تقرير يوليو 2022:إطلاق 3 صحفيين واحتجاز مراسلين و26 انتهاكا خلال الشهر

لندن- 3-8-2022

رغم أجواء الحوار الوطني، والتبشير بتخفيف القبضة الأمنية إلا أن شهر يوليو/ تموز المنصرم شهد القبض على مراسلين صحفيين جديدين في الإسماعيلية بسبب قيامهما بواجبهما المهني، ولم تكتف السلطات بالقبض عليهما، بل قامت بنشر فيديو لاعترافات انتُزعت منهما بالإكراه، يزعمان فيه أنهما تعمدا فبركة الفيديوهات بعد الاتفاق مع أحد رجال الأعمال بالمحافظة، ووجهت لهما النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وصدرت محكمة استئناف القاهرة، قرارًا بحظر النشر في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال، وكانت التحقيقات قد أظهرت أن المتهم الأول هو زوجها وكيل مجلس الدولة، وبعد انتشار أخبار حول محاولة الضحية افشاء أسرار تتعلق بفساد زوجها في إطار عمله القضائي، قررت المحكمة حظر النشر، وهو ما يمثل قيدا على حرية النشر وعلى علانية الجلسات.

واستمرت انتهاكات السجون بحق الصحفيين، حيث تعرض الصحفي علاء عبدالفتاح للمنع من الزيارة لمدة أسبوع كامل، كما قررت إدارة السجن منعه من إرسال خطاب لأهله لطمئنهتم خاصة مع استمراره في الاضراب عن الطعام لأكثر من ٣ أشهر، كذلك تدهورت الحالة الصحية للصحفي توفيق غانم، خاصة مع نقله سجن أبو زعبل، والذي أصبحت فيه ظروف السجن قاسية لرجل تخطى الـ٦٧ من عمره، كما تدهورت الحالة الصحية والنفسية للصحفي سيد عبداللاه، حيث كشفت زوجته أنه يرغب بشدة في الانتحار بسبب استمرار حبسه تعسفيًا وفقدان الأمن.

وتركزت القرارات الإدارية التعسفية خلال يوليو من الجهة المنوط لها حماية وكفالة حقوق الصحفيين وحرياتهم، وهي نقابة الصحفيين، حيث فوجئ الصحفي محسن هاشم بعد ٨ سنوات من الواقعة، باستدعائه من قبل النقابة للتحقيق معه بسبب مساندته لزملائه الصحفيين الحزبيين، كما كشف الصحفي عبدالرحمن عباس عن تعرضه للمنع من التصوير داخل نقابة الصحفيين، حيث أبلغه الأمن أنها أوامر مدير النقابة.

وفيما كانت الجماعة الصحفية تنتظر الافراج عن عدد كبير من الصحفيين المحبوسين احتياطيًا في ضوء الإعفاءات الرئاسية التي أُعلن عنها مؤخرًا، قررت السلطات خلال يوليو الإفراج عن ٣ صحفيين فقط، وهم؛ رئيس تحرير الأهرام الأسبق عبدالناصر سلامة، والمحبوس منذ ١٢ شهرًا احتياطيًا، والصحفي هشام فؤاد والذي قضى أكثر من ٣ أعوام رهن الحبس، والصحفي والباحث سليم صفي الدين، المحبوس احتياطيًا منذ أغسطس الماضي.

 

وتداول نشطاء قيام الشرطة بالقبض على اليوتيوبر محمد أنيس بعد دعمه عبر قناته على يوتيوب حملة “انترنت غير محدود في مصر”، وقامت بإخفائه قسريًا وغلق قناته على يوتيوب وجميع صفحاته على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يظهر أنيس منذ إغلاق صفحته يوم ٨ يوليو وحتى نهاية الشهر.

وحسب ما تم رصده خلال يوليو\تموز ٢٠٢٢، فقد بلغ إجمالي عدد الانتهاكات (٢٦ انتهاكًا)، وجاء على رأس هذه الانتهاكات من حيث العدد، انتهاكات المحاكم والنيابات بـ(١٧) انتهاكًا، ثم انتهاكات السجون بـ(٣) انتهاكات، فيما تساوى الحبس والاحتجاز المؤقت مع القرارات الإدارية التعسفية بإنتهاكين لكل منهما، كما تساوت انتهاكات قيود النشر مع الاعتداءات بانتهاك واحد لكل منهما.. فيما بلغ عدد الصحفيين والصحفيات المحبوسين 57 صحفيًا وصحفية.

 

أولاً: الحبس والاحتجاز المؤقت (انتهاكان)

 

في ٢١ يوليو قامت قوات من الأمن الوطني بالقبض على الصحفيين هاني عبدالرحمن مدير مكتب المصري اليوم بالإسماعيلية ومحمد جمعة مراسل جريدة الوفد، بسبب نشرهما فيديو على فيس بوك يكشف الاتجار بالمخدرات على مرأي ومسمع من الجميع متهمين الجهات المعنية بالتواطؤ، ومطالبين رئيس الجمهورية بالتدخل.

 

وقررت نيابة أمن الدولة في ٢٤ يوليو حبسهما على ذمة القضية رقم ١٤٣٦ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة عليا، ووجهت لهما اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

 

اخلاء السبيل:

 

أعلنت السلطات خلال يوليو المنصرم عن صدور قرار من النياةب بإخلاء سبيل الصحفي عبد الناصر سلامة رئيس تحرير الأهرام السابق وعفو رئاسي عن الصحفيين هشام فؤاد وسليم صفي الدين.

 

ثانيًا:انتهاكات السجون (٣ انتهاكات)

 

كشف المحامي خالد علي عن منع إدارة السجن ليلى سويف من زيارة ابنها الصحفي علاء عبد الفتاح طوال الفترة بين ٢٤ إلي ٢٨ يوليو، وهي الزيارة التي كانت مخصصة بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، واستنكر المحامي تحقيق النيابة مع موكله دون اخطاره بصفته محاميه والسماح بحضوره، كما كشفت والدة الصحفي عن منع إدارة السجن السماح بخروج خطاب من علاء ليطمئن به أهله، خاصة بعد مواصلته الاضراب عن الطعام.

يذكر أن بنهاية شهر يوليو يكون علاء مضربًا عن الطعام لمدة ١١٩ يومًا، وهو ما ينذر بتدهور حالته الصحية بشكل كبير، دون اهتمام من إدارة السجن سواء برعايته طبيًا أو بتحقيق مطالبه والافراج عنه.

 

كشفت زوجة الصحفي سيد عبداللاه عن تدهور حالة زوجها الصحية والنفسية في سجن طرة المزرعة، وأكدت أن فكرة الانتحار تسيطر عليه كما أنه يفقد الأمل والرغبة في الحياة بسبب استمرار حبسه تعسفيًا واتهامه في قضايا ملفقة، واستغاثت زوجته بالجهات المعنية بضرورة الإفراج عنه للحفاظ على صحته النفسية والصحية، كما تحمّل إدارة السجن أي ضرر يلحق بزوجها في السجن.

 

يعاني الصحفي توفيق غانم (٦٧عامًا) في محبسه في سجن أبو زعبل، حيث أعلنت أسرته أن حالته الصحية في تدهور مستمر وبدا عليه الإعياء الشديد ونقص الوزن بسبب قسوة ظروف الحبس في آخر زيارة في ١٠ يوليو، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وانعدام التهوية ونومه على الأرض مباشرة مع سنه المتقدم، وأشارت الأسرة في بيان لها أن غانم مصاب بالعديد من الأمراض التي تتطلب متابعة طبية مستمرة، فضلا عن مشاكل في العظام والتهاب في منطقة الحوض والألياف العصبية، كما أوضحت الأسرة أن إدارة السجن لا تسمح له إلا بالتريض ساعة فقط يوميًا وفي ممر مغلق لا تدخله الشمس، مما أثر على وضعه الصحي، وطالبت الأسرة باتخاذ اللازم لضمان سلامته ونقله لمستشفى السجن.

 

ثالثًا: قرارات إدارية تعسفية (انتهاكان)

 

بالرغم من مرور ٨ سنوات على الواقعة، فوجئ الصحفي محسن هاشم بخطاب استدعائه للتحقيق من قبل نقابة الصحفيين بسبب قيامه بالدفاع عن حقوق زملائه الصحفيين الحزبيين، في حادثة كانت منذ ثمانية سنوات، واتهمته النقابة بالتحريض وقيادة عدد من الزملاء باقتحام مكتب النقيب والمبيت فيه لعدة أيام، وتعويق أداء العمل به وكتابة عبارات غير لائقة بالمكان.

 

كشف الصحفي عبدالرحمن عباس عن منع أمن نقابة الصحفيين له وعدم السماح له بالتصوير داخل مقر النقابة، وقالوا إنها أوامر من مدير النقابة، ويعد هذا الإجراء مؤشرا خطيرا لحرية الصحافة في مصر، حيث أن الجهة المنوط بها كفالة حرية الصحفيين تمنعهم من ممارسة أبسط حقوقهم -التصوير- وهو في صلب عملهم الصحفي.

 

رابعًا: قيود النشر (انتهاك)

 

وأصدرت محكمة استئناف القاهرة، قرارًا بحظر النشر في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال، وكانت التحقيقات قد أظهرت أن المتهم الأول هو زوجها وكيل مجلس الدولة، وبعد انتشار أخبار حول محاولة الضحية افشاء أسرار تتعلق بفساد زوجها في إطار عمله القضائي، قررت المحكمة حظر النشر، وهو يضعنا أمام محاولة للتكتم حول القضية، بدلا من عرضها بشكل شفاف على الرأي العام، ويمثل هذا الحظر قيدا على حرية تداول المعلومات .

 

 

خامسًا: اعتداءات (انتهاك)

 

تعرض الصحفي محمد مكي مراسل القاهرة ٢٤ في محافظة قنا للاعتداء بالضرب والسب والطرد أثناء تغطيته المباشرة مع أسر الضحايا الذين ماتوا غرقا في ترعة بالأقصر أثناء عودتهم من فسحة العيد، ويقول مكي إنه “أثناء تصوير اللايف مع والد الضحايا فوجئت بشخص يقتحم المكان ويطلب وقف البث المباشر، ثم تعدى عليه باليد، وبسيل من الشتائم ثم طرده من المكان.”

 

سادسًا: انتهاكات المحاكم والنيابات (١٧ انتهاكًا)

 

في ٤ يوليو تجديد حبس الصحفي “توفيق غانم” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ٤ يوليو تجديد حبس الصحفي “سيد عبد اللاه” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1106لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٤ يوليو تجديد حبس الصحفي “بدر محمد بدر” 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1360لسنة 2019 حصر أمن دولة.

 

في ٤ يوليو تجديد حبس اليوتيوبر “صلاح رمضان” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2207 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ٤ يوليو تجديد حبس الصحفية “شيرين شوقي” 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي ١٨ يوليو قررت النيابة تجديد حبسها ١٥ يومًا.

 

في ٤ يوليو تجديد حبس الاعلامي “محمد صبري” ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي يوم ١٨ يوليو جددت النيابة حبسه ١٥ يومًا مرة أخرى.

 

في ٦ يوليو قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الإعلامية “هالة فهمي” ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة، وفي ٢٠ يوليو تم التجديد لها مرة أخرى ١٥ يومًا.

 

في ٧ يوليو تجديد حبس الصحفي ” كريم ابراهيم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ١٨ يوليو تجديد حبس الصحفي “محمد فوزي مسعد” (جريدة الديار) 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة

 

في ٢٥ يوليو قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي بقناة الجزيرة “ربيع الشيخ” لمدة 45 يوما بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها ونشر أخبار وبيانات كاذبة في القضية رقم 1365 لسنة 2018 أمن دولة عليا.

 

في ٢٨ يوليو تجديد حبس الصحفي “حمدي الزعيم”45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٢٨ يوليو تجديد حبس مدير التصوير “مصعب عبد الحميد” 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

في ٢٨ يوليو تجديد حبس الصحفي “حسين علي أحمد كريم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

 

في ٢٨ يوليو تجديد حبس الصحفي ” محمد سعيد ” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

 

 

قائمة الصحفيين المحبوسين حتى نهاية يوليو .. الإجمالي 57 منهم 42 حبس احتياطي و15 أحكام)

 

صحفيون تحت الحبس الاحتياطي

 

  1. أحمد سامي (الوطن)
  2. أحمد سبيع ( أفاق عربية )
  3. أحمد علام (معد تلفزيوني(
  4. أحمد سعد عمارة (حر(
  5. أحمد النجدي (الجزيرة)
  6. أسامة سعد عمارة (حر(
  7. أشرف حمدي (رسام كاريكاتير)
  8. بدر محمد بدر (رئيس تحرير الأسرة العربية)
  9. بهاء الدين إبراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  10. توفيق غانم (مدير مكتب وكالة الأناضول)
  11. جمال عبد العظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  12. حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)
  13. حمدي الزعيم (مصور صحفي)
  14. دعاء خليفة (الدستور)
  15. دنيا سمير فتحي ( حرة)
  16. ربيع الشيخ (الجزيرة مباشر)
  17. سيد محمد عبداللاه (صحفي حر)
  18. شيرين شوقي (قناة الرافدين)
  19. صفاء الكوربيجي (ماسبيرو)
  20. صلاح الإمام أحمد (الموقف العربي)
  21. طارق خليل (مقدم برامج تلفزيونية)
  22. عبد الرحمن على محمود (مراسل حر)
  23. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  24. عبد الله شوشة (قناة أمجاد)
  25. علاء عبدالفتاح (صحفي حر)
  26. عبدالرحمن عبدالمنعم (صحفي حر)
  27. كريم إبراهيم سيد (حر)
  28. محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  29. محمد أكسجين (مصور تليفزيوني حر)
  30. محمد اليماني (صحفي حر)
  31. محمد طلب ( صحفي حر)
  32. محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  33. محمد خليل (مراسل حر)
  34. محمد فوزي (مصور صحفي)
  35. محمد صبري دسوقي  ( حر)
  36. محمد جمعة (الوفد)
  37. مدحت رمضان (موقع شبابيك)
  38. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  39. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  40. هالة فهمي (القناة الأولى)
  41. هاني عبدالرحمن (المصري اليوم)
  42. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

 

المحبوسين بأحكام قضائية

 

 

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة(
  2. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق(
  3. أحمد علي عبده عفيفي (منتج أفلام وثائقية- إعدام)
  4. إسماعيل الإسكندراني (صحفي وباحث)
  5. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر(
  6. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  7. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  8. علياء عواد (شبكة رصد)
  9. عمر خضر (شبكة رصد)
  10. عمر محمد علي (مصور حر)
  11. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقا
  12. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  13. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  14. محمد عبيد (صحفي حر)
  15. وليد محارب (مصر 25)

 

أعضاء نقابة الصحفيين المحبوسون

 

الجميع محبوسون احتياطيا باستثناء محسن راضي

 

    1. توفيق غانم
    2. أحمد سبيع
    3. محسن راضي ( حكم مؤبد)
    4. مصطفى الخطيب
    5. ربيع الشيخ
    6. بدر محمد بدر
    7. بهاء نعمة الله
    8. حسين كريم

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق