تقرير المرصد عن انتهاكات حرية الصحافة في مصر أبريل/نيسان 2019

82 انتهاكا تصدره انتهاكات الاستفتاء مع تزايد العنف البدني ضد الصحفيين

تعسف في إجراءات إطلاق الصحفيين هشام جعفر وأحمد عبد العزيز

الصحفي يسري مصطفى رهن الاخفاء القسري بعد توقيف بالمطار

 

لندن – 1 مايو \ آيار 2019

 

شهد شهر أبريل \ نيسان 2019 العديد من الانتهاكات الصارخة بحق الصحفيين والإعلاميين في مصر، تزامنت مع اجراء الاستفتاء على تعديل الدستور بمصر وارتبطت به في العديد من الانتهاكات، ما غيب بشكل كامل أي رقابة إعلامية مستقلة، وهو ما يطعن على نزاهته شكلا ويثير شكوكا موضوعية بشأن ما رصدته وسائل الاعلام البديل من مخالفات.

وانضمت الصحفية عبير الصفتي إلى قائمة معتقلي الاستفتاء بسبب رفضها المشاركة في التصويت في الاستفتاء، كما منعت السلطات العشرات من الصحفيين من تغطية إجراءات الاستفتاء وحضور الفرز بالمخالفة لقانون مباشرة الحقوق السياسية لسنة 2014، وسمحت للبعض من المحسوبين على النظام فقط بحضور جميع الإجراءات، وارتفع عدد المواقع المحجوبة في مصر لتصل إلى 517 موقعا بالتزامن مع الاستفتاء بعد حجب موقع “باطل” المعارض لتعديل الدستور 7 مرات.

ورغم أن هذا الشهر شهد خروج 5 صحفيين معتقلين بتدابير احترازية واخلاء سبيل بضمان محل الإقامة وتبرئة من محكمة ابتدائية وإطلاق سراح بعد توقيف لساعات إلا أن السلطات الأمنية واصلت اعتقال الصحفيين والصحفيات، وأضافت صحفي وصحفية لقائمة المعتقلين لتصل إلى 90 صحفيا وصحفية رهن الاعتقال التعسفي.

وتواصل العنف ضد الصحفيين في مصر، بعد اعتداءات من لاعبين واداريين وعمال أمن وضباط شرطة ضد 7 صحفيين أبرزهم المصور الصحفي بصحيفة ” المصري اليوم “عبد الرحمن جمال عقب مباراة الزمالك مع نادي “بيراميدز” في الدوري المحلي.

وطلت إجراءات المنع من السفر برأسها القبيح هذا الشهر بعد توقف، وطالت كل من الكاتب الصحفي أحمد السيوفي مدير مكتب قناة العالم السابق والصحفي بالأهرام والصحفي يسري مصطفي الذي لازال رهن التوقيف والاختفاء القسرى حتى الآن.

ووفق ما أمكن رصده فقد شهد شهر ابريل \ نيسان 2019 عدد 82 انتهاكا تصدرتهم انتهاكات المنع من التغطية بعدد 35 انتهاكا على الأقل، تلاها انتهاكات الحبس والاحتجاز بعدد 15 انتهاكا، ثم انتهاكات التدابير الاحترازية (10 انتهاكات)، وحلت انتهاكات المحاكمات المعيبة رابعا بعدد (7 انتهاكات) ثم انتهاكات السجون بعدد (6 انتهاكات) .

وجاءت الاعتداءات في المرتبة السابعة بعدد 4 انتهاكات ثم القرارات الإدارية التعسفية والمنع من السفر بعدد انتهاكين لكل منهما، وانتهاكات الحجب (انتهاك واحد) ، فيما رصدنا من خلال هذه الانتهاكات عدد 4 انتهاكات ضد الصحفيات.

 

أولا: الحبس والاحتجاز (15 انتهاكات)

 

تواصلت انتهاكات الحبس والاحتجاز دون إيلاء الاعتبار للقانون والدستور، وباتت الاتهامات ترتكز على تجريم ممارسة الصحافة والإعلام في مصر، وبلغت الانتهاكات في شهر أبريل    15 انتهاكا وفق ما تمكنا من رصده.

وفي 23 أبريل تم اعتقال الصحفية عبير الصفتي من كمين بمحافظة الإسكندرية لرفضها التصويت على التعديلات الدستورية رغم أنها خاضعة للتدابير الاحترازية، وجرى عرضها على نيابة أمن الدولة العليا التي قررت حبسها 15 يوما فيما عرف بقضية معتقلي الاستفتاء.

وشهد الشهر كذلك اعتقال الصحفي يسري مصطفي من مطار القاهرة في 16 أبريل قبل سفره لأداء العمرة ومازال رهن الاختفاء القسري ولا توجد معلومات موثقة عن مكانه أو ظروف حبسه لدى المرصد.

كما تم في 24 أبريل احتجاز ابراهيم فهمي الصحفي بالقسم الثقافي بجريدة الأهرام لعدة ساعات، قبل أن يفرج عنه بعد تدخلات نقابية.

ورغم ذلك شهد الشهر في 8 أبريل إخلاء سبيل رئيس التحرير التنفيذي لموقع شبابيك، الصحفي محمد علي، وفي 15 أبريل صدر قرارا بإخلاء سبيل الصحفيين أحمد عبدالعزيز وحسام السويفي.

وفي 2 أبريل برأت محكمة جنايات الإسماعيلية الابتدائية، الصحفي عبد الله شوشة مراسل قناة أمجاد الفضائية، بعد ٥ سنوات من الحبس الاحتياطي في القضية رقم ٢٣٣٢ لسنة ٢٠١٤.

واستمرت انتهاكات التجديد للصحفيين في دوائر عدة، ففي 1 أبريل تم تجديد حبس إسلام جمعة، المصور الصحفي بجريدة فيتو، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، فى القضية رقم 441 لسنة 2018.

وفي 2 أبريل، جرى تجديد حبس الصحفي علي رشاد رفاعي في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة

وفي 3 أبريل قررت الدائرة ٢٨ جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة تجديد حبس مصطفى الأعصر الصحفي بموقع ” الترا مصر” ٤٥ يوماً على ذمة التحقيقات التي تجرى معه في القضية رقم ٤٤١ حصر أمن دولة.

كما تم تجديد حبس الصحفي محمد فوزى 15 يوما فى القضية 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة كما تم تجديد حبسه بذات المدة مرة أخرى في 17 أبريل.

وفي 6 أبريل جددت محكمة الجنايات دائرة ٢٣ برئاسة المستشار حسين قنديل حبس الصحفي احمد عبد المنعم زهران ٤٥ يوما على ذمة القضية رقم ٣٥٩ لسنة ٢٠١٧ حصر أمن دولة عليا

وفي 7 أبريل تم تجديد حبس الصحفي عمرو جمال حسن في القضية رقم ٦٤ لسنة ٢٠١٧ جنايات شمال القاهرة العسكرية

وفي 8 أبريل قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل شادي أبو زيد مراسل برنامج «أبلة فاهيتا» بتدابير احترازية، ليستمر حبسه احتياطيًا لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

وفي 9 أبريل تم تجديد حبس الصحفي معتز ودنان فى القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة 45 يوما

وفي 14 أبريل، جددت الدائرة 15 جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي حبس عادل صبري، رئيس تحرير موقع مصر العربية، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وفي 17 أبريل، جرى تجديد حبس المصورة الصحفية شروق أمجد في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة 45 يوما

وفي 17 أبريل، تم تجديد حبس الكاتب الصحفي ورئيس تحرير جريدة آفاق عربية سابقا بدر محمد بدر 45 يوما

 

ثانيا: التدابير الاحترازية (10 انتهاكات)

وظلت التدابير الاحترازية كأحد الانتهاكات التي باتت كسيف مسلط على الصحفيين والصحفيات في مصر، وبلغ عدد الانتهاكات في شهر أبريل “10” انتهاكات.

كما شهد هذا الشهر ارتفاع عدد الصحفيين في قائمة التدابير الاحترازية إلى 22 صحفيا وصحفية بعد انضمام كل من الصحفيين أحمد عبد العزيز وحسام السويفي للتدابير وانتقال الصحفية عبير الصفتي من التدابير إلى قائمة الحبس والاحتجاز.

وشهد الشهر تعسفا ضد الكاتب الصحفي هشام جعفر الذي خرج في 6 أبريل من قسم أول أكتوبر بعد قضاء ما يقرب من أسبوع بعد خروجه من سجن العقرب في انتظار تأشيرة أمنية لبدء التدابير الاحترازية.

وهو التعسف الذي تكرر مع الصحفي أحمد عبد العزيز الذي خرج متأخرا من قسم السلام في 25 أبريل بعد انتهاء الاستفتاء على تعديل الدستور بسبب ما قيل عدم وجود قضاة لانهاء أوراقه.

وفي 10 أبريل قررت الدائرة ٢٣ جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسين قنديل استمرار التدابير الاحترازية للمصورة الصحفية زينب أبو عونة

وفي 14 أبريل تم تجديد التدابير الاحترازية لكل من الصحفيين محمد الشاعر وخالد ممدوح.

وفي 15 أبريل تم تجديد التدابير الاحترازية للصحفيين حسن القباني ومصطفى عامر وأحمد نجيب.

وفي 17 أبريل تقرر استمرار العمل بالتدابير الاحترازية للصحفيين حمدي الزعيم ومحمد حسن في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل لمدة 45 يوم

 

ثالثا : انتهاكات السجون (6 انتهاكات)

وواصلت مصلحة السجون المصرية التورط في قمع الصحفيين بشكل ممنهج يصل للقتل البطيء، ووصلت الانتهاكات هذا الشهر وفق ما أمكن رصده إلى 6 انتهاكات.

ففي 1 أبريل رصدنا معاناة الصحفي “إسلام عبد العزيز فرحات” المعتقل منذ يونيو 2018، من تعنت شديد من قبل إدارة سجن قسم منيا القمح، بمحافظة الشرقية.

ويفتقد “فرحات” الرعاية الصحية المناسبة له رغم أنه قام بعملية استئصال مرارة ويحتاج لعمليتين بالقلب، ولكن إدارة السجن لم تسمح له بذلك، مما يُعرَّضه لإغماءات عديدة وضعف عام شديد نظرًا لعدم استقرار حالته الصحية

وفي 4 أبريل قررت مصلحة السجون تغريب الصحفي محمد مدني من سجن برج العرب إلى سجن الوادي الجديد في تعسف شديد يعصف بحقوقه.

وفي 6 أبريل جددت زوجة الصحفي أحمد زهران شكواها من الإهمال الطبي الذي يتعرض له زوجها بسجن العقرب فضلا عن منع الزيارة عنه رغم أن مجلس الدولة أصدر حكماً في 28 أبريل بتمكينهم من زيارته بمحبسه بسجن طره شديد الحراسة ٢

ورصدنا استمرار المعاناة الطبية للصحفي بدر محمد بدر واستمرار الإهمال الطبي الذي يتعرض له داخل محبسه جراء عدم المتابعة الطبية لظروفه الصحية.

وفي 15 أبريل نشر وسائل اعلام شكوى مسربة من المصور الصحفي المعتقل محمد ابراهيم المعروف بـ”اكسجين” يشكو من تعذيبه الممنهج على ايدي مباحث سجن تحقيق طرة

وشهد هذا الشهر كذلك مطالبات واسعة من أعضاء بنقابة الصحفيين للنظر في الظروف الصحية المتردية للكاتب الصحفي مجدي حسين بالتزامن مع مساعي للإفراج عنه.

 

رابعا: المحاكمات المعيبة (7 انتهاكات)

 

وطالت المحاكمات هذه المرة اعلاميين مقربين من النظام، وبلغ عدد الانتهاكات في هذا الشهر7

في 1 أبريل: أصدرت محكمة أكتوبر برئاسة المستشار محمد حسين عامر، حكمًا غيابيًا بحبس كلا من الإعلاميين وائل الإبراشي، ومحمد الغيطي، 6 أشهر وكفالة مالية ألفين جنيه لكل منهما على خلفية اتهامهما بالتأثير على الشهود وعلى سير التحقيقات في واقعة مقتل شخص على يد قاضي بمدينة نصر.

وفي 23 أبريل قررت محكمة جنايات القاهرة حجز محاكمة الإعلامي يوسف الحسيني فى قضية سب وقذف المستشار أحمد الزند وإهانة السلطة القضائية، لجلسة 29 مايو المقبل للنطق بالحكم .

وفي 4 أبريل تم حجز قضية تامر إبراهيم الصحفي بمجلة “٧ أيام” للنطق بالحكم يوم ٨ يوليو، في تجاوز لحق النقابة في محاسبة أعضائها طبقا للقانون.

وفي 7 أبريل قررت محكمة القضاء الإدارى إحالة الدعوى التى تطالب بوقف بث قناة Ltc، لجلسة 28 إبريل المقبل لتقديم المستندات من جهة الإدارة والمتدخلين هجوميا.

وفي 7 أبريل قرر مجلس الدولة تأجيل الدعوى رقم 39418 لسنة 73 ق الخاص بالطعن على لائحة جزاءات قانون تنظيم الصحافة و الاعلام المشبوه  لجلسة 26 مايو لاتخاذ إجراءات التدخل.

وفي 18 أبريل قررت محكمة النقض قبول الطعن المقدم من 28 متهما على الأحكام الصادرة ضدهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية مقتل الصحفية ميادة أشرف وعدلت الأحكام الصادرة ضدهم من الحبس مع الشغل الى السجن مع بقاء المدة المقضي بها.

ويأتي ذلك في استمرار لغياب محاكمة المتهمين الأصليين من الشرطة المتورطين في مقتل الصحفية ميادة أشرف وفق ما وثق مرارا .

 

خامسا: الحجب (انتهاك واحد)

 

واستمرت سياسيات الحجب في الشهر مجددا، بعد ارتفعت قائمة المواقع المحجوبة في مصر الشهر الماضي لتصل إلى 516 موقعا .

وشهد هذا الشهر حجب موقع حملة “باطل” الرافض للتعديلات الدستورية 7 مرات بمصر.

 

سادسا: المنع من التغطية (35 انتهاكا)

 

وشهد الشهر المنصرم العديد من الانتهاكات الخاصة بالمنع من التغطية بسبب الحرص على تمرير الاستفتاء على تعديل الدستور بدون ابراز أي مخالفات ، ووفق ما تمكنا من رصده فقد بلغت الانتهاكات 35 انتهاكا على الأقل .

ففي 21 أبريل، وبدون إبداء للأسباب منعت الهيئة الوطنية للانتخابات اكثر من ٣٠ محررا من أعضاء نقابة الصحفيين بصحيفة المشهد من تغطية الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل البلاد

وأعلنت غرفة عمليات نقابة الصحفيين المكلفة بمتابعة شكاوى تغطية الاستفتاء عن وصول  4 شكاوى لها من الحاصلين على تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات  بجانب عدة شكاوى من غير الحاصلين على تصاريح ومن غير أعضاء النقابة تركزت معظمها في المنع من التغطية.

كما شهد الاستفتاء منع معظم الصحفيين من تغطية فرز صناديق الاقتراع وطردهم من قبل رؤساء اللجان رغم اعتمادهم من الهيئة الوطنية للانتخابات فيما سمح للبعض من مواقع مقربة من النظام كموقع اليوم السابع.

 

سابعا : منع من السفر (انتهاكان)

 

وعادت إجراءات المنع من السفر هذا الشهر بعد توقف ورصدنا انتهاكين.

ففي 11 أبريل منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الكاتب الصحفي أحمد السيوفي مدير مكتب قناة العالم السابق والصحفي بالأهرام من السفر أثناء سفره إلي بيروت واحتجزته لعدة ساعات ثم أفرجت عنه بعد سحب جواز سفره.

وفي 16 أبريل منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الصحفي يسري مصطفي من السفر إلى السعودية لأداء العمرة ومازال رهن التوقيف والاختفاء القسرى حتى الآن.

 

ثامنا: قرارات إدارية تعسفية (انتهاكان)

 

واستمرت القرارات الإدارية التعسفية تعصف بحقوق الصحفيين، ورصدنا انتهاكين.

ففي 11 أبريل أعلن الصحفيون بجريدة الأسبوع اعتصاما مفتوحا اعتراضا على قرار الصحفي المقرب من النظام مصطفي بكري بعدم صرف رواتبهم منذ 5 أشهر.

وفي 26 أبريل تقدم صحفيو المنوفية بمذكرة لنقابة الصحفيين ضد المحافظ بشأن التعامل غير اللائق مع الصحفيين.

تاسعا: اعتداءات (4 انتهاكات )

وفي استمرار للعنف المتصاعد ضد الصحفيين والإعلاميين بمصر رصدنا 4 انتهاكات .

ففي  9 أبريل قام أمن جريدة الوفد بالتعدي بالضرب والسب والقذف على ٢ من الصحفيين المفصولين تعسفيًا اثناء حصولهم على مستحقاتهم

وفي 16 أبريل، قام أفراد الأمن المكلفين من الشركة المسئولة بتأمين حفل الفنان محمد حماقي، المقام بجامعة القاهرة بالاعتداء بالضرب على المصور الصحفي بجريدة فيتو محمد عبد الرحمن، ومنع أحمد علي المصور بجريدة الفجر ومصور آخر بموقع صدى البلد من التغطية.

وفي 24 أبريل اعتدى لاعب بنادي الزمالك واداريان على المصور الصحفي بصحيفة المصري اليوم الخاصة عبد الرحمن جمال عقب مباراة الزمالك مع نادي “بيراميدز” في الدوري

وفي 29 أبريل داهمت قوة من قسم شرطة السيدة زينب منزل الصحفية عزة مسعود واعتدى عليها ضابط بالقوة لفظيا قبل أن تتدخل النقابة وتقدم وزارة الداخلية اعتذارا للصحفية.

عاشرا : استهداف الصحفيات (4 انتهاكات)

وشهدت انتهاكات شهر أبريل وفق ما هو ما مرصود أعلاه استهدافا ممنهجا للصحفيات، ورصدنا في هذا الشهر ضمن الانتهاكات عدد 4 انتهاكات ضد كل من الصحفية عزة مسعود والمصورة الصحفية زينب أبو عونة والمصورة الصحفية شروق أمجد.

ولازال حق الصحفية الراحل ميادة أشرف في ملاحقة المتهمين الأصليين من الشرطة المتورطين في مقتلها غائبا، بعد أن قررت محكمة النقض خلال هذا الشهر اسدال الستار على الدعوى الحالية كما هي بنفس المتهمين.

 

 

قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية أبريل  2019

 

  1. ابراهيم خليل الدراوي (القومية للتوزيع)
  2. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة)
  3. إبراهيم طلحة (صحفي حر)
  4. إبراهيم محمد عبد النبي عواد (شبكة رصد)
  5. أحمد أبو زيد الطنوبي (جريدة الديار)
  6. أحمد بيومي (جريدة الديار)
  7. أحمد كمال ( صحفي حر)
  8. أحمد حمودة محمد السخاوي (جريدة تحيا مصر)
  9. أحمد خميس أنور عبد القوي (صحفي حر)
  10. أحمد طارق “أرنوب” (مونتير)
  11. أحمد ناصر عبد اللطيف (موقع المنارة)
  12. أحمد عبد المنعم زهران (المختار الإسلامي)
  13. أحمد علي أحمد النجار (مراسل حر)
  14. أحمد علي عبد العزيز (صحيفة غد الثورة)
  15. أحمد علي عبده عفيفي (منتج أفلام وثائقية)
  16. أحمد محرم عبد السلام (مراسل حر)
  17. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر 25)
  18. إسلام عبد الجيد سيد عبد العال “إسلام غيط” (مراسل حر)
  19. إسلام عبد العزيز (خرم) (مراسل حر)
  20. إسلام عبد العزيز فرحات محمد (وكالة أنباء الشرق الأوسط)
  21. أسماء كامل حسن زيدان (فكرة بوست والقدس العربي)
  22. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني (باحث وصحفي حر)
  23. آية حامد (مراسلة بجريدة الدستور)
  24. بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقاً)
  25. بكري عبد العال (جريدة الراية)
  26. حسن البنا مبارك (صحفي تحت التدريب بجريدة “الشروق”)
  27. حسين عبد الحليم (جريدة الدستور)
  28. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  29. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور صحفي بشبكة رصد)
  30. رجب أحمد الجداوي (مراسل حر)
  31. سامح البلاح (صحيفة الشرق الأوسط)
  32. سعيد أبو حج (مركز إعلام سيناء)
  33. سعيد حشاد (صحفي بموقع فكرة بوست)
  34. سيد موسى (قناة أمجاد الفضائية)
  35. شادي أبو زيد (مراسل تليفزيوني)
  36. شروق أمجد ( مصورة صحفية )
  37. شريف عبد المطلب (مراسل حر)
  38. صهيب سعد محمد الحداد (مراسل حر)
  39. عبد الرحمن رمضان شاهين المصيلحي (قناة مصر 25)
  40. عبد الرحمن على محمود (مراسل حر)
  41. عبد الله جمال الدين مفتاح (مراسل حر)
  42. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  43. عبد الحليم قنديل (العربي)
  44. عبير الصفتي (صحفية حرة)
  45. عبد الرحمن الورداني (اعلامي حر)
  46. علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
  47. عمار عبد المجيد (موقع الحدث)
  48. عمر خضر (شبكة رصد)
  49. عمر محمد مبروك الصاوي (صحفي حر )
  50. عمرو الخفيف (مدير الهندسة الإذاعية سابقاً)
  51. عمرو جمال ( مصور صحفي )
  52. فاطمة محمد عفيفي ( مراسلة صحفية)
  53. كرم طه شلبي (صحفي بالمصدر)
  54. مجدي أحمد حسين (رئيس تحرير الشعب الجديد)
  55. محمد جبريل ( اعلامي حر )
  56. محسن يوسف السيد راضي (مدير تحرير مجلة التجاريين ومجلة الدعوة)
  57. محمد إبراهيم شرف (قناة الحياة مصر)
  58. محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)
  59. محمد أبو زيد ( مصور صحفي – جريدة التحرير)
  60. محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  61. محمد الحسيني (مصور صحفي بموقع الشورى)
  62. محمد السخاوي (مراسل حر)
  63. محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
  64. محمد صالح (صحفي حر )
  65. محمود محمد خليل عاشور سكرتير تحرير جريدة “الأحرار” سابقاً
  66. محمد حسام الدين عبد الحليم الكفراوي (مراسل حر)
  67. محمود محمد عبد اللطيف (كاتب صحفي )
  68. محمد رجب (مراسل حر)
  69. محمد سعيد فهمي ( صحفي بجريدة الدوريات العربية والشروق سابقا )
  70. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  71. محمد صلاح شرارة (الوطن القطرية)
  72. محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
  73. محمد علي صلاح (جريدة الشعب الجديد)
  74. محمد مصطفى بيومي (مراسل حر)
  75. محمود حسين جمعة (منتج برامج بقناة الجزيرة)
  76. محمود خليل (إذاعي – الإذاعة المصرية)
  77. محمود داوود (موقع ٣٠ يوم نيوز)
  78. محمود محمد عبد النبي عواد (شبكة رصد)
  79. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع “ألترا صوت”.
  80. مصطفى الأزهري – مُقدّم برامج بعدد من القنوات الفضائية الدينية
  81. معتز ودنان صحفي الهاف بوست
  82. محمود محمد عبداللطيف (مصور صحفي)
  83. طارق خليل ( اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري )
  84. طارق زيادة (اعلامي ومونيتر)
  85. يوسف حسني ( منتج سابق لفضائية الجزيرة )
  86. كريم مصطفي سيد ( صحفي حر)
  87. عادل صبري ( رئيس تحرير مصر العربية)
  88. وليد محارب (قناة مصر 25 )
  89. يوسف طلعت (معد برامج بقناة الشباب)
  90. يسري مصطفي (صحفي حر)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق