تقرير سبتمبر2022..تحقيقات مع 4 صحفيات وتدوير خامس والإفراج عن 4

لندن-4-10-2022

بالرغم من انتهاء الأعمال التحضيرية للحوار الوطني والاستعداد لانطلاق أولى جلساته، إلا ان ذلك لم ينعكس بشكل إيجابي واضح على حرية الإعلام فبينما أطلق النظام سراح 4 صحفيين خلال الشهر المنصرم إلا انه في المقابل قام بإعادة تدوير الصحفي أسامة عنتر وحبسه على ذمة قضية جديدة، بعد انتهاء مدة الحبس الاحتياطي الرسمية الأولى (عامين)، كما استدعت النيابة ٤ صحفيات من موقع مدى مصر للتحقيق معهن في قضية نشر، بالإضافة لاستمرار حبس أكثر من ٥٣ صحفيًا وصحفية.

وجاء التحقيق مع صحفيات موقع “مدى مصر” بناء على بلاغ تقدم به للنائب العام حزب مستقبل وطن، وهو حزب السلطة وصاحب الأغلبية في البرلمان، اتهم فيه الموقع بنشر أخبار وبيانات كاذبة، وسب وقذف أعضاء بحزب مستقبل وطن.

وكان موقع مدى مصر قد نشر في نهاية أغسطس تحقيقًا صحفيًا يكشف عن عملية تطهير مرتقبة في صفوف الحزب على خلفية واقعة فساد، وهو ما أثار حفيظة الحزب واعتبره سبا وقذفا.

وعلى الفور استجابت نيابة استئناف القاهرة وقررت استدعاء كلً من لينا عطا الله، رئيسة تحرير «مدى مصر»، والصحفيات رنا ممدوح، وبيسان كساب، وسارة سيف الدين، للتحقيق في ٧ سبتمبر، وأضافت النيابة اتهام إدارة موقع دون ترخيص إلى الصحفية لينا عطا الله.

 

وبعد التحقيقات قررت النيابة إخلاء سبيل الصحفية لينا عطالله بضمان مالي قدره 20 ألف جنيه، والصحفيات، رانا ممدوح، وبيسان كساب، وسارة سيف الدين بضمان مالي قدره 5 آلاف جنيه في القضية رقم 19 لسنة 2022 حصر تحقيق استئناف القاهرة.

 

ولأول مرة منذ حبسهم احتياطيا منذ أكثر من عدة سنوات، تم عرض الصحفيين أحمد سبيع وبدر محمد بدر على محكمة جنايات القاهرة يوم ٢٤ سبتمبر في القضية رقم ١٣٦٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا، بعد سنوات من حبسهم احتياطيًا أمام النيابة وغرفة المشورة، ويواجهان اتهامات نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية، وفي الموعد المحدد قررت المحكمة ادراج أحمد سبيع وبدر محمد بدر على قوائم الإرهاب لمدة ٥ سنوات، وأجلت القضية لـ٣ أكتوبر المقبل.

 

وأكمل سبيع في 28 أغسطس الماضي سنتين ونصف السنة رهن الحبس الاحتياطي في آخر قضاياه، التي بدأ الحبس على ذمتها منذ القبض عليه 28 فبراير 2020 أثناء مشاركته في تشييع جثمان المفكر الإسلامي الراحل محمد عمارة.

 

وشهد الشهر العديد من قرارات الفصل التعسفي بحق عدد كبير من الصحفيين، وكان الانتهاك الأبرز من موقع مصراوي، الذي قرر حل قسم الفيتشر وفصل ٥ صحفيين تقدموا بشكوى جماعية لمكتب العمل، كما قررت إدارة جريدة فيتو فصل صحفيين تعسفيًا بالرغم من عملهم منذ عام ٢٠١٤، وأيضًا قررت جريدة الأهالي فصل الصحفية منى عبد الراضي، بالإضافة لفصل جريدة أهل مصر برئاسة داليا عماد لعدد من الصحفيين، من بينهم الصحفي أحمد أبو الدهب.

 

وعلى غرار ما قام به مجلس التعاون الخليجي فيما يخص وضع ضوابط جديدة لمنصات البث الرقمي “نتفلكس” و”ديزني” والتي تضمنت بشكل مباشر إزالة المحتوى الخادش للحياء وخاصة للأطفال، فإن المجلس الأعلى للإعلام أصدر بيانًا يطالب “نتفلكس” بإزالة المحتوى المخالف والالتزام بالأعراف والقيم الاجتماعية للدولة، وهو بيان لم يحدد المطلوب بالضبط، وترك الباب مفتوحًا للسلطات المصرية لمطالبة نتفلكس بإزالة أي محتوى تراه غير ملائم، بما فيه المحتوى السياسي، خاصة أن المنصة لا تخضع منتجيها لأي ضوابط أخلاقية أو سياسية.

 

ويطالب المرصد العربي لحرية الإعلام السلطات المصرية بضرورة إعادة الصحفيين المفرج عنهم خلال الأشهر الماضية إلى وظائفهم في الصحف والمواقع والقنوات التي كانوا يعملون بها والتي لازالت ترفض عودتهم، وهو ما دفع العديد منهم للبحث عن وظائف أخرى بعيدة عن الصحافة لإيجاد قوت يومهم.

 

وحسب ما تم رصده خلال شهر سبتمبر\أيلول ٢٠٢٢ فقد بلغ إجمالي عدد الانتهاكات (٣٢ ) انتهاكًا، وكالعادة على رأس قائمة الانتهاكات من حيث العدد انتهاكات المحاكم والنيابات بـ١٦ انتهاكًا، ثم القرارات الإدارية التعسفية بـ٩ انتهاكات، ثم الحبس والاحتجاز المؤقت بـ٥ انتهاكات.

 

أولاً: الحبس والاحتجاز المؤقت (٥ انتهاكات)

 

قامت نيابة أمن الدولة خلال سبتمبر بإعادة تدوير الصحفي أسامة عنتر حمدي عبدالمنعم، مراسل جريدة الوطن العمانية، وقررت حبسه على ذمة قضية جديدة تحمل رقم 1096 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، بعدما قامت النيابة باستخراجه من سجن طرة واخفائه قسريًا حتى ظهر في النيابة على ذمة قضية جديدة ووجهت إليه اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية، وتمويلها من الداخل، وتلقي وإصدار تكليفات داخل محبسه.

 

وكان أسامة عنتر قد تم القبض عليه في يناير ٢٠٢٠ وتعرض للإخفاء القسري حتى ٩ مارس ٢٠٢٠ حيث تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا والتي ضمته على ذمة القضية ١٣٦٠ لسنة ٢٠١٩ ومنعته من الزيارة حتى سبتمبر ٢٠٢٢ تم إخلاء سبيله وتدويره على قضية ١٠٩٦ لسنة ٢٠٢٢ بدون أي أسباب أو مبررات.

 

وقامت النيابة في ٧ سبتمبر باستدعاء ٤ صحفيات من موقع مدى مصر، وهن؛ لينا عطا الله رئيس تحرير الموقع، ورنا ممدوح، وبيسان كساب، وسارة سيف الدين، للتحقيق معهم في اتهامات موجهة ضدهم من حزب مستقبل وطن حول تقرير صحفي تناول فساد داخل الحزب واتهمهم بنشر أخبار كاذبة والسب والقذف، وتعتبر القضية في المقام الأول تتعلق بالنشر وتداول المعلومات وهي قضايا لا يعاقب عليها القانون، لكن النيابة وبعد تحقيق دام لساعات، قررت النيابة اخلاء سبيل لينا عطا الله بضمان مالي قدره ٢٠ ألف جنيه، والصحفيات رنا ممدوح وبيسان كساب وسارة سيف الدين بضمان مالي قدره ٥ ألاف جنيه في القضية رقم 19 لسنة 2022 حصر تحقيق استئناف القاهرة.

 

إخلاء السبيل:

 

في ١٤ سبتمبر إخلاء سبيل الصحفي أحمد النجدي أبو العلا، المحبوس احتياطياً على ذمة القضية رقم 864 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

 

في٢٠ سبتمبر إخلاء سبيل الصحفي “صلاح الامام” بضمان محل الإقامة في القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة

 

في ٢٠ سبتمبر إخلاء سبيل الصحفية “شرين شوقي”بضمان محل الإقامة في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة

 

في ٢٠ سبتمبر خلاء سبيل الصحفي “مجدى الجندى” بضمان محل الإقامة في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة

 

 

ثانيًا: قرارات إدارية تعسفية (٩ انتهاكات)

 

 

قرر موقع مصراوي الإخباري فصل 5 صحفيين تعسفيا، بعد حل القسم الذي كانوا يعملون فيه(قسم الفيتشر)، الأمر الذي دفع الصحفيين المتضررين لتحرير محضر إثبات حالة جماعي حمل رقم 6443  لعام 2022، وتقديم شكوى داخل مكتب العمل، وضمت قائمة المفصولين دعاء الفولي، الرئيس المناوب لقسم الفيتشر وإشراق أحمد ورنا الجميعي ومحمد زكريا وشروق غنيم، وهم صحفيون يعملون منذ عام ٢٠١٢ بالموقع، وأكدوا أن قرارات الفصل جاءت بشكل مفاجئ دون مبررات وعن طريق الواتس آب، ومؤكدين أن القسم كان دومًا ناجحًا بشهادة رئيس التحرير نفسه قبل شهر من قرار حل القسم وفصلنا.

 

 

كما قررت أيضًا جريدة فيتو فصل صحفيين اثنين تعسفيًا، وقال الصحفي محمود عثمان، إن إدارة الجريدة فصلته تعسفيًا هو وزميل له بالجريدة، وأوضح أنه التحق بالعمل لدى “فيتو” في مارس 2014، وحُرر له عقد عمل غير محدد المدة في مارس 2015، وبموجب هذا العقد التحق بعضوية نقابة الصحفيين.

 

وأشار عثمان إلى أنه في عام 2018 أجبرته إدارة الجريدة على الحصول على إجازة بدون مرتب لمدة 6 أشهر، وأن يسدد قيمة اشتراكه التأميني خلال فترة الإجازة، ومع قرب انتهاء الإجازة كان الصحفي يذهب لتجديدها مرة أخرى.

وأعلنت الصحفية منى عبد الراضي عن تعرضها للفصل التعسفي دون تحقيق معها من مجلس إدارة جريدة الأهالي، وقالت أنها تقدمت بشكوى في نقابة الصحفيين ومكتب العمل.

 

وأيضًا قررت داليا عماد، رئيس مجلس إدارة جريدة أهل مصر، فصل عدد من الصحفيين وادعت الجريدة أن قرارات الفصل تمت بالتراضي لرغبتهم بالالتحاق بصحف أخرى تؤهلهم لدخول نقابة الصحفيين، وهو ما نفاه الصحفي أحمد أبو الدهب، وهو أحد المفصولين، والذي أكد أن القرار لم يتم بالتراضي بل جاء الفصل تعسفيًا بدون أي أسباب.

 

 

ثالثًا: انتهاكات السجون (انتهاكان)

 

كشفت ليلى سويف عن محاولة إدارة سجن وادي النطرون إخضاع نجلها الصحفي علاء عبدالفتاح لكشف طبي إجباري من دون حضور محاميه وممثلين عن نقابة الأطباء والمجلس القومي لحقوق الإنسان والقنصلية البريطانية، اعتراضا على صدور تقرير سابق بشأن أوضاعه الصحية، على الرغم من عدم حضوره إجراءات الكشف.

يذكر أن علاء مضرب عن الطعام منذ أكثر من ١٨٠ يوما، وأكدت شقيقته عن تدهور صحته وخسارة الكثير من وزنه خلال زيارتها له في سبتمبر، كما كشفت عن منع إدارة السجن إدخال المجلات وبعض الكتب، بالإضافة لعدد من الملابس والراديو وجهاز قياس الضغط والسكر

 

يعاني الصحفي أسامة عنتر من ظروف صحية سيئة في محبسه بسجن طره، حيث يعاني من ضعف بصره وبالرغم من محاولات كثيرة للكشف وعمل نظارة، إلا أن إدارة السجن مازالت ترفض طلبه، كما يعاني من التهابات حادة في القدمين، كما تمنع إدارة السجن أي زيارة له من حبسه في يناير ٢٠٢٠ وحتى الآن.

 

 

رابعًا: انتهاكات المحاكم والنيابات (١٦ انتهاكًا)

 

في ٤ سبتمبر قررت النيابة تجديد حبس الصحفي ” رؤوف عبيد” 15يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 670 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي ١٨ من الشهر ذاته قررت النيابة تجديد حبسه ١٥ يومًا أخرى.

 

في ٤ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “حمدي الزعيم”45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٥ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي ” محمد سعيد ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٧ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “هشام عبد العزيز” 45 يومًاعلى ذمة التحقيقات في القضية رقم 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٧ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي ” مدحت رمضان” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة

 

في ٧ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “بهاء الدين ابراهيم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٨ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “عبد الرحمن عبد المنعم ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ١٢ سبتمبر قررت النيابة تجديد حبس الصحفية “شرين شوقي” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.. وأفرج عنها في وقت لاحق من ذات الشهر.

 

في ١٢ سبتمبر قررت النيابة تجديد حبس الاعلامية “دنيا سمير فتحي” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة ثم تم التجديد لها لاحقا في 26 سبتمبر

 

في ١٣ سبتمبر قررت النيابة تجديد حبس الاعلامي “محمد صبري” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي ٢٦ من الشهر ذاته قررت التجديد له ١٥ يومًا أخرى على ذمة التحقيقات.

 

في ١٣ سبتمبر قررت النيابة تجديد حبس الصحفي “مجدي الجندي” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.. أفرج عنه لاحقًا.

 

في ١٨ سبتمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “مصطفى الخطيب” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٢٠ سبتمبر قررت النيابة تجديد حبس الإعلامية “هالة فهمي” 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 

يوم ٢٦ سبتمبر قررت النيابة تجديد حبس الصحفي “محمد فوزي” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 

في ٢٨ سبتمبر قررت النيابةتجديد حبس الصحفي “يحيى خلف الله” 15 يومًا، في القضية رقم 13338 لسنة 2022 جنح قسم الجيزة، والتي يواجه فيها تهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

 

 

 

قائمة الصحفيين المحبوسين حتى نهاية سبتمبر..

(الإجمالي ٥٣ من بينهم ٣٨ حبس احتياطي و١٥ بأحكام قضائية):

 

 

صحفيون تحت الحبس الاحتياطي

 

  1. أحمد سامي (الوطن)
  2. أحمد سبيع ( أفاق عربية )
  3. أحمد علام (معد تلفزيوني(
  4. أحمد سعد عمارة (حر(
  5. أسامة سعد عمارة (حر(
  6. أسامة عنتر حمدي عبدالمنعم ( الوطن العمانية)
  7. أشرف حمدي (رسام كاريكاتير)
  8. بدر محمد بدر (رئيس تحرير الأسرة العربية)
  9. بهاء الدين إبراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  10. توفيق غانم (مدير مكتب وكالة الأناضول)
  11. جمال عبد العظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  12. حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)
  13. حمدي الزعيم (مصور صحفي)
  14. دعاء خليفة (الدستور)
  15. دنيا سمير فتحي ( حر)
  16. ربيع الشيخ (الجزيرة مباشر)
  17. رؤوف عباس عبيد (روز اليوسف)
  18. صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)
  19. طارق خليل (مقدم برامج تلفزيونية)
  20. عبد الرحمن على محمود (مراسل حر)
  21. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  22. عبد الله شوشة (قناة أمجاد)
  23. علاء عبدالفتاح (صحفي حر)
  24. عبد الرحمن عبد المنعم (صحفي حر)
  25. كريم إبراهيم سيد (حر)
  26. محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  27. محمد أكسجين (مصور تليفزيوني حر)
  28. محمد اليماني (صحفي حر)
  29. محمد طلب (صحفي حر)
  30. محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  31. محمد أبو المعاطي خليل (مراسل حر)
  32. محمد فوزي (مصور صحفي)
  33. محمد صبري دسوقي (حر)
  34. مدحت رمضان (موقع شبابيك)
  35. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  36. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  37. هالة فهمي (القناة الأولى)
  38. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

 

المحبوسين بأحكام قضائية

 

 

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة(
  2. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق(
  3. أحمد علي عبده عفيفي (منتج أفلام وثائقية- إعدام)
  4. إسماعيل الإسكندراني (صحفي وباحث)
  5. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر(
  6. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  7. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  8. علياء عواد (شبكة رصد)
  9. عمر خضر (شبكة رصد)
  10. عمر محمد علي (مصور حر)
  11. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقا
  12. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  13. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  14. محمد عبيد (صحفي حر)
  15. وليد محارب (مصر 25)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق