اكشف : احتجاز “ودنان” استمرار لانتهاك السلطة للدستور وتجريم للصحافة 

بيان صحفي 

المرصد العربي لحرية الإعلام – لندن


في الساعة الثامنة من مساء الجمعة 16 فبراير \ شباط 2018 اعترضت قوة من رجال الشرطة المصرية في زي مدني سيارة كانت تقل الصحفي المعتز محمد شمس الدين وشهرته معتز ودنان وبعض أقاربه، واقتادتهم إلى أحد أماكن الاحتجاز غير المعلومة، بحسب محاميه. 


والمعروف أن معتز ودنان هو الذي أجرى الحوار الصحفي مع المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات والذي كشف فيه عن امتلاك الفريق سامي عنان وثائق تدين بعض الأطراف في الأحداث الدامية التي تلت ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١.


من جانبه يؤكد المرصد العربي لحرية الإعلام أن الصحفي معتز ودنان قام بعمل صحفي مشروع، لا يتضمن أي مخالفة قانونية، وأن القبض عليه وترويعه هو وأقاربه يمثل انتهاكا للدستور وللقانون ويمثل تجريما صريحا للصحافة ومخالفة صريحة للنصوص الدستورية والقانونية الضامنة لحرية الصحافة وحرية تداول المعلومات عموما.


ويعرب المرصد عن مخاوفه من الزج بهذا الصحفي في قضية ومساومات سياسية لا علاقة له بها، واتخاذه كبش فداء لتسوية تلك الأزمة عبر تحميله مسئولية جنائية لا علاقة له بها. 


وبعلن المرصد تضامنه الكامل مع الصحفي المختطف والذي مارس عمله المهني بشكل صحيح لا يخالف القانون، كما يطالب المرصد بسرعة الإفراج عنه، وتوفير الحماية اللازمة له، ويطالب كل الجهات المعنية بحرية الصحافة في مصر وخارجها بالتحرك العاجل لإطلاق سراحه، وضمان أمنه وحمايته، ووقف الإنتهاكات المتصاعدة لحرية الصحافة وحرية تداول المعلومات والافراج عن كافة الصحفيين واصحاب الرأي في مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق