انتهاكات حرية الإعلام في مصر مارس 2023: 23 انتهاكا ونقابة الصحفيين تستعيد ذكرى شهداء المهنة

لندن – 4أبريل /نيسان 2023

 

بينما كان الصحفيون/ات يحتفلون بمرور 82 على تأسيس نقابة الصحفيين المصريين، في 31 مارس/آذار 1941، بعد كفاح استمر لسنوات، تكلل بالنجاح بصدور القانون رقم 10 لسنة (1941) بإنشاء النقابة وتشكيل مجلسها المؤقت، نجحت مساع الجماعة الصحفية المصرية في محاولة أولى لإنقاذ بيتهم ودعم زملائهم خلف الأسوار والمأزومين اقتصاديا، بعد الإطاحة بالمرشحين الموالين للسلطة في الانتخابات التي انعقدت الجمعة 17 مارس/آذار الماضي، وإعادة تيار الاستقلال والتغيير إلى سدة القرار بالنقابة، بفوز مفاجئ للكاتب الصحفي خالد البلشي على منصب النقيب، و4 أعضاء مستقلون هم: جمال عبد الرحيم ، وهشام يونس، ومحمود كامل، ومحمد الجارحي، لتصبح الأغلبية البسيطة داخل المجلس ضمن تيار الاستقلال.

ورغم إجراءات التعويق التي بدأت مبكرا، من البعض، إلا أن الكرة الآن في ملعب المجلس الجديد، نقبيا وأعضاءا، لعودة الروح النقابية من جديد، وإعادة الاتزان للمشهد النقابي، وفق التقاليد التاريخية للنقابة التي أسست لعلاقة متوازنة ، ومواجهة الانتهاكات التي حدثت ولازالت للصحفيين/ات عبر مفاوضات جدية لا تتوقف مع السلطة ومجالس الإدارات.

ومع الاحتفاء النقابي الواسع، بذكرى شهيدة الصحافة ميادة أشرف ( قتلت على يد الشرطة 28 مارس 2015 أثناء تغطيتها لمظاهرات)، برز خلال الشهر، اتهامات عديدة للنيابة العامة المصرية، بتجاهل عشرات البلاغات التي قدمت للنائب العام، وبعضها موثق أو مدعوم بقرائن في حوادث قتل الصحفيين/ات في مصر، منذ 25 يناير/كانون الثاني 2011 ، وخاصة منذ 3 يوليو/تموز 2013 والتي لم يتم فتح التحقيق فيها حتى الآن، ولايزال الجناة طلقاء بلا محاكمة، ما يضع المسؤولين القضائيين تحت طائلة القانون، ويتطلب إعلان موقف واضح من المجلس الأعلى للقضاء بمصر.

وقد استمرت السلطات القضائية في تجاوز القانون، وتلاحظ ذلك في الشهر المنصرم، في استمرار حبس الصحفيين الذين تجاوزوا المدة القصوى للحبس الاحتياطي المقررة بعامين ودخلوا في العام الثالث على التوالي رهن الحبس الاحتياطي على الرغم من عدم وجود دليل أو أحراز في القضية، ومن بينهم الصحفيين: بهاء الدين نعمة الله وهشام عبد العزيز، ومحمد سعيد فهمي ، ومصطفى الخطيب، وحمدي مختار الزعيم.

 

ومع بدء الحديث عن طرح تعديل تشريعي في قانون “الهيئة الوطنية للانتخابات” يتيح تمديد عملها بعد 17 يناير/كانون الثاني 2024 بتشكيلها الحالي للاشراف على أي “انتخابات” مقبلة ، يجب النظر بداية إلى بيئة العمل الصحفي في مصر المقيدة بكثير من المحظورات والتهديدات، لا الانشغال بتمديد عمل هيئة منعت في “انتخابات” سابقة صحفيين مصريين في صحيفة مصرية(المشهد) من أداء عملهم في تغطية الانتخابات رغم اعتمادهم رسميا من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، لمجرد أن اسم الصحيفة أو اسم رئيس تحريرها لا يروق لهم، وفق شهادة قدمها الصحفي مجدي شندي رئيس تحرير الجريدة على حسابه الرسمي على فيس بوك.

ووفق ما أمكن رصده خلال شهر مارس/آذار 2023  ، فقد بلغ إجمالي الانتهاكات، (  23 انتهاكا )، تصدرها من حيث العدد  انتهاكات المحاكم والنيابات : (13 انتهاكا) ، ثم القرارات الإدارية التعسفية : ( 7 انتهاكات) ، ثم انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز  (ثلاثة انتهاكات)، فيما وصل عدد الصحفيين /ات خلف القضبان بنهاية الشهر إلى 45 صحفيا وصحفية، بينهم 13 نقابيا، بعد الافراج عن صحفيين اثنين خلال الشهر المنصرم.

أولا ) : انتهاكات المحاكم والنيابات : (13 انتهاكا)

تواصلت انتهاكات النيابات والمحاكم للقانون والدستور والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، وفتح الصحفيون هذا العام ملف تجاهل السلطات القضائية للتحقيق في اتهام الأجهزة الأمنية في التورط في قتل الصحفيين منذ العام 2013، مع استمرارها في اصدار قرارات جديدة بالحبس وتجديده ، رغم تجاوز بعضها مدة الثلاث سنوات، بالمخالفة للقانون.

ومن أبرز الانتهاكات ما يلي:

1-   تجاهل النيابة العامة المصرية، عشرات البلاغات التي قدمت للنائب العام، وبعضها موثق أو مدعوم بقرائن في حوادث قتل الصحفيين/ات في مصر، منذ 25 يناير/كانون الثاني 2011 ، وخاصة منذ 3 يوليو/تموز 2013 والتي لم يتم فتح التحقيق فيها حتى الآن، ولايزال قاتليهم طلقاء بلا محاكمة، ما يضع المسئولين القضائيين تحت طائلة القانون.

يأتي ذلك مع تجدد احياء ذكرى استشهاد بعض الصحفيين أثناء تأدية عملهم مثل  الصحفية ميادة أشرف التي قتلت في 28مارس الماضي، والتي وجهت في قضية قتلها أصابع الإتهام إلى أجهزة الأمن المصرية، لكن تم إصدار أحكام ضد المتظاهرين المعارضين على خلاف الشهادات الموثقة.
ومن بين الشهداء المصريين الذين تم توثيق حالاتهم: (أحمد محمود – الأهرام)، 28 يناير 2011، (الحسينى أبو ضيف – الفجر)، ديسمبر 2013، (صلاح الدين حسن – شعب مصر)، 27 يونيو 2013، (أحمد عاصم – الحرية والعدالة)، 8 يوليو 2013، (أحمد عبدالجواد -الأخبار)، و(حبيبة عبد العزيز- مراسلة إكسبريس- الإمارات)، و(مصعب الشامي -شبكة رصد) خلال فض اعتصام رابعة، و(تامر عبدالرؤوف – الأهرام) ،20 أغسطس 2013، (ميادة أشرف – الدستور)،28 مارس 2014.

2-    تعرض الصحفي حسام السويفي، لانتهاك المحاكمة خارج إطار القانون، وقضت محكمة أول درجة بتغريمه 20 ألف جنيه، و10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت، رغم تقديمه المستندات الدالة على صحة الأخبار الصحفية المنشورة في دعوى السب والقذف المقامة من رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، الصحفي على حسن ، على خلفية نشر السويفي ، تقارير صحفية، تضمنت مخالفات بالوكالة، وقررت محكمة القاهرة الاقتصادية؛ في 8 مارس الماضي، تأجيل جلسة الاستئناف على الحكم الصادر ضده إلى 5 أبريل ، بعد دفعه الغرامة.

3-    جددت محكمة الجنايات ، 23 مارس  حبس الصحفي”مصطفى الخطيب” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

4-   قررت محكمة الجنايات ، الخميس 30 مارس، تجديد حبس 3 من صحفيي قناة الجزيرة مباشر، المعتقلين منذ سنوات من دون محاكمة، لمدة 45 يوما إضافية، وهم : هشام عبد العزيز وبهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ.

وتلاحظ استمرار الانتهاك بحق بعض الصحفيين كذلك رغم أنهم قد تجاوزوا المدة القصوى للحبس الاحتياطي المقررة بعامين ودخلوا في العام الثالث علي التوالي رهن الحبس الاحتياطي علي الرغم من عدم وجود دليل أو أحراز في القضية، ومن بينهم بجانب صحفيي الجزيرة كل من: محمد سعيد فهمي ، ومصطفى الخطيب، وحمدي مختار الزعيم.

5-   جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس الصحفي “محمد موسى مصطفى” في 23 مارس،  15يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1977 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

6-   جددت محكمة الجنايات، في 15 مارس، حبس الاعلامية “دنيا سمير فتحي” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

7-    جددت محكمة الجنايات، في 15 مارس، حبس حمدي ابو زيد” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

8-   جددت محكمة الجنايات، في 15 مارس، حبس الصحفي “عبد الله شوشة” 45 يومًا  على ذمة التحقيقات فى القضية رقم800 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

9-   جددت محكمة الجنايات، في 15 مارس، حبس الصحفي “توفيق غانم ” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

10-  جددت محكمة الجنايات، في 15 مارس، حبس الصحفي ” كريم ابراهيم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

11-  جددت محكمة الجنايات في 15 مارس، حبس  المصور الصحفي “محمد عطية الشاعر” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1480لسنة 2019 حصر أمن دولة.

12-  جددت محكمة الجنايات في 15 مارس، حبس الصحفي “أحمد سامي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1480لسنة 2020 حصر أمن دولة.

13-  جددت محكمة الجنايات، في 15 مارس، حبس  الصحفية “صفاء الكوربيجى” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

ثانيا ) انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز  (ثلاثة انتهاكات)

تواصلت الانتهاكات الموجهة ضد الصحفيين/ات في السجون ومقار الاحتجاز، بشكل يتناقض كلية مع بيانات مصلحة السجون (قطاع الحماية المجتمعية) بوزارة الداخلية المصرية ، ومن أبرز الانتهاكات :

1-   انتهاكات سجن بدر:
كشف عدد كبير من الرسائل المسربة، خلال شهر مارس /آذار عن استمرار حالة عدم الاستقرار بمركز بدر للإصلاح والتأهيل “سجن بدر 3″، الذي يضم العديد من الصحفيين المحبوسين والمحكومين من أبرزهم: عضو نقابة الصحفيين والبرلماني السابق محسن راضي، و الكاتبين الصحفيين بدر محمد بدر وأحمد سبيع، والذين لايزالون ممنوعون من الزيارة والتريض، وكافة الحقوق المقررة في لائحة السجون، بالتزامن مع وجود تسريبات متواترة عن بعض محاولات الانتحار والتغريب نتيجة تعرض النزلاء لانتهاكات جسيمة وخطيرة، وهو ما يثير القلق على جميع سجناء الرأي بالسجن، ويجدد المطلب بزيارة لجنة مستقلة لتقصي الحقائق لهذا السجن، وتشكيل وفد من مجلس نقابة الصحفيين لزيارة زملائهم في السجون عامة وبدر خاصة.

2-   رفضت سلطات السجن، اتخاذ اللازم طبيا، بحق الصحفي أحمد أبو زيد الطنوبي، بعد تقدمه بأكثر من طلب لاجراء عملية في عينه، بعد تضرر بصره الفترة الأخيرة، خاصة في ظل معاناته من مرض السكري.

3-   لم تفصح السلطات حتى تاريخه، عن مكان احتجاز عضو نقابة الصحفيين والصحفي بمؤسسة الأهرام ، محمود سعد دياب، ولازال مكانه غير معلوم، بعد توقيفه في مطار القاهرة الدولي أثناء سفره في  6 سبتمبر/آب الماضي إلى بكين للعمل في التلفزيون الصيني، فيما لم تعلن جهات التحقيق كذلك عن طبيعة الاتهامات.

ثالثا ) قرارات إدارية تعسفية : ( 7 انتهاكات)

شهد الشهر المنصرم العديد من القرارات التعسفية بحق عدد من الصحفيين/ات ، من بينها ما يمس الأجور، وتوقيع الخصومات والجزاءات، والتهديد بالفصل التعسفي،  رصدنا منها الآتي:

1-   شكا الصحفيون بجريدة الجمهورية، من تأخر صرف رواتبهم، كل شهر في الفترات الماضية، مع تمييز كبار الصحفيين والرؤساء في الصرف في الوقت المحدد.

2-   قدم الصحفيون بجريدة وموقع البوابة نيوز  مذكرة لنقابة الصحفيين خلال شهر مارس رفضا لاستمرار تدنّي أجورهم، وتعنّت إدارة الجريدة ضدهم، عبر توقيع الخصومات، والجزاءات؛ لمطالبتهم برفع مرتباتهم التي تترواح بين 700 و1200 جنيه.

3-   اشتكى عدد من الصحفيين المؤقتين بالصحف القومية (الحكومية)، هذا الشهر، من استمرار أزمة تعيينهم ، وطالبوا بايجاد سُبل حل لها مع الهيئة الوطنية للصحافة ومجلس الوزراء، وهو ما تم طرحه في لقاء مع نقيب الصحفيين الكاتب الصحفي خالد البلشي، في 28 مارس الماضي، والذي تعهد بالتفاوض مع جهات عملهم وكافة مؤسسات الدولة لتمكينهم من الحصول على حقوقهم.

4-    استمرت مشكلة المستحقات المالية لأصحاب المعاشات في صحيفة الوفد، خلال الشهر المنصرم، فيما تدخلت نقابة الصحفيين في الأزمة بوفد من مجلسها يترأسه النقيب، ووعد مسئولو حزب الوفد بانهاء الأزمة، وقرروا توفير المبالغ وإلغاء التحقيقات التي تم تحريكها ضد اثنين من الصحفيين.

5-   كشف الصحفي محمد الضبعان عن تعنت الجهة الإدارية الممثلة في الهيئة العامة لتنظيم الإعلام معه ، وعدم صرفها البدل النقدي (بدل التكنولوجيا) الخاصة به، منذ انضمامه إلى النقابة عام 1999، فيما وعد نقيب الصحفيين خالد البلشي بعد تقديم الضبعان مذكرة بذلك في نهاية شهر مارس بالتفاوض لحل أزمته.

6-    استمرت أزمة صحفيي جريدة المصرية المفصولين أوالمُهددين بالفصل ، في الشهر المنصرم، على أثر محاولات المؤسسة للتخلص من المديونية التأمينية التي تراكمت عليها ورفضت دفعها، وتسعى لتحميلها لصحفييها الذين يعملون منذ سنوات دون أجر، مُلوحة بعصا الفصل التعسفي لمن يرفض الدفع.

7-   اشتكى الصحفي بجريدة البوابة على طرفاية عبد الحفيظ، في مذكرة رسمية قدمها للنقابة في 8 مارس الماضي، من فصله تعسفيا، وطالب بالتحقيق النقابي مع رئيس مجلس الادارة والتحرير الصحفي عبد الرحيم علي.

 رابعا  ) الحبس و الاحتجاز المؤقت :

استمر انتهاك الحبس في الشهر المنصرم، لعدد ( 45 ) صحفيا/ة، بينهم 13 نقابيا ، بعد خروج صحفيين اثنين الشهر المنصرم.
وقررت الأجهزة المعنية في 16 مارس الماضي ، إخلاء سبيل الصحفي أحمد فايز عبدالمجيد عبدالحفيظ ، كما قررت الإفراج عن الصحفي أحمد علام، في الأول من الشهر ذاته.

ويقترب الكاتب الصحفي محسن راضي المسجون بعدة أحكام، والصحفي المستقل المحبوس احتياطيا عبد الله شوشة، من تسجيل 10 سنوات متصلة خلق القضبان، بما يفوق الكاتب الصحفي الكبير الراحل مصطفى أمين الذي قضى 9 سنوات فقط.

وهذه قائمة موثقة للصحفيين والصحفيات المحبوسين حتى نهاية مارس/آذار 2023..:

——————————–

قائمة الصحفيين والإعلاميين المحبوسين حتى نهاية شهر فبراير 2023.. (45)

أولًا: الصحفيين تحت الحبس الاحتياطي (32)

1-أحمد أبوزيد الطنوبي

تاريخ الحبس : 24 مارس 2020

جهة العمل :جريدة الديار وباحث حقوقي

تم القاء القبض عليه عقب مرور شهرين على قرار إخلاء سبيله في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة لتجاوزه العامين

بتاريخ 3 فبراير 2021 قضت المحكمة العسكرية حضوريا بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات

وفي 17 أكتوبر 2022 حكمت محكمة الطعون العسكرية ببرائته، لكن السلطات الأمنية أعادت تدويره على قضية جديدة محبوس احتياطيا على ذمتها

—————————-

2–    أحمد سبيع

تاريخ الحبس  : 28-2-2020

جهة العمل : صحفي بجريدة آفاق عربية وعضو نقابة الصحفيين ومدير مكتب قناة الأقصى الفضائية في القاهرة

مكان الحبس  : سجن بدر – سجن شديد الحراسة 2

رقم القضية 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة –نشر أخبار كاذبة

—————————-

3-أحمد عبد المنطلب عبد الله عبد المطلب

تاريخ الاعتقال 12-12-2019

تاريخ الظهور في النيابة 8-3-2020

جهة العمل محرر اقتصادي – القبس الكويتية

رقم القضية 1530 لسنة 2019

مكان الحبس سجن بدر

———————-

4-   أحمد سامي

تاريخ الحبس 23 سبتمبر 2019

جهة العمل :جريدة الوطن

يقيم في مدينة العاشر من رمضان- الشرقية

اختفى 83 يوما، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة يوم 17 ديسمبر 2019

رقم القضية 1480 لعام 2019، بتهم نشر أخبار كاذبة وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.‏

—————————–

5- أحمد سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر -تدرب بجريدة الشروق

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية ٩٧٠ لسنة ٢٠٢٠، واختفي قسريا لمدة شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر

—————————

6- أسامة سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر ، مؤسس موقع الحصاد الالكتروني

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 970 لسنة 2020، واختفي قسريا شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر.

————————-

7-   أسامة عنتر نورالدين

تاريخ الحبس : يناير 2020

جهة العمل : كاتب صحفي متخصص في الشأن الخارجي حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية وعمل مراسلا بجريدة الوطن العمانية

رقم القضية 1360 لسنة 2019

تدوير على القضية 1096 لسنة 2022 في سبتمبر

——————————-

8-       بدر محمد بدر

تاريخ الحبس : 30مارس 2017

جهة العمل : رئيس تحرير صحيفتي الأسرة العربية وآفاق عربية سابقا وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس  : سجن بدر –  سجن طرة شديد الحراسة

رقم القضية 316 لسنة 2017 حصر امن دولة وتم تدويره على قضية جديدة  في 2 ديسمبر 2019 برقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة

، وتم احالته لمحاكمة الجنايات في 1 أكتوبر 2022 .

———————————-

9-      بهاء الدين إبراهيم نعمة الله

تاريخ الحبس : فبراير 2020

جهة العمل : صحفي ومنتج تلفزيوني بشبكة الجزيرة مباشر

مكان الحبس : سجن القناطر

اختفاء لمدة 75 يوما حتى ظهر بتاريخ 6 مايو 2020 داخل نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا

———————————-

10 –    توفيق عبد الواحد إبراهيم غانم

العمل :مدير مكتب وكالة الأناضول سابقا وعضو نقابة الصحفيين

تاريخ الحبس : 21 مايو 2021

مكان الحبس :سجن أبو زعبل

رقم القضية 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا

———————————-

11- حسين علي أحمد كريم

– تاريخ الحبس : 18 نوفمبر 2020

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس  : سجن ابو زعبل

رقم القضية 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة

اتهام الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

——————————

12-    حمدي مختار علي الزعيم

تاريخ الحبس : 5 يناير 2021

جهة العمل : مصور صحفي حر

مكان الحبس  : سجن ابو زعبل

رقم القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم نشر أخبار وبيانات كاذبة،

——————-

13-دنيا سمير فتحي

تاريخ الخبس : 29 مايو 2022

جهة العمل : صحفية حرة

مكان الحبس : سجن القناطر نساء

رقم قضية 440 لسنة 2022 أمن دولة، وذلك على خلفية قيامها بنشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي حول تعرضها لمضايقات من جانب محافظ جنوب سيناء.

————————–

14-ربيع محمد عبد الواحد الشيخ

جهة العمل قناة الجزيرة مباشر– جريدة اليوم السابع

تاريخ الحبس : 2 أغسطس 2021

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1365 لسنة 2018، تهم الانضمام لجماعة إرهابية وتمويل ونشر أخبار كاذبة.

———————

15-رؤوف عباس عبيد

تاريخ الحبس : 7 يوليو 2022

جهة العمل :جريدة روز اليوسف الأسبوعية – عضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس : سجن القناطر

يعاني من العديد من الأمراض المزمنة، ومنها السكري

———————————–

16-صفاء الكوربيجي

جهة العمل : مجلة الإذاعة والتلفزيون

تاريخ الحبس : 21 ابريل 2022

مكان الحبس : سجن القناطر.

رقم القضية رقم 441 لسنة 2022.

تعرضت للفصل من مجلة الإذاعة والتليفزيون قبل 3 أشهر من القبض عليها.

———————-

17-عبد الرحمن عبد المنعم فراج

تاريخ القبض :25 نوفمبر 2018 وبقى قيد الاختفاء القسري أكثر من شهرين قبل عرضه على النيابة

جهة العمل :مراسل لوكالة الأناضول في القاهرة

رقم القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

مكان الحبس :سجن طرة شديد الحراسة2،

مريض سكر من الدرجة الأولى، ،

—————————–

18-عبد الله شوشة

جهة العمل :مراسل سابق لقناة أمجاد الفضائية

تاريخ الحبس : 22 سبتمبر 2013

مكان الحبس :سجن مزرعة طرة

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية ببراءته في 2 ابريل 2019

تم تدويره على القضية 800 لسنة 2019 بتاريخ 20 يوليو 2019 بتهمة نشر أخبار كاذبة.

——————-

19 -كريم إبراهيم سيد

تاريخ الحبس : 14 ابريل2020

جهة العمل :موقع البوابة نيوز وعضو بنقابة الصحفيين.

مكان الحبس : سجن بدر

رقم لقضية 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

———————————

20 – محمد اليماني

تاريخ الحبس : 8 ديسمبر 2018

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

رقم القضية 1530 لسنة 2019

سبق أن قضى عامين وشهرين قيد الحبس الاحتياطي بعد أن اعتقل في فبراير 2014 على خلفية عمله السابق في صحيفة الحرية والعدالة،

ثم أعيد اعتقاله منتصف يناير 2017 حيث تم إخفاؤه قسريا مدة شهرين في مقر للأمن الوطني

———————-

21-  محمد سعيد فهمي

تاريخ الحبس : 31 مايو 2018

المهنة:  جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس :  سجن القناطر

رقم القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

في 15 يوليو 2020 تم تدويره على القضية رقم 2727 لسنة 2020 جنح العجوزة وتم إخلاء سبيله بضمان مالى 5 آلاف جنيه في 1 ديسمبر 2020 .

وبعد اختفاء قسري ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا في 16 يناير 2021 والتحقيق معه فى القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

————————

22- محمد مصطفى موسى

تاريخ القبض:  7 نوفمبر 2022،

جهة العمل  جريدة اليوم السابع سابقا عضو نقابة الصحفيين

الوضع الحالي محتجز في مكان مجهول

جراحة  5 دعامات في القلب”.

———————————

23- محمد عطيه احمد عطيه (محمد الشاعر)

جهة العمل مصور حر

تاريخ القبض ١٤/٩/٢٠١٩

رقم القضية ١٤٨٠ لسنه٢٠١٩

التهمة نشر أخبار كاذبه

مكان الاحتجاز  سجن أبو زعبل

——————–

24-  مدحت رمضان علي برغوث

تاريخ الحبس : 28 مايو 2020

جهة العمل:  موقع شبابيك

مكان الحجز : سجن مزرعة طرة

رقم القضية 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

التهمة الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة

————–

25- محمود سعد دياب

تاريخ القبض: 6 سبتمبر 2022

جهة العمل : جريدة الأهرام وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس:  غير معلوم حتى الآن

اعتُقل من مطار القاهرة الدولي أثناء سفره إلى بكين للعمل في التلفزيون الصيني

———————-

26- مصطفى محمد سعد يوسف

تاريخ القبض:8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة،

جهة العمل مصور بقناة الجزيرة-

عمل سابقا في قنوات دريم، إيه أر تي، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، أون تي في.

رقم القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولةعليا (قضية قناة الجزيرة)

يعاني من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى ومن بواسير من الدرجة الثالثة

——————————–

27- مصطفى الخطيب

تاريخ الحبس : 13 أكتوبر 2019

جهة العمل :وكالةالاسوشيتدبريس بالقاهرة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 488 لسنة 2019

التهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي

————————-

28- منال محمد عجرمة

تاريخ القبض 1-11-2022

جهة العمل :مجلة الإذاعة والتلفزيون- نائب رئيس التحرير

رقم القضية القضية 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا

تخمة نشر أخبار كاذبة على صفحات التواصل

تعاني أثار عملية جراحية في العمود الفقري

————————————

29 -هالة فهمي

تاريخ الحبس: 24 أبريل 2022

جهة العمل : كبير مقدمي برامج ‏ بالتلفزيون المصري

رقم القضية 441 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

التهمة : الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج

——————————

30 -– هشام عبد العزيز

تاريخ الحبس : 20 يونيو 2019

جهة العمل :قناة الجزيرة مباشر

مكان الحبس: سجن ابو زعبل

رقم القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

إخلاء سبيل 5 ديسمبر 2019 بضمان مالي لكنه تعرض للاحتجاز غير القانوني لمدة شهر داخل القسم

تم عرضه مرة أخرى على نيابة أمن الدولة العليا فى القضية 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا ولا يزال محبوسا على ذمتها

—————————-

31 – يحيى خلف الله

تاريخ الحبس : 23 ديسمبر 2019

جهة العمل :مؤسس ورئيس شبكة يقين الإخبارية.

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1306 لسنة 2020 إداري بولاق الدكروربتاريخ 2020/2/6

سبق اتهامه في القضية 1155 لسنة 2014 جنح قصر النيل، والقضية رقم 8611 لسنة 2015 جنح قصر النيل، وأًخلي سبيله في القضيتين مع حفظهما.

———————-

32 -يحيى السيد عثمان

جهة العمل جريدة الأخبار (نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات)

تاريخ القبض: 1 نوفمبر 2022

رقم القضية 1893 لسنة 2022 حصر امن دولة عليا

الاتهامات نشر اخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

–————

=============

ثانيا : بيانات حول المحبوسين بأحكام قضائية (13)

————————-

1-إبراهيم سليمان محمد سليمان

تاريخ الحبس 26 / 11 / 2013

جهة العمل القناة الخامسة بالتلفزيون (الإسكندرية)

عمل في موقع قناة العربية – سكرتير تحرير في موقعmbc

رقم القضية 20091 / 2013 كلي – 6300 / 2013 جنايات باب شرق

الحكم :بالسجن 15 عاما

مكان السجن: جمصةالعمومي .

يعاني بجله الأكبر ونجلته الصغرى من شلل دماغي كما تعاني زوجته السرطان

—————————————-

2- أحمد علي عبده عفيفي

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : منتج أفلام وثائقية بالتعاون مع قناة الجزيرة

رقم القضية 315 لسنة 2014

الحكم الإعدام حضوريا بتهمة نشر وثائق رسمية (تخابر مع قطر)

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

———————-

3- اسلام جمعة

تاريخ الحبس: ابريل 2015

جهة العمل : مصور صحفي بقناة مصر 25

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم: المؤبد من المحكمة العسكرية في مارس 2017

————————–

4- خالد حمدي عبد الوهاب

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : منتج تلفزيوني وكان يعمل سابقا كمدير انتاج بقناة مصر 25

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

رقم القضية  315 لسنة 2014، حصر أمن الدولة العليا، (التخابر مع قطر)

الحكم المؤبد بعد تأييد محكمة النقض للحكم الأول  ورفض الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية.

———————

5- خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب

تاريخ الحبس : يناير 2014

جهة العمل : مصور -شكة رصد،

أدرج ضمن قضية عرفت إعلاميا “بخلية الماريوت” مع عدد من صحفيي قناة الجزيرة القطرية.

وحُكم على سحلوب بالسجن 3 سنوات، قضاها داخل سجن العقرب (شديد الحراسة)

قبل أيام من إخلاء سبيله عام 2017، أدرج ضمن قضية أخرى عرفت إعلاميا “بكتائب حلوان”، وأحيل للمحاكمة، الذي أصدرت حكما بالسجن 15 سنة.

—————————

6 – عمرو عبدالغفار درويش الخفيف

تاريخ القبض 27 أغسطس 2013

جهة العمل :رئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق بماسبيرو

الحكم :السجن 10 سنوات،

مكان الحبس : سجن مزرعة طرة

—————————

7–    علاء عبدالفتاح

تاريخ الحبس : 2019

جهة العمل : صحفي حر ومدون وكاتب

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم السجن  5 سنوات بتاريخ 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة“.

أوقف في 2013 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة المشاركة في مظاهرة غير مشروعة قبل أن يخرج في 2019

———————–

8–    علياء نصر الدين عواد

تاريخ الحبس : 23 اكتوبر 2017

جهة العمل : مصورة صحفية بموقع رصد

مكان الحبس  : سجن القناطر

رقم القضية 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان

حكم في 30 يونيو 2022 بالسجن لمدة 15 عاما.

———————–

9–   محسن يوسف السيد راضي

تاريخ الحبس : 6سبتمبر 2013

جهة العمل: صحفي ومنتج تلفزيوني حر ومدير تحرير سابق بمجلتي التجاريين والدعوة وعضو مجلس نقابة الصحفيين سابقا

وكيل لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشعب في العام2012 .

مكان الحبس : سجن بدر

الحكم: حكمين بالسجن احدهما ٢٠ سنة والآخر بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة اعلاميا “قطع طريق قليوب“.

——————————-

10 :محمدمحمد ابراهيم عبيد

تاريخ الحبس يوليو 2014

جهة العمل صحفي حر

رقم القضية: 664 لسنه 2014 كلي دمياط ،

الحكم : السجن المشدد لمدة عشر سنوات.

مكان السجن :جمصه شديد الحراسه

—————————–

11- محمد إبراهيم محمد رضوان “أوكسجين”

تاريخ الحبس : 21 سبتمبر 2019

جهة العمل: مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن طرة شديد الحراسة 2– سجن بدر

رقم القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة ب

بتاريخ 8 أكتوبر 2019 تم تدويره على قضية جديدة برقم 1356 لسنة 2019

وبتاريخ 3 نوفمبر 2020 قررت محكمة جنايات الجيزة اخلاء سبيله بتدبير احترازي

وبتاريخ 10 نوفمبر 2020 تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 855 لسنة 2020 بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية ،

تم الحكم عليه في قضية بالسجن  5 سنوات في 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة.

————————-

12- محمد صلاح الدين مدني

تاريخ الحبس : 17 مارس 2014

جهة العمل : قناة مصر 25 .

مكان الحبس : سجن برج العرب

قضت المحكمة العسكرية بالإسكندرية عام 2015 بسجنه 7 سنوات

———————-

13- وليد محارب

تاريخ الحبس : 2015

جهة العمل : اعلامي بقناة مصر 25

رقم القضية 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة (

صدر حكم القضاء العسكري في 22 مايو 2018 بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وفي27 ديسمبر 2018 صدق الحاكم العسكري على الحكم الصادر.

———————————–

محبوسون من أعضاء نقابة الصحفيين( 13 )

1-   أحمد سبيع (جريدة أفاق عربية)

2-   بدر محمد بدر (مجلة الدعوة/افاق عربية)

3-   حسين علي أحمد  كريم (جريدة الحرية والعدالة)

4-   ربيع عبد الواحد الشيخ ( اليوم السابع)

5-   صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)

6-   مصطفى الخطيب (الحرية والعدالة)

7-   كريم إبراهيم سيد (البوابة نيوز)

8-   رؤوف عباس عبيد (روز اليوسف)

9-   محمود سعد دياب (الأهرام)

10-          منال محمد عجرمة (الإذاعة والتلفزيون)

11-          محسن السيد يوسف راضي (مجلة الدعوة)( بحكم قضائي)

12-          بهاء نعمة الله (الجزيرة مباشر)

13-          محمد مصطفى محمد موسى (اليوم السابع)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق