تقرير المرصد عن انتهاكات حرية الصحافة في مصر أغسطس \آب 2019

 47 انتهاكا بحق الصحفيين تتصدرها مذبحة "دي إم سي نيوز"

79 صحفي وإعلامي رهن الحبس  و27 قيد التدابير و522 موقع محجوب

 

 

لندن – 2 سبتمبر / أيلول 2019

 

فرضت السلطات المصرية مزيدا من أجواء الخوف على الصحفيين في مصر خلال شهر أغسطس المنصرم، وظهر ذلك في التغطية الميدانية واستمرار الاحتجاز التعسفي والاعتداءات البدنية والمنع من الظهور الإعلامي والفصل الجائر.

وكانت الجريمة النكراء أمام معهد الأورام شاهدة على فرض اجواء الخوف على الصحفيين والمصورين ما منعهم من التغطية خوفا على أنفسهم.

وكان الحدث الأبرز على صعيد الانتهاكات خلال الشهر هو قيام مجموعة دي إم سي المملوكة لشركة إعلام المصريين بفصل 150 إعلاميا وموظفا بقناتها “دي إم سي نيوز تحت التأسيس” يتقدمهم عدد من الإعلاميين البارزين مثل أسامة كمال ومحمد عبد الرحمن وشيرين القشيري وآخرين كما شهد الشهر الإطاحة بإعلاميين بارزين آخرين مقربين من السلطة الحاكمة مثل تامر أمين وريهام سعيد

ووصل عدد المحتجزين تعسفيا خلف الأسوار بمصر 79 صحفيا وصحفيا بعد توقيف الإعلامي مدحت عيسي، والذي صدر قرار بإخلاء سبيله ولكن لم ينفذ حتى إعداد هذا التقرير،  واخلاء سبيل مشروط رهن التدابير الاحترازية لأربعة صحفيين واستكمال مدة حكم 5 سنوات للصحفية أسماء زيدان والتي اطلق سراحها في 19 أغسطس الماضي.

وشهد سهم التدابير الاحترازية صعودا هذا الشهر بعد أن شهد انتقال 4 صحفيين دفعة واحدة من قائمة المحتجزين تعسفيا إلى قائمة التدابير الاحترازية، ليصل عدد الصحفيين والصحفيات قيد التدابير الاحترازية في مصر إلى 27 صحفيا وصحفية يعانون من صمت نقابة الصحفيين بمصر على الانتهاكات المستمرة بحقهم.

كما واصل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارات الحجب، ليرتفع عدد المواقع المحجوبة في مصر ليصل إلى 522 بعد حجب موقعين خلال هذا الشهر بعد أن توقف في يونيو عند 520 موقعا محجوبا.

وتضم قائمة المفصولين من الشبكة العشرات من المحررين والمنتجين والفنيين والمخرجين والمراسلين والمذيعين، ومنهم محمد عبد الرحمن وشيرين القشيري، بالإضافة إلى ليلى عمر.

ووفق ما أمكن رصده فقد شهد شهر أغسطس \آب 2019 عدد 48 انتهاكا تصدرتهم انتهاكات الحبس والاحتجاز بعدد (15 انتهاكا) ، ثم انتهاكات التدابير الاحترازية (10 انتهاكات)، وحلت انتهاكات السجون ثالثا بعدد (8انتهاكات) ، ثم انتهاكات قيود النشر (5 انتهاكات) .

وجاءت القرارات الادارية التعسفية في المركز الخامس بعدد (أربع انتهاكات) ثم المحاكمات المعيبة بعدد ثلاث انتهاكات ، ثم حجب المواقع “انتهاكان” والاعتداءات (انتهاكا واحدا) فيما رصدنا من خلال هذه الانتهاكات 5 انتهاكات استهدفت الصحفيات .

 

أولا: الحبس والاحتجاز (15 انتهاكا)

 

واصلت السلطات المصرية الاحتجاز التعسف للصحفيين بمصر، وأوقفت الاعلامي بالتلفزيون المصري مدحت عيسى وجرى حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة تقوم على ابداء اراء معارضة للنظام.

وفي 31 أغسطس قامت النيابة بالاستئناف على قرار إخلاء سبيل مدحت عيسى، ولازال حتي نهاية الشهر رهن الحبس التعسفي.

وبذلك يصل عدد المحتجزين تعسفيا خلف الأسوار بمصر 79 صحفيا وصحفيا بعد توقيف الإعلامي مدحت عيسى واخلاء سبيل مشروط رهن التدابير الاحترازية لأربعة صحفيين واستكمال مدة حكم 5 سنوات للصحفية أسماء زيدان والتي اطلق سراحها في 19 أغسطس الماضي.

واستمرت وتيرة التجديدات التعسفية دون سند من قانون وبالمخالفة للدستور، وبلغت عدد الانتهاكات 15 انتهاكا خلال هذا الشهر.

ففي 4 أغسطس: تجديد أمر حبس محمد الحسيني، المصور الصحفي بجريدة الشورى، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 915 لسنة 2017 حصر أمن دولة

وفي 5، و18 أغسطس تم تجديد حبس المصور الصحفي إسلام جمعة مرتين من النيابة في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وفي 5 و19 أغسطس، جرى تجديد حبس الصحفيين حسام مؤنس وهشام فؤاد مرتين في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة المعروفة بتحالف الأمل.

وفي 5 أغسطس تم تجديد أمر حبس الصحفي بموقع “هاف بوست عربي”، معتز ودنان، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2018.

وفي 5 و19 أغسطس قررت نيابة أمن الدولة، مرتين تجديد أمر حبس محمود حسين جمعة، الصحفي بقناة الجزيرة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 في استمراره لتصفية الحسابات مع القناة وقطر واعلاء الحسابات السياسية على القرارات القضائية.

وفي 7 و25 أغسطس قررت النيابة مرتين تجديد حبس الصحفية آية علاء حسني  15 يوما على ذمة القضية 640 لسنة 2018 بتهمة متصلة بنشر أخبار والتواصل الإعلامي للدفاع عن زوجها الصحفي حسن القباني الذي لازال رهن التدابير الاحترازية.

وفي 8 و22 أغسطس جددت نيابة أمن الدولة حبس الصحفي يسري مصطفى لمدة 15 يوما في القضية رقم 441 لسنة 2018.

وفي 8 أغسطس: قررت الدائرة 23 جنايات، تجديد حبس كل من الصحفيين الشابين مصطفى الأعصر وحسن البنا ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية 441 لسنة 2018.

وفي 29 أغسطس امتد التجديد التعسفي للكاتب الصحفي الكبير عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية 45 يوما

 

 ثانيا: التدابير الاحترازية (10 انتهاكات)

وشهد سهم التدابير الاحترازية صعودا هذا الشهر  بعد أن شهد انتقال 4 صحفيين دفعة واحدة من قائمة المحتجزين تعسفيا إلى قائمة التدابير الاحترازية، ليصل عدد الصحفيين والصحفيات قيد التدابير الاحترازية في مصر إلى 27 صحفيا وصحفية.

وبلغت عدد الانتهاكات هذا الشهر 10 انتهاكات ، ويصنف المرصد التدابير الاحترازية أو تجديدها انتهاكا قائما بذاته كونه يشكل أحد القيود التعسفية على حرية الصحفيين التي حصلت على قرارات بإخلاء السبيل لكنها غير كاملة.

ففي 1        أغسطس تم اخلاء سبيل الصحفي الحر محمد أكسجين بتدابير احترازية مرتين أسبوعيا.

وفي 7 أغسطس تم رفض استئناف النيابة وجرى تأييد اخلاء سبيل آية حامد بتدابير احترازية.

وفي 19 أغسطس، قررت محكمة جنايات القاهرة تقرر استبدال الحبس الاحتياطي للمصور الصحفي محمد أبوزيد كامل الشهير بـ “أوشه”، وإخلاء سبيله بتدابير احترازية في القضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة.

وفي 23 أغسطس تم تنفيذ قرار محكمة الجنايات الدائره 14 برئاسة المستشار معتز خفاجي برفض استئناف النيابة واخلاء سبيل المصور الصحفي عبد الرحمن الانصاري بتدابير احترازيه علي ذمة القضية 441لسنة 2018 حصر أمن دولة والصادر في 4 أغسطس ما يعني تأخيره 19 يوما في استمرار لمخالفة الأجهزة الأمنية للقرارات القضائية.

كما شهد الشهر حالة تخفيف تدابير واحدة للصحفي أحمد عبد العزيز من يومين إلى يوم، في قرار صادر بتاريخ 31 أغسطس.

وتواصلت قرارات التجديد لباقي الصحفيين والصحفيات، من بينهم الصحفيين حسام السويفي وزينب أبو عونة وحمدي الزعيم ومحمد الشاعر وخالد ممدوح ماتع ، واللافت أثناء الرصد أن نقابة الصحفيين المصرية لازالت تتجاهل هذا الملف قانونيا ونقابيا.

ففي 14 أغسطس قررت غرفة المشورة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة تجديد التدابير الاحترازية للمصورة الصحفية زينب أبو عونة.

وفي 31 أغسطس قررت ذات المحكمة تجديد التدابير لكل من حسام السويفي ومحمد الشاعر وخالد ممدوح ماتع.

 

ثالثا: انتهاكات السجون (8 انتهاكات)

 

تواصلت انتهاكات وزارة الداخلية المصرية بحق الصحفيين بشكل ممنهج داخل مقرات الاحتجاز، ووصلت الانتهاكات هذا الشهر وفق ما أمكن رصده إلى 8 انتهاكات.

3 انتهاكات كانت متكررة هذا الشهر بنفس الوتيرة في الأقسام، وهي تأخير اخلاء سبيل الصحفيين المفرج عنهم بتدابير احترازية انتظارا لتأشيرة جهاز الأمن الوطني بالمخالفة للقانون.

ففي 23 أغسطس خرج المصور الصحفي عبد الرحمن الانصاري بتدابير احترازيه بعد 19 يوما من صدور القرار القضائي بإخلاء سبيله بتدابير احترازية.

وفي 2 أغسطس أطلقت الأجهزة الأمنية المصورة الصحفية شروق أمجد بعد مرور 5 أيام على قرار إخلاء سبيلها بإجراءات احترازية

وفي 5 أغسطس قررت الأجهزة الأمنية إطلاق سراح الصحفي أحمد الليثي بعد مرور 5 أيام على قرار إخلاء السبيل.

وشهدت السجون استمرار للانتهاكات بحق عدد من الصحفيين.

فلازالت معاناة المصورة الصحفية علياء عواد في سجن النساء بالقناطر الخيرية مستمرة، تحت وطأة الإهمال الطبي المستمر بحقها وعدم اجراء العملية الجراحية الخاصة بها.

ولازال الصحفيين حسام مؤنس وهشام فؤاد في ظروف حبس غير صحي طالبا بتحسينها أمام النيابة لكن دون استجابة.

واستمرت معاناة الكاتب الصحفي البارز مجدي حسين من استمرار حبسه رغم وجود مشاكل صحية في العمود الفقري والقلب وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الانزلاق الغضروفي الذي يؤثر على قدرته على الحركة والمشي بصورة طبيعية.

وواصلت مصلحة السجون اهدار حقوق عضو مجلس نقابة الصحفيين الأسبق والبرلماني السابق محسن راضي، عبر استمرار احتجازه انفراديا في سجن ملحق المزرعة، ومنع الزيارات عنه منذ ما يزيد عن العامين ونصف.

 

رابعا: المحاكمات المعيبة ( 3 انتهاكات)

وشهد الشهر 3 انتهاكات في المحاكمات بحق الصحفيين، أبرزهم استمرار حبس الصحفي إبراهيم الدراوي عضو لجنة الشئون العربية والفلسطينية بنقابة الصحفيين على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس” مع تأجيل القضية للنطق بالحكم.

ففي 28 أغسطس قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل الحكم في قضية التخابر مع حماس، التي تضم الصحفي إبراهيم الدراوي لجلسة 11 سبتمبر لظروف أمنية.

ولازالت محكمة القضاء الإداري تماطل في حسم الموقف القانوني من مناقشة قانون تنظيم الصحافة بنقابة الصحفيين.

ففي 22 أغسطس قررت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري تأجيل الطعن المقام من الصحفي خالد البلشي للطعن على عدم عقد جمعية عمومية لنقابة الصحفيين لمناقشة قانون تنظيم الصحافة والإعلام لإعداد تقرير بالرأي القانوني.

وفي 4 أغسطس تقرر تأجيل نظر الطعن المقام من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على حكم محكمة القضاء الإداري، الخاص بإلزام المجلس بإعادة بث قناة “LTC”، والترخيص للقناة، إلى جلسة 8 سبتمبر الجاري.

 

خامسا: حجب المواقع (انتهاكان)

 

واصل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارات الحجب، ليرتفع  عدد المواقع المحجوبة في مصر ليصل إلى 522 بعد حجب موقعين خلال هذا الشهر بعد أن توقف في يونيو عند 520 موقعا محجوبا.

وفي 24 أغسطس أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تصدر قرارا، بحجب الموقعين الإلكترونيين (الإخبارية) و(الصباح نيوز) 3 أشهر، بعد الشكاوى المقدمة من شركة هواوي ضد الموقعين لما قال إنه لـ “نشر أخبار كاذبة”.

 

سادسا : قيود النشر  (5 انتهاكات)

 

تواصلت قيود النشر خلال هذا الشهر، ووصلت وفق ما أمكن رصده إلى 5 انتهاكات طالت اعلاميين وكتاب مقربين من السلطة.

ففي 3 أغسطس أعلن الكاتب المقرب من النظام عبد العظيم حماد توقف مقالته في صحيفة “الشروق” بشكل نهائي وإجباري

وفي 5 أغسطس رصدنا تعتيما إعلاميا على جريمة معهد الأورام وفرض اجواء الخوف على الصحفيين والمصورين ما منعهم من التغطية خوفا على أنفسهم.

وفي 26 أغسطس قرر مجلس نقابة الإعلامين برئاسة الدكتور طارق سعدة، منع الإعلامي المقرب من السلطة ومقدم برنامج “آخر النهار” تامر أمين، من ممارسة النشاط الإعلامي في قناة النهار أو أى وسيلة إعلامية آخرى لعدم حصوله علي تصريح مزاولة النشاط الإعلامي للنقابة

وفي  28 أغسطس أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  قرارًا بمنع ظهور الإعلامية المقرب من النظام ريهام سعيد على أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة لمدة سنة بعد حلقتها عن السمنة دون تحقيق.

وفي 4 أغسطس قررت قناة المحور وقف برنامج “الزمالك اليوم” لما قالت إنه ضررا أخلاقيا وأدبيا بعد تعرضها لغرامة 50 ألف جنيه من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وانذارات عديدة.

 

سابعا : قرارات إدارية تعسفية (4 انتهاكات)

 

وشهد الشهر أربع انتهاكات في باب القرارات الإدارية التعسفية وفق ما  أمكن رصده.

ففي 26 أغسطس بدأ الصحفيان بجريدة التحرير صديق العيسوي ومحمد الأشموني اعتصاما داخل مقر الصحيفة لوقفهما عن العمل ومنع رواتبهما.

وفي 27 أغسطس وبدعوى إعادة الهيكلة، فصلت شركة إعلام المصريين التابعة للمخابرات العامة المصرية 150 موظفا في قناة “دي إم سي نيوز” (تحت التأسيس)، بعد عامين من التعاقد معهم.

وتضم قائمة المفصولين من الشبكة العشرات من المحررين والمنتجين والفنيين والمخرجين والمراسلين والمذيعين، ومنهم أسامة كمال ومحمد عبد الرحمن وشيرين القشيري، بالإضافة إلى ليلى عمر.

 

وفي 30 أغسطس أعلن رئيس التحرير بقطاع التلفزيون ياسر درويش صدور قرار بإنهاء خدمته بسبب ما قال إنه نتيجة محاربته الفساد بالمؤسسة ومطالبته بعلاوات للعاملين

وفي  30 أغسطس: أرسلت الهيئة الوطنية للصحافة أرسلت للصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط تطلب منه التحقيق في وقائع توزيع تأشيرات الحج الممنوحة من السفارة السعودية على “المحاسيب والقرايب” وفق المذكرة المقدمة من الصحفي أحمد سعد عضو مجلس إدارة الوكالة رغم أن الأخير اشتكي رئيس مجلس الإدارة المرسل له الشكوى للتحقيق.

 

ثامنا: اعتداءات ( انتهاك واحد )

 

وشهد شهر أغسطس اعتداءا على صحفي.

ففي 26 أغسطس اعتدى أفراد الحراسة الخاصة بوزير الزراعة على محمد مسعد، الصحفي بـ مجلة “الأهرام الزراعي” وموقع “مصراوي” أثناء تغطيته مؤتمرا صحفيا للوزير، الذي قدم اعتذرا في وقت لاحق.

 

تاسعا : استهداف الصحفيات (5 انتهاكات)

 

ووفق ما جاء في رصد شهر أغسطس فقد بلغت الانتهاكات ضد الصحفيات 5 انتهاكات بحق الصحفيات آية علاء حسني وشروق أمجد وزينب أبوعونة والإعلامية ريهام سعيد.

ففي 2 أغسطس أطلقت الأجهزة الأمنية المصورة الصحفية شروق أمجد بعد مرور 5 أيام على قرار إخلاء سبيلها بإجراءات احترازية

وفي 7 و25 أغسطس قررت النيابة مرتين تجديد حبس الصحفية آية علاء حسني 15 يوما على ذمة القضية 640 لسنة 2018.

وفي 14 أغسطس قررت غرفة المشورة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة تجديد التدابير الاحترازية للمصورة الصحفية زينب أبو عونة.

وفي 28 أغسطس أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  قرارًا بمنع ظهور الإعلامية المقرب من النظام ريهام سعيد على أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة لمدة سنة بعد حلقتها عن السمنة دون تحقيق.

 

——————————-

 

قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية أغسطس  2019 (79 صحفيا وصحفية)

 

  1. ابراهيم خليل الدراوي (القومية للتوزيع )
  2. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة )
  3. إبراهيم طلحة صحفي حر
  4. إبراهيم محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  5. أحمد أبو زيد الطنوبي جريدة الديار
  6. أحمد بيومي جريدة الديار
  7. أحمد كمال صحفي حر
  8. أحمد حمودة محمد السخاوي جريدة تحيا مصر
  9. أحمد خميس أنور عبد القوي صحفي حر
  10. أحمد ناصر عبد اللطيف موقع المنارة
  11. أحمد علي أحمد النجار مراسل حر
  12. أحمد علي عبد العزيز صحيفة غد الثورة
  13. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  14. أحمد محرم عبد السلام مراسل حر
  15. إسلام جمعة مصور بقناة مصر 25
  16. إسلام عبد الجيد سيد عبد العال “إسلام غيط” مراسل حر
  17. إسلام عبد العزيز (خرم) مراسل حر
  18. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  19. آية علاء حسني صحفية حرة
  20. بدر محمد بدر رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقاً
  21. بكري عبد العال جريدة الراية
  22. حسام مؤنس صحفي بجريدة الكرامة
  23. حسن البنا مبارك صحفي تحت التدريب بجريدة “الشروق”
  24. حسين عبد الحليم جريدة الدستور
  25. خالد حمدي عبد الوهاب قناة مصر 25
  26. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب مصور صحفي بشبكة رصد
  27. رجب أحمد الجداوي مراسل حر
  28. سامح البلاح صحيفة الشرق الأوسط
  29. سعيد أبو حج مركز إعلام سيناء
  30. سعيد حشاد صحفي بموقع فكرة بوست
  31. سيد موسى قناة أمجاد الفضائية
  32. شادي أبو زيد مراسل تليفزيوني
  33. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  34. عبد الرحمن رمضان شاهين المصيلحي قناة مصر 25
  35. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  36. عبد الله رشاد البوابة نيوز
  37. عبير الصفتي صحفية حرة
  38. عبد الرحمن الورداني اعلامي حر
  39. علياء عواد مصورة صحفية بشبكة رصد
  40. عمار عبد المجيد موقع الحدث
  41. عمر خضر شبكة رصد
  42. عمر محمد مبروك الصاوي صحفي حر
  43. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقاً
  44. عمرو جمال مصور صحفي
  45. فاطمة محمد عفيفي مراسلة صحفية
  46. كرم طه شلبي صحفي بالمصدر
  47. مجدي أحمد حسين رئيس تحرير الشعب الجديد
  48. محمد جبريل اعلامي حر
  49. مدحت عيسي اعلامي بالتلفزيون المصري
  50. محسن يوسف السيد راضي مدير تحرير مجلة التجاريين ومجلة الدعوة
  51. محمد إبراهيم شرف قناة الحياة مصر
  52. محمد أحمد محمد شحاتة صحفي حر
  53. محمد الحسيني مصور صحفي بموقع الشورى
  54. محمد السخاوي مراسل حر
  55. محمد السعيد الدشتي جريدة المشهد
  56. محمد صالح صحفي حر
  57. محمود محمد خليل عاشور سكرتير تحرير جريدة “الأحرار” سابقاً
  58. محمد حسام الدين عبد الحليم الكفراوي مراسل حر
  59. محمود محمد عبد اللطيف كاتب صحفي
  60. محمد رجب مراسل حر
  61. محمد سعيد فهمي صحفي بجريدة الدوريات العربية والشروق سابقا
  62. محمد صلاح الدين مدني قناة مصر 25
  63. محمد صلاح شرارة الوطن القطرية
  64. محمد عبد النبي فتحي عبدة مراسل حر
  65. محمد علي صلاح جريدة الشعب الجديد
  66. محمد مصطفى بيومي مراسل حر
  67. محمود حسين جمعة منتج برامج بقناة الجزيرة
  68. محمود داوود موقع ٣٠ يوم نيوز
  69. محمود محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  70. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع “ألترا صوت”.
  71. مصطفى الأزهري – مُقدّم برامج بعدد من القنوات الفضائية الدينية
  72. معتز ودنان صحفي الهاف بوست
  73. محمود محمد عبداللطيف مصور صحفي
  74. طارق خليل اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري
  75. طارق زيادة اعلامي ومونيتر
  76. يوسف حسني منتج سابق لفضائية الجزيرة
  77. عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية
  78. وليد محارب قناة مصر 25
  79. يسري مصطفي صحفي حر

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق