انتهاكات يونيو 2022:أحكام بالسجن المشدد وقرارات بالحبس بالتزامن مع استعدادات الحوار الوطني

لندن- 3-7-2022

بينما تتواصل الخطوات لبدء جلسات الحوار الوطني في مصر، تتواصل ايضا سياسات القمع والانتهاكات لحرية الإعلام، حيث أصدرت إحدى المحاكم المصرية الاستثنائية حكما بالحبس المشدد 15 عاما للمصورين الصحفيين خالد سحلوب وعلياء عواد في القضية رقم 451 لسنة 2014 المعروفة إعلاميا بكتائب حلوان، دون ان تتوفر للمتهمين ضمانات المحاكمة العادلة، كما ان الصحفي خالد سحلوب كان رهن الحبس الاحتياطي على ذمة قضية أخرى حين وقعت أحداث القضية الجديدة التي صدر عليه الحكم الأخير بشأنها، بينما تم القبض على علياء عواد في الإسكندرية في ٣ سبتمبر وتم اخفائها قسريًا لمدة شهر كامل لتظهر في النيابة على ذمة القضية، ذات الأمر

وشهد الشهر تأييد محكمة القضاء الإداري، الدائرة السابعة استثمار، قرار الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، المتضمن إلغاء ترخيص قناة الرحمة الفضائية، وتصفية نشاطها، وحمَّلت المحكمة مالك القناة المصروفات القضائية، ويعود قرار إغلاق القناة لعام ٢٠١٩، عندما فوجئ مالك القناة بخطاب صادر من  رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بصفته ، يفيد صدور القرار رقم (647) بإلغاء الترخيص، وإلزامه خلال شهرين بتصفية النشاط، وقد استندت جهة الإدارة في إصدار هذا القرار ، إلي رفض لجنة التراخيص بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منح المدعي ( منشأة الرحمة للإنتاج الفني والإعلامي) الترخيص اللازم للتشغيل.

وقام النظام أيضًا خلال الشهر بالقبض على صحفيتين كانتا قد انتقدتا معاملة الشرطة لهما، ونشرتا فيديوهات تكشف عن مضايقات الشرطة والمحافظ لهما كل على حدا، مطالبتين السيسي بالتدخل لإنقاذهما، في المقابل قامت الشرطة بإلقاء القبض عليهما وتلفيق قضايا لهما واتهامهما بنشر أخبار كاذبة

وفي إطار رعاية النظام لعمليات الانتهاك المستمرة منذ ٢٠١٣ وانتهاكه وارهابه للصحفيين والإعلاميين، تعرضت المذيعة أماني صباح للضرب والسب من جانب مدير إدارة إذاعة وسط الدلتا، على خلفية انتقادها سياسات “الهيئة الوطنية للإعلام”، ومطالبتها بحقوقها المادية والأدبية كغيرها من العاملين في اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وهددها المدير باعتقالها على غرار زميلتها الإعلامية المعروفة هالة فهمي المحبوسة منذ شهرين بسبب انتقادها سياسات النظام أيضًا.

وكشفت مؤسسة “مراسلون بلا حدود” في تقرير أصدرته في شهر يونيو بعنوان “دمى الرئيس” عن مساعدة عدد من الشخصيات البارزة الموالية للسلطات الحاكمة في مصر ووسائل الإعلام الخاضعة لسيطرة الدولة في إطلاق حملات تشهير ضد من تبقى في البلاد من صحفيين ناقدين للسلطة، وأوضح التقرير أن حملات التشهير ضد الصحفيين اتخذت بعدًا جديدًا تمامًا منذ تولى عبدالفتاح السيسي زمام الأمور في عام 2013، ووصلت الحملات إلى ذروة جديدة منذ عام 2019 بعد سيطرة أجهزة المخابرات على وسائل الإعلام، وفقا للتقرير.

 

تعرض موقع المنصة لحجب فيديو الحوار الذي أجرته مع رئيس حزب الكرامة المعارض أحمد طنطاوي، من صفحة المنصة على فيسبوك، من قِبل القناة الأولى، التي ادعت استخدام مادة مملوكة لها حصريًا خلافًا للحقيقة. وضمنت المنصة في الحوار المسجل بالفيديو مقطعًا طوله ٢٤ ثانية من حديث السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، والذي اقتطع من فيديو بثته القناة الرسمية لرئاسة الجمهورية على يوتيوب، لتفاجأ الجريدة في اليوم ذاته بحجب الفيديو بدعوى أنه مملوك للقناة الأولى.

 

ليست هذه المرة الأولي التي يوجه فيها النظام أحد أذرعه لحجب فيديوهات أو حوارات يراها معارضة للسيسي، حيث قامت قنوات مصرية تابعة لشركة المتحدة (التابعة للمخابرات والملكة لمعظم القنوات والصحف الخاصة)  بالتقدم بطلبات لحجب مجموعة من فيديوهات القنوات المعارضة في الخارج من بينها مكملين والشرق وغيرها بدعوى أنهم يستخدمون مادة يملكونها حصريًا، بالرغم من أن جميع المواد الخاصة برئاسة الجمهورية هي مشاع لجميع وسائل الاعلام وليست مملوكة لجهة بعينها.

 

وبخلاف الحالة المزرية التي ترصدها المنظمات الحقوقية لوضع الاعلام في مصر، فإن المخرج محمد دياب كشف خلال الشهر عن تصنيف مصر من ضمن “القائمة السوداء” لشركة “ديزني” العالمية، حيث كشف خلال لقاء تلفزيوني عن رغبته في تصوير أحد مشاهد مسلسله في مصر، وكيف أنه فوجئ برفض شركة ديزني المنتجة للمسلسل لهذا الطلب، حيث أكدت له أنها تضع مصر ضمن “القائمة السوداء” في تصوير الأفلام والمسلسلات بها، نظرًا لصعوبة الحصول على التراخيص  المطلوبة والتعقيدات التي يواجها صناع العمل في مصر، مشيرة أن التصوير في مصر يتطلب قرارًا سياسيًا.

 

أما فيما يخص انتهاكات السجون، فقد منعت إدارة سجن وادي النطرون المحامي خالد علي من زيارة موكله الصحفي علاء عبدالفتاح في محبسه، للاطمئنان على صحته، بالرغم من حصول المحامي على كافة التصاريح المطلوبة، كما كشفت أسرة علاء عن تدهور حالته الصحية بشكل كبير بعد إعلانه اضرابه عن الطعام منذ شهرين، دون تدخل طبي من إدارة السجن أو تحقيق مطالبه بالإفراج الفوري عنه، وأيضًا تدهورت الصحة النفسية للصحفي سيد عبداللاه كما كشفت زوجته، التي قالت أنه أصيب بحالة اكتئاب شديدة تستوجب تدخل طبي حفاظًا على سلامته.

 

وخلال الشهر طالبت إيمان محروس زوجة الصحفي أحمد سبيع بسرعة الإفراج عن زوجها، الذي تجاوز عامين في الحبس الاحتياطي، لرعاية ابنهما المريض، الذي أجرى عملية نزع أنبوب تصريف “درنقة”، لإصابته باضطرابات في الرئة والمجرى الهوائي.

 

وحسب ما تم رصده خلال شهر يونيو\ حزيران ٢٠٢٢، فقد بلغ إجمالي عدد الانتهاكات (26)انتهاكًا، وجاء في صدارتها من حيث العدد انتهاكات المحاكم والنيابات (17) انتهاكًا، ثم انتهاكات السجون بـ(٣) انتهاكات، فيما تساوت انتهاكات منع النشر والتغطية مع القرارات الإدارية التعسفية بانتهاكين لكل منها، والاعتداءات والحبس والاحتجاز المؤقت بانتهاك واحد.. فيما بلغ إجمالي عدد الصحفيين والصحفيات المحبوسين مع نهاية يونيو 57 صحفيًا وصحفية.

 

 

أولاً: الحبس والاحتجاز المؤقت (انتهاك)

 

قامت قوات الأمن بالقبض على الصحفية شيرين شوقي (قناة الرافدين) يوم ٢٦ مايو الماضي وأخفتها قسريًا إلى أن ظهرت في نهاية مايو في نيابة أمن الدولة العليا وتقرر حبسها على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢، بتهمة نشر أخبار كاذبة.

 

وكانت الصحفية شيرين شوقي قد نشرت فيديو على فيس بوك تستغيث فيه من تعرضها للمضايقات من قبل أحد الضباط بوزارة الداخلية،وكشفت عن ابتزازها من قبل الضابط، وأعلنت رفضها لمثل تلك الأفعال، لكنه بدأ في تهديدها وزوجها بالقتل، حتى قامت قوات الأمن بالقبض عليها هي وزوجها.

 

 

اخلاء السبيل:

 

أطلقت قوات الأمن سراح المخرج  معتز عبدالوهاب تنفيذًا لقرار نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيله بعد فترة حبس تجاوزت العامين على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

 

 

ثانيًا: اعتداءات (انتهاك)

 

تعرضت المذيعة أماني صباح للسب والضرب والتهديد بالاعتقال، من جانب مدير إدارة إذاعة وسط الدلتا هاني محمد عماشة، على خلفية انتقادها سياسات “الهيئة الوطنية للإعلام”، ومطالبتها بحقوقها المادية والأدبية كغيرها من العاملين في اتحاد الإذاعة والتلفزيون، اعتراضاً منهم على تدني الأجور، وتأخر مستحقاتهم المالية المتراكمة منذ سنوات.

 

ونشرت صباح فيديو يوثق ضربها في مقر الإذاعة المصرية، من مدير إذاعة وسط الدلتا، وهو ما سبب لها إصابات حادة في قدمها، فضلاً عن تهديده إياها بالاعتقال على غرار زميلتها المذيعة المعروفة هالة فهمي، المحبوسة منذ قرابة شهرين لنشرها مقاطع فيديو تنتقد فيها عبد الفتاح السيسي.

 

 

ثالثًا: قرارات إدارية تعسفية (انتهاكان)

 

في ٧ يونيو أكدت الصحفية سامية فاروق المحررة بجريدة الوفد صدور قرار من رئيس الحزب عبد السند يمامة ورئيسي التحرير بوقفها عن تغطية الملف الذي تخصصت بتغطيته (القوات المسلحة) وكذا فصل ابنتها من الجريدة فصلا تعسفيا

 

 

رابعا: منع النشر والتغطية (انتهاكان)

 

قامت إدارة موقع المصري اليوم بحذف خبر تم نشره يتناول تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “الفاو” تكشف فيه عن أزمة غذاء خطيرة يعاني منها المصريين، حيث رصد التقرير أن 85٪ من المصريين لا يستطيعون تحمل تكلفة نظام غذائي صحي، كما رصد انتشار الجوع بين المصريين، وهو ما اعتبره النظام يضر بسمعته، وأعطى تعليماته بحذف الخبر بعد نشره بعدة ساعات.

 

تعرض موقع المنصة لحجب فيديو الحوار الذي أجرته مع رئيس حزب الكرامة والبرلماني السابق والمعارف أحمد طنطاوي، من صفحة المنصة على فيسبوك، من قِبل القناة الأولى، التي ادعت استخدام مادة مملوكة لها حصريًا خلافًا للحقيقة. وضمنت المنصة في الحوار المسجل بالفيديو مقطعًا طوله ٢٤ ثانية من حديث السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، والذي اقتطع من فيديو بثته القناة الرسمية لرئاسة الجمهورية على يوتيوب، لتفاجأ الجريدة في اليوم ذاته بحجب الفيديو بدعوى أنه مملوك للقناة الأولى.

 

وتقدمت المنصة بشكوى ضد القناة الأولى المصرية إلى الهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأكدت المنصة في الشكوى”القناة الأولى المصرية لا حق لها في احتكار المادة التي تنشرها رئاسة الجمهورية”، كما اعتبرت أن الإجراء الذي اتخذته القناة المذكورة “يتعارض مع الثوابت القانونية والأعراف المهنية، خاصة وأن المقتطفات التي تضمنها الفيديو الذي تم الإبلاغ عنه تمثّل مناسبة عامة سياسية يوجّه من خلالها رئيس الجمهورية تصريحات عامة للجمهور دون استثناء (…) ولم تتضمن أي مواد ذات طبيعة استثنائية يحظر القانون نشرها أو تداولها“.

 

 

خامسا: انتهاكات السجون (٣ انتهاكات)

 

قامت إدارة سجن وادي النطرون (مركز الإصلاح والتأهيل) بمنع المحامي خالد علي من زيارة موكله الصحفي علاء عبدالفتاح للاطمئنان على حالته بعد اعلان اضرابه عن الطعام، بالرغم من حصول المحامي على كافة التصاريح اللازمة، وتقدم المحامي ببلاغ للنيابة بقرار امتناع إدارة السجن عن تنفيذ تصريح النيابة بزيارته وعن امتناعها عن تحرير محضر إثبات الحالة.

 

وكشفت منظمة العفو الدولية عن تدهور صحة الصحفي علاء عبدالفتاح في محبسه بعد اضرابه عن الطعام لقرابة الشهرين، وطالبت بالعفو عنه، وقالت منظمة العفو عبر حسابها على موقع “تويتر”: “لا يزال علاء عبد الفتاح مضربا عن الطعام للاحتجاج على أوضاع سجنه القاسية و تَشْهدُ حالته الصحية تدهوراً شديداً” مطالبين بالإفراج عنه على الفور ودون أي شرط أو قيد.

 

في ٢٩ يونيو أكدت منظمة نجدة لحقوق الإنسان على دخول الصحفي “سيد عبداللاه” في حالة اكتئاب شديدة، وأصبح مضطربا نفسيا بحسب ما ذكرت زوجته ” أمنية فوزي” عبر حسابها على فيس بوك، وأشارت الزوجة إلى أنها كانت نوهت عن حالته من أخر زيارة لها بتاريخ ٢٨ مايو الماضي، حيث شعرت بتغير في سلوكه وشخصيته، وبعد مضي نحو شهر على الزيارة تدهورت حالته الصحية والنفسية بشكل يخشى على سلامته.

 

وذكرت أنه من أكثر الشخصيات التي تتعامل بأقصى درجات ضبط النفس وقالت “معنى أنه يوصل للمرحلة دي، إذا سيد في مرحلة الخطر وأخشى عليه من أذى نفسه”، وطالبت بإخلاء سبيل زوجها وسرعة عرضه على طبيب نفسي في أسرع وقت، ووقف ما يتعرض له من انتهاكات دون جريمة حقيقة.

 

 

سادسا: قرارات تجديد الحبس (17 انتهاكًا)

 

في ١ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “سيد عبد اللاه” ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١١٠٦ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة.

 

في ١ يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي “توفيق عبد الواحد غانم” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ١ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “أحمد سبيع” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٦ يونيو قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الإعلامية “هالة فهمي” لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 

في ٦ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “كريم إبراهيم سيد”(البوابة نيوز، وعضو نقابة الصحفيين) 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٦ يونيو قررت النيابة تجديد حبس الصحفية “شيرين شوقي” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي ٢٠ يونيو قررت النيابة تجديد حبسها ١٥ يومًا إضافيا.

 

في ٦ يونيو تجديد حبس الاعلامي “محمد صبري دسوقي” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي ٢٠ يونيو قررت النيابة تجديد حبسه ١٥ يومًا مرة أخرى.

 

في ١٢ يونيو قررت الدائرة الرابعة إرهاب في محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس المصور الصحفي حمدي مختار “الزعيم” 45 يوما، على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ١٤ يونيو قررت الدائرة الرابعة إرهاب المنعقدة بمحكمة جنايات القاهرة في معهد أمناء الشرطةتجديد حبس الصحفي مدحت رمضان ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٦٨٠ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا.

 

في ١٤ يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي بهاء الدين إبراهيم ٤٥ يومًا على ذمة القضية رقم ١٣٦٥ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا.

 

في ١٤ يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي هشام عبد العزيز ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٩٥٦ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

 

في ١٥ يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي “حسين علي أحمد كريم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ١٥ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي ” محمد سعيد ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة

في ١٥ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “عبد الرحمن عبد المنعم ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 وتم القبض على عبد الرحمن الصحفي بوكالة الأناضول، يوم 25 نوفمبر 2018، حيث ظل قيد الاختفاء القسري والتعذيب لمدة 67 يومًا، وبعدها تم عرضه على النيابة وضمه على ذمة القضية المذكورة. وهو مريض سكر من الدرجة الأولى، ويحتاج لمتابعة طبية مستمرة.

 

في ٢٧ يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي”مصطفى الخطيب” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٢٨ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي بجريدة الوطن أحمد سامي 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1480 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٢٩ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي ورئيس تحرير صحيفة الأهرام السابق “عبد الناصر سلامة” 45 يومًاعلى ذمة التحقيقات في القضية رقم 1683 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ٢٩ يونيو قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي أحمد حمدي ابو زيد ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٥٣٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة.

 

————————

 

قائمة الصحفيين المحبوسين حتى شهر يونيو .. الإجمالي 57 منهم 41 حبس احتياطي و16 أحكام(

 

صحفيون تحت الحبس الاحتياطي

 

  1. أحمد سامي (الوطن)
  2. أحمد سبيع ( أفاق عربية )
  3. أحمد علام (معد تلفزيوني(
  4. أحمد سعد عمارة (حر(
  5. أحمد النجدي (الجزيرة)
  6. أسامة سعد عمارة (حر(
  7. أشرف حمدي (رسام كاريكاتير)
  8. بدر محمد بدر (رئيس تحرير الأسرة العربية)
  9. بهاء الدين إبراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  10. توفيق غانم (مدير مكتب وكالة الأناضول)
  11. جمال عبد العظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  12. حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)
  13. حمدي الزعيم (مصور صحفي)
  14. دعاء خليفة (الدستور)
  15. ربيع الشيخ (الجزيرة مباشر)
  16. سيد محمد عبداللاه (صحفي حر)
  17. سليم صفي الدين (نيوز 180)
  18. شيرين شوقي (قناة الرافدين)
  19. صفاء الكوربيجي (ماسبيرو)
  20. صلاح الإمام أحمد (الموقف العربي)
  21. طارق خليل (مقدم برامج تلفزيونية)
  22. عبد الرحمن على محمود (مراسل حر)
  23. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  24. عبد الله شوشة (قناة أمجاد)
  25. عبدالناصر سلامة (الأهرام)
  26. علاء عبدالفتاح (صحفي حر)
  27. عبدالرحمن عبدالمنعم (صحفي حر)
  28. كريم إبراهيم سيد
  29. محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  30. محمد أكسجين (مصور تليفزيوني حر)
  31. محمد اليماني (صحفي حر)
  32. محمد طلب ( صحفي حر)
  33. محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  34. محمد خليل (مراسل حر)
  35. محمد فوزي (مصور صحفي)
  36. محمد صبري دسوقي
  37. مدحت رمضان (موقع شبابيك)
  38. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  39. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  40. هالة فهمي (القناة الأولى)
  41. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

 

سجناء الصحافة بأحكام قضائية

 

 

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة(
  2. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق(
  3. أحمد علي عبده عفيفي (منتج أفلام وثائقية- إعدام(
  4. إسماعيل الإسكندراني (صحفي وباحث(
  5. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر(
  6. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25(
  7. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد(
  8. علياء عواد (شبكة رصد(
  9. عمر خضر (شبكة رصد(
  10. عمر محمد علي (مصور حر(
  11. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقا
  12. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة(
  13. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25(
  14. محمد عبيد (صحفي حر(
  15. هشام فؤاد (جريدة العربي(
  16. وليد محارب (مصر 25(

 

أعضاء نقابة الصحفيين المحبوسون

 

الجميع محبوسون احتياطيا باستثناء محسن راضي وهشام فؤاد

 

  1. عبد الناصر سلامة
  2. توفيق غانم
  3. هشام فؤاد (حكم 4 سنوات(
  4. أحمد سبيع
  5. محسن راضي ( حكممؤب)
  6. مصطفى الخطيب
  7. ربيع الشيخ
  8. بدر محمد بدر
  9. بهاء نعمة الله
  10. حسين كريم

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق