انتهاكات أكتوبر 2023-22 انتهاكا بالتزامن مع حرب غزة واستشهاد وإصابة عشرات الصحفيين فيها

لندن – 3 نوفمبر تشرين الثاني 2023

 

يصدر هذا التقرير، بينما تحتدم معركة التحرر والاستقلال الوطني الفلسطيني، منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 2023 ، خاصة مع تكبد الصحافة الفلسطينية ضريبة باهظة، منها حتى تاريخه : استشهاد 38 صحفياً  وعاملا  في وسائل الإعلام وعشرات من أسر الصحفيين، واعتقال 18 صحفياً وتدمير 50 مؤسسة إعلامية، وتدمير منازل 35 صحفيا منذ بدء العدوان .

كما يتزامن هذا التقرير مع اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين/ات( 2 نوفمبر من كل عام)، ليعيد فتح ملف شهداء الصحافة المصرية منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، في ظل ارتقاء 10 صحفيين/ات خلال الفترة من (2011 – 2014)، وعدم تقديم الجناة إلى المحاكمة في ثمان وقائع من بينهم أربعة خلال فض اعتصام رابعة العدوية في العام 2013 ، فيما شابت اجراءات محاكمة وقعتين منهما شبهة عدم التحقيق المستقل والانحياز السياسي للسلطة الحالية، ما جعل مصر تقع مصر ضمن أخطر المناطق تهديدا لحياة الصحفيين فى العالم ، طبقا لمؤشر “مراسلون بلا حدود” لحرية الصحافة .

وبمناسبة حرب غزة فإننا نثمن تبني مجلس نقابة الصحفيين بقيادة الكاتب الصحفي خالد البلشي، لكافة مسارات التضامن الحقوقي والنقابي والإسناد للقضية الفلسطينية، والصحفيين/ات في سائر فلسطين المحتلة وبخاصة قطاع غزة.

 

ويدعو المرصد السلطات المصرية إلى وقف ألة الانتهاكات ضد الصحفيين/ات، خاصة وأن معدل الانتهاكات سار في الشهر المنصرم في مسار معتاد من حجب وحبس وتعسف، لم يراع آلام المنطقة والصراع المتفجر في المنطقة المتصل بالأمن القومي المصري الذي يتطلب وحدة الصف الداخلي، وتصفير السجون، وإعلاء الأولويات الوطنية وفتح نوافذ الأمل، وهو ما قامت به مصر قبيل حرب التحرير في 6 أكتوبر 1973.

وبنهاية الشهر المنصرم ارتفع عدد الصحفيين /ات خلف القضبان إلى 45 صحفيا وصحفية، بعد القبض على الصحفي كريم الشاعر( موقع الحرية) في نهاية الشهر، بينهم 12 من أعضاء نقابة الصحفيين ، و 5 صحفيات هن: منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، وعلياء عواد بجانب رانيا العسال المحبوسة في سجون السعودية.

ووفق ما أمكن رصده خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، فقد بلغ إجمالي الانتهاكات،  22 انتهاكا، تصدرتها  انتهاكات المحاكم والنيابات بعدد ( 10 انتهاكات)، ثم انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز(4 انتهاكات)، والقرارات الإدارية التعسفية ( 3 انتهاكات) ثم انتهاكات المتابعة لانتخابات الرئاسة وقيود النشر (انتهاكان) لكل منهما، وانتهاكات الحجب  ( 1  انتهاك).


أولا ) انتهاكات متابعة العملية الانتخابية ( انتهاكان)

 

وفق المؤشرات الأولية، باتت العملية الانتخابية الرئاسية بمصر، تحصيل حاصل، بعد الاطاحة المبكرة بالصحفي والسياسي المعارض أحمد طنطاوي، والحيلولة دون استيفائه الشروط المقررة لخوض الانتخابات وملاحقة أعضاء حملته ، والاكتفاء بمرشحين موالين للسلطات ، ورغم ذلك لازالت هناك انتهاكات، منها :

1– استمرار عدم وقوف المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة المصرية بجميع قنواتها وصحفها ومواقعها على مسافة واحدة من المرشحين الحاليين ، واستغلال الظروف الخاصة بالعدوان الصهيوني على غزة بالدعاية لمرشح واحد، والتغاضي عن مساحات حضور المرشحين الآخرين ، بما يشكل إخلالا بالحقوق الإعلامية لهؤلاء المرشحين من مؤسسات الدولة، واستغلال نفوذ مجرم قانونا.

2- إصدار الهيئة الوطنية للانتخابات عددا من الضوابط التي يجب ان تتضمنها التغطية الصحفية، للانتخابات الرئاسية، دون مراجعة نقابة الصحفيين، صاحبة الاختصاص الأصيل بالمهنة، ما جعلها تتضمن بعض القيود على النشر، المرتبطة بعقوبات ، تتصل بفرض نمط واحد وقديم للتغطية بما يشكل وصاية مسبقة على الصحفيين،ومصادرة لحق المواطنين في المعرفة.\

 

ثانيا ) انتهاكات المحاكم والنيابات ( 10 انتهاكات)

 

واصلت بعض المحاكم والنيابات انتهاك القانون والدستور والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، بإصدار قرارات حبس تعسفي ، من بينها انتهاكات لصحفيين تجاوزوا الحد المقرر للحبس الاحتياطي، والمحدد بعامين، ومنهم الصحفيين : مصطفي الخطيب، وبهاء الدين نعمة الله.

ومن أبرز الانتهاكات ما يلي:

  • جددت محكمة الجنايات في2 أكتوبر، حبس الإعلامية السابقة بماسبيرو، هالة فهمي، لمدة 45 يومًا ، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).
  • جددت محكمة الجنايات في 9 أكتوبر، حبس الصحفي”مصطفى الخطيب” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة، بالمخالفة للقانون رغم تخطيه المدة القصوى للحبس الاحتياطي المقررة بعامين.
  • قررت نيابة أمن الدولة في 31 أكتوبر حبس الصحفي، كريم الشاعر 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية ٢٤٦٨ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة.
  • جددت محكمة الجنايات في 17 أكتوبر،حبس يحيي السيد عثمان،نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار 45 يوما.
  • جددت محكمة الجنايات في 18 أكتوبر 2022 تجديد حبس الصحفي بشبكة الجزيرة بهاء الدين إبراهيم لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة برغم انتهاء الحد الأقصي للحبس الاحتياطي والمقرر بعامين.
  • جددت محكمة الجنايات في 18 أكتوبر 2022 تجديد حبس الصحفي بشبكة الجزيرة ربيع الشيخ لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة .
  • جددت نيابة أمن الدولة، في 24 أكتوبر، قرار حبس الكاتب الصحفي محمد سعد خطاب لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 2063 لسنة 2023.
  • جددت محكمة الجنايات في 25 أكتوبر، تجديد حبس المصور الصحفي حمدي مختار الزعيم 45 يوما.
  • استمرار غلق الجهات القضائية، ملف شهداء الصحافة المصرية منذ عام 2011، حتى الآن، وبخاصة الصحفيين الذين ارتقوا خلال مذبحة فض إعتصام رابعة في عام 2013 ، رغم عشرات البلاغات التى قدمت للنائب العام، وتضم قائمة بأسماء شهداء المهنة والواجب : أحمد محمود (الأهرام).. 28 يناير 2011، الحسينى أبو ضيف (الفجر) .. ديسمبر 2013، صلاح الدين حسن (شعب مصر) .. 27 يونيو 2013، أحمد عاصم (الحرية والعدالة).. 8 يوليو 2013، أحمد عبدالجواد (الأخبار) .. فض إعتصام رابعة، حبيبة عبدالعزيز (مراسلة إكسبريس- الإمارات)فض إعتصام رابعة، مصعب الشامى (شبكة رصد)فض إعتصام رابعة، تامر عبدالرؤوف (الأهرام) ..20 أغسطس 2013، اثناء الحظر، ميادة أشرف (الدستور)..28 مارس 2014، فض مظاهرات عين شمس الداعمة للرئيس الراحل الدكتور محمد مرسي.
  • لازالت أجهزة المملكة العربية السعودية تواصل حبس عضوة نقابة الصحفيين المصريين رانيا العسال، في سجن “ذهبان” بجدة منذ 14 فبراير الماضي، ، بعد اعتقالها أثناء رحلة عمرة نظمتها نقابة الصحفيين المصريين ، حيث رجع جميع أعضاء الرحلة دونها، ولم تعلن الحكومة السعودية الاتهامات الموجهة لها، لكن تعرف الصحفية بمعارضتها للنظام السعودي الحالي والتعبير عن أرائها حول ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، ولدى العسال أطفال ثلاثة، وأصغرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ويحتاج رعايتها.

ثالثا ) انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز: (4 انتهاكات (

 

خلال الشهر المنصرم، توفي الكاتب الصحفي أحمد عبد العزيز بعد رحلة صراع مع مرض السرطان، متأثرا بضغوط نفسية كبيرة تعرض لها أثناء فترة حبسه التي طالت لعام ونصف وتوابعها في المراقبة المعروفة باسم “التدابير الاحترازية” ، وهو ما يفتح ملف الاستهداف الممنهج للحالة الصحية للصحفيين /ات المحبوسين داخل السجون، بحيث يخرجوا للحياة بعد الافراج عنهم رهن ظروف صحية صعبة قد تعصف بحياة بعضهم.
وقد استمرت الانتهاكات الممنهجة ضد بعض الصحفيين/ات ، ووفق ما أمكن رصده :

  • خلال انعقاد جلسة نيابة أمن الدولة في 23 أكتوبر ، اشتكى الصحفي محمد سعد خطاب– 71 عامًا من ظروف احتجازه، وهدد بأنه سيقوم بالانتحار في حالة عدم الإفراج عنه، بسبب عدم استقرار وضعه الصحي، حيث يعاني من قصور في الشريان التاجي مما استدعاه لتركيب 4 دعامات، كما أنه يعاني من الضغط والسكر ، فضلا عن إجراؤه عمليات من قبل في الرقبة والظهر، ولديه شرائح ومسامير بإحدى قدميه، وبحاجة لمتابعة طبية دورية وعلاج يومي، حيث يحتاج لـ 20 قرصا من مجموعة أدوية معينة لاستقرار حالته الصحية، ما يجعل استمرار حبسه مهددا لحياته.
  • لازالت معاناة الصحفية منال عجرمة ( 61 عاما)، مستمرة في محبسها غير الملائم، مع جنائيات، في ظل الإهمال الطبي بحقها وتجاهل الضغوط النفسية عليها، حيث تحتاجها والدتها ( 90 سنة) بعد رحيل والدها في 11 فبراير الماضي.
    وتعاني عجرمة من الامتناع عن تسليمها بعض الأدوية والمستلزمات اللازمة لحالتها الصحية، وبخاصة آثار عمليات جراحية خطيرة في العمود الفقري والساق ، وكذا بعض الملابس الضرورية و كتب للمطالعة وراديو للاستماع، وفق لائحة السجون.
  • استمرار المنع من كافة الحقوق المقررة في القانون لأغلبية السجناء في سجن بدر 3، ومن بينهم الصحفيين محسن راضي، وبدر محمد بدر، حيث لا يزالان ممنوعين من الزيارة والتريض، وكافة الحقوق المقررة في لائحة السجون.
  • تضاعفت المعاناة الصحية للصحفي توفيق غانم (69 عاما) مع استمرار تجديد حبسه خارج اطار القانون رغم أنه يعاني من تضخم في البروستاتا، ومشاكل صحية في العظام بعد خضوعه في وقت سابق لعمليات جراحية، وإصابته بمرض السكري ، وهي الأمور التي تستلزم رعاية خاصة، لا يجدها في محبسه.

رابعا ) قرارات إدارية تعسفية ( 3 انتهاكات (

شهد الشهر المنصرم العديد من القرارات التعسفية بحق عدد من الصحفيين/ات منها ما يلي:

  • تعرض صحفيون في مكتب بي بي سي بالقاهرة إلى التحقيق من إدارة الشبكة، بتهمة الدفاع عن الفلسطينيين، ومساندتهم لمعارك التحرر الوطني التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي.
  • تواصلت أزمة عدم تعيين الصحفيين المؤقتين بـالمؤسسات الصحفية القومية (الحكومية) ، بالرغم من مرور أكثر من 10 سنوات على عملهم بهذه المؤسسات، في تجاهل من الهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
    ويتقاضى الصحفيون المؤقتون مرتبات هزيلة رغم أنهم عماد مختلف الإصدارات بالمؤسسات القومية سواء الورقية أو الإلكترونية، ووجهت الجمعية العمومية الأخيرة لنقابة الصحفيين ضمن قراراتها بضرورة تعيين الصحفيين غير المعينين بالصحف القومية، وإصداراتها المختلفة.
  • اشتكي بعض الصحفيين /ات مما وصفوه بقرارات تعسفية من لجنة القيد في نقابة الصحفيين، تعرقل إجراءات قيدهم، حيث تلقت نقابة الصحفيين بعض التظلمات في الفترة الأخيرة.
    ونفت مصادر قريبة من لجنة القيد ذلك، واعتبرت الشكاوى تعبير عن المرحلة الانتقالية من فترة اللجان السابقة التي يعتريها الكثير من الملاحظات الي اللجنة الحالية التي تحاول تحرى وضع ضوابط مهنية حازمة لاختيار المقبولين في قيد النقابة، لكن التظلمات قيد التحقيق.

خامسا ) قيود على النشر (  انتهاكان)

 

  • تعرض الصحفيون /ات في مصر منذ بداية معركة طوفان الأقصى، في 7 أكتوبر الماضي، إلى مختلف أنواع القيود والحظر من موقع فيس بوك ، واشتكى قطاع عريض من الصحفيين على حساباتهم من العصف بآرائهم ومن تحيز الموقع للكيان الصهيوني وجرائمه.
  • قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الصحفي كرم جبر ، إحالة وقعة نشر في موقع مدى مصر إلى النيابة العامة، لاتخاذ ما تراه بشأنها، على خلفية تقرير صحفي نشره الموقع حول “سيناريوهات تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة”، في سياق متابعة الموقع لتغطية الحرب الصهيونية على القطاع.

سادسا ) الحجب ( انتهاك واحد)

تواصلت انتهاكات الحجب من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث قرر المجلس في 29 أكتوبر ، حجب موقع “مدى مصر” لمدة 6 أشهر، رغم أنه محجوب بالأساس وإحالته للنيابة العامة، على خلفية تقرير صحفي نشره الموقع حول “سيناريوهات تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة”، في سياق متابعة الموقع لتغطية الحرب الإسرائيلية على القطاع.

كما اتهم المجلس الموقع بالعمل دون ترخيص، رغم عرقلة المجلس لكل مسارات الترخيص التي سلكها مسئولو الموقع وفق بيانات إعلامية صادرة بهذا الشأن.

سابعا ) الحبس و الاحتجاز المؤقت والخارجي

طال انتهاك الحبس التعسفي في الشهر المنصرم، عدد ( 45 ) صحفيا/ة، بعد حبس الصحفي الحر كريم الشاعر، بينهم 12 نقابيا، فيما لازال خلف الأسوار 5 صحفيات هن : منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، و علياء عواد، بجانب رانيا العسال المحتجزة بسجون السعودية.

وتخطى الكاتب الصحفي محسن راضي المسجون بعدة أحكام، والصحفي المستقل المحبوس احتياطيا عبد الله شوشة، حاجز تسجيل 10 سنوات متصلة خلق القضبان، نظرا لتوقيفهم في سبتمبر 2013، بما يفوق الكاتب الصحفي الكبير الراحل مصطفى أمين الذي قضى 9 سنوات متصلة فقط، وهي سابقة في الوسط الصحفي المصري.

 

 

——————————–

قائمة الصحفيين والإعلاميين المحبوسين حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023

 

أولًا: الصحفيين تحت الحبس الاحتياطي (31) إضافة لحالة خارج مصر

 

1- أحمد أبوزيد الطنوبي

تاريخ الحبس : 24 مارس 2020

جهة العمل :جريدة الديار وباحث حقوقي

تم القبض عليه عقب مرور شهرين على قرار إخلاء سبيله في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة لتجاوزه العامين

بتاريخ 3 فبراير 2021 قضت المحكمة العسكرية حضوريا بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات

وفي 17 أكتوبر 2022 حكمت محكمة الطعون العسكرية ببرائته، لكن السلطات الأمنية أعادت تدويره على قضية جديدة محبوس احتياطيا على ذمتها

—————————-

2-   أحمد سبيع

تاريخ الحبس : 28-2-2020

جهة العمل : صحفي بجريدة آفاق عربية وعضو نقابة الصحفيين ومدير مكتب قناة الأقصى الفضائية في القاهرة

مكان الحبس : سجن بدر – سجن شديد الحراسة 2

رقم القضية 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة –نشر أخبار كاذبة

—————————-

3-  أحمد عبد المنطلب عبد الله عبد المطلب

تاريخ الاعتقال 12-12-2019

تاريخ الظهور في النيابة 8-3-2020

جهة العمل محرر اقتصادي – القبس الكويتية

رقم القضية 1530 لسنة 2019

مكان الحبس سجن بدر

———————-

4-   أحمد سامي

تاريخ الحبس 23 سبتمبر 2019

جهة العمل :جريدة الوطن

يقيم في مدينة العاشر من رمضان- الشرقية

اختفى 83 يوما، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة يوم 17 ديسمبر 2019

رقم القضية 1480 لعام 2019، بتهم نشر أخبار كاذبة وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.‏

—————————–

5-   أحمد سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر -تدرب بجريدة الشروق

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية ٩٧٠ لسنة ٢٠٢٠، واختفي قسريا لمدة شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر

—————————

6-   أسامة سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر ، مؤسس موقع الحصاد الالكتروني

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 970 لسنة 2020، واختفي قسريا شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر.

————————-

7-   أسامة عنتر نورالدين

تاريخ الحبس : يناير 2020

جهة العمل : كاتب صحفي متخصص في الشأن الخارجي حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية وعمل مراسلا بجريدة الوطن العمانية

رقم القضية 1360 لسنة 2019

تدوير على القضية 1096 لسنة 2022 في سبتمبر

——————————-

8-   بدر محمد بدر

تاريخ الحبس : 30 مارس 2017

جهة العمل : رئيس تحرير صحيفتي الأسرة العربية وآفاق عربية سابقا وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس : سجن بدر – سجن طرة شديد الحراسة

رقم القضية 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة وتم تدويره على قضية جديدة في 2 ديسمبر 2019 برقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة

، وتم إحالته لمحكمة الجنايات في 1 أكتوبر 2022 .

———————————-

9- بهاء الدين إبراهيم نعمة الله

تاريخ الحبس : فبراير 2020

جهة العمل : صحفي ومنتج تلفزيوني بشبكة الجزيرة مباشر

مكان الحبس : سجن القناطر

اختفاء لمدة 75 يوما حتى ظهر بتاريخ 6 مايو 2020 داخل نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا

———————————-

10 – توفيق عبد الواحد إبراهيم غانم

العمل :مدير مكتب وكالة الأناضول سابقا وعضو نقابة الصحفيين

تاريخ الحبس : 21 مايو 2021

مكان الحبس :سجن أبو زعبل

رقم القضية 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا

———————————-

11-  حسين علي أحمد كريم

–تاريخ الحبس : 18 نوفمبر 2020

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة

اتهام الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

——————————

12- حمدي مختار علي الزعيم

تاريخ الحبس : 5 يناير 2021

جهة العمل : مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن ابو زعبل

رقم القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم نشر أخبار وبيانات كاذبة،

——————-

13- ربيع محمد عبد الواحد الشيخ

جهة العمل قناة الجزيرة مباشر– جريدة اليوم السابع

تاريخ الحبس : 2 أغسطس 2021

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1365 لسنة 2018، تهم الانضمام لجماعة إرهابية وتمويل ونشر أخبار كاذبة.

———————

14- صفاء الكوربيجي

جهة العمل : مجلة الإذاعة والتلفزيون

تاريخ الحبس : 21 ابريل 2022

مكان الحبس : سجن القناطر.

رقم القضية رقم 441 لسنة 2022.

تعرضت للفصل من مجلة الإذاعة والتليفزيون قبل 3 أشهر من القبض عليها.

———————-

15 – عبد الرحمن عبد المنعم فراج

تاريخ القبض :25 نوفمبر 2018 وبقي قيد الاختفاء القسري أكثر من شهرين قبل عرضه على النيابة

جهة العمل :مراسل لوكالة الأناضول في القاهرة

رقم القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

مكان الحبس :سجن طرة شديد الحراسة2،

مريض سكر من الدرجة الأولى، ،

—————————–

16- عبد الله شوشة

جهة العمل :مراسل سابق لقناة أمجاد الفضائية

تاريخ الحبس : 22 سبتمبر 2013

مكان الحبس :سجن مزرعة طرة

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية ببراءته في 2 ابريل 2019

تم تدويره على القضية 800 لسنة 2019 بتاريخ 20 يوليو 2019 بتهمة نشر أخبار كاذبة.

——————-

17 – كريم إبراهيم سيد

تاريخ الحبس : 14 أبريل 2020

جهة العمل :موقع البوابة نيوز وعضو بنقابة الصحفيين.

مكان الحبس : سجن بدر

رقم لقضية 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

———————————

18 – محمد اليماني

تاريخ الحبس : 8 ديسمبر 2018

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

رقم القضية 1530 لسنة 2019

سبق أن قضى عامين وشهرين قيد الحبس الاحتياطي بعد أن اعتقل في فبراير 2014 على خلفية عمله السابق في صحيفة الحرية والعدالة،

ثم أعيد اعتقاله منتصف يناير 2017 حيث تم إخفاؤه قسريا مدة شهرين في مقر للأمن الوطني

———————-

19 –  محمد سعيد فهمي

تاريخ الحبس : 31 مايو 2018

المهنة: جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

في 15 يوليو 2020 تم تدويره على القضية رقم 2727 لسنة 2020 جنح العجوزة وتم إخلاء سبيله بضمان مالى 5 آلاف جنيه في 1 ديسمبر 2020 .

وبعد اختفاء قسري ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا في 16 يناير 2021 والتحقيق معه فى القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

——————–

20- محمد سعد خطاب

جهة العمل : صحيفة صوت الأمة

تاريخ القبض : 21 أغسطس 2023

رقم القضية : القضية رقم ٢٠٦٣ لسنة ٢٠٢٣

الاتهامات : نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية.

وسبق اعتقال سعد خطاب، في فبراير 2018،بسبب كتاباته عن الفساد

————————

21-  محمد عطيه احمد عطيه (محمد الشاعر)

جهة العمل مصور حر

تاريخ القبض ١٤/٩/٢٠١٩

رقم القضية ١٤٨٠ لسنه٢٠١٩

التهمة نشر أخبار كاذبه

مكان الاحتجاز سجن أبو زعبل

——————–

22- مدحت رمضان علي برغوث

تاريخ الحبس : 28 مايو 2020

جهة العمل: موقع شبابيك

مكان الحجز : سجن مزرعة طرة

رقم القضية 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

التهمة الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة

————–

23 – محمود سعد دياب

تاريخ القبض: 6 سبتمبر 2022

جهة العمل : جريدة الأهرام وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس: غير معلوم حتى الآن

اعتُقل من مطار القاهرة الدولي أثناء سفره إلى بكين للعمل في التلفزيون الصيني

———————-

24 – مصطفى محمد سعد يوسف

تاريخ القبض:8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة،

جهة العمل مصور بقناة الجزيرة-

عمل سابقا في قنوات دريم، إيه أر تي، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، أون تي في.

رقم القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولةعليا (قضية قناة الجزيرة)

يعاني من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى ومن بواسير من الدرجة الثالثة

——————————–

25 –  مصطفى الخطيب

تاريخ الحبس : 13 أكتوبر 2019

جهة العمل :وكالة الاسوشيتدبريس بالقاهرة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 488 لسنة 2019

التهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي

————————-

26 –  منال محمد عجرمة

تاريخ القبض 1-11-2022

جهة العمل :مجلة الإذاعة والتلفزيون- نائب رئيس التحرير

رقم القضية القضية 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا

تخمة نشر أخبار كاذبة على صفحات التواصل

تعاني أثار عملية جراحية في العمود الفقري

————————————

27- هالة فهمي

تاريخ الحبس: 24 أبريل 2022

جهة العمل : كبير مقدمي برامج ‏ بالتلفزيون المصري

رقم القضية 441 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

التهمة : الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج

——————

28- وائل عبدالغني محمد سليم

تاريخ القبض 19 سبتمبر 2023

مكان العمل –الحرية والعدالة

مكان الاحتجاز غير معلوم

مقر السكن أبو كبير الشرقية

—————————–

29 – يحيى خلف الله

تاريخ الحبس : 23 ديسمبر 2019

جهة العمل :مؤسس ورئيس شبكة يقين الإخبارية.

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1306 لسنة 2020 إداري بولاق الدكرور بتاريخ 2020/2/6

سبق اتهامه في القضية 1155 لسنة 2014 جنح قصر النيل، والقضية رقم 8611 لسنة 2015 جنح قصر النيل، وأًخلي سبيله في القضيتين مع حفظهما.

———————-

30 – يحيى السيد عثمان

جهة العمل جريدة الأخبار (نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات)

تاريخ القبض: 1 نوفمبر 2022

رقم القضية 1893 لسنة 2022 حصر امن دولة عليا

الاتهامات نشر اخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

—————————-

31- كريم الشاعر
جهة العمل : بوابة الحرية الالكترونية
تاريخ القبض : 31 أكتوبر 2023

رقم القضية :  القضية  ٢٤٦٨ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة

الاتهامات : نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

—————————

سجن خارجي

1- رانيا العسال

جهة العمل : عضو نقابة الصحفيين

تاريخ القبض: 14 فبراير 2023

الاتهامات : غير معروفة

مكان الحبس : سجن “ذهبان” بجدة في المملكة العربية السعودية.

=============

ثانيا : بيانات حول المحبوسين بأحكام قضائية (14(

————————-

1-إبراهيم سليمان محمد سليمان

تاريخ الحبس 26 / 11 / 2013

جهة العمل القناة الخامسة بالتلفزيون (الإسكندرية)

عمل في موقع قناة العربية – سكرتير تحرير في موقعmbc

رقم القضية 20091 / 2013 كلي – 6300 / 2013 جنايات باب شرق

الحكم :بالسجن 15 عاما

مكان السجن: جمصة العمومي .

يعاني نجله الأكبر ونجلته الصغرى من شلل دماغي كما تعاني زوجته السرطان

—————————————-

2- أحمد علي عبده عفيفي

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : منتج أفلام وثائقية بالتعاون مع قناة الجزيرة

رقم القضية 315 لسنة 2014

الحكم الإعدام حضوريا بتهمة نشر وثائق رسمية (تخابر مع قطر)

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

———————-

3- إسلام جمعة

تاريخ الحبس: أبريل 2015

جهة العمل : مصور صحفي بقناة مصر 25

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم: المؤبد من المحكمة العسكرية في مارس 2017

————————–

4- خالد حمدي عبد الوهاب

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : مدير إنتاج بقناة مصر 25

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

رقم القضية 315 لسنة 2014، حصر أمن الدولة العليا، (التخابر مع قطر)

الحكم المؤبد بعد تأييد محكمة النقض للحكم الأول ورفض الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية.

———————

5- خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب

تاريخ الحبس : يناير 2014

جهة العمل : مصور -شكة رصد،

أدرج ضمن قضية عرفت إعلاميا “بخلية الماريوت” مع عدد من صحفيي قناة الجزيرة القطرية.

وحُكم على سحلوب بالسجن 3 سنوات، قضاها داخل سجن العقرب (شديد الحراسة)

قبل أيام من إخلاء سبيله عام 2017، أدرج ضمن قضية أخرى عرفت إعلاميا “بكتائب حلوان”، وأحيل للمحاكمة، الذي أصدرت حكما بالسجن 15 سنة.

—————————

6 – عمرو عبد الغفار درويش الخفيف

تاريخ القبض 27 أغسطس 2013

جهة العمل :رئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق بماسبيرو

الحكم :السجن 10 سنوات،

مكان الحبس : سجن مزرعة طرة

—————————

7– علاء عبدالفتاح

تاريخ الحبس : 2019

جهة العمل : صحفي حر و مدون وكاتب

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم السجن 5 سنوات بتاريخ 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة“.

أوقف في 2013 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة المشاركة في مظاهرة غير مشروعة قبل أن يخرج في 2019

———————–

8– علياء نصر الدين عواد

تاريخ الحبس : 23 اكتوبر 2017

جهة العمل : مصورة صحفية بموقع رصد

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان

حكم في 30 يونيو 2022 بالسجن لمدة 15 عاما.

———————–

9– محسن يوسف السيد راضي

تاريخ الحبس : 6سبتمبر 2013

جهة العمل: صحفي ومنتج تلفزيوني حر ومدير تحرير سابق بمجلتي التجاريين والدعوة وعضو مجلس نقابة الصحفيين سابقا

وكيل لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشعب في العام2012 .

مكان الحبس : سجن بدر

الحكم: حكمين بالسجن احدهما ٢٠ سنة والآخر بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة اعلاميا “قطع طريق قليوب“.

——————————-

10 –  محمدمحمد إبراهيم عبيد

تاريخ الحبس يوليو 2014

جهة العمل صحفي حر

رقم القضية: 664 لسنه 2014 كلي دمياط ،

الحكم : السجن المشدد لمدة عشر سنوات.

مكان السجن :جمصه شديد الحراسه

—————————–

11-  محمد إبراهيم محمد رضوان “أوكسجين”

تاريخ الحبس : 21 سبتمبر 2019

جهة العمل: مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن طرة شديد الحراسة 2– سجن بدر

رقم القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة ب

بتاريخ 8 أكتوبر 2019 تم تدويره على قضية جديدة برقم 1356 لسنة 2019

وبتاريخ 3 نوفمبر 2020 قررت محكمة جنايات الجيزة اخلاء سبيله بتدبير احترازي

وبتاريخ 10 نوفمبر 2020 تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 855 لسنة 2020 بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية ،

تم الحكم عليه في قضية بالسجن 5 سنوات في 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة.

————————-

12-   محمد صلاح الدين مدني

تاريخ الحبس : 17 مارس 2014

جهة العمل : قناة مصر 25 .

مكان الحبس : سجن برج العرب

قضت المحكمة العسكرية بالإسكندرية عام 2015 بسجنه 7 سنوات

——————————–

13- هشام قاسم

تاريخ الحبس 20 أغسطس 2023

جهة العمل صحفي وناشر حر وناشط سياسي

مؤسس صحيفة المصري اليوم المصرية وصحيفة “كايرو تايمز” بالإنجليزية.

القضية رقم 1327 لسنة 2023 جنح اقتصادي القاهرة

أصدرت المحكمة الاقتصادية يوم (16 سبتمبر 2023) حكما بالسجن ستة أشهر مع النفاذ في تهمة نشر ضد وزير سابق

———————-

14 – وليد محارب

تاريخ الحبس : 2015

جهة العمل : إعلامي بقناة مصر 25

رقم القضية 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة (

صدر حكم القضاء العسكري في 22 مايو 2018 بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وفي27 ديسمبر 2018 صدق الحاكم العسكري على الحكم الصادر.

———————————–

محبوسون من أعضاء نقابة الصحفيين( 12 )

1-          أحمد سبيع (جريدة أفاق عربية)

2-          بدر محمد بدر (مجلة الدعوة/افاق عربية)

3-          حسين علي أحمد كريم (جريدة الحرية والعدالة)

4-          ربيع عبد الواحد الشيخ (اليوم السابع)

5-          صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)

6-          مصطفى الخطيب (الحرية والعدالة)

7-          كريم إبراهيم سيد (البوابة نيوز)

8-          محمود سعد دياب (الأهرام)

9-          منال محمد عجرمة (الإذاعة والتلفزيون)

10-      محسن السيد يوسف راضي (مجلة الدعوة) (بحكم قضائي)

11-      بهاء نعمة الله (الجزيرة مباشر)

12-      رانيا العسال

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق