تقرير نوفمبر 2022–3صحفيين جدد ينضمون لقافلة المعتقلين واستمرار الانتهاكات

لندن- 4-12-2022

رغم تركز الأضواء الدولية على مصر خلال شهر نوفمبر تشرين ثاني المنصرم نظرا لانعقاد القمة العالمية للمناخ (6-18 نوفمبر)، وما صحب ذلك من أمال عريضة بحدوث انفراجة سياسية وإطلاق أعداد كبيرة من المعتقلين السياسيين تشمل أعدادا من الصحفيين والإعلاميين إلا أن الواقع سار في اتجاه معاكس، حيث تواصلت الانتهاكات بحق حرية الإعلام وحبس المزيد من الصحفيين، حيث تم خلال نوفمبر القبض على 3 صحفيين جدد هم محمد مصطفى موسي وأحمد فايز ويحيى السيد عثمان، كما استمر الإخفاء القسري بحق الصحفي محمود دياب للشهر الثالث على التوالي.

وفي ٦ نوفمبر أعلن الصحفي والمدون علاء عبدالفتاح إضرابه كليًا عن الطعام والشراب، بعد ٧ أشهر من الإضراب الجزئي، تصعيدًا لمطالبة مقابلة وفد من السفارة البريطانية في القاهرة تمهيدا للإفراج عنه، وهو ما رفضته السلطات المصرية، إلى أن تدهورت صحته في محبسه، وأنهى إضرابه الشامل بعد عدة أيام، وأشارت أسرته أنه ربما تعرض للإطعام القسري في محبسه.

وبالرغم من مطالبات عدد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان خلال مؤتمر المناخ الذي انعقد في شرم الشيخ المصرية، بالإضافة لتدخل رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الأمريكي والفرنسي لحل أزمة علاء، إلا أن السلطات المصرية لم تول اهتمامًا وظلت تستهدف علاء عبر قضائها وإعلامها لتصويره على أنه مجرم يقضي عقوبته، رغم أن علاء محبوس على ذمة قضايا تتعلق بالنشر وحرية التعبير.

 

كما قامت السلطات بعدة انتهاكات في مدة زمنية قصيرة، حيث قامت باقتحام منزل الصحفية إيمان عادل، ثم قامت جريدة الدستور التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التابعة للمخابرات بفصل الصحفية منها، ثم قامت السلطات بحجب موقع “درج” اللبناني والذي كتبت فيه إيمان تغطية صحفية لاعتصام صحفيات بمقر النقابة، وتظل إيمان إلى الآن مهددة بالحبس عقب عودتها من الخارج.

 

وبعد أشهر من حبسها دون استجابة لمطالبها بالإفراج عنها، قررت الصحفية والإعلامية هالة فهمي الدخول في إضراب عن الطعام لمدة ٦ أيام انتهى في ٢١ نوفمبر، وقال المحامي نبيه الجنادي، عضو هيئة الدفاع عن فهمي أنها أرادت أن ترسل استغاثة من محبسها بحثًا عن الحرية.

 

وأعلنت ثلاثة صحفيات الاعتصام والإضراب داخل مقر نقابة الصحفيين المصرية لمدة ٧ أيام، وهن إيمان عوف ومنى سليم ورشا عزب، اعتراضًا على الانتهاكات التي ترتكبها السلطات بحق حرية الصحافة والإعلام في مصر، والأوضاع الاقتصادية المتردية، والقوانين الجائرة، والطابور المستمر الذي لا يتوقف من الصحفيين المفصولين والمحبوسين، رغم دعوات الحوار الوطني وأحاديث الانفراجة، وجاء اعتصام الصحفيات الثلاثة كامتداد لتاريخ من العمل النقابي لإعلان الرفض، وكرسالة للجميع في الوقت نفسه، أن الوقت ربما قد حان لمحاولة جديدة للتغيير عبر العمل من داخل نقابة الصحفيين، والسعي لاستعادة العمل النقابي لدوره في تطوير المهنة وحمايتها.

 

وقامت المحكمة بتغريم الصحفي حسام السويفي ٢٠ ألف جنية على سبيل التعويض المدني المؤقت لنشره خبرا نقديا عنوانه «لائحة جزاءات أنباء الشرق الأوسط مخالفة للوطنية للصحافة»، الأمر الذي يمثل تقييدا لحرية الصحافة وحق الصحفي في نقد الأوضاع الخاطئة، وأعلن السويفي اعتصامه بالدور الثالث بنقابة الصحفيين، والدخول في إضراب عن الطعام حتى الموت لفضح ما حدث من تواطئ نقابة الصحفيين في القضية.

 

وتقدم شقيق المصور محمد أكسجين، بطلب التماس إلى رئاسة الجمهورية، للحصول على عفو رئاسي عن شقيقه الذي يواجه حكمًا بالحبس أربع سنوات، الصادر من محكمة أمن الدولة طوارئ، على ذمة القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن الدولة طوارئ التجمع الخامس، استند الالتماس إلى المادة 155 من الدستور المصري، والتي تنص على أنه “لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأى مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها، ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب”، كما أشار شقيق أكسجين إلى محاولة انتحار شقيقه في أغسطس 2021؛ لاستمرار حبسه الاحتياطي وإدراجه في عدة قضايا حتى من داخل محبسه، بالإضافة إلى وفاة والدة أكسجين في فبراير 2022 مما فاقم من سوء حالته النفسية إلى درجة عزوفه عن حضور عزاء والدته، والآن يعاني والده من حالة مرضية خطرة تستوجب وجوده بجانبه.

 

وأطلقت إيمان محروس، زوجة الصحفي المحبوس أحمد سبيع، حملة للتدوين عن زوجها وحث السلطات المصرية على إطلاق سراحه بالتزامن مع إكماله 1000 يوم في الحبس منذ القبض عليه، وشارك العديد من الصحفيين في التدوين عن زميلهم المحبوس، . وقالت محروس في منشور عبر حسابها على موقع “فيسبوك”: “الجمعة الموافق 25/11/2022 يكمل الكاتب الصحفي أحمد سبيع 1000 يوم في محبسه { لا زيارة _ لا تريض _ لا حقوق }”، وتقدمت محروس بطلب لنقابة الصحفيين لمطالبتها بالتدخل والمطالبة بإخلاء سبيله بضمان النقابة، خاصة بعد مرور أكثر من عامين ونصف قيد الحبس الاحتياطي.

يذكر أن الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني الذي خففت محكمة الطعون العسكرية الحكم ضده من السجن عشر سنوات إلى 7 سنوات لم يتم الإفراج عنه حتى الآن رغم انه أنهى العقوبة كاملة بنهاية نوفمبر المنقضي، كما ان زميله أحمد أبو زيد الطنوبي الحاصل على البراءة في القضية ذاتها من محكمة الطعون العسكرية تم تدويره على قضية جديدة من داخل محبسه، وجرى حبسه احتياطيا على ذمتها

ووفق ما أمكن رصده خلال نوفمبر\تشرين الثاني فقد بلغ إجمالي عدد الانتهاكات 30 انتهاكًا، على رأسها من الناحية العددية انتهاكات المحاكم والنيابات بـ17 انتهاكًا، ثم القرارات الإدارية التعسفية بـ٥ انتهاكات، ثم الحبس والاحتجاز المؤقت بـ٤ انتهاكات، وانتهاكات السجون بـ٣ انتهاكات، والمنع من التغطية بانتهاك واحد.. فيما بلغ إجمالي عدد الصحفيين والصحفيات خلف القضبان ٤٨ صحفيا وصحفية.

 

أولًا الحبس والاحتجاز المؤقت (٤ انتهاكات(

 

قامت قوات الأمن بالقبض على الصحفي محمد مصطفى محمد موسى، الصحفي باليوم السابع، من منزله بالإسكندرية واقتياده إلى مكان غير معلوم، وظل الصحفي مختفي قسريًا لمدة أسبوع إلى أن ظهر في النيابة يوم ١٤ نوفمبر وقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٩٧٧ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة عليا، وتم ترحيله إلى سحن القناطر.

 

يذكر أن موسى عضو في نقابة الصحفيين المصرية كما يعاني من أمراض مزمنة دفعته لوضع ٥ دعامات في القلب مما يجعله في حاجه دائمة للعلاج والرعاية الطبية.

 

وألقت قوات الأمن القبض في ١ نوفمبر على يحيى السيد عثمان، نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، بسبب نشره فيديو يتحدث فيه عن غلاء الأسعار، وقررت النيابة في ١٤ نوفمبر حبسه ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، ووجهت له اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها وتمويل تلك الجماعة.

 

كما قامت قوات الأمن في ٩ نوفمبر بالقبض على أحمد فايز عبد المجيد، الصحفي بجريدة البرلمان، بسبب نشره بوست على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك حول فك إضراب الطعام القسري الذي تعرض له الناشط علاء عبد الفتاح داخل السجن، وقررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 20 نوفمبر، تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2070 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا، واتهمته النيابة بالانتماء لجماعة إرهابية وتمويلها والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام موقع على شبكة التواصل الاجتماعي في ارتكاب جريمة الترويج إلى فعل إرهابي والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي.

 

كما لا يزال الصحفي محمود دياب مختف قسريًا منذ القبض عليه في ٦ سبتمبر الماضي من مطار القاهرة

 

 

قرارات إدارية تعسفية (٥ انتهاكات(

 

فصلت جريدة الدستور أربعة صحفيين، وقالت الصحفية إيمان عادل، إحدى المفصولين، إن إدارة الجريدة أبلغتها تليفونيًا بفصلها عن العمل بسبب نشرها موضوعات في موقع درج ، وذلك بعد يومين من زيارة أفراد أمن عرفوا أنفسهم بأنهم تابعين لجهاز الأمن الوطني لأسرتها في محافظة بني سويف وسؤالهم عن عنوانها في القاهرة، وحجب السلطات لـ«درج» في البلاد.

 

وتعمل عادل بـ«الدستور» منذ عام 2019، وعينت بها منذ عامين، كما أنها تعمل كصحفية حرة في الوقت الحالي في «درج» ومواقع أخرى بعد حصولها على إجازة بدون مرتب من المؤسسة تنتهي في شهر ديسمبر المقبل، وشمل الفصل ٣ صحفيين آخرين يعملون لمواقع أخرى من بينها “درج”.

 

وكشف الصحفي فيصل مصطفى عن تعرضه لقرارات إدارية تعسفية من قبل جمال الشناوي رئيس تحرير الأخبار المسائي بمؤسسة أخبار اليوم، حيث قام بمنعه من العمل، ورفض منحه “حافز رئيس التحرير، كما رفض تخصيص مكافأة مالية كان قد أقرها له بالفعل نظير قيامه بمتابعة المادة الصحفية المنشورة في الأخبار المسائي وبوابة أخبار اليوم الإلكترونية، وتقدم مصطفى بمذكرة لمجلس نقابة الصحفيين تطالبهم بالتدخل لحل الأزمة.

 

انتهاكات السجون (٣ انتهاكات(

 

قررت إدارة سجن وادي النطرون منع المحامي خالد علي من زيارة موكله علاء عبدالفتاح للمرة الثالثة خلال شهر نوفمبر المنصرم، بالرغم من حصوله على تصريح الزيارة من النائب العام، ويشار إلى أن خالد علي كان قد حصل على تصريح من مكتب النائب العام لزيارة موكله، غير أن طلب الزيارة رفض بحجة صدوره بتاريخ قديم، وهو اليوم السابق على الزيارة. وذكر المحامي الحقوقي حينها أن “هذه هى المرة الثانية التى تمتنع فيها الداخلية عن تنفيذ تصريح له بزيارة علاء، حيث سبق له الحصول على تصريح من النائب العام وامتنعت الداخلية عن تنفيذه ولم تمكنه من زيارته، حيث لم يتمكن أياً من فريق دفاعه أبدًا من زيارته منذ نقله لسجن وادى النطرون.

 

وقالت إيمان محروس، زوجة الصحفي المحبوس أحمد سبيع، إنها لا تعرف أي شيء عنه منذ ٣ أشهر منذ تم نقله إلى سجن بدر، الذي قررت إدارته منعهم من الزيارة تمامًا وحتى الاطمئنان عليه، حتى أن محاميه لا يستطيع رؤيته طوال هذه المدة، وأن جميع أخباره منقطعة تماما.

 

وكشفت إيمان علام، شقيقة الزميل الصحفي أحمد علام، عن تعرض شقيقها لتدهور صحي في محبسه في سجن القناطر، وأكدت أنه أجرى عملية جراحية عاجلة دخل مستشفى السجن في ٢٥ نوفمبر نظرًا لإصابته بخراج في الفم أدى إلى حدوث مشاكل أخرى له في المعدة، نتيجة دخول الصديد إليها، وحين طلبت أسرته زيارته في المستشفى للاطمئنان عليه رفضت إدارة السجن الزيارة وأخبرتهم بإمكانية السماح لهم بزيارته لكن بعد العودة إلى محبسه في سجن القناطر.

 

حجب المواقع الصحفية (انتهاكان(

 

تعرض الموقع الصحفي “درج” اللبناني للحجب في مصر خلال شهر نوفمبر، وقالت هيئة تحرير الموقع إن الموقع تعرض للحجب في مصر دون سابق إنذار، في خطوة مفاجئة لم يسبقها أي تبرير أو مراسلة،ولفت الموقع إلى أن الحجب غير الموضحة أسبابه دفعت هيئة التحرير إلى استرجاع بعض تغطياتها للشأن المصري، فكانت المفارقة أن مقابلة أجراها الموقع مع الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار حول قضية عبدالفتاح، وقصة عن الصحفيات المعتصمات أمام نقابة الصحافة في القاهرة، هما ما يعتقد أنهما قد يكونان خلف قرار الحجب، وهما قصتان عن الحريات، ردت عليهما السلطات في مصر بمزيد من الاستهداف للحرية.

 

وادعت السلطات المصرية أن الموقع ممول من حزب الله، وهو ما نفته إدارة الموقع كاشفةً عن كل أفرع التمويل الخاصة بهم، بالإضافة إلى أن الموقع معارض لسياسات حزب الله، وبذلك ينضم موقع “درج” إلى قائمة تضم أكثر من 650 موقع محجوب في مصر عقب الانقلاب في يوليو ٢٠١٣.

 

كشف خالد البلشي رئيس تحرير موقع “درب” عن حذف أخبار كثيرة على صفحة الموقع على فيسبوك، وأوضح أنه يتم حذف أخبار بدعوى مخالفة المعايير والتي تكون أغلبها تتعلق بقضايا سياسية أو أخبار محبوسين.. يذكر أن موقع “درب” هو موقع صحفي معارض قامت السلطات بحجبه عن مصر بعد صدوره بعدة أشهر مباشرة دون تحديد أسباب واضحة.

 

منع من التغطية (انتهاك)

 

وتعرض المصور الصحفي محمود فكري، عضو نقابة الصحفيين، لمنعه من اصطحاب الكاميرا معه داخل مترو الأنفاق، وأوضح فكري تفاصيل المشكلة قائلًا أنه في 14 نوفمبر 2022، ذهبت إلى محطة مترو “أرض المعارض” لأتجه إلى محطة مترو “الكيتكات”، وعند دخولي من باب المترو أوقفني ضابط شرطة برتبة نقيب، وقال لي: “أنت معاك كاميرا”، قلت له: “نعم، أنا صحفي”، رد النقيب وقال لي: “ممنوع دخول الكاميرات”، قلت له: “أنا مش نازل أصور، هاروح بيتي”، اتصل النقيب بمأمور المحطة، وطلب المأمور إحضاري إلى محطة مترو “العباسية”، قابلت مقدم شرطة اسمه محمد وهدان، الذي قال لي: “نحن ننفذ تعليمات الشركة الفرنسية، ومشكلتك معاها، روح كلم الشركة”، وأكد فكري أن المشكلة تتكرر معه ومع كافة المصورين الصحفيين بشكل مستمر دون تدخل من نقابة الصحفيين نظرًا لأن الكاميرا من صميم عملهم.

 

انتهاكات المحاكم والنيابات (١٧ انتهاكًا(

 

في ٣ نوفمبر ظهرت الصحفية منال عجرمة (٦٠ عام) أمام النيابة بعد اختفائها لمدة ٣ أيام منذ القبض عليها من منزلها، وقررت النيابة حبسها ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، والمتهمة فيها بالانتماء لجماعة إرهابية، التحريض على ارتكاب فعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جريمة الترويج لفعل إرهابي، وقررت ترحيلها إلى سجن القناطر، وفي موعد العرض التالي في ١٤ و ٢٨ نوفمبر قررت النيابة استمرار حبسها ١٥ يومًا.

 

في ١٤ نوفمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي أحمد سامي 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1480 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ١٤ نوفمبر قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس يحيى السيد عثمان ١٥ يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

 

في ١٤ نوفمبر قررت النيابة تجديد حبس الصحفي محمد مصطفى محمد موسى ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٩٧٧ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة عليا.

 

في ١٥ نوفمبر قررت محكمة الجنايات، تجديد حبس الصحفي بجريدة الديار، محمد فوزي مسعد، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 

في ١٥ نوفمبر قررت المحكمة تجديد حبس الإعلامية دنيا سمير فتحي 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 

في ١٦ نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي توفيق غانم 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ١٦ نوفمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي أحمد حمدي ابو زيد الطنوبي 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٢٠ نوفمبر قررت النيابة تجديد حبس الصحفي أحمد فايز عبدالمجيد15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2070 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.

 

في ٢١ نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي كريم إبراهيم ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 569 لسنة 2020، والمتهم فيها بنشر أخبار كاذبة.

 

في ٢٢ نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

 

في ٢٢ نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الإعلامية صفاء الكوربيجي ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم  441 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

 

في ٢٨ نوفمبر قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الصحفي محمد مصطفى محمد موسى ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٩٩٧ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها بنشر أخبار كاذبة.

 

في ٢٨ نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي رؤوف عبيد ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 670 لسنة 2022 حصر أمن دولة بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 

في ٢٩ نوفمبر قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي بهاء الدين إبراهيم والصحفي ربيع الشيخ ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة علي، والتي يواجهان فيها تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 

في ٣٠ نوفمبر قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي عبد الرحمن عبد المنعم 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

قائمة موثقة للصحفيين المحبوسين(48)

حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني2022

32 حبس احتياطي 14 أحكام قضائية

 

أولا: بيانات حول بعض الصحفيين تحت الحبس الاحتياطي (34)

—————————-

1–    أحمد سبيع

تاريخ الحبس  : 28-2-2020

جهة العمل : صحفي بجريدة أفاق عربية وعضو نقابة الصحفيين ومدير مكتب قناة الاقصي الفضائية في القاهرة

مكان الحبس  : سجن بدر – سجن شديد الحراسة 2

رقم القضية 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة –نشر اخبار كاذبة

—————————-

2–    أحمد علام

تاريخ الحبس : 25 أبريل 2020

جهة العمل : صحفي بجريدة الكرامة ومعد تلفزيوني

مكان الحبس :سجن تحقيق طرة

رقم القضية 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة –نشر أخبار كاذبة

———————-

3-أحمد فايز

جهة العمل :مدير تحرير جريدة أخبار البرلمان

تاريخ الاحتجاز :10 نوفمبر 2022.

رقم القضية 2070 لسنة 2022 حصر أمن دولة العليا.

الاتهامات: الانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب خاص على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لإرتكاب جريمة إرهابية،، ونشر وإذاعة اخبار وبيانات كاذبة.

——————————

4- أحمد سامي

تاريخ الحبس 23 سبتمبر 2019

جهة العمل :جريدة الوطن

يقيم في مدينة العاشر من رمضان- الشرقية

اختفى 83 يوما، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة يوم 17 ديسمبر 2019

رقم القضية 1480 لعام 2019، بتهم نشر أخبار كاذبة وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.‏

—————————–

5- أحمد سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر -تدرب بجريدة الشروق

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية ٩٧٠ لسنة ٢٠٢٠، واختفي قسريا لمدة شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر

—————————

6- أسامة سعد محمد عمارة

تاريخ الحبس : 27 يوليو 2020

جهة العمل : صحفي حر ، مؤسس موقع الحصاد الالكتروني

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 970 لسنة 2020، واختفي قسريا شهرين ونصف، ثم أودع سجن الكيلو ١٠ونص قبل ترحيله للقناطر.

————————-

7  – أسامة عنتر نورالدين

تاريخ الحبس : يناير 2020

جهة العمل : كاتب صحفي متخصص في الشأن الخارجي حاصل على الدكتوارة في العلوم السياسية وعمل مراسلا بجريدة الوطن العمانية

رقم القضية 1360 لسنة 2019

تدوير على القضية 1096 لسنة 2022 في سبتمبر

——————————-

8–    بدر محمد بدر

تاريخ الحبس : 30مارس 2017

جهة العمل : رئيس تحرير صحيفتي الأسرة العربية وآفاق عربية سابقا وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس  : سجن بدر –  سجن طرة شديد الحراسة

رقم القضية 316 لسنة 2017 حصر امن دولة وتم تدويره على قضية جديدة  في 2 ديسمبر 2019 برقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة

، وتم احالته لمحاكمة الجنايات في 1 أكتوبر 2022 .

———————————-

9–    بهاء الدين إبراهيم نعمة الله

تاريخ الحبس : فبراير 2020

جهة العمل : صحفي ومنتج تلفزيوني بشبكة الجزيرة مباشر

مكان الحبس : سجن القناطر

اختفاء لمدة 75 يوما حتى ظهر بتاريخ 6 مايو 2020 داخل نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا

———————————-

10–   توفيق عبد الواحد إبراهيم غانم

العمل :مدير مكتب وكالة الأناضول سابقا وعضو نقابة الصحفيين

تاريخ الحبس : 21 مايو 2021

مكان الحبس :سجن أبو زعبل

رقم القضية 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا

———————————-

11-– حسين علي أحمد كريم

– تاريخ الحبس : 18 نوفمبر 2020

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس  : سجن ابو زعبل

رقم القضية 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة

اتهام الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

——————————

12–   حمدي مختار علي الزعيم

تاريخ الحبس : 5 يناير 2021

جهة العمل : مصور صحفي حر

مكان الحبس  : سجن ابو زعبل

رقم القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم نشر أخبار وبيانات كاذبة،

——————-

13-   دنيا سمير فتحي

تاريخ الخبس : 29 مايو 2022

جهة العمل : صحفية حرة

مكان الحبس : سجن القناطر نساء

رقم قضية 440 لسنة 2022 امن دولة، وذلك على خلفية قيامها بنشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي حول تعرضها لمضايقات من جانب محافظ جنوب سيناء.

————————–

14– ربيع محمد عبد الواحد الشيخ

جهة العمل قناة الجزيرة مباشر– جريدة اليوم السابع

تاريخ الحبس : 2 اغسطس 2021

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1365 لسنة 2018، تهم الانضمام لجماعة إرهابية وتمويل ونشر أخبار كاذبة.

———————

15 – رؤوف عباس عبيد

تاريخ الحبس : 7 يوليو 2022

جهة العمل :جريدة روز اليوسف الأسبوعية – عضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس : سجن القناطر

يعاني من العديد من الأمراض المزمنة، ومنها السكري

———————————–

16-– صفاء الكوربيجي

جهة العمل : مجلة الإذاعة والتلفزيون

تاريخ الحبس : 21 ابريل 2022

مكان الحبس : سجن القناطر.

رقم القضية رقم 441 لسنة 2022.

تعرضت للفصل من مجلة الإذاعة والتليفزيون قبل 3 أشهر من القبض عليها.

———————-

17- عبد الرحمن عبد المنعم فراج

 

تاريخ القبض :25 نوفمبر 2018 وبقى قيد الاختفاء القسري أكثر من شهرين قبل عرضه على النيابة

جهة العمل :مراسل لوكالة الأناضول في القاهرة

رقم القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

مكان الحبس :سجن طرة شديد الحراسة2،

مريض سكر من الدرجة الأولى، ،

—————————–

18 –عبد الله شوشة

جهة العمل :مراسل سابق لقناة أمجاد الفضائية

تاريخ الحبس : 22 سبتمبر 2013

مكان الحبس :سجن مزرعة طرة

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية ببراءته في 2 ابريل 2019

تم تدويره على القضية 800 لسنة 2019 بتاريخ 20 يوليو 2019 بتهمة نشر أخبار كاذبة.

——————-

19- عمرو عياد علي شنن

تاريخ القبض 9 اكتوبر 2022-

جهة العمل :جريدة أفاق عربية- عضو نقابة صحفيين

كان يعمل في صحافة الخليج لمدة 16 عاما وعاد إلى مصر 2020

يبلغ من العمر 48 عاما ولديه 5 أطفال

——————————-

20- كريم إبراهيم سيد

تاريخ الحبس : 14 ابريل2020

جهة العمل :موقع البوابة نيوز وعضو بنقابة الصحفيين.

مكان الحبس : سجن بدر

رقم لقضية 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

———————————

21– محمد اليماني

تاريخ الحبس : 8 ديسمبر 2018

جهة العمل : جريدة الحرية والعدالة

رقم القضية 1530 لسنة 2019

سبق أن قضى عامين وشهرين قيد الحبس الاحتياطي بعد أن اعتقل في فبراير 2014 على خلفية عمله السابق في صحيفة الحرية والعدالة،

ثم أعيد اعتقاله منتصف يناير 2017 حيث تم إخفاؤه قسريا مدة شهرين في مقر للأمن الوطني

———————-

22– محمد سعيد فهمي

تاريخ الحبس : 31 مايو 2018

المهنة:  جريدة الحرية والعدالة

مكان الحبس :  سجن القناطر

رقم القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

في 15 يوليو 2020 تم تدويره على القضية رقم 2727 لسنة 2020 جنح العجوزة وتم إخلاء سبيله بضمان مالى 5 آلاف جنيه في 1 ديسمبر 2020 .

وبعد اختفاء قسري ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا في 16 يناير 2021 والتحقيق معه فى القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

————————

23-محمد مصطفى موسى

تاريخ القبض:  7 نوفمبر 2022،

جهة العمل  جريدة اليوم السابع سابقا عضو نقابة الصحفيين

الوضع الحالي محتجز في مكان مجهول

جراحة  5 دعامات في القلب”.

———————————

24- محمد فوزي مسعد

تاريخ الحبس : 15 مايو 2022

جهة العمل جريدة الديار.

تم الحبس 15 مايو 2022

رقم القضية 440 لسنة 2022 في 29 مايو 2022  ،

التهمة: نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق القبض عليه في ديسمبر 2018 في القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

قضت محكمة الجنايات في فبراير 2020، بإخلاء سبيله بتدابير وأعيد اعتقاله

25- محمد عطيه احمد عطيه (محمد الشاعر)

جهة العمل مصور حر

تاريخ القبض ١٤/٩/٢٠١٩

رقم القضية ١٤٨٠ لسنه٢٠١٩

التهمة نشر أخبار كاذبه

مكان الاحتجاز  سجن أبو زعبل

——————–

26-– مدحت رمضان علي برغوث

تاريخ الحبس : 28 مايو 2020

جهة العمل:  موقع شبابيك

مكان الحجز : سجن مزرعة طرة

رقم القضية 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

التهمة الانضمام الى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة

————–

27–محمود سعد دياب

تاريخ القبض: 6 سبتمبر 2022

جهة العمل : جريدة الأهرام وعضو نقابة الصحفيين

مكان الحبس:  غير معلوم حتى الآن

اعتُقل من مطار القاهرة الدولي أثناء سفره إلى بكين للعمل في التلفزيون الصيني

———————-

28- مصطفى محمد سعد يوسف

تاريخ القبض:8 نوفمبر 2019 أثناء عودته من الدوحة إلى مطار القاهرة،

جهة العمل مصور بقناة الجزيرة-

عمل سابقا في قنوات دريم، إيه أر تي، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، أون تي في.

رقم القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولةعليا (قضية قناة الجزيرة)

يعاني من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى ومن بواسير من الدرجة الثالثة

——————————–

29 – مصطفى الخطيب

تاريخ الحبس : 13 أكتوبر 2019

جهة العمل :وكالة الاسوشيتدبريس بالقاهرة

مكان الحبس : سجن أبو زعبل

رقم القضية 488 لسنة 2019

التهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة واساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي

————————-

30- منال محمد عجرمة

تاريخ القبض 1-11-2022

جهة العمل :مجلة الإذاعة والتلفزيون- نائب رئيس التحرير

رقم القضية القضية 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا

تخمة نشر أخبار كاذبة على صفحات التواصل

تعاني أثار عملية جراحية في العمود الفقري

————————————

31 – هشام عبد العزيز

تاريخ الحبس : 20 يونيو 2019

جهة العمل :قناة الجزيرة مباشر

مكان الحبس: سجن ابو زعبل

رقم القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا

اخلاء سبيل 5 ديسمبر 2019 بضمان مالي لكنه تعرض للاحتجاز غير القانوني لمدة شهر داخل القسم

تم عرضه مرة أخرى على نيابة أمن الدولة العليا فى القضية 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا ولا يزال محبوسا على ذمتها

—————————————

32– هالة فهمي

تاريخ الحبس: 24 أبريل 2022

جهة العمل : كبير مقدمي برامج ‏ بالتلفزيون المصري

رقم القضية 441 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

التهمة : الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج

—————————-

33 – يحيى خلف الله

تاريخ الحبس : 23 ديسمبر 2019

جهة العمل :مؤسس ورئيس شبكة يقين الإخبارية.

مكان الحبس : سجن القناطر

رقم القضية 1306 لسنة 2020 إداري بولاق الدكروربتاريخ 2020/2/6

سبق اتهامه في القضية 1155 لسنة 2014 جنح قصر النيل، والقضية رقم 8611 لسنة 2015 جنح قصر النيل، وأًخلي سبيله في القضيتين مع حفظهما.

———————-

34 -يحيى السيد عثمان

جهة العمل جريدة الأخبار (نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات)

تاريخ القبض: 1 نوفمبر 2022

رقم القضية 1893 لسنة 2022 حصر امن دولة عليا

الاتهامات نشر اخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية

=============

ثانيا : بيانات حول المحبوسين بأحكام قضائية (14)

————————-

1-إبراهيم سليمان محمد سليمان

تاريخ الحبس 26 / 11 / 2013

جهة العمل القناة الخامسة بالتلفزيون (الإسكندرية)

عمل في موقع قناة العربية – سكرتير تحرير في موقع mbc

رقم القضية 20091 / 2013 كلي – 6300 / 2013 جنايات باب شرق

الحكم :بالسجن 15 عاما

مكان السجن: جمصة العمومي .

يعاني بجله الأكبر ونجلته الصغرى من شلل دماغي كما تعاني زوجته السرطان

——————

2– أحمد أبوزيد الطنوبي

–تاريخ الحبس : 24 مارس 2020

جهة العمل :جريدة الديار وباحث حقوقي

تم القاء القبض عليه عقب مرور شهرين على قرار اخلاء سبيله في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر امن دولة لتجاوزه العامين

بتاريخ 3 فبراير 2021 قضت المحكمة العسكرية حضوريا بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات

————————-

3- أحمد علي عبده عفيفي

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : منتج أفلام وثائقية بالتعاون مع قناة الجزيرة

رقم القضية 315 لسنة 2014

الحكم الإعدام حضوريا بتهمة نشر وثائق رسمية (تخابر مع قطر)

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

———————-

4- اسلام جمعة

تاريخ الحبس: ابريل 2015

جهة العمل : مصور صحفي بقناة مصر 25

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم: المؤبد من المحكمة العسكرية في مارس 2017

————————–

5- خالد حمدي عبد الوهاب

تاريخ الحبس : عام 2014

جهة العمل : منتج تلفزيوني وكان يعمل سابقا كمدير انتاج بقناة مصر 25

مكان الحبس : طرة شديد الحراسة – بدر

رقم القضية  315 لسنة 2014، حصر أمن الدولة العليا، (التخابر مع قطر)

الحكم المؤبد بعد تأييد محكمة النقض للحكم الأول  ورفض الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية.

———————

6- خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب

تاريخ الحبس : يناير 2014

جهة العمل : مصور -شكة رصد،

أدرج ضمن قضية عرفت إعلاميا “بخلية الماريوت” مع عدد من صحفيي قناة الجزيرة القطرية.

وحُكم على سحلوب بالسجن 3 سنوات، قضاها داخل سجن العقرب (شديد الحراسة)

قبل أيام من إخلاء سبيله عام 2017، أدرج ضمن قضية أخرى عرفت إعلاميا “بكتائب حلوان”، وأحيل للمحاكمة، الذي أصدرت حكما بالسجن 15 سنة.

—————————

7 – عمرو عبدالغفار درويش الخفيف

تاريخ القبض 27 أغسطس 2013

جهة العمل :رئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق بماسبيرو

الحكم :السجن 10 سنوات،

مكان الحبس : سجن مزرعة طرة

———————-

8–    علاء عبدالفتاح

تاريخ الحبس : 2019

جهة العمل : صحفي حر ومدون وكاتب

مكان الحبس : سجن وادي النطرون

الحكم السجن  5 سنوات بتاريخ 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة“.

أوقف في 2013 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة المشاركة في مظاهرة غير مشروعة قبل أن يخرج في 2019

————-

9–    علياء نصر الدين عواد

تاريخ الحبس : 23 اكتوبر 2017

جهة العمل : مصورة صحفية بموقع رصد

مكان الحبس  : سجن القناطر

رقم القضية 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان

حكم في 30 يونيو 2022 بالسجن لمدة 15 عاما.

—————-

10–   محسن يوسف السيد راضي

تاريخ الحبس : 6سبتمبر 2013

جهة العمل: صحفي ومنتج تلفزيوني حر ومدير تحرير سابق بمجلتي  التجاريين والدعوة وعضو مجلس نقابة الصحفيين سابقا

وكيل لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشعب في العام2012 .

مكان الحبس : سجن بدر

الحكم: حكمين بالسجن احدهما ٢٠ سنة والآخر بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة اعلاميا “قطع طريق قليوب“.

——————————-

11 : محمد محمد ابراهيم عبيد

تاريخ الحبس يوليو 2014

جهة العمل صحفي حر

رقم القضية: 664 لسنه 2014 كلي دمياط ،

الحكم : السجن المشدد لمدة عشر سنوات.

مكان السجن : جمصه شديد الحراسه

—————————–

12- محمد إبراهيم محمد رضوان “أوكسجين”

تاريخ الحبس : 21 سبتمبر 2019

جهة العمل: مصور صحفي حر

مكان الحبس : سجن طرة شديد الحراسة 2– سجن بدر

رقم القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة ب

بتاريخ 8 أكتوبر 2019 تم تدويره على قضية جديدة برقم 1356 لسنة 2019

وبتاريخ 3 نوفمبر 2020 قررت محكمة جنايات الجيزة اخلاء سبيله بتدبير احترازي

وبتاريخ 10 نوفمبر 2020 تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 855 لسنة 2020 بتهمة الانضمام الى جماعة ارهابية ،

تم الحكم عليه في قضية بالسجن  5 سنوات في 20 ديسمبر 2021، بتهمة “نشر أخبار كاذبة.

—————

13- محمد صلاح الدين مدني

تاريخ الحبس : 17 مارس 2014

جهة العمل : قناة مصر 25 .

مكان الحبس : سجن برج العرب

قضت المحكمة العسكرية بالإسكندرية عام 2015 بسجنه 7 سنوات

————

14- وليد محارب

تاريخ الحبس : 2015

جهة العمل : اعلامي بقناة مصر 25

رقم القضية 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة (

صدر حكم القضاء العسكري في 22 مايو 2018 بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وفي27 ديسمبر 2018 صدق الحاكم العسكري على الحكم الصادر.

————–

————-

محبوسون من أعضاء نقابة الصحفيين

 

1-أحمد سبيع (جريدة أفاق عربية)

2-أحمد فايز ( رئيس تحرير جريدة أخبار البرلمان)

3بدر محمد بدر (مجلة الدعوة/افاق عربية)

4-حسين علي أحمد  كريم (جريدة الحرية والعدالة )

5-ربيع عبد الواحد الشيخ ( اليوم السابع)

6-صفاء الكوربيجي (مجلة الإذاعة والتلفزيون)

7-مصطفى الخطيب (الحرية والعدالة)

8-عمرو عياد شنن (أفاق عربية )

9-كريم إبراهيم سيد (البوابة نيوز)

10 رؤوف عباس عبيد (روز اليوسف)

11- محمود سعد دياب (الأهرام)

12 منال محمد عجرمة (الإذاعة والتلفزيون)

13-محسن السيد يوسف راضي (مجلة الدعوة)( بحكم قضائي)

14-بهاء نعمة الله (الجزيرة مباشر)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق