تقرير أكتوبر 2021:قيود تشريعية جديدة على الإعلام..وإلغاء الطوارئ ليس كافيا

لندن- 3-11-2021

احتفى الإعلام المحلي خلال الشهر المنصرم أكتوبر\تشرين الأول بقرار السيسي بإلغاء حالة الطوارئ للمرة الأولى منذ سنوات، لكن هذا القرار في الحقيقة وإن أفاد في منع إحالة القضايا إلى محاكم أمن الدولة ذات الدرجة الواحدة، إلا أنه لا يكفي لإحداث تحسن ملموس في سجل حقوق الإنسان في مصر وسجناء الرأي، حيث تم نقل معظم نصوصه السيئة إلى قوانين أخرى دائمة، والأهم من إلغاء حالة الطوارئ هو إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والحقوقيين والصحفيين والمعارضين السلميين ووقف الممارسات القمعية التي يمارسها الأمن، وهو ما طالب به المرصد العربي منذ سنوات.

وبالرغم من إلغاء السيسي لحالة الطوارئ غير الدستورية التي تعيشها البلاد منذ ٤ سنوات، فإنه أيضًا مرر في الشهر عبر مجلس النواب مشروع قانون مقدم من الحكومة لتغليظ العقوبات إلى قانون مكافحة الإرهاب، وإضافة عقوبات جديدة . ويكرس التشريع الجديد المزيد من القمع والحجر على حرية الرأي بشكل عام وعلى الصحفيين بشكل خاص، وتضمنت التعديلات حظر تصوير أو بث وقائع جلسات المحاكم في الجرائم الإرهابية، وهي الجرائم التي تتهم فيها الدولة غالبية سجناء الرأي ومنهم الصحفيين، ويعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنية ولا تزيد عن 300 ألف.

كما وافق المجلس على تعديل مشروع قانون 135 لسنة 2014، والذي ينص على تولي القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة حماية المنشآت العامة بما في ذلك خطوط السكك الحديد وشبكات الطرق والكباري وغيرها من الممتلكات العامة، وجرم القانون كل من يتناول أخبارًا صحفية آو دراسات تمس إدارة القوات المسلحة، وأخضع كل ذلك للقضاء العسكري، كما جرم القانون ذاته تناول أخبارً تخص القوات المسلحة أو مهامها أو أفرادها الحاليين أو السابقين، وبذلك فقد حصن القانون المؤسسة العسكرية من المسائلة الصحفية والقانونية.                                                                                  .

واستنكر المرصد العربي لحرية الاعلام وعددًا من المنظمات المحلية القرار الانتقامي بإحالة المدون محمد أكسجين إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، على ذمة قضية جديدة تم استنساخها من القضية رقم 1356 لسنة 2019 المحبوس حاليًا على ذمتها احتياطيًا منذ أكثر من عامين، وقررت المحكمة في أولى جلساتها يوم 18 أكتوبر، والتي جاءت دون علم المحامين ورفض اطلاعهم على ملف الاتهام الموجه لموكلهم، تأجيل الجلسة إلى مطلع نوفمبر.

كما شارك المرصد مع تسع منظمات حقوقية مصرية أخرى في ورشة حول الحدود الدنيا لحقوق الإنسان التي ينبغي على النظام المصري توفيرها لتأكيد جدية استراتيجيته الجديدة لحقوق الانسان والتي أطلقها مؤخرا.

وفق ما أمكن رصده خلال شهر أكتوبر\تشرين الأول 2021، فقد بلغ إجمالي عدد الانتهاكات (29) انتهاكًا، يتصدرها انتهاكات المحاكم والنيابات بـ (20) انتهاكا، ويليها انتهاكات المنع من النشر والتغطية لـ(3) انتهاكات، فيما تساوت انتهاكات الحبس والاحتجاز المؤقت مع التشريعات المقيدة مع انتهاكات السجون بانتهاكين لكل منهم.. فيما بلغ إجمالي عدد الصحفيين المحبوسين بنهاية الشهر 66 صحفيًا وصحفية.

 

أولاً: الحبس والاحتجاز المؤقت (انتهاكان)

 

احتجزت النيابة العامة يوم 18 أكتوبر الصحفي ومراسل جريدة الوفد بالإسماعيليه محمد جمعة للتحقيق معه في بلاغ مقدم ضده من وزير الأوقاف، والذي يتهم فيه الصحفي بالسب والقذف، وهو ما نفاه الصحفي في التحقيقات مؤكدًا أنه كان فقط ينتقد الوزير عبر مقالاته في جريدة الوفد، وقررت النيابة بعد نهاية التحقيقات إطلاق سراحه.

 

قام حرس محكمة جنح مصر القديمة في 6 أكتوبر وبعد انتهاء جلسة محاكمة زياد العليمي، باحتجاز الصحفية ووالدة العليمي إكرام يوسف داخل غرفة قائد الحرس دون إبداء أي أسباب ومنعها من التواصل مع المحاميين، وبعد ساعات أطلق سراحها.

 

ثانيًا: انتهاكات المحاكم والنيابات (20 انتهاكًا)

 

في 3 أكتوبر قررت محكمة الجنايات، الدائرة الثالثة إرهاب،تجديد حبس الصحفي ورئيس تحرير موقع “إضاءات”، “أحمد محمد أبو خليل”، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

 

في 4 أكتوبر تم تجديد حبس الصحفي “عامر عبد المنعم ” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1017لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في 5 أكتوبر تجديد حبس الصحفيين “هشام فؤاد، حسام مؤنس” 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في 5 أكتوبر تجديد حبس الصحفي “أحمد حمدي ابو زيد” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في 5 أكتوبر قررت محكمة الجنايات الدائرة الثانية إرهاب، تجديد حبس “محمد صلاح”45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

 

في 7 أكتوبر تجديد حبس المدون “محمد اكسجين” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة.. كما أجلت محكمة أمن دولة طوارئ القاهرة الجديدة محاكمة أكسجين في القضية الجديدة رقم  1228 لسنة 2021المنسوخة من ذات القضية التي يحاكم عليها، إلى الأول من نوفمبر المقبل.

 

في 10 أكتوبر قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس رئيس تحرير جريدة الأهرام الأسبق “عبدالناصر سلامة” احتياطيا على ذمة التحقيقات.

 

في 11 أكتوبر تجديد حبس الصحفي ” توفيق غانم” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في 12 أكتوبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس المصور الصحفي “حمدي مختار” الشهير بحمدي الزعيم 45 يوما، على ذمة التحقيق في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

 

في 12 أكتوبر تجديد حبس الصحفي “هشام عبد العزيز” 45 يومًاعلى ذمة التحقيقات في القضية رقم 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في 12 أكتوبر تجديد حبس الصحفي بقناة الجزيرة “بهاء الدين إبراهيم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في 12 أكتوبر تجديد حبس الصحفي “عبد الرحمن عبد المنعم ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في 18 أكتوبر قضت محكمة جنايات الزقازيق “غيابيا” بالسجن المشدد 15 عاما بحق الإعلاميين معتزمطر و حسام الشوربجي بتهمة إهانة رئيس محكمة.

 

في 24 أكتوبر تجديد حبس الصحفي “أحمد شاكر” 45من جريدة روز اليوسف  يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 488 لسنة 2019  حصر أمن دولة.

 

في 24 أكتوبر تجديد حبس الصحفي “أحمد سبيع” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1360 لسنة 2019  حصر أمن دولة.

 

في 26 أكتوبر قررت الدائرة الثالثة جنايات إرهاب، تجديد حبس الصحفي “مصطفى الخطيب” ( وكالة أسوشيتدبرس) ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة.

 

في 26 أكتوبر تجديد حبس الصحفي “بدر محمد بدر” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1360لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في 27 أكتوبر قرر قاضي معارضات محكمة القاهرة الجديدة، تجديد حبس الدكتور “أيمن منصور ندا” رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة،على ذمة القضية رقم 23 لسنة 2021 حصر استئناف القاهرة، كما قررت جنايات القاهرة تأجيل النظر في القضية 9840 لسنة 2021 والمتهم فيها ندا أيضًا بنشر أخبار كاذبة حول الإعلام المصري على صفحته على مواقع التواصل إلى جلسة ٢٢ نوفمبر.

 

ثالثًا: منع النشر والتغطية (3 انتهاكات)

 

مع انتشار صور للفصول المكتظة بالتلاميذ وخلوها من مقاعد، وجلوسهم على الأرض، أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارًا بمنع التصوير داخل المنشآت التعليمية والمدارس إلا بعد التنسيق المسبق مع الوزارة، ومنع تصوير الطلاب، كما حظرت الإدلاء بأية تصريحات لوسائل الإعلام بشأن السياسات العامة للوزارة دون الرجوع إلى الوزارة، ويقتصر التصريح للإعلام على مديري المديريات والهيئات والمراكز التابعة في حدود الاختصاص، دون تجاوز ذلك إلى اختصاصات الغير. وهو ما يعد تحصينًا للوزارة من المسائلة الصحفية، التي من شأنها تقويم أي تقصير واقع في أي مؤسسة أو وزارة حكومية.

 

 

كشف صحفي البوابة نيوز خليل المنيسي أن مدير المركز الإعلامي بالنادي الأهلي قرر منع دخول الصحفيين لتغطية انتخابات النادي التي أجريت الشهر المنصرم، وأشار أن مدير المركز أصدر تعليمات لأمن النادي على جميع البوابات بمنع دخول الصحفيين وإلغاء الكارنيهات الخاصة بالتغطية الإعلامية، لافتًا إلى أن مدير المركز يستغل نفوذه في إرهاب أي صحفي يتناول أخبارًا تضر بمجلس إدارة النادي حتى لو كانت صحيحة.

 

كشفت دار المرايا للإنتاج الثقافي، عن رفض دار الكتب والوثائق القومية منح كتابها غير الدوري “مرايا 25” رقم إيداع، وإبلاغها أنه غير مسموح، وقالت دار المرايا في بيان موجه لقراء إصدارها غير الدوري: “فوجئنا للأسف برفض دار الكتب والوثائق القومية منحنا رقم إيداع لكتاب (مرايا 25). وتم إبلاغنا أنه غير مسموح بعد الآن إصدار هذا الكتاب برقم إيداع، وهو إجراء جديد، فكتاب (مرايا) غير الدوري يصدر بأرقام إيداع منذ عام 2017، وصدر منه حتى الآن 24 عددًا. كما تم إبلاغنا أن علينا الحصول على ترخيص مجلة شهرية من المجلس الأعلى للإعلام إذا ما أردنا الاستمرار في الإصدار، وبناء عليه فقد قررنا للأسف الامتناع عن بيع وتوزيع كتاب (مرايا 25)، لحين ترتيب الأوضاع.

 

 

رابعًا: انتهاكات السجون (انتهاكان)

 

كشفت إيمان محروس زوجة الصحفي أحمد سبيع عن استمرار حبس زوجها في سجن العقرب شديد الحراسة ٢، ومنعها من زيارته منذ القبض عليه في فبراير من العام الماضي وحتى الآن، وتعنت إدارة السجن في إدخال الأدوية الخاصة به خاصة بعد سوء حالته الصحية في محبسه خاصة أنها أدوية شهرية ثابته يجب أن يحصل عليها بشكل منتظم، بالإضافة للتعنت في إدخال باقي المتعلقات الشخصية الضرورية، من ملابس وطعام وأغطية. وطالبت إيمان من نقابة الصحفيين بتكليف محامي النقابة بزيارة زوجها في محبسه والاطمئنان عليه نظرًا لانقطاع الاخبار عنه، حيث يتم التجديد له تلقائيًا بدون حضور جلسات طبقا لما نقله لي المحامي.

 

قالت عبير محمد زوجة الصحفي عامر عبد المنعم المحبوس منذ ديسمبر الماضي أنه لا يزال يعاني من آلام في الظهر بسبب النوم على الأرض طوال فترة حبسه، وأضافت أن إدارة السجن هذا الشهر رفضت إدخال القربة الحرارية والمطهرات و مسكنات الآلام، كما لم يسمحوا بدخول بطانية لينام عليها. يذكر أن عامر يعاني من السكري  وأن جسمه لا يستجيب إلا لنوعين من الأنسولين، كما أنه عاني من فيروس في عينيه بسبب نومته على أرض الزنزانة.

 

خامسًا: تشريعات مقيدة لحرية الصحافة والاعلام (انتهاكان)

 

وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة لتغليظ وإضافة العقوبات إلى قانون مكافحة الإرهاب. ويكرس التشريع الجديد المزيد من القمع والحجر على حرية الرأي بشكل عام وعلى الصحفيين بشكل خاص، وتضمنت التعديلات حظر تصوير أو بث وقائع جلسات المحاكمة في الجرائم الإرهابية، وهي الجرائم التي تتهم فيها الدولة غالبية سجناء الرأي ومنهم الصحفيين، ويعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن ١٠٠ ألف جنية ولا تزيد عن ٣٠٠ ألف.

 

كما وافق المجلس على تعديل مشروع قانون 135 لسنة 2014، والذي ينص على تولي القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة حماية المنشآت العامة بما في ذلك خطوط السكك الحديد وشبكات الطرق والكباري وغيرها من الممتلكات العامة، وجرم القانون كل من يتناول أخبارًا صحفية آو دراسات تمس إدارة القوات المسلحة، وخضوعهم للقضاء العسكري، كما جرم القانون تناول أخبارً تخص القوات المسلحة أو مهامها أو أفرادها الحاليين أو السابقين، وبذلك فقد حصن القانون المؤسسة العسكرية من المسائلة الصحفية والقانونية.

 

قائمة الصحفيين المحبوسين حتى شهر أكتوبر .. (66) صحفيًا وصحفية:

 

 

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة(
  2. أحمد شاكر (روز اليوسف(
  3. أحمد الليثي (مكتب قناة الأحواز(
  4. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق(
  5. أحمد سبيع جريدة أفاق عربية (قناة الأقصى(
  6. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  7. أحمد علام (معد تلفزيوني(
  8. أحمد سعد عمارة (حر(
  9. أحمد محمد أبو خليل (رئيس تحرير موقع إضاءات(
  10. أسامة سعد عمارة (حر(
  11. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر(
  12. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  13. إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  14. أشرف حمدي (رسام كاريكاتير)
  15. أيمن منصور ندا ( أستاذ إعلام)
  16. بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابق)
  17. بهاء الدين ابراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  18. توفيق غانم ( مدير مكتب وكالة الأناضول السابق)
  19. جمال عبد العظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  20. حسام مؤنس (جريدة الكرامة)
  21. حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)
  22. حمدي الزعيم ( مصور حر)
  23. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  24. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  25. خالد حلمي غنيم ( صحفي حر)
  26. دعاء خليفة (الدستور)
  27. ربيع الشيخ (الجزيرة مباشر مصر)
  28. سيد محمد عبداللاه( صحفي حر)
  29. سليم صفي الدين (نيوز 180)
  30. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  31. طارق خليل (اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري)
  32. عامر عبد المنعم (جريدة الشعب)
  33. عاشور معوض كشكة (الوفد)
  34. عاطف حسب الله السيد صحفي حر
  35. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  36. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  37. عبد الله السعيد (صحفي حر)
  38. عبد الرحمن الورداني (إعلامي حر)
  39. عبدالناصر سلامة (الأهرام)
  40. علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
  41. عصام عابدين (اليوم السابع)
  42. عمر خضر (شبكة رصد)
  43. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقا
  44. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  45. محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  46. محمد أكسجين (مصور تليفزيوني حر)
  47. محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
  48. محمد اليماني (صحفي حر)
  49. محمد أبو المعاطي خليل ( صحفي حر)
  50. محمد عطية أحمد عطية الشاعر (مصور حر)
  51. محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  52. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  53. محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
  54. محمد عبد الغني (مصور صحفي)
  55. محمد عمر سيد عبد اللطيف (معد تلفزيوني)
  56. محمود محمد عبد اللطيف (مصور صحفي)
  57. مدحت رمضان ( موقع شبابيك)
  58. مصطفى حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  59. مصطفى الأزهري (مُقدّم برامج بقنوات دينية)
  60. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  61. معتز بالله عبد الوهاب (منتج تلفزيوني)
  62. محمد هاني جريشة (اليوم السابع)
  63. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  64. هشام فؤاد (جريدة العربي)
  65. وليد محارب (قناة مصر 25)
  66. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق