 نوفمبر 2020 قررت محكمة جنايات الجيزة اخلاء سبيله بتدبير احترازي

وبتاريخ 10 نوفمبر 2020 تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 855 لسنة 2020 بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية ،

تم الحكم عليه في قضية بالسجن 5 سنوات في 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة.

————————-

12- محمد صلاح الدين مدني

تاريخ الحبس : 17 مارس 2014

جهة العمل : قناة مصر 25 .

مكان الحبس : سجن برج العرب

قضت المحكمة العسكرية بالإسكندرية عام 2015 بسجنه 7 سنوات

——————————–

13- هشام قاسم

تاريخ الحبس 20 أغسطس 2023

جهة العمل صحفي وناشر حر وناشط سياسي

مؤسس صحيفة المصري اليوم المصرية وصحيفة “كايرو تايمز” بالإنجليزية.

القضية رقم 1327 لسنة 2023 جنح اقتصادي القاهرة

أصدرت المحكمة الاقتصادية يوم (16 سبتمبر 2023) حكما بالسجن ستة أشهر مع النفاذ في تهمة نشر ضد وزير سابق

———————-

14 – وليد محارب

تاريخ الحبس : 2015

جهة العمل : إعلامي بقناة مصر 25

رقم القضية 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة (

صدر حكم القضاء العسكري في 22 مايو 2018 بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وفي27 ديسمبر 2018 صدق الحاكم العسكري على الحكم الصادر.

———————————–

محبوسون من أعضاء نقابة الصحفيين( 12 )

1- أحمد سبيع (جريدة أفاق عربية)

2- بدر محمد بدر (مجلة الدعوة/افاق عربية)

3- حسين علي أحمد كريم (جريدة الحرية والعدالة)

4- ربيع عبد الواحد الشيخ (اليوم السابع)

5- صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)

6- مصطفى الخطيب (الحرية والعدالة)

7- كريم إبراهيم سيد (البوابة نيوز)

8- محمود سعد دياب (الأهرام)

9- منال محمد عجرمة (الإذاعة والتلفزيون)

10- محسن السيد يوسف راضي (مجلة الدعوة) (بحكم قضائي)

11- بهاء نعمة الله (الجزيرة مباشر)

12- رانيا العسال

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق