تغريم “جمال سلطان” ومحررة بـ”المصريون” في اتهامها بـ”إهانة الزند”

قضت الدائرة 3 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة برئاسة المستشار محمد الشوربجي، بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الأربعاء، بتغريم الكاتب الصحفي جمال سلطان رئيس تحرير جريدة “المصريون” ، 10 آلاف جنيه، والصحفية بذات الجريدة إيمان يحيى، 30 ألف جنيه، في دعوى اتهامهما بإهانة المستشار أحمد الزند وزير العدل الأسبق، والتشهير به ونشر أخبار كاذبة تتعلق به.

وكان أحمد الزند، وزير العدل السابق، والذي تتهمها بإهانته والتشهير به ونشر أخبار كاذبة تتعلق به؛ إثر تقرير تم نشره على صفحات الجريدة.

وجاء الحكم بتغريم رئيس التحرير، على خلفية الاتهام المنسوب له بالتقاعس عن أداء وظيفته في الإشراف عما يتم نشره بالجريدة، فيما عوقبت المحررة عن اتهامها بقذف المستشار أحمد الزند، عن طريق النشر، وذلك لنشرها تحقيقًا صحفيًا بعنوان “ملف أرض بورسعيد الذي هز قضاة مصر”، وعنوان آخر “بالوثائق علاقة قرابة تربط المشتري بحرم الزند والبيع بعد مزايدة من شخصين فقط”.

وكان المستشار مجدي حسين عبدالخالق، رئيس محكمة جنايات جنوب القاهرة، قد تنحى عن نظر أولى جلسات المحاكمة، خلال الجلسة التي انعقدت في 10 أغسطس الماضي، وذلك لاستشعاره الحرج، وفقًا لما أعلنه “سلطان” في تصريح سابق للمرصد.

وقد أحال المستشار فتحي بيومي قاضي التحقيقات المنتدب من وزارة العدل، كلا من جمال سلطان رئيس التحرير والزميلة إيمان يحيى لمحكمة الجنايات، عقب إحالة النائب العام المستشار نبيل صادق ملف أوراق قضية “أرض نادي قضاة بورسعيد” إليه، لتولى التحقيق في القضية.

وتقدم الزند ببلاغ ضد “المصريون” بعد نشرها تحقيقًا صحفيًا يتعلق بواقعة إهدار مال عام في عملية بيع أرض نادى القضاة في بورسعيد خلال تولى الزند رئاسة نادى قضاة مصر، حيث نشرت صورًا ضوئية لمستندات ووثائق حصلت عليها تثبت بيع الأرض بثمن بخس لأحد الأشخاص الذين رجحت الوثائق وجود صلة قرابة بينه وبين المستشار الزند، وذلك بالمقارنة مع أراضٍ مماثلة بيعت في التوقيت نفسه وفي منطقة مجاورة بضعف الثمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق