تقرير المرصد عن انتهاكات حرية الصحافة في مصر يونيو حزيران 2019

41 انتهاكا تصدرها الحبس والاحتجاز بتهم الأمل والتواصل مع القنوات

الاختفاء القسري يطال الصحفي يسرى مصطفي والصحفية آية علاء حسني
ارتفاع المواقع المحجوبة إلى 520 موقعا وتشكيل لجنة لتوسيع دائرة الحجب

 

لندن – 3 يوليو تموز 2019

 

كان شهر يونيو حزيران 2019 صعبا على الجماعة الصحفية بمصر ، حيث كثفت السلطات المصرية نيران قمعها على الصحفيين والصحفيات بشكل فاق التوقعات، وأكد أن تلك السلطات ماضية في اهدار الحقوق والغاء الدستور والقانون.

وبات مجرد “الأمل ” تهمة يحاسب عليها إثنين من الصحفيين البارزين الذين تم اعتقالهما في 20 يونيو الماضي وهما حسام مؤنس وهشام فؤاد.

كما بات الدفاع عن حرية الزوج اعلاميا تهمة جديدة كانت سببا في اعتقال الصحفية آية علاء حسني زوجة الصحفي حسن القباني، لتدخل الأسرة المكلومة موجة جديدة من التنكيل حيث لازال القباني رهن التدابير الاحترازية.

ورغم إخلاء سبيل صحفيين إثنين فقط خلال شهر يونيو وهما إسلام فرحات وأحمد زهران إلا أن قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية يونيو 2019 وفق المرصد ضمت 85 صحفيا وصحفية رهن الحبس الاحتياطي الجائر والمحاكمة المسيسة والسجن التعسفي.

وطلت جريمة الاختفاء القسري بوجهها الأسود هذا الشهر في حالتين ، الأولى للصحفي يسري مصطفى الذي دخل شهره الثالث في الاختفاء القسري ، والثانية للصحفية آية علاء حسني التي مكثت 12 يوما في غيابات الاخفاء القسري قبل ظهورها في 29 يونيو وحبسها 15 يوما.

كما تواصلت جريمة حجب المواقع ليرتفع عدد المواقع المحجوبة بمصر إلى 520 موقع وفق ما ما أمكن رصده بعد حجب موقعي وكالة الأناضول التركية والتلفزيون التركي ، مع استمرار أزمة حجب موقع التحرير الأخباري، وهو ما يعد حرب مفتوحة على حرية الاعلام بمصر تطول الجميع بدون استثناء.

وباتت توابع الفصل التعسفي وتعنت المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام سيدا المشهد في شهر يونيو كذلك ، حيث ظلت أزمة 65 صحفيا مفصولا من جريدة الدستور مع قرارات جديدة من المجلس الحكومي طالت حقوق التعبير والنشر وكان من أبرز ملامحها الجائرة تغريم صحفي 10 آلاف جنيه دون تحقيق وهو الصحفي أحمد درويش.

ووفق ما أمكن رصده فقد شهد شهر يونيو \ حزيران  2019 عدد 41  انتهاكا تصدرتهم انتهاكات الحبس والاحتجاز بعدد (13 انتهاكا) ، ثم انتهاكات التدابير الاحترازية (7 انتهاكات)، وحلت انتهاكات السجون ثالثا بعدد (6 انتهاكات) ، ثم  المحاكمات المعيبة والحجب بعدد (4 انتهاكات) لكل منهما .

وجاءت قيود النشر في المركز السادس بعدد (ثلاث انتهاكات ) ، ثم المداهمات والقرارات الادارية التعسفية بعدد (انتهاكين ) لكل منهما ، فيما رصدنا من خلال هذه الانتهاكات 4 انتهاكات استهدفت الصحفيات .

 

أولا : الحبس والاحتجاز (13 انتهاكا)

 

رغم أن هذا الشهر شهد اخلاء سبيل مشروط بتدايبر احترازية لصحفي واخلاء سبيل لآخر فقد كانت انتهاكات الحبس والاحتجاز ذات حضور أقوى ، أبرزها توقيف 3 صحفيين دفعة واحدة من بينهم صحفية ، بتهم متصلة بالنشر والاعلام مع استمرار اختفاء صحفي ، وبلغت الانتهاكات في هذا الشهر 13 انتهاكا على الأقل فيما ما أمكن رصده.

ففي 17 يونيو قررت غرفة المشورة المنعقدة بمحكمة الجنايات بالزقازيق، إخلاء سبيل الصحفي “إسلام فرحات” – صحفي بموقع مصر العربية، بعد عام من القبض عليه .

وفي 20 يونيو اطلقت الأجهزة الامنية سراح الصحفي أحمد زهران مدير تحرير مجلة المختار الاسلامي ليبدأ التدابير الاحترازية في قسم الهرم .

ولكن شنت السلطات الأمنية هجمة جديدة ضد الصحفيين أسفرت في 25 يونيو عن اعتقال الصحفيين البارزين  هشام فؤاد وحسام مؤنس لاتهامهم مع آخرين بتأسيس “تحالف الأمل ” ، وقررت نيابة أمن الدولة حبسهما 15 يوما على ذمة القضية 930 لسنة 2019.

وفي هذا الشهر تعرضت أسرة الصحفي رهن التدابير الاحترازية  حسن القباني لأزمة جديدة حيث اعتقلت السلطات الأمنية زوجته الصحفية آية علاء حسني في 18 يونيو 2019 من كمين بالشارع في مدينة الشيخ زايد أثناء ذهابها لتقديم واجب عزاء في وفاة الرئيس الراحل الدكتور محمد مرسي لتختفي لمدة 12 يوما ثم في تظهر في 29 يونيوحيث قررت النيابة حبسها 15 يوما على ذمة القضية رقم ٦٤٠ لسنة ٢٠١٨ لاتهامها بالتواصل مع قنوات اخبارية للدفاع عن زوجها اثناء فترة اعتقاله بسجن العقرب، وهذه التهمة على فرض صحتها لا تخضع لعقوبة الحبس الأصلي أو الاحتياطي وفقا للمادة 71 من الدستور والتي جسدتها نصوص قانون تنظيم الإعلام أيضا.

واستمرت التجديدات بصورة غير قانونية للصحفيين أبرزها في 19 يونيو تجديد حبس الصحفيين  حسن البنا ومصطفى الأعصر وشروق أمجد  45 يوما آخرى في قضية ” 441″ المعروفة باسم “التلاجة” بدون حضور المتهمين أو المحامين.

وفي 9 يونيو تم تجديد حبس الصحفي محمد ابراهيم محمد رضوان اكسجين 45 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيق في القضية 621 لسنة 2018 حصر امن دولة

وفي 12 يونيو جددت جنايات القاهرة حبس المصور الصحفى محمد الحسينى 45 يومأ على ذمة التحقيقات فى القضية 915 لسنة 2017 حصر امن دولة

وفي 17 يونيو قررت غرفة المشورة بجنايات القاهرة  قبول استئناف النيابة على قرار اخلاء سبيل المصور الصحفى محمد ابو زيد كامل فى القضية 441 لسنة 2018 حصر امن دولة و جددت حبسه 45 يوماً.

وفي 18 يونيو تم تجديد أمر حبس الصحفي بموقع “هاف بوست عربي”، معتز ودنان، المحبوس احتياطيًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة 45 يومًا من محبسة لتعذر نقله.

وفي 19 يونيو قررت نيابة بولاق أبو العلا صرف مخرجة بقطاع التليفزيون بعد سماع أقوالها فى اتهامها بالتحريض على اعتصام عدد من الموظفين بالهيئة الوطنية للإعلام، اعتراضًا على تأخر صرف العلاوات منذ أربعة أعوام، ومن المقرر سماع أقوال 4 فنيين صيانة وإذاعة.

ووفق إفادة من الاعلامي على أبو هميلة تابعها المرصد فقد تقرر احالة 7 من اعلامي ماسبيرو للنيابة العامة للتحقيق مع عقد جلسة محاكمة لهم ٢٢ يوليو الجاري بتهمة تكدير السلم العام لأنهم طالبوا بحقوقهم التى لم تصرف !!

وشهد  الشهر كذلك عودة جريمة الاخفاء القسري للصحفيين في تصعيد مؤسف ضد الحريات الصحفية والقانون والدستور.

ودخل  الاختفاء القسري للصحفي يسري مصطفى من مطار القاهرة أثناء توجهه لتأدية العمرة شهره  الثالث ، وسط صمت من نقابة الصحفيين وتحرك قانوني من ذويه.

كما تعرضت الصحفية آية علاء حسني لاختفاء قسري لمدة 12 يوما دون مراعاة للقانون أو ذويها الذين تحركوا على مستويات عديدة وفق ما رصد للافراج عنها خاصة أنها اختطفت من كمين بالشارع في مدينة الشيخ زايد في 18 يونيو 2018 دون جدوى.

 

ثانيا : التدابير الاحترازية (7 انتهاكات)

 

واصلت السلطات القضائية والتنفيذية التضييق على الصحفيين عبر التدابير الاحترازية التي باتت تؤثر على حياتهم بشكل سلبي وغير متوافق مع القانون وفق ما تم رصده وبلغت الانتهاكات في هذا الشهر  7 انتهاكات.

وشهد شهر يونيو رفض اخلاء سبيل الكاتب الصحفي أحمد زهران لاداء التدابير الاحترازية من قسم شرطة الهرم في انتظار اشارة من جهاز الأمن الوطني ، واستمر احتجازه خارج اطار القانون حتي خرج في 20 يونيو ليبدأ فصل جديدة من الحرية المشروطة.

واستمرت الاجراءات غير القانونية باستدعاء الصحفيين لعدد من مراكز الشرطة خاصة بالأقاليم وترحيلهم مع المتهمين لمقر نظر تجديدات التدابير بمعهد أمناء الشرطة ومن بينها الصحفية “إ.أ ” التي نتحفظ على ذكر اسمها خشية تصعيد التعنت ضدها، في حين أن القانون أتاح للخاضع للتدابير الاحترازية الحضور بشخصه لمقر نظر التدابير.

وتواصلت التجديدات ومن أبرزها في 8 يونيو تم تجديد التدابير الاحترازية لمصورة جريدة الوطن زينب أبوعونة، لمدة يومين أسبوعيًا على ذمة القضية رقم ٤٤١ لسنة حصر أمن دولة.

وفي 11 يونيو تم تجديد التدابير الاحترازية للصحفيين حسام السويفي و محمد الشاعر.

وفي 12 يونيو جنايات القاهرة تقرر استمرار التدابير الاحترازية للصحفيين حمدى الزعيم و محمد حسن فى القضية 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

وفي 12 يونيو كذلك قررت غرفة المشورة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة  استمرار التدابير الاحترازية للصحفية شيرين بخيت.

وفي 15 يونيو تم تجديد التدابير الاحترازية للكاتبين الصحفيين هشام جعفر وحسن القباني.

 

ثالثا : انتهاكات السجون (6 انتهاكات)

 

واصلت مصلحة السجون بوزارة الداخلية التعنت مع الصحفيين وتصعيد الاجراءات ضدهم خاصة مع غلق كافة السجون عقب فارة الرئيس الراحل الدكتور محمد مرسي في مقر محاكمته  على خلفية اجراءات القتل البطيء التي تعرض لها، ورصدنا 6 انتهاكات على الأقل خلال هذا الشهر.

ففي 23 يونيو رصدنا رسالة من زوجة الصحفي معتز ودنان لإنقاذه بعد منع أسرته من الزيارة لمدة قاربت 18 شهرًا والتي أكدت فيها أنه محجوز في حبس غير آدمي أدى لتدهور صحته.

وفي فترة غلق السجون تم منع الزيارة عن كافة الصحفيين ومنع التريض والخروج من الزنازين والذي استمر لمدة ترواحت ما بين 48 ساعة أو أكثر بحسب نوع السجن سواء مشدد أو غير مشدد.

ورصدنا خلال هذا الشهر شكاوي بالتعنت مع الصحفي ابراهيم الدواري الذي كان شاهدا على وفاة الرئيس الراحل ، من ادارة سجن ليمان طرة حيث تم رفض خروجه للعلاج بمستشفي القصر العيني وفق توصية الطبيب بجانب التضييق على الزيارة الخاصة به والأشياء التي تدخل بها .

ولازال الصمت الرسمي سيد الموقف تجاه حالة الكاتب الصحفي الكبير مجدي حسين الذي يعاني خلال هذه الفترة بصورة كبيرة في ظل التواترت المستمرة بالسجون على خلفة الاحداث الأخيرة وما قبلها خاصة أن لديه مشاكل صحية في العمود الفقري والقلب وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الانزلاق الغضروفي.

ورصدنا استمرار شكاوى الاهمال الطبي واهدار كافة الحقوق للكاتب الصحفي الكبير محسن راضي الذي يتعرض للمنع من التريض ورؤية الشمس في سجن ملحق المزرعة فضلا عن استمرار منع الزيارة عنه ما يزيد عن عامين.

وشهدت اجراءات العلاج الخاصة بالصحفي والباحث بالمرصد أحمد أبو زيد الطنوبي تباطئا جديدا ما يهدد الصحفي بأضرار في بصره تتطالب سرعة التدخل الطبي.

 

رابعا : المحاكمات المعيبة (4 انتهاكات)

 

واصلت السلطات القضائية محاكمة الصحفيين على ممارسة المهنة وابداء الرأي والتعبير بما يخالف الدستور والقانون، وتمكنا من رصد 4 انتهاكات.

ابرز المحاكمات خلال هذا الشهر كانت من نصيب الصحفي الصحفي ابراهيم الدرواي حيث  شهد يوم 29 يونيو مواصلة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، استكمال سماع مرافعة دفاع المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ “التخابر مع حماس” وفق مزاعم الأجهزة المصرية .

 واستمعت المحكمة لمرافعة الصحفي إبراهيم الدراوي، عضو لجنة الشؤون العربية والفلسطينية بنقابة الصحفيين، الذي ذكر أنه”كان يحضر مع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك القمم العربية”.

وأشار الدفاع إلى صورة تجمع موكله مع الرئيس الأسبق في إحدى القمم، والتمس الدفاع براءته تأسيسًا على عدد من الدفوع القانونية، منها عدم جدية التحريات، إضافة إلى دفعه بانتفاء أركان الجرائم المسندة إليه، وبطلان أذون القبض والتفتيش، وقدم أوراق ومستندات بها عدة مقالات وحوارات صحفية أجراها الدراوي.

وفي 27 يونيو  قررت محكمة مستأنف مستعجل  القاهرة الدائرة ١٢  تأجيل استئناف تظلم  الصحفي حسام السيد لجلسة ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ وذلك في استئناف التظلم علي قرار التحفظ علي امواله رقم ٣٢٣ لسنة ٢٠١٨

وطالت المحاكمات الاعلاميين المحسوبين على النظام ففي 8 يونيو أيدت محكمة جنح السادس من أكتوبر الحكم الصادر غيابيا، بحبس الإعلامي محمد الغيطي، سنة مع الشغل، وتغريمه ثلاثة آلاف جنيه، والمراقبة لمدة سنة بزعم ازدراء الأديان.

ولم تحسم الدائرة السابعة المنعقدة بمحكمة جنوب الجيزة الموقف القانوني لصحفي مفصول ،ففي 17 يونيو قررت تأجيل نظر الدعوى المقامة من الصحفي بجريدة الوفد سابقًا، إسلام فارس، ضد الجريدة وذلك لفصله تعسفيًا، في الدعوى رقم 840 لسنة 2019 إلى جلسة 29 يوليو.

 

خامسا : قيود النشر (3 انتهاكات)

 

واصلت السلطات المصرية العصف بحرية النشر والتعبير ، ورصدنا خلال هذا الشهر 3 انتهاكات.

ففي 8  يونيو تم منع مقال الأستاذ لويس جرجس من النشر في الجمهورية.

وفي 11 يونيو حظر وزير الموارد المائية على العاملين بالوزارة الإدلاء بتصريحات صحفية لوسائل الإعلام المختلفة، كما حظر التواصل مع جهات خارجية أو إبداء تصريحات تتعلق بالشأن المائي .

وفي 23 يونيو قررت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في سابقة جديدة التوصية بتغريم الصحفي أحمد درويش رئيس تحرير أحد البرامج الرياضية المقدمة على شاشة قناة النهار 10 آلاف جنيه، دون تحقيق معه بمزاعم نشر معلومات مغلوطة عن نظام بيع تذاكر أمم إفريقيا على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وهو ما رد عليه الصحفي برفع دعوي قضائية ضد المجلس.

 

سادسا : الحجب (4 انتهاكات)

 

 ارتفع عدد المواقع المحجوبة في مصر ليصل إلى 520 بعد حجب موقعين خلال هذا الشهر وسط 4 انتهاكات متصلة بالحجب.

ففي 19 يونيو حجبت السلطات المصرية موقع وكالة “الأناضول” التركية، والموقع الإلكتروني للتلفزيون التركي الناطق باللغة العربية “تي أر تي عربي”، وذلك رداً على تغطياتها لوفاة الرئيس الراحل الدكتور محمد مرسي وفق ما قيل بشكل غير رسمي .

واستمرت ازمة حجب موقع التحرير الاخباري كعقاب على موقفه من رفض تعديل الدستور .

وفي 23  يونيو اصدرت مؤسسة التحرير الاخبارية بيانا ، أعلنت به أنها بطريقها للتوقف بعد تنصل العديد من أجهزة الحكم في مصر من جريمة حجب موقع الجريدة منذ يوم 9/5/2019

ولكن يبدو أن الأمر ممنهجا وفي طريقه للتصعيد ، ففي 5 يونيو أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تشكيل لجنة لحجب المواقع غير المرخّصة، سواء التى قدّمت طلباً ولم تستوفِ الشروط أو التي لم يتم الموافقة عليها، أو التى لم تتقدم بطلب للترخيص من الأساس، في ظل الاتهامات المتواترة بتعليق ترخيص المواقع على الموافقات الأمنية وهو ما يجهض حرية الصحافة بمصر.

 

سابعا : مداهمات ( انتهاكان)

 

في 19 يونيو داهمت قوة أمنية منزل الصحفي حسن القباني بمدينة 6 أكتوبر في محافظة الجيزة بعد يوم من توقيف زوجته الصحفية آية علاء حسني في كمين الشيخ زايد ،  كما داهمت في نفس الوقت منزل اهل زوجته بنفس المدينة ، وتحفظت على جهازي لاب توب ومبالغ نقدية خاصة بشقيقتها ، وتم ضمها كأحراز للقضية.

ثامنا : قرارات ادراية تعسفية (انتهاكان)

شهد شهر يونيو استمرار التعسف الاداري بحق صحفيي جريدة الدستور والصحف الحزبية المتعطلة وبلغت الانتهاكات

ففي 2 يونيو توجه عدد كبير من الصحفيين المفصولين من جريدة الدستور البالغ عددهم 65 صحفيا وصحفية إلى مقر الجريدة نفسها، لاستلام راتب شهر مايو إلا أن إدارة الجريدة حاولت إجبارهم على إمضاء التنازل عن جميع مستحقاتهم لدى الجريدة

 ويرأس مجلس إدارة وتحرير صحيفة الدستور الكاتب محمد البارز المقرب من النظام.

وفي 11 يونيو نظمت رابطة الصحف الحزبية المتعطلة  وقفة احتجاجية على سُلم نقابة الصحفيين؛ احتجاجًا على تعسف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في عدم إصدار ترخيص موقع “الخبر” للمتعطلين من الصحف الحزبية، رغم استيفاء كل الأوراق المطلوبة، ودون إبداء أسباب حقيقية للرفض أو الموافقة

 

تاسعا : استهداف الصحفيات (4 انتهاكات)

 

وشهد الشهر 4 انتهاكات بحق صحفيتين هما آية علاء حسني وزينب أبو عونة ، بحسب ما جاء في احصائيات الانتهاكات هذا الشهر.

فقد تعرضت الصحفية آية علاء حسني لثلاث انتهاكات وهي الاخفاء القسري والاحتجاز ومداهمة منزل أسرتها.

وتعرضت الصحفية زينب أبو عونة لتجديد التدابير الاحترازية لمدة 45 يوما جديدة خلال شهر يونيو.

 

  —————————–

 

  قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية يونيو 2019

(85 صحفيا وصحفية رهن الحبس الاحتياطي والمحاكمة المسيسة والسجن التعسفي)

  1. ابراهيم خليل الدراوي القومية للتوزيع
  2. إبراهيم سليمان القناة الخامسة
  3. إبراهيم طلحة صحفي حر
  4. إبراهيم محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  5. أحمد أبو زيد الطنوبي جريدة الديار
  6. أحمد بيومي جريدة الديار
  7. أحمد كمال  صحفي حر
  8. أحمد حمودة محمد السخاوي جريدة تحيا مصر
  9. أحمد خميس أنور عبد القوي صحفي حر
  10. أحمد ناصر عبد اللطيف موقع المنارة
  11. أحمد علي أحمد النجار مراسل حر
  12. أحمد علي عبد العزيز صحيفة غد الثورة
  13. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  14. أحمد محرم عبد السلام مراسل حر
  15. إسلام جمعة مصور بقناة مصر 25
  16. إسلام عبد الجيد سيد عبد العال “إسلام غيط” مراسل حر
  17. إسلام عبد العزيز (خرم) مراسل حر
  18. أسماء كامل حسن زيدان صحفية بالقدس العربي
  19. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  20. آية حامد مراسلة بجريدة الدستور
  21. آية علاء حسني صحفية حرة
  22. بدر محمد بدر رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقاً
  23. بكري عبد العال جريدة الراية
  24. حسام مؤنس صحفي بجريدة الكرامة
  25. حسن البنا مبارك صحفي تحت التدريب بجريدة “الشروق
  26. حسين عبد الحليم جريدة الدستور
  27. خالد حمدي عبد الوهاب قناة مصر 25
  28. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب مصور صحفي بشبكة رصد
  29. رجب أحمد الجداوي مراسل حر
  30. سامح البلاح صحيفة الشرق الأوسط
  31. سعيد أبو حج مركز إعلام سيناء
  32. سعيد حشاد صحفي بموقع فكرة بوست
  33. سيد موسى قناة أمجاد الفضائية
  34. شادي أبو زيد مراسل تليفزيوني
  35. شروق أمجد مصورة صحفية
  36. شريف عبد المطلب مراسل حر
  37. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  38. عبد الرحمن رمضان شاهين المصيلحي قناة مصر 25
  39. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  40. عبد الله رشاد البوابة نيوز
  41. عبير الصفتي صحفية حرة
  42. عبد الرحمن الورداني اعلامي حر
  43. علياء عواد مصورة صحفية بشبكة رصد
  44. عمار عبد المجيد موقع الحدث
  45. عمر خضر شبكة رصد
  46. عمر محمد مبروك الصاوي صحفي حر
  47. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقاً
  48. عمرو جمال مصور صحفي
  49. فاطمة محمد عفيفي مراسلة صحفية
  50. كرم طه شلبي صحفي بالمصدر
  51. مجدي أحمد حسين رئيس تحرير الشعب الجديد
  52. محمد جبريل  اعلامي حر
  53. محسن يوسف السيد راضي مدير تحرير مجلة التجاريين ومجلة الدعوة
  54. محمد إبراهيم شرف قناة الحياة مصر
  55. محمد إبراهيم شكري قناة الأمة الفضائية
  56. محمد أبو زيد مصور صحفي – جريدة التحرير
  57. محمد أحمد محمد شحاتة صحفي حر
  58. محمد الحسيني مصور صحفي بموقع الشورى
  59. محمد السخاوي مراسل حر
  60. محمد السعيد الدشتي جريدة المشهد
  61. محمد صالح صحفي حر
  62. محمود محمد خليل عاشور سكرتير تحرير جريدة “الأحرار” سابقاً
  63. محمد حسام الدين عبد الحليم الكفراوي مراسل حر
  64. محمود محمد عبد اللطيف كاتب صحفي
  65. محمد رجب مراسل حر
  66. محمد سعيد فهمي صحفي بجريدة الدوريات العربية والشروق سابقا
  67. محمد صلاح الدين مدني قناة مصر 25
  68. محمد صلاح شرارة الوطن القطرية
  69. محمد عبد النبي فتحي عبدة مراسل حر
  70. محمد علي صلاح جريدة الشعب الجديد
  71. محمد مصطفى بيومي مراسل حر
  72. محمود حسين جمعة منتج برامج بقناة الجزيرة
  73. محمود داوود موقع ٣٠ يوم نيوز
  74. محمود محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  75. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع “ألترا صوت“.
  76. مصطفى الأزهري – مُقدّم برامج بعدد من القنوات الفضائية الدينية
  77. معتز ودنان صحفي الهاف بوست
  78. محمود محمد عبداللطيف مصور صحفي
  79. طارق خليل اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري
  80. طارق زيادة اعلامي ومونيتر
  81. يوسف حسني منتج سابق لفضائية الجزيرة
  82. كريم مصطفي سيد صحفي حر
  83. عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية
  84. وليد محارب قناة مصر 25
  85. يسري مصطفي صحفي حر

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق