لندن -6-9-2016

رغم أن هذا الشهر جاء الأقل في عدد الانتهاكات قياسا بالشهور السابقة بواقع 63حالة، إلا أنه جاء الأقسي والأكثر إيلأما في مسارين، المسار أولهما تمثل في معاناة الصحفي خالد سحلوب المستمرة للشهر الرابع علي التوالي بل والأكثر من ذلك تعرضه للتعذيب سواء بضربه علي رأسه أو توثيقه بالحبال لارغامه علي فك اضرابه، وهو ما رفضه سحلوب مما عرضه لأضرار وتداعيات صحية كبيرة تصل إلي شبه العجز حيث لم يعد قادرا علي الحركة ويسير علي كرسي متحرك وهو الأمر الذي أزعج أسرته بشدة فتقدمت بعدة شكاوي لأكثر من جهة دون جدوي حتي الأن.

أما الحالة الثانية في هذا السياق فتمثلت في الصحفي هشام جعفر الذي تم اجباره علي ترك المستشفى، ونقله إلي السجن رغم عدم اكتمال علاجه، الأمر الذي جعل أسرته تتهم ادارة السجن بأنها تريد اخراجه من السجن أما ميتا  أو  كفيف البصر بل وصل الأمر إلي مثوله أمام قاضيه وهو يحمل “القسطرة” بيديه في منظر مؤثر للغاية ومع ذلك لم يشفع له ذلك وأمر القاضي باستمرار حبسه.

أما المسار الثاني فيتمثل في ملف الاختفاء القسري الذي لا يزال مستمرا، سواء باضافة حالات جديدة كما حدث مع المصور عمر عادل لمدة ثلاث أيام بعد ظهوره بقسم الاميرية، أو استمرار اختفاء كل من أحمد المنسي المتدرب بموقع “صوت الامة” وكذلك محمود عبد اللطيف المتدرب بموقع “شباب نيوز “رغم مرور قرابة الشهرين علي اختفائهما

ورغم الإفراج عن الصحفيين عمرو بدر ويوسف شعبان إلا أن  شهر أغسطس شهد دخول صحفيين جديدين هما عمر عادل  ومحمد السجنيدي، ليستمر عدد الصحفيين السجناء حاليا عند رقم 92 سجينا، كا استمرت الانتهاكات التقليدية التي تشهدها باقي الشهور من اعتداءات بالسجون سواء  اعتداء علي السجناء الصحفيين ومنع أدوية  أو أطعمة  أو  سوء معاملة اهالي أثناء  زيارة( وإن شهدت الأيام الخير للشهر انفراجا نسبيا في فتح الزيارات التي ظلت ممنوعة لسابيع سابقة)  أو اعتداءات بدنية ومنع تغطية من جانب جهات حكومة وعلي رأسها البرلمان المفترض المنوط به الدفاع عن حرية الصحافة بالإضافة إلي المحاكمات والبلاغات والتجديد المستمر لحبس الصحفيين وعلي رأسهم هشام جعفر ومحمود السقا وشوكان فضلا عن الفصل من العمل الذي انضم اليه هذا الشهر عدد اخر من الصحفييين بصحيفتى الأسبوع والنهار لينضموا الي140 صحفيا تم فصلهم الشهر الماضي.

وتوالت حالات المنع من الكتابة والوقف عن العمل وتقييد الحريات وحظر النشر دون توقف ولكن لم يشهد هذا الشهر حالات منع من السفر

 حبس واختفاء قسري

شهد هذا القسم أربعة حالات منهم حالتي حبس جديدتين وحالتي افراج ، بالنسبة لحالتي الحبس هما المصور الصحفي محمد السنجيدي من منزله بدمياط وكذلك الصحفي عمر عادل بموقع “زووم نيوز “وظهر بقسم الأميرية ثم المرج بعد اختفاء قسري عدة أيام فضلا عن استمرار الاختفاء القسري لكل من أحمد منسي المتدرب بجريدة “صوت الامة ” ومحمود عبد اللطيف المتدرب بموقع “شباب نيوز ” وقد سبق ان اشرنا إليهما في تقرير الشهر الماضي.

وفي المقابل شهد شهر أغسطس حالتي افراج وهما للصحفي عمرو بدر عضو نقابة الصحفيين ورئيس تحرير بوابة “يناير ” والذي تم اعتقاله في الواقعة الشهيرة والخاصة باقتحام نقابة الصحفيين مع محمود السقا الصحفي بنفس البوابة والذي تم التجديد له ، كما  تم الإفراج عن الصحفي بجريدة “البداية “يوسف شعبان بعد أن أمضي مدة العقوبة التي بلغت عام ونصف في قضية ما يسمي باقتحام قسم الرمل، وبذلك يستمر عدد السجناء الصحفيين حاليا كما هو عند رقم 92 سجينا.

*23 أغسطس ..اعتقلت قوات الأمن  المصرية المصور الصحفي محمد السنجيدي”مصور حر” من منزله فجرا بمحافظة دمياط حيث كان يعمل على توثيق أحداث الثورة المصرية بمراحلها، وقالت الزوجة في منشور لها على الفيس بوك أنهم داهموا المنزل، وكسروا وحطموا باب الشقة، واقتحموا غرفة نومهما، ولم يمنحوها الفرصة كي ترتدي ملابسها كاملة،وعندما اعترض زوجها أوسعوه ضربا وسبا وتهديدا، ودخلوا مكتبه وأخذوا كل ما فيه، وحطموا المكتب تمأما، وسرقوا مبلغا ماليا، ثم اختطفوه إلى مكان غير معلوم.

* 30 أغسطس..ظهور المصور الصحفي بموقع «زووم نيوز» عمر عادل سليم الذي إختفى لمدة يومين في قسم المرج وبدت عليه أثار تعذيب .. وقال شهود عيان إن عمر تعرض للضرب و«التعذيب» في مقر احتجازه في غرفة تابعة للأمن  الوطني في قسم شرطة الأميرية حيث تم ترحيله لاجباره للاقرار باتهامات تتعلق بالإرهاب، ورفض مسئولو قسم شرطة المرج بعد نقله إليه السماح لشقيقه وأسرته بزيارته، وتقديم الطعام والمال له، فيما تقدمت جهات حقوقية وصحفية  بثلاثة بلاغات للنائب العام، والمحامي العام، ووزير الداخلية احتجاجا علي القبض على عمر من محطة مترو المطرية من قبل جهة غير معلومة، واخفائه قسريا، كما تقدم شقيقه ببلاغ للنائب العام  كما تقدم ببلاغ أخر  للمحامي العام لنيابات شرق القاهرة,

اختفاء قسري

*20أغسطس ..حملت  أسرة أحمد المنسي المتدرب بجريدة صوت الأمة  المختفي قسريًا منذ يوم ٥ يوليو ٢٠١٦ وزارة الداخلية المسؤولية الكاملة عن سلامة حياته  أو  تعريضه للخطر،  أو  إجباره علي الاعتراف بتهم ملفقة.

وأرسلت أسرته عدة بلاغات للنائب العام والمحامي العام بالقاهره التحقيق ومساعدتها في إظهار أحمد، وكان قد تم اقتياد المنسي إلي قسم الجمالية بعدما اعتقل ليلة عيد الفطر الماضي من شارع المعز أثناء  تغطيته لجنازة شقيق مستشار مفتي الجمهورية، ثم فُقد أثره بعد ذلك، رغم تأكيد رئيس المباحث لزملاءه أنه سيخرج في نفس اليوم، ورغم إصدار جريدة صوت الأمة بيانًا تؤكد فيه أن أحمد المنسي صحفي لديها، واعتقل أثناء  تأديته لمهمة عمل خاص بالجريدة.

كما لا يزال محمود عبد اللطيف المتدرب بموقع “شباب نيوز” مختفي قسريا  بعد إلقاء القبض عليه مع زميله أحمد المنسي  أثناء  تواجدهما بشارع المعز لتغطية عزاء شقيق مستشار مفتي الجمهورية فيما أنكر قسم شرطة الجمالية وجودهما رغم شهود العيان

إخلاء سبيل

*11 أغسطس .. أفرجت ادارة سجن برج العرب عن الصحفي يوسف شعبان، وذلك بعد قضائه فترة العقوبة المقررة لمدة سنة و3 شهور بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة الرمل بالأسكندرية   في شهر مارس عام 2013

28* أغسطس الإفراج عن  الصحفى عمرو بدر رئيس تحرير “بوابة يناير ” وعضو نقابة الصحفيين  من مقر قسم ثان شبرا الخيمة، بعد قبول المحكمة الاستئناف الذى تقدم به على قرار حبسه 15 يوما، وقررت إخلاء سبيله بكفالة مالية قدرتها المحكمة ب5 آلاف جنيه، ولم تقم النيابة العامة باستئناف القرار،  وكان بدر قد اعتقل في واقعة اقتحام نقابة الصحفيين الشهيرة هو ومحمود السقا الصحفي بنفس البوابة ولكن لم يتم الإفراج عنه وتم التجديد له رغم تساويه في المركز القانوني مع بدر.

انتهاكات داخل السجون

أمكن للمرصد تسجيل 8 حالات إنتهاكات داخل السجون، كان أبرزها ماحدث مع الصحفيين خالد سحلوب وهشام جعفرن فالمصور خالد سحلوب المستمر في الإضراب عن الطعام من 17 إبريل الماضي احتجاجا علي تلفيق التهم له وسوء معاملته داخل محبسه يتعرض  لضغوط قوية وتعذيب بشع بهدف إجباره على فك الإضرابن وقد نقلت اسرته للمرصد مشاهداتها عن حالة خالد خلال زيارتهخا له يوم 31 أغسطسن وكان أبرزها خروجه على كرسي متحرك نتيجة عدم قدرته على الحركة على قدميه، وفقدانه حوالي نصف وزنه حتى وصل وزنه على 50 كيلو جرام فقط، وتعرضه لضرب داخل السجن ظهر في كدمات بارزة وجروح في مقدمة رأسه

يأتي بعده مباشرة هشام جعفر الذي تم إنهاء تواجده بالمستشفي اجباريا رغم عدم اكتمال شفاءه الأمر الذي افزع أسرته فزعا شديدا، واتهمت ادارة السجن بأنها هددت باخراجه ميتا ، أو  فاقد البصر علي الأقل، وكان مشهد مثوله أمام قاضيه مؤثرا للغاية وهو يحمل “القسطرة ” ومع ذلك تم تجديد الحبس له مرة  أخري

وتضمن هذا القسم الانتهاكات المعتادة من سوء معاملة الزملاء داخل الاحتجاز والسجون ومنع دخول الأدوية والطعام  وسوء معاملة الأسر أثناء  الزيارة وغيرها من الانتهاكات ال أخري وبلغت انتهاكات هذا القسم 8حالات ، لكن من المهم ألإشارة إلى حدوث تحسن نسبي في فتح الزيارات في الأيام الخيرة من الشهر بعد ان ظلت معقدة لفترة طويلة من قبل.

*7أغسطس .. شكت أسرة “عبدالله شوشة”، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، المتهم في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “حركة ولع”من تعرضه لحالة نفسية سيئة؛ بسبب سوء معاملة ادارة السجن له ومنعه من التريض وقطع التيار الكهربائى عنهم وعدم وجود مراوح ما يصيبه بالاختناق مع تكدس الزنزانة ومنع الطعام عنه، وقيام المخبر بأكل طعامه، فضلا عن استثنائه من اخلاء سبيله رغم أنه واحد من سبعة صدر  حكم باخلاء سبيلهم، ولكن تم إخباره بعد ذلك أن الملف الخاص به تم تحويله  إلى  أمن  الدولة بحسب تصريحات صحفية لشقيقته

*7أغسطس .. ارسل أحمد بيومي  الصحفي بجريدة “حكاية “الفنية استغاثه من محبسه يشكو فيها من تعنت النيابة بعدم تمكينه من الإستئناف على قراررات حبسه بعد 7 اشهر ونصف من الحبس

*9أغسطس .. شكا المصور الصحفي محمود أبو زيد، الشهير بـ”شوكان” والمحبوس في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”أثناء  جلسة محاكمته، من تكدس عدد النزلاء معه بالزنزانة، وافتراش الأرض الأمر الذي يزيد من  درجة الحر الشديدة أصلا ؛ خاصةً مع عدم وجود منافذ تهوية، أو مراوح كافية في السجن، إضافة إلى الراوئح الكريهة التي تنبعث من حمامات الزنزانة بسبب عدم تنظيفها، فضلا عن عدم التريض، ونقص الغذاء، وإساءة المعاملة من قبل السجانين ما تسبب في سؤء حالته الصحية بشكل كبير.

*10أغسطس .. دخل اضراب محمد عبد المنعم إمام المصور الصحفى بجريده “تحيا مصر” والمحكوم عليه بالسجن ثلاثة سنوات امضى نصفها حتى الأن في سجن وادى النطرون بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة أسبوعه الثانى احتجاجاعلى ما يتعرض له السجناء من انتهاكات ما عرض  صحته للخطر ورفض ادارة السجن رعايته الصحية.

*22أغسطس .. قالت أسرة الصحفي هشام جعفر، رئيس مجلس أمن اء مؤسسة “مدى” للتنمية الإعلامية، أن مسؤولي أمن  عنبر المعتقلين في مستشفى القصر العيني رفضوا إدخال الأدوية والملابس له.

 ونشرت الصفحة الرسمية للزميل هشام جعفر عضو نقابة الصحفيين عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) “تعنت من مشرف عنبر المعتقلين فى القصر العينى فى ادخال أدوية و علاج و ملابس هشام جعفر” وقالت أسرته أن هناك اصرار على أن يفقد بصره  أو  يخرج من السجن ميتا.

*22أغسطس .. اعادت ادارة سجن العقرب خالد سحلوب المصور الصحفي من المستشفى على كرسي متحرك، ومضروباً علي رأسه غير قادر علي تحريك إحدي يديه وذلك في محاولة منها لاجباره علي فك إضرابه الذى جاوز اربعة أشهر احتجاجا على التعذيب، بداية من تعليق المحاليل له بالقوة بعد تكبيله إلي ابتزازه بعدم نقله إلى المستشفي إلا وهو في حالة الموت ثم إعادته سريعا قبل علاجه، حيث تم نقله ليوم واحد إلى  المستشفي ثم اعادته دون علاج بعد يوم واحدبها.

* 23 أغسطس ..منعت ادارة سجن جمصة العمومى زوجة عبد الرحمن شاهين، مراسل جريدة الحرية والعدالة بالسويس والمحبوس من زيارته بحجة منع زيارة السجناء السياسيين، رغم حصولها على تصريح ، وشكت في تصريحات صحفية من قيام افراد شرطة السجن بتناول طعامه.

* 30 أغسطس.. قالت أسرة خالد سحلوب المصور الصحفي المعتقل من يناير ٢٠١٤، والمحكوم عليه بـ٣ سنين سجن مشدد في قضية “خلية الماريوت”  أن ابنها يتعرض باستمرار لإيذاء نفسي وجسدي، ما دفعه لعمل إضراب كلي عن الطعام من اجل أن يتنقل من مقبرة العقرب، بعد أن تم الاعتداء عليه مرتين من إيهاب أبوسمرة رئيس مباحث سجن العقرب وشد وثاقه بالحبال، وعلق له محاليل من أجل أن يفك إضرابه، بمشاركة ضابط اسمه أحمد أبوالوفا.

محاكمات وبلاغات

شهد هذا القسم  22 حالة شملت عدة مؤسسات وأشخاص، حيث تم تأجيل محاكمة عدد من صحفي شبكة رصد، كما تم تقديم عدة بلاغات ضد عدد من صحفي جريدة صوت الأمة ، وعلي رأسهم رئيس التحرير عبد الحليم قنديل وكذلك رئيس تحرير جريدة الدستور سعيد وهبة، كما تم تحويل المذيعة بالقناة الثالثة عزة الحناوي ومعها أثنين اخرين إلي المحكمة التأديبية فضلا عن بلاغات ضد الاعلامي عمرو أديب والمستشار هشام جنينة وغيره من البلاغات الأخري، بالإضافة إلي تجديد حبس عدد من الصحفيين من بينهم هشام جعفر رغم مرضه وعلي سعيد ومحمود السقا

*3 أغسطس ..  أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة المتهمين في قضية مقتل الصحفية بموقع مصر العربية “ميادة أشرف”لجلسة 29 أغسطس، لحضور متهم تعذر حضوره لمرضه في محبسه مع استمرار حبس المتهمين وعددهم 48 من بينهم 36 محبوسًا.

*3 أغسطس .. تنحت محكمة جنايات الجيزة عن نظر معارضة عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، والصحفى محمد سعد خطاب الصحفي بالجريدة في الحكم الصادر بتغريم الاول وحبس الثانى سنة بتهمة سب المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق.

*3 أغسطس ..  أجلت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى جلسة إعادة محاكمة  الصحفيين المتهمين في قضية غرفة عمليات رابعة وعددهم 16 إعلامي  من بينهم صحفيي شبكة رصد الإخبارية “عبد الله الفخراني وسامحي مصطفى ومحمد العادلي”، لـ25 سبتمبر القادم.

*3 أغسطس .. أجلت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة الدعوى المقامة من أحد  المحامين، والتي يطالب فيها إغلاق مكتب صحيفة الجارديان البريطانية في القاهرة لجلسة ١٨ أكتوبر المقبل بدعوى فبركتها اخبار ضد مصر ورفضها الاعتذار

*8 أغسطس ..  أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة محاكمة رضا إدوارد رئيس مجلس إدارة جريدة الدستور، وسعيد محمد وهبة، رئيس تحرير الجريدة، وحسين محمود عبد الحليم محرر بالجريدة، بتهمة  نشر أخبار كاذبة عن  وزارة الداخلية في تقرير اعدته عن البدلة الميري  إلى  جلسة 12 أكتوبر المقبل لسماع شهود الإثبات.

*9 أغسطس ..  أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد، الشهير بـ”شوكان”، في القضية رقم ٣٤١٥٠ لسنة ٢٠١٥ جنايات أول مدينة نصر والمقيدة برقم ٢٩٨٥ لسنة ٢٠١٥ كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، لجلسة 6 سبتمبر القادم، مع استمرار حبس المتهمين.

*10 أغسطس .. جدد قاضي المعارضات بمحكمة شبرا الخيمة، للمرة الخامسة، حبس الصحفيين، عمرو بدر ومحمود السقا 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في الاتهامات الموجهة إليهما بنشر شائعات كاذبة والتحريض على التظاهر ومحاولة قلب نظام الحكم.

*10 أغسطس .. تنحى المستشار مجدي حسين عبدالخالق، رئيس محكمة جنايات جنوب القاهرة، عن نظر أولى جلسات محاكمة جمال سلطان رئيس تحرير جريدة “المصريون”والصحفية “إيمان يحيى” المحررة بالجريدة، في قضية اتهامهما بإهانة المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، وذلك لاستشعار الحرج.

*15 أغسطس .. تقدم سمير صبري، المحامي بالنقض والدستورية، ببلاغٍ للنائب العام ضد محمد زيادة، رئيس تحرير موقع “البديل” الإخباري؛ يتهمة باهانة المرأة المصرية بنشره صورة سيدة ترقص احتفالا في أحد  الميادين العامة استجابة لطلب الرئيس السيسي بالوقوف بجانب الدولة للخروج من الأزمة التي تشهدها مصر حاليًا، واعتبر الشاكى أن ذلك اهانة لشأن مصر.

*22 أغسطس .. قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، بعدم الاختصاص في الدعوى المقامة أمامها التي تطالب بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين بدعوى اختباء متهمين بمقر النقابة ، وهو أمر ما كان ينبغي للنقيب السكوت عنه، بل كان يستوجب إبلاغه عن المتهمين وتقديمهما للعدالة، وذلك على حسب ما ورد بالدعوى.

*23 أغسطس..  أجلت محكمة جنايات الأسكندرية ، برئاسة المستشار عبدالله عبدالقادر الكيلاني،  محاكمة “محمود عبد النبي” مراسل شبكة رصد الإخبارية، لجلسة 24 أكتوبر القادم، وذلك في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الأسكندرية ، والمعروفة إعلاميًا “أحداث سيدي بشر” .

*23 أغسطس… أجلت محكمة جنايات الجيزة  بالعباسية نظر معارضة  محمد سعد خطاب، الصحفي بجريدة “صوت الأمة”، على حكم حبسه عامين، وتغريم رئيس التحرير “٢٠” ألف جنيه، لاتهامه بسب وقذف المستشار أحمد الزند،  إلى  جلسة 27 مارس 2017،

*23 أغسطس ..قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، بعدم الاختصاص في الدعوى المقامة أمامها التي تطالب بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين.

 *24 أغسطس .. جددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حبس الصحفى هشام جعفر، مدير مؤسسة “مدى الإعلامية” 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في ضوء اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة وتلقى رشوة دولية في القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن  دولة.

 *24 أغسطس ..أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من المحامي عمرو عبد السلام، ضد كلٍ من خالد صلاح رئيس تحرير موقع وجريدة “اليوم السابع”، وعبده زكي المحرر بموقع “اليوم السابع”، يتهمهما فيه بالسب والقذف والتشهير به من خلال نشر موضوع عنه،

*30 أغسطس.. أجلت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار يسري عبد الرحمن، محاكمة المصور الصحفي “عبد الرحمن ياقوت” بموقع “كرموز” الإخباري، في القضية رقم 3880 لسنة 2015 إداري الدخيلة، والمتهم فيها بالمشاركة في حرق وإتلاف نقطة شرطة “فوزي معاذ”، بمنطقة الهانوفيل، غرب الإسكندرية الى 8 ديسمبر المقبل بدلا من 5 سبتمبر الجاري وذلك بسبب تزامنها مع عيد الأضحى ويعد ذلك هو التأجيل الثالث من نوعه الذى يتعرض له “ياقوت”.

*25 أغسطس .قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، تجديد حبس على سعيد رزق، مصور صحفى متدرب 15 يومًا، على خلفية اتهامه بالانضمام  إلى  جماعة إرهابية، والتظاهر بدون تصريح، وتصوير مسيرات جماعة الإخوان بمنطقة عين شمس.

*27 أغسطس..أحالت النيابة الإدارية، المذيعة عزة الحناوي، ومخرج ومعد برنامج “أخبار القاهرة”، بقناة “القاهرة” بالتليفزيون المصري،  إلى  المحاكمة التأديبية، بعد ما قالت أنه ثبوت قيام الأولى بإهانة رئيس الدولة، خلال برنامج مذاع على الهواء مباشرة وذلك بعد تحقيقات استمرت خمسة أشهر. وقررت النيابة عدم إسناد أعمال برامجية على الهواء للحناوى مجددا.

* 28 أغسطس..  أجلت الدائرة 12 بمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار جلال عبد اللطيف أولى جلسات محاكمة هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، و3 صحفيين أخرين، فى قضية اتهامهم بسب وقذف وإهانة المستشار أحمد الزند وزير العدل المُقال ونشر أخبار ومعلومات كاذبة ضده لجلسة 23 أكتوبر للاطلاع وإعلان المتهم الأول والرابع.

* 29 أغسطس.. أجلت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار جلال عبد اللطيف محاكمة الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “القاهرة اليوم”، و3 من معدي البرنامج بتهمة سب وقذف المستشار مرتضى منصور، لجلسة 26 أكتوبر لإعلان المتهمين

* 29 أغسطس..جددت الدائرة 17 جنايات جنوب القاهرة بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية حبس الكاتب الصحفي “إسماعيل الإسكندراني”، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن  دولة،

* 29 أغسطس.. أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة المتهمين المتهمين بقتل صحفية مصر العربية ”ميادة أشرف”، لجلسة 24 سبتمبر القادم، وذلك لتغيب محاميا الدفاع عن المتهمين الثاني والسادس والثلاثين، وللقرارات السابقة وسماع الشهود.

اعتداءات بدنية

استمرت الاعتداءات البدنية هذا الشهر ووصلت لـ 5 حالات واللافت أن معظمها كان من افراد وليس من جهات وأبرزها اعتداء هاني أبو ريدة الفائز بمنصب رئيس اتحاد كرة القادم المصري علي أحد  الصحفيين، وكذلك واقعة تحرش من رئيس تحرير في أحد  المؤسسات  (روز اليوسف) بالصحفية مني يسري، والتعامل غير اللائق بالصحفيين خلال مبارة الأهلي والزمالك في بطولة كاس مصر .

*1 أغسطس .. اتهمت مني يسري الصحفية بمجلة “روزاليوسف” إبراهيم خليل رئيس تحرير المجلة بالتحرش الجسدي بها داخل مكتبه بمقر المؤسسة، وحررت محضرًا رسميًا بالواقعة أمام مأمور قسم شرطة قصر النيل، حمل رقم ١٨٦٦٨ جنح قصر النيل، وقد تم رفع البلاغ  إلى  النائب العام في حين نفي رئيس تحرير المجلة الاتهامات وقال أن الهدف منها التشهير به.

*9 أغسطس .. انسحب المكتب التنفيذي لرابطة النقاد الرياضيين برئاسة محمد شبانة،عضو مجلس نقابة الصحفيين الانسحاب من المؤتمر الصحفي لمباراة القمة في نهائي الكأس بين الأهلي والزمالك، باستاد برج العرب في الأسكندرية  اعتراضًا على التعامل غير اللائق مع الصحفيين.

*9 أغسطس .. اعتدى عاملان بقطاع الناشئين في نادي غزل المحلة على محمد غنيم، مراسل جريدة “اليوم السابع” بالغربية بالضرب فور دخوله النادى سبب نشره تقارير صحفية ضدهما تتهمهما بالفساد المإلى  والاداري . وتوجه لعمل محضر شرطة.

*9 أغسطس .. حرض ناجى عباس الصحفي المصري بدويتشه فيله الألمانية على حرق المحامية والناشطة ماهينور المصري وتشويه جسدها بمياه النار

*30 أغسطس :اعتدى هاني أبو ريدة، المرشح على رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم، لفظيًا على ماجد غراب، مراسل قناة صدى البلد، وذلك في أثناء  فرز الأصوات الانتخابية، لاختيار مجلس اتحاد كرة جديد.

 منع من التغطية

بلغت حالات المنع هذا الشهر 14 حالة، وتظل الجهات الحكومية وعلي رأسها المؤسسة الأمنية في مقدمة المؤسسات المعرقلة لعمل الصحفيين، والتي تقوم بمنع الصحفيين من ممارسة أعمالهم، وينضم لهذه المؤسسة مؤسسات  أخري يفترض بها الدفاع عن حرية الصحافة وعلي رأسها مجلس النواب الذي أصدر رئيسه قرارا بمنع دخول المصورين اثر إلتقاط أحد  المصورين صورة له وهو يداعب اعضاء المجلس بالقبلات، كما شاركت مؤسسات  أخري مثل المحاكم والنوادي والمصالح الحكومية في المنع من التغطية

*1 أغسطس .. منعت وزارة الثقافة بتعليمات من وزيرها حلمى النمنم وإيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا الصحفيين من حضور وتغطية حفل عيد الأسكندرية  القومى بدار أوبرا الأسكندرية  ” أوبرا سيد درويش” بشارع فؤاد وسط الأسكندرية  واحتجز أمن  الاوبرا كارنيهات الصحفيين لقرابة الساعة.

*2 أغسطس .. أصرت النائبة مي البطران، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، على طرد الصحفيين من جلسة الاستماع إلى ممثلي قطاع الاتصالات في مصر حول مشروع قانون القيمة المضافة.

*3 أغسطس .. اعلن مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك بأنه فى حالة فوز محمد شبانه بمنصب رئيس المكتب التنفيذى لرابطه النقاد الرياضيين ، فلن يتم دخول اى صحفى  إلى  نادى الزمالك  ومتابعة انشطته وعليهم التوجه  إلى  وزير الشباب والرياضة ، وبالفعل فاز محمد شبانه برئاسة المكتب التنفيذي.

*4 أغسطس ..قالت صحيفة «جارديان» البريطانية في تقرير لها أن قوات الجيش تمنع الصحفيين المستقلين من تغطية المعارك الدائرة  بسيناء ما دفع الاهإلى إلى العمل في المجال الصحفي عبر استغلال وسائل التواصل الاجتماعى وتعرضهم لمخاطر كبيرة، وضربت مثلا بصفحة نيوز 24 على الفيس بوك.

*6 أغسطس ..اغلقت قوات الأمن محيط نقابة الصحفيين إثر دعوة للتظاهر ضد قرض صندوق النقد وقانون بيع الجنسية وأغلقت كافة الشوارع المؤدية  إلى  نقابة الصحفيين أمام حركة السيارات، ووضعت حواجز حديدية من الجانبين، وسمحت بعبور المارة فقط، وسط حالة من الاستنفار الأمني في المكان، واحتجزت لفترات قصيرة عددا من المصورين والصحفيين غير النقابيين

*7 أغسطس . .منعت قوات الجيش والشرطة الصحفيين ومراسلي الصحف من تغطية صلاة الجنازة على العالم المصري الدكتور أحمد زويل،  في مسجد المشير طنطاوى بالتجمع الخامس،وفرضت إجراءات أمن ية مكثفة، وتشديدات قوية.

*8 أغسطس ..تم إلغاء المؤتمر الصحفي لمباراة القمة بين الأهلي والزمالك، والتي أقيمت على ملعب الجيش بمنطقة برج العرب بالأسكندرية  ، في نهائي بطولة كأس مصر 2016 نتيجة لوجود أزمة في التنظيم للمؤتمر.

*9 أغسطس .. اغلقت قوات الأمن محيط نقابة الصحفيين إثر مؤتمر عقدته لجنةالحريات بخصوص حقوق الصحفيين المعتقلين وأغلقت كافة الشوارع المؤدية  إلى  نقابة الصحفيين أمام حركة السيارات، ووضعت حواجز حديدية من الجانبين، وسمحت بعبور المارة فقط، وسط حالة من الاستنفار الأمن ي في المكان، واحتجزت لفترات قصيرة عددا من المصورين والصحفيين غير النقابيين

*10 أغسطس .. قررت نيابة أول أكتوبر، إخلاء سبيل “هويدا طه”، مذيعة الجزيرة السابقة بعد أن ألقت قوات الأمن  القبض  عليها قبل ثلاثة أيام سابقة وحجزتها النيابة على ذمة التحقيق، على خلفية اتهامها بتصوير مادة فيلمية بدون ترخيص أثناء  تدريبها أحد  الطلاب على تصوير الأفلام التسجيلية

*11 أغسطس .. أمر د. مختار جمعة وزير الاوقاف مسئولى مديرية أوقاف الأسكندرية ، بمنع الصحفيين بالمحافظة من حضور زيارته للإسكندرية واجتماعة بالمسئولين لمناقشة الخطبة المكتوبة.

*21 أغسطس .. رفضت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسي وأعضاء اللجنة مشاركة المحررين البرلمانيين، في اجتماع اللجنة لتغطية المناقشات والتصويت علي مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة.

*25 أغسطس .منعت قوات الأمن  المكلفة بتأمين محكمة جنايات بني سويف دخول المصورين الصحفيين وأجهزة “اللاب توب”، جلسة  الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة االإخوان المسلمين ، و92 آخرين في قضية “أحداث بني سويف. وذلك بناءً على تعليمات رئيس المحكمة المستشار أحمد إبراهيم

* 28 أغسطس.. منعت أجهزة الأمن  داخل ديوان محافظة الأسكندرية  الصحفيين من تغطية اجتماع المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الأسكندرية ، بأعضاء مجلس النواب والتنفيذين بالمحافظة لمناقشة بعض المشكلات الخاصة بالمدينة رغم توجيه الدعوة لهم.“.

* 29 أغسطس.. منع د.على عبد العال رئيس البرلمان المصورين من حضور الجلسات العامة منعًا نهائيًا بسبب قيام كريم عبد العزيز، المصور الصحفي بجريدة “اليوم السابع بالتقاط صورة له تسببت في استيائه واستياء عدد من النواب حيث التقطت الصورة لرئيس البرلمان  أثناء  توجيهه قبلة للأعضاء كنوع من أنواع المداعبة المعتادة بينه وبين النواب.

فصل ومنع من الكتابة

شهد مسلسل الفصل من العمل تطورا جديدا هذا الشهر بعد أن وصل إلي رقم قياسي الشهر الماضي بـ 140حالة حيث انضمت صحيفة النهار والأسبوع ومؤسسة دويتشة فيله للمؤسسات التي فصلت صحفيين أحدهم في دويتشة، بينما وجهت صحيفة النهار إنذار بالفصل ل 12 صحفيا، فيما واصلت صحيفة الأسبوع امتناعها عن صرف رواتب عدد كبير من الصحفيين.

وعلي صعيد المنع من الكتابة فقد اشتكي الكاتب الصحفي د.عمار علي حسن من منع مقالاته بالصحف بتعليمات من الجهات المسئولة بالدولة  وكذلك الصحفي محمد ابو شوشة بجريدة الاهرام التعاوني ومنع مقال له يتناول قضية وزير التموين المستقيل خالد حنفي بتعليمات من رئيس تحرير الجريدة

*21 أغسطس .. قامت جريدة النهار التى يترأس تحريرها ومجلس ادارتها اسامة شرشر عضو لجنة الثقافة والاعلام بالبرلمان بارسال خطابات فصل لنحو 12 صحفيا ومراسلا بالجريدة بداعى تجاوز نسبة الغياب عن العمل فضلا عن امتناعه عن صرف رواتب اعداد كبيرة منهم.

*15 أغسطس ..يشكو صحفيو جريدة الاسبوع” التى يترأس تحريرها ومجلس ادارتها مصطفي بكري النائب البرلمانى وعضو لجنة الثقافة والاعلام بالبرلمان من عدم صرف رواتبهم منذ عدة أشهر وحثه لهم على الاستقالة  أو  أخذ اجازات عن العمل.

*20 أغسطس .. فصلت مؤسسة دويتشه فيله الألمانية ناجي عباس الصحفي في القسم العربي بعد أن حرض في منشور على صفحته الخاصة في “فيسبوك”، يدعو فيه “بشكل لا يقبل اللبس إلى عمل يُعاقب عليه القانون بحرق الناشطة المصرية ماهينور المصري ولم ينكر صحة المنشور وتنوى اتخاذ خطوات قانونية بحقه” بحسب بيان للمؤسسة.

*22 أغسطس .. أكد الدكتور عمار على حسن، الباحث السياسي، خلال لقائه ببرنامج «كلام تاني»، المذاع على قناة «دريم»، “إنه تم منعه من الكتابة السياسية في الصحف، بسبب مقالاته التي يراها النظام خطرًا على الأمن  القومي”،

24* أغسطس :منع الصحفي محمد ابو شوشة  بجريدة  الاهرام التعاوني من نشر مقال له  يتناول فيه تهم لوزير التموين المستقيل  خالد حنفي طبقا لتعليمات محمد غانم رئيس تحرير الجريدة حسب ابو شوشة

حظر نشر

* 29 أغسطس .. رفع المستشار حسن فريد، رئيس محكمة جنايات القاهرة، والتي تنظر القضية المعروفة بـ”مقتل هشام بركات”، حظر النشر بالقضية، حيث قال أنه إيمانًا من المحكمة بالصحافة، فأنها ترفع الحظر.

اغلاق برامج ووسائل اعلام

شهد هذا الشهر حالتا وقف عن العمل كان بطلها التلفزين المصري واحدة بسبب شكلي وهو زيادة وزن المذيعات والأخر لاتهام احدى  المذيعات بالاساءة لرئيس الجمهورية، في المقابل رفضت إحدى المحاكم  دعوي قضائية بوقف فيس بوك وتويتر

18* أغسطس .. أصدرت صفاء حجازي رئيسة اتحاد الإذاعة التلفزيون المصري قرارا بإيقاف 8 مذيعات عن العمل لمدة شهر بسبب زيادة وزنهن ، ونص قرار حجازي، على أن يخضعن خلال هذه الفترة لنظام غذائي “ريجيم” لضمان ظهورهن على شاشات التلفزيون المصري “بشكل لائق”.

ومن المذيعات اللواتي شملهن القرار ميرفت نجم ويمنى حسن من القناة الأولى، وخديجة خطاب وسارة الهلالي من القناة الثانية،  إلى  جانب أربع مذيعات من الفضائية المصرية.

*27 أغسطس..قررت النيابة الإدارية، وقف المذيعة عزة الحناوي، ومخرج ومعد برنامج “أخبار القاهرة”، بقناة “القاهرة” بالتليفزيون المصري عن العمل وعدم اسناد أي برامج لها واحالتها  إلى المحاكمة التأديبية، بعد ما قالت أنه ثبوت قيام الأولى بإهانة رئيس الدولة، خلال برنامج مذاع على الهواء مباشرة

31* أغسطس…. أودعت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد الشاذلي حيثيات حكمها برفض الدعوى المقامة من علاء الدين موسى المحامي التي طالب فيها باصدار حكم قضائى  بحجب موقعي التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” عن مصر.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها أن مقيم الدعوى يهدف في دعوة  إلى الحكم بحجب فيس بوك على شبكة المعلومات الدولية، ولكن الحق في المعرفة ليس حقًا مقررًا لمحض المعرفة دون تبني موقفً إيجابيً يعبر عن الغاية من تقرير الحق وإنما يرتبط الحق في المعرفة ارتباطا وثيقًا بحق آخر هوالحق في تدفق المعلومات وتداولها وكليهما يرتبط بحق أوسع وأشمل وهو الحق في التنمية الذي نصت عليه المادة الأولى من العهد الدولة بالحقوق المدنية والسياسية والمادة الأولى من إعلان الحق في التنمية الصادر بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ٤١ / ١٢٨ في الرابع من ديسمبر ١٩٨٦ وهو بدوره وثيق الصلة بالحق في الحياة  وكذلك بالحق في بناء قاعدة اقتصادية تتوافر أسبابها

تشريعات مقيدة للحريات

شهد هذا الشهر حالة تقييد واحدة تمثلت في منع ضباط الشرطة من الادلاء بأي تصريحات إلا بإذن من وزارة الداخلية وإلا تعرضوا لعقوبة السجن أو الغرامة

*9 أغسطس .. وافق مجلس النواب المصري على تعديلات قانونية تمنع ضباط الشرطة من الإدلاء بالمعلومات المتصلة بعملهم حتى بعد أن يتركوا الخدمة بحجة الحفاظ على “سلامة وأمن  الدولة”.

وأدخلت التعديلات التي طلبتها الحكومة على (القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة)،وجاء فيها: “يحظر على الضابط أن يفضي بغير إذن كتابي من وزير الداخلية بمعلومات أو إيضاحات عن المسائل السرية بطبيعتها أو  بمقتضى تعليمات كتابية صادرة عن الجهة المختصة أويفشي المعلومات الخاصة بالوقائع التي تتصل بعلمه بحكم عمله  أو  ينشر الوثائق أوالمستندات أوصورها المتعلقة بنشاط هيئة الشرطة أوأساليب عملها في مجال المحافظة على سلامة وأمن  الدولة”.

وأكدت التعديلات على أن العمل بهذا “الالتزام يستمر قائما حتى بعد انتهاء الخدمة.

وتضمنت التعديلات أيضا “مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر يعاقب على مخالفة الحظر المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه (ما يعادل 1126 دولار) ولا تزيد على 20 ألف جنيه، كما يحكم بمصادرة المضبوطات محل الجريمة”.

قائمة الصحفيين السجناء حتى الأن

 تحديث اغسطس 2016

  1. عمر عادل موقع”زوم نيوز”
  2. محمود السقا ( صحفي بوابة يناير)
  3. مجدي أحمد حسين( رئيس تحرير الشعب الجديد)
  4. هاني صلاح الدين (مدير تحرير باليوم السابع)
  5. هشام جعفر(مدى )
  6. اسماعيل الاسكندراني (صحفي حر)
  7. محمد السجنيدي”صحفي حر”
  8. إسلام البحيري ( اليوم السابع)
  9. أحمد ناجي ( أخبار الأدب)
  10. أحمد سبيع ( مدير مكتب الأقصى)
  11. حسن القباني ( الكرامة)
  12. محمد صابر البطاوي (الأخبار)
  13. ابراهيم الدراوي(القومية للتوزيع)
  14. محسن راضي(الدعوة)
  15. سعيد أبو حج (مركز إعلام سيناء)
  16. عمرو الخفيف (مدير الهندسة الإذاعية في ماسبيرو سابقا)
  17. عماد أبوزيد (الأهرام)
  18. محمد أبو السول (أخبار اليوم)
  19. عبده دسوقي (إخوان ويب)
  20. محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)
  21. وليد شلبي (إخوان أون لاين
  22. يوسف طلعت( قناة الشباب
  23. محمود مصطفي سعد (جريدة النهار)
  24. عمار عبد المجيد ( موقع الحدث )
  25. صبري أنور (جريدة البديل )
  26. أحمد بيومي (جريدة دردشة)
  27. سامحي مصطفى (شبكة رصد)
  28. محمد صلاح (صحفي بجريدة الشعب الجديد)
  29. ابراهيم سليمأن (القناة الخامسة بالتليفزيون )
  30. عمر عبد المقصود (موقع مصر العربية)
  31. محمود شوكان (وكالة ديموتكس للاخبار المصورة)
  32. بكري عبد العال ( جريدة الراية)
  33. محمد السعيد الدشتي ( جريدة المشهد)
  34. عبد الرحمن شاهين ( جريدة الحرية والعدالة –قناة الجزيرة)
  35. محمد مدني ( قناة مصر25)
  36. مسعد البربري (مدير قناة أحرار25)
  37. خالد حمدي ( قناة مصر 25)
  38. حسن خضري (قناة مصر 25)
  39. خالد عبد العزيز (قناة مصر 25)
  40. جمال العالم (قناة مصر 25)
  41. مصعب حامد (قناة مصر 25)
  42. أسامه عز الدين(قناة مصر 25)
  43. محمد العدلي ( قناة أمجاد)
  44. عبد الله الفخراني( شبكة رصد)
  45. معتز مصطفى شاهين (الحرية والعدالة)
  46. محمد صلاح سويدان ( مصور حر)
  47. محمود عبد النبي عواد( شبكة رصد)
  48. إبراهيم عبد النبي عواد( شبكة رصد)
  49. خالد عبد الرؤوف سحلوب( شبكة رصد)
  50. خالد حمزة ( مدير تحرير إخوان ويب)
  51. سيد موسى ( قناة امجاد)
  52. كريم مصطفى السيد( قناة الشباب)
  53. محمد عزت ( إخوان أون لاين)
  54. عبد الله شوشة ( قناة أمجاد)
  55. أحمد لاشين( مصر 25)
  56. أحمد فؤاد محمد السيد ( موقع كرموز)
  57. شادي عبد الحميد ( مراسل حر متعاون مع الجزيرة)
  58. صهيب سعد الحداد ( مراسل حر)
  59. خالد محمد عبد الرحمن ( مراسل حر متعاون مع الجزيرة)
  60. وائل الحديني ( مراسل حر)
  61. محمد مأمون أبوشوشة ( أحرار25)
  62. إبراهيم طلحة ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  63. محمود جمال علي عثمأن ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  64. محيي قاسم محمد عبد الجواد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  65. محمد مصطفى عبدالناصر عبدالقادر( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  66. أحمد محرم عبدالسلام ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  67. عبدالرحمن عبد السلام ياقوت (مراسل حر)
  68. سامح محمد أحمد بكري ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  69. عبد الله جمال مفتاح ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  70. عمار سمير عبد الغني أحمد ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  71. أحمد خميس محمود خضر ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  72. بلال عبدالله أحمد عبدالريم( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  73. عبدالرحمن حسن عبدالحفيظ ( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  74. أحمد خميس أنور عبد القوي( حر متعاون مع قنوات فضائية
  75. أسامة هاشم محمد هاشم( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  76. محمد حسام الدين عبد الحليم الكفراوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  77. عمر محمد مبروك الصاوي( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  78. أحمد علي أحمد النجار( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  79. محمد أحمد محمد شحاتة( حر متعاون مع قنوات فضائية)
  80. إسلام جمعة (مصر 25)
  81. أحمد حمودة السخاوي (جريدة تحيا مصر)
  82. أحمد المنسي”موقع “شباب نيوز”
  83. محمود عبد اللطيف ( موقع شباب نيوز)
  84. ابراهيم سمير (مراسل حر)
  85. إسلام البنا (مراسل حر)
  86. إسلام عاطف (موقع الامة )
  87. أحمد ابو خبير (موقع الامة )
  88. أحمد ماهر علي (مراسل حر)
  89. عاصم عبد الفتاح (موقع الامة )
  90. عمر خضر (شبكة رصد)
  91. عمر مبروك   (صحفي حر)
  92. محمود يحي (قناة الأمة الفضائية)

تعليقات الفيس بوك

تعليقات