تقرير مايو 2020:كورونا تحصد أرواح6 إعلاميين وحبس 7 صحفيين ليرتفع الإجمالي إلى 81

لندن- 1 يونيو 2020

شهد شهر مايو أيار 2020 تصاعد حالات الموت والإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) والذي حصد أرواح 6 إعلاميين وصحفيين، إضافة إلى عديد الإصابات في معظم المؤسسات الصحفية الكبرى، وقد شكا بعض الإعلاميين المصابين من نقص الخدمات في المستشفيات الحكومية التي تلقوا علاجا فيها.

ورغم انشغال السلطات المصرية مثل باقي حكومات العالم بمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، إلا أنها صعدت هجمتها ضد حرية الصحافة خلال الشهر المنصرم، حيث أعلنت وزارة الداخلية عما وصفته بخلية إعلامية إخوانية متعاونة مع قناة الجزيرة، وتضمن إعلان وزارة الداخلية الذي أذيع عبر وسائل الإعلام المختلفة تحديدا للإعلاميين المقبوض عليهم (5 إعلاميين)  والمتهمين المقيمين خارج مصر(5إعلاميين)، والتهمة الموجهة لهؤلاء الإعلاميين هي إنتاج تقارير تلفزيونية مصورة من مصر وإرسالها لقناة الجزيرة، كما اتهمت وزارة الداخلية هؤلاء الإعلاميين بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين رغم أن أحدهم مسيحي.

كما واصلت السلطات تضييقها على الصحفيين الأجانب حيث وجهت الهيئة العامة للاستعلامات، وهي الجهة المسؤولة عن منح تصاريح العمل لمراسلي وسائل الإعلام الدولية في مصر، إنذارا لكل من مدير مكتب صحيفة واشنطن بوست الأميركية بالقاهرة سوداسان راجافان، ومدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية ديكلان وولش، وزعم ضياء رشوان رئيس الهيئة أن هناك تجاوزات مهنية اتصفت بها التقارير المنشورة في هاتين الصحيفتين حول مصر في الآونة الأخيرة، وأكد رشوان خلال الإنذار بأنه سيتخذ إجراءات أكثر تشددا في حال استمرار هذه “التجاوزات المهنية”.

يذكر أن الهيئة كانت قد سحب اعتماد مراسلة صحيفة الجادريان البريطانية أيضا قبل شهر

وخلال شهر مايو قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منع استخدام أسماء مستعارة في العمل الصحفي إلا بإذن مسبق منه، والمشكلة هنا أن المجلس سيمنح الإذن للصحفيين القريبين من النظام للكتابة بأسماء مستعارة كما يفعل بعضهم بالفعل حاليا، لكنه سيحرم الصحفيين المستقلين من ذلك، وقد جاء هذا القرار على خلفية نشر صحيفة المصري اليوم الخاصة مقالات باسم مستعار (نيوتن) تضمنت بعض الأراء التي ضايقت السلطات حول سيناء، والتي دفعتها لمعاقبة صاحب الجريدة ورئيس تحريرها.

ووفق ما أمكن رصده فقد شهد شهر مايو / آيار 2020 عدد 33 انتهاكًا، تصدرها الحبس والاحتجاز المؤقت، (8حالات) وانتهاكات المحاكم والنيابات ب 19 انتهاكات، والقرارات الإدارية التعسفية 3، ثم انتهاك واحد لكلً من حجب المواقع والاعتداءات وقيود النشر. كما تم استهداف الصحفيات بـ4 انتهاكات.

( لم يحتسب المرصد وفيات أو إصابات الصحفيين بفيروس كورونا ضمن الانتهاكات رغم أن بعضهم شكا من إهمال أو تقصير طبي، لكننا حرصنا على توثيق هذه الوفيات والإصابات ضمن الصورة الكاملة لأوضاع الصحفيين في ظل جائحة الكورونا)

وفيما يلي تفاصيل التقرير

أولا وفيات وإصابات كورونا

 

تعرض الوسط الإعلامي لإصابات متعددة بفيروس كورونا المستجد، وقد لقي 6 صحفيون حتفهم بسبب هذا المرض، في حين يخضع عدد غير محدد للعلاج حاليا في المستشفيات أو في الحجر المنزلي، وقد شكا بعض الصحفيين المصابين من الإهمال الطبي، وعجز المستشفيات الحكومية التي تعالج مرضى كورونا عن تقديم الخدمات الصحية المناسبة لهم ولعموم الشعب

وقد كشف كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وجود إصابات في جميع المؤسسات الصحفية القومية، وذكر تحديدا وجود 4 حالات في مؤسسة الأهرام، و6 حالات في مؤسسة الأخبار، و4 حالات في مؤسسة دار الهلال، وحالتين في وكالة أنباء الشرق الأوسط، وحالة واحدة في كل من الشركة القومية للتوزيع ومؤسسة روز اليوسف ليصبح الإجمالي 18 حالة بحسب تصريحات جبر لأحد البرامج التلفزيونية

وفي 26 مايو قرر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة اغلاق طابقين في وكالة أنباء الشرق الأوسط بعد اكتشاف حالتين مصابتين بفيروس كورونا المستجد بالإضافة لإغلاق مؤسسة دار الهلال لمدة اسبوع بعد ظهور 4 حالات مصابة بكورونا بين العامليين

كما رصدت الهيئة الوطنية للصحافة وفاة 6 صحفيين، كان آخرهم نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية فتحي الصراوي.

فيما أكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين يوم 29 مايو وجود عشر إصابات بين أعضاء النقابة، تعافت منها تماما 4 حالات، ويخضع منها للعلاج 4 حالات منهم 3 بالمستشفيات وحالة مستقرة تخضع للعلاج في المنزل، وحالتا وفاة، بالإضافة لحالة وفاة واحدة كان مشتبها بها وتوفى الزميل قبل ظهور نتيجة المسحة. كما أن هناك 3 حالات مشتبه بها في انتظار نتيجة التحاليل، واحدة منهم بالمستشفى وحالتان بالعزل المنزلي، ويلاحظ أن بيانات نقابة الصحفيين تختص فقط بأعضاء النقابة، ولا تشمل الصحفيين غير المقيدين في النقابة.

وفي اليوم الأخير لشهر مايو تم الإعلان عن إصابة 4 مذيعات في قناة إكسترا نيوز هن ريهام السهلي وإلهام النمر وآية عبد الرحمن، كما أصيبت الإعلامية داليا أبو عمر بفيروس، وأصيب أيضا الإعلامي عمرو صلاح، المذيع براديو مصر وإذاعة أرابيسك

أما الوفيات الست بسبب كورونا فهي كالتالي

كانت أول حالة وفاة بين الصحفيين للصحفي محمود رياض بجريدة الخميس نهاية آبريل

27 مايو وفاة مجدي على بإعلانات دار التحرير.

25 مايو وفاة الصحفي أيمن عبد الحميد، بجريدة الوفد

28 مايو الصحفي فتحي الصراوي، نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية

13 مايو وفاة الصحفية رشا حلمي، بقطاع الأخبار في التلفزيون المصري

14 مايو وفاة الصحفي بجريدة الراية عاطف الجبالي، في مستشفى العزل بمدينة الفيوم

18 مايو وفاة محيي الدين السيد سعيد، الصحفي في الشركة القومية للتوزيع بمستشفى العباسية للحميات.

 

 

ثانيا: الحبس والاحتجاز المؤقت (8 انتهاكات)

 

شهد شهر مايو استمرارًا لعمليات الاحتجاز والحبس والاخفاء القسري في حق الصحفيين والاعلاميين، حيث بلغ العدد 8 انتهاكات، في حين صدر قرار إخلاء سبيل واحد وتنفيذه للصحفي حسن البنا مبارك.

وشهد الشهر أكبر عدد للمحبوسين الجدد خلال العام (5 حالات) في قضية واحدة ، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط ما أسمته خلية إعلامية، وقصدت بها بعض الإعلاميين العاملين في شركة “تيم وان برودكشن” المتخصصة في إنتاج الأفلام الوثائقية، بزعم إنتاج مواد مفبركة لقناة الجزيرة، وقام الأمن بالقبض على كل من معتز بالله محمود عبدالوهاب مالك الشركة، والصحفي سامح حنين سليمان، والصحفي بجريدة المصري اليوم هيثم حسن عبد العزيز محجوب، ومحمد عمر سيد عبد اللطيف، وأحمد ماهر عزت مدير ومشرف إستوديو “بوهمين”، وقام الأمن بتصويرهم وإجبارهم على الإدلاء باعترافات تحت الضغط حول حقيقة عملهم مع قناة الجزيرة، بالمخالفة لنص الدستور.

وتنص المادة 75 من قانون الإجراءات الجنائية علي أن إجراءات التحقيق وما تسفر عنه هي من الأسرار، وإن القانون يعاقب قضاة التحقيق وأعضاء النيابة ومساعديهم الذين يحضرون التحقيق ويقومون بإفشاء الأسرار علنًا، بالعقوبة المنصوص عليها في المادة ٣١٠ من قانون العقوبات.

واتهمت الداخلية الصحفيين بتكوين “خلية إخوانية” على الرغم أن بينهم شخص مسيحي الديانة، ومشاركة جماعة إرهابية والترويج لأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وزعمت أنهم تلقوا أموالا طائلة من قناة الجزيرة، لإنتاج أفلام تتضمن الأوضاع الداخلية بالبلاد والترويج للشائعات، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، لبثها ضمن برامج القناة الجزيرة.

كما اتهمت الشرطة الصحفيين بمشاركة اعلاميين في الخارج وهم عبد الرحمن يوسف، والاعلامي معتز مطر ومحمد ناصر، وعبد الله القادوم، وعمر فهمي خطاب، وقد ضمت القضية شخصيات أخرى لا تعمل في المجال الإعلامي، وبعضها من سيناء.

ويوم 6 مايو ظهر صحفي الجزيرة مباشر بهاء الدين ابراهيم نعمة الله في النيابة بعد اختفاء دام أسابيع.

يوم 10 مايو قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل الصحفي حسن البنا مبارك من ذمة القضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها بمشاركة جماعة إرهابية، لكن تأخر تنفيذ القرار إلى يوم 28 مايو، حيث أخلي سبيله من قسم الشرطة التابع له، وتجاوز البنا مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون ٢٤ شهرا، حيث جرى القبض عليه في فبراير ٢٠١٨ ومنذ ذلك الحين وهو رهن الحبس الاحتياطي.

 

يوم 11 مايو ظهر المنتج معتز عبد الوهاب مالك شركة “تيم وان برودكشن” بعد 5 أيام من الإختفاء القسري أمام نيابة أمن الدولة العليا، والتحقيق معه على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ووجهت له النيابة اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وتقرر حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

يوم 13 مايو ظهر الصحفي بالمصري اليوم هيثم حسن بنيابة أمن الدولة والتحقيق معه بالقضية 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم الانضمام الى جماعة ارهابية، وتمويل جماعة ارهابية ونشر اخبار وبيانات كاذبة، وتقرر حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات.

يوم 15 مايو ظهر الصحفي سامح حنين في نيابة أمن الدولة وتم التحقيق معه على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، بعد يوم من القبض عليه، وتحمل الاتهامات إنضمامه لجماعة الإخوان المسلمين، رغم أن الصحفي قبطي، وتقرر حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

واعتقلت الشرطة يوم 14 مايو كلًا من أحمد ماهر ومحمد عمر سيد عبد اللطيف مسؤول إعداد المواد الفيلمية بشركة “تيم وان برودكشن”. وأحمد ماهر عزت، مدير ومشرف أستوديو “بوهمين”، لكن يظهروا في النيابة إلى الآن.

يوم 17 مايو احتجزت قوات الأمن الصحفية لينا عطا الله رئيسة تحرير موقع مدى مصر من أمام سجن طرة أثناء إجراء مقابلة مع الدكتورة ليلى سويف والدة الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، وتم نقلها إلى النيابة والتحقيق معها على ذمة القضية رقم 8009 لسنة 2020 جنح المعادي بتصوير منشآة عسكرية، وتم الإفراج عنها خلال ساعات بكفالة 2000 جنية.

يوم 20 مايو ألقت قوات الأمن القبض على شيماء سامي من منزلها في الاسكندرية، وهي صحفية وباحثة سابقة بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، وفي يوم 30 مايو وبعد 10 أيام من الاختفاء القسري ظهرت في نيابة أمن الدوله العليا وتقرر حبسها 15 يوما على ذمة القضية 535 لسنة 2020 بتهم الانضمام ونشر اخبار كاذبة واساءة استخدام وسائل التواصل .

 

ثالثا: انتهاكات محاكم ونيابات ( 19 انتهاكا)

 

استمرت وتيرة التجديدات التعسفية خلال شهر مايو دون سند من قانون وبالمخالفة للدستور، وبلغت عدد الانتهاكات 19 انتهاكا خلال هذا الشهر، واتسم الشهر بالتعذرات الأمنية التي تمنع انعقاد أغلب جلسات التجديد للصحفيين والإعلاميين المعتقليين بأغلب المحاكم جراء انتشار فيروس كورونا.

يوم 4 مايو قررت محكمة جنايات الجيزة تجديد حبس كلا من الصحفي حسن القباني والصحفية إسراء عبد الفتاح لمدة  45 يوم في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة دون حضورهم من محبسهم.

 

يوم 5 مايو قررت محكمة جنايات الجيزة الدائرة الثانية إرهاب تجدد حبس المصور الصحفي حسام الصياد وزوجته الصحفية سولافة مجدي لمدة ٤٥ يوم في القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر امن دولة بدون حضورهم من محبسهم، بدون حضور محاميهم.

يذكر أن مؤسسة الإعلام النسائية الدولية “IWMF”، أعلنت فوز الصحفية سولافة مجدي مع 3 صحافيات من الصين وفنلندا وسوريا، بجائزة “الشجاعة الصحافية السنوية” في عامها الثلاثين.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة، إليسا ليز مونيوز: “إن السعي وراء الحقيقة والحاجة إلى صحافة متنوعة، في تزايد مستمر في الوقت الحالي، ويذكرنا الفائزون بجائزة الشجاعة الصحافية هذا العام أن أولئك اللواتي يروين أهم القصص الحيوية في العالم، مهما كانت المخاطر، هنّ بطلاتنا الحقيقيات، نهنئ سولافة وجيسكا ويقين وهوغا على أعمالهن الرائعة وشجاعتهن غير المألوفة”.

ووصفت المؤسسة، مجدي بأنها “صحافية وسائط متعددة مصرية، غطّت تقاريرها التحوّل السياسي والاضطرابات الاجتماعية في مصر، وحقوق الأقليات والمرأة، وقضايا التعليم، وحقوق الإنسان، واللاجئين، والتحرش الجنسي في المجتمع المصري”، علماً أن أعمالها انتشرت في وسائل إعلام محلية وإقليمية، من بينها صحيفة “الرؤية” الإماراتية، وشبكة “تي أر تي” التركية، وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” وموقع “مدى مصر” المستقل

يوم 5 مايو قررت الدائرة الثانية ارهاب تجدد حبس الصحفي احمد شاكر وخالد داوود لمدة ٤٥ يوم بدون حضورهم من محبسهم وبدون حضور محاميهم في القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩.

يوم 5 مايو قررت الدائرة الثانية ارهاب تجديد حبس محمد اكسجين لمدة ٤٥ يوم بدون حضوره من محبسه وبدون حضور محاميه في القضية رقم 1356 لسنة2019 .

يوم 5 مايو قررت الدائرة الثانية إرهاب تجديد حبس الصحفي السيد عبد اللاه 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا دون حضوره من محبسه.

يوم 6 مايو قررت محكمة الجنايات تجديد حبس كلًا من الصحفي حسام مؤنس والصحفي هشام فؤاد دون حضورهم 45 يومًا احتياطًا على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا ، القضية المعروفة باسم “تحالف الأمل”، ويواجهون فيها نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية وترويج لأغراضها.

يوم 7 مايو قررت النيابة إخلاء سبيل الصحفي معتز من القضية رقم 441 لسنة 2018، لكنه كان لإراج عن الورق، وتم تدويره في قضية جديدة يوم 9 مايو تحمل رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا وتقرر حبسه لمدة 15 يومًا، وتحمل القضية الجديدة ذات الاتهامات التي كان محبوسًا بسببها، وهي مشاركة جماعة إرهابية مخططاتها.

وفي يوم 7 مايو قررت النيابة إخلاء سبيل الصحفي مصطفى الأعصر من القضية رقم 441 لسنة 2018 وبعد ترحيله إلى قسم الشرطة التابع له في إنتظار إشارة أمن الدولة، إلا أن النيابة قررت إعادة تدويره على ذمة قضية جديدة تحمل رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عاليات وتقرر حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

يوم 11 مايو قررت نيابة الهرم تجديد حبس الصحفي محمد العتر لمدة ١٥ يوم في القضية رقم ١١٤٢٩ لسنة ٢٠٢٠ جنح الهرم.

يوم 14 مايو قررت الدائرة الثانية، مفوضين، المنعقدة بمجلس الدولة، تأجيل نظر الطعن رقم 39418 لسنة 72 قضائية، على القرار رقم 16 لسنة 2019 بإصدار لائحة الجزاءات، الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إداريًا، إلى جلسة 26 يونيه 2020، لعدم انعقاد الجلسة، نظرًا لتعليق العمل بمجلس الدولة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.وهى الدعوى التي أقامها رئيس مجلس إدارة جريدة المشهد، مجدي شندي، لصدور اللائحة معيبًا من الناحية الدستورية.

يوم 15 مايو قررت محكمة جنايات القاهرة الحكم على الاعلامي عبدالله الشريف بالمؤبد، وذلك بعد نشره مقاطع فيديو لضباط من الجيش في سيناء، واتهامهم بارتكاب جرائم غير إنسانية، وأدانته المحكمة بإفشاء أسرار عسكرية.

يوم 19 مايو قررت الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بطرة، تأجيل نظر أمر حبس كلًا من رئيس تحرير موقع “مصر العربية” الإخباري، عادل صبري، والصحفي بموقع “بطولات” الرياضي، حسام الدين مصطفى، في القضية رقم 441 لسنة 2018، ومدير مراسلي “الجزيرة”، محمود حسين جمعة، في القضية رقم 1365 لسنة 2018، والمعدة، مي مجدي، في القضية رقم 1480 لسنة 2019.

 

رابعا: قرارات ادارية تعسفية ( 3)

 

تعرض الصحفيون العاملون بجريدة البوابة نيوز لإنتهاك من قبل مالك الجريدة الصحفي عبدالرحيم بعدم دفع راتب شهر ابريل، هذا بخلاف ما أقره مالك الجريدة بتخفيض الرواتب 30% مع العلم أن كان قد قرر منذ 6 أشهر تخفيضها 30%، ليصبح إجمالي التخفيض 60%، وقام عبدالرحيم علي  بابلاغ عدد كبير من الصحفيين بانهاء فترة تدريبهم في الجريدة مع العلم انهم يعملون منذ سنتين وبعضهم يعمل منذ ثلاث سنوات، وتقدم الصحفيون بشكوى للنقابة مطالبين بحل الأزمة.

وخلال هذا الشهر وفي إطار المزيد من قمع الحريات على الصحفيين المصريين والأجانب، وجهت هيئة الاستعلامات الحكومية، وهي الجهة المسؤولة عن منح تصاريح العمل لمراسلي وسائل الإعلام الدولية في مصر، إنذارا لكل من مدير مكتب صحيفة واشنطن بوست الأميركية بالقاهرة سوداسان راجافان، ومدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية ديكلان وولش، وزعم ضياء رشوان رئيس الهيئة أن هناك تجاوزات مهنية اتصفت بها التقارير المنشورة في هاتين الصحيفتين حول مصر في الآونة الأخيرة، وأكد رشوان خلال الإنذار بأنه سيتخذ إجراءات أكثر تشددا في حال استمرار هذه “التجاوزات المهنية”.

 

خامسا: حجب المواقع (انتهاك)

 

أعلن حسين بهجت رئيس تحرير موقع مصر 360 عن حجب الموقع دون إبداء أي أسباب بعد 40 يومًا فقط من الصدور، ويصدر الموقع عن مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM”، وهو مؤسسة مدنية تعمل على دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة وتداول المعلومات وتنمية المجتمع.

 

سادسا: اعتداءات ومداهمات (انتهاك)

 

تعرض المصور الصحفي بجريدة أهل مصر أحمد ندا لإعتدائين أثناء تأدية عمله في تصوير الزحام في منطقة الموسكي ومحيط العتبة بوسط القاهرة، جاء الاعتداء الأول على يد المواطنين والباعة المتجولين لرفضهم التصوير غشية التعرض لهجوم من الاعلام، بينما جاء الاعتداء الثاني بعد أن احتجزه أمين شرطة الذي قام بإصطحابه إلى قسم الشرطة، وهناك اعتدى عليه الضابط وأمره بمسح كل ما قام بتصويره في منطقة العتبة وأمره بعدم العودة إلى هناك مرة أخرى.

 

سابعا: قيود النشر (انتهاك)

 

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منع استخدام أسماء مستعارة في الكتابة بالصحف والمواقع الاخبارية إلا بإذنه واشترط التقدم بطلب حول الغرض من استخدامه وبيانات المستخدم، وقد جاء هذا القرار على خلفية نشر صحيفة المصري اليوم لمقالات رأي لكاتب يعتقد أنه صاحب الجريدة صلاح دياب باسم مستعار”نيوتن”، وقد نشر سلسلة مقالات حول سيناء اعتبرتها السلطات مسيئة، وقررت توقيع عقوبات على صاحب الصحيفة ورئيس تحريرها، وحذف المقالات، ومنع نشر مقالات أخرى بهذا الاسم.

والمشكلة في قرار المجلس الأعلى هي الانتقائية في التنفيذ حيث من المتوقع أن يسمح المجلس لبعض الصحفيين المقربين من النظام بالكتابة ب أسماء مستعارة بينما يحرم كتابا وصحفيين مستقلين

وصدر قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 17 لسنة 2020 بشأن إضافة بند جديد إلى لائحة الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام المؤسسات الصحفية والمؤسسات الإعلامية بأصول المهنة وأخلاقياتها والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بمحتواها والقواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء الصحفى والإعلامى والإعلانى والأعراف المكتوبة (الأكواد) الصادرة بقرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 62 لسنة 2019.

 

سابعًا: استهداف الصحفيات (4 انتهاكات)

 

يوم 4 مايو تم تجديد حبس الصحفية إسراء عبدالفتاح لمدة 45 يوم في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة دون حضورها من محبسها. ويوم 5 مايو تم التجديد للصحفية سولافة مجدي لمدة ٤٥ يوم في القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر امن دولة بدون حضورها من محبسها.

يوم 17 مايو اعتقلت قوات الأمن الصحفية لينا عطا الله رئيسة تحرير موقع مدى مصر من أمام سجن طرة أثناء إجراء مقابلة مع الدكتورة ليلى سويف والدة الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، وتم نقلها إلى النيابة والتحقيق معها على ذمة القضية رقم 8009 لسنة 2020 جنح المعادي بتصوير منشآة عسكرية، وتم الإفراج خلال ساعات بكفالة 2000 جنية.. وتعد هذه المرة الثانية لتوقيف وإحتجاز لينا عطا الله في غضوم عدة أشهر بعد أن احتجزتها قوات الأمن في نوفمبر الماضي لعدة ساعات.

يوم 20 مايو اقتحمت قوات الأمن منزل أسرة الصحفية شيماء سامي بالإسكندرية، وتم اصطحابها إلى مكان مجهول لمدة 10 أيام قبل أن تظهر في النيابة يوم 30 مايو والتحقيق معها على ذمة القضية 535 لسنة 2020 بتهم الانضمام ونشر اخبار كاذبة واساءة استخدام وسائل التواصل وتقرير حبسها 15 يومًا.

قائمة الصحفيين والإعلاميين السجناء حتى نهاية مايو 2020.. (81):

 

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة
  2. إبراهيم محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  3. أحمد عبد الله (أبو إسلام) قناة الأمة
  4. أحمد شاكر ر(وز اليوسف)
  5. أحمد الليثي (مكتب قناة الأحواز)
  6. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق)
  7. أحمد سبيع جريدة أفاق عربية (قناة الأقصى)
  8. أحمد علي عبد العزيز صحيفة غد الثورة
  9. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  • أحمد عز الدين سعد معد تليفزيوني
  • أحمد علام (معد تلفزيوني)
  • أحمد ماهر عزت (مدير استوديو بوهمين)
  • إسراء عبد الفتاح جريدة التحرير
  • إسلام جمعة مصور بقناة مصر
  • إسلام جمعة إسلام مصور بموقع فيتو
  • إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  • هشام عبدالعزيز قناة الجزيرة مباشر
  • إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  • بدر محمد بدر رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقاً
  • بكري عبد العال جريدة الراية
  • بهاء الدين ابراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  • حسام مؤنس صحفي بجريدة الكرامة
  • حسام الدين مصطفى موقع بطولات
  • حسن القباني جريدة الكرامة
  • حسين عبد الحليم جريدة الدستور
  • حسام الصياد مصور صحفي حر
  • خالد حمدي عبد الوهاب قناة مصر 25
  • خالد داوود صحيفة الأهرام
  • خالد العزب (عضو نقابة الصحفيين) مكتبة الإسكندرية
  • خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب مصور بشبكة رصد
  • سعيد حشاد صحفي بموقع فكرة بوست
  • سولافة مجدي صحفية حرة
  • سامح حنين سليمان منتج تلفزيوني
  • شادي أبو زيد مراسل تليفزيوني
  • شادي سرور مصور حر
  • شيماء سامي صحفية حرة
  • صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  • طارق خليل اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري
  • عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية
  • عبد الرحمن شاهين المصيلحي قناة مصر 25
  • عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  • عبد الله رشاد البوابة نيوز
  • عبد الله السعيد صحفي حر
  • عبد الرحمن الورداني اعلامي حر
  • علياء عواد مصورة صحفية بشبكة رصد
  • عمر خضر شبكة رصد
  • عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقاً
  • عمرو جمال مصور صحفي
  • مجدي أحمد حسين رئيس تحرير الشعب الجديد
  • محمد مصباح جبريل اعلامي حر
  • محسن يوسف السيد راضي مجلة الدعوة
  • محمد أحمد محمد شحاتة صحفي حر
  • محمد أكسجين مصور تليفزيوني حر
  • محمد السعيد الدشتي جريدة المشهد
  • محمد اليماني صحفي حر
  • محمد حسن مصطفى ( جريدة النبأ)
  • محمد عطية أحمد عطية الشاعر مصور حر
  • محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  • محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  • محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
  • محمد حيدر عماد قنديل (جريدة الدستور)
  • محمد عبدالغني مصور صحفي
  • محمد عز مصور حر
  • محمد العتر (الترا صوت)
  • محمد عمر سيد عبداللطيف (معد تلفزيوني)
  • محمود حسين جمعة منتج برامج بقناة الجزيرة
  • محمود محمد عبد النبي عواد شبكة رصد
  • محمود محمد عبداللطيف مصور صحفي
  • مصطفى حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  • مصطفى الأعصر الصحفي بموقع (الترا صوت)
  • مصطفى الأزهري (مُقدّم برامج بقنوات دينية)
  • مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  • مصطفى صقر (مالك البورصة وديلي نيوز)
  • معتز ودنان (صحفي مصر العربية)
  • معتز بالله محمود عبدالوهاب (منتج تلفزيوني -تيم وان برودكشن)
  • مي مجدي (صحفية حرة)
  • هشام فؤاد (جريدة العربي)
  • هيثم حسن عبدالعزيز محجوب (المصري اليوم)
  • وليد محارب (قناة مصر 25)
  • يسري مصطفي (صحفي حر)
  • يحيى خلف الله (شبكة يقين)

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق