تقرير  سبتمبر 2021 :تزايد انتهاكات حرية الصحافة بالتزامن مع إعلان الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

لندن-4-10-2021

تزامن هذا الشهر مع إعلان الحكومة المصرية عن الإستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، الذي أعلن خلالها السيسي أنه مستعد لتقبل جميع الآراء ومع حرية الرأي والتعبير، وفي ذات المناسبة أعلن السيسي أنه أنشأ مجمع سجون جديد على الطراز والمواصفات الأمريكية، وقد تزامن مع إعلان تلك الاستراتيجية المزيد من الانتهاكات لحرية التعبير وحرية الإعلام وكان أبرزها حبس أستاذ ورئيس قسم الإذاعة في كلية الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور أيمن ندا عقابا على نشر سلسلة من مقالات الرأي ضد رئيس الجامعة اوقبلها ضد التدخل الرسمي في وسائل الإعلام، هذا بالإضافة إلى القبض على ثلاثة صحفيين كانوا يقومون بتغطية احتجاجات للأطباء أمام نقابة الأطباء، كما تزامنت مع دخول الصحفي عبد الناصر سلامة رئيس تحرير الأهرام السابق إضراب عن الطعام في محبسه احتجاجا على سوء معاملته.

وفي إطار فرض سياسة الصوت الواحد التي يتبعها النظام منذ ٣ يوليو 2013، قررت السلطات المصرية وقف برنامج “باب الخلق” المذاع على قناة النهار للإعلامي محمود سعد، وكشفت تقارير صحفية أن القرار جاء بعد رصد مكالمة لسعد وهو ينتقد النظام الحاكم، بالإضافة إلى تناول برنامجه الفئات المهمشة، وتسليط الضوء على ما يعانيه غالبية المصريين، وعلى المستوى الخارجي، فقد واصلت السلطات المصرية مطاردة الإعلاميين خارج الحدود، ومن أحدث هذه الملاحقات الضغوط التي مارستها لوقف الإعلاميين هيثم أبو خليل وحسام الغمري عن الظهور على قناة الشرق ليلحقا بزميليهما معتز مطر وهشام عبد الله في القناة ذاتها، والإعلاميين محمد ناصر وحمزة زوبع من قناة مكملين الفضائية وكلتا القناتين تتواجدان على الأراضي التركية، وقد أصدر المرصد بيانا ندد فيه بتلك الملاحقات (يمكن الرجوع إليه على موقع وصفحة المرصد)

وخلال هذا الشهر المنصرم وتحديدًا في ٧ سبتمبر بدأت أولى محاكمات الصحفي حسام بهجت في قضية إهانة هيئة الانتخابات، وجاءت المحاكمة على خلفية تغريده كان بهجت قد نشرها على حسابه بموقع تويتر العام الماضي، وانتقد فيها أداء الرئيس السابق للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار الراحل لاشين إبراهيم، وإدارته للعملية الانتخابية لمجلس النواب 2020، والانتهاكات والمخالفات العديدة التي شابت تلك الانتخابات، وعقدت المحاكمة أمام الدائرة الثالثة للجنح الاقتصادية، في الدعوى رقم 1592 لسنة 2021، وقررت المحكمة تأجيلها إلى جلسة ٢ نوفمبر ٢٠٢١.

وواصل محافظ الدقهلية ملاحقته القضائية للصحفية غادة عبدالحافظ بتهم السب والقذف، فبعد يوم من تبرئتها قضائيا من التهمة، قرر المحافظ مرة أخرى آن يرفع قضية جديدة ضدها. ويعود الخلاف بين المحافظ والصحفية إلى العام الماضي عندما نشرت الصحفية تحقيقًا تكشف فيه استخدام المحافظ لسيارة تابعة للمحافظة لنقل زوجته المصابة بكورونا إلى استراحة المحافظ بالمخالفة للقانون والإجراءات الطبية المعمول بها، وهو ما دفع المحافظ لحذفها وجميع الصحفيين من جروب واتس آب المحافظة واتهامها أمام القضاء.

وبالتزامن مع عيد ميلاده للمرة الثالثة أثناء الحبس، طالبت أسرة وأصدقاء الصحفي هشام فؤاد السلطات المصرية بالإفراج عنه ( يحاكم حاليا أمام محكمة الجنايات)، كذلك طالبت زوجة الصحفي سيد عبداللاه بالإفراج عنه بالتزامن مع إكماله عامين رهن الحبس وهو بذلك تجاوز مدة الحبس الاحتياطية القانونية، ومن جهتها طالبت أسرة الصحفي حمدي الزعيم السلطات المصرية بإطلاق سراحه بالتزامن مع بدء العام السادس له بين الحبس الاحتياطي والتدابير الاحترازية، خاصة مع تدهور حالته الصحية بشدة في الفترة الأخيرة.

كما يتزامن هذا الشهر مع مرور أكثر من ١٠٠٠ يوم على حبس صحفي الجزيرة بهاء الدين إبراهيم، والمحبوس منذ ٢٢ فبراير ٢٠٢٠ عندما كان مغادرًا من مطار برج العرب عائدًا إلى مقر عمله في الدوحة، بعد إجازة قصيره قضاها مع أسرته، وفي المطار احتجزه رجال الأمن وأخفوه قسريًا لمدة ٧٥ يومًا، إلى أن ظهر في نيابة أمن الدولة محبوسًا على ذمة القضية ١٣٥٦ لسنة ٢٠١٩، والتي اتهم فيها بنشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية، وطالبت زوجته خلال هذا الشهر بإطلاق سراحه خاصة وأن بهاء لم يكن ناشطًا سياسيًا كما أنه سبق وعمل في جهات إعلامية مرموقة كاسوشيتد بريس والاعلام المصري.

وأعلنت مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية، خلال سبتمبر عن أسماء الفائرين عن دورة 2020، وفاز بها الصحفي المصري محمد أبو الغيط المقيم ببريطانيا عن تحقيقاته الاستقصائية عن قضايا سوريا واليمن، لكن لم يستطع الصحفي المجيء إلى مصر واستلام جائزته وتكريمه بنفسه خوفًا من اعتقاله في المطار فور عودته.

ووفق ما أمكن رصده خلال شهر سبتمبر\ايلول ٢٠٢١، فقد بلغ إجمالي عدد الانتهاكات (٢٥ انتهاكًا)، وتصدرت القائمة انتهاكات المحاكم والنيابات بـ(١٦ انتهاكًا)، ويليها الحبس والاحتجاز المؤقت بـ(٤انتهاكات)، ثم منع البرامج والتغطية بـ(٣انتهاكات)، وتساوت القرارات الإدارية التعسفية مع انتهاكات السجون بانتهاك واحد لكل منهما.. فيما بلغ إجمالي عدد الصحفيين المحبوسين حتى سبتمبر ٦٥ صحفيًا وصحفية.

أولًا: الحبس والاحتجاز المؤقت (٤ انتهاكات)

في ٢٥ سبتمبر قامت قوات الأمن بالقبض على أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة  الدكتور أيمن منصور ندا، بعد نشره عدة مقالات عارض فيها تحكم الدولة بالإعلام، كما كشف بعض أوجه الفساد في جامعة القاهرة، وحققت معه النيابة بتهم السب والقذف، وتقرر حبسه ٤ أيام على ذمة التحقيقات وفي ٢٩ سبتمبر قررت النيابة حبسه ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات واتهمته بترويع وتعطيل مؤسسات الدولة.

وكانت كلية الإعلام بجامعة القاهرة قد قررت في مارس الماضي، وقف الدكتور أيمن منصور ندا رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون، عن العمل، على خلفية مقالاته التي انتقد فيها بعض الإعلاميين.

وبدأت الأزمة بعدما كتب ندا مقالاً على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” (حذفه الموقع بعد وقت قليل من نشره) بعنوان: “إعلام البغال: من أحمد موسى إلى کرم جبر”، المقال كان الثامن ضمن سلسلة مقالات كتبها أستاذ الإعلام المصري هاجم خلالها مذيعين وصحافيين ومسؤولين في المؤسسة الإعلامية التي يتبع معظمها للمخابرات المصرية، ، والتي يشرف عليها المقدم أحمد شعبان، الذي كتب رداً على مقال أيمن منصور ندا، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي بعنوان “كلمات في فقه الجدل”، استشهد فيها بكلمات الإمام محمد عبده “لا صلاح في الاستبداد بالرأي وإن خلصت النيات”.

وفي ٨ سبتمبر ألقت قوات الأمن القبض على ثلاثة صحفيين من أمام نقابة الأطباء كانوا يقومون بتغطية مظاهرة للأطباء، ووجهت لهم تهمة “التظاهر”، وتم عرضهم على النيابة العامة، وتم إخلاء سبيلهم صباح يوم الجمعة، أي  بعد ٣ أيام من احتجازهم بعد تدخل نقابة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية التي يعمل بها الصحفيون.

ثانيًا: انتهاكات المحاكم والنيابات (١٦ انتهاكًا)

في ٢ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس المصور الصحفي حمدي مختار، الشهير بحمدي الزعيم45 يوما على ذمة التحقيق في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، المتهم فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

في ٧ سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس صحفي الجزيرة مباشر بهاء الدين إبراهيم ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٣٦٥ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

في ٧ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي مدحت رمضان ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٦٨٠ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا.

وبدأت أولى محاكمات الصحفي حسام بهجت في ٧ سبتمبر في قضية إهانة هيئة الانتخابات، وتأتي المحاكمة على خلفية تغريده كان بهجت قد نشرها على حسابه بموقع تويتر العام الماضي، وانتقد فيها أداء الرئيس السابق للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار الراحل لاشين إبراهيم، وإدارته للعملية الانتخابية لمجلس النواب 2020، والانتهاكات والمخالفات العديدة التي شابت تلك الانتخابات، وعقدت المحاكمة أمام الدائرة الثالثة للجنح الاقتصادية، في الدعوى رقم 1592 لسنة 2021، وقررت المحكمة تأجيلها إلى جلسة ٢ نوفمبر ٢٠٢١.

في ٨ سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس صحفي الجزيرة مباشر هشام عبدالعزيز ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1956 لعام 2019.

في ١٤ سبتمبر قررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ تأجيل محاكمة الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس والمتهمين بنشر أخبار كاذبة إلى جلسة ٢٩ سبتمبر لتعذر نقلهم، وفي الموعد المحدد قررت تأجيلهم مرة أخرى إلى جلسة ٦ أكتوبر ٢٠٢١ لسماع المرافعة.

في ١٦ سبتمبر قررت غرفة المشورة بالدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة، تأجيل نظر تجديد حبس الصحفي عامر عبدالمنعم المحبوس على ذمة القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر أمن دولة، لجلسة 4 أكتوبرالمقبل لتعذر نقله.

في ٢٠ سبتمبر قررت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات القاهرة إرهاب، تجديد حبس كلا من الصحفي أحمد شاكروالصحفي مصطفى الخطيب المحبوسان ٤٥ يومًاعلى ذمة القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩.

في ١٩ سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي بدر محمد بدر ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٣٦٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

في ٢٦ سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي محمد عطية الشاعر ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٤٨٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

في ٢٧ سبتمبر قررت محكمة الجنايات تجديد أمر حبس رئيس تحرير موقع إضاءات أحمد محمد أبو خليل ٤٥ يومًا علر ذمة التحقيقات في القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ويتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة.

في ٢٧ سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي أحمد علام ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٥٥٨ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا.

في ٢٧ سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي والإعلامي خالد غنيم ٤٥ يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٥٥٨ لسنة ٢٠٢٠ أمن دولة عليا.

في ٢٨ سبتمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي محمد هاني جريشة 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 864 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

ثالثًا: انتهاكات السجون (انتهاك)

أعلن الكاتب الصحفي عبدالناصر سلامة، رئيس تحرير الأهرام السابق، في ٢٥ سبتمبر، دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام داخل محبسه الانفرادي في سجن العقرب شديد الحراسة احتجاجا على أوضاع الحبس المزرية التي يمر بها، وتوضح أسرته أنه محبوس داخل زنزانة لا تتعدى مترا مربعا، شاكيا من عدم رؤيته الشمس منذ اعتقاله في يوليو الماضي، ومنعه من الزيارة وإدخال الأدوية اللازمة.

وكانت قوات الأمن المصرية قد اعتقلت الكاتب الصحفي عبدالناصر سلامة فجر يوم 17 يوليو الماضي من منزله بمحافظة الإسكندرية، على خلفيه نشره مقالات صحفية تطالب بالحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر في مياه النيل، محملا السيسي مسؤولية ضياعها، ولم يعرض الكاتب الكبير على النيابة سوى مرة واحدة، ويجري تجديد حبسه غيابيا، بشكل دوري دون مثوله أمام النيابة.

رابعًا: قرارات إدارية تعسفية (انتهاك)

 كشفت انجي إبراهيم الصحفية بموقع “نون” المختص في قضايا المرأة أنها وبرفقة زميلات أخريات في نفس الموقع تعرضن لقرارات إدارية تعسفية من قبل مديرة التحرير، حيث أبلغتهم أن هناك استراتيجية جديدة لتطوير الكتابة، تضمن الاستراتيجية حضور الصحفيات لمحاضرات دعم نفسي ثم مجموعات مساندة، وعندما رفضت انجي حضور المحاضرات، منعتها إدارة التحرير من نشر أي تقرير صحفي لها على الموقع، وهو ما دفع انجي في النهاية لتقديم استقالتها.

خامسًا: منع البرامج والتغطية (٣ انتهاكات)

لم يكتف النظام الحاكم في مصر بقمع الإعلام داخل حدود الوطن، أو بملاحقة الصحفيين والإعلاميين المعارضين أو المستقلين في الداخل المصري، بل واصل هذه المطاردة خارج الحدود، ومن أحدث هذه الملاحقات الضغوط التي مارسها لوقف الإعلاميين هيثم أبو خليل وحسام الغمري عن الظهور على قناة الشرق ليلحقا بزميليهما معتز مطر وهشام عبد الله في القناة ذاتها، والإعلاميين محمد ناصر وحمزة زوبع من قناة مكملين الفضائية وكلتا القناتين تتواجدان على الأراضي التركية.

كما قررت إدارة قناة النهار وقف برنامج “باب الخلق” الذي يقدمه الإعلامي محمود سعد منذ 4 سنوات، دون أي أسباب معلنة، وكشف تقارير صحيفة عن السبب الحقيقي للوقف والذي يتعلق بتسجيل مكالفة هاتفية لمحود سعد ينتقد فيها السلطات المصرية ، وعلى الرغم من ابتعاد سعد عن الحديث في السياسة منذ تولي السيسي الحكم عام 2014، وتركيزه في برنامجه الاجتماعي على تسجيل فقراته في مناطق شعبية، إلا أن لقاءاته مع البسطاء، وعرض مشاكلهم تعتبره السلطات تهديدا لصورة الدولة.

قائمة المحبوسين حتى نهاية سبتمبر 2021.. (65

  • إبراهيم سليمان (القناة الخامسة(
  • أحمد شاكر (روز اليوسف(
  • أحمد الليثي (مكتب قناة الأحواز(
  • أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق(
  • أحمد سبيع جريدة أفاق عربية (قناة الأقصى(
  • أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  • أحمد علام (معد تلفزيوني(
  • أحمد سعد عمارة (حر(
  • أحمد محمد أبو خليل (رئيس تحرير موقع إضاءات(
  • أسامة سعد عمارة (حر(
  • إسلام جمعة (مصور بقناة مصر(
  • إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  • إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  • أشرف حمدي (رسام كاريكاتير)
  • أيمن منصور ندا ( استاذ الإعلام بجامعة القاهرة)
  • بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابق)
  • بهاء الدين ابراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  • توفيق غانم ( مدير مكتب وكالة الأناضول السابق)
  • جمال عبد العظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  • حسام مؤنس (جريدة الكرامة)
  • حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)
  • خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  • خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  • خالد حلمي غنيم ( صحفي حر)
  • دعاء خليفة (الدستور)
  • ربيع الشيخ (الجزيرة مباشر مصر)
  • سيد محمد عبداللاه( صحفي حر)
  • سليم صفي الدين (نيوز 180)
  • صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  • طارق خليل (اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري)
  • عامر عبد المنعم (جريدة الشعب)
  • عاشور معوض كشكة (الوفد)
  • عاطف حسب الله السيد صحفي حر
  • عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  • عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  • عبد الله السعيد (صحفي حر)
  • عبد الرحمن الورداني (إعلامي حر)
  • عبدالناصر سلامة (الأهرام)
  • علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
  • عصام عابدين (اليوم السابع)
  • عمر خضر (شبكة رصد)
  • عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقا
  • محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  • محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  • محمد أكسجين (مصور تليفزيوني حر)
  • محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
  • محمد اليماني (صحفي حر)
  • محمد أبو المعاطي خليل ( صحفي حر)
  • محمد عطية أحمد عطية الشاعر (مصور حر)
  • محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  • محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  • محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
  • محمد عبد الغني (مصور صحفي)
  • محمد عمر سيد عبد اللطيف (معد تلفزيوني)
  • محمود محمد عبد اللطيف (مصور صحفي)
  • مدحت رمضان ( موقع شبابيك)
  • مصطفى حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  • مصطفى الأزهري (مُقدّم برامج بقنوات دينية)
  • مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  • معتز بالله عبد الوهاب (منتج تلفزيوني)
  • هاني علي جريشة (اليوم السابع)
  • هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  • هشام فؤاد (جريدة العربي)
  • وليد محارب (قناة مصر 25)
  • يحيى خلف الله (شبكة يقين)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق