المرصد: فوز شوكان بجائزة حرية الصحافة تكريم لكل الصحفيين السجناء وتسليط للضوء على انتهاكات النظام

يعرب المرصد العربي لحرية الإعلام عن بالغ سعادته بفوز المصور الصحفي محمود شوكان أقدم صحفي مصري سجين بجائزة اليونسكو لحرية الصحافة للعام 2018.

ويؤكد المرصد أن فوز شوكان بهذه الجائزة هو تكريم لكل الصحفيين والمصورين السجناء في مصر بسبب ممارستهم لعملهم الصحفي المستقل الذي أصبح جريمة في مصر منذ الثالث من يوليو 2013 وحتى الآن، كما أنه رسالة أمل لكل الصحفيين الشرفاء الذين يحاولون التصدي لكل ممارسات القمع والتخويف ، فضلا عن أن هذا التكريم الدولي يلقي الضوء مجددا على عمليات القمع الواسعة التي تعانيها الصحافة على مدى السنوات الخمس الماضية والتي بلغت ذروتها مؤخرا..

ويؤكد المرصد إن احتجاج السلطات المصرية ممثلا في وزارة الخارجية والبرلمان ضد قرار اليونسكو بمنح الجائزة لشوكان هو استمرار في النهج المعادي لحرية الصحافة، وهو ما يستوجب خطوات أكبر من اليونسكو وغيرها من هيئات ولجان الأمم المتحدة لمواجهة القمع الحكومي لحرية الصحافة في مصر والذي أصبحت تشارك فيه للأسف مجالس وهيئات ونقابات يفترض بها انها تدافع عن حرية الصحافة إلتزاما بقوانين إنشائها مثل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئتين الوطنينين للصحافة والإعلام، ونقابتي الصحفيين والإعلاميين.

وقد ألقي القبض على المصور الصحفي أثناء قيامه بتغطية فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في القاهرة وأودع في السجن منذ 14 آب/ أغسطس 2013. وفي بداية العام 2017، طالبت النيابة العامة بتنفيذ عقوبة الإعدام ضده. وقد صنف فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي اعتقاله واحتجازه بأنه تعسفي ومناهض للحقوق والحريات التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق