التقرير الشهري عن انتهاكات حرية الإعلام في مصر فبراير 2020

39 إنتهاكًا أبرزها إستيلاء المخابرات على "ماسبيرو" والتجسس على هواتف الصحفيين

لندن-3-3-2020

استمرت انتهاكات السلطات المصرية في حق الإعلام خلال فبراير\شباط 2020 وشهدت الجماعة الصحفية والاعلامية انتهاكات عبر مسارات متنوعة، وكان الحدث الأبرز خلال شهر فبراير هو بدء التنفيذ العملي للاتفاق بين شركة مملوكة للمخابرات المصرية والتلفزيون الرسمي للدولة على قيام تلك لشركة (الشركة المتحدة) بإدارة البرامج المهمة فيه  وهو ما يعني عمليا انتقال إدارة التلفزيون تدريجيا للمخارات بشكل مباشر،  وهو ما يخالف الوضع الدستوري والقانوني للتلفزيون المملوك للشعب، والذي يدفع الشعب جزءا كبيرا من تكليف تشغيله عبر الرسوم والضرائب المختلفة ، كما ان الدستور حدد الجهات التي تدير أو تشرف على التليفزيون وهي الهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وتأتي هذه الخطوة المتمثلة في الهيمنة المباشرة لشركة المخابرات على التلفزيون الرسمي بعد هيمنتها شبه التامة على القنوات والصحف والمواقع الخاصة ، عن طريق شرائها بالكامل أ شراء حصص أغلبية فيها، أو دمج بعضها مع بعض الخـ أو تأسيس بعضها من البداية.

وفي أولى قرارات الإدارة الجديدة تم تعديل شكل نشرة التاسعة التي إعتاد المصريون متاعتها على مدى عقود طويلة، كما تم إستقدام بعض الإعلاميين الموظفين من خارج ماسبيرو من الماتعاقدين مع الشركة المتحدة  مثل وائل الإبراشي ليكون المذيع الرئيسي في القناة الأولى وهو ما أثار سخط أبناء القناة الأصليين، وعبروا عن ذلك كتابة على صفحاتهم، لكنهم لم يستطيعوا المضي أكثر من ذلك في التعبير عن احتجاهم خشية بطش الأجهزة الأمنية.

وفي اختراق صارخ لحرية الصحافة والإعلام في مصر ثبت خلال فبراير تورط السلطات الرسمية ممثلة في وزارة الاتصالات وجهاز المخابرات العامة في إستخدام التطبيقات الذكية  لتتبع النشطاء السياسيين والصحفيين والتجسس عليهم، حيث عثرت مجموعة من شركات الأمن السيبراني على سلسلة من الهجمات الإلكترونية المتطورة التي تستهدف الصحفيين المصريين والأكاديميين.

ووفقًا لتقرير نشرته شركة  Check Point Software Technologiإحدى أكبر شركات الأمن السيبراني في العالم، فإن الخادم المركزي للهجمات الإلكترونية في مصر تم تسجيله باسم وزارة الاتصالات وأن الإحداثيات الجغرافية المضمنة في أحد التطبيقات المستخدمة لتتبع النشطاء تتوافق مع مقر وكالة التجسس الرئيسية في مصر وهو جهاز المخابرات العامة.

وجاء التجسس من خلال تثبيت البرامج على هواتف الأشخاص المستهدفين تبما يمكن أجهزة التجسس من قراءة ملفاتهم ورسائلهم البريدية الإلكترونية الشخصية وتعقب مواقعهم، وأشار التقرير أن الهجوم الإلكتروني من قبل السلطات المصرية تجاه معارضيها بدأ في عام 2016، وأن عدد الضحايا غير معروف لكن نقطة التفتيش حددت 33 شخصًا ، معظمهم من الشخصيات المعروفة في المجتمع المدني والمعارضة ، والذين كانوا مستهدفين في جزء واحد من العملية.

 

 

وشهد هذا الشهر تراجع البرلمان عن ضم القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى تعريف الكيانات الإرهابية وذلك بعد الانتقادات الواسعة محليًا ودوليًا والتي ساهم فيها المرصد العربي لحرية الاعلام، و وافق مجلس النواب في جلسته العامة على مجموع نصوص مشروع قانون الحكومة بتعديل قانون الكيانات الإرهابية، وأحاله إلى مجلس الدولة.

لكن النص النهائي للقانون تضمن وقف عضوية من يدرج اسمه في الكيانات الإرهابية في النقابات المهنية وهذا يعني انه في حال تم إدراج صحفيين أو إعلاميين في قوائم جديدة فإنهم سيكونون مهددين بالشطب من نقابتي الصحفيين والاعلاميين وذلك بالمخالفة للدستور الذي يعتبر أن الانضمام للنقابات المهنية هو حق دستوري.

كما استمرت أزمة صحفيي جريدة التحرير رغم قرار نقابة الصحفيين بشطب صاحب وناشر الجريدة أسامة خليل لمخالفته ميثاق الشرف الصحفي بعد أن قام بفصل عدد من الصحفيين تعسفيًا ومنع صرف رواتبهم ومحاولة منعهم من حقهم القانوني في الاعتصام السلمي بالجريدة.

على ذات المنوال لا تزال أزمة صحفيي جريدة الصباح مستمرة وأعلن العاملون في الجريدة انتهاء مدة التفاوض التي أعلنها مجلس نقابة الصحفيين مع إدارة الجريدة دون التوصل إلى نتائج ملموسة، وأعلن الصحفيون عزمهم استخدام كل أدوات التصعيد بما فيها الاعتصام حتى تحل قضيتهم وتتراجع الإدارة عن قرار إغلاق الجريدة وتحديد مصيرهم، مشيرين إلى انهم تقدموا بمذكرة لمجلس نقابة الصحفيين طالبوا فيها النقيب وأعضاء المجلس بسرعة التحرك لاتخاذ الإجراءات القانونية التى تضمن حقوق الصحفيين العاملين بالجريدة.

ووفق ما أمكن رصده خلال شهر فبراير\ شباط بلغ عدد الانتهاكات 39 انتهاكًا، تصدرها من الناحية العددية  انتهاكات المحاكم والنيابات بـ27 انتهاكا وتلاها الحبس والاحتجاز بـ3 انتهاكات، ويليها القرارات الإدارية التسعفية بـ3 انتهاكات، وتأتي انتهاكات السجون في المرتبه الرابعة بـإنتهاكين وتساوى معها التدابير الاحترازية بإنتهاكين، فيما تساوى كلًا من الإعتداءات والمداهمات والقيود التشريعية بإنتهاك واحد.. كما قامت السلطات بإستهداف الصحفيات بـ3 انتهاكات.

 

أولاً: الحبس والإحجاز المؤقت (3 انتهاكات)

 

بالرغم من إخلاء سبيل 3 صحفيين هذا الشهر إلا أن هذا الشهر شهد استمراراً لعمليات الاحتجاز المؤقت والحبس والاخفاء القسري في حق عدد من الصحفيين، وبلغ عدد الانتهاكات 3 انتهاكات في حق الصحفيين، حيث قامت قوات الأمن بالقبض على الصحفي أحمد سبيع مدير مكتب قناة الأقصى بالقاهرة ( وهو الذي كان قد قضى في الحبس من قبل 4 سنوات قبل أن تبرئه المحكمة وتطلق سراحه قبل أكثر من عام) كما علم المرصد بحبس الإعلامي هشام عبدالعزيز الصحفي بالجزيرة مباشر  والذي تم القبض عليه في وقت سابق من مطار القاهرة، وكذا ظهر بعد اختفاء الصحفي يحيي خلف الله رئيس شبكة يقين الإخبارية (المتوقفة عمليا عن العمل بسبب ما تعرضت له من مضايقات)  فيما لم يتم تنفيذ قرار المحكمة بإخلاء سبيل الصحفي عبدالرحمن ياسين.

وتاليا التفاصيل

في 29 فبراير قامت قوات الأمن بإعتقال الصحفي “أحمد سبيع” مدير مكتب قناة الأقصى بالقاهرة للمرة الثانية من جنازة المفكر الإسلامي محمد عمارة، وثد ظهر الصحفي في نيابة أمن الدولة أثناء إعداد التقرير ، وقد تم حبسه احتياطيا 15 يوما .

في 4 فبراير قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الصحفي عبدالرحمن ياسين بتدابير احترازية من القضية رقم 1250 لسنة 2019، لكن قوات الأمن لم تنفذ القرار وقامت بالإخفاء القسري للصحفي في مكان غير معلوم إلى الآن.

كما علم المرصد بنبأ احتجاز  قوات الأمن  للإعلامي “هشام عبدالعزيز” بقناة الجزيرة مباشر من مطار القاهرة  في وقت سابق أثناء زيارته لأسرته في مصر، حيث لم يتم إعلان ذلك الأمر سواء من أسرته أو محاميه.

من جهة أخرى قررت محكمة جنايات القاهرة في 4 فبراير إخلاء سبيل الصحفية “آية حامد” بتدابير احترازية من القضية رقم 533 لسنة 2019 ولم تستأنف النيابة على القرار، وعادت إلى منزلها لكن بعد 10 أيام من تعنت قوات الأمن في إطلاق سراحها.

في 4 فبراير قامت قوات الأمن بإخلاء سبيل الصحفي أحمد بيومي بكفالة 5 آلاف جنية بعد إخلاء سبيله من القضية الأولى رقم  997 لسنة 2017.

في 19 فبراير قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل المصور محمد فوزي مسعد بتدابير احترازية من ذمة القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ولم تستأنف النيابة على القرار، لكن القرار لم ينفذ حتى نهاية الشهر.

 

ثانيًا: انتهاكات محاكم ونيابات (27 انتهاكا)

 

ارتفعت وتيرة انتهاكات المحاكم والنيابات غير القانونية هذا الشهر في حق عدد كبير من الصحفيين، حيث بلغ عدد الإنتهاكات وفق ما أمكن رصده 27 انتهاكًا، أبرزها إعادة تدوير شادي أبو زيد في قضية جديدة بعد قرار المحكمة بإخلاء سبيله وإستمرار حبسه على ذمة القضية الجديدة.

يوم2 و20 فبراير قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس كل من الصحفيية سولافة مجدي، والصحفي محمد صلاح” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة.

يوم 5 فبراير قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل المراسل شادي أبو زيد بتدابير احترازية من القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، لكن تم تدويره في قضية جديده والتجديد له 15 يومًا على ذمتها.

يوم 5 و24 فبراير قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس المصور الصحفي “حسام الصياد” 15 يومًا، على ذمة التحقيقات قضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة، ووجهت له النيابة اتهامات “نشر أخبار كاذبة”، “والانضمام لجماعة إرهابية”.

يوم 4 و 20 فبراير قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس الصحفي “حسن القباني” 15 يومًا، على ذمة التحقيقات قضية رقم 1480 لسنة 2019 أمن دولة، ووجهت له النيابة اتهامات “بنشر أخبار كاذبة”، “والانضمام لجماعة إرهابية”، “وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

يوم 5 و20 فبراير قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس الصحفية “إسراء عبد الفتاح” 15 يومًا على ذمة التحقيقات قضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة، ووجهت لها النيابة اتهامات “نشر أخبار كاذبة”، “ومشاركة جماعة إرهابية”، “وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

يوم 6 فبراير قررت جنايات القاهرة، تجديد حبس المصور الصحفي “إسلام جمعة” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم441 لسنة 2018 أمن دولة، حيث وجهت له النيابة اتهامات “بالانضمام لجماعة إرهابية”، “ونشر أخبار كاذبة”.

يوم 6 و24 فبراير قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس الصحفي “محمد عطية الشاعر” 15يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1480 لسنة 2019 أمن دولة، ووجهت له النيابة اتهامات “نشر أخبار كاذبة”، “والانضمام لجماعة إرهابية”.

يوم 6 فبراير قررت جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي “محمد أبو زيد” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2018 أمن دولة، حيث وجهت له النيابة اتهامات “بالانضمام لجماعة إرهابية”، “ونشر أخبار كاذبة”.

في 8 فبراير قررت نيابة بولاق الدكرور حبس  يحي خلف الله محمد علي “مدير شبكة يقين الإخبارية” 15 يوما علي ذمة التحقيقات، وذلك في القضية رقم 1306 لسنة 2020 إداري بولاق الدكرور.

يوم 9 و24 فبراير قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس الصحفي “أحمد شاكر” 15 يومًا، على ذمة التحقيقات قضية رقم 488 لسنة 2018 أمن دولة، ووجهت له النيابة اتهامات “نشر أخبار كاذبة”، “والانضمام لجماعة إرهابية”.

يوم 12 فبراير قررت جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفيين “مصطفى الأعصر”، “وحسن البنا” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2018 أمن دولة، رغم تجاوز كلًا منهم الحبس الاحتياطي وهو ما يستوجب إخلاء سبيلهم.

يوم 15 فبراير قررت جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي “سيد عبد الاه” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1338 لسنة 2019 أمن دولة، حيث وجهت له النيابة اتهامات “بمشاركة جماعة إرهابية”، “ونشر أخبار كاذبة”، “والتظاهر بدون تصريح”.

يوم 16 فبراير قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس المدون الصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”محمد اكسجين” 15يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1356 لسنة 2019 أمن دولة، حيث وجهت له النيابة اتهامات “بمشاركة جماعة إرهابية”، “ونشر أخبار كاذبة” “وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

يوم 19 فبراير قررت جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي “خالد داود” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات قضية رقم 488 لسنة 2019 ووجهت له النيابة اتهامات “نشر أخبار كاذبة”، “ومشاركة جماعة إرهابية”، “وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

يوم 19 فبراير قررت جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي “يسري مصطفى” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات قضية رقم 441 لسنة 2018 أمن دولة، وجهت له النيابة اتهامات “نشر أخبار كاذبة” “والانضمام لجماعة إرهابية”.

يوم 19 فبراير قررت جنايات القاهرة، تجديد حبس المصور الصحفي “معتز ودنان”، 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2018 أمن دولة، رغم أنه أنهى مدة حبسه الإحتياطي وهو ما يستوجب الإفراج عنه.

يوم 19 فبراير قررت جنايات القاهرة، تجديد حبس المصور الصحفي في قناة CbC “إسلام مصدق” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات قضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة، ووجهت له النيابة اتهامات “نشر أخبار كاذبة”، “ومشاركة جماعة إرهابية” “وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

يوم 19 فبراير قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس المصور الصحفي “محمد حسن مصطفى”، على ذمة القضية 1480 لسنة 2019.

يوم 19 فبراير تجديد حبس مصطفى الخطيب الصحفي بوكالة أسوشيتدبرس لمدة 15 يوما.

يوم 19 فبراير قرار بإخلاء سبيل الصحفي أبو إسلام أحمد عبد الله رئيس موقع الأمة بعد حبس استمر 5 سنوات ، ولكنه لم يخرج فعلا حتى نهاية الشهر.

يوم 25 فبراير قررت الدائرة الأولى جنايات، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس الصحفي “عادل صبري”، رئيس تحرير موقع مصر العربية 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا .

يوم 25 فبراير قررت الدائرة الأولى جنايات تجديد حبس الصحفي “حسام الدين مصطفى” الصحفي بموقع بطولات، 45 يومًا على ذمة التحقيقا في القضية رقم 441 لسنة 2018 وتشمل الاتهامات على الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

يوم 26 فبراير قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس صحفي الجزيرة “محمود حسين” 45 يومًا على ذمة القضية رقم رقم 1365 لسنة 2018

يوم 26 فبراير قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي هشام فؤاد 45 يومًا على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا بـ” تحالف الأمل”.

وفي 27 فبراير رُفض الإستئناف المُقدم من الصحفية سولافة مجدي وزوجها الصحفي حسام الصياد، وإستمرار حبسهم علي ذمة القضية 488 لسنة 2019.

 

ثالثًا التدابير الإحترازية (انتهاكان)

 

تواصلت التدابير الاحترازية بحق عدد من الصحفيين هذا الشهر وهي عقوبة إضافية مقيدة لحرية الصحفيين المفرج عنهم، وتضمن هذا الشهر تحول الحبس لكلًا من الصحفية آية حامد ومحمد فوزي سعيد إلى التدابير الاحترازية بعد الإفراج عنهم، وتعد التدابير في حد ذاتها انتهاكا مقيدًا للحرية حتى لو تم تحويلها من قسم الشرطة إلى المنزل.

في 4 فبراير قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الصحفية آية حامد بتدابير احترازية من القضية رقم 533 لسنة 2019.

وفي 19 فبراير قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل المصور محمد فوري مسعد بتدابير احترازية من القضية رثم 1739 لسنة 2018.

من جهة أخرى وفي 17 فبراير قررت نيابة أمن الدولة إلغاء التدابير الإحترازية للمصورة الصحفية “زينب أبو عونة” و “فاطمة ضياء موسى”، مع إخلاء سبيلهم بضمان محل الإقامة.

وفي 16 فبراير قررت نيابة أمن الدولة إلغاء التدابير الاحترازية عن الصحفية آية علاء حسني.

 

رابعًا انتهاكات السجون (انتهاكان)

 

قالت أسرة  الصحفى المعتقل معتز ودنان أن سلطات الأمن بسجن طره شديد الحراسة  المعروف باسم العقرب رفضت تنفيذ الزياره الاسبوعيه له، وأشارت الأسرة إلى أن سلطات السجن  وعقب انتظار طويل ابلغتهم بضرورة الحصول على تصريح بالزيارة من نيابة أمن الدوله العليا  بالرغم من أحقيته فى زيارة أسبوعيا يتم منعها دون أسباب.

وأكدت الأسره أن عدد الزيارات التى تم السماح لهم بها على مدار عامين هي أربعة زيارات فقط  منذ القبض عليه في فبراير 2018 على خلفية لقاء صحفى مع المستشار هشام جنينه رئيس الجهاز المركزى الأسبق   .

وفي 24 فبراير ظهر الصحفي بدر محمد بدر  رئيس تحرير جريدة أفاق عربية السابق بعد إخفاء قسري لما يقرب من ثلاثة أشهر بعد قرار إخلاء سبيله في قضية سابقة هي 316، وإعادة الاتهامات الملفقة له علي ذمة قضية جديدة هي 1360، هذا بخلاف ظهوره في حالة اعياء شديد.

وكانت النيابة قد أصدرت قرارا بالإفراج عنه بتاريخ 24 نوفمبر الماضي، وبعد ترحيله إلى القسم التابع له لتنفيذ القرار تم إخفاءه قسريًا.

 

خامسًا قرارات إدارية تعسفية (3 انتهاكات)

 

قامت إدارة قناة الحياة هذا الشهر بوقف المذيع توفيق عكاشة عن العمل من قناة الحياة 2 بسبب تحليله عن صفقة القرن واستناده إلى مفاهيم دينية كما عبر عن ذلك الرئيس الامريكي ترامب.

فيما يعاني صحفيو جريدة الصباح من قرار الإدارة بغلق الجريدة، وأعلن العاملين في الجريدة هذا الشهر انتهاء مدة التفاوض التي أعلنها مجلس نقابة الصحفيين مع إدارة الجريدة دون التوصل إلى نتائج ملموسة، وأعلن الصحفيين عزمهم استخدام كل أدوات التصعيد بما فيها الاعتصام حتى تحل قضيتهم وتتراجع الإدارة عن قرار إغلاق الجريدة وتحديد مصيرهم، مشيرين إلى انهم تقدموا بمذكرة لمجلس نقابة الصحفيين طالبوا فيها النقيب وأعضاء المجلس بسرعة التحرك لاتخاذ الإجراءات القانونية التى تضمن حقوق الصحفيين العاملين بالجريدة.

كما استمرت أزمة صحفيي جريدة التحرير رغم قرار نقابة الصحفيين بشطب صاحب وناشر الجريدة أسامة خليل لمخالفته ميثاق الشرف الصحفي بعد أن قام بفصل عدد من الصحفيين تعسفيًا ومنع صرف رواتبهم ومحاولة منعهم من حقهم القانوني في الاعتصام السلمي بالجريدة.

 

سادسًا: اعتداءات ومداهمات (انتهاك)

 

في 11 فبراير تم الاعتداء جسديا ولفظيا ضد المصور عمر خالد، بموقع صدى البلد الإخباري، من جانب أنصار المرشح للانتخابات البرلمانية التكميلية هشام بدوى دسوقى، في دائرة مدينة الجيزة  وذلك أثناء تأدية عمله فى تصوير الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بمدرسة جزيرة الدهب الإعدادية بنات.

 

سابعًا: قيود تشريعية (انتهاك)

 

بالرغم من تراجع البرلمان عن ضم القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى تعريف الكيانات الإرهابية وذلك بعد حملة الانتقادات الواسعة محليًا ودوليًا والتي على إثرها وافق مجلس النواب في جلسته العامة على مجموع نصوص مشروع قانون الحكومة بتعديل قانون الكيانات الإرهابية، وأحاله إلى مجلس الدولة.  إلا أن  النص النهائي للقانون تضمن وقف عضوية من يدرج اسمه في الكيانات الإرهابية في النقابات المهنية وهذا يعني انه في حال تم إدراج صحفيين أو إعلاميين في قوائم جديدة فإنهم سيكونون مهددين بالشطب من نقابتي الصحفيين والاعلاميين وذلك بالمخالفة للدستور الذي يعتبر أن الانضمام للنقابات المهنية هو حق دستوري.

 

ثامنًا: استهداف الصحفيات (3 انتهاكات)

 

وفق ما ورد في رصد شهر فبراير فقد بلغت الانتهاكات ضد الصحفيات 3 انتهاكات.

بالرغم من قرار محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيل الصحفية آية حامد، إلا أن الإخلاء كان مشروطًا بتدابير احترازية تسلب من الصحفية الحرية الكامل التي من المفترض أن تمنح لها، كما تأخرت قوات الأمن في تنفيذ قرار المحكمة في إخلاء سبيلها لمدة 10 أيام.

فيما قامت المحاكم والنيابات بتجديد حبس صحفيتين ، وهم كلاً من إسراء عبدالفتاح وسولافة مجدي.

 

 

قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية فبراير 2020 (74)

 

  1. . إبراهيم سليمان (القناة الخامسة )
  2.  إبراهيم محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  3. -أحمد عبد الله (أبو إسلام) قناة الأمة
  4. . أحمد شاكر روز اليوسف
  5. حمد الليثي مكتب قناة الأحواز
  6.  أحمد سبيع جريدة أفاق عربية (قناة الأقصى)
  7. . أحمد علي عبد العزيز صحيفة غد الثورة
  8.  أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية

9- أحمد عز الدين سعد معد تليفزيوني

  1. 10. إسراء عبد الفتاح جريدة التحرير
  2. 11. إسلام جمعة مصور بقناة مصر 25

12-إسلام جمعة إسلام مصور بموقع فيتو

  1. 13. إسلام عبد العزيز (خرم) مراسل حر
  2. 14. إسلام مصدق مصور بقناة سي بي سي
  3. 15. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي

16- هشام عبدالعزيز قناة الجزيرة مباشر

  1. 17. إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  2. 18. بدر محمد بدر رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقاً
  3. 19. بكري عبد العال جريدة الراية
  4. 20. حسام مؤنس صحفي بجريدة الكرامة

21- حسام الدين مصطفى موقع بطولات

  1. 22. حسن القباني جريدة الكرامة
  2. 23. حسن البنا مبارك جريدة “الشروق”
  3. 24. حسين عبد الحليم جريدة الدستور
  4. 25. حسام الصياد مصور صحفي حر
  5. 26. خالد حمدي عبد الوهاب قناة مصر 25
  6. 27. خالد داوود صحيفة الأهرام
  7. 28. خالد العزب (عضو نقابة الصحفيين)مكتبة الإسكندرية
  8. 29. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب مصور بشبكة رصد
  9. 30. سعيد حشاد صحفي بموقع فكرة بوست
  10. 31. سولافة مجدي صحفية حرة
  11. 32. شادي أبو زيد مراسل تليفزيوني
  12. 33. شادي سرور مصور حر
  13. 34. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  14. 35. طارق خليل اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري
  15. 36. عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية
  16. 37. عبد الرحمن شاهين المصيلحي قناة مصر 25
  17. 38. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  18. 39. عبد الله رشاد البوابة نيوز
  19. 40. عبد الله السعيد صحفي حر
  20. 41. عبد الرحمن الورداني اعلامي حر
  21. 42. عبد الرحمن محمد ياسين ( قناة النهار)
  22. 43. عبير الصفتي صحفية حرة
  23. 44. علياء عواد مصورة صحفية بشبكة رصد
  24. 45. عمر خضر شبكة رصد
  25. 46. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقاً
  26. 47. عمرو جمال مصور صحفي
  27. 48. مجدي أحمد حسين رئيس تحرير الشعب الجديد
  28. 49. محمد مصباح جبريل اعلامي حر
  29. 50. محسن يوسف السيد راضي مجلة الدعوة
  30. 51. محمد أحمد محمد شحاتة صحفي حر
  31. 52. محمد أكسجين مصور تليفزيوني حر
  32. 53. محمد السعيد الدشتي جريدة المشهد
  33. 54. محمد اليماني صحفي حر
  34. 55. محمد حسن مصطفى ( جريدة النبأ)
  35. 56. محمد عطية أحمد عطية الشاعر مصور حر
  36. 57. محمد سعيد فهمي اجريدة الحرية والعدالة
  37. 58. محمد صلاح الدين مدني قناة مصر 25
  38. 59. محمد عبد النبي فتحي عبدة مراسل حر
  39. 60. محمد حيدر عماد قنديل(جريدة الدستور)
  40. 61. محمد عبدالغني مصور صحفي

62-محمد عز

  1. 63. محمود حسين جمعة منتج برامج بقناة الجزيرة
  2. 64. محمود محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  3. 65. محمود محمد عبداللطيف مصور صحفي
  4. 66. مصطفى حمدي سيف النصر ( صحفي حر)
  5. 67. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع “ألترا صوت”.
  6. 68. مصطفى الأزهري – مُقدّم برامج بقنوات دينية

69- مصطفى الخطيب وكالة أسوشيتدبرس

  1. 70. معتز ودنان (صحفي الهاف بوست)
  2. 71. مي مجدي (صحفية حرة)
  3. 72. هشام فؤاد (جريدة العربي)
  4. 73. وليد محارب (قناة مصر 25)
  5. يسري مصطفي (صحفي حر)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق