محكمة عسكرية تقضي بالمؤبد و3 سنوات على 3 صحفيين في قضية “أبناء الشاطر”

قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بمنطقة الهايكستب شرق القاهرة حضورياً ، اليوم الأربعاء، بالمؤبد (25 سنة) علي اسلام جمعة المصور في قناة مصر ٢٥ المغلقة و3 سنوات حبس لكل من محمد ابو السول الصحفي بأخبار الْيَوْمَ وأيمن جاب الله مدير تحرير الجزيرة مباشر في القضية المعروفة اعلاميا بـ “خلية أبناء الشاطر” فيما عاقبت المهندس خيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، بالحبس 15 عاماً، وبأحكام متفاوتة تصل للمؤبد بحق 5 آخرين. وذلك بتهم زرع أجهزة تجسس ومحاولة اختراق المواقع الإلكترونية لوزارات وهيئات حساسة

وقال عزت غنيم، المحامي والناشط الحقوقي ان الحكم الصادر اليوم قابل للطعن عليه خلال 60 يوماً من إبلاغ المتهمين به، وفق القانون

ويحاكم المتهمون في قضية “أبناء الشاطر”، بتهم: “زرع أجهزة تنصت، قبل انتخابات الرئاسة التي أجريت في يونيو 2012، ورصد ومراقبة أجهزة الدولة”.

وينفي المتهمون وهيئة الدفاع عنهم تلك الاتهامات، ويؤكدون أن “معظمهم قُبض عليه بشكل متفرق وفي أوقات مختلفة، ومن بينهم من تعرض للاختفاء القسري”.

وعُقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية يوم 8 ديسمبر 2015.

وفي 6 يونيو 2015 ظهر 4 متهمين في القضية ذاتها في مقطع فيديو بثته قنوات إعلامية رسمية، تحت عنوان “خلية أبناء الشاطر”، وهم يعترفون بـ”تورطهم في عمليات إرهابية”، غير أن أهاليهم شككوا في ذلك، واتهموا السلطات بـ”إجبارهم على الاعتراف بجرائم لم ينفذوها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق