إعلاميون مصريون ضمن قائمة إرهاب جديدة بسبب عملهم

لندن- 17-7-2023

نشرت الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية) في عددها المرقم 151 الصادر بتاريخ 12 يوليو تموز 2023 قرار محكمة جنايات القاهرة الدائرة 12 جنوب برئاسة المستشار ياسر الأحمداوي بإعادة إدراج عدد من الإعلاميين ومقدمي البرامج المصريين في قائمة جديدة للإرهاب لمدة خمس سنوات مع ما يترتب على ذلك من الأثار القانونية التي تضمنتها المادة 7 من قانون الكيانات الإرهابية.

حملت القضية الجديدة رقم 1 لسنة 2023 المنسوخة من القضية رقم 760 لسنة 2017، وهذا يعني أن هذه الإدراج هو تجديد لقرار سابق صدر في العام 2017 ولمدة خمس سنوات انتهت فعليا، ومن ثم تم تجديد الإدراج لخمس سنوات جديدة.

وتضم القائمة الجديدة عددا من الصحفيين والإعلاميين المصريين بسبب عملهم المهني  ومنهم قطب العربي رئيس المرصد والأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة، وحمزة زوبع نائب رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في الخارج، ومعتز مطر ومحمد ناصر وصابر مشهور، ومحمد القدوسي، وهيثم أبو خليل، ومحمد ماهر عقل، واليوتيوبر ياسر العمدة، وكذا الشيخ سلامة عبد القوي وعصام تليمة، وآخرين.

وإذ يجدد المرصد تنديده بهذه القوائم عموما، وبإدراج الإعلاميين فيها بهدف شل نشاطهم الإعلامي وحركتهم فإنه يؤكد أن مثل هذه الإجراءات القمعية تأتي في سياق منظومة متكاملة من الانتهاكات تستهدف حرمان المصريين من إعلام حر ومتعدد، وإبقائهم أسرى لإعلام الصوت الواحد، كما أن هذه الإجراء وغيره من الانتهاكات هي التي دفعت مصر للتراجع على مؤشر حرية الصحافة العالمي عشر مراكز خلال السنوات العشر الماضية، ووضعتها في المنطقة السوداء لحرية الصحافة.

يذكر أن هناك العديد من قوائم الإرهاب السابقة التي تضمنت العديد من الصحفيين والإعلاميين والتي يجري تجديدها عند انتهاء مدتها مثل هذه القائمة.

ويدعو المرصد كل الهيئات والمنظمات المعنية بحرية الإعلام والتعبير لممارسة كل ما من شأنه دفع النظام المصري للإفراج عن الصحفيين المحبوسين، وإبطال قوائم الإرهاب ووقف إدراج الإعلاميين فيها، وكذا لرفع كل القيود المعيقة لحرية الصحافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق